24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  4. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

  5. مصنع فرنسي جديد لأجزاء السيارات يوفر 225 وظيفة بالقنيطرة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | لعرايشي: هكذا أطلقنا الـHD و85% من المغاربة يشاهدون الـSNRT

لعرايشي: هكذا أطلقنا الـHD و85% من المغاربة يشاهدون الـSNRT

لعرايشي: هكذا أطلقنا الـHD و85% من المغاربة يشاهدون الـSNRT

قال فيصل لعرايشي، الرئيس المدير العام للشركة الوطنيّة للإذاعة والتلفزة، إن الاستثمار في توفير بث HD للقناة الأولى قد استلزم ضخّ 160 مليونا من الدراهم.. كما أعلن بأن هذا المبلغ قد تمّ توفيره، في ظلّ غياب ميزانيّة خاصّة بهذا الورش التقنيّ الكبير، من الاعتماد المالي الأساس للـSNRT على مدَى استثمار تدريجي استمرّ لـ7 سنوات حتّى الآن، وهي الفترة التي استوفاها الاشتغال على هذه القفزة الشكليّة إلى الحين.

وأضاف لعرايشي، ضمن لقاء صحفي عقده بمكتبه وحضرته هسبريس، أن إطلاق قناة "الأولى" ببث عالي الجودة، وهي الحين في طور التجريب، لا يمكن أن يعدّ إلاّ مدعاة للفخر داخل أروقة الشركة الوطنية ووسط أطرها، خاصّة وأن ذات التطور يسفر تقنيا عن صورة تفوق الجودة العادية بـ4 مرات، كما أسهم وقت الإعداد في تنمية القدرات البشرية لمهنيّي المؤسّسة التلفزيّة.

استشراف في 2007

كشف فيصل لعرايشي أن استشراف قدرة الـSNRT على توفير بث بالـHD قد تمّ قبل 8 سنوات من اليوم، وقد تأتى ذلك بفعل تجارب داخليّة تم تفعيلها داخل فضاء الشركة بطريقة كانت نتائجها إيجابية ومحفزَة على الاستثمار في هذا الاتجاه الرامي للرفع من الجودة الشكليّة للقناة.

"من العام 2007، إلى الحين، ونحن نعمل على إحداث تغييرات تقنيّة كانت أبرزها متمثلة في اقتناء كاميرات جديدة، بتغيير من الـSD إلى الـHD، زيادة على تحديثات طالت وسائل التوظيب والسِّيرفَر وغيرها من العتاد.. كما أن النتائج كانت دائما إيجابيّة بخصوص هذا التوجّه" يضيف PDG الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

واسترسل لعرايشي ضمن كلامه بالقول: "أفلح مهندسو الشركة، وعددهم لا يتخطّى الـ15 من المشتغلين على الورش طيلة الأعوام الماضيّة بالموازاة مع أعمالهم اليوميّة، في تصنيع وحدات تلفزيّة متنقلّة بطريقة تجعل المغرب واحدا من بين 12 دولة في العالم تنتج هذه الفضاءات الخاصّة بالاشتغال على البث عالي الجودَة.. وقد تمّ ذلك بتجميع داخلي لعتاد مستورد.. كما نجح هذا العمل الداخلي في توفير 45% من الكلفة التي كان سيستقر عليها أي طلب عروض دوليّ لابتياع هذه الوحدات.. لذلك أقدم التهاني لكامل زملائي من مهندسين وتقنيّين، وأعبر لهم عن فخري بهم لأنّهم بصموا على خبرة عاليّة بهذا المضمار".

ووفقا لذات المسؤول التدبيري فإنّ التحرك لتوفير برامج ممكّنة من الشروع في بث "الأولى HD" قد تمّ بما يكفي من الوقت لشروع المنتجين في العمل بهذه التقنيّة، وذلك بهدف إعداد أرشيف متيح لإمكانية إعادة استعماله بالورش التقني الجديد، كما يتم تطعيم فترة البث التجريبي السارية بسابق مواد سمعية بصرية مصورة بتقنية الـSD.. فيما تعد المنتجات عالية الجودة المتوفرة بقناة الـHD الجديدة متمثلة في كل من الأخبار والمسلسلات الجديدة والأفلام الوثائقيّة والسهرات الفنية، زيادة على التظاهرات الرياضيّة.. وهو ما يشكّل قرابة 70% من شبكة البرامج المعمول بها حاليا.

ودَاعاً NileSat

اختارت الشركة الوطنيّة للإذاعة والتلفزة مغادرة قنواتها للقمر الاصطناعي NileSat والالتحاق بـW7 الذي يتواجد بذات اتجاه الساتل المصري الشهير، ولا يحتاج ضبط موجات الـW7 أي إزاحة للاقط المثبت بالاتجاه القديم.. هذا ما قاله لعرايشي أمام الصحفيّين المتواصل معهم بمقرّ الـSNRT.

وواصل المسؤول عينه وهو يورد: "92% من المغاربة يتوفرون على صحون لاقطَة، و70% منهم يشاهدون قنواتنا عبر البث الفضائيّ.. أمّا تواجدنا على NileSat فلا يقترن إلاّ بصعوبة الرصد جراء تشتت قنواتنا، ولذلك ناشدنا إدارة الساتل بتمكيننا من ترتيب متسلسل باعتبارنا باقَة.. ومع سير التفاوض وقفنا أمام إمكانية تخفيف العبء على ميزانيتنا إذا ما انتقلنا إلى W7 الذي يتواجد بذات اتجاه NileSat، حيث تتيح هذه الخطوة توفير 40% من مصاريفنا السابقة، زيادة على نيلنا تسلسلا للقنوات وعددا من الخدمات المجانيّة.. لذلك سنغادر NileSat الذي نبث عبره الحين".

موارد محدودة

أفاد فيصل لعرايشي أن الاشتغال الذي تمّ على ورش "الأولى HD" قد تمّ، بالكامل، انطلاقا من الميزانيَّة العاديّة للـSNRT التي تشهد تراجعات مقارنة مع ما كانت قد وصلت إليه في أوقات سابقة.. ونفى لعرايشي أن يكون أي اعتماد مالي خاص قد وضع لتمويل هذه المبادرَة.

وقارن لعرايشي بين ما يجري ضمن ورش الـHD، الآن، وما تمّ حين كان الاشتغال جاريا ضمن ورش الـTNT الذي وصل اليوم إلى تغطية 84% من التراب الوطني خلال فترة أجرأة استطالت على 8 سنوات.. "من الغريب ألاّ وجود لمن أثار الجدل بشأن التلفزة الرقمية الأرضيّة وكيفية أجرأتها بدون ميزانيّة مخصصة لها، والصمت التام يرافق الجهود الكبيرة التي تمت في هذا الإطار" يعلّق لعرايشي.

وربط PDG الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بين محدوديّة الموارد الماليَّة للـSNRT، وهي المتأتى 87% من قيمتها انطلاقا من الميزانية الحكوميّة، وتأجيل تحقق طموح الـشركة في الحصول على مقر خاصّ بها بعدما كان من المنتظر أن يشيّد بـ"تيكنُوبُولِيس الرباط" على وعاء عقاري من هكتارين من أجل تعويض المستقر الحالي الذي ينتشر على 10 عمارات مكتراة بحي حسّان وسط العاصمَة وبسومَة سنويّة مقدّرة قيمتها في 10 ملايين درهم عن كلّ سنة من الاستعمال.

"الوضع الحالي يؤثر على التدبير المهني الرشيد، غير أن الميزانية التي ترصد لنا لا تمكّن من تحقيق الحلم في الحصول على مقر خاص.. وقد سبق أن استغرِق عامان اثنان في أشغال الهندسة التي بحثت عن منطق بتوزيع المرافق لأجل البصم على سلسلة إنتاج متكاملة.. بينما الوضع ما يزال معلّقا، إلى يومنا، هذا بالرغم من الوقوف على تصور شامل للمشروع" يورد لعرايشي.

وانتقل ذات المتدخل للحديث عن الموارد البشريّة للـSNRT بقوله: "قبل 15 عاما كان عدد المستخدمين يبلغ 2350 وسط القناة الواحدة التي كانت متوفرَة حينا، وكل القنوات بها اليوم 2050 فردا، وهذا بتأثير من التقاعدات والمغادرات الطوعية، وكذا عمليات التشغيل التي همّت ما يعادل 400 شخص".. كما كشف لعرايشي أن ضعف الإمكانيات الماليَة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة لم تمنعها من تحقيق أرباح على مدَى السنتين المنقضيتين.. مفسرا ذلك بكون الاستراتيجيّة قد اعتمدت على خيار النقص من الإنتاجات كبديل على دفع الشركة صوب الإفلاس.

أرقام مَارُوك مِيترِي

انتقد الرئيس المدير العام للـSNRT، وسط ذات اللقاء الصحفي الذي تخطّت مدّته الإجمالية ساعتين ونصف، النقاشات المنتقدة لأداء إعلام الخدمة العمومية بناء على نسب المشاهدة التي تعلنها مَارُوك مِيترِي.. مفيدا بأن المنطلق خاطئ لأنّه يتمّ دون إلمام بهذه الأرقام من لدن المطّلعين عليها، وخو ما يذكيه عدم تقديم شروحات من طرف الراصد.. وفق تعبير لعرايشي.

وفي ذات السياق يشرح لعرايشي: "يروّج أنّ 40% من المغاربة هم من يشاهدُون قنوات الـSNRT، وقد تم ذلك بالاعتماد على أرقام مَارُوك مِيترِي التي تم تضمينها بمواد نشرتها منابر صحفيّة، كما تناقلتها مداخلات تم تسجيلها وسط البرلمان.. والحقيقة أن هذه النسبة تَعني من يشاهدوننا طيلة النهار.. فلا يعقل أن يكون ذات الأفراد يبقون أمام التلفاز لمشاهدتنَا دون انقطاع وعلى مرّ الساعات الطوال، خاصّة أن ذات الأرقام تفيد بكون المعدّل الفردي اليومي للمشاهدة هو 3 ساعات و10 دقائق، ما يجعل النسبة الحقيقية لمشاهدة قنوات الـSNRT تبلغ 85% من المغاربة، وخلال النشرات الإخبارية نشاهد من لدن 21 مليون مشاهد".

وأرجع فيصل لعرايشي طريقة التعاطي الإعلامي والسياسي مع نسب المشاهدة إلى عدم تقديم مارُوك مِيترِي لشروحات تهم الأرقام التي تفرج عنها، وبالتالي "يبقَى الجهل بطريقة بنائها وراء تشكيل أفكار خاطئة" وفق لعرايشي.. "طلبت من مَارُوك مِيتري، بأزيد من مرّة، أن تعقد ندوات صحفية توضح ضمنها القراءات الصحيحة للأرقام الصادرة عنها، لكنّ ذلك لم يتمّ" وفق ما صرّح به PDG الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزَة الذي واصل: "إنهم من أوائل المؤثرين سلبا على إعلام الخدمة العموميّة".

جودة المحتَوَى

في ردّه على أسئلة الصحفيّين اقرّ فيصل لعرايشي، وسط الموعد الذي تواجدت به هسبريس، أن الانتقال إلى البث بالـHD يوفر جودة شكليّة تملي تطورات تقنية وفنيّة من أجل البصم على جودة محترمة بالمنتجات التلفزيّة.. وزاد: "لست مقتنعا بكلّ ما نُقدّمه، لكنّي أؤكّد عملنا على تحسين كل ذلك، أمّا بشأن البرمجة الرمضانية فإنّي أقر بانّ الجمهور الواسع الذي نحضَى به، والذي يكون حاضرا خلال وقت الذروة المزامن لموعد الإفطار، يجعل من المستحيل أن يتحقق إرضاؤه بالكامل".

ونفَى الرئيس المدير العام لذات الشركة التلفزيّة أن يكون مسؤولا عن الحسم بصفقات البرامج التي يبصم عليها منفّذو الإنتاجات الخارجيّة.. وقال لعرايشي في هذا الشأن: "دفتر التحملات، الذي وضعته الحكومة، يقضي بوجود لجنة لاقتناء البرامج، حيث أقترح أعضاءها على المجلس الإداريّ الذي يتخذ القرار بقبولهم أو إعلان الرفض.. لست من يعيّن المنتمين لذات اللجنة،. وبالتالي لا مسؤولية لي وسط أدائها.. كما أتوفر على قرار صادر عن الأمانة العامّة للحكومة يورد بأن لجنة الانتقاء تتواجد تحت إشراف المجلس الإداري للشركة الوطنيّة للإذاعة والتلفزَة الذي يقرّر ضمن نتائج عملها قبل أن يأمر بالتنفيذ".

ويزيد نفس المسؤول قوله: "لا أعرف ما يقدّم إلى لجنة انتقاء البرامج ولا ما تخرجه اشتغالاتها، ولا أقف بتاتا على ما تمّ إلاّ بعد وفود قرار المجلس الإداري للشركَة الوطنيّة على مكتبي.. كما لا أقبل أي هاتف ينشد تدخلي في هذا الأداء لأن القانون يمنعني من ذلك ويجعله خارج اختصاصاتي".

من جهة ثانية، دعا لعرايشي من سمّاهم بـ"المثيرين لوجود شبهات" إلى "عدم الاكتفاء بالكلام وتقديم الحجج الدامغة على أي اختلال".. وأردف أمام الصحفيّين الملتقَى بهم وسط مكتبه: "صدَر، خلال العام الجاري، قانون يقضي بمنح نسبة من الصفقات العموميّة للشركات الصغرى والمتوسّطة، وهي التي تعرّف تشريعا بكون رساميلها تقلّ عن 50 مليون درهم.. لكنّ الإشكال يكمن في كون كلّ الشركات الفاعلة بالمجال السمعي البصري يمكن تصنيفها ضمن فئة الـPME وبالتالي من حقها الاستفادة جميعها".

"لا أحد يسأل عن عدد شركات تنفيذ الإنتاج التي كان يتم التعامل معها قبل مرحلة سريان أثر دفتر التحملات، لكني أقول إن عددها قد بلغ 129 شركة لم تتخطّ أي منها قيمة 7% من الميزانية المخصصة للانتاجات الخارجيّة.. فيما تطبيق دفتر التحملات جعل الشركات الأقوى، حاليا، هي التي تفوز بالصفقات.. ومرد ذلك أنها تتوفر على المال الكافي والعتاد الوافر للتقدم بمقترحات تمسّ أكبر كمّ من الأوراش، وهي تعمل على صياغة مقترحات بخفض كبير لهوامش الأرباح" يصرّح كبير مسؤولي الـSNRT، ثم يواصل: "لا يمكن الطعن في نزاهة كل الأعضاء الـ8 للجنة انتقاء البرامج.. ونحتاج للثقة فيما بيننا من أجل التقدّم ضمن المجال السمعي البصريّ.. أمّا بشأن مقترحاتي لتخطِّي أي خلل مرصود فإنِّي سأقترحها فور منحي فرصة لأجل ذلك، والحين أتعامل مع منطوق القوانين الجاري بها العمل".

مختلفات وسط الدردشَة

اعتبر الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة أن صورا نمطيّة سلبيّة تقترن بتمثلات المغاربة تجاه المنتوج التلفزي الذي تقدّمه قنوات الـSNRT.. وواصل بذات السياق: "جميع البرامج التي توفرت بها جودة محترمة، من قبيل لاَلَّة لعروسَة وكُومِيدِيا شُو.. وغيرهما كثير.. تنسب لدَى الناس، وفق فُوكُوسْ غرُوب، إلى القناة الثانيَّة 2M".

ومن جهة اخرى، أورد فيصل لعرايشي بأن ارتفاع نسبة المشاهدة لا يعني، بالضرورة، توفر الجودة ضمن المنتوج التلفزي المقدّم.. وقال أيضا إنه يؤمن بكون عدم إحباب برنامج تلفزي يجعل المشاهد يتخذ قراره بالرحيل صوب محطات أخرى في ثوان معدودة، وبالتالي يبقى الإقبال على منتوج دون الآخر مقترنا بدرجة ارتياح المتلقِّي لما هو مُقدّم له، لا لجودته.

المسؤول عن الـSNRT أفاد، وسط الدردشة التي جمعته مع صحفيّين بفضاء الاجتماعات وسط مكتبه بزنقة لبريهي، أنّه رفض بيع برنامج أمودُو لقناة الجزيرة الوثائقيّة بعد إقدام القناة القطريّة على تقديم عرض ماليّ متدنٍّ جدّا لقاء الحصول على المنتوج المغربيّ.. وأضاف في هذا السياق: "اعتبرنا، خلال التباحث، أن المقابل المالي المعروض من لدن الجزيرة الوثائقيّة لا يعادل ما ألفت ذات القناة تقديمه من مال للحصول على برامجها، وذلك لا لشيء إلاّ لاختلاف بيئتنا المغربيّة عن البيئة الأمريكيّة التي اعتادت نفس القناة استقدام منتوجاتها الوثائقيّة منها".

ولم يبد لعرايشي أي تخوّف من إمكانية بروز قنوات تلفزيّة خاصّة مستقبلا بالمغرب، بل أبدَى ترحيبا بذلك وهو يعتبر أن خطوة مماثلة لا يمكنها إلاّ العمل على إذكاء الاشتغال تجاه توفير جودة أعلى في حال توفّر منافسة شريفة بين العاملين وسط القطاع.. كما علق لعرايشي على نفس الموضوع وهو يزيد: "نتواجد أصلا وسط منافسة مع الفضائيات العربية التي تتكاثر يوما بعد يوم، ومنذ وجود الصحون اللاقطة ونحن وسط التنافس الذي لا يعدّ شيئا جديدا بالنسبة لنا.. وبروز قنوات خاصّة بالمغرب يستدعي من الكلّ مراعاة منظومة المداخيل الماليَّة، خصوصا الشق الإشهاري وما إذا كانت سوقه قادرة على استيعاب تواجد إضافيّ.. فالقناة الثانية دوزيم، على سبيل المثال، تعتمد على المستشهرين في توفير 95% من ميزانيتها، بينما هذه النسبة لا تعادل إلاّ 13% وسط ميزانيّة الـSNRT".

PDG الـشركة الوطنية كشف، ضمن دردشة إضافية، أن مفاوضات جاريّة حاليا بين الـSNRT وإدارة قناة Medi1TV لأجل التحاق الأخيرة بباقة القنوات التي يتم بثها على الـTNT.. وقال لعرايشي إن التوصل إلى اتفاق نهائي لا يستدعي غير الحسم في المقابل المالي الذي سيتم دفعه لقاء ذلك، وأن المعطَى هو خدمة مؤدَّى عنها وستستند على تعاقد تجاري جامع بين الشركتين.

ذات اللقاء الصحفي عرف تشديد فيصل لعرايشي على كون مستقبل القطاع السمعي البصري لا يقترن إلاّ بشبكة الإنترنيت والوسائط الرقمية المحمولة، ببعد عن الاستهلاك التقليدي المرتبط بالأجهزة التلفزيّة العاديّة.. كما أورد لعرايشي بأن الاشتغال وسط الـSNRT قد تمّ على مشروع أولِّي قادر على جعل الشركة تلج فضاء النت.. "الرؤية متوفرة، والتفعيل يحتاج موارد بشريّة مؤهلة قادرة على التعامل مع هذا المجال، خاصّة على مستوى الإنتاج.. فيما المحتوى الرقمي المغربي هو ضعيف للغاية، إذ أن استثناء الصحف الإلكترونيّة يجعل ذات المضمون المقترن بعموم القطاعات والمجالات على النت معادلا للاشيء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - ملاحظ الأربعاء 01 أبريل 2015 - 08:34
ماكاين لا hd ولا هم يحزنون الصورة هي نفسها لم يطرا عليها اي تحسن .عندما اقارن الصورة في القناة الاولى باحدى قنوات HD الاجنبية فالفرق شاسع جدا لصالح الاخيرة. حيث نقاء الصورة ووضوح الصوت.
2 - vabini الأربعاء 01 أبريل 2015 - 08:35
وهادي هي كدبة ابريل مع فاتح ابريل و قل العكس 85% من المغاربة لا يشاهدون snrt
3 - mohamed temara الأربعاء 01 أبريل 2015 - 08:38
snrt هي القناة الوحيدة اللتي يمكن ان اشاهدها مع الاسرة بكل ارتياح بخلاف 2m اللتي تخدش الحياء بعرضها برامج و مسلسلات فاسدة بكل المعايير
4 - Mamed الأربعاء 01 أبريل 2015 - 08:42
صراحة لااشاهد اي اذاعة مغربية. أشاهد الجزيرة،اقرأ ،والجزيرة الوثائقية ،...
5 - kamal cherkaoui الأربعاء 01 أبريل 2015 - 08:44
هنيئا لهم ولنا بال HD ونتمناو حتى المنتوج الدي يعرض في الاداعات المغربية يولي HD .
6 - nassim الأربعاء 01 أبريل 2015 - 08:52
على اي جودة يتكلم هدا الرجل جميع المسلسلات والافلام كتعقل على جد النمل اموال تدهب مع الريح
7 - فيصل اسبانيا الأربعاء 01 أبريل 2015 - 08:52
تبكون وتشكون قلة الامكانيات رغم ان كل الوقت للاشهار وعدم جودة البرامج المقدمة سواء للكبار او الاطفال .المطلوب الجودة والشفافية من فضلكم لا المتاهات والكذب عن الشعب عن اي اش دي تتحدت ؟
8 - Nabil الأربعاء 01 أبريل 2015 - 08:57
علا زين برامج الاولى مبقا ليهم غير HD
9 - مواطن الأربعاء 01 أبريل 2015 - 09:04
كلام جد واقعي ومتفائل في ذات الوقت نتمنى التوفيق للسيد لعرايشي وكل العاملين في هذه المؤسسة.
10 - حسن من تطوان الأربعاء 01 أبريل 2015 - 09:09
و ما الفائدة إذا كانت جل برامجكم من الأرشيف. و محتواها تافه
11 - Ahmed الأربعاء 01 أبريل 2015 - 09:20
فرحت عندما سمعت بخبر انتقال بث الأولى الى HD على الأقل يمكن مشاهدة المباريات بجودة عالية
سؤالي متى ستمكن نحن مغاربة المهجر من مشاهدة قنوات HD على hotbird؟؟؟
12 - ali الأربعاء 01 أبريل 2015 - 09:26
لا تكذب على المغاربة يا العرايشي
فقنوات ال snrt لا يشاهدها إلا 0.8 من المغاربة
لحموضة و بسالة برامجها
13 - Said الأربعاء 01 أبريل 2015 - 09:42
كيفما كان الحال يا سيدي لعرايشي رغم هذه المجهودات التي بذلتم لتفعيل خدمة HD الكل يذهب في مهب الريح لأن القناة لا ترقى للمستوى المطلوب وذالك من خلال برامجها التي تكون بدون مستوى وساذجة وهزيلة القيمة الأخلاقية ولا تتماشى مع متطلبات الأغلبية الساحقة فلذا لماذا هذه الخدمة ، فإذا أردتم تطوير القناة فيجب تغير مضمونها وباطنها ليس المظهر الخارجي
14 - انس العمري الأربعاء 01 أبريل 2015 - 09:47
والله ما بقا حد كايحشم من راسو فهاد الزمان. وليتيو كتكدبو الكذبة وكتصدقوها أنتما الاولين!
خرجو شويا وسولو الناس واش عندهوم اجهزة استقبال TNT
وشنو قضينا بالHD اذا بقيت الرداءة على حالها ؟ هادشي سميتو اسي العرايشي: العكر فوق الخنونة
15 - الوالي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 09:54
ها واحد الذاعة مزيانة الاخوان ديال الوثائقي قليل اللي عرفها royale secret
16 - kebir الأربعاء 01 أبريل 2015 - 10:07
ها العار ازيلو ديك الباندة الحمراء في قناة المغربية. انها تخفي نصف الصورة وتخفي اسماء وصفات بعض الشخصيات وحثى ترجمة بعض الافلام.
واش ما كاتفرجوش
17 - هشام الأربعاء 01 أبريل 2015 - 10:15
لا يمكننا الا ان نبارك هذه الخطوة التي اراها متأخرة جدا.لكن الانتقال على HD هو خطوة اولى ولازم عرض برامج ومقابلات وغيرها مصورة بهذه التقنية والا ستكون حبرا على ورق ليس الا
18 - الخروبي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 10:28
كان من الاولى في رأي الشخصي ان تبث هذه الأموال في جودة البرامج و ملابس الموظفين خاصة مقدمين النشرات ، فبعض الأحيان يرتدون ملابس وألوان قديمة كانهم من اصحاب الكهف ،
المرجوا التركيز على الهندام والاناقة اننا في 2015
19 - مغربي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 10:29
السلام عليكم،
إذا كان فعلا 85% من المغاربة يشاهدون snrt فذلك من طرف كبار الأسرة. الشباب فاتوا 30 سنة و مازال عايشين ف ديور واليدهم، صعبتوا عليهم الحياة بالقوانين و الجباءات و الوثائق و الشهادات، و استجبوا لهذه الأشياء و شدوا الشهادات و الوضائف فيها التمييز و أنتوما تخسروا المال فال HD و فرحانين. أش تقولوا قدام الله.
20 - abbati الأربعاء 01 أبريل 2015 - 10:33
هدي هي سياسة اكذب اكذب ... حتى يصدقك الناس اصلا في ظل التطور العالي للهواتف والتابليط. .. المستقبل هو لقنوات الانترنت بمعنى أن قلت قليلة هي من تشاهد التلفاز العادي وان تحدثنا عن قنواتك فلا أعتقد أن نسبة من يشاهدها قلة والحديث عن هده النسبة هو كدب وافتراء لسبب بسيط لأنه أعلام فارغ المضمون يروج للجهل والعبودية ولا صلة له بالواقع لا من قريب ولا بعيد .
21 - عبد الحق امكسا الأربعاء 01 أبريل 2015 - 10:37
انكم باستعمال الموااد المغربية ستشاركون في اقتصاد البلاد قريتها في اوقيد الشمع واقلا كانت فرانسا لدارتها..خوتي اللي غلط او سرق حاسبوه كاين القانون طبقوه اما اللي بغا الخير للبلاد خليوه اخدم الله اعاونو..الاعلام صراحة عندنا مابيهش غادي لاحسن انا عايش برا كنشوف الفرق كنشد قنوات ديالنا احسن من كثير وفيها ما يفيد واحد قاليك كانفطر بواحد القناة وكننعس بها معروفة طبخات لنا روسنا بالسياسة وعرات حالنا للعالم..الاروبيين ماعندهومش البارابول كيشوفو غير تلفزة دوارهوم..ماكيعرفو حتى حدود بلادهم..وحتى لحاكمهم الاغلبية..رياضة..تعليم...عمل...وسلعة بلادو..كتبت بالدارجة للفهم اكثر والسلام
22 - حاقد على tv maroc الأربعاء 01 أبريل 2015 - 10:37
هدا ارسال قوي لبث المسلسلات الاباحية للجميع للتحريض على الفساد بين الدواوير ووراء الجبال مع برامج ساقطة واخبار للحروب والثورات وهوايات المجرمين ونشر السر المهني للشرطة وبث رسوم متحركة كلها عنف ووحوش واقتتال لفتنة المجتمع المدني برمته في قنوات وطنية عائلية بعيدة عن الجودة تفتقر لبرامج توعوية ثقافية تربية وطنية وحسن السلوك بدون مسلسلات اسلامية لتصحيح مفهوم الاسلام السليم مثل حلقات يوسف الصديق وغيرهم من الرسل وكدا حلقات عن ملوك الدولة العلوية العريقة والمشكل كل هدا ولم يؤثر على المعرضة او الحكومة او العرائسي يبدو ان زوجاتهم متمسكات بتتبع المسيحية في الحلقات اليهودية المنهج وربمال مع المدة بعد صمن المجتمع المغربي سنفاجئ بمسلسلات اباحية جنسية للبورنوغرافية مباشرة
23 - ابوايمن الأربعاء 01 أبريل 2015 - 11:02
ونريد SNRT على ASRA19 لأننا في هولندة ابتداءا من فصل الربيع لا نلتقط HOT Bird 13 نظرا لكثرة الأشجار المتواجدة،امام سكنانا ،اما الاسترا فلا تتاثر من ذلك وتلتقط بكل وضوح، اما الهوت بيرد من الان فصاعدا فسوف لا نلتقط البرامج الوطنية للاسباب المذكورة أعلاه،الى غاية بداية شهر يناير،
24 - chergui الأربعاء 01 أبريل 2015 - 11:05
سياسة ال SNRT تكليخية بامتياز، اليوم يجب ان نسائلهم عن أموالنا التي ندفعها شهريا لهم، لا برامج ثقافية، تربوية و فنية جمالية تربي الذوق للسليم و لاهم يحزنون، شخصيا أنا أشاهد برنامجين: مشارف و مسارح لا غير.
25 - salamoni الأربعاء 01 أبريل 2015 - 11:05
غير وفروا عليكم المال العام، ماذا ستزيد تقنية HD في برامجكم الحامضة ، تكنولوجيا المستقبل تجاوزت قنواتكم العتيقة.
26 - taoufik الأربعاء 01 أبريل 2015 - 11:06
meme le niveau des programmes doit etre hd si non il a aucun rapport entre le contenu et l image
27 - tech الأربعاء 01 أبريل 2015 - 11:23
نعم تم بث تقنية hd لأكن ليست الاعمال كلها بتصوير hd حتى التقنيين من نوع بدائي
28 - mohamed ahmed الأربعاء 01 أبريل 2015 - 11:37
اعتقد ان النسبة الحقيقية للذين لا زالوا يشاهدون قنوات القطب العمومي المتجمد هي 15 بدل 85 لان السيد العرايشي يضخم الارقام وحتى هو بنفسه لا اظن انه يشاهد هذه القنوات الرديئة قنوات لا تمت للواقع بصلة مهمتها الاساسية تتمثل في بث المسلسلات التركية والمكسيكية المنحطة على مدار اليوم من اجل تفكيك الاسرة المغربية المحافظة
29 - رضوان الأربعاء 01 أبريل 2015 - 11:49
صراحة لا أفهم لماذا يتم إدراج اللغة الفرنسية في كتاباتكم
"PDG" "SNRT""HD"
مع العلم أن صاحب المقال كتب كل هاته المختصرات الفرنسية بالعربية!!!
"الرئيس المدير العام للشركة الوطنيّة للإذاعة والتلفزة"
"إطلاق قناة "الأولى" ببث عالي الجودة"
إعلم عزيزي الكاتب أن مواقع الأخبار المغربية وحدها من تكتب بهذا الشكل ظنا منها ان القارئ سيفهم أكثر لأننا نستعمل هاته المصطلحات في دارجتنا المغربية في حين أن الكثير من الناس لا يفهمون ماذا تعني "SNRT" مثلا.
كما أن إدخال الفرنسية هو تشويه للغة العربية لغة القرآن الكريم.
شكرا.
30 - حسين oujda الأربعاء 01 أبريل 2015 - 11:51
لماذا كل هذه الأكاذيب؟
المغاربة الواعون بدل من مشاهدة القنوات المغربية إدا
إستثنينا القناة السادسة فهم يشاهدون القنوات الوثائقية (الجزيرة-أبو ظبي-رويال)
31 - عبد الله آ الأربعاء 01 أبريل 2015 - 11:51
أطالب بتغيير الخطوط المستعملة في نشرات الأخبار العربية على القناة الأولى،
لأنه يصعب قراءتها أحيانا خصوصا من طرف الذين لم يصلوا إلى مستوى عال من الدراسة.
كما أطالب بإحداث تطبيقات خاصة بالهواتف الذكية لإعادة مشاهدة بعض البرامج التلفزية أو إعادة استماع بعض البرامج الإذاعية podcast
32 - ادريس الصويري الأربعاء 01 أبريل 2015 - 12:11
سيدي فيصل كن واقعيا ولو قليلا تقنية hdظهرت في2007تقريبا و قد بث بها كأس اوربا للامم على قناة الجزيرة الرياضية و بث مونديال جنوب افريقيا بها ايضا اما المونديال الاخير فقد اصبحت تقنية hd تقنية عادية لان القنوات بتثه ب 3d اضافة تقنية 4k اي ان كل ما تحاول الترويج له اصبح قديما جدا فشخصيا اتابع الدوري الاسباني على قناة canal + liga hd و مقارنة هذه القناة مع قناتك يا سيدي كمن يريد مقارنة القمر بالمصباح .رسالة اخرى وجب التنبيه لها يا سيدي هو ان اغلب العاملين بجل قنواتكم تنقصهم الخبرة اللازمة للتعامل مع الاعلام عموما فكيف لمعلق رياضي يعلق على ملعب اغادير و يصفه بالتحفة مستهترا بعقول المغاربة و كاننا لم نرى ملعبا واحدا في حياتنا
33 - badr الأربعاء 01 أبريل 2015 - 12:28
آسي العرايشي: التسمية الجديدة للقمر الصناعي W7 منذ 1 مارس 2012 هي Eutelsat 36 B
34 - العياشي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 12:44
الجانب التقني حسن وجانب المعلومة"l'information"والفن والثقافة بصفة عامة اطلب من المسؤولين المزيد من الجهود.
35 - عماد الأربعاء 01 أبريل 2015 - 13:04
نتمنى من السيد العرايشي تعميم البث العالي الجودة لباقي قنوات الشركة الوطنية للاداعة والتلفزيون عبر البث الارضي والفضائي الرقميين كما نطلب من سيادته تحديث ورقمنة البث الإذاعي في كامل التراب الوطني لتسهيل استقبال القنوات الإذاعية رقميا ودالك ضمن الترددات الرقمية ل TNT عوض البث الهيرتزي الدي للاسف لا يغطي كافة المناطق المغربية خاصة ترددات الإداعة الوطنية و إداعة الرباط الدولية وإداعة محمد السادس للقرآن الكريم
عموما القنوات الحكومية المغربية تعرفا تطورا تقنيا ملحوظا ومباركا في انتظار تطوير المحتوى وجعله يعكس صورة المجتمع المغربي المحافظ وننتظر بشغف موافقة حكومة جلالة الملك على إعداد تصور و برنامج زمني لإطلاق الجيل التالث من التراخيص الإداعية والتلفزية الخاصة لنلتحق بالركب لتحقيق منافسة شاملة في المنتوج السمعي البصري المغربي وخير تجربة يمكن الاقتضاء بها هي التجربة التونسية في المجال بعد الثورة
36 - abdo الأربعاء 01 أبريل 2015 - 13:06
وا تبارك الله عليكم و كولشي ، ها العار عا لما تكملو خدمتكم و ديرو لينا الاولى و الرياضيه على قمر استرا19 الله يجازيكم بالخير ، راه توحشت مباريات وداد الامه و قمر هوتبرد ماكايوصلش للنمسا مزيان
فكرو فينا شويا ها العار
37 - ياسين الأربعاء 01 أبريل 2015 - 13:24
يريدون أن ينتقلو من Nilesat , كيف هذا والمغاربة فٌطِروا على شيئ إسمه النايل سات ؟ أعتبره قرار فاشلا . بالإضافة إلى أن قناة الأولى ليست في المستوى لما تعرضه من مسلسلات للعجزة و ما شابه ذلك إضافة إلى أخبار متحيزة لجهات ملكية !
38 - ahmed الأربعاء 01 أبريل 2015 - 13:48
السلام عليكم اريد جواب شافي اين تذهب اموال ضريبة التلفزة اللتي ندفع في فاتورة الضوء
39 - ادريس الصويري الأربعاء 01 أبريل 2015 - 14:04
القناة المسماة زورا بالرياضية و الاخرى المسماة اخبارية و التي لا تقدم شيأ سوى برامج تافهة اكل الدهر و شرب اما الرياضية فالمسكينة تستعمل استوديو وحيد لكل شيء ففسه تقدم الاخبار و منه تنقل المقابلات فمنذ ان تم افتتاح القناة و المسكينة غارقة في الهواية لا محللين في المستوى لا مقدمين لا جودة في الصورة .فالحمد لله على وجود شسء اسمه السيرفر انسانا في حموضة هاته القنوات
40 - محمد من خريبكة الأربعاء 01 أبريل 2015 - 14:04
الى التعليق 33 - badr
خويا مشيتي بعيد راك غالط التسمية الصحيحة هي : Eutelsat 7WA
Eutelsat 7WA/8WC, Nile 102/201 7.2°W
على مدار النايلسات اي 7.2 غربا والتردد على تغطية المغرب العربي فقط اي لا يمكن لجاليتتا المغربية التقاط القمر من اروبا والشرق الاوسط
Eutelsat 7 West A Ku-band North West Africa
يمكن التقاط التردد تقريبا على جميع الاجهزة لكن قناة الاولى عالية الجودة لن تظهر الصورة ان لم يكن الجهاز عالي الجودة ايضا اما بخصوص التلفاز ان كان عالي الجودة ام لا فليس بمشكلة . وشكرا لكم هسبريس
41 - Youssef الأربعاء 01 أبريل 2015 - 14:07
يجب فتح القنوات الخاصة وترك الإختيار للمغاربة، ثم يمكننا قياس نسبة المشاهدة الحقيقية
42 - الحسين بن محمد الأربعاء 01 أبريل 2015 - 14:34
السلام عليكم

النظام الجديدة للصورة سيكون على قمرw7

و ليس على قمر نايلسات أو بدر أو عربسات

ماهي البرامج التي أشاهدها على القنوات المغربية :

أمودو

قضايا و آراء

الكراسي العلمية

أخبار التامنة و النصف مساءا

الرواد

للا لعروسة

النشرة الإقتصادية يوم الأربعاء في السادسة و 45 دقيقة مساءا

....
43 - 4k UHD الأربعاء 01 أبريل 2015 - 15:34
انا شخصيا لا اتابع هذه القنوات لانها في اعتباري تافهة. تتميز بكثرة المسلسلات التركية التي لا تغني ولاتسمن من جوع . وحتى إذا أصبحت بتقنية 4k .
44 - el youmni الأربعاء 01 أبريل 2015 - 15:57
ارجوك أن توصل هدا الى السيد العرايشي من فضلك يا هسبريس
اسمحولي على هذا المثل الدارجي والكل يعرفه " من بيع الفول كيقول طيابين يعني كيطيبو بالبخار " لكي بيع السلعة اين الحياء والحشمة أين الوقار أين الصدق لا حول ولا قوة الا بالله هناك والله لم يعرف حتى اسماء القنوات المغربية ومنهم هذا عبد ربه الضعيف والله اني هجرت التلفزة بصفة نهائية سبحان الله اذا طبع الله على قلبك الكذب من سيهديه من بعد الله .
45 - mouh syndi الأربعاء 01 أبريل 2015 - 16:22
D abord organiser une conference a l interieur des locaux n a qu un sens ensuite parler comme si vs controler ce qui s y passe est mensonge. Le dernier cnoncours interne a connu des outrances .pas de convocation ni indication d horaire.jury et pricipalement le pt fumait ss respect ds une salle fermee.et ne parlons des resultats qui reflete effectivement l esprit qui regne ds la boite.petit conseil descendez pour voir
46 - عمرم الأربعاء 01 أبريل 2015 - 17:07
نسبة المشاهدة ل8 قنوات هي 4 في 100 أي 0.5 لكل قناة. هده الشركة أخدت من الدولة 300 مليار سنتيم لتطوير البت الرقمي ونصف الأجهزة المشتراة مرمية في مركز تمارة في انتضار بيعها خردة لمادا يتحدت العرايشي عن التمويل الداتي ويعترف أن دخل القناة لا يتعدى 13في 100
من أين تأتي ال 87 في 100 الباقية تم لمادا اهدار الملايير في HD وDVBH بمحتوى ضعيف يستبلد هدا الشعب؟تم لمادا 2000 عامل و 36 مديرا بمرتبات خيالية(5 ملا يين وفوق).القناة التانية تحقق لوحدها 30 في 100 ب 600 عامل و 6 مدراء و ميزانية داتية لا تتعدى ربع ميزانية الشركة الوطنية. أرقام للتأمل
47 - المتمرد المغربي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 19:14
بقاات في الاتش دي .... راكم مرضوتونا بالاعادة خصوصا اعادة الافلام ديال يامات الجفاف
عيقتو شوية اوديرو شي انتاجات لي تليق بالمشاهد المغربي
وشكراا
48 - salim الأربعاء 01 أبريل 2015 - 19:23
فعلا غادرت نهائيا قنوات الرياضية والرابعة وتامازيغت والسادسسة الترددات القديمة و استقروا على التردد الجديد بشكل مفاجىء رغم أن أغلب المغاربة لا يستقبلون التردد نظرا لضعف الاشارة وبالتالي سيحرم العديد من مشاهدة القنوات
في انتظار ايجاد البديل المرجو التبليغ وشكرا
49 - تقني مختص الأربعاء 01 أبريل 2015 - 22:45
السيد فيصل لعرايشي نحترمه و نحن على ثقة في طموحته لرفع من الخدمة و الجودة القنوات الشركة الوطنية .. و قررات snrt كانت صائبة في إختيارها للقمر W7 بدل القمر المصري و خصوصًا مطالبة ضم القنوات المغربية في باقة واحدة بتردد موحد .. و ماذا عن خدمة دليل إلأكتروني EPG و معلومات عن برامج التي تعرض على القنوات المغربية؟؟؟ هل هي متوفرة باللغة العربية ؟ و هل تقنية HD بــ 720p فقط أو بـ 1080i أو 1080p و هي أفضل .. ؟؟؟
للذين يشتكون من عدم ملاحظة جودة الصورة: فيجب توفر على إبرة إستقبالLNB بتقنية Full HD 1080 أو 4K UltraHD إذا أمكن+ جهاز إستقبال يتوفر على تقنية Full HD 1080حقيقية على الأقل(مثل:GI 8120)
+إعدادات Menu جهاز إستقبال و كذلك مع تلفاز ( حسب نوعها)
50 - fakirou الأربعاء 01 أبريل 2015 - 23:05
لا علاقة لا برامج لا والواااااا اشاهد استرا عبر السرفر القنوات الرياضية
51 - مغربي هولندا الأربعاء 01 أبريل 2015 - 23:11
على اي جودة يتكلم هدا الرجل ,???????????????

قنوات الخزي والعري والشطيح وارديح و استوديو.2M وللا لعروسة الله يسخط عليكم ان شاء الله



هذه القنوات الرديئة قنوات لا تمت للواقع بصلة مهمتها الاساسية تتمثل في بث المسلسلات التركية والمكسيكية المنحطة على مدار اليوم من اجل تفكيك الاسرة المغربية المحافظة

انا شخصيا لا اتابع هذه القنوات لانها في اعتباري تافهة. تتميز بكثرة المسلسلات التركية التي لا تغني ولاتسمن من جوع . وحتى إذا أصبحت بتقنية 4k .
52 - سعيد الأربعاء 01 أبريل 2015 - 23:56
جودة الصورة لا تهمنا المهم هو جودة المنتوج
53 - أبو قشعم الخميس 02 أبريل 2015 - 00:47
تقصد 85 في المئة من أغبياء المغاربة ما زالوا يشاهدون قنوات صرفكم الصحي.
54 - قارئ للمقال الخميس 02 أبريل 2015 - 01:07
الإنتقال من NileSatإلى w7 سيوفر 40% من المصاريف، و سيؤدي إلى 100% من فقدان الهوية و التقافة المغربية. اتمنى سيدي أن لاتنسى أن الأمور لاتقاس و لا تحسب بالمال فقط. فرغم غلاء NileSat ففحواه عموماً يتماهى ويتفق و هويتنا، عكس W7 الذي جل قنواته تختلف إختلفاً جدرياً عن طبيعتنا المجتمعية و التقافية وكدا الدينية.
اتمنى صادقاً أن يعاد النضر في هذا الخيار أو القرار.
55 - Morad Lamnai الجمعة 03 أبريل 2015 - 12:06
هي بادرة طيبة ومفخرة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية للرفع من جودتها ونطلب أيضا من السيد العرايشي التفاتة خاصة وعاجلة لوضعية بعض العاملين ب SNRT وخاصة المتعاقدين اللذين ينتظرون من السيد العرايشي الحسم في وضعهم المهني وذلك بإدماجهم بشكل قانوني وإلغاء العقود المجحفة " باتانتا" حيث من هؤلاء المتعاقدين من يعملون منذ سنة 2007 إلى يومنا هذا بهذه العقود التي فرضت عليهم وأجبروا على غمضائها فهذا أيضا يدخل ضمن تحسين جودة الموارد البشرية ب SNRT .
لذا نطلب من السيد العرايشي أن يتحرك عاجلا لإصلاح الوضع المهني للمتعاقدين بمختلف الإذاعات الجهوية الذين استائوا من الوضع والله عالم بيهم ، فهذا أيضا يستحق تدخلكم السريع لإنقاد هذه الشريحة من الضياع .
56 - Rachid الجمعة 03 أبريل 2015 - 23:43
واش حنا اللي تانتمناو يتحقق حلمنا هي إكون عندنا القمر الاصطناعي للبث التلفزي المغربي والعربي هي إكون في 19.0ºW ها غايغطي الدول العربي كاملين وجنوب امريكا و كنادا و جنوب الويلاية المتحدة غايجمع جميع القنوات العربية والبث المغرب العربي وشمال امريكا وجنوب امريكا البث مشروك لكن البث الشرق الاوصة والمغرب العربي البث بان ارابي لكن واروبا ودوال جنوب السحرا بث مشروك لكن القمر لبغينا شحال اما بغيت لكن علاش تفكير قمار فوق قمر مشي مشكيل هو البث الاصلي
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

التعليقات مغلقة على هذا المقال