24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | ولد سلمى يؤكد أن المساء نسبت له تصريحات أخيه

ولد سلمى يؤكد أن المساء نسبت له تصريحات أخيه

ولد سلمى يؤكد أن المساء نسبت له تصريحات أخيه

على إثر التوضيح الذي نشرته جريدة المساء في صفحتها الأولى بعنوان " ولد سلمى يتراجع عن تصريحاته للمساء وحديث عن تعرضه لضغوطات "

لا يسعني سوى ان اشكر السيد رشيد نيني على حسن الخدمة وسرعة إصداره لصك برائتي ، فالجريدة بهذا العنوان العريض تؤكد ان الحوار الذي نشرناه بقناة المهاجر وبجريدة هسبريس هو بالفعل للسيد مصطفى سلمى ولد سيدي مولود، وبالتالي لن أستهلك وقتكم في الإتيان بالمزيد من البراهين. لكنني اود التذكير أن قناة المهاجر وبشراكة مع جريدة هسبريس كانت من أوائل من حاور السيد ولد سيدي مولود خلال رحلة عودته إلى مخيمات تندوف وكنا كذلك آخر من تحدث معه قبل ان يقفل هاتفه ويتم إعتقاله بعدها بساعة تقريبا. ومن يشك في ذلك بإمكانه مراجعة قسم الحوارات السياسية في القناة. وبإمكانه فتح اي فيديو على موقع يوتوب لمصطفى سلمى ومقارنة الصوت بالصوت ، ونحن المغاربة خير من يميز الأصوات ويقرأ النبرات ويحس بالصدق أو الكذب بشكل سريع وبفطرة إلاهية كريمة.

قد يكون بإمكانك الكذب على المغاربة كتابة وتاليفا وخصوصا إذا كان الصحفي شاعرا تختلط عليه في بعض الأحيان البحور والقافية ، فيورد الأخبار على منوال الضرورة الشعرية، ( وخوذ عندك التعربيز ) فتضيع الحقيقة ذات مساء بين الضرورة الشعرية وإقحام القافية. وطبعا في النهاية يحق للشاعر ما لا يحق لغيره . يعني بالعربي الفصيح ، يحق للصحفي الشاعر ما لا يحق للصحفي النزيه ، وعلى ذكر النزاهة دعوني أوجه التحية لتوفيق بوعشرين وعلي أنوزلا و طلحة جبريل ويونس مجاهد والعربي المساري والجواهري والقائمة طويلة.

وقد يسهل الكذب على الشعب بخلط الأخبار وإختلاق البطولات والظهور بمظهر محام الشعب وصوته المناضل ، كتابة .

كما قد يسهل الكذب على الزملاء والكيد لهم، لكن صدقوني إن الكذب في نقل الصوت هو أمر خطير بل هو أمر مستحيل فهناك أدوات تقنية وعلمية لتمييز الأصوات وإصدار الأحكام القاطعة.

لكننا وخدمة للحقيقة ، والله العظيم لا شيء سوى الحقيقة، سوف نسمعكم شريطا آخرا بصوت السيد ولد مولود وهو التسجيل الذي اجريناه معه مباشرة بعد أن اتصل به أحد صحفيي جريدة المساء لتدارك الأمر وإيجاد مخرج لما تسميه جريدة المساء بالتراجع عن اقواله.

ولأنني لست ولن أكون في موقع الدفاع عن مصداقيتي كصحفي فلن اطيل عليكم في الكتابة وسأوفر وقتي ووقتكم واترككم تستمعون بأنفسكم رغم أن اسئلة كثيرة تظل عالقة سأعود للجواب عليها إذا ما أضطررت لذلك والحمد لله لدي ما يكفي من الحجة ، رغم انني لا أملك من المال والنفود والعلاقات والشوفات التي تشوفها جريدة المساء ، فقط لأنني لم ولن امرر عليكم أية اجندة خاصة فالعهد الذي يجمعني بكم ملخصه إشتقاق من إسم الله الأعظم وهو الحق.

- فهل ياترى كذبت جريدة المساء عن قصد او غير قصد على القراء ؟

- وهل نسبت حديثا مع أخ المصدر للمصدر قصد تحقيق السبق ؟

- وهل بالفعل لديها تسجيلا صوتيا مع السيد مصطفى يثبت بالصوت أنه ادلى لها بالتصريح المنشور في عدد السابع من دسمبر من سنة 2010 ؟

- لماذا حذفت جريدة المساء نص الحوار من موقعها الإلكتروني.؟

- ما هو دليل المساء أن ولد سلمى تراجع عن اقواله ؟

- أم أنه بالفعل تحدث معها لكنه لم يك يعلم أنه يسجل ؟ وبالتالي فكل ما صرح به لا يدخل – إعلاميا – فى خانة التصريح الصحفي.؟

- لماذا إتصل الصحفي الذي نشر الحوار المزعوم بولد سلمى صبيحة نشرنا للفيديو في هسبريس ؟

- من الذي يمارس الضغوط التي ذكرتها جريدة المساء على السيد مصطفى ولد سلمى؟

- هل تعرفها المساء ؟ وإذا كان الأمر كذلك ؟ لماذا لا تسميها خدمة لشعارها الرأي الحر والخبر اليقين؟

وأخيرا لماذا لا تنشر جريدة المساء التسجيل الذي أجرته مع ولد سلمى على موقعها الإلكتروني او على يوتوب فنعرف الحقيقة ونستطيع أنذاك ان نقول بأن السيد مصطفى بالفعل تراجع.

إنني أتحدى أي صحفي في جريدة المساء مهما كانت مرتبته أن يسجل مع قناة المهاجر حوارا يكون فيه السيد مصطفى ولد سلمى على الخط من نواكشوط وساعتها نعرف الحقيقة.

إنني لا أملك الحق في الحكم على صدق كلام الرجل الذي يؤكد ويؤكد نكرانه لما نسب له من تصريحات في جريدة المساء ودليلي هو كلامه ومن يقول عكسه فليأتينا بدليله.

إن علاقتي بالسيد مصطفى بدات منذ أول يوم من رحلة عودته من مدينة السمارة إلى مخيمات تندوف للإلتحاق بأسرته الصغيرة والكبيرة. وهي علاقة صحفي بمصدر معلوماته ، نعم قد اشاركه بعض الافكار لكنه ربما لا يشاركني كل افكاري. لكنني في عملي الصحفي لا أبحث على التوافق مع آراء الناس بل كل واجبي هو نقل رأيه وللقارئ أو المشاهد أو المستمع الحق في الإقتناع بما يراه صائبا في نظره.

واقسم بالله العظيم انني عندما كنت أتحدث مع السيد مصطفى ، لم أك أعلم انه سينكر أنه تحدث للمساء ، حيث عاتبته وقلت له:

-أنت قلت لنا أنك لن تدلي بتصريحات فتفهمنا طلبك ، فلماذا اعطيت التصريح لجريدة المساء بعد إطلاق سراحك؟

في هذه اللحظة بالذات علمت أنه لم يعطيهم اي تصريح.

وعملا بالأعراف المهنية إتصلنا بالسيد رشيد نيني على هاتفه الجوال فلم يرد على مكالمتين ، فلم نجد بدا من نشر حديث السيد ولد سلمى.

واليوم انشر هذا الحديث ولكم واسع التقدير

لسماع الحوار إضغط على هذا الربط


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - يحي الزياواني الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:04
على المساء أن تعتذر ليس فقط عن هذه الزلة الكبرى ولكن عن كل إساءات حطيئتها للشرفاء في المغرب. هذا الذي نصب نفسه قيما على الأخلاق بدون ان يملك منها شيئا تمادى في غيه وعليه أن يكف الذى ويتجه نحو الصحافة الرصينة الموضوعية البعيدة عن الإثارة
2 - محمد الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:06
عد الى رشدك يا ابن سلمي ولا تنسى ايام امقالة وايام قلتة زمور و ومعركة ام التونسي وغيرها نحن في نتظار اعلان موقفك الرافض للاحتلال المغربي٠٠٠٠٠٠٠٠٠
المرجو النشر و شكرا). المرجو النشر و شكرا). المرجو النشر و شكرا).
3 - nour الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:08
مقال تافه مقال تافه مقال تافه
4 - مغربي الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:10
سبق صحفي وانتما نوضو ليشافكم يقول طلعتوا القمر وانت يا سعيد الوافي حشومة تحلف في مقال صحافي ما سمعنا بهذا من قبل ولا داعي تكبر الكتابة في أخر المقال راه كنشوفوا كرهتوني فالصحافة ديال داري الصغار كان يصحبلي راكم بعقلكم
5 - Ennaciri الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:12
Nini reste un populiste plein de mensonges et diffamations, d'ailleurs l'affaire de Ksar Kbir on est la preuve. le mec ne fait qu'insulter tout ce qui bouge afin de vendre le maximum de son torchon Al Massaa. Je me rappel qu'une fois il a augmenté le prix de son journal de 50 centimes afin de payer les 6 millions d'amande, seulement il n'a jamais payé cette amande, qu'a-t-il alors fait avec cet argent ????
6 - ماروك الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:14
يجب على مدير المساء أن يعتذر على هذا الخطأ المهني الخطير
7 - عاشق نيني الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:16
على السيد نيني ان يكون حاسما في هدا الامر وان لا يدع الشك يتصرب لعشاقه وعليه نشر التسجيل فورا في موقع الكتروني للمساء وشكرا
8 - سيكليس ويكيليس الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:18
مع أنني لا أتفق دائما مع السيد نيني أقول لك يا صاحب المقال "وا بيناتكم أَ بيضاوة". هذا المقال لم يكتب بنية تنوير الشعب المغربي و إنما كُتِب من أجل تصفية حسابات. الأسلوب واضح و المعنى مفهوم، نرجوا منكم عدم استغبائنا و شكرا.
9 - مغربي الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:20
كانت الصحافة ترى الدولة أكبر عدو لهافي زمن غير بعيد.و كانت تتحدث عن حرية التعبير و عن شعارات تصب في نفس السياق. و كنا نحسبها صحافة ناضجة. و لكن بعدما نالت جزءا من تلك الحرية أصبحت تتناحر فيما بينها و تتضارب كأننا نشاهد صراعا للديكة.فهاهو المساء يطعن في الصباح و هيسبريس تطعن في المساء والأحداث في المساء و المساء في الأسبوعية و الكل يطعن في المساء و المساء تطعن في الكل.
و أصبحت كل جريدة تخصص أكبر عناوينها على صفحاتها الأولى لكي تنال من إحدى الصحف المعادية.
لقد سئمنا نحن القراء من هده المراهقة الصحفية.إننا ننتظر منكم التنافس على الأخبار السرية و ما يدور في الكواليس و أن تكونوا السباقين للأحداث.نريد منكم أن تقربونامن واقع بلدنا.باختصار نريد منكم أن تتسموا بأحترافية.
إن ما يقع في جرائدنا لا نراه في جرائد الدول المتقدمة.بل مهما اختلفت في تياراتها فإنها تتحد في كتلة يمكنها أن تخلق مشكلا لبلد بأكمله كما فعلت الصحف الإسبانية للمغرب.
و في الأخير لا تنسوا المثل القائل أكلت يوم أكل الثور الأبيض.
دهبت الأسبوع السياسي ثم المشعل ثم تيل كيل ثم ستدهب المساء و الصباح و الأسبوعية فيما بعد.... و نعود إلى زمان صحف الأحزاب و صحف المغرب بخير...
10 - ديما سلاوي مغربي الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:22
الى رقم 8ريفي. هده الايام "صدعتونا فراصنا تانتوما اريافا". هك باش تفهم:
المقترح المغربي جديد وموجه الى انفصاليي البوليزاريو, ولد سلمى وكأي صحراوي منشق يحتاج الى دراسة معمقة للمقترح, ويضهر أنه اقتنع بذلك ويناضل من أجل ان يقنع دويه وآخرين لازالوا بالمخيمات.
ان تجربة سلمى تخوله ان يتقلد مسؤولية من مسؤوليات اقاليمنا الصحراوية في اطار الحكم الداتي مع من سبقه من المسؤولين كولد سويلم وآخرون. ليس كما قلت ان هدفه دراهم المملكة التي ربحت كثيرا بقدوم قياديين بارزين في الجبهة.
أشجعك يا ريفي أن تطور نفسك وتسهم ورفاقك الريفيين في النهوض بمنطقتكم وتدبير شؤونكم في إطار اللامركزية التي دعى لها العاهل المغربي. و"وريونى حنة يديكم" وباراكا ما تطاولوا على الصحراويين المغاربة. فمند الاحدات الإجرامية بالعيون و ريافى بالاخص يغردون في بعض الاحيان خارج السرب خصوصا مع احدات الحسيمة الاخيرة واحياء متعمد للغة عنصرية ومفرقة.
احداث العيون اتبتت استطلاعات الراي مؤخرا أن سببها مجرمون اندسوا وسط المآت من المواطنين دوا المطالب العادلة, حيث أضرهم بعض الميز المطبق عليهم من بني جلدتهم, فنفود قبائل غير أخرى في الشأن المحلي للعيون خلق تفاوت كبير في الامتيازات المقدمة في إطار دعم الدولة في إنماء المنطقة.
فكما في الريف رجال, في الصحراء رجال والمغاربة رجال والحمد لله.ما وجب فعله هو تفعيل القضاء والقانون الدي يجب أن يكون فوق الجميع كانوا سلاويين صحراويين ولا ريافة و"ولي دار الفوضى وروع الناس يدخل السجن وباسطا".
11 - lhaj الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:24
السيد رئيس تحرير جريدة المساء ماذا تقول جريدتكم بخصوص تسلم مراسلكم في ب***** العيد من سلطات ولاية ***** للسنة الثانية على التوالي و تسلمه اظرفة من السلطة و لهدا انه يغض الطرف عن الملفات التي تنتظرها الساكنة في اكبر مدينة في الخرقات في بلادنا . استيقظوا قبل ان ينشر الغسيل بكل تفاصيله في منابر اخرى و ابحثوا عن شرفاء اخرين
12 - Mohamed الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:26
Mr Said Elouafi
I just want to ask you if you really have any Diploma of Journalism and if you have any experience in the field?? I'm from Guelmim and I know all your family and I never heard that you have any such thing. Please answer!
13 - saad djamdjoum الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:28
تحية العروبة المجاهدة تحية النضال والدفاع عن شرف الانسان العربي الجريح وحتى تحقيق حريته وانعتاقه والتعبير الصريح عن ارادته و حصر الاستغلال عن هذا الانسان ،هذاالانسان لصحراوي الذى افني عمره القصير في هذا الليل الطويل بين صحراء قاحلة و ببن فوهات بنادق ال المخزن الغاشمة في حلمها الجنوني صوب امبراطرية من وهم بل من سراب اركانها الظلم وركائزها التعاسةواصباغها كل الافات دون استثناء و دون تمييز ايضا مخدرات ،رشوة، دعارة..............وغيرها عد الى رشدك يا ابن سلمي ولا تنسى ايام امقالة وايام قلتة زمور وغيرها نحن في اتنضار اعلان موقفك الرافض للاحتلال٠٠٠٠٠٠٠٠٠
14 - el medico الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:30
mucha importancia a uno de polisario,sin verguenza,q se vaya al infierno
15 - مغربي الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:32
عندما بدأت المساء تصدر أعدادها الأولى كانت تتطرق لعدد كبير من المواضيع (الجريئة) لكن مع احترام الخطوط الحمراء و كذلك بعض الخطوط تحت الحمراء, لكن فجأة و بدون سابق انذار تحولت الجريدة الى قلم مأجور هدفه الرئيسي هو النيل من أشخاص بعينهم لمصلحة أشخاص آخرين.
و رأينا كيف أن من كانوا بالأمس القريب محط النقذ اللاذع و السخرية و القذف و التجريح أحيانا, أصبحوا مغيبين بشكل تام عن عمود شوف تشوف, في حين أصبحنا نرى تواجدهم بشكل دائم على الصفحات المخصصة للإعلانات الإشهارية.
فهل يتعلق الأمر بضغوط سياسية أم أن حب المال و المصلحة الشخصية هي من جعل الجريدة تبيع نفسها لأول مشتر آت؟
(المرجو النشر و شكرا).
16 - بابا الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:34
أن لا اعرف اماذا هاذا السباق المحموم حول من حاور مصطفى ومن الم يحوره لأن الأمر لا يستحق كل هذا الغط فشخص لا يستحق كل هذا الأهتمام اظن أن هناك أمورا أخرى اكثر أهميه
17 - المساء كادبوون الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:36
ما نقلته جريدة المساء يأكد بانها تريد الشهرة حتى ولو بالكدب على عقل المتلقي المغربي وهدا امر خطير جدا وتجري تجري تاتعيا وترجع حفيانا على رجليها يا كادبون جريدة هيسبرس مصداقية اتمنى لها كل الخير
18 - محمد الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:38
هدا الرجل المسمى نيني يدين بدين دالك الزنديق المسمى
(( أنور مالك ))
19 - الدرعي الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:40
يستغرب المرأ ويشتد حيرة واستغرابا من بعض صحافيونا المحترمون و من بعض التصرفات الشادة ألا مهنية حول التضاربات في نقل الخبر والخبر اليقين الشيء الدي جعل هدا المواطن في مفترق الطرق ضد ومع. كأنما نعيش دعاية لحملة انتخابية مقصودة المعاني الكل يجدف بوسيلته التقليدية الصنع حتى يصل بر الامان
ان هده التضاربات الغير المجدية والغير مسؤولة تجعل العقل المغربي بين اتجاهين متناقضين منهم من يركب الطريق السيار بأقى سرعة ممكنة ومنهم الشق الثاني الدي يسلك الطريق العادية ربما سرعته اقل لكن وصوله يضيع عليه وقتا ثمينا كي يواصل ركب الحضارة المعلوماتية ان بعض صحافيون يدخلون في الحسابات الضيقة لا فائدة منها ولا طائل سوى سفسطائيون يبحتون ما وراء الطبيعة الا ان الكون اصله مادة يسبحون في اللغو الفارغ, هدا وداك والى اخره
حتى لا اطيل عليكم اختم مقالي هدا بمثل شعبي علما انني اومن بالامثال الشعبية كمخرج من التيه الى الوعي ,
ادا كان الراوي احمقا فعلى السامع التعقل. تحياتي
20 - citoyen الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:42
Avant de lancer des préjugés sur qui que ce soit, attendez la confirmation d'ALMASSAE.Et supposant qu'il y a un problème de source pour un journaliste. Ce n'est pas la fin du monde.
L'essentiel est que , je trouve personnelement ALMASSAE, parmi les meilleurs journaux du royaume avec son indépendance et sa franchise.
21 - zwiki الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:44
صراحة وبكل حيادية ألاحظ ان شد الطرف وكتابة متل هده المقالات تدخل ضمن حسابات لصحفيين وانا الاحظ ان نيني له أعداء كثر وهدا دليل قوي على نجاحه وقوة منبره الاعلامي وخير دليل هي مبيعات جريدة المساء ,اما نحن القراء نريد مقالات لا حسابات اخوكم المحايد
22 - عبد الله الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:46
ربما لاول مرة , اكتب حروفا خلف مقال يكتب على هده الجريدة التي اتابعها واحترم اقلامها , والسبب هده المرة هي اللغة التي كتب بهاهدا التوضيح اولا , فالصحفي الواثق عادة من مصادره لا يحلف وكانه امام محكمة على ما يكتب , او كانه امام لجنة تحقيق تكيل له التهم , وثانيا لاسجل موقفا ربما تقتضيه طبيعة المرحلة : انتهت مسرحية ولد سلمى , واعتقد من وجهة نظرنا المتواضع ندرك جمعيعا اقلاما وقراء ومواطنون وزعامات واعلام وراي عام , باننا خلقنا من الاقزام ابطالا ومن السماسرة مناضلين .ومما لا شك فيه ان الزمن كفيل بمحاكمتنا لاننا كلنا تواطئنا وشاركنا في المهزلة كل منا تحت غطاء , وللامانة ولد سلمى لم يسجن ولم يعتقل ومعروف لمتتبعي الشان والعارفين بخبايا الامور يانه كان رفقه زوجته طوال هده المدة في المخيمات , ولا اعرف ان كان من تم استغفالهم وابتزازعواطفهم سيسامحون مخرجي هده المسرحية على الاستغفال ,
للتدكير انا مغربي حتى الصميم وغيور على الوحدة الترابية دون شك .
23 - mohammed الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:48
كنا نلوم الصحافة الإسبانية ولم نرى أنفسنى للأسف
24 - Hassan الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:50
الى صاحب التعليق 4 وامثاله
علقوا على الخبر واتركوا مؤهلاتكم الفرويدية الفلسفية جانبا خصوصا انها تنم عن حقد دفين وجهل وتخلف
لم ار في حياتي تصرفات مثل هاته
25 - hassani abdelouahad الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:52
أنا لا أعتقد أن المساء تكدب. كل المغاربة لا يشكون في صدق هذه الجريدة
26 - يكره العجل السمين الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:54
نيني باطرون المساء صحافي كسول وتافه والدليل أنه لا يبارح مكتبه أصبح مثل العجل السمين
27 - ن.ن المغربي الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:56
كل ماكتب عن مصطفى سلمى لا يستحق كل هداالالجدل فهدا صحراوي وصولي مثل غيره من الصراويين الدين استفادوا من خيرات اقالمناالجنوبيه دون غيرهم من ابناءالمغرب. لمادا ادن لا يعود ولد سلمى الى وطنه الام و يدافع عن مقترح الحكم الداتي . ايوا عيقو شويا راه نيني مادار والو......وشكرا.
28 - أبوالصفاء الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 18:58
pensez vous vraiment que vous etes justes alors que vous exercez a peu pres le meme acte que vous dennoncez a travers l'article....soyez resonnales et veuillez publier le commentaire que j vous ai envoyé ou faudra t-il a chaque fois vous prier de d m publier un commentaire???vous savez plus que ce que j'ai envoyé est ce qui doit etre considéré pacte morale dans le metier...je ne deffend pas ninni et ce que je cherche en cette experience n'es autre que la preserver de tt préjugé et par ailleur un peu plus d'objectivité et réalisme rationnel...soyez sages et publiez l commentaire envoyé..il y'a tt d meme des mediocrités publié que vous ne pouvez pas nier...merci encore d'etre gentille d comprendre que le meilleur et convaicant est ce qui merite vraiment d'etre publié..haussez le niveau mes cher et j serai fier d'envoyer mieux...
29 - المتأ مل الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 19:00
نأسف حقاللمستوى المتدني الذي آلت إليه الكتايةفي هذا الزمنّّ،زمن الأخطاء خاصة الذين يدعون الحرفية.ربماكات أجدى بصاحب المقال ألا يحشر نفسه في هذاالأمرإذأت كل ماأردف به مجرد جعجعة بلا طحين.كماأن النزيه لا يحتاج الى بوق لتلميع صورته إذا كان"نزيهّّا"بالفعل.لذا لا داعي لتزكية بعض الأسماء التي يعرفها
30 - نجيب الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 19:02
كاين شي وحدين كايدافعو على نيني كأنو راجلهوم والحقيقة هو أنهم فدار غفلون وكاين شي وحدين خونة داخلين لهسبريس يشوشوا بحال الجزائري صاحب التعليق رقم 8 , شوية دراهم ههههه
والحقيقة الكبيرة هي أن محمد سعيد الوافي إتقبكوم واتقب نيني تاعكوم انشري يا هسبريس
31 - سعد الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 19:04
من يكون مصطفى ود مولود حتى تقام الدنيا وتقعد عليه، هل حال دون وقوع أحداث العيون، هل حرر الصحراء، ألم يمن من الجلادين خلال تواجده في تندوف، ماذا جنى المغرب من عودته.. أسئلة كثيرة نطرحها على قناة المهاجر المغمورة. هل حاورتم رئيس حكومة إسبانيا أو وزير خارجيتها أو حتى سفيرها بالرباط لمعرفة آرائهم حول ما يتعرض له المغرب من هجمات من طرفهم. هل ذهبتم لتندوف وحاورتم المغاربة المحتجزين هناك؟ هل تعرفون أن قرأء نيني أكثر بكثير من مشاهدي قناة المهاجر. فقط أطلب من هسبريس أن تبقى بعيدة عن مثل هذه النزاعات إذا أرادت أن تزيد ثقة القراء فيها. أما كاتب المقال أعلاه فأنصحه بتعلم قواعد اللغة وإذا كان شكر وكرم طلحة جبريل فإن هذا الأخير اعترف في تصريحات صحافية أن نيني راسو قاسح ولكن صحافي كبير ليس مثله في المغرب.
32 - mohamed الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 19:06
عن اي حق يتحدث الصحفي المحترم هل هدا هو الحق الافتراء على شخص نزيه و فاضح الشفارة الدي نال جائزة المهدي المنجرة اضن ان المساء جريدتنا المفضلة و ستبقى اعتدر يا زاعم الخق فرشيد لا ينطق عن الهوى ولا يريد المال فلا تنضم الى الشفارة...الله يستر
33 - المتأ مل الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 19:08

نأسف حقاللمستوى المتدني الذي آلت إليه الكتايةفي هذا الزمنّّ،زمن الأخطاء خاصة الذين يدعون الحرفية.ربماكات أجدى بصاحب المقال ألا يحشر نفسه في هذاالأمرإذأت كل ماأردف به مجرد جعجعة بلا طحين.كماأن النزيه لا يحتاج الى بوق لتلميع صورته إذا كان"نزيهّّا"بالفعل.لذا لا داعي لتزكية بعض الأسماء التي يعرفها القاصي والداني كبوعشرين، مجاهد، المساري، الجواهري .....
34 - salim الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 19:10
اذا لم تستحي فاصنع ما شئت اسي نيني.....اعتقد ان المساء دخلت بداية النهاية.
35 - Mehdi-GNU/linux-Hacker الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 19:12
Si Tu veux Mr le redacteur de l'article ,accuser nini d'avoir menti a ses lecteurs pkoi faire entrer des trucs dans ton discours comme l'agenda confidentielle d'ALMASSAE et les accusations fausses d'ALMASSAE aux dirigeants du pays.
Pourquoi remercie -tu benchemssi et bou3echrine dans ton article Si almassae a fait cette erreur juges la de l'erreur SI C'EST VRAIMENT UNE ERREUR on doit attendre le numero de demain pour AVOIR la realité et merci
36 - hassan الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 19:14
ان استغرب لهدا المقال, انت صحافي استجوبت هدا الشخص و سألته عن تصريحه فنفاه. من المفروض ان يرد هو على تكديب المساء و لست انت. القضية الان بين مححد سلمى و المساء. عجيب أمركم يا أخي
تتكلون عن المصداقية و المهنية في الوقت الدي لا تبدون فيه أي احترام للمتتبع اضافة على أن ردك يملؤه البغض و الحقد للمساء و مديرها
انا لا ادافع عن أحد و لكن ارجو فقط ان نقرأ للصحافيين حقيقيين لا نشعر اننا نضيع أوقاتنا في قراءة خربشاتهم
37 - عابر سرير الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 19:16
الناس ف الناس و القرع ف مشيط الراس
واش حتى موضوع ولد سلمى كاتميوه خبر ؛؛؛
38 - فوليو الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 19:18
اولا وقبل كل شيئ نريد نيني ان يجب على بعض الأسئلة
لماذ لم يوضح لقرائه صفقةبيع جريدة le soir للماجيدي
لماذا يستغل قراءه بفضح بعض الأشخاص لتصفية حسابات شخصية
لماذا ينتقد يوميا بوعشرين وأنزولا رغم أنه هما من كونوا معه تلك الجريدة
39 - mhamed lachguer الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 19:20
هاد الكاتب فرحان زعما ستجوب بن لادن شكون يكون كاع هاد ولد سلمى اولا ولد فاطنة ولا حليمة خائن سابق تاب و الله اعلم الله يغفر ليه
40 - radouan الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 19:22
السلام عليكم...
وبعد
اقدر جهد قناة المهاجر
فمجرد ملاحظة انا ولد مدينة العيون
واعاشر ناس يتكلمون باللغة الحسانية ..
اشك 99 بالمئة ان التسجيل الصوتي لقناة المهاجر به تزييف حيت ان الصحراويين يتميزون بلغة خاصة
ويستطيع تمييزها من يكن وسط الصحراويين
تحياتي لهيسبريس ولقناة المهاجر ...
41 - عازف الكمانجة الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 19:24
تتقاتلون فيما بينكم و كأنكم أخرجتم هتلر من قبره و حاورتموه...
الحوارات المنشورة على المساء أو في قناة المهاجر لم تأتي بجديد يذكر بالنسبة للرأي العام المغربي. إضافة إلى أنكم تعطون إلى هذا الشخص أهمية كبرى لا يستحقها وغدا سيقلب الفيستة كما قلبها من قبله العديد من الصحراويين، حينها سيكون موقفكم غير محسود عليه...
ماذا يفعل ولد سلمى في موريتانيا بعد أن أفرجت عنه البوليساريو و لماذا لا يريد العودة إلى المغرب؟؟؟؟
42 - Marocain d'Australie الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 19:26
Plus vous continuez à vous vous acharner sur al Massae comme des chiens enrages’ plus vous montrez au public que vous êtes juste une bande négligeable de faux et sans scrupules individus qui sont plutôt motives’ par la jalousie et la haine. Il serait plutôt plus utile que vous vous concentriez votre énergie et talent d’écriture si vous en avez un comme votre honorable El Maestro Rachid Nini à dévoiler les corrompus et les ennemis du Maroc
43 - vergini الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 19:28
المساء و الجزيرة والقدس العربي ستبقى إلى أبد الأبدين ما دامت هذه المنابر لا تسبح بحمد السلاطين وأصحاب الجلالات
من أراد الدوام لمنبره فليستعد الأنظمة الجاثمة على صدورنا و كل حسب طاقاته و نحن نتفهم تخفيف الخطاب في بعض الأحيان تجنبا لمقص الرقيب
44 - الوحدة الترابية الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 19:30
وحدوا صفوفككم يا معلقين، استنتجت بعد اطلاعي على تعليقاتكم أن الكثير منكم يطعن في نيني و الباقي فيه نزعة قبلية و آخرون يختلفون في مواقف ولد سلمى و القضية واحدة هي وحدتنا الترابية. ولد سلمى الى معانا راه خونا ويلا ضدنا الله يعاونو.ما عندناش غير هو.أما نيني راه حنا كلنا بحالوا.لي مكيديرش القليل كيدير الكثير.
ولد سلمى عندو الجرءة و ايمان بواقفه يعني ماغاديش يكدب على المساء.
حنا مغاربة و كنميزوا الكل.
45 - Beeman الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 19:32
Rachid Nini est un grand journalist. À ceux qui sont jaloux de lui, faites comme lui! Tant que vous ecrivez des mauvaises choses a propos de NINi, vous demontrer votre faiblesse et que NINI est le meilleur!
46 - حليليفة الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 19:34
من تجريبتي الخاصة كل واحد تيحلف ليا تنعرفوا كذاب..ما عمري قريت شي مقال تيحلف فيه الصحافي على القراء ديالو وهادي سابقة.....انشر يا ناشر او نتخاصم معاك
47 - jed الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 19:36
ونحن المغاربة خير من يميز الأصوات ويقرأ النبرات ويحس بالصدق أو الكذب بشكل سريع وبفطرة إلاهية كريمة. ?????
moi je suis pas chinoi je suis marocain et je vous dit que je vous croit pas !!! et alors ????
depuis notre enfance on avale vos menssonges ...stop !!!
48 - HAMID الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 19:38
Quel niveau de journaliste ,vous creez?un marocain point clé de la cause nationale ,s'utilise pour liquidation des comptes entre les aoit-disant journalistes qui se caches deriere les clic des internaute pour encaiseer les revunues de la publicité google.
Arretez votre connerie,la patrie n'a pas besoin de vos aspirations malades .
Combien je trouve honteux de dir que je suis un marocain ,
vos odeur sent mauvais.
Ya omatan dahikat men jahliha alomamo
49 - Kawtar الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 19:40
je n'aime plus Rachid niny , il est un grand menteur et un aranaqeur ,draguer les filles sur le net..est son boulot...
Nini c'est Honteux , Stop Ton Zlala
50 - nouf الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 19:42
c grave , ce ki ce passe. au lieu de laisser tomber cette histoire ,on pioche rien que pr discredibiliser almassae , rah c une affaire nationale , c po de la rigolade , tt les coup st permis , rapelez vous ce que fesai l'information espagnole et algerienne.
51 - بائع النعناع الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 19:44
مصطفى سلمى ماهو إلى عميل متدرب صنعته المخبرات الجزائرية ويتجلى هذا واضحاًْ، فكيف أن هذا البطل أعلن عن إنظمامه إلى المغرب عنانيتاً و ذهب إلى تندوف ثم رجع منها حراً طليق ، هل المغرب أطلق سراح الصحراويين الذين ذهبوا الى تندوف ولم يعلنوا مساندتهم لمشروع ألاستفتاء الذي تروج له البليساريو كما صنع مصطفى ولد سلمى ،هل لاحظتم التعديب الذي مورس على المغاربة الذين ثم إعتقالهم ألم يسجنوا و عدبوا لأكثر مي 15 سنة ،كيف لعاقل أن يقتنع بهذه الاطروحة.
أما أنت ياصاحب هذا المقال يبذو أنك على خلاف مع السيد نيني ولو فكرت قليلا لاماكنت كتبت هذا المقال،لأن قراء جريدة المساء هم واعيون بالمغرب ومايذور فيه، وليس بإتهامك لرشيد نيني بهذه الخزعبلات ستنال من شخصيته و إن كنت مصمم على ذلك فيجب عليك أولا نشر هذا المقال في جريدة رسمية وليس على هسپريس لأن رشيد نيني و بعض المعلقين في هذا الموقع يعتبرونه مخزاني محض
أما إذا أردت أن تهزم نيني فعليك خلق جريدة تفوق مبيعاتها ثلات مائة نسخة في اليوم وهذا شئ لم يستطع تحقيقه حتى بوعشرين نفسه . مع كامل أحترماتي
المرجو النشر أنا لاأعتبر هيسپريس مخزني بنفس الحدة التي يتهمانك الاخرون
52 - قلم أحمر الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 19:46
يـــريد البعض ربح الشهرة .لكن على من على صدر أخيه , وقالها طلحة جبريل ,صدقاً (صحافة تأكل أبنائها )
وقد يستغل البعض سداجة أخيه للاشتهار على حسابه ,لكن هيهات ما ضر النخل ضرب الحجر .نقطة
53 - نوري الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 19:48
هذه زلة كبيرة من طرف باطرون المساء وشرويطته والأجدى له أن لا يستعمل حبل الكذب فهو قصير جدا
54 - دان دورمة الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 19:50
مرة أخرى سيأتي قطيع نيني للحديث عن المؤامرة وكأن هذا النيني مقدس، نحن هنا يا جماعة الخير ويا قطيع نيني نتحدث عن خطأ مهني وعن نسب تصريحات أخ ولد سلمة لمصطفى سلمة، فإن كان لديكم أي تبرير لهذه الفعلة الشيطانية والتي لا تليق بنيني فمرحبا، أما تقديم فروض الطاعة والولاء لسيدكم ومولاكم نيني عبد الماجيدي فمكانه بريده الإلكتروني
55 - دو الراي الناضج الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 19:52
كفى صراعا بينكم، هدا الصراع يعكس الوجه الحقيقي للصحافة المغربية المبنية على المصالح والتنافس غير الشريف، مند اكثر من شهرين ونحن نقرا مقالات سب وتحقير جريدتي الصباح و المساء تجاه بعضهما، القارىء لم يعد يثق في الجريدتين معا، في الوقت الدي اعتقدنا بوجود صحافة حرة قادرة على القد الموضوعي بعيدا عن الاديولوجيات والانتماءات السياسية والولاءات الحزبية وغيرها، رغم انني - وهدا رايي الشخصي- كنت اؤاخد على الجريدتين خاصة المساء تحويرهما لبعض الوقائع والابتعاد عن الموضوعية في بعض الاحيان ، والحكم المسبق مع نقصان الحجة والدليل، اصبحنا اليوم نرى صراعا عن المصالح واتهامات متبادلة، الطرفين يريد كسب ثقة القارىء المغربي، هدا دليل على انعدام الديموقراطية والتعددية داخل الجسم الصحفي ، فكل جهة تريد احتكار السوق والقراء، لا شك ان القارىء الناضج سوف يمل من هاتين الجريدتين او على الاقل سيغير رايه في مدى مصداقيتهما.
ادعوا الصحفيين ان يتحلوا بالنزاهة والشرف، ويضعوا نصب اعينهم مصلحة الوطن قبل كل شيء، والا يستغلوا المنبر الدي يتوفرون عليه للمس باي كان دون دليل او حجة ، لان المواطن لا يتوفر على نفس المنبر ليرد على اتهاماتهم بشكل متكافىء.
56 - مول الفول الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 19:54
آش دخّلْ بوعشرين والآخرون و الشِّعر في الموضوع؟ واش المساء نشرت الموضوع في عمود شوف تشوف؟ واش النيني ادّعى أنه ذهب شخصيا لمحاورته؟ كمْ انتظرْتَ يا كاتب المقال لتَطعن في نزاهة النيني. أم هو الحسد لأنّكَ لا تملك ما يملك هو من المال والنفوذ والعلاقات والشوفات.. الله يعفو عليك
57 - سعد الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 19:56
صراحة , لقد كنت من المعجبين بالخط التحريري لجريدة المساء في أوائل بداياتها , لكن وبعد أن نهج السيد نيني أسلوب '' طيبات الحمام'' في سرد الأخبار و إطلاع الرأي العام على ما أكل ذاك البارح وماذا لبس الأخر بدل جلب أخبار تفيدنا في تكوين فكرة موضوعية عن خبر ما , ولكم في مقال الأمس مثال ساطع. فما فتئ يسرد في عموده مشاكله الشخصية - التي ينسبها للمساء- مع من يعتبرهم أعداء الرأي الحر.
وعندما تراه يتناول موضوعا خبريا ما فلا يعدو كونه يسرد ما تمليه عليه مصادره العليا تارة والسفلى تارة أخرى.
58 - abdova الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 19:58
on peut tout simplement dire il y'a ni journalisme ni écrivains cherchent tous a gagner le max en dépit des sentiments des citoyens,ni nini ni molay bih tous des vendeurs de blabla
59 - soulaymane الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 20:00
نيني صحافي كذاب ومخادع ويحاول تضليل المغاربة بخدعه ا نتمنى له الهدية وإلا غادي يجيبها فرسوا وشكرا
60 - noor الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 20:02
رشيد نيني من احسن الغيورين على البلاد لمادا لم تخصصوا و لو جزء من جريدتكم الموقرة لتغطية اضرابات زاكورة وهي تدخل يومها التاسع السنا مغاربة الا يخصكم التعليم يا اسفي عليكم نيني يخصص اعمدته لفضح الناس ولاجل الناس شكرا
61 - مواطن يؤدي الضرائب الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 20:04
يا صاحب عمود شوف تشوف السبق الصحفي لا يكون بالكذب على القراء ؛فأنا احس بأنني ضيعت مالي وقتي في قراءة أكاذيبكم منذ أن تتغير خطكم التحريري و تخليتم عممن تخليتم وأصبحت صفحاتكم لا تنشرإلا الأكاذيب وتخوض في المياه العكرة وتمنح صفحاتها للإعلانات الإشهارية للتجاري وفا بنك وإينوي .
62 - محمد الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 20:06
لا يهم ان نناقش ولد سلمى لكن سنناقش المساء والدين يقولون انها تكدب علينا كاننا في عالم الظلام وهي القنديل المنير افهموا ان المسا جريدة وطنية تبحث بجدية وان كانوا يكدبون فنهايتهم قمامة التاريخ
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

التعليقات مغلقة على هذا المقال