24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: بنكيران يرغب في إبعاد الشوباني عن الحكومة

رصيف الصحافة: بنكيران يرغب في إبعاد الشوباني عن الحكومة

رصيف الصحافة: بنكيران يرغب في إبعاد الشوباني عن الحكومة

بدء جولتنا في رصيف صحافة الأربعاء من "المساء" التي قالت إن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، غاضب من الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الحبيب الشوباني، ويرغب في إبعاده عن حكومته في حال وقوع تعديل حكومي جديد، وذلك بسبب أدائه وسلوكاته التي فسحت المجال لخصوم حزب رئيس الحكومة.. وأضافت الجريدة أن رغبة بنكيران في التخلص من وجع الشوباني تصطدم بالنظام الداخلي للحزب ومسطرة اختيار الوزراء ، وهي المسطرة التي تقوم على طرح اسم مرشح وحيد يقدم للقصر الملكي لا ثلاثة أسماء كما هو معمول به في الأحزاب الأخرى، حيث يمكن انتقاء أحدهم. لذا يجد بنكيران نفسه في حاجة ماسة إلى الرجوع إلى المجلس الوطني للحزب من أجل اقتراح خليفة الشوباني.

وأفادت "المساء" كذلك أن رئيسة جمعية للأطفال التي تحمل اسم جمعية "ماما حياة"، تعمل كمرشدة دينية تابعة لوزارة الأوقاف بمدينة خنيفرة متهمة بالاتجار في الأطفال المتخلى عنهم. وأضافت الجريدة أن الشرطة القضائية باشرت سلسلة من التحريات حول أنشطة مشبوهة تقوم بها الفاعلة الجمعوية، إذ همت التحقيقات شخصين يقيمان بالديار الإيطالية كانا قد أبديا استعدادهما لتقديم 10 آلاف درهم مقابل الحصول على طفل، إلى جانب شخص آخر يعمل موظفا كان قد حدد مبلغ 7 آلاف درهم للحصول على طفل بغرض التبني، وأن المصالح الأمنية نصبت كمينا لرئيسة الجمعية ليتم ظبطها في حالة تلبس بتلقي مبلغ 1000 درهم كتسبيق لعملية بيع أحد الأطفال.

وإلى "الأخبار" التي قالت إن المجلس البلدي للجديدة فوت لمستثمرين بقعا أرضيا بالمنطقة الصناعية بأقل سعر من أجل إنشاء وحدات صناعية، وذلك في إطار تشجيعهم على الاستثمار المحلي، وخلق فرص الشغل للعاطلين عن العمل، إلا أنهم بمجرد إنهائهم عملية التحفيظ العقاري يقومون ببيعها للخواص مقابل مبالغ مالية كبيرة.

وضمن خبر أخر، نقلت الجريدة ذاتها أن مسؤولا سابقا بـ"الديستي" تمت إدانته بثلاثة أشهر حبسا موقوف التنفيذ، على خلفية مساعدة مجرم على الاختفاء ومحاولة تهريبه من البحث وإفشاء السر المهني.

وقالت "الأخبار" كذلك إن فريق مستشاري حزب العدالة والتنمية في المجلس الجماعي لمدينة أسفي صادق بالإجماع وبدون تحفظ على تبديد الجماعة مبلغا من المال العام 290 مليون سنتيم على شراء الوقود وقطع الغيار والإطارات المطاطية والصيانة والتأمين.

من جانبها نشرت "الصباح" أن حزب رئيس الحكومة يتسابق لاستقطاب وجوه جديدة تطعم طاقم المرشحين الحاليين وتعويض المنسحبين لاعتبارات مختلفة، لأجل الفوز بمقاعد إضافية، إذ قرر حزب العدالة والتنمية ،في اجتماع أمانته، نهج سياسة الانفتاح على الكفاءات المتعاطفة مع الحزب، أو المدعمة لرؤيته السياسية، والتي سيتم اكتشافها في قافلة "المصباح" التي انطلقت من مدينة فاس، الأسبوع الماضي، وتجوب مدن وأقاليم عديدة للإطلاع على حاجيات المواطنين الملحة.

ذات الجريدة صدرت عددها بخبر عن اعتقال موثق بسبب خيانة الأمانة والنصب بعد استيلائه على أزيد من مليار سنتيم من ودائع الزبناء الذين كانوا يطمحون إلى الحصول على شقة في السكن الاقتصادي بمدينة بوزنيقة . وأضافت "الأخبار" أن الضحايا أغلبهم من الأسر الفقيرة اقترضوا مبالغ مالية تصل إلى 20 مليونا لكل واحد منهم، وشرعت البنوك في الاقتطاع من أجورهم، في حين لم يقم الموثق بأي إجراء سواء تعلق الأمر بإتمام عملية البيع، أو التسجيل أو التحفيظ، كما لم يودع الأموال في حساب صندوق الإيداع والتدبير كما ينص القانون.

أما "أخبار اليوم المغربية" فقد أوردت أن أحمد عصيد، الناشط الحقوقي الأمازيغي، نفى تلقيه عرضا من الدولة بتوفير حماية أمنية له، بعدما ورد اسمه ضمن لائحة المدنيين المهددين بالاغتيال، بحيث يواصل حياته بشكل طبيعي، مضيفا لم أغير أجندتي وسألقي خلال هذا الأسبوع محاضرة حول القيم والمدرسة. عصيد قال أيضا إنه يعرف ضريبة الفكر الحر ولا شيئ يخيفه.

وضمن خبر آخر قالت "أخبار اليوم" إن الناشطة الصحراوية أميناتو حيدر،رئيسة تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بالصحراء تستفيد من حراسة شرطة نيويورك بعدما تعرضت ليلة الإثنين الماضي لاعتداء لفظي.

وأشارت الجريدة اعينها لحادث الاعتقال الذي طال تلاميذ بعدما اقتحموا ثانوية بحي بنسودة الشعبي وهم ملثمون ويرددون عبارات تمجد الجهاد من قبيل "الله أكبر .. إلى الجهاد". وتابعت "أخبار اليوم" أن التلاميذ السبعة الموقوفين تتراوح أعمارهم ما بين 16 و 18 سنة، يتابعون دراستهم بالسنة الأولى "جدع مشترك" من بينهم أبناء معتقلين في قضايا الإرهاب، وآخرون مهووسون برقصات "التيكتونيك".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - المتصرفون الدكاترة امانة الأربعاء 01 أبريل 2015 - 22:08
قافلة المصباح يجب ان تصحب بالتاريخ والاعلام حتى يتمكن المواطنون من الحضور لان الحزب يحتاج للتجديد وخصوصا المتصرفون وتحسين اوضاعهم
2 - وادزامي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 22:14
كلكم سيتخلص منكم الشعب و غدا عند الله تجتمع الخصوم. تتهافتون على المسؤولية وتنسون أنكم ستسألون عن النعيم و حتى عن الحمار الدي تعثر في الطريق. فوالله ثو والله أي إنسان يخشى الله يأبى تحمل المسؤولية و خير دليل أن الصحابة رضوان الله عليهم كانو يتهربون منها وتفرض عليهم بالسيف يا من تتاجرون بالدين
3 - هما معا الأربعاء 01 أبريل 2015 - 22:18
ماذا لو ابعدنا بن كيران بدروه عن رئاسة الوزراء؟؟؟ فيرتاح الشعب المغربي من الاثنين معا.
و الله حتى فكرة.
4 - AFOULLOUS الأربعاء 01 أبريل 2015 - 22:56
Le SOIR annonce ,divulgue que Mr CHOUBANI ne plait plus au CHEF qu'est le nommé BENKIRANE le dirigeant d'un gouvernement qui est à RAPPELER à certains qu'il est COMPOSÉ d'un patchwork de tendences ,idéologies et orientations .beaucoups de MALHEUREUX ne prennent pas cela en compte et ne n'ont de préoccupations que LE GRAND ennemi juré incarné en la personne d'un LEADER de parti politique parmi d'autres beaucoups plus enracinés et dont les racines en sont arrivees la ménopause .
Un mensonge du premier avril qui augure à des lendemains meilleurs pour ce gouvernement le plus soucieux des problèmes de la société .
الله معاكم وغالبية الشعب اما الباقين المحترمين لهم اللهم
5 - نداء الى رئيس الحكومة الأربعاء 01 أبريل 2015 - 22:59
نداء من ساكنة الدارالبيضاء الكبرى لقد سئمنا وتضررنا من العنف والانحراف والسرقة والاعتداءات اليومية والفوضى في المدارس والحافلات والاسواق والشوارع و وزارة العدل ترئف وتتضامن مع المعتقلين فهل نحمل السيوف والبنادق لندافع عن انفسنا من المجرمين والمنحرفين في الشارع ولا تؤاخدوننا ام مادا؟ لقد اقترحنا عليكم مرارا طريقة لتخفيف السجون من الاكتضاض : وهي تكثيف الدوريات الامنية بالشارع بصرامة وبقوة القانون حيث كان الامن والاحترام واجراء مباريات كرة القدم خارج المدينة ومنع القاصرين من الولوج اليها ومحاكمة اي قاصر ارتكب جرم اكبر من سنه بعقوبة البالغين واضافة حالة التخدير كجنحة الى الجرم فيخفف عنه العقوبة فيعاود وكدا ترحيل معتقلين المدينة الى سجن غير مدينتهم وكدا المدن الاخرى كرع لعدم العود وتعليم التربية الوطنية والاسلامية والصلاة ومنع المخدرات واستعمال العصى او السوط للعنفيين كتربية لان الكلب لاتردعه الا العصى ومنع القفة الممتازة ومنع قوادة ادخال الصديقة او الزوجة الى المعتقل لانه حرام في الشرع وتحويل المجرمين الى السجون الجنوبية وتطبيق الاعمال الشاقة للعنفيين وتنفيد الاعدام بالشرع والقانون وشكرا
6 - wislani الأربعاء 01 أبريل 2015 - 23:00
اذا كان تلاميذ بفاس ..اعتقلوا .لانهم يرددون الجهاد .فان شباب اخرون بوسلان عمدوا.الى كسر زجاج السيارلت ليلا ..بحي القدس زنقة طنجة .واكتفى رجال الامن .مشكورين بالمعاينة .فقط ..دون ادنى محاولة لمعرفة الفاعل ..اللهم .محضر ..ضد مجهول ..
7 - تحقق تحماق الأربعاء 01 أبريل 2015 - 23:20
الكل يغني سنفونيته ,المواطن المغربي سارغريبا وتائها في وطنه محكور مقهوربسبب سياسة ردكاليه التي تنهج باسم الاصلاح وضرب فئة عريضة من لمغاربة في كل مكتسباتهم ; بنكران سبب لخيرات وستقرارلمغرب عن باقي دول لعرايشي وHDو85/ لخزعبلات الاتصلات ولعلبة صوطية تتاجر بزبائن طريق سيار ولغتناء بزيادت 3درفائظ 2مليارالتامين فائض ارباح 12مليارسنتيم في سنة .مكتب لكهرماء ارباح 860مليون در بعد زيادة لهمجية فلمحروقات ودعائرسيارات ولكهرماء فوق100ك واط و 6م .ك ?بنكران وبيادقه غيرو ملاير لمقاصة لسد مصارفهم 160مليارسنتم شهريا تسنزف في اجور وبريمات وربيلات خيالية وسيارات دولة 270مليارسنتيم شهريا ودعم جمعيات حاقدات وسينيما وسكن بارقى الاحياء ودعم مطلقات وارامل وفتيات متمدرسين من اجل اصواطهم لنتخابية تحت زبونية لحزبية في وتوظيفات نساءهم بمحاكم سلا اقسم بالله العظيم دخلت لقضاء مصالحي بقسم لحوادث على ساعة 11صباحا يتجاروفي لملابس ولعطوروتجمعات وبائعة لمؤكولات ولمواطن يعاملوه كحشرة ورئيسهم يبسط معهم لانهم نساء على ساعة 12دربه بي سلتا خرج اجيب ولدواو حفيدو من مدرسة خصوصية لانه يوم الاربعاء تحقق تحماق بشعار نزاهة ولمسوات
8 - ali الأربعاء 01 أبريل 2015 - 23:37
بغض النظر عن الأداء الحكومة بأسرها شبح عمومي تظهر فقط في الخبر الأسود أما الشوباني أنا لا أفهم ما دوره و كم أكره تلك الإبتسامة التي يظهرها بدون سبب كأنه مفاوض إيراني
العلامة الكاملة للملك قرارات صائبة إقتصاديا و سياسيا و إنجازات ننتظر المزيد من الملك فقط و فقط
حفظ الله المغرب
9 - محمد المغربي الأربعاء 01 أبريل 2015 - 23:52
ماذا يدرسون هؤلاء الثلاميذ،...ضاع العلم،ونام العلماء،يجب ان يستفيق اهل الاختصاص،فاليوم داعش وغدا اسماء اخرى،هذا داء انتشر بين الشباب .فماذا انتم فاعلون؟ما يجب على الاءمة والعلماء والمسؤولين ومن يهمهم الامر،ان ينقدوا الشباب،ويبعدوه عن المتطرفين،ويبينوا تعاليم الدين السمحة العادلة التي جاء بها محمد رسول الله ، هذا الرسول بعث ليتمم مكارم الاخلاق،وليخرج الناس من ظلمات الى نور،لا ان ننام اليوم في ظلمة، والتطرف كالطوفان يحيط بنا من كل جانب،يجب ان نكون مستعدين مجتمع مدني وحكومة ومسؤوليها،لنحافظ على سلامة امتنا ،ونحمي شبابنا من كل المكاءد،التي يكيدها لنا الاعداء من صوب .فاعداء الاستقرار والدين،يخسرون ملايير الدولارات،من زعزعت استقرار هذا البلد،لكن هم يكيدون والله خير الناصرين،اللهم احمي بلادنا وبلاد المسلمين من كل سوء، واجعله ءامنا مطمءنا،با الله،واهدي شبابنا لكل خير.
10 - Brahim igherm الخميس 02 أبريل 2015 - 00:06
I hope that the minister of education will be replaced in the coming cabinet reshuffle because he is too old to carry on his job.
11 - rachid الخميس 02 أبريل 2015 - 01:22
لست أدري مدى صدقية هذا الخبر خاصة من و سيلة إعلامية عليها علامات إستفهام عديدة في علاقتها بالحزب المواطن لا تهمه الأسماء بقدرما تهمه البرامج أيا كانت الأسماء المهم أن تكون ذات مصداقية أما السيد الشوباني و بن كيران فهم من العيار الثقيل و لا يمكن إطلاقا أن يقع بينهما خلاف أما الإختلاف فهو رحمة و يحسم بالآليات الديموقراطية التي توافقت حولها مكونات الحزب و ارتضاها الشعب
12 - الأداء الحكومي وتعديل الوزاري الخميس 02 أبريل 2015 - 04:16
C'est trop tard a présent ! il a fallut le faire dit le début manant il leurs resté plus qu'une année et demi au pouvoir et puis voila c'est fini pour eux! tout va changer après! et vont quinté leurs postes ministérielle. d’ailleurs il y'a pas que
Mr (choubani ) lui même, il y'a bien d'autres ministres et secrétaires d'état dans ce gouvernement qui ont passé presque tout ce quinquennat sans rien est faire! il sont d'ailleurs dont celui chargé de la fonction publique et de la modernisation qui devait normalement quitter ce gouvernement dit la troisième année de prise du pouvoir. et dont il a fallut changer celui de l'urbanisme, de la défense national, de l'immigration, et j'en passe encore! il aurait fallût un changement du gouvernement Donc un Remaniement Ministériel a l’époque dit la troisième année du pouvoir. malheureusement cela n'a pas était fait dans le temps
13 - كاره السياسة الخميس 02 أبريل 2015 - 09:32
بالرغم من الإطناب في مدح ولي نعمته كما قرأناه بالأمس في الصحف ينقلب بنكيران على الشوباني ويفكر في إزاحته "الباجدة واعرين عاق به تينافق"
14 - سلمان الخميس 02 أبريل 2015 - 13:48
أداء الشوباني افضل من اداء بنكيران
15 - انترستالار الخميس 02 أبريل 2015 - 14:06
هو يريد أن يضمن لأعضاء حزبه معاش تقاعد الوزراء المضخم و أبي الذي اشتغل لخمسة و ثلاثين سنة يتقاضى 800 درهم في دولة الحق و القانون
16 - samar الخميس 02 أبريل 2015 - 18:42
ولدت حرا وسوف أموت حرا
لن اترك بن كاريان يخطط لي ما افعل او كيف يجب علي ان أفكر هدا القرار يمس حرية اعتقادي وهدا يدفعني الى الإلحاد مستعد لأكون اول واحد يواجه هادا القانون يا ابن كاريان انك وافقت على قانون سيكون سبب سقوط حكومتك
فأنت لا تعرف شيئا عن المغاربة لست الا فقيه يثلوا قصص لا تبني المغرب بل تجعله في سبات عميق.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال