رصيف الصحافة: بنسليمان يقود حملة على دركيين اتهموا بالارتشاء

رصيف الصحافة: بنسليمان يقود حملة على دركيين اتهموا بالارتشاء
الأحد 8 مارس 2015 - 22:00

مستهل جولتنا في رصيف صحافة بداية الأسبوع من” المساء” التي أفادت أن الجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان يقود حملة ضد دركيين متهمين بالرشوة بمدينة القنيطرة، إذ أمر بتحريك المتابعات ضد جميع عناصر الدرك التي أشارت إليها أصابع الإتهام بتلقي رشاو في القضية التي باتت تعرف إعلاميا باسم “حافلة الوحش”.. وأضافت “المساء” أن عدد الموقوفين في صفوف الدرك يقارب العشرين منذ تفجر الملف،الذي تشرف عليه القيادة الجهوية للدرك الملكي بالقنيطرة.

وضمن خبر آخر، ذكرت نفس اليومية أن أساتذة جامعيين في كلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية بمدينة طنجة احترفوا عمليات السمسرة من ضمنها بيع وشراء العقارات وعمليات تنقيل معلمين ومعلمات بالإضافة إلى بيع الكتب للطلبة والشهادات لمن يدفع أكثر. وأضافت الجريدة أن عددا من أساتذة كلية الحقوق بطنجة يتحرشون بالطالبات كما يستخدمون طلبات “الماستر” من أجل التوسط في صفقات مشبوهة واحتقار الطلبة وشتمهم خلال الإمتحانات.

واهتمت “المساء” كذلك بمحاولة الانتحار التي أقدمت عليها إحدى التلميذات داخل ثانوية ابن الخطيب بمدينة سلا، إذ سقطت من الطابق الثاني وأصيبت بجروح خطيرة وكسور تطلبت نقلها إلى قسم المستعجلات التابع للمستشفى الإقليمي بسلا. وقالت الجريدة أن التلميذة تعتبر من المتفوقين دراسيا إلا أن المشاكل التي تحياها داخل أسرتها أثرت على نفسيتها بشكل جعلها تقدم على وضع حد لحياتها ومن المنتظر أن يفتح بحث إداري وأمني من أجل الوقوف على حقيقة الحادث.

وعلاقة بالنقاش الدائر حول المشاركة السياسية لمغاربة العالم يقول عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، في حوار له مع “المساء” إن الحكومة والبرلمان يهمشاننا إذ لم يسبق لهما أن أحالا على مجلس الجالية أي قضية، كما يتم تحميلنا مسؤولية المشاركة السياسية في حين أن الإمكانيات التشريعية في يد الحكومة والبرلمان. بوصوف أشار إلى تواجد بعض الشباب في المقاطعات الألمانية يتعلمون الدين الإسلامي على طريقة المذهب الحنفي، كما قال إن إمارة المؤمنين ضامنة لحرية معتقد المسلمين واليهود والمسيحيين.

وإلى جريدة “الأخبار” التي نشرت أن مدينة العيون شهدت حالة استنفار أمني على إثر تعرض أحد عناصر الشرطة للإختطاف من قبل شقيقين إلى جانب شخص آخر، وذلك بالقرب من شارع رأس الخيمة بحي الوحدة 02 على متن سيارة خفيفة في اتجاه أحد الأماكن المهجورة بالقرب من شركة للبناء لينهالوا عليه بالضرب والركل ثم بعدها استولوا على سلاحه الوظيفي المحشو بخمس رصاصات.. وأشارت إلى أن أحد الشقيقين تقدم إلى المصالح الأمنية وسلم نفسه ومعه المسدس والذخيرة، كما تم إلقاء القبض على شقيقه فيما البحث لا زال جاريا على الشخص الثالث، وأن بحثا فتح لمعرفة الأسباب التي كانت وراء الحادث.

وأفادت اليومية ذاتها أن موظفة بمؤسسة العمران بمدينة القنيطرة جرى اعتقالها متلبسة بتلقي رشوة قدرها 3 آلاف درهم من مواطن مقابل الاستفادة من بقعة أرضية بإحدى التجزءات السكنية بذات المدينة. وأضافت أن المواطن المذكور سبق له أن تقدم بشكاية أمام أنظار وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمدينة القنيطرة يتهم فيها الموظفة بابتزازه وطلب رشوة منه مقابل التوسط له للإستفادة من بقعة أرضية.

المشاكل العائلية وراء انتحار شرطي مكناس بسلاحه الوظيفي تقول “الأخبار” بحيث كان يعيش مشاكل عميقة مع زوجته والتي بلغ صداها إلى سكان الحي الذي كان يقطنه كما أنه حرم من زيارة والديه لما يزيد عن ثلاثة أشهر بالرغم من أنهما يقطنان نفس الحي، بالإضافة إلى معاناته مع ابنته التي أصيبت بعجز جسدي الأمر الذي جعله مجبرا على تحمل نفقات ومصاريف إضافية. وأشارت إلى أن الشرطي المنتحر تشاجر مع زوجته خلال اليوم الذي سبق واقعة الانتحار، خصوصا أنه قضى ليلته منهمكا في عمله وبالرغم من ذلك قام خلال الصباح بإيصال أحد أبنائه إلى المدرسة ومباشرة بعد رجوعه أقدم على الإنتحار.

من جانبها كتبت “الصباح” أن المحكمة العليا لباريس تبرئ عبد اللطيف الحموشي، مدير المخابرات المدنية، على اعتبار أن الملف تضمن إفادات لا ترتكز على وقائع مؤكدة، وأن الدعوى المرفوعة ضد عدد من المسؤولين الأمنيين المغاربة بتهم التعذيب بنيت على قرائن هشة وضعيفة. مضيفة أن مزاعم التعذيب التي رفعها “نعمة أسفاري” المعتقل على خلفية أحداث “إكديم يزيك” الإجرامية انتهت على مكتب القاضية “نتالي تيركي” وأنه عكس التجاوب الكبير للمكلفة السالفة بالتحقيق في الملف، القاضية “سابين خيريس” ذات الأصول الجزائرية، لم تقتنع تيركي بدفوعات الجمعية المسيحية لمناهضة التعذيب (أكات) التي تبنت القضايا المرفوعة على أكثر من عشرين مسؤولا مغربيا أغلبهم من رجال الأجهزة الأمنية.

وأوردت ذات الجريدة أن مصالح الأمن أوقفت الشيخ السلفي مرزوق أجحا المعروف بعبد الرزاق والذي بايع أبا بكر البغدادي وبارك عملية حرق الطيار الأرني معاذ الكساسبة ورحب بوصول “داعش” إلى ليبيا، في مطار محمد الخامس بعد أن حاول السفر إلى تركيا، غير أن مصادر “الصباح” أكدت أنه كان متوجها إلى تونس ومنها كان يعتزم الالتحاق بمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا.

من جهة أخرى، أفادت نفس الجريدة أن عناصر الشرطة القضائية بأمن الحي الحسني بالبيضاء تمكنت من تفكيك عصابة إجرامية متخصصة في بيع أراضي الدولة التابعة للأملاك المخزنية بوثائق مزورة من أجل النصب على مواطنين راغبين في اقتناء عقارات بأثمنة تفضيلية.

نختم من”أخبار اليوم المغربية” التي قالت إن مطالبة سكان كلميم بالتحكيم الملكي في قضيتي رئيس المجلس البلدي عبد الوهاب بلفقيه، وإعفاء الوالي الحضرمي قد أخذت مسارا جديدا بحيث تلقى برلمانيون ومنتخبون من أحزاب التجمع الوطني للأحرار والتقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية، اتصالات من قيادات حزبية بالرباط طلبت منهم التريث في انتظار تنسيق عقد لقاء مع رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ووزير الداخلية محمد حصاد. بالمقابل حذر برلمانيون ومنتخبون من تفاقم خطير للوضع.

وكتبت الجريدة أيضا أن الجزائر استقبلت مبعوث الرئيس النيجيري، كودلاك جوناتا، في الوقت الذي رفض فيه المغرب مكالمة هاتفية مع الرئيس النيجيري، تحاشيا لتوظيفها في معركته الانتخابية الداخلية. وأضافت أن مبعوث نيجيريا قد حمل رسالة رسمية إلى الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

وفي مادة أخرى، أوردت “أخبار اليوم” أن ألعاب القمار بصحة جيدة بعد ثلاث سنوات من حكومة الاسلاميين الذين يعارضون ألعاب القمار والرهان، يحيث ينفق المغاربة 15 مليار سنتيم سنويا على اليانصيب الوطني.

‫تعليقات الزوار

36
  • عباسي
    الأحد 8 مارس 2015 - 22:45

    يجب عليكم البداية بالكبار وليس بالصغار

  • karim
    الأحد 8 مارس 2015 - 22:47

    treès bonne initiative de la part des responsables pour stoper la corruption mais à vrai dire pour encourager les gendarmes à ne plus penser à la corruption on doit leur augmenter le salaire car ils fond un boulot tres dur et en tant citoyen on doit etre reconnaissantsà ces gens qui veillent sur notre securité/mes respect à toute la gendarmerie royal/ dieu patrie roi

  • فريد من نوعه Ina
    الأحد 8 مارس 2015 - 22:54

    يجب إنشاء لجنة مستقلة تسهر على ملفات الرشوة إبتداء من الرؤوس الكبيرة وصولا بالدركيين و الشرطة

  • مغربي
    الأحد 8 مارس 2015 - 22:54

    شكرأ جنرال بن سليمان ،هذا الدولة خاصها تطبق القانون على الجميع دولة العدالة الاجتماعية فصل السلطات (سلطة قضائية مستقلة ) الكل أمام القانون سواسية (لك وعليك) وننتهي من دولة باك صاحبي، الا بغات تقدم غير ذالك سا نبقى نرقع كا من يكب الماء في الرمل وسياسة الترقيع هي سبب تأخرنا، والعالم يتقدم من حوالينا

  • Citoyenne du Monde
    الأحد 8 مارس 2015 - 23:39

    Que va t–on faire pour la fille qui a tenté de suicider si elle survit? Va t-on la renvoyer dans sa famille, dans le milieu qui l'a poussée au suicide ? Dans les pays qui se respectent on retire les enfants aux parents pour beaucoup moins que ça. Quand est-ce que le Maroc va etre digne de ses enfants en prenant en charge les plus démunis; au lieu de les abandonner à leur sort que ce soit dans la rue ou dans des familles indignes qui devraient etre interdites de se procréer comme des animaux?

  • جميلو
    الأحد 8 مارس 2015 - 23:41

    وراه اعباد الله هاد المنكر ديال الرشوة مغاديش يتحيد لان باش تدخل دركي ولابوليس خاصك تمد الرشوى ..وهد بن سلمان انا عمري راه تقريبا خمسون سنة وهو باقي المسؤول ديال الدرك ..باغي غير نعرف دابة شحال راه في عمرو …ولحماق هاد بعينه

  • BrahimUSA
    الأحد 8 مارس 2015 - 23:45

    Assalamou Alaykoum,
    On trouve la corruption dans tous les pays arabs et pas seulement au Maroc. A vrai dire, il faut un office contre la corruption ou' les gens doivent y mettre leurs complaints. L'autorite' doit punir severement les corrupteurs devant le peuple. Salam

  • rifi
    الإثنين 9 مارس 2015 - 01:01

    عندما ترى دركي على جوانب الطرق يوقف السيارات هي الرشوة بام أعينها لا يعقل ان ترى الدرك ياتون بالطاولة والكرسي و يجلسون في الهواء الطلق ويخترون الغنيمة ( شبر هذا وهذا لا) والله رايتهم على الطريق الناضور وعروي وشكرا لهسبريس

  • اومينو
    الإثنين 9 مارس 2015 - 01:18

    يجب ان يحاسب كل من سولة يده على أموال الشعب كلن سواسية أمام القانون عاش محمد سادس ادام الله في عمرك سيدي

  • جلال
    الإثنين 9 مارس 2015 - 01:50

    الرشوة لا يتحمل مسؤوليتها فقط الرجال الدرك والأمن المواطنون يتحملون جزء من المسؤولية ايضا عندما يقوم الشرطي المرور السائق ارتكب مخالفة ويطالب منه تنفيذ القانون وأداء الغرامة القانونية ويبدأ في المساومة الشرطي واغراءه بالرشوة ودي 100 أو 200 في الأوراق السيارة حتى لو رفضها الشرطي ومع الوضعيةالاجتماعية صعبة يعاني منها كثيرا من الرجال الأمن والدرك يجدون صعوبة في رفض هذه الاغراءت التي يتعرضون لها يوميا انا لا أبرزهم من تهمة الرشوة يجب رفضها في كل الحالات ومها كانت الظروف هناك الرجال الأمن والدرك الفاسدين وهناك أيضا معهم المواطنون السائقين الفاسدون يخالفون القانون اذا قبل الشرطي المرور الرشوة يسمى ولد الناس وتعمل بخير واذا رفضها ونفذ القانون يسمونه بالمعقد وآعر هذه التقافيةالمطلقة تكرس الرشوة والفساد ويجب أن تحارب اذاكلنانريدالرقي بهذا البلد وتطوره يجب أن تتغير العقلية وتغيير سلوكنا جميعا والاحترام القانون اذا أوقف الشرطي اذا خلص المخالفة وتقدم 100 درهم رشوة هذا بالنسبة المواطنين عاديون اما النافذة فهو يدرسون الشرطي بسيارتهم فارهة كما فعلت زوجة التشغيل الوزير الصديقي

  • مستغرب
    الإثنين 9 مارس 2015 - 02:24

    قبل ما تهدرو معا مول 20 درهم هدرو معا مول 20 مليار سياسة باك صاحبي كديرو الاشهار بضعيف حيت الغول مكتشدوش الكميرا و لا كتشوفو شنو كيدير مغلبين غي على الصغير ضربو بيه لبندير لخوف وما يدير .. انشر هسبريس

  • طالب طموح
    الإثنين 9 مارس 2015 - 03:26

    لقد إنتقلت عدوى شتم وتحقير الطلبة إلى فرع كلية طنجة بتطوان .التي تلقى جميع طلبتها إهانة ،على يد إعلى سلطة بالكلية "عميد الكلية "والمفترض فيه حماية الطلبة والصهر على تهييئ ظروف جيدة للدراسة.بعدما شتم طلبة ماستر القانون والإعلام بالحوال ،فقال مهددا إياهم "وخا عليكم الحوالة" 

  • ALI
    الإثنين 9 مارس 2015 - 03:28

    c es la grande vérité
    j ai entendus trop des histoires incroyable ce que
    fait les professeurs du faculté des droit de Tanger
    même avec des étranger arabes
    c est très honteux et il faut
    faire quelque chose tes urgen

  • Brahim igherm
    الإثنين 9 مارس 2015 - 04:37

    اتمنى ان تحدو مديرية الجماعات المحلية حدو الجنرال بنسلمان في محاسبة رؤساء الجماعات المحلية الذين نظموا مباريات شكلية لتوظيف اقاربهم عن طريق التبادل بدائرة اغرم اقليم تارودانت.الامر يتعلق بجماعة امنتيارت, جماعة سدي بوعل, جماعة تسفان. جماعة سدي مزال. تمنيت لو كان بنسلمان على رأس مديرية الجماعات المحلية لانه حتما سيستجيب لشكاياتنا ‏‎ ‎

  • mahfoud
    الإثنين 9 مارس 2015 - 06:01

    يبدو انك دركي مادمت قد طلبت الزيادة في الاجرة…ليس دلك هو الحل ..الحل هو ان القانون غير صارم وان المواطن خواف ولايلتزم بالقانون ايضا…الامن في المغرب هو اكبر مفسد..

  • الغالب الله
    الإثنين 9 مارس 2015 - 07:41

    في الايام القليلة الماضية صحا الضمير الوطني استيقض المواطن من سبتاته وادرك ان الفساد مستشر في جسد هدا البلد الغالي.وبعد سبعة عقود من الاستقلال والاستغلال نتوصل الى هدا الاكتشاف العجيب فعلا نحن ادكى شعب والغريب في امر هدا الوطن انه من يقص شريط المبادرة هم المعنيون با الامر ففي الامن توقيفات وعزل با الجملة يقودها الحجاج(الرميل) تحت مبرر اجتتات الفساد و النتيجة ان رأس الهرم لاغبار في مصداقيته وشفافيته…الخ نفس الامر في الدرك فا الرجل اغناه الله بفضله عن الدنيا لايضلم احدا ولاتقر عينه وحوائج البلاد والعباد غير مقضية فهو السباق الى معاقبة الجناة ..خلاصة القول حاميها حراميها وكفى من در الرماد في العيون وجسد هدا الوطن متخن با الجراح …

  • rodeo
    الإثنين 9 مارس 2015 - 08:23

    اليوم عاد حسيتو بلي الدركيين تياخدو الرشوة ! لوكان عير سكتو و درتو خدمتكم بلا شوها

  • karim
    الإثنين 9 مارس 2015 - 08:27

    treès bonne initiative de la part des
    responsables pour stoper la corruption mais
    à vrai dire pour encourager les gendarmes
    à ne plus penser à la corruption on doit
    leur augmenter le salaire car ils fond un
    boulot tres dur et en tant citoyen on doit
    etre reconnaissantsà ces gens qui veillent
    sur notre securité/mes respect à toute la
    gendarmerie royal/ dieu patrie ro

  • مواطن
    الإثنين 9 مارس 2015 - 08:46

    Le problème de notre chere patrie, est un et un seul, la corruption. si un jour on en est guéri, on sera la meilleure des nations. Le problème c'est que ce fléau est devenu une tumeur cancereuse très avancé pour ne pas dire en phase finale. Pour esperer guerrir ce genre de maladie devastatrice, surtout au stade ou on en est il faut la chimio thérapie. c'est à dire il faut punir tés severement même d'une façon excessive, et ceux qui contrôlerait ceci, s'il trahit l'dée de la guérison, il faut l'eliminer

  • تارجيست المدينة المنسية
    الإثنين 9 مارس 2015 - 09:30

    الفساد والرشوة في مدينتنا تحت الدرك والشرطة ينذر بالخطر.

    أين الرقابة في هذه المدينة المنسية؟

  • Idrissi
    الإثنين 9 مارس 2015 - 10:17

    D après ce Qu on voit quotidiennement, la gendarmerie royale est l organisme qui travaille partout. Elle fait l enquêteur, le gardien, le secouriste, etc…. Son personnel à un salaire timide par rapport aux autres administrations. Le service que rend cette institution est très important envers les citoyens. Après comparaison faite avec les autres organisme, les personnel de la gendarmerie sont les plus sérieux en général. Il y a des citoyens qui veulent créer des problèmes à cette institution mais celle ci reste toujours en tête. Vive sa majesté le roi. Le salaire des gendarmes ainsi que les pension des retraites nécessitent une révision urgente.

  • wislani
    الإثنين 9 مارس 2015 - 11:02

    بالطريق المؤدية لمدينة جرف الملحة..تجد مجموعة من البراجات لرجال الدرك كل يوم اثنين ..السوق الاسبوعي ..لا يدري المواطن و السائقون .هل هؤلاء الدركيون يراقبون كلهم ..السير ..ام ..ادهن السير اوسير..

  • محمد احمد الفرالبي
    الإثنين 9 مارس 2015 - 11:09

    كل المتاريس التي يقيمها الدركيون على مشارف المدن و القرى يقومون بتلقي الرشوة من سائقي الشاحنات و الحافلات و عربات النقل و من لم يسلم الرشوة تسجل عليه مخالفة

  • lecorrompu
    الإثنين 9 مارس 2015 - 11:34

    plus les fonctionnaires du ministére de l'interieure sont augmentés; plus leurs corruptions augmentent; il faut don mettre un terme à cette augmentationdue à un lobby corrompu qui ne ne peut se contenter de leurs salaires déja élevé par arapport à la normale.
    Un fonctionaire de l'orde se croira tpujours au dessus de l'orde ; il veut tours plus que son salaire, il veut la lune meme s'il capte le soleil, il veut une une villas s'il a un appartement, il voudra une 2é femme , il veudra uene 2é biére, il veut etre le sup, le sup, le sup des sup….c'est la nature humai sauvage…

  • mehdi
    الإثنين 9 مارس 2015 - 12:04

    Slm C toujours les sous officiers qui payent alors qu ils font qu excuser par ce que ils payent l essence des véhicules de service de leurs poches et la fourniture des bureaux pourquoi? Par ce que les dotations sont prises par les commandants de compagnies et des régions qui demandent aussi aux sous officiers les fruits exotiques et la viande et ici on parle des moutons entiers et des légumes et le demandent aussi de l argent

  • سوسي
    الإثنين 9 مارس 2015 - 12:06

    ان كنت صاحب سيارة صغيرة نصيحة لك اذا كنت تحتاج ل30دقيقة للوصول الى عملك يجب ان تخرج قبل 60دقيقة لان رجال الدرك سيوقفونك في الطريق وسوف تتعدد طلباتهم من الوراق والحصارات وبلاكة دمبان و الطفاية و و ولان الغرض معروف تضييع وقتك او فهم الغرض تعرضت باستمرار لذلك وتحصرت على ضياع وقتي التي هي ملك للمواطن لكن رفضت اعطاء الرشوة والسلام

  • Integre
    الإثنين 9 مارس 2015 - 12:20

    C est devenu un moyen de chantage: donnez nous plus sinon on fout la pagaille et la rachwa? Ils sont deja tres bien payes et ont des avantages enormes alors que les diplomes n'ont rien de rien. Arretez vos mascarades si vous n'etes pas satisfaits deposez vos uniformes.

  • rfa
    الإثنين 9 مارس 2015 - 12:32

    n’oublier pas la fac de settat aussi

  • بوجمعة كونهاكن
    الإثنين 9 مارس 2015 - 12:59

    من المستحيل محاربة الرشوة .الرشوة أصبحت مثل الطفل الرضيع في المجتمع المغربي .السوال كيف نقطع الحليب علي طفل رضيع حين يصرخ .من اجل المصلحة السريعة لا بد من الرشوة .ولو يكون المسول إنسان نضيف لابد ان نرغمه علي اخد الرشوة من اجل المصلحة .ان التركبة الاجتماعية جعلت منا مجتمع بدون رشوة لن نعيش.مثل القوة اليومي.قبل ان تدفع رشوة انضر الي وجهك في المرأة هل انت في الطريق الصحيح او انت في الخطاء .والعكس صحيح لمن يتسلم الرشوة .اننا نساعد بَعضُنَا البعض من اجل المصلحة .

  • mohamed
    الإثنين 9 مارس 2015 - 13:07

    اولا م الجدوى من الكم الهاءل من الشرطة المتناثرة على المدارة و ملتقى الطرق الا نستطيع احترام قانون السير دون طرح سوءال واش كين البوليسي الشعب هوا المسؤل الرئسي في كل ما يجري ف البلاد عندك الفلوس أو مافيك ما يشد الصف تدور علاش؟

  • إبن خلدون
    الإثنين 9 مارس 2015 - 13:38

    Ces initiatives de la part de Mr..ne pourront qu'être approuvé par la population Marocaine mais elles prennent une dimension importante dans le contexte des événéments que connaît le Monde Arabe, donc les Marocains devront bien ouvrir les yeux pour s'autocrétiquer d'une façon constructive, De Grands pays qualifie le Maroc comme un modéle de stabilité et ce n'est pas pour se flatter mais pour sentir résponsables des défis que nous devrons affronter . Le monde est dans une mouvance constante, et les Marocains devront être fière d'être Marocain et non pas alièné, et celà ne pourrait être que dans un climat de justice . La bonne citoyenneté est la source de nos actions…Maintenant vous méritez vraiment de saluer la main de notre souverain !!

  • ابن زومي
    الإثنين 9 مارس 2015 - 14:51

    منطقة زومي بإقليم وزان من بين القياداة الأكثر تعرضا لنهب رجال الدرك لن نعمم فهناك من هم أمناء لكن الأغلبية تشتكي من تصرفاتها الساكنة على مدى مدة فلاة القنب الهندي في هذه المنطقة ومن خلال منبر هسبريس الحر نفيد بأن بعض أفراد الدرك حسب شهود عيان يحرضون الساكنة على الفلاحة الغير المشروعة لتاتي دوريات تبتز الساكنة بأثمان خيالية مهددينهم بالأداء او السجن كما ان الشيوخ و المقدمين بهذه القيادة يحفزون الساكنة ليبزوهم في الأخير مصحوبين بالدرك..كما أفادت الساكنة و حسب أقوال الدركيين أنفسهم بأن الدركي كان يِؤدي مبالغ رشوية هائلة من أجل نقله إلى زيطازومي كما مانو يسمونها

  • assou
    الإثنين 9 مارس 2015 - 15:13

    le develoupement des nations commence de la route par tranport des marchandises au maroc les gendarmes poussent beaucoup de transporteurs a vendre leurs vehicules merci general

  • ابوبال
    الإثنين 9 مارس 2015 - 15:31

    زدوهوم يا سي بنكيران راه الخلصة والو واش رجل دركي يتقاضى 3700 درهم في الشهر واش ماشي حشومة تشجعونهم على الرشوة حرام على الحكومة 3700 درهم ياكل غير البيصارة بلا زيت العود ……….

  • nasserrachid
    الإثنين 9 مارس 2015 - 21:05

    لقد إنتقلت عدوى شتم وتحقير الطلبة من طرف الاساتدة الى جميع الطلبة بالجامعات والثانويات وكذلك استفزازهم وارغامهم على المراجعة كما هوالحال بثانوية مولاي يوسف والحسن الثاني بالرباط وجميع المؤسسات التعليمية بالمغرب.

  • افغول
    الجمعة 13 مارس 2015 - 17:14

    اذا ارادت الحكومة القضاء على الرشوة فعليهم الزيادة في اجور لرجال الدرك والقوات المساعدة ورجال الامن…اما الجنود فحدث ولاحرج عليهم فيستحقون زيادة 100/100 ……

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية