24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. متضامنون مع معتقلي الريف (5.00)

  2. هكذا توسط مرسى تطوان في التجارة بين المغرب الإفريقي وأوروبا (5.00)

  3. "جدارية حزينة لطفل" تستنفر السلطات في وزان (5.00)

  4. مسيرة احتجاجية بالرباط تطالب بـ"الحرية الفورية" لمعتقلي حراك الريف (5.00)

  5. اعتقال فتاتين خططتا لاستهداف تلاميذ في أمريكا (4.00)

قيم هذا المقال

2.30

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: هكذا عبّر الملك عن استعداده للتنحي عن الحُكم

رصيف الصحافة: هكذا عبّر الملك عن استعداده للتنحي عن الحُكم

رصيف الصحافة: هكذا عبّر الملك عن استعداده للتنحي عن الحُكم

مستهل جولتنا في قراءة مواد بعض الأسبوعيات من "الخبر" التي كتبت ضمن عددها الجديد أن الملك الراحل الحسن الثاني هدَّدَ بالتنحي عن الحكم إذا فشلت المسيرة الخضراء، بحيث كانت قضية الصحراء مسألة حياة أو موت بالنسبة للملك الحسن الثاني، إذ كشف في حوار صحافي أنه حدَّث نفسه بالتنحي عن حكم المغاربة، لأنه لا يملك وجها يقابل به الشعب، قبل أن يتراجع بعد نجاح المسيرة وتوحيد البلاد. في ذات الحوار قال الملك الحسن الثاني "عندما عدت إلى الرباط قادما من أكادير صعدت إلى شرفة القصر لأتأمل اخضرار ملعب الغولف ونظرت إلى البحر نظرة مغايرة وأنا أخاطب نفسي لقد كان من الممكن أن لا تعود إلى الرباط إلا للم حقائبك استعدادا للمنفى، فلو فشلت المسيرة لكنت استقلت". وأضاف الملك الراحل إن العالم كان سيصف عملي بالمغامرة.. وكما نقول عندنا في اللهجة المغربية "ما كان بقي لي وجه أقابل به الناس".

"الأسبوع الصحفي" نشرت أن جمعية الخط الرسالي المحسوبة على الشيعة بالمغرب تسعى إلى تأسيس فرعها في العاصمة البلجيكية بروكسيل، كما تنوي الجمعية رفع شكايات في أوروبا ضد أعضاء من حركة التوحيد والإصلاح والسلفيين على خلفية تسميهم بـ"المحرضين الطائفيين".

وكتبت في موضوع آخر أن حديث الشرقي اضريس، الوزير المنتدب في وزارة الداخلية، عن أجندة الانتخابات وادعائه بأنها غير محسومة ومازالت محل مفاوضات أثار غضب رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، بحيث اتصل هذا الأخير باضريس ليعبر له عن غضبه من تصريحاته داخل اجتماع لجنة الداخلية، بكون أجندة الانتخابات ليست نهائية وأن المشاورات لا تزال قائمة حولها. بنكيران نبه الشرقي اضريس إلى أن هذه المواضيع الكبرى كأجندة الانتخابات لا تقرر فيها الحكومة وحدها دون استشارة الملك، ثم إن الملك أعطى موافقته على تاريخ إجراء جميع الانتخابات وإن الأمر قد حسم في هذا الباب، بقي الحديث فقط حول مضمون القوانين الإنتخابية وشكلها، أما التواريخ فقد حُسِمَت وبنكيران والحكومة لن يتراجعا عن هذه التواريخ.

واهتمت الأسبوع الصحفي أيضا بالتغييرات التي طرأت على برمجة تنظيم المعرض الفلاحي الدولي لمدينة مكناس، وذلك بسبب مخاوف أمنية تتعلق بتهديدات تنظيم الدولة الاسلامية المعروف بـ"داعش" داخل المغرب. وأشارت الأسبوعية إلى أن الاحتياطات الأمنية تتجه نحو رفض فتح فعاليات وفضاءات المعرض هذه السنة في وجه الزوار العادين من المواطنين وأن افتتاحه سيكون فقط في وجه الفلاحين والمهنيين بناء على دعوات مكتوبة ودقيقة، كما يحتمل تقليص عدد أيام افتتاح المعرض من ستة أيام (من 28 أبريل الجاري إلى 3 ماي المقبل) إلى ثلاثة أيام مغلقة إلا في وجه الباحثين والمهنيين.

وإلى "الأيام"التي أفادت أن مصادر من داخل جبهة البوليساريو كشفت بأن الوسيط الأممي بدأ يمهد لاحتمال طرح تصور جديد، بدفعه أمام قيادة البوليساريو عند لقاء بتندوف بأن مشروع تكوين دولة قائمة الأركان بالصحراء أصبح مستحيلا بحكم التحولات العميقة التي حدثت بالمنطقة.. وأضافت الأسبوعية أن الرباط التي تصارع الزمن من أجل تقرير متوازن داخل مجلس الأمن في أبريل القادم تخوض حربا ديبلوماسية في أكثر من موقع، لدعم منطق الحل السياسي وإنهاء أي مطلب خارج قرارات مجلس الأمن السابقة.

وضمن ملف آخر، كتبت نفس الأسبوعية أن في الأرشيفات الفرنسية تحتوي على وثائق فرنسية تعترف بسيادة المغرب على عدد من الأراضي التي توجد حاليا تحت السيطرة الجزائرية، منها تقرير مرقون كتبه أحد الضباط الفرنسيين مؤرخ في 26 يناير 1930، وضع له عنوان "حدود الجزائر والمغرب". في ذات الملف تمت الإشارة لما قاله الاستاذ الموساوي العجلاوي، لـ"الأيام" القول بأن الحسن الثاني خطط لاجتياح جزء من الجارة الشرقية خطاب قديم للدولة الجزائرية العميقة. ويضيف الباحث أن اهتمام الملك الراحل بالجزائر كان بسبب علاقاتها بالمعارضة المسلحة المغربية ممثلة في الاتحاد الوطني للقوات الشعبية.

وفي سياق آخر، ذكرت "الأيام" أن عبد الصمد بلكبير أكد لـ"الأيام" أن كثرة تصريحات بنكيران عن الملك تعود إلى طبيعة فكره السياسي الذي يعتمد على الدين للدفاع عن إمارة المؤمنين والخلافة اللتين يوصي بهما الإسلام، وتعبيرا عن عدم ارتياح رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، وقد يكون فكر في الاستقالة بسبب المضايقات.

وإلى "الوطن الآن" التي أفادت أن المصالح الأمنية بمدينة طانطان تمكنت من تفكيك شبكة للهجرة السرية تنشط في جنوب المغرب، كان أفرادها يستعينون بسيارة رباعية الدفع وسيارة لنقل البضائع لقضاء مآربهم.

أما أسبوعية "الأنباء المغربية" فقد قالت إن الأجانب المقيمين بالمغرب في مقدمة الوافدين على زاكورة حسب تقرير لوزارة السياحة، بحيث بلغ عدد المقيمين بالغرب الذين حلوا بزاكورة في دجنبر الماضي 770 سائح وسائحة بينما لم يتجاوز هذا العدد 511 سائحا خلال الفترة ذاتها من سنة 2013.

ونشرت أيضا أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، نصح ، خلال لقاء بمدرسة المهندسين بالبيضاء، الشباب الذين يسعون إلى لعب دور ريادي في بلادهم أن تكون عندهم "الجلدة قاسحة" لأن "عفاريت السياسة ماشي ساهلين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - zeriab charaf السبت 04 أبريل 2015 - 19:36
نجحت المسيرة وقد كانت وماتزال غصة في قلوب الاعداء وبقي الملك رحمه الله فوق عرشه وفي انتظار ان تنجح مسيرات اخرى للتنمية والقضاء على بؤر الفساد وهذه هي المسيرة التي نريدها فبعد ان استرجعنا ارض الصحراء الغالية نريد ان تسترجع الانسان المغربي كما كان وسيظل دائما مرفوع الراس موفور الكرامة يطلب الخبز فيجده ويطلب الدواء فيتوفر له ويطلب السكن فنرفع له سقفا يحميه...وعجبي.
2 - home السبت 04 أبريل 2015 - 19:41
وأشارت الأسبوعية إلى أن الاحتياطات الأمنية تتجه نحو رفض فتح فعاليات وفضاءات المعرض هذه السنة في وجه الزوار العادين من المواطنين وأن افتتاحه سيكون فقط في وجه الفلاحين والمهنيين بناء على دعوات مكتوبة ودقيقة، كما يحتمل تقليص عدد أيام افتتاح.......
et mawazin allez vous faire la meme chose.
pour chteh et darbouka vous allez assurer la securite
3 - الوجدي السبت 04 أبريل 2015 - 19:44
الحسن الثاني رحمه الله كان رجل بكل ماتحمله الكلمة من معنى
كان رحمه الله رجل تلك الفترة فلولا حزمه لما بقي المغرب موحدا هكذا
والحمدلله على كل حال
لكن لأول مرة في حياتي أعرف ان الملك يستقيل هادي جديدة عليا
4 - hamid السبت 04 أبريل 2015 - 19:49
الحسن الثاني راحمه االله كان صارم في تقاريره ورجل قوي امام المرتزقة
5 - مغربي السبت 04 أبريل 2015 - 19:55
رحمك الله و طيب ثراك بفضلك يعيش ابناء شعبك متحدين في سلم و امان سيشهد التاريخ دوما انك افضل زعيم
اللهم احفظ بلادنا من كيد العادين
6 - isamine السبت 04 أبريل 2015 - 19:58
Hassan II, que Dieu ait son âme, était un vrai patriotique. Il défendait son pays bec et ongles, avec intelligence et détermination . Beaucoup disent de lui qu’il était autoritaire . Il le fallait bien parce que depuis l’indépendance beaucoup de traître ont essayé de prendre le pouvoir. Dieu merci ils n’ont pas réussie si non on aurait deux Algérie en Afrique du nord dirigés pas des juntes Militaires
7 - jbale rif السبت 04 أبريل 2015 - 19:58
حمد الله وشكره واجب على كل مواطن مغربي على ما تنعم به بلادنا من أمن واستقرار وهدوء وبالتالي فإن الواجب يتطلب من الجميع العمل على الحفاظ على هذه النعمة لأجل مستقبل أفضل لنا ولأجيالنا الجديدة.
لهذا فدور الملك كقائد موحد يحمي المجتمع وصون قيم الوحدة الوطنية والتعددية والانفتاح والتسامح والاعتدال.
8 - Najib السبت 04 أبريل 2015 - 19:58
الخـــــطــــر الرسالي قادم،هذا ما يبذو بعدما اختار شيعة المغرب النصارى لينصرونهم على االمغاربة .الذين حمو البلاد لقرون وحافضوا على هويتها السنية المالكية،ولو كنت مسؤولا عن محاربة هذه الطائفة .الخارجة الخاءنة ،لانتهى امرهم من زمان.
9 - Muslim USA السبت 04 أبريل 2015 - 20:00
الخط الرسالي الشيعي في المغرب خطر على الأمة المغربية
الخط الرسالي الشيعي في المغرب خطر على الأمة المغربية
الخط الرسالي الشيعي في المغرب خطر على الأمة المغربية
خطر على أمننا الروحي و حطر على أعراضنا باسم ( المتعة) وخطر على اموالنا و أهلنا.
اللهم إني بلغت فاشهد
اللهم إني بلغت فاشهد
اللهم إني بلغت فاشهد.
10 - Ali ramzi السبت 04 أبريل 2015 - 20:20
كلام فارغ من المستحيل التخلي عن الحكم ، لقد دمر شمال المغرب بالقنابل الممنوعة دوليا من اجل التشبث بهذا الكرسي اللعين ...
11 - msg khouribgi السبت 04 أبريل 2015 - 20:31
نحن الشعب المغربي نفتخر بالملك او كن حبوه ام قضية الصحراء حن مسعدين نتقاتلو عليه هي ديلنا نفدوه بروحنا وروح ولد ولدن او من سمحوش في حقنا ليكم دمن حمر ودمغن خضر او ملكن في قلوبن/ الله .الملك .الوطن .الصحراء مغربي
12 - عبدو السبت 04 أبريل 2015 - 20:35
لم يسبق في علمي أن تنحى حاكما عربيا عن الحكم لفشله في مهمة ما او انه خسر الرهان في قضية ما فكل الدول العربية فاشلة على كل الاصعدة ولا يفكر حكامها سوى في حماية انفسهم ومناصبهم
13 - غيلاس اريفي السبت 04 أبريل 2015 - 20:42
تصحيح وحسب ما قراته في مختلف كتب التاريخ التي اهتمت بتاريخ الصحراء

فالخسن الثاني كان ينوي التنازل عن الحكم والرحيل لامريكا وتعيين خليفة على امور البلاد ريثما يكبر ولي العهد يعني لا تنازل عن الحكم لشخصه بنسبة مئوية

والملكية كانت لتستمر رغم لو لم تنجح المسيرة. حسب الملك دائما
14 - أمازيغي السبت 04 أبريل 2015 - 20:43
اللهم ارحمه واغفر له رجل دولة صارم في قراراته نجح في أمور كثيرة منها المسيرة الخضراء لكن للحقيقة والتاريخ ظلم الريف والشمال المغربي أما الطبقة الكادحة فغير محسوبة عنده غفر الله لنا وله ولجميع السلمين
15 - مواطن معتز بمغربيته السبت 04 أبريل 2015 - 20:44
وحده التاريخ من ينصف عباقرة كل الأزمأن.
لقد كان قيد حياته أحد أبرز صناع القرار في بعده الوطني والكوني نبلا وحكمة وشهامة وإنسانية في محيط عالمي طغى فيه مكر وخبث السياسة خرج منه منتصرا بشهادة الأعداء والأنداد. لقد انصفته مجريات الأحداث في التاريخ المعاصر والأكيد أن المستقبل سينصفه أكثر وأكثر وسيكشف عن أفضاله في بناء صرح الوطن القوي الموحد وفي إرساء قيم السلم والإخاء والتعاون بين الأمم والشعوب.
رحم الله جلالة الملك الحسن الثاني وأسكنه فسيح جناته، وأمد جل جلاله في عمر وارث عرشه جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
16 - محمد د حسن السبت 04 أبريل 2015 - 20:45
لا اظن ان الحسن الثاني كان سيفعل ذالك وهو سليل اسرة يتجاوز تاريخها ثلاث قرون
والنفس االبشرية تحدث صاحبها بالممكن وغير الممكن
والانسان حين ينجح في مهمته يزهو بنفسه ويعززها بطرح افكارغير قابلة للتحقق
17 - aigle السبت 04 أبريل 2015 - 20:50
كفى تلميع قد يفقد الشيء بريقه.نفس الوجه الذي قابل به الشعب و العالم عندما فضح أمر المعتقلات السرية ضمنها تازمامارت
18 - khali السبت 04 أبريل 2015 - 20:50
هذا ما كنا نخشاه من امثال هؤلاء،سيحاولون اولا لي ذراع الدولة المغربية من خلال التشهير بها لدى المنظمات الدولية ثم سياطالبون بتمثيلية سياسية ....و الهدف هو زعزعة النظام للضغط على المغرب لتغيير مواقفه لصالح جهات خارجية،خونة ليس الا،
19 - الحسن لشهاب السبت 04 أبريل 2015 - 20:55
للاسف لم تنجح بعد قضية الصحراء،وحتى وان نجحت بسبب تأجيل البث في القضية على حساب مبدئ ان الوطن غفور رحيم ،او ربما فقط على حساب الاغراءات و التحفيزات التي تخص نخب دون اخرى،فان طبيعة النظام الراسمالي وعمقه ،وما يفرزه اقتصاد الريع من موارد بشرية تعبد الجاه و المال و السلطة ، وتثقن سياسة الانحناء و التظاهر بالاخلاص لدينها ولوطنها و لملكها من جهة ،و الخيانة الوطنية و تشريد حقوق المستضعفين من جهة اخرى،فاننا على هدا الحال نقوم بخطوة جغرافية الى الامام من اجل القيام بخطوتين الى الوراء وطنيا و تضامنيا ،اما الكلام الثقيل الدي نسمعه عن الغيرة الوطنية و حب الوطن ،فللاسف لا مكانة وسطى بين الراسمالية اللاديموقراطية وما يفرزه اقتصاد الريع من ظواهر اجتماعية و اديلوجيات سلبية كالتشبث باستدامة و اراثة المناصب السياسية و الادارية حتى داخل القصور،وبين مفهوم الوطنية .فعلا مع الراسمالية اصبح كل شيئ ممكن ،القضاء احبط جهود رجال الامن بالرشوة التي يأخدونها من الممجرمين،دول اسلامية تعتمد في اقتصادها على الريع ،السياحة الجنسية ،المخدرات ،الاجهاض ،الرشوة ،الفساد السياسي و الاداري ،كل دلك من اجل الصعود والحصانة.
20 - ابن سوس المغربي السبت 04 أبريل 2015 - 20:58
ونحن شعب المغرب نترحم على ترابك يا حسن الثاني ونعلم انك كنت تريد أن تجعل هذا البلد قوي بشعبه وتقدمه الى مصاف الامم المتقدمة، رغم المشاكل التي واجهتها من زمرة بوخروبة الحاقدة التي سلبت ارضنا المحتلة من تلمسان الى تيندوف، ولكن رغم ذلك نام قرير العين فا قد تركت رجال ابناء المغرب العظيم من قواتنا المسلحة الملكية ومن خلفها الشعب المغربي ، لن يفرطو في شبر واحد من ارضنا التاريخية
21 - mohasimo السبت 04 أبريل 2015 - 20:58
حتى وان لم تنجح المسيرة سنعاود الكرة مرة اخرى ونحن دائما وراء اوامر امير المؤمنين ما ضاع حق ورائه طالب, ونتمنى ان نزيل الاستعمار الاسباني نهائيا من بلادنا واعني بذلك المدينتين المغربيتين سبتة ومليلية ولما لا مسيرة اخرى نحو هتين المدينتين المغربيتين, الحسن الثاني يرحمه الله كان على حق في كثير من الاشياء ونحن مغاربة لا نحب لنفسنا الدل وللي بغا يتعشى بنا حنا تنتغداو بيه قبل ما يتعشى بنا, انا لن و لن اقول ماما فرنسا وبابا اسبانيا بل اقول وساقول ماما او امي المغرب وبابا او ابي المغرب ودوك رباعت الشلاهبية ديال البوليزاريو بغيت ليهم غير عاصفة الحزم اخرى, وكم اتمنى ذلك.
22 - majid السبت 04 أبريل 2015 - 21:12
Hassan second peace and mercy be upon his soul . he was a well educated man nobody looks like him .and nobody can and could be like him i.m proud of him especially when i heard his briefings and speeches .3ahmato Allah 3alik
23 - HAMOUDA السبت 04 أبريل 2015 - 21:14
يضحكني ما جاء في الخبر بان الحسن الثاني هدد بالتنحي عن الحكم ادا ما فشلت قضية المسيرة،وكاننا ارغمناه على البقاء ، انهم يبيدون شعبا كاملا للبقاء في الحكم ويبيعون بلدا باكمله للغرب لحمايتهم على البقاء في الحكم،لو كان هذا الخبر صحيحا كيف استعمرتنا فرنسا اليس لحمايتهم للبقاء في الحكم ،هذه الكذبة لا تنطوي على احد،اذن لماذا كان يزج بكل من عارضه في السجون وهناك حتى من قتلهم اليس ذلك من اجل الحكم ،اما قضية الصحراء فما هي الا ورقة يلعبها المخزن ليغضوا النظر عما حولهم فالصحراء كانت مغربية وستبقى كذلك .
24 - الجوهري السبت 04 أبريل 2015 - 21:33
لو قبل المغرب بتسليمه اراضيه المغتصبة ايام كان الفرنسيين عل وشك الخروج من الجزائر لكان الثمن ارخص فاخطاء من كان يحكم حين ذاك هي سبب هذا الصراع وشكرا
25 - مول البيض السبت 04 أبريل 2015 - 21:36
المسيرة الخضراء من أحسن و ادرس الخطط الجهنمية للملك لقد كان كل شيء مدروس و الإسبان خرجو برغبتم و قام الحسن العلوي بهذه اللعبة ليجعل من نفسه أسطورة
لو كان فعلا مغامرا لماذا لم يقم بمسيرة زرقاء إلى سبتة و مليلية؟
انهم الملوك منافقون و اكلو عرق العباد
الله يأخذ الحق
26 - Yassine Zeroual السبت 04 أبريل 2015 - 21:50
رحم الله الملك الحسن الثاني و حفظ الله ملكنا الحبيب محمد السادس وأطال عمره
و أيده بنصر من عنده
اللهم احفظ المغرب والمغاربة من كل سوء
27 - حميد السبت 04 أبريل 2015 - 21:52
الشيعة الروافض اعداء الدين لا يريدون ترك المغرب بسلام و الدولة المغربية نراها صامتة غير مبالية بما يهدد عقيدة المغاربة التي هي اساس الاءستقرار و الاءمان . الاءمور لا زالت في بدايتها لكن السنين تمر بسرعة و الجهة الشمالية من المملكة في خطر و المغرب مستهدف في اطار المشروع المستقبلي و خريطة الدول العربية الجديدة . لذى يجب محاربة هذا النشاز الخطير بتجريم التشيع قانونيا يصل الى حد سحب الجنسية والىمخاربة اعداء الله في عقر دارهم في بلجيكا و هولندا و ذلك
بزيادة اعدار الاءءمة و تخصيصدور للعبادة تلقى فيها الدروس لجلية لفضح المخطط الشيعي الصهيوني . و بقاو ساكتين حتى نجيبوها فراسنا .
28 - sama السبت 04 أبريل 2015 - 21:57
encore une fois un coup fatal pour ma ville meknès. j'espère que les responsables et les autoritée locales réagiront pour le bien et l'honneur de cette ville qui souffre déjà de l'indifférence de ses dirigeants
29 - عنوان مفزع السبت 04 أبريل 2015 - 22:08
بمجرد ما قرأت العنوان دقٌ قلبي رعبا اعتقدت أن المقصود به ملكنا محمد السادس الله يحفظه وينصره ويخليه فووووووق راسنا وراس بلادنا يااااااااارب
30 - أبو أيوب السبت 04 أبريل 2015 - 22:13
ذاك هو الحياء و الحياء كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم كله خير.
أسأل الله العظيم أن يكون الحسن الثاني قد ربى أولاده و أقاربه على هذا الخلق العظيم الذي يعد روح الأمم إن ذهب ذهبت .
31 - محمد السبت 04 أبريل 2015 - 22:24
الحسن الثاني رحمه الله عبقري ومن كبار المثقفين في العإلم ومحنك سياسي من الطراز الناذر لو كان عشرة اشخاص في هذا العالم العربي مثل ذكائه لكان العالم العربي من افضل البلدان في العالم انامعجب منذ صغري
32 - العربي المغربي السبت 04 أبريل 2015 - 22:26
الجنود المغاربة في حرب وأي تظاهر ضذهم يعتبر خيانة وكلنا نعرف حكم الدول على الخونة
33 - فيلفوس السبت 04 أبريل 2015 - 22:27
المسيرة الخضراء لم تكن لتنجح لو لم يعلن الملك عن عزمه عن التنحي عن الحكم

ربما رأت اوربا ان مصالحها بالمغرب ستنتهي ان تنحى الملك عن الحكم

ولعلمكم .. المسيرة الخضراء لم تنجح مئة بالمية لان المغرب لا يزال يتفاوض عليها بمجلس الامن...

يكغي ان بهدد الملك الجديد بالتنحي كي ننجح مئة بالمئة باسترجاع الصحراء

والله اعلم
34 - mohamed bm السبت 04 أبريل 2015 - 22:38
من دروس أرض مراكش فرنسا أي الغرب وحدت البلاد لكن أهل سلا و فاس أرادو ملكا فوهبهم الله، الحسن 2 ملكا و آيت ملكه أنه سيبني سدود،
فرحو تريكت بني دم أي الأحمر أي سلاويين و جزء من الفاسيين و من شماليين عموما،
البربر دبزو مع الله و أبيد جزأ منهم إلى آخره،أرغمو على تحسينة، داز لوقت تبناو سدود تحكم فيهوم خليفة الله أي الحسن 2 ،
لكن رفض الحسن 2 إغراق البلد ،فيل بغيتو تفهمو مصادر لقصة خص ترجعو لقارب نوح، لكن بإختصار سلاويين خاصة و جزء من فاسة إلى آخره بداو كيبنيو لقارب مع دخول فرنسا بل من 1100 أي منين كانو فصبليون ، فلما إكتمل قاربهم على ضهر حمار ساقية أي البربر فأرادو إغراق البلد في السبعينيات و سوف ينجون بقاربهم و بالمختارين من من يرضون عليهم من البربر ،لباقي لما و لكراطة حتى لباب لبحر ،لكن لفنية جمل فنية جمالة ، فالحسن 2 حرر الصحراء و طلق لما كيفما بغاو لكن لما م غرق والو حيت كلاتو صحرى، فتعدبو فتح الله ولعلو و رباعتو فابور فلبرومي و دوزيام روند ،
طروازيام روند كان متكافئ أي حتى البربر تلعقو، لكطريام روند أي الربيع العربي أي حمية الجاهلية داز متش نيل ،و البقية تأتي بين سلاويين و سوسيين،
35 - Jamal rbati السبت 04 أبريل 2015 - 23:01
باسم الله الرحمان الرحيم .
رحم الله جلالة الملك الحسن الثاني ونطلب من الله ان يرزق له جنت الفردوس كان يدافع على ارض الوطن وان شاء الله سوف نقوم بمسيرة اخرى الى سبتة ومليلية وتيندوف وكلمب الشر والجزر الكنرية لكي نحرر ارض المغرب ونطلب من الله ان يحفظ مولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس ويحفظ الشعب المغربي كله من الأعداء .
36 - abbati السبت 04 أبريل 2015 - 23:04
رحمه الله لاكن السؤال عن أي نجاح يتحدثون كلام فارغ فقاعات لا اقل ولا اكتر المشكل لازال جاتم على القلوب ومع مرور الزمن تتفاقم المشاكل والمعاناة تمت السيطرة على الأرض بدون كسب حب الصحراويين بسب الأسلوب القمعي الفاشل طوال الفترة الماضية الحل بسيط جدا التنمية الاجتماعية والاقتصادية وإشاعة الحرية والديمقراطية بكل ما تحمل الكلمات من معنى
37 - مغربيه سويسريه الأحد 05 أبريل 2015 - 00:16
رحم الله الملك الحسن الثاني واغمضه فسيح جناته . كان رجل كلاس وسياسي لامثيل له ، حرر الصحراء المغربيه بكل فخر واعتزاز وكان دائماً رافع الرأس وفي عهده لن يكون كثير من الاوباش كما كان يساميهم رحمه الله ، مثل في عصرنا هذا كل من هب ودب يسجل فيديو على اليوتيوب ويسب المغاربة وامير المؤمنين محمد السادس .
38 - عبد الكريم الأحد 05 أبريل 2015 - 00:41
مغربي و أفتخر و من بومالن دادس من الجنوب الشرقي و أفتخر،ما أريد أن أقوله أنَّا شىء من الدولة لم يسبق و أن وصل إلى هذه النواح ،الحياة فقط للمدن الكبرى و لذلك لا يهمني إن كانت الصحراء مغربية أم جزائرية ولا يهمني تفكير الملك في ذالك الوقت، أحب منطقتي أكثر من كل شىء بعد الله أشكر فرنسا و عاشت فرنسا
39 - فقط تعقيب الأحد 05 أبريل 2015 - 01:03
أريد الرد على رقم11 Ali ramzi ـــ بمجرد ما يذكر ملوكنا نجد اعدائنا المجاورين لنا أول من يدخل لإفراغ حقده وكراهيته تجاه المغـــــــرب في شخص ملوكنا تماما كما فعلو بهذا الخبر فأغلب من يعلق ليسب ملكنا رحمه الله هم الجزائريين الجبناء الذين يفضلون الاختباء وراء الجنسيات للإدلاء بآرائهم عوض مواجهتنا بجنسيتهم ! قلت يا كذاب بأن المرحوم الحسن الثاني دمر شمال المغرب بالقنابل !! فلو كانت عندنا قنابل يا فتان لأخرجنا بها الإستعمار الذي كان يعتي فسادا ببلادنا
الكذبة التي تروجونها بكل المواقع عن ضرب المخزن لشمال المغرب طبعا لخلق الفتنة بين الشعب الواحد هي من إخراج الاستعمار الاسباني وهناك فرنسيين وإسبان شاركو بتلك الحرب ينفون تماما ذلك يعني من ضرب بالقنابل فهم أنتم من طرف نظامكم الذي قتل منكم 300.000 وليس نحن والأحسن لكم يا فتانين لو تنشغلو شوية برئيسكم الذي يجلس على الكرسي اللعين رغم أنه عاجز وبمجتمعكم الذي يغرق في الفساد والمنكر عوض انشغالكم بنا 24/24
40 - إلى HAMOUDA الأحد 05 أبريل 2015 - 01:25
فعلا الصحراء كانت مغربية وستبقى كذلك يا جزائري لكن لماذا أنتم شعب منافق؟؟عوض هذا اللف والدوران والاختباء وراء جنسيتنا للتعبير عن كرهكم لملوكنا ولبلادنا وشعبها قولو ذلك بجنسيتكم أم أنكم تخجلون بعدما ملئتم المواقع كلها سب وشتم في حقنا وحق بلادنا تأتون إلى هنا وتختبون وراء جنسيتنا اعتقادا منكم أننا لن نكشف هويتكم الحقيقية!!والله ولو علقتم بالعبرية سنعرفكم من خلال الاكاذيب التي تكتبونها والفتنة التي تحاولون زرعها بيننا والكره والحقد الذي تكنونه لكل ما هو مغربي يعني أنتم مكشوفين لنا مهما حاولتم أن تتكلمو أحيانا باللهجة المغربية نحن نعرفكم وأغلب من يعلق هنا ضد ملوكنا أو ضد المسيرة الخضراء المعجزة هم أنتم الجزائريين فاحذرو العدو يا مغاربة إنهم لا يكلون ولا يملون 24/24 جالسين أمام النت لهدف واحد وهو محاربة كل ما هو مغربي وزرع الفتنة بين المغاربة لكن بالنهاية نعدكم أنكم ستحصدون ما زرعتم

وأقول لرقم23 ام الوطن ـــ كان على قلبك أن ينزف على بلادك التي هي على حافة الهاوية وكل ما ذكرتيه عن الامية والتخلف والدعارة والقتل والقمع والظلم والهجرة لكل أسقاع العالم هي ما يعانيه شعبكم والله - الوطن - الملك
41 - josef laayoune الأحد 05 أبريل 2015 - 03:28
الصحراء مغربية وسوف تبقى .......
ما نرى في يومنا هدا ان الدولة المغربية تعطي مناصب غير مستحقة للخونة لا تقة فيهم
42 - بلغيتي طنجة الأحد 05 أبريل 2015 - 08:43
الملكية بالمغرب نجحت في توحيد كلمة المغاربة دون تمييز و الحسن الثاني رحمة الله عليه كان
ناجحا في كل شئ بناء السدود-استرجاع الصحراء المغربية بدون حرب-سياسة المليون هكتار-طور التعليم الجامعي-طور المدارس العسكرية-سلح المغرب بعتاد متطور-بنى القناظر
....الى غير ذلك من المنجزات جعلت الشعب يتمسك به كملك همام ووطدت العلاقات بدول. العالم وجعلته رائيسا للجنة القدس و متدخل في حل المشاكل حبيا بين دول العالم و ساعده في ذالك رجالات من امثال مولاي احفيظ العلوي وبن هيمة وادريس البصري ومولاي احمد العلوي و اكديرة وبن سودة ....رحمة الله عليهم و احرضان اطال الله في عمره و في اخر حياته سلم شؤون
تسيير الدولة الى المعارضة في شخص الاستاذ اليوسفي اطال الله عمره وبعد دالك جاء دور الملك محمد السادس نصره الله وحفظه ملكا للفقراء و المحتاجين و المغاربة اجمعين لان منجزاته تمس جميع شراءح الامة المغربية بل تتحداها لتشمل الدول الفقيرة عزيا افريقيا و امريكا و اوروبا و أسيا بافكاره النيرة و سياسته
الناجحة و امارته للمونين لا تم لا لن نتخلى عن ملكيتنا التي حكمتنا لقرون برفق وحنان الى ان يرث الله الارض و من عليها
43 - الشريف فتحي الحسني الإدريسي الأحد 05 أبريل 2015 - 11:52
رحم الله الفقيد وأدخل فسيح جناته...
كان رحمه الله فعلا ملك ...
عاش في عهده الشعب المغربي عقود أثبت فيها حنكته السياسية وأبهر العالم أجمع بالعديد من إنجازاتة بما فيها المسيرة الخضراء اللتي لم يتسلح فيها إلى بكتاب الله سبحانه وتعالى.
ورتنى الكثير من محاسنه وحرص على ملكه وسلمنى إلى أيادي رحيمة في شخص الملك الشهم والكريم الرحيم خادم الشعب والأب بكل ما لكلمة من معنى.
أحبك في الله يا سليل الأعتاب الشريفة..
والله إني أرى فيك الخير كله و بعينه للمغرب والمغاربة أجمعين..
أدام الله عزك يا سيدي دمت ذخرا وفخرا لنا ..
أقولها وانا أهل لها خادمكم الشريف فتحي الحسني الإدريسي
44 - abdellah الأحد 05 أبريل 2015 - 11:55
كان الحسن2رحمة الله عليه رجل المرحلة بامتياز
45 - adil al minimum الأحد 05 أبريل 2015 - 12:34
هاد مالين الطرابش حومر لي فالتصويرة باين لي بحال لا غادي يعطسو ولا فيهوم الرواح
46 - SELMA الأحد 05 أبريل 2015 - 13:02
J'ai vu dernièrement le film SELMA ça ma fait rappeler la marche verte. Mr Martin luther king avec d'autres représentants du Mouvement afro-américain des droits civiques ont organisés les Marches de Selma à Montgomery
Je me suis dit que Hassan 2 lah yra7mo s'est inspiré de cette marche :)
47 - achraf الأحد 05 أبريل 2015 - 13:24
الحسن الثاني رحمه الله
عز المغرب
ولو تعليماته لمللك محمد سادس
لا دخلنا في الحرب شرق الاوسط
48 - فيلا الأحد 05 أبريل 2015 - 13:24
الملكية ضرورية لاستمرار وحدة المغرب و عاملا هاما في استقراره اما ان سقطت لا قدر الله فالمغرب خمس دول لا محالة
فادعوا الله ببقاءها وحسن بطانتها
49 - فتيحة من فاس الأحد 05 أبريل 2015 - 13:55
كلنا خدام الدولة العلوية الشريفة ونموت من اجل وطننا الحبيب ... المسيرة الخضراء معجزة القرن اعطت العالم درسا وجيها في السلم والتسامح ... ياليت اخواننا العاقين المحرضين من طرف جيراننا ان يفهموا قيم بلدهم ونبل اخلاق ملكهم ويرجعوا عن غيهم ليعيشوا في بلد حباه الله بنعم كثيرا على راسها كرمه وسعة صدره وارضه عوض التشرد والتسول في تندوف في اطار اكبر كذبة عرفها التاريخ الحديث
50 - abdellah الأحد 05 أبريل 2015 - 13:57
où sont mes commentaires.vous n'irez pas loin si vous continuez comme ça. vous ne pouvez pas avancer si vous refusez les critiques publiez pour donner plus de crédibilité
51 - مغربي الأحد 05 أبريل 2015 - 14:32
لماذا اذن لم تكن التفاتة ملكية لهؤلاء المتطوعين الذين ضحوا بالنفس والنفيس من اجل الوطن؟ آلا يستحقون ذلك؟ فاغلبهم فقراء ويعانون في صمت.
52 - citoyen الأحد 05 أبريل 2015 - 14:42
Le polisario est un ramassis de mercenaires a la solde d Alger qui tente vainement a nuire au royaume mais devant l unite du peuple marocain .Le maroc est tres fort .Ni les petrodollars de l Algerie ni ses mercnaires n arriveront a destabiliser le royaume milinaire.
53 - علي ازرو الثلاثاء 07 أبريل 2015 - 10:06
انا حضيت بالسلام على جلالته على اثر فيضان ازرو سنة 76 على ما اضن .
احسست حينها برهبة غريبة وانا اقبل يده الكريمة الله يرحمو ووسع عليه كان ابا لجميع المغاربة
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

التعليقات مغلقة على هذا المقال