رصيف الصحافة: بلمختار يعترف بوجود أقسام دراسية مُسرطنَة

رصيف الصحافة: بلمختار يعترف بوجود أقسام دراسية مُسرطنَة
الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:00

مستهل جولتنا في قراءة أنباء بعض صحف الخميس من”الصباح” التي قالت إن رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، حمل الداخلية مسؤولية الأقسام المسمومة، بحيث كشف، خلال لقاء جمعه بالنقابات الأكثر تمثيلية، أن 6000 حجرة دراسية لا زالت مستعملة قد بنيت بمواد سامة خلال سنوات التسعينيات وتزداد خطورتها مع تقادم البناية، وتسبب الإصابة بأمراض تنفسية خطيرة وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى الإصابة بالسرطان.. ذات الوزير ناشد وزارة الداخلية وجهات أخرى بالتدخل لحماية التلاميذ والأطر التربوية من خلال التخلص منها.

وكتبت “الصباح” أيضا أن عناصر الشرطة القضائية، بأمن الحي الحسني بمدينة الدار البيضاء، أحالت متهمين على الوكيل العام للملك بعد متابعتهما بتهم التغرير بقاصر، وهتك عرضها واغتصابها بصفة جماعية تحت التهديد. وأضافت الجريدة أن المتهمين الأربعة الذين مازال البحث جاريا عن اثنين منهم بعدما اختفيا عن الأنظارعمدوا إلى ممارسة الجنس بشكل جماعي على فتاة قاصر بعد أن استدرجها زعيمهم إلى مكان خال.

ومع نفس الجريدة التي قالت إن المتصرفين بالإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والغرف المهنية سيخضون رابع مسيرة احتجاحية وطنية بداية شهر أبريل المقبل بالعاصمة الرباط ، احتجاجا على تجاهل الحكومة لمطالبهم رافضين تحميل وزارة الاقتصاد والمالية المتصرفين وحدهم دون غيرهم من الموظفين تبعات الأزمة الاقتصادية.

من جهتها أفادت “الأخبار” أن عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، اعترف بخطر مصنع على المواطنين رخصت له بلدية القنيطرة خارج الضوابط القانونية. وتابعت الجريدة أن السلطات الجهوية وبلدية القنيطرة اتخاذ الاجراءات الزجرية لتوقيف مستثمر نافذ ربط علاقات متشابكة مع مصالح التعمير بالجماعة الحضرية وبعض الأطر الإدارية بولاية جهة الغرب لإنجاز ملف لصنع مواد الطوب والبناء في منطقة مخصصة للسكن طبقا لتصميم التهيئة بدوار “النخاخصة” في خرق لكافة القوانين بعدما استغل المستثمر المعروف بعلاقاته مع قيادات حزب رئيس الحكومة الذين سهلوا له عملية إنجاز وحدة صناعية ضخمة.

وكتبت ذات الجريدة أن مهمة برلمانية بالخارج تؤجل البث في قضية البرلماني ورئيس المجلس البلدي لعين عودة حسن عارف المتهم باغتصاب موظفة الأوقاف إلى غاية 21 من شهر أبريل القادم، للمشاركته في مهمة دبلوماسية ضمن وفد برلماني يضم نوابا من مختلف الأحزاب السياسية.

“المساء” كتبت أن زوجة عامل بالرباط ضمن ضحايا نصابة القطع النادرة والمنحوتات التي تم اعتقالها بالهرهورة مؤخرا، إذ تم استدعاءها من قبل النيابة العامة حيث تم التحقيق معها في شيك بنكي مزور تسلمته من الموقوفة مقابل بيعها إحدى القطع الثمينة. وأضافت اليومية أن تزوير شيك بنكي جاء عن طريق ثقة إحدى زبونات النصابة في الأخيرة حيث سلمتها شيكا بقيمة 4000 درهم دون أي تحفظ نظرا لطبيعة العلاقة التي تجمعهما وكذا لتعودها التعامل مع الموقوفة بالشيكات البنكية،غير أن النصابة أضافت رقمين إلى أن أصبحت قيمة الشيك 204 ألف درهم بدل 4 آلاف درهم والذي سلمته بدورها لزوجة العامل من أجل سحبه من حساب صاحبة الشيك بدعوى بيعها قطعة من الذهب الخالص.

وعلاقة باختلاس المساعدات الموجهة لسكان تندوف نقلت الجريدة عينها أن البرلمان الأوروبي طالب بملاءمة مساعدة الاتحاد الأوروبي مع حاجيات سكان مخيمات تندوف،كما دعا إلى إبعاد شخصيات جزائرية وأعيان جبهة البوليساريو من تدبير هاته المساعدات.

ونشرت “المساء” كذلك أن ولاية أمن البيضاء عرفت حالة طوارئ بعد توصلها بخبر مقتل شرطي مرور بالشارع العام من طرف سائق حافلة لنقل الركب الذي رفض الانصياع لتعليمات الشرطي بالوقوف. وأضافت أن كبار المسؤولين الأمنيين انتقلوا إلى عمالة مقاطعات سيدي عثمان مولاي رشيد من أجل معاينة الحادث الذي تعرض له رجلا أمن يعملان بشرطة المرور وأودى بحياة أحدهما على الفور.

الختم من “أخبار اليوم المغربية” التي أوردت أن النقابات تنتظر قرارا من الحكومة بالزيادة في الأجور لتزفه إلى العمال قبل فاتح ماي، إذ قال عبد الرحمان العزوزي، الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل، في اتصال مع”أخبار اليوم” سنلتقي من أجل نقطة فريدة هي تحسين الدخل بالزيادة في الأجور وهي التي ستحدد مآل الحوار الاجتماعي. مضيفا جلساتنا مع الوزراء لم تسفر عن أي نتيجة أو تقدم وهم يرفضون مناقشة الموضوع الذي تعتبره أولوية، وهو تحسين الدخل فسلطة القرار ليست بأيديهم، لذلك قلنا لهم :إذ كان هناك شيء فعلى رئيس الحكومة شخصيا أن يخبرنا به.

‫تعليقات الزوار

47
  • غير دايز
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:17

    اللهم ارحم الشرطي الذي قتل في ساعة متاخرة من ليلة البارحة اثناء عمله في الدار البيضاء و ارزق اهله الصبر والسلوان …والله يشافي زميله الذي يرقد في المستشفى …بعد اصابته بجروح بليغة وكان الله في عون ابنائهم واسرهم ولقد سبق وان وقعت مثل هذه الحادثة في بني ملال عندما دهس تاجر مخدرات عمدا شرطي سبق وان القى عليه القبض عدة مرات وارداه قتيلا ولاذ بالفرار …وفي اسفي قتل مجرم بنفس الطريقة شرطي من التدخل السريع . سيمي .في باراج للافلات من قبضة الشرطة ….ويقتل سنويا بالمغرب رجال درك وشرطة بهذه الطريقة انتقاما منهم او محاولة للفرار من قبضتهم

  • ضد الاحزاب
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:18

    المهم ان هذه الأقسام المسرطنة لا توجد بمؤسسات البعثات .إدن أين المشكل؟ و هل هناك حجرات غير مسرطنة بالمجموعات المدرسية بالبوادي؟ لا تقلقوا لا ن أبناء المسؤولين يدرسون في جنات وليس في اسطبلات

  • عمر
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:22

    كل الاحترام و التقدير للمتصرفين المغاربة فهم لا يطلبون سوا بالعدالة و المساوات من حكومة طالما انتظرناها

  • hanin
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:22

    Imaginez que cela se passe dans un pays occidental démocratique comme en France ou ailleurs : quelle serait la réaction des gens ? quel serait le devenir des responsables ? Et oui : chez nous tout ca ce n'est pas grave, et ca arrive partout ?!

  • mu3allim
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:37

    وكان كل شيء على مايرام في المدارس. ما بقي الا اٍجراء تحاليل الدم والسكاينر للحجرات الدراسية اللهم استر!.

  • المسكاوي
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:39

    متى يتم إيفاد قضاة السيد جطو لوزارة التربية الوطنية وبالتحديد لمديرية المعلوميات؟
    فهذه المؤسسة تعفنت ملفاتها وأصبحت تزكم الأنوف.. كيف تسمح الحكومة والمجلس الأعلى للحسابات وكل مؤسسات هذا البلد بالسكوت عن فضيحة تبذير حوالي عشرة مليارات سنتيم مابين صفقات مشبوهة لشركة محببة للكاتب العام ولمديرته في المعلوميات وقضايا في المحاكم خسرتها الوزارة ضد شركات وطنية وأجنبية؟..
    متى يتم التحقيق المعمق في صفقة "مسار" وباقي الصفقات التي استحوذت عليها الشركة المحظوظة ؟
    متى سنسمع ولو مرة واحدة عن أجرأة الدستور فيما يتعلق بربط المسؤولية بالمحاسبة؟

  • المحمدي
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:41

    لن تقوم للتعليم ببلادنا قائمة ما دام على رأسه في أعلى هرم الوزارة مسؤولون لا يهمهم إلا ملء جيوبهم من المال الحرام..
    برنامج "مسار" الذي أطلقته الوزارة أو بتعبير أصح أطلقه الكاتب العام للوزارة ومديرته في المعلوميات كان من المفروض أن يعطي مؤشرات عن مكامن الخلل في المنظومة.. إلا أنه لحد الآن لم ولن يأتي بجديد ولم يعط إلا الفشل وتبذير حوالي عشرة مليارات ما بين صفقاته المشبوهة ودعاوي قضائية خسرتها الوزارة في المحاكم تتعلق بأعمال تشرميل وقرصنة في حق شركات وطنية وأجنبية.. للحديث بقية..

  • mowaten
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:51

    لم أجد هنا تعليقا من أولئك الحاقدين الناقمين على من أخرجهم من الظلمات إلى النور من أشعل أعصابه و أحرقها ليتعلموا القراءة و الكتابة أولئك الذين لا يرون في رجال التعليم و نسائه إلا الساعات الإضافية و العطل ووو و هم الذين لا يقفون عن الشكوى بمشاكلهم مع أبنائهم فلذات أكبادهم أما نحن فممنوعون من كل شيء تقلريرنا لا تسلوي شيئا لا يمكننا فعل شيء مع كثرة المذكرات و ىلآن وصلنا إلى مرحلة القتل الممنهج فإما على الوزير أن يوضح , إما نحن متوقفون حتى يظهر الحق

  • Jelloul
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:52

    ننتضر غضبة ملكية في قطاع التعليم !!
    الأقسام المسرطنة هاته مر منها الملايين من أبناء المغاربة ومنهم من ارتقى اجتماعيا لما كانت المدرسة سلما للرقي الإجتماعي في بلادنا..
    السرطان الحقيقي ياسيد بلمختار موجود في أعلى هرم الوزارة ومعشش بالقرب من مكتبك ..
    السرطان الحقيقي هو من يصادر حقوق ملايين التلاميذ من أجل أن يملأ جيوبه من المال الحرام..
    السرطان الحقيقي هو من سولت له نفسه تبذير حوالي عشرة مليارات ما بين صفقات فاسدة وقضايا خسرتها الوزارة في المحاكم ضد شركات وطنية وأجنبية لأجل عيون شركته المحببة..
    السرطان الحقيقي هو من يرسي وسيلة لتعذيب أطر الإدارة التربوية متمثلة في منظومة "مسار" التي تجبر مستعمليها للإستيقاظ على الساعة الثالثة صباحا لإدخال المعطيات لأن الحاسوب المركزي لا يجيب في أوقات العمل العادية..
    السرطان الحقيقي هو الكاتب العام ومديرته في المعلوميات وباقي لصوص المال العام مركزيا وجهويا وإقليميا..

  • Nacer
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:52

    شكرا لفاطمة الزهراء صدورعلى هذه المقتطفات التي تفضح نماذج من الإرهاب الحقيقي الذي يعيشه المواطنون مع مجانين الجنس و المال و السلطة. شخصيا لا أخشى داعش يقدر ما أخشى سائقا متهورا أو مخمورا أو مختلا محشوا بالقرقوبي أو موظفا مرتشيا أو مسؤولا يستغل سلطته و نفوذه . هؤلاء هم الإرهابيون الحقيقيون الذين نعاين جرائمهم يوميا .

  • Amin
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:58

    في الوقت الذي يطالب به المجتمع المغربي بحرية التعبير كي يرقى إعلامنا الوطني أبت إلا أن تفاجئنا الأخت صاحبة المقال عن فحوى بعض الجرائد الوطنية التي تتضمن مجموعة من أخبار الإغتصاب والنهب وماجاورهما، هي بعض الأخبار في متناول الأمي قبل المتفق إيصالها إلى الرأي العام لا يستوجب منك أن تكون متمكنا من أبجديات المهنة. أتأسف حسرة كغيور على بلده سماع كل هذه الأخبار السيئة وعلى ما أصاب وطننا من علل وعلى مستوى بعض الصحافيين الذين لم يجدوا في جعبتهم ما ينعش القراء من معلومات و توجيهات و نصائح. لكي لا أطيل و بخلاصة وبالدارجة أخبار الكيلو خلٍّيوها عندكم
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • MOHA
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 23:12

    هل يعلم السيد الوزير اننا لا زلنا ندرس باعدادية عبدالله بن ياسب=ين التي بنيت سنة 1964وان حجراتها ليست مسرطنة فقط وانما اصبحت مرتعا للافاعي والعقارب وتتحول الى برك مائية في فصل الشتاء وافران ملتهبة في فصل الصيف
    ولكم ان تتصوروا معاناة التلاميذ والاساتذة الذين ننعتهم بضعف الكفاءة والمردورية بينما المكان موبوء والمسؤولية منعدمة

  • مؤمنة
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 23:15

    إلى آلسيد بلمخنار:هذه آلآقسام سبق آن آشغلنا فيها .
    وآنا آلان على آبواب آلتقاعدوآحس بآلم شديد في رآسي لاآعرف سببه ربما من تلك آلإقسام وآنتم تريدون مي تمديد تقاعدي حتى65 آرحموووووووني.

  • الحــــاج عبد الله
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 23:28

    c'est de l’amiante
    (L’amiante est un minéral cristallin fibreux naturel extrait des roches dites métamorphiques

    les deux grandes familles de minéraux classésdans la catégorie amiante sont :
    les amphiboles (crocidolite, amosite)
    les serpentines (chrysotiles))
    l'amiante fut longtemps appréciée pour sesqualités exceptionnelles de résistance au feu, pour sa faible conductivité thermique, acoustique et électrique et pour sa résistance mécanique. Ses effets sur la santé sont très graves et souvent mortels

    وتسمى هذه المادة بالعربية (الحرير الصخري)
    وهو صوف طبيعي يقاوم النيران ويمزج مع الرمال والأسمنت وتصنع به اللوحات التي تبنى بها المدارس من نوع (prêt fabriquer) وهي شائعة جدا في العالم القروي.
    كما أن (الحرير الصخري) يدخل في صناعة مواد البناء مثل جبس الواجهة أغطية الجدران وألواح الأرضيات مواد الحماية من الحرائق، الفرامل وطلاء السيارات وعوازل الكهربائية والأنابيب و…

    وتتخذ مختلف الأشكال منها : صحائف وألواح أو منسوجة ومظفرة

    إلا أنه لم تعد يصنع مند أن تم اكتشاف خطورته

  • لمهيولي
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 23:29

    من أغرب غرائب المدرسة المغربية وجود أقسام لايصلها لامفتشون ولا إداريون، بل وحتى المديرون في غالب الأحيان يتحاشون الوصول إليها حيث يضربون مواعيد مع المعلمين المشتغلين بها في الأسواق الأسبوعية.هذه الفرعيات توجد في مناطق جبلية وعرة وفي مناطق نائية وبعيدة.مدارس مجهول مايجرى فيها مجهولة حالة تلاميذها وأساتذتها مجهولة وضعية حجراتها فكيف سننتظر من هذه المدارس المهملة المنسية تعليما جيدا وتلاميذ أصحاء وأساتذة بنعمون بقواهم العقلية والبدنية.

  • اولياء اباء
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 23:31

    على رشيد بالمختار كدلك ان يقوم ببناء او تخصيص اقسام استتنائية اضافية لتعليم محو الامية بجميع المؤسسات التعليميةعوض التعليم في المساجد الخاصة للصلاة والعبادة فاولا في المدارس و خاصة لاولياء التلاميذ وليكونوا على مقربة من مسار ابنائهم وخاصة ان جل المؤسسات لها فضاء واسع لبناء اقسام اضافية وكدا لاستعمالها كمكتبة او للانتضار الحصة المقبلة او في غياب استاد او معلم عوض التجمع امام الابواب والتعاطي للعنف والفساد والتخدير والفوضى في الشارع وشكرا

  • جواد
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 23:37

    عجيب امر هذه الدولة وزير يؤكد وجود اقسام مسرطنة وعوض حصر هذه الاقسام و تعويضها باخرى لازال يناشد وزير الداخلية و وزير الداخلية يناشد رئيس الحكومة و هذا الاخير يناشد التماسيح و جيل باكمله مهدد بالسرطان.عفوك يا رب

  • EL attar
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 23:44

    C'est une association qui a tire' lla sonnette d'alarme et qui ete' ppresente'sur une émission de radio Medi1 au sujet d'une matiere concerigene "l'amiante"detecte' sur les toits ddes classes en prefabrique'dans lnos campagnes.

  • عبد الواحد
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 23:47

    لا زالت سياسة تكريس الميز بين اطر و اعوان الدولة تتزايد وفق مزاج الحكومة التي تتعامل بالفءوية و درجة الضغط الدي تمارسه كل فئة من الموظفين بدءا بالمهندسين و مرورا برجال السلطة و رجال الأمن و انتهاء بالمنتدبين و الملحقين القضائيين الدين حصلوا علی زيادة كبيرة في أجورهم دون مواجهتهم بالتوازنات المالية و ضغط كتلة الأجور و الأزمة العالمية و ارتفاع أسعار البترول و صندوق المقاصة و……… هده الأسطوانة المشروخة التي سئمها المتصرفون الدين كانوا بالأمس القريب رجالات و أسياد الادارة المغربية ليتحولوا لفئة غير مرغوب فيها و لا ضرورة لوجودها أصلا . يا لا سخرية الأقدار و مهازل الزمن .

  • سفيان
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 23:49

    توجد إدارات مسرطنة هي الأخرى . فكم من موظف بمؤسسة للتربية والتكوين أصيب بالسرطان والسكري والضغط بسبب مديرين من العصور البائدة .

  • ابراهيم
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 23:54

    أقول للسيد بلمختار أن ما تقوله صحيح 100 بالمئة .لدي دلائل وحقائق تثبت كلام الوزير . فمن حيث مناهج اللغة العربية في التعليم الابتدائي والله ليس هناك ما يفيد التلميذ الا من عناوين فارغة من حيث المحتوى ماذا يعني ,, يوم ليس ككل الأيام ,, في قراءة المستوى الثاني من كتاب مرشدي الا عنوان خرافي حتى التلميذ يشمئز من هذا العنوان حيث يحصر دور العيد في الأكل والشرب ورائحة الشاي المنعنع . وأن دور الطفل هو النوم والكسل في حين أن الام تبقى قابعة في المطبخ حتى يدخل الرجل ويتلذذ بما لذ وطاب . كما أن هناك عناوين باللغة الفرنسية لا علاقة للثقافة المغربية بها ففي المستوى الثالث في كتاب pour communiquer نجد أن هناك العديد من الحوارات العقيمة التي تكرس مبدأ الرداءة في التتبع وتثير الغثيان والنوم ولو بتقنيات الداتاشو. أما بالنسبة للسنة السادسة فالتلاميذ يتفرجون فقط على الأستاذ حينما يشرح لهم نصوص اللغة الفرنسية وأما عن التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة والتشكيلية فحذث ولا حرج أما عن قراءة المقروء فلا ندري لحد الساعة من أين أتى يحمل داره . انها الخرافات والخزعبلات ما عدا التربية الاسلامية . والسلام.

  • salah dahbi
    الخميس 26 مارس 2015 - 00:02

    نعم، المتصرفون والمتصرفات سيلتئمون في مسيرة غضب رابعة بالعاصمة الرباط يوم السبت 04 أبريل 2015، ليعبروا من جديد عن إمتعاضهم ورفضهم لسياسة الكيل بمكيالين والتهميش المادي والمعنوي الذي تنهجه حكومة بنكيران تجاههم؛ ففي الوقت الذي يقول فيه بنكيران بأنه " معندو ميعطي للمتصرفين"، يغدق بسخاء حاتمي على هيئات بعينها كالمخازنية والقضاةالبرلمانيين والأطباء والبرلمانيين وأساتذة الجامعات ..
    بنكيران قال بأنه "إذا خرجت مسيرة بالآلاف وبمطالب غير مشروعة، فلن أستجيب لها، وإذا خرجت مسيرة أخرى ولو بالمئآت لكن مطالبها مشروعة، فلن أتردد في الإستجابة لها".فها هم المتصرفون(ات) يخرجون للمرة الرابعة بالآلاف ومطالبهم مشروعة وعادلة باعتراف جل وزراء الحكومة وفي مقدمتهم رفيق درب بنكيران باها، فلماذا لا يستجيب بنكيران يا ترى لملفهم المطلبي؟ أم أنه ينطبق عليه قول الله تعالى:" لما تقولون ما لا تفعلون، كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون"صدق الله العظيم.وأتذكر جيدا أن بنكيران سبق واستشهد بنفس الآية تحت قبة البرلمان لمهاجمة معارضيه،فلما لا يعمل بها هو أولا بحكم مرجعيته الإسلامية التي تفرض عليه ذلك قبل غيره؟

  • berbere des deux ATLAS
    الخميس 26 مارس 2015 - 00:03

    ليكن في علم الوزير ان في قمم الجبال اقسام ﻻيخظعوا ﻷبسط
    شروط السﻻمة لبرودة الطقس الثلج والمطر ﻷن هده المادة غيرقادرة لتحمل الرتوبة شئ يجعلها تتفكك وتصبح ملجؤ لﻷ فاع والعقارب وجميع انواع الحشرات السامة ومايزيد في الطن بﻻ عدم وجود اي مصتوصف للعﻻج هدا حظ ابناء ساكنة الجبال اما ابناء المدن فكل شئ متوفر لديهم .

  • أحمد بن رحو
    الخميس 26 مارس 2015 - 00:11

    ‏‎ ‎نساءل السيد الوزير متى سيتم الإفراج عن النظام الأساسي لرجال التعليم والتعويض عن العالم القروي(الإبتدائي)..

  • brahim
    الخميس 26 مارس 2015 - 00:43

    هذا هو السبب في الخريف التي اتهمنا بها السيد الوزير.لأن السم لعب بــأدمغتنا حتى التخريف.إذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي من علمك بالحجر.والخفي أعظم.تعايشنا مع السم،أتذكر أول تعييني بإحدى الفرعيات استيقضت صباحا وعند ارتدائي للسروال أحسست وكأن جمرة تحرقني في فخدي وركبتي وساقي ثم قدمي،لقد رسمت العقرب الخامس إكو كرفي على رجلي اليمنى بلسعتها السامة،لم يسعفني لا طبيب ولا وزير ،والحمد لله أصبحت لدي مناعة ضد سموم العقارب .

  • مواطن من الدرجة x
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:10

    يا سيدي الوزير ان الحجرات المعروفة ب prêt fabrique منتهية الصلاحية وشكلت وتشكل خطرا كبيرا على اولادنا منذ القرون الوسطى مثل مخططات التربية والتكوين التي واكبتها. اتقوا الله في فلذات أكبادنا. و احترموا انفسكم اولا ثم مسؤولياتكم ومواطنيكم ثانيا.

  • مهتمة
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:20

    المدرسة التي اعمل بها من البناء المفكك فيها الفئران الافاعي رغم وجودها بحي راق بتمارة

  • مشرف تربوي
    الخميس 26 مارس 2015 - 04:42

    أكبر سبب الذي سبب السرطان وقرحة المعذة والإنهيارات العصبية للمتعلمين والمعلمين هو هذا وجود مسؤولين في وزارة التربية الوطنية أمثال هذا الكهل.

  • JAMAJL1958
    الخميس 26 مارس 2015 - 06:20

    فتحت باب التعويضات وجبر الضرر للتلاميذ والاطر التي قضت زمنا داخل هذه المؤسسسات,
    تصنت يا بن كيران
    يمكن هادو كثار,,,ياك بعد
    الله يجيبنا ف الصواب اااااميييييييييييين

  • علوي
    الخميس 26 مارس 2015 - 06:24

    يضاف إلى هذه المعضلة المتعلقة بطبيعة هذه الججرات الدراسية مشكل تنظيفها الذي يشكل بدوره سببا في الإصابات المتعددة بأمراض الحساسية و الربو… حيث غالبا ما تتم عملية كنس هذه الحجرات دون استعمال الماء مما يخلف سحابة مسمومة من الغبار و المكروبات المحملة عن طريق الأحذية، لذا نطالب الجهات الوصية الوقوف بحزم و التحلي بروح المسؤولية حفاظا على سلامة المتمدرسين و المدرسين الذين يعانون في صمت

  • mohajer
    الخميس 26 مارس 2015 - 06:39

    ليس في الاقسام فقط بل حتى في المنازل والافواه وو. هناك صباغات مثلا ولعب اطفال وو محضورة في بعض الدول . فعند الكراء مثلا يطلعونك على نوع الصباغة وسلامتها ، اما الاسنان الاصطناعية الغير مصادق عليها فقد تسبب السرطان ، ومعظم هذه الافات تصنع في الصين خاصة فهم يستعملون مواد ممزوجة وغير خالصة باقتنائهم للمواد والمعادن المستعملة والملوثة وصهرها بالطرق السهلة والمربحة.

  • salam
    الخميس 26 مارس 2015 - 06:59

    شرحوا لي الله يخليكم
    اطفال و رجال التعليم يقضون عمرهم. يتنفسون السم القاتل و الوزير يكتب ذلك على شكل إنشاء . هذا الخبر زلزال ياابناء شعبي. و الحكومة تكتب الانشاء، السماح بالتدريس بهذه الاقسام جريمة.

  • المندمج
    الخميس 26 مارس 2015 - 07:15

    بدءا بالطابليت، استهل السيد الوزير عمله الحكومي مبشرا الجميع أن زمن الورق قد ولى وأن عهد الماتريكس قدحان غزوه.حتى أني عمدت مؤخرا إلى تغيير نظارتي إلى d3 المستثناة من التغطية الصحية لا يهم المهم هو أن أكون في الموعد مع تعليم يخرص اﻷفواه.بعد أسابيع قليلة خرج السيد مخ-طار ليعلن أن الخريف بضم الخاء هو ما يدرس في مجرته الماتريكسية.و إيمانا منا بأنه صاحبها إسسسستسغتها بل وقلت أنت أعلم مني بما يجري… لكن ونحن في أوج اﻹستعداد لغزو مارس وتعلن أن مركبتي مسرطنة فهو ما لا أقبله خصوصا في غياب أي لقاح مخلص.لكني أشكرك جزيل الشكر لأنك كشفت لي سبب جربتي التي منذ شهرين وما يزيد وهي تنهش لحمي.

  • Amrou
    الخميس 26 مارس 2015 - 09:05

    وزير التربية الوطنية لا يتكلم اللغة العربية !!! عجيب ، كأنك قلت صيني لا يتكلم الصينية أو هولاندي لا يتكلم الهولاندية!!!

  • أستاذ
    الخميس 26 مارس 2015 - 09:32

    الكل يعلم أخطار البناء المفكك الصحية لكن لماذا لا تناقش النقابات ذلك لماذا لا تدفع الوزارة للإعتراف بالأمراض المهنية ؟ شخصيا أعاني من أمراض تنفسية منذ 5 سنوات والتهابات متكررة في الحنجرة وآلام متواصلة في الرأس علما أني أعمل منذ 16 سنة في حجرة من البناء المفكك بنياية كلميم ,يكفي أن تلقي وزارتنا المحترمة نظرة على الملفات الطبية للأساتذة بتعاضدياتهم لتتأكد من معاناتهم الطويلة هذا دون الحديث عن أمراض الضغط الدموي والسكري والأمراض النفسية المسكوت عنها ,

  • عبدالكريم المزواري
    الخميس 26 مارس 2015 - 09:46

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اقسام 50تلميذ هي السرطان بعينه
    لن يقلع التعليم في المغرب ما لم يسن في الدستور بخصوصه ما يلي
    كل مدير قبل ولو بامر من وزير ان يتجاوز عدد التلاميذ في قسم عنده التالي:
    الأبتدائي 22تلميذ
    الإعدادي 29تلميذ
    الثانوي 33تلميذ
    يفصل المدير مباشرة من عمله
    حينها ينطلق التعليم وخلاف ذلك تخريف وضياع للجهد والمال في المؤتمرات الخاوية
    هذه نصيحة معلم له33سنة تجربة
    والسلام على من اتبع الهدى

  • مغربية عربية
    الخميس 26 مارس 2015 - 10:20

    وزير التربية و التعليم يقول بدون خجل انا لا اعرف العربية ماذا تفعل اذا عجبا ؟

  • نونو
    الخميس 26 مارس 2015 - 10:41

    المتصرف عندما يصبح متصرف ممتاز يصل اجره 13.000 درهم صاحب الاجازة
    اما الموظف البسيط السلم 6 بعد قضائه اربعون سنة فلن يتعدى اجره 3200 درهم
    انها فوارق مهولة.

  • محمد
    الخميس 26 مارس 2015 - 11:06

    الوزارة تبحت عن طريقة جديدة لنهب المال العام واغناء الانتهازيين وابواق الفساد.لا اصلاح
    بدون الا هتمام برجال ونساء التعليم الابتدائي

  • مغربي
    الخميس 26 مارس 2015 - 11:38

    مدرسة عبد المومن بن علي بوسط مدينة اكادير بانزا لازالت منذ الإستقلال من البناء المفكك هذه المدرسة التي عمرها 40 سنة والتي لم تكلف النيابة باكادير ولا الأكاديمية التابعة لجهة سوس ماسة درعة نفسها بإيجاد حل لهذه المؤسسة والتي توجد داخل الوسط الحضري (أين مجلس مدينة اكادير من هذا) لذا نطلب من الوزارة الوصية التدخل لإنهاء هذا النوع من البنايات داخل هذه المدرسة مع العلن أنها من أكبر المؤسسسات اد يتجاوز عدد تلامذتها 1300 تلميذ مايعني اصابة عدد كبير من التلاميذ والأطر بأمراض خطيرة .لذا يجب التدخل فورا من جميع القطاعات لوضع حذ لهذه المخاطر التي تستهذف الناشئة.

  • Ali de Dakhla
    الخميس 26 مارس 2015 - 12:34

    هناك بعض المؤسسات المدرسية القديمة البناء كان قد استعمل في تشييدها مادة الاسبست او الاميانت لانها مفيدة من ناحية مقاومة الحريق و عزل الحرارة، الا انه تم اكتشاف اثار هذه المادة على مستنشقي غبارها حيث تتسبب في السرطان الرئوي على المدى البعيد. و قد عملت معظم الدول على منعها او التقليل من استخدامها في اطار شروط صحية صارمة.

  • زكريا زكريا
    الخميس 26 مارس 2015 - 14:30

    الرحمة لرجل الشرطة الذي توفي في حادثة سير والشفاء العاجل للجرحى.
    إلا أنه لي ملاحظة لرجال الشرطة خاصة أولئك العاملين في تسيير حركة المرور, هناك بعض الأشخاص الذي يرفضون الخضوع لأمر الشرطي بالتوقف, إلا أن الشرطي يعرض سلامته للخطر وذلك بالتوقف أمام العربة من أجل إرغام السائق على التوقف , فأرجو من كل رجال الشرطة سلوك طرق أخرى من أجل إجبار السائق على التوقف …
    وشكرا لكل من سهر على سلامة هذا الوطن.

  • aitalla
    الخميس 26 مارس 2015 - 15:44

    قلناها فقلتم اخرجوه البلد الان قد اعترفتم ان هناك اقسام مسرطنة
    لقد عملت في هذه الاقسام عقدين في ابعالم القروي في مناطق ازيلال وللعلم فمعظم الحجرات في العالم القروي مبنية بهذه السموم اللهم الطف

  • العمراني
    الخميس 26 مارس 2015 - 17:57

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يضاف إلى هذه المعضلة المتعلقة بطبيعة هذه الججرات الدراسية مشكل تنظيفها الذي يشكل بدوره سببا في الإصابات المتعددة بأمراض الحساسية و الربو… حيث غالبا ما تتم عملية كنس هذه الحجرات دون استعمال الماء مما يخلف سحابة مسمومة من الغبار و المكروبات المحملة عن طريق الأحذية، لذا نطالب الجهات الوصية الوقوف بحزم و التحلي بروح المسؤولية حفاظا على سلامة المتمدرسين و المدرسين الذين يعانون في صمت و مشكل الاكتظاظ حيث يناهز و في بعض الحالات يتجاوز عدد تلاميذ القسم الواحد 60 تلميذا.
    لن يقلع التعليم في المغرب ما لم يسن في الدستور بخصوصه حد لهذه الظواهر المشينة حيث كل مدير قبل ولو بامر من وزير ان يتجاوز عدد التلاميذ في قسم عنده 30 تلميذا يفصل المدير مباشرة من عمله

  • Tamzaiwit
    الخميس 26 مارس 2015 - 20:18

    هذه المادة المسرطنة تسمى asbestos توجد في المواد العازلة و بعض مواد البناء . وهي التي ذكرها صاحب التعليق 14مشكورا.و أنا أخط هذا التعليق تقف سيارة في شارع شارع 55 مع Broadway في نيويورك تحمل مجسما ضخما لوحش كتب عليه asbestos لتوعية العمال و المواطنين بمخاطر هذه المادة.

  • فوكس
    الجمعة 27 مارس 2015 - 09:48

    تصريح مجاني وجاني يدخل في اطلر الحرب الاستباقية على ام الوزارات التي يتم تحميل رجالاتها وزر الوزراء والوزارات الاخريات وجاء هذه المرة دور الوزارة التي تلزم التلاميذ بارتداء الوزرة وترتدي بدورها معطفا سميكا من الصفقات المحملة بالصفاقة.القسم المبني بالبريفابريكي هو قسم ديكابوطابل لايتوفر على نوافذ ويعتبر وجهة لكل وافد وللجلسات للخمرية الماجنة ليلا ولطهي وجبات الكوعليم بانخراط تضامني تلاميذي خضراواتي ناظمه هات ودور غيرك آت قبل حلول ساعة الصفر التي تعقب الزوال (ميدي).الداخلية ادت فاتورة افلاس تدبيري تعليمي لوسلئلها وللخريطة المدرسية ولجحافلها الكوعليمية التي لا تفكر الا في العطل والعطالة الاضرابية والسلالم والزيجات السلومية وطريقة السلالوم لتدبير الزمن المدرسي من خلال خلط غير متجانس لجميع المستويات في صبيحة يوم والنزول من الجبل لعدم قدرته على تاطير تلاميذ صغار لخمسة ايام كاملة ليترك لرجال السلطة مهام تدبير السخط القبلي البعدي ومفاوضتهم للرجوع لقمة الجبل.La question des classes préfabriquées est une esquive politique sans éthique pour bifurquer avec bcp de tics l'indexe vers l'interieur

  • فوكس مستعد للبوكس
    الجمعة 27 مارس 2015 - 10:30

    قمة العبث والبيلسة والخبث ان يعترف وزير بواقع دون ان يترفع ويرفع النقاش الر مستوى تغيير الحال وتحسين المآل.السيد الوزير بن المخ طار بم يتجاوز في مساره العملي حدود مكاتبه الوثيرة او اقامته بمدفئة في رحاب جامعة الاخوين للوصول الى اقاصي الاعالي les cimes ويتجرع سم القر.لم يدفعه ابدا فضوله للتفضل بكل جود بزيارة للحجرات الدراسية القاصية وظروف بلوغها القاسية فوق الجبال الراسية حتى لايأتي متاخرا ليشهد لنا بوجود مواد مسرطنة ويزيد طينة تدبيره بلة ويخلق البلبلة ويخرق ادبيات الانسجام الحكومي المحكوم بمنطق التوافقات والمتاجرة مع خصم الامس ومعاداة حليف الامس والمؤاجرة السياسية والمهاجرة والهجر والقطيعة والتحول الى قطاطعية لقطع الطريق على الآخر.ادعو الوزير الى الاهتمام في موضوع آخر بنتائج امتحان الكفاءة المهنية المهين واعادة تصحيح اوراق الاساتذة الممتحنين ليقف على رسوب الديك الفصيح اللي في ابييضة تايصيح ونجاح اصحاب "البياض"-رغم نسخهم البيضاء التي لا كدرا يشوب صفاءها-الذي وصل في وزارته الى 60 ألف درهم للنجاح في الامتحان المذكور.لن اقول يجب الحجر عليك بل تستحق ان تفك اغلال السجين (الحجر) ليشهر فيوجهك

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين