24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0113:4616:5219:2220:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. البراهمة والمقاربة الإطفائية (5.00)

  2. الأمازيغية في كتاب: "من أجل ثورة ثقافية بالمغرب" (5.00)

  3. لغات تدريس العلوم بالمغرب اليوم: أزمة فهم! (5.00)

  4. نجية نظير .. درس في الوطنية الحقة (5.00)

  5. لما تتحول مباريات كرة القدم إلى تعصب وانتقام (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الرميد في مواجهة شكاية بضرب وجرح أفضَى للموت

رصيف الصحافة: الرميد في مواجهة شكاية بضرب وجرح أفضَى للموت

رصيف الصحافة: الرميد في مواجهة شكاية بضرب وجرح أفضَى للموت

عرض مواد بعض مواد صحف بداية الأسبوع من "الأخبار" التي قالت إن شكاية بالضرب والجرح المؤدي إلى القتل العمد تواجه المحامية رقية الرميد أخت وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد.

ويتعلق الأمر حسب الجريدة ذاتها بوفاة محمد العورش، رئيس التعاونية الفلاحية للأرز "سكاري" بمركز سيدي علال التازي بإقليم القنيطرة، بحيث تقدم ورثته بشكاية إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالقنيطرة، ضد البرلمانية رقية الرميد وقائد سرية الدرك الملكي، وقائد قيادة سيدي علال التازي، وموظفة ببلدية القنيطرة المتهمة رفقة زوجها المعتقل باختلاس ثلاثة ملايير سنتيم، بالإضافة إلى ثمان أشخاص آخرين، يتهمونهم باختلاس وتبديد أموال عمومية تابعة للتعاونية الفلاحية المذكورة وغسيل الأموال العامة والضرب والجرح المؤدي إلى القتل العمد.

وأضافت "الأخبار" أنه بتاريخ 18 مارس الجاري فوجئ الهالك بمقر التعاونية بالمشتكى بهم إذ تعرض إلى اعتداء من طرف المشتكى بها المتابعة أمام القضاء رفقة زوجها المعتقل باختلاس أموال عمومية، حيث أحكمت قبضتها على عنقه ووجهت له عدة لكمات حتى بدأ يتقيأ الدم.

وكتبت اليومية ذاتها، في مادة أخرى أن بسيمة الحقاوي، وزيرة الشؤون الاجتماعية والأسرة والتضامن،أكدت خلال لقاء حزبي بإقليم ابن سليمان، أن حزب العدالة والتنمية مفتوح حتى لغير المسلمين شريطة أن يكون طالب الانخراط من جنسية مغربية وأن يحترم مبادئ الحزب.

ذات الوزيرة دافعت عن حب الوزيرين بعدما سألها أحد الصحافيين عن الجدل القائم بخصوص قصة حب مفترضة في حكومة بنكيران إذ قالت عاضبة :"علاقة بين شي وزير ووزيرة ..على افتراض أن تكون واش حرام"؟، كما دافعت ضد الاتهامات الموجهة إلى رئيس الحكومة بخصوص امتلاكه لمطبعة موضحة أن المطبعة تعود لمؤسسة كتبت باسمه.

وتطرقت "الأخبار" كذلك لوفاة الشاب الذي أضرم النار قبل أيام بمنطقة سيدي يحي الغرب زعير ضواحي تمارة احتجاجا على هدم دكانه القصديري، بحيث لفظ أنفاسه بإحدى مستشفيات العاصمة الرباط متأثرا بجروح أصيب بها في الرأس والصدر.

من جانبها أفادت "المساء" أن الشيعة المغاربة الذين يمثلون الخط الرسالي، انتقدوا المشاركة المغربية في العملية العسكرية "عاصفة الحزم" التي أطلقتها دول الخليج ضد المتمردين الحوثيين، وبالرغم من غياب موقف رسمي للخط الرسالي فإن بعض القياديين داخله عبروا عن استنكارهم للعملية العسكرية ضد الحوثيين في اليمن التي وصفوها بالضربة الوهابية.

الرميد وحصاد مطالبان بحجز عربات الدولة المستعملة خارج أوقات العمل تقول "المساء" إذ طالبت الشبكة المغربية لحماية المال العام الحكومة بضرورة التصدي لهذه الممارسات غير القانونية، كما دعت إلى إصدار مذكرة مشتركة بين وزارة العدل ووزارة الداخلية بهدف توقيف وحجز كل عربات الدولة التي تستعمل خارج أوقات العمل وبدون إذن خاص من أجل الصلحة العامة.

وقالت "المساء" أيضا إن مركز روبرت كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان استقبل الناشطة الانفصالية أمينتو حيدار في إطار حملة يقودها المركز لدى أعضاء مجلس الأمن لتوسيع مهمات بعثة المينورسو لتشمل حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية للمملكة خلال الجلسة المنتظر أن يعقدها مجلس الأمن لمناقشة قضية الصحراء في أبريل المقبل. وأضافت الجريدة أن كيري كينيدي، رئيسة المركز، عملت على الترويج لأمينتو حيدار كناشطة حقوقية تدافع عن حقوق الصحراويين وتسهيل لقاءاتها مع عدد من ممثلي بعثات حفظ السلام، بالإضافة إلى عدد من أعضاء مجلس الأمن لمطالبة المجلس والأمم المتحدة بضرورة توسيع صلاحيات المينورسو.

أما "أخبار اليوم المغربية" فقد أوردت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، طالب وزير الداخلية، محمد حصاد، بتسريع وتيرة الإجراءات المتعلقة بتوزيع 800 مليون على الأحزاب، والمخصصة لتغطية مصاريف تسييرها، وتنظيم مؤتمراتها الوطنية العادية، بالإضافة إلى مصاريف برامج التكوين التي تعدها الأحزاب السياسية.

ذات الجريدة اهتمت ببوادر الأزمة بين العاصمة الرباط ومدريد بسبب تصريحات وزير خارجية إسبانيا ضد مشاركة خوسي لويس رودريغير ثباتيرو في منتدى الداخلة، بحيث غاب يوم 17 مارس الجاري وزير الخارجية المغربي، صلاح الدين مزوار، عن افتتاح الندوة الدولية الكبرى حول الوساطة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، الذي كان مقررا رفقة وزير الخارجية الإسباني مارغاو، دون تبرير معلن.

ووفق "أخبار اليوم" فإن الحوثيين يرفضون مقترح المبعوث الأممي الخاص باليمن، جمال بنعمر، القاضي بعقد جلسات للحوار بين الأطراف اليمنية بالمغرب، مطالبين إياه بالبحث عن مكان آخر لتنظيم جلسات الحوار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - باحث عن الحقيقة الأحد 29 مارس 2015 - 23:24
وأضافت "الأخبار" أنه بتاريخ 18 مارس الجاري فوجئ الهالك بمقر التعاونية بالمشتكى بهم إذ تعرض إلى اعتداء من طرف المشتكى بها المتابعة أمام القضاء رفقة زوجها المعتقل باختلاس أموال عمومية، حيث أحكمت قبضتها على عنقه ووجهت له عدة لكمات حتى بدأ يتقيأ الدم. !!!!!!!!!!!!!!!!!! كيف يعقل ان تقوم امراة بذلك وهل لديها القوة الجسدية لكي تتسبب في مقتل رجل؟! فعلا غريب امر من يدعي الزور و المنكر. ارجوا ان يكون التخقيق نزيها و موضوعيا و اذا اتضح ان ذلك مجرد ادعاءات كاذبة فالرجو الضرب بيد من حديد على المدعون و الجريدة التي بالغت كثيرا في طرح هدا الموضوع
2 - loukili hicham الأحد 29 مارس 2015 - 23:31
j'espere que la tête de benkiran tourne au dahaya alnajate surtout fils anciens resistants
3 - الصحراوي الاصيل الاثنين 30 مارس 2015 - 00:02
تطبيق القانون.
القنون فوق الجميع وان لم يطبق قانون البشر فقانون الاه لا يعرف من تكون
4 - سائق الاثنين 30 مارس 2015 - 00:15
لا غرابة في عهد حكومة بن كيران ان تذهب الى السوق الاسبوعي وترى سيارات الدولة تنقل الخضر والفواكه او تجدها رابضة امام الحمام او الدوش تنتظر مسؤول او احد اقربائه اين الديموقراطية ايها العدالة والتنمية ؟
5 - mojane الاثنين 30 مارس 2015 - 00:17
يجب تعويض ضحايا النجاة انه لمنكر
6 - مفقوص الاثنين 30 مارس 2015 - 00:29
أكتفي بهذه المعلومة القيمة و بعد قرائة هذا النص تيقنت أن صوتي سيكون في محله ،"(وكتبت اليومية ذاتها، في مادة أخرى أن بسيمة الحقاوي، وزيرة الشؤون الاجتماعية والأسرة والتضامن،أكدت خلال لقاء حزبي بإقليم ابن سليمان، أن حزب العدالة والتنمية مفتوح حتى لغير "المسلمين" شريطة أن يكون طالب الانخراط من جنسية مغربية وأن يحترم مبادئ الحزب)".
7 - wislani الاثنين 30 مارس 2015 - 01:40
800مليون للاجزاب...صافية ..واش كافية ..من سيستفيد منها ..الامناء العامون ..المنخرطون ..المكونون...المؤتمرون...او او
8 - مواطن الاثنين 30 مارس 2015 - 01:49
أما سيارة جماعة اولاد امطاع اقليم الحوز فهي مرابضة يوميا امام حانة ليكزوسيط بكليز من السادسة مساء الى الثالثة صباحا أما اعين الشرطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة وعلى مسامع سلطات اقليم الحوز
9 - fritissa wlad jarrar الاثنين 30 مارس 2015 - 03:29
توزيع 800 مليون على اﻷحزاب
والله حرام عليك يا بنكبران و الشعب المسكين يتخبط ف اﻷزمات و الزيادات و كاين اللي مالقة مياكل
قال الله تعالى * ستسألن يومئذ عن النعيم * صدق الله العظيم
10 - ايت الراصد:المهاجر الاثنين 30 مارس 2015 - 04:33
لان وزراء اللاعدالة واللاتنمية يحبذون استغلال الدين لأغراضهم الخاصة فلقد وجب علينا ان نذكرهم بالعدالة النبوية من اجل الصالح العام الذي لاتمييز فيها بين احد، لقد جاء في الحديث "إنَّما أهْلَكَ الَّذينَ من قبلِكُم أنَّهم كانوا إذا سَرقَ فيهمُ الشَّريفُ ترَكوهُ وإذا سرقَ فيهمُ الضَّعيفُ أقاموا عليهِ الحدَّ . وأيمُ اللَّهِ ! لَو أنَّ فاطمةَ بنتَ محمَّدٍ سرَقَت لقطعتُ يدَها" الشاهد من الحديث هو تحقيق العدل.. ولأنني ابن القنيطرة واعرف خباياها بل اعرف كيف اصبحت هذه المحامية وكثير من أمثالها أثرياء بفعل التدخلات بل هناك قيادي من الحزب تدخل لبناء معمل في حي سكني بالنخاخصة؟! اما المحامية فالكوطا جعلتها برلمانية، وبالتالي أصيبت بالغرور كثيراً بنفوذ أخيها الوزير حتى انها دافعت عن مروجي المخدرات وسعت لإطلاق سراحهم كما وقع مع ابن النائب السادس لرباح رئيس المجلس البلدي للقنيطرة وهاهي تعتدي على مواطن جاء الحكم لصالحه لأجل استيلاء من تدافع عنهم على التعاونية، الى ان الكارثة ان غرورها الان جعلها تسبب في وفاة مواطن مع شركائها، مما يتحتم ان تأخذ العدالة الحقة مجراها ضد خارقة القانون المسماة رقية رميد..
11 - souad الاثنين 30 مارس 2015 - 07:50
توقيف وحجز كل عربات الدولة التي تستعمل خارج أوقات العمل وبدون إذن خاص من أجل الصلحة العامة.
اللهم ان هذا لمنكر انها تستعمل في نقل العمال والسلع .... الى ضيعات خاصة ومنكرات من مومسات وخمور دون مبالاة برجال الامن وغيرهم
12 - salah dahbi الاثنين 30 مارس 2015 - 11:51
الحقاوي تدافع على بنكيران في قضية المطبعة مجسدة بذلك حرفيا الحديث النبوي" أنصر أخاك ظالما أو مظلوما"! الوزيرة تقول أن المكتبة وإن سجلت باسم بنكيران، فهي في ملكية حركة التوحيد والإصلاح!
واخا، وهل من حق المطبعة المسجلة باسم رئيس حكومة أن تستفيد من الدعم الحكومي ومن المال العام؟ أي منطق هذا؟ لماذا لا تعترفون بأخطائكم معشر أبناء المرجعية الإسلامية الإخوانية؟ هل أنتم أنبياء معصومون ومنزهون؟ ولماذا تسعون جاهدين أن يطبل ويزمر لكم في كل ما تقومون به؟ وهل فعلا وحدكم من يملك الحقيقة المطلقة؟
حقيقة، لو كان بنكيران يحترم نفسه ومن إنتخبه لقدم فورا ومن دون تردد إستقالته جراء هذه الفضيحة المدوية، ولكنه ولكونه إستمرأ المنصب ومزاياه كباقي منتسبي حزبه فضل تقديم تبريرات هي أقبح وأفظع من الذنب المرتكب بأضعاف المرات.
عقليتكم لن تتغير، فأنتم شعب الله المختار الذي لا يمكن أن يخطئ أبدا، فقط دلوني ولو مرة واحدة على موقف إعترفتم فيه صراحة عن مجانبتكم للصواب ولو في مسألة أو ملف واحد وقد مرت أربع سنوات في عمر حكومتكم التي أغرقت البلاد والعباد في الديون والزيادات اللامنتهية في أسعار كل الخدمات والسلع!
13 - شعيب من فنلندا الاثنين 30 مارس 2015 - 12:11
القانون فوق الجميع و يجب على كل أحد من باب العدل أن لا يصدر أحكاما و هو لا يدري عن حقيقة الامر شيئ و التحقيقات هي التي تحدد الظالم والمظلوم لكنني وخلال حياتي كلها لم أسمع عن إمرأة قامت بقتل رجل بهده الطريقة الله أعلم
14 - Nawras Al Gharb الاثنين 30 مارس 2015 - 12:28
استعمال سيارات الدولة خارج أوقات العمل لمصالح خاصة يتنافى مع القانون. خاصة أن بعض المسؤولين يستعملونها في نقل أبنائهم إلى مدارسهم وآباءئهم لقضاء حوائجهم الخاصة من متاجر وأسواق وزيارة العائلة بحيث من هذه السيارات ما تقطع مئات الكلمترات في سبيل مصاحهم الخاصة. فالأمر يقتضي تدخل رئيس الحكومة لوضع حد لهذه الظاهرة في إطار ترشيد النفقات والحفاظ على الأموال العامة. ومن الإجراءات اللازمة ضرورة التوقيع على الأوامر بمهمة خلال العطل من طرف الوزير سخصيا إضافة للمراقبة الصارمة للعدادات الكلمترية لسيارات لادولة وتزويدها بآلة gps لترصد تحركاتها.
15 - فلاح طاطاوي الاثنين 30 مارس 2015 - 12:33
من المؤسف جيدا سيدي وزير الفلاحة ان نرى عدد من المنتخبين على مثن سيارات وزارتكم في امام الحمامات في الاسواق في مدن خارج مدن اشتغالهم في الاعراس في العزاء يقدمون التهاني ويفتقدون اصواتهم الانتخابية بسيارات الدولة و يتبجحون بالنزاهة و يشدو الرحال الى العمرة و يسجلون اسمائهم للذهاب الى اداء مناسك الحج امر غريب مفارقة عجيبة التصرف في اموال الناس و الكذب في كل المناسبات وهذا كله باستغلال اوموال الشعب اننا نطالبكم بتوفير السائقين التابعين للدولة هم من يتحملون مسولية سيارات الدولة و ليس المسولين . و ذلك لايصال اي مسوؤل داخل اوقات العمل الى عمله او اداء مهمته.نداء الى وزير الفلاحة .بالخصوص.لقطع الطريق على الفوضويين.
16 - badre الاثنين 30 مارس 2015 - 15:07
يجب أن يعلم الكل إنه لن يكون وقع كبير لسياسة الحكومة على الشعب المغربي مادام أكبر المسؤولين خاصة على رأس الجماعات ينتمون الى المعارضة والى السياسة السائدة قديما يعني لا جديد . فنجاح أي حكومة إن لم تتبعها في نفس الوقت الأنتخابات الجماعية فلا تنتظرو شيئا منها مهما كان مجهود هذه الحكومة.
17 - المهموم بالمال العام الاثنين 30 مارس 2015 - 17:40
فعلا أينما تولي وجهك تجد سيارات الدولة سواء كانت تابعة للمركز أو للجماعات الترابية تتحرك خارج اًوقات العمل وخارج المجال الترابي التابعة له.فمثلا نجد سيارة تابعة لجماعة الصفاصيف دائماً يتحرك بها السيد المستشار خارج اوقات العمل وكذلك في الليل.ايحق للسيد المستشار ان يمتلك سيارة الدولة بمفهومنا العامي دون ان تعود هذه التحركات ولو بمنفعة صغيرة على الجماعة.لذا، نطلب من السلطة التنفيذية ان تصدر قانونا يمنع استعمال سيارات الدولة والجماعات الترابية خارج اوقات العمل، وسواء كان المستعملون هيئة منتخبة أو تابعون للمركز .
18 - Minarkiza الاثنين 30 مارس 2015 - 21:39
الكل يتدكر ان خالة الملك محمد السادس نصره الله المسماة حفصة ا تعرضت للمساءلة كأي مواطنة عادية لم تقدم العديد من المواطنين بمدينة خنيفرة ضدها بشكااية ولم بتدخل الملك محمد السادس لنصرة خالته علي المشتكين ادا هنا ينتهي الكلام لا احد فوق القانون والقانون فوق الجميع واخت وزير العدل تمثل نفسها فادا كانت فعلا اخترقت القانون وثبت دلك فعلا فمثلها مثل اي مواطنة مغربية يطبق عليها القانون هيا والمشتركين معها وإدا ثبت العكس فهدا كلام اخر ورحم الله الضحية ورزق ذويه الصبر والسلوان
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال