اليحياوي: هذه مؤشرات مقلقة تطال ميزانية "المغرب الرقمي"

اليحياوي: هذه مؤشرات مقلقة تطال ميزانية "المغرب الرقمي"
الإثنين 6 أبريل 2015 - 08:45

فيما تستعد الحكومة لإطلاق الإستراتيجية الجديدة “المغرب الرقمي 2020″، بعد أن وصلت الإستراتيجية السابقة إلى نهايتها بمتم سنة 2013، ارتفعت أصوات تنتقد معايير الحكامة في صرف ميزانية “المغرب الرقمي” لمرحلة 2009 ـ 2013، خاصة تلك التي تم تخصيصها لإطلاق مشاريع، أو إحداث صناديق مخصصة مبدئيا لدعم المحتوى الرقمي للمملكة.

ومن معالم إستراتيجية المغرب الرقمي التي طالتها الانتقادات بشأن الحكامة في صرف الميزانية الهائلة المرصودة لها، صندوق المغرب الرقمي الذي تدعمه من خلاله الدولة، عبر مجموعة من الخواص، المشاريع التي “تنشط في قطاع التكنولوجيات، وتتسم بإمكانيات نمو عالية”.

الخبير في مجال علوم الإعلام والاتصال، الدكتور يحيى اليحياوي، أحد المنتقدين لطرق صرف ميزانية “المغرب الرقمي”، وقال في تصريحات لجريدة هسبريس إن “المشكل ليس في هذا الصندوق فحسب، فالمشكل تمكن في كل الإستراتيجية، إستراتيجية المغرب الرقمي”.

وأورد اليحياوي أنه اشتغل على تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول هذه الإستراتيجية، وعمل على تقييم النتائج بالقياس إلى الأهداف المسطرة في البداية، فخلص إلى أن الأمر مقلق للغاية، ولعدة أسباب، منها أن كل مؤشرات الحكامة لم تستحضر أو تم استبعادها، وهو ما يجعل العملية برمتها معطوبة”.

وتابع الخبير المغربي بأن “ما جرى في صندوق المغرب الرقمي يسري على كل محاور استراتيجية المغرب الرقمي”، مردفا أن “الأفظع من كل ذلك أن الإستراتيجية الجديدة جاهزة لإطلاقها، دون تقييم الإستراتيجية السابقة، ولا معرفة أين صرفت تلك الملايير”.. وفق تعبيره.

ومن المؤشرات المقلقة الأخرى، وفق المحلل، أننا “لا ندري أين صرفت ميزانية الإستراتيجية، وهي تتجاوز الـ 5 مليارات من الدراهم، فقد وزع دمها على وزارات، وصيغت في ظلها مشاريع متعددة، وأنشئت صناديق هنا وهناك”.

وأشار اليحياوي إلى أن “تقرير المجلس الأعلى للحسابات لم يستطع تحديد طرق صرف تلك الملايير، ولا كيف صرفت، وهل صرفت احتراما للقوانين، أم بذّرت هكذا”، قبل أن يورد أن “تقرير قضاة المجلس الذي يشرف عليه إدريس جطو، متوفر وقراءته تثير الغثيان حقا”.

ولفت الخبير أيضا إلى أن “العديد من المشاريع اعتمدت وخصصت لها ميزانيات، ثم تم التراجع عنها، ولا ندري أين ذهبت مخصصاتها، ولا أثر لها ضمن المنجزات”، مستدلا بأن “الأمر يظهر بجلاء على مستوى وزارة التربية الوطنية، أو مشروع الحكومة الإلكترونية” يقول اليحياوي.

وحري بالذكر أن مجلس جطو سبق له أن سجل اختلالات في إستراتيجية المغرب الرقمي، خاصة “وجود تأخير كبير في وتيرة إنجاز أولوياتها، إذ لم تتجاوز حصيلة إنجازات التحول الاجتماعي 11%، والحكومة الإلكترونية بنسبة 36%، وصناعة تكنولوجيا المعلومات بنسبة 27 %”.

وكانت الإستراتيجية قد حددت أربعة أهداف أساسية تتمثل في التحول الاجتماعي، والخدمات العامة الموجهة للمرتفقين، وتشجيع استعمال المعلوميات من قبل المقاولات الصغرى والمتوسطة، وتطوير الصناعات المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات.

‫تعليقات الزوار

10
  • karim
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 09:07

    حكومة ناعسة لا علاقة لها بالمغرب الرقمي ،
    فهل يستطيع أحد أن يفسر كيف ٱستطاع لوبي اتصالات المغرب أن يمنع وصول القانون الجديد للإتصالات للبرلمان رغم انه صادقت عليه الحكومة مند يناير 2014 ،للعلم هذا القانون هلل له الجميع لأنه كان سيحقق منافسة في سوق الهاتف الثابت و ADSL الدي يعتبر قاطرة المغرب نحو المجتمع الرقمي لكن مازال محتكرا من طرف اتصالات المغرب

  • طلب استعجالي
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 10:00

    المرجو من وزارة الاعلام ان توضح للعموم الطريقة المبسطة السليمة في اليوتوبات كيفية ادخال التردد الجديد لقنوات السادسة وغيرها بطريقة متسلسلة ومفهومة وغير مبهومة سطحية فلا زال الكثير من امشاهدين في معركة لادخال دلك التردد الغير مفهوم الكترونيا ونرجوا ان يكون هدا في اطار الاسترتيجية معقلنة واضحة

  • المحمدي
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 10:07

    في البداية نود أن ننوه بالدور الرائد الذي تقوم به هسبريس عبر نشر التقارير والإختلالات التي تطال تدبير الشأن العام.. كما نشكر من هذا المنبر المجلس الأعلى للحسابات في شخص رئيسه الكفء السيد ادريس جطو وقضاته المحترمين الوطنيين الحريصين على أموال الشعب المغربي..
    نساند مطلقا ما جاء في المقال على لسان الدكتور المحترم يحيى اليحياوي من تسرع في اطلاق استراتيجية رقمية جديدة دون تقييم لسابقتها والوقوف على أعطابها ومحاسبة من كانوا السبب في فشلها..
    فكما أشار الدكتور وفي وزارة التربية الوطنية بالتحديد، فبالإضافة إلى فشل برنامج جيني تم تبذير حوالي عشرة مليارات سنتيم في مجال الحكومة الإلكترونية في صفقات استحوذت عليها شركة sqli وفي قضايا خسرتها الوزارة في المحاكم ضد شركتي إنفوليس وإحدى الشركات الرومانية بعدما أوقف الكاتب العام ومديرته في المعلوميات مشروعهما.. وقد تم توريط الوزير السابق محمد الوفا بتوقيعه على هذه القرارات دون علمه بما كان يحاك من ورائه من خطط.. إلى يومنا هذا لازال هؤلاء المسؤولان في مناصبهما يمرران صفقات إضافية للشركة المذكورة.. نناشدكم أن تحطوا الرحال بهذه المؤسسة لفضح المسكوت عنه..

  • فاطمة خريبكية
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 10:12

    كلام معقول و يجب مراقبة الميزانية المخصصة للمغرب الرقمي و الضرب من حديد على كل من سولت له نفسه ان يطمع في مال الشعب .و ما يبكي العين و يدمي القلب ان هؤلاء المسؤولون كلهم حالتهم المادية ليست بالمزرية .هدا هو السبيل الوحيد للحد من الفساد و الأيام القادمة سنرى هل حكامنا لهم اردة لمحاربة المفسدين مهما كانت مناصبهم ام دار لقمان ستبقى على حالها في انتظار من سينقذ البلاد و العباد .

  • المسكاوي
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 10:34

    من الطبيعي أن يكون هناك اختلالات في برنامج المغرب الرقمي 2013 وبرامج الحكومة الإلكترونية مادام بعض المسؤولين عنها لايهمهم إلا ملء جيوبهم من المال الحرام..
    فمديرة المعلوميات في وزارة التربية الوطنية على سبيل المثال تقوم ب"السخرة" لسيدها وولي نعمتها الكاتب العام للوزارة حيث قامت بتمرير كل الصفقات لشركته المحببة sqli، كما قاما بتوريط الوزارة في قضايا في المحاكم خسرتها الوزارة وكلفت خزينة الدولة عدة مليارات (قضية إنفوليس والشركة الرومانية نموذجا)..
    وفي محاولة لضرب مصداقية الحكومة، تم توريط السيد محمد الوفا لما كان وزيرا للتربية الوطنية من طرف الكاتب العام للوزارة وذلك بتوقيعه على كل هذه القرارات المفخخة دون علمه بما يحاك في الخفاء ضده..
    كيف تريدون أن تكون تقارير المجلس الأعلى للحسابات مع هؤلاء اللصوص؟..
    الغريب في الأمر أن السيد بلمختار لم يتخذ أي خطوة بعد ضد هؤلاء والحديث عن صفقة أخرى فازت بها الشركة المحظوظة..
    للحديث بقية..

  • دادون
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 13:27

    السي اليحياوي نتمنى منك ان تقول لهم ان يضغطوا على شركة الماء والكهرباء التي يسيرها علي الفاسي الفهري ان ينشئوا موقعا لهم في الانترنت يمكننا من اداء فواترنا عبر الانترنت ولك 100000شكر

  • Abdou
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 14:48

    Bonjour à tous,

    Le plan Maroc Numérique a prévu un point statégique d'accompagnement important 'est le Capitl Humain càd commennt mettre en veille les programmes et Modules de formation dans no instituts et Ecoles, comment faire en sorte que le savoir t les connaissances deviendront au centre de la statégie MN, mais Malheureusement 0 DH parmi 5 MM ont été alloués à cette mesure importante et c'est à vous de conclure la priorité de nos décideurs pour promouvoir les TIC dans notre pays!!!

  • آفة تجاهل المستجدات
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 16:54

    الإعراض عن المستجدات وإدارة الظهر لمتغيرات المحيط والتقوقع والإنعزال سبب التخلف والضعف والهوان.
    إذا أخذنا اليابان كمثال نلاحظ أنه رغم بعده عن أوروبا التي قلبت فيها الثورة الصتاعية الأوضاع رأسا على عقب حيث بدأت في أنجلترا القرن 18 ثم فرنسا بداية القرن 19،ثم ألمانيا وأمريكا في أواسطه، ثم روسيا في آخره، إهتم بالمصنوعات المبتكرة وبدأ ثورته الصناعية الأولى منذ 1868 والثانية سنة 1945 ثم ثورته الإلكترونية 1955 بتصنيع (الترانزستور ثم الكمبيوتر).
    بالنسبة للمغرب ذكر الناصري في الإستقصاء (ج9 ص 162) أنه في عهد الحسن الأول (1873\1894) عرض الفرنسيس والصبنيول على السلطان إدخال القطار والتلغراف إلى البلاد فاعتبرالفقهاء ذلك ضررا من أضرار النصارى.
    ها نحن وكأن التاريخ يعيد نفسه يدير أصحاب القرار ظهورهم لوسائل التواصل الحديثة من معلوميات وأنترنيت ولا يهتمون بما أحدثته من ثورة في العالم، فلم يبادروا إلى تعميم معارفها في المدارس باللغة الأنجليزية ولا يكترثون بما تفتح من أبواب للتعريف بالمغرب وتاريخه وحضارته من خلال مواقع إلكترونية متعددة تتضمن المقروء والمسموع والمرئي مترجم إلى اللغات الأكثر إنتشارا.

  • reda
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 18:57

    Effectivement, dans le projet génie du ministère de l'éducation, il y avait l'achat des ressources numériques avec des milliards de dirhams et ces ressources ne sont pas utilisées dans les écoles. et on en achète encore. En plus la responsable a réussi à avoir sa retraite anticipée et elle a monté un bureau d'études afin de bénéficier des marchés du ministère. il faut vérifier ceci

  • ahmed
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 20:38

    لا مشاريع في المغرب وان كانت تنهب ميزانيتها
    كأن المشرفين علبها ليسوا مغاربة همهم الوحيد هو تكديس الاموال التي سيحاسبون عنها يوم يسأل المرء عن ماله كيف اكتسبه وفيما صرفه.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة