رصيف الصحافة: متربّص بالملك يتابع بتهمة محاولة القتل العمد

رصيف الصحافة: متربّص بالملك يتابع بتهمة محاولة القتل العمد
الثلاثاء 10 مارس 2015 - 22:00

مستهل قراءتنا لرصيف صحافة الأربعاء من “الصباح” التي قالت إن متربصا بالملك محمّد السادس قد حاول قتل شرطي تدخل لمنعه من التواجد بقرب القصر الملكي بالدّار البيضاء، ما دفع المعتدي إلى توجيه طعنة بسلاح أبيض إلى قلب عنصر الأمن.

وزادت اليومية أن الاعتقال قد طال ذات الفرد قبل توجيهه صوب القضاء الجنائي الذي أقر متابعة في حالة اعتقال على اتهام بمحاولة القتل العمد في حق شرطي أثناء تأديته لمهامه.. “المتهم اعتاد التردد على القصر للتربص بالملك، إلا أن العناصر الأمنية كانت تمنعه من ذلك، ويوم الجريمة أثار انتباه المتهم وجود تعزيزات أمنيّة بمحيط القصر الملكي.. وحاول التسلل عبر سور البلاط كما رفض الامتثال لأوامر بالابتعاد، وعقب انتياب حالة هستيرية له استل سكينا وجه به طعنة للضحية الذي صدّها وأصيب بجرح خطير جهة القلب عمقه ثلاثة سنتيمترات”.

“الصباح” افتتحت أولى صفحات عددها الجديد بمادّة عن حريق طال المقبرة اليهودية بأبي الجعد من إقليم خريبكَة واستنفر المخابرات، حيث ان عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية انتقلت من الدار البيضاء لعين المكان من أجل الدخول على خط الأبحاث من أجل فكّ لغز الاعتداء الذي امتدّ إلى كتابة عبارات تهديدية على جدران ذات الفضاء.. وأضافت “الصباح” أن الاستماع قد طال المشرف على تدبير شؤون المقبرة إضافة إلى حارس المقبرة دون الفلاح في الوصول إلى نتيجة إيجابيّة.

تم توقيف مسؤولين بشركة “العمران” بتهمة الارتشاء، وجاء ذلك حين كانت رئيسة كتابة الضبط لدى ذات المجموعة العقارية بجهة الغرب الشراردة بني احسن تتسلم 5000 درهم من ثلاثة مستثمرين، وتم ذلك في حالة تلبّس، على أن تسهّل أمامهم الحصول على بقع أرضية لتشييد مشاريع تجارية.. كما تم توقيف موظف بذات مجموعة “العمران” وثلاثة وسطاء عقاريين، بعدما قدم مستثمرون شكاوَى للنيابة العامة جراء تعرضهم لابتزاز لأجل الحصول على بقع أرضية بالشارع الرئيسي في سيدي سليمان، وأنهم منحوا 8 ملايين سنتيم لوسطاء من أجل إيصالها للمطالبين بها في “العمران”.

نشرت الصحيفة ذاتها أن أسعار الطوابع البريدية قد عرفت زيادة بنسبة 7%، إذ أصبح بعث الرسالة التي يقل وزنها عن 20 غراما داخل المغرب يتطلب أداء 3,75 من الدراهم بدل 3,50 درهما، في حين ارتفع السعر، بالنسبة لذات الإرسالية، بـ60 سنتيما إذا ما كانت موجهة نحو الخارج.. والطوابع الجديدة التي تم توزيعها لم تعد تتضمن سعر البيع كما كانت في السابق.

“المساء” أفادت أن دفاع المتهمين في ملف ما يعرف بمافيا السطو على عقارات الأجانب اتهم فريق العدالة والتنمية بالتأثير على سير القضاء، مشيرا إلى استقبال نائبة برلمانية عن الحزب ملفات تتعلق بضحايا السطو على العقار، باعتبار أن أصحابها مواطنون مغاربة يهود ومسلمون من مدينة الدار البيضاء، تعرضت أملاكهم للسطو بعدما تم استغلال استقرارهم خارج أرض الوطن، وهو ما اعتبره الدفاع تسيسا للملف.

الدفاع ذاته تقدم بصور ووثائق تؤكد استقبال الفريق النيابي لأحد الضحايا في الملف كما أكد أن الوعود التي قدمت له وتحريك الملف من طرف جهات أخرى يعتبر حكما سابقا لأوانه.

وضمن خبر آخر، ذكرت نفس اليومية أن مصحات وأطباء بالعاصمة الرباط يلهبون أسعار العمليات الجراحية بحيث تجري عمليات بأسعار خيالية تتجاوز في أحيان عدة ثلاثة أضعاف ثمنها الحقيقي. وأشارت”المساء” إلى أن إحدى المريضات أجرت عملية جراحية بإحدى مصحات الرباط بمبلغ 3 ملايين سنتيم في حين أن الثمن المتعارف عليه لا يتجاوز 7 آلاف درهم وهو ما اكتسفته خلال زيارتها لمصحة أخرى بعدما أحست بالآم على مستوى المكان الذي شمله التدخل الطبي.

في ذات السياق أكدت مصادر لليومية أن الأطباء كرسوا عادة أصبحت قائمة تقضي بالحصول على عمولات ليست مدرجة في الفواتير التي تمنحها المصحات للتهرب من الضرائب وهو ما يساهم في النفخ من تكلفة العملية.

ومع نفس اليومية التي أشارت إلى حالة الاستنفار الأمني بالعاصمة الرباط بعدما وجد مسؤول باتصالات المغرب مقتولا وجثته مرمية بالقرب من البناية القديمة للمستشفى العسكري بحي المحيط. وقالت “المساء” إن المسؤول باتصالات المغرب كان لديه اجتماع في مقر عمله حوالي الساعة العاشرة والنصف صبيحة يوم الجمعة الماضي، وعندما دخل مقر عمله في وقت مبكر تلقى اتصالا هاتفيا دفعه إلى مغادرة المؤسسة على أساس أنه سيعود قبل موعد الاجتماع إلا أنه لم يعد.

من جانبها أوردت “الأخبار” أن ساكنة مدينة الصخيرات اعترضت أليات إحدى الشركات المتعاقدة مع المجلس البلدي مانعين إياهم من ترقيع الشوارع والأزقة منعا للدعاية الانتخابية السابقة لأوانها وسعيا وراء إصلاح شامل للطرقات.

وكتبت ذات الجريدة، في خبر آخر، أن مواطنين بمدينة القنيطرة استنكروا الترخيص لمستثمر نافذ في مجال العقار ببناء معمل الطوب والبناء بطريقة غير قانونية في منطقة مخصصة للسكن.

ونشرت “الأخبار” كذلك أن فرقا مسلحة تابعة للدرك الملكي في أسفي طوقت موقع انقلاب شاحنة لنقل الأموال تابعة لشركة “برينكس” الأمريكية الشهيرة على مستوى الطريق الرابطة بين جمعة اسحيم واليوسفية، كما أعطيت تعليمات مشددة لعناصر الدرك الملكي لإشهار أسلحتهم واتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر والمنع بالقوة من كل غريب حاول الاقتراب من الشاحنة التي كانت تنقل كميات ضخمة من السيولة النقدية القادمة من اليوسفية.

وإلى “أخبار اليوم المغربية” التي كتبت أن وزارة المالية وجهت مذكرة إلى خازني وزارات المملكة بعدم التأشير على التعويضات الخاصة بالتنقل والمنح التي يمنحها الوزراء لمسؤولي الإدارات العمومية عن طريق الأداء النقدي المباشر، على أن تتم الاستفادة من التعويضات عن طريق تحويلات بنكية، وذلك على إثر تسجيل الخزينة لاختلالات في تدبير بعض المحاسبين للأموال التي تحت تصرفاتهم.

وتطرقت ذات الجريدة للتوتر الذي يشوب العلاقة بين الوزير المنتدب المكلف بالتكوين المهني، عبد العظيم الكروج، والوزير الوصي على القطاع رشيد بلمختار، بحيث ظهر الصراع جليا خلال افتتاح ملتقى حول تنمية التكوين بالتدرج المهني بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني الذي نظم بالرباط، فقد كان مقررا أن يلقي بلمختار كلمة الافتتاح وكان اسمه واردا في البرنامج، لكن الكروج سارع إلى إلقاء الكلمة ما جعل بلمختار يرفض الصعود إلى المنصة وسحب كلمته، والشيء نفسه قام به الشرقي الضريس الوزير المنتدب في الداخلية الذي لم يلق كلمته ربما تضامنا مع بلمختار تضيف “أخبار اليوم”.

وكتبت اليومية أن أول لجنة لتقصي الحقائق في ظل دستور 2011 مهددة بالجمود، بحيث قالت مصادر من مجلس النواب لـ”أخبار اليوم” إن الرسالة التي وجهها نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي، إلى رئاسة مجلس النواب يطعن فيها في انتخاب عبد اللطيف وهبي رئيس للجنة، مثيرة للاستغراب لعدة أسباب فمن جهة لا توجد مسطرة إنما يوجد اتفاق وهو أن تتولى المعارضة رئاسة اللجنة. ثانيا، أعضاء اللجنة وجدوا أنفسهم أمام مرشحين من المعارضة ينتميان إلى الجنوب خالد السبيع من الاستقلال ، وعبد اللطيف وهبي من البام، وقد أسفر التصويت الموثق في محاضر اللجنة عن 8 أصوات لصالح وهبي و3 لصالح السبيع.

‫تعليقات الزوار

21
  • حكيم
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 22:38

    احسن جزاء يمكن للمتسولين امتاله الدين يضنون انه بالعتراض الملك سيفتحغ لهم ابواب الجنة ونعيمها

  • شمالي
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 22:58

    "اللهم أنصر أمير المؤمنين وحمه من شر "
    ان هذا المتربص يحاول ان ينشأ فتنة في بلدنا الحبيب والحمد لله لأنه لم يحقق مراده وشكر كبيير ل الشرطي البطل و الشهم الذي صد هجومه الغادر

  • حميد
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 22:58

    ما يقع في قطاع المصحات الخاصة يبرهن على النية السيءة لاءصحاب القطاع و استمرارهم في الاءستهزاء باءرواح و جيوب المواطنين . يجب على وزارة الصحة الاءسراع بسن القانون الذي يسمح للمستثمرين غير الاءطباء بفتح العيادات و استقدام اءطباء من خارج المغرب لخلق تنافسية تخدم مصلحة المواطن وتفضح العالم المافيوزي المغلق الذي يشتغله فيه الاءطباء النصابين الذين تخلوا عن الرسالة الاءنسانية النبيلة للطب جريا وراء المال بكل جشع واءجرام .

  • لخزاوي
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 23:02

    اللهم انصر ولي أمرنا الملك محمد السادس .
    اللهم كن له معينا ونصيرا وأعنه وانصره على أعدائه وأعداء المغرب . وأصرف عنه شياطين الإنس والجن .
    اللهم انصره ، واجعل خطاه مباركة اينما حل وأينما ارتحل .
    اللهم عليك بأعدائه وبأعداء المغرب وعليك بمن يتربصون به وبمن يتربصون بالمغرب .
    اللهم احفظه لنا .
    اللهم انصره واحفظه .
    اللهم يا رب العرش العظيم امدد الملك محمد السادس من عندك بالصحة و العزم و القوة و الشجاعة والحكمة و القدرة و التوفيق لما فيه مصلحة العباد و البلاد و الأمة الإسلامية، و اجعله لدينك و لأمتك ناصراً ،أمين يا رب العالمين .

  • شاهد على العصر
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 23:37

    هدا الخبر يجب ان.يقرأه من يريد أن يلغي عقوبة الاعدام .لو تسلل هدا المتربص داخل القصر وواجه الملك وهو حامل معه سكين ومهلوس .
    تكلموا يا من يريدون ان يشجعوا الاجرام في هدا البلد بالطبع سيدخل لسجن وسيحكم بي 20 سنة راحة ولستجمام ونقاهة وترفيه وسهرات من منضمات .ويلقب بي البطل .وتشتري له اسرته حسن السيرة من ادارة السجون ليشمله العفو . وبهدا يكتر الاجرام والمجرمين .

  • ابو جهاد عتني المصطفى
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 23:39

    سبحان مدبر الاشياء كلها كيف انقلبت الاحوال بين عشية وضحاها،وبدأنا نسمع بلجنة تقصي الحقائق قيل انها رأت النور في ضل دستور 2011 ،اسمحوا لي انا لست متفقا على هذه التسمية المبتدعة التي يراد بها إثارة الرماد في عيون الناس من اجل التستر عن الفضائح والمهازل التي تشهدها بلادنا حيت ان اموال هذا الشعب تم تهريبها بطريقة ذكية وبتقنية عالية دون مساس مهربيها وذلك من طرف الجهات المنوط بها هذه المهمة،وحيت ن تقصي الحقائق يجب ان يبدأ من المسؤول الذي يريد ان يترأس هذه اللجنة المزعومة التي يجب عليها هي الاخرى ان تخدع للمساءلة ومن بعد ذلك المحاسبة الدقيقة باش مايفلت حتى حرامي ادا تبت تورطه هي التهريب او التبييض او متشابه ذلك ادن هذه التخريجة لازالت تداعيتها غير معروفة للحسم من ستؤول له هذه الكعكة اما نحن المواطنين المسحوقين لايمكن لنا ان نعرف كل شيء لانهم،اي،هم،شيئ ونحن شيء آخر ولعل التجاريب التي خبرنها تركت لنا انطباعات كثيرة من حيت عدم التفائل اكثر مماهو ظاهر لنا ولأبنائنا ولجميع مواطنينا حيت ان الامور اصبحت مزرية اكثر من اي وقت مضى فاصبح الغلاء فاحشا ومستشريا .

  • marocain
    الثلاثاء 10 مارس 2015 - 23:52

    بمعنى ان هذا الشخص اراد ان يقترب من الملك و هو يحمل سكين, هذا المجرم عليه ان يعاقب بتهمة الخيانة العظمى و عقوبتها هي الاعدام, و اللهم انصر جلالة الملك محمد السادس نصره الله

  • جاد الله العباسي
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 00:11

    قال الإمام الغزالي رحمه الله:خاطبوا الناس على حد عقولهم.فوزير التعليم ومعه وزير الداخلية المنتدب كانا عليهما أن يعاملا بلطف ودعابة الشاب الكروج..كتسليته ومداعبته ومده بالشكلاط ل"كيموت عليها"،كما في تعلمون !!حشوما عليكم،الولد ما زال شاب ديروا ليه خاطروا،واش ماابقو افلوس،ياك البنك الولي مزيان معكم ؟وما ابقى مافات راه علامات الساعة هي هذه!!فتبا لهذا الزمان.

  • مغربي
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 00:26

    الى المعلقة رقم 1 وابمعلق رقم 2 والى من فهمهم مثل فهمهم. سظهر انكم لم تفهموا جيدا المقصود بالقتل هو محاولة قتل الشرطي وليس الملك.
    بهدلتونا

  • hassa
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 05:17

    االشخص الذي كان يتربص بالملك..لم يكن يهدف الی قتل الملك..المقصود من الخبر انه متهم بجريمة قتل الشرطي الذي تصدی له وذالك من خلال طعنه بالسكين علی مستوی القلب…
    والغريب ان هذا الشخص يتربص بالملك وهو يحمل سلاحا ابيض!!!!!!

  • حميد شحلال
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 06:16

    إن متربصا بالملك محمّد السادس قد حاول قتل شرطي تدخل لمنعه
    يفهم من هذا انه حاول مرات عديدة التعرض أو الهجوم على الملك
    وكانت الشرطة على علم بذلك فلماذا لم زجره أو زجه وبخاصة أنه أبدى نيته بدليل حمله السلاح الابيض أم هو زمان الحرية والدمقراطية
    رحمك الله يا الحسن ثاني كنا نخافو من صورتك في الشارع فين عاد نقربو لقصر

  • التعليق 3 : جميع الشرطيين
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 08:43

    التعليق 3. كل الشرطيين صغار الرتبة في خدمة الوطن……. الله الوطن الملك ولا بد من بنكيران ان يهتم بظروفهم المادية ونظام الوقت والترقية الشكر لرجال الامن صغار الرتبة

  • ssi mohamed el alawi
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 09:11

    franchement vous nous avez fait une frayeur,, mais merci quand meme au moins on est rassuré et vive les forces de sûreté marocaine

  • مغربي
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 09:41

    لمادا يحمل سكينا ان لم يكن يضمر سوءا.!!!!

  • sebhaoui
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 10:03

    احتاجة زوجتي عملية ازالة المرارة في حالة استعجالية توجهة الي مصحة الامم المتحدة طلب مني تأدية 7500 درهم مفوتر 3000 درهم بين وبين الطبيب يعني تحت الطاولة نفس الشيء طلب مني في مصحة العاصمة ولن اتحدت عن ملاي يوسف او ابن سينا الله لعالم؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مغربي ريفي
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 10:26

    اللهم احفظ اميرنا وولي امرنا من شر المتربصين بالمغرب سوءا
    وردهم خائبين ورد كيدهم في نحورهم واحفظ رجال امننا من
    هذا السرطان الخبيث الذي يمكر بالمغرب والمغاربة وبمقدساته
    ورموزه . هذا المجرم يجب ان يساءل من طرف المحققين وبعده
    يقدم للقضاء والحكم عليه لا نرضي بغير الاعدام حكما اخر
    لان مثل هذه الافعال ستجر المغرب الي طوفان لا قدر الله ، وهذه
    الافعال الهدامة لها خيوط من خارج المغرب وللمتربصين علي
    استقرارنا ووقوف الشعب المغربي جميعا وراء قائدهم وموحد
    بلدهم واستقرارهم .
    ان المغرب لمحسود من طرف الاعداء علي استقراره وتقدمه
    في جميع الميادين بفضل الله وبفضل جلالة الملك محمد
    السادس لبناء دولة متقدمة قوية في جميع المجالات .
    علينا المغاربة ان نقف صفا واحدا وراء قائدنا جلالة الملك
    محمد السادس في وجه من تسول له العبث بامننا كل من
    موقعه حتي لا ينفذ التسوس الي بلدنا ، السياسي ، رجال
    الامن ، الدفاع ، المواطن العادي ، الحواضر ، البوادي ، ان
    نكون كلنا رجال امن وجنود . وشكرا

  • ahmed
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 10:27

    هدا الفعل الصادر من طرف هدا المعتدي فغالبا عن لا وعي فليس هناك شخص عاقل ان يتصرف بهدا التصرف فهدا الفعل لا يجب ان يقوم به الشخص اتجاه اي مواطن ما بالك العاهل المغربي الساهر على حماية البلاد والرسول عليه افضل الصلاة والسلام وصى على ان تكون السمع والطاعة للملك او الامير و ادن يجب ان تتخد الاجراءات اللازمة اتجاه هدا الشخص المعتوه وتحية خاصة لرجال الامن صراحة الله يكون في عوانهم راه لازم نتهلاو في الامن وخصوصا حراس الامن واللهم انصر الملك محمد السادس وارزقه يا رب الصحة والعافية والمعافات في الدنيا والاخرة.

  • ابو عماد المصطفى عتني
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 15:58

    يخطأ من يقول ان تلك الشاب الدي قيل عنه انه تربص بالملك من اجل قتله فهذه المغالطات تحيلنا على ان هناك من يتربص بين ظهرارنا ليروج مثل هذه الادعاءات المغرضة بالصاق هذه التهمة التقيلة لهذا الشاب المغلوب على امره ،فهذا الشاب كان حسب معرفتي بالظروف الاجتماعية التي يتخبط فيها شبابنا المسحوقين مثلي تركتهم اي ظروفهم الاجتماعية الى عدم التروي وعدم التركيز على الاقل ان يخطوا هذه الخطوات بتبات وان يحسبوا لها حسابات جد متحفظة لان القدوم الدي يريدون القيام به سيكون غير محسوب العواقب خاصة ان الشخص الذي يطمح اي كان وكيفما كان التربص به لهدف من الاهداف والظرف بالوصول اليه لقضاء اغراضه قد تكون ضاعت منه لسبب من الاسباب،او لسبب الحصول على مؤذونية بمتابة اكرامية من ملك الفقراء لانسداد حاجيات هؤلاء النوع من البشر الدين ضاقت بهن او بهم السبل ولم،ولن،يبقى امامهم الا تحكيم الحكماءملك الفقرتين السادس ادم له النصر والتمكين

  • minarkiz
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 16:09

    عاش الملك محمد السادس نصره الله ملك الفقراء وملك الشعب بامتياز حفظه الله من حقد الحاقدين وتربص المتربصين كما أن مقام به هدا الشخص الدي طعن الشرطي هوا عمل متهور وغير مقبول فالشرطي يقوم بعمله فقط نتمني من الله أن يشفي هدا الشرطي

  • Ami Sir
    الأربعاء 11 مارس 2015 - 16:35

    Eh messieurs les policiers soyez un petit vigilant et peu professionnel, pour quoi vous avez laissé ce criminel s'approcher de vous, vous auriez dû faire une marque rouge sur la terre, puis vous auriez crié halte trois fois au suspect en le prenant que la troisième sera décisif…alors une fois qu'il affiche des comportements agressifs et irréspensable…achevez le salaud par une balle dans le coeur ! nous sommes un pays qui a parcouru un long chemin vers le développement et la démocratie, il ne faut pas reculer en arrière vers l'anarchisme et l'émeute !

  • ادريس الوالي
    الخميس 12 مارس 2015 - 08:23

    باسم الله الرحمان الرحيم .
    نطلب من الله سبحانه وتعالى ان يحفظ الملك محمد السادس من المجرمين ومن أعداء الاسلام ونحن نطلب من الحكومة المغربية ان تطبق عقوبة الإعدام لكل من يريد القتل المتعمد وعشرين سنة لمن وجدة عنده السلاح الأبيض ومحاربة الشعودة والفساد. طبقوا مافي كتاب الله نحن نريد ان ننظفة المغرب من المجرمين والمفسدين .

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 47

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع