24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. الحاتمي: الدعوة إلى الخلافة وهم يُخفي المصالح المادية لرجال الدين (5.00)

  3. العنصرية تطال المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية (5.00)

  4. خطاب ديني وسلوك لا أخلاقي .. "سكيزوفرينية" تصيب المجتمع المغربي (5.00)

  5. المغرب يدعو إلى احترام حرية الملاحة بمضيق هرمز (1.00)

قيم هذا المقال

3.14

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: موكبُ بنكيران يتعرّض لحادث سيْر بالرباط

رصيف الصحافة: موكبُ بنكيران يتعرّض لحادث سيْر بالرباط

رصيف الصحافة: موكبُ بنكيران يتعرّض لحادث سيْر بالرباط

مُستهلّ جولة رصيف الصحافة لنهاية الأسبوع من صحيفة "المساء" التي أوْردتْ أنّ موكبَ رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، الذي رافق الوزير الأول الفرنسي مانويل فالس إلى مطار الرباط - سلا، عقب نهاية زيارة المسؤول الحكومي الأجنبي إلى المغرب، قد تعرّض لحادثة سير أدّتْ إلى إصابة والي الرباط، عبد الوافي لفتيت، ما تطلّب نقله لتلقّي العلاج.

وأضافت الصحيفة أنّ الوالي أصيب برضوض جراء قوّة الاصطدام الذي خلّف خسائر فادحة في السيارة التي كان على متنها، رفقة سائقه.. ووقع الحادث لحظات بعد مرور عدد من السيارات التي تمّ خفرها بدراجات نارية تابعة للأمن والدرك، ومنها سيارة رئيس الحكومة، إلى جانب عدد من الشخصيات في طريق عودتهم من المطار.

صحيفة "الصباح" تطرقتْ في عددها ليوم السبت لـ"الديربي" البيضاوي بين الوداد والرجاء، الذي سيجرى اليوم السبت بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء، ونقلت الصحيفة أنّ مشاكل التذاكر والخوف من حدوث أعمال الشغب أشعلت "الديربي" الذي سيسهر على تنظيمه 2500 رجل أمن.

وأضافت "الصباح" أنّ المصالح الأمنية متخوفة من أن يساهم نشاط السوق السوداء واحتكار التذاكر التي نفد جلّها من الشبابيك وآخرها شباك ملعب محمد الخامس من قبل المروجين، وبالتالي غلاء أسعارها كلما اقترب موعد المباراة، في درجة الاحتقان الذي تعرفه مباريات الديربي عادة بين جماهير الفريقين.

صحيفة "الأخبار" نقلت أنّ وزير امحند العنصر، الذي يتولّى إدارة شؤون وزارة الشبيبة والرياضة في انتظار تعيين وزير جديد، ألغى مباريات توظيف وترقيات في عهد الوزير المعفى محمد أوزين، بعدما أمرَ بفتح تحقيق حول الخروقات التي شابت عملية الترقية العادية بالاختيار برسم سنتي 2012-2013، الخاصة بإطار المهندسين.

وإلى صحيفة "أخبار اليوم المغربية"، التي كتبت أنّ إدريس الضحّاك، يشترطُ 25 ألف توقيع لقبول الملتمسات التشريعية للمواطنين، ومن المنتظر أن يُعرض مشروع القانون التنظيمي لشروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم المواطنين ملتمسات في مجال التشريع، طبقا لأحكام الفصل 14 من الدستور.

وأضافت الصحيفة أنّ مشروع القانون التنظيمي الذي أعدّته الأمانة العامّة للحكومة اشترط أن يكون الملتمس مرفقا بلائحة لداعمي الملتمس وتوقيعاتهم، التي حددها المشروع في 25 ألف توقيع لمغاربة مقيمين فوق التراب الوطني أو خارجه، شريطة أن يكونوا متمتعين بحقوقهم المدنية والسياسية، ومقيدين في اللوائح الانتخابية وفي وضعية جبائية سليمة.

وفي موضوع آخر أوردت الصحيفة أنّ المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي يستعين بخبراء أمريكيين من اجْل إنقاذ معطيات أوّل إحصاء للسكان والسكنى أجري سنة 1960، حيثُ تمّ ترحيل الوثائق المتضمنة لمعطيات الإحصاء إلى الولايات المتحدة الأمريكية من أجل معالجتها وتحويلها إلى وثائق مقروءة بعدما لم تعد قابلة للقراءة وأصبحت معرّضة للإتلاف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - souhail الجمعة 10 أبريل 2015 - 23:09
دعوة المظلوم مستجابة اتقوا الله يا مسؤولين
2 - said الجمعة 10 أبريل 2015 - 23:10
يجب جمع توقيعات للمطالبة بتوقيف تقاعد البرلمانيين والوزراء
3 - بلاد حوادث السير الجمعة 10 أبريل 2015 - 23:17
بدون حرب ولا ارهاب ولا رصاص يموت المغاربة بفضل حوادث السير,الحمد لله على سائقينا الشجعان المسرعين دائما في الطرقات لايخشون ضوءا احمرا ولا قف ولا جدارمي ولاشرطي,وحطمو امس رقما عالميا بحرق 33 شخص في لقاء رائع بين شاحنة وكار,حتى رئيس حكومتنا يتساوى مع جميع المواطنين في الحوادث ,هذا دليل على المساواة في بلدنا
4 - عزيز الجمعة 10 أبريل 2015 - 23:18
السلامة ياربي. هادي شي تقويسا خطيرة ديال المعارضة د آخر الزمان !!!!والله أعلم
5 - samir fassi الجمعة 10 أبريل 2015 - 23:20
الحمد لله على سلامتك ا سي بنكيران راك عزيز علينا احسن رئيس حكومة في مغرب القرن 21 رد بالك غير من التماسيح
6 - دمحم الجمعة 10 أبريل 2015 - 23:25
السيارة لي راكب فيها دايرة 90 مليون وقال ليك اﻹصلاح !!!
7 - اسلامي معتدل الجمعة 10 أبريل 2015 - 23:39
الحكومة الحالية جاءت لتمرير مالم تستطيع الحكومات السابقة تمريره وعلى سبيل المثال خوصصة التعليم حيث تم احداث جامعتين للطب خاصة بالطلبة البرجوازيين حيث التدريس فيها ب 11 الف درهم شهريا ومدرسة للمهندسيين ب 8الف درهم ويمكن ولوجهم بميزة مقبول فقط .
8 - ابا نواس الجمعة 10 أبريل 2015 - 23:44
الحمد لله لقد أصبحنا متساوون مع أفراد الحكومة على أﻷقل في حوادث السير. والباقي سيأتي إن شاءالله في السنين المقبلة.يجب أن نحيي رئيس الحكومة على هذا التقدم في اﻹصلاحات وإن كانت على حساب صحته الشخصية.
9 - oum yasmine الجمعة 10 أبريل 2015 - 23:52
خاص نديرو حداد وطني تضامنا مع الوالي او حتى مع موكب بنكيران مسااااااكن.. اااه نسييت راه ماتو وليداتنا ف طانطان. ايوا بااااز لهاد الاعلام اللي دغيا كينسا.. كأن الكارثة وقعات ف كولومبيا. لا حول و لاقوة الا بالله العلي العظيم.
10 - حسيسن الجمعة 10 أبريل 2015 - 23:57
شيء طبيعي أن تكون هناك خروقات في ترقيات المهندسين لأن الإنتقال لهذه الفئة من الموظفين المحضوضين من درجة إلى درجة يجعلها تستفيد من كل ترقية ما بين 3000 درهم إلى حدود 5000 درهم فقط بالأقدمية و بدون أي جهد يذكر أو اجتهاد ونظرا كذلك لدورها الثانوي في تسيير الإدارة بعد المتصرفين الذين يعتبرون العمود الفقري للتدبير الإداري بالمغرب.
11 - دعوة المظلوم السبت 11 أبريل 2015 - 00:01
هذه نتيجة دعوات 34 مليون مغربي أرهقتهم الزيادات في أسعار جميع المواد الإستهلاكية و المحروقات و الماء و الكهرباء، لتحصيل الملايير و ضخها في حسابات الشركات الكبرى و تسمين رواتب و معاشات الوزراء و البرلمانيين على حساب الموظفين البسطاء.
حسبي الله و نعم الوكيل، انتظر اليوم الذي نتخلص من حزبك بفارغ الصبر، لأصوت على أي حزب ما عدا حزب العدالة و التنمية.
12 - Achraf Jalal السبت 11 أبريل 2015 - 00:20
ما احرص المسؤولين على الكراسي و الحياة..مساكين يقضون 80 سنة في الدنيا عتوا و ظلما للعباد ثم المثول بين بدي الملك سبحانه لفصل ااقضاء..مساكين مع الدقة ديال السيارة يعلم الله بحالتهم..كيبقاو فيا و الله يبيعون اﻻخرة من اجل منصب زائل
13 - fan du raja السبت 11 أبريل 2015 - 00:25
On doit obligatoirement apprendre au public que le classico RCA/WAC fait partie du sport et que ce n'est pas une guerre entre ennemis.On est tous des marocains.On doit chercher notre bien être et non pas les accrochages.le foot n'est qu'un moyen qu'utilise les décideurs pour n nous faire de la poudre aux yeux.Assistons aux matches tout e étant fair play et pensons à nos intérêts communs-
14 - الغاضبون من سياسن السبت 11 أبريل 2015 - 00:31
وينتظرو الاتي باذن الله وقوته . دعوات 28مليون مواطن ومواطنة وشباب مستجابة ! بسبب لحكرة والاقصاء وزيادات لمتتالية في لمحروقات وجميع لمواد لغذائية وتلاعب في وزنه وجودته وتلاعب بدعم لمقاصة لسد مصاريفهم وسيارتهم لفخمة وسكنهم بارقى الاحياء وتعويضات ولبريمات شهرية وسنوية وزيادة في اجورهم وتوظيفات سرية وبزبونية لحزبية وتلاعب بالمال لعام وصفقات وترقيات ومتيازات ولستلاء على ممتلكات دولة او بيعه بابخس الاثمان باسم زوجات واحفاد واسهاروتبيعات لحزبية ,واسكات شعب بتجمعات وشعارات وكل مواطن عارض سياسة بنكران ولاحزاب لمنضوية تحت قدمه?الا لقبوه بتمساح اومشوش اوعدوالاصلاح. مع العلم ان حوالي 5ملاين من موظفين وموظفات وبرلمانيات وبرلمنين واحزاب ورجال التعليم واطر وكبار لمسؤولين وتجار الكبار واطباء ومحامون ومهندسون وارباب شركات واصحاب لعقارت ومؤذونيات عيشين مفيكين وزادوهم شحمة باش يسمانووارصدتهم بالابناك سرية انتفخت ;بتكالب على الوطن والمواطن واغراقه بمدونت مستوردة وديون خارجية واسكات لعقول لمغفلة بصدقة لارامل ومطلقات وبعد طلب جامعين ودعم لفنانين وجرائد الكترونية من اجل اصواطهم لنتخابية ;الله ياخذ فيكم الحق
15 - hicham السبت 11 أبريل 2015 - 01:11
السبب السرعة المفرطة كما قال وزير الداخلية او تهور السائقين كما قال الرباح في الحوادث السابقة للمواطنين.احسن عوان السيد او السيدة لي اصتدم مع السيارة .ديال الوزير.
16 - arr السبت 11 أبريل 2015 - 01:15
حوادث السير في بلادنا اصبحت كابوسا يؤرق المضاجع. واصبح الكل معرض لها من مواطنين و مسؤولين.
17 - fritissa wlad jarar السبت 11 أبريل 2015 - 01:16
أخبار لا تساوي جناح بعوضة أمام معاناة الفقراء و المحتاجين في بلدنا العزيز
18 - فدوى السبت 11 أبريل 2015 - 01:42
لا شك أن الوالي ورئيس الحكومة نالا حظهما من عدم كفاءة شرطة السير والجولان بسلا الذين يشتكي سكان سلا من عدم كفاءتهم وتقصيرهم الواضح في ضمان حسن السير والجولان بالمدينة مكتفين بتصيد مستعملي الطريق بالغرامات والرشاوي. بل ويتسببون في عرقلة السير والحوادث بوضعهم حواجز او توقيفهم للدراجات والسيارات في أماكن غير مناسبة احيانا.
19 - Samuele السبت 11 أبريل 2015 - 06:48
فشل على فشل، فقر، تهميش، حرب الطرق، ضحايا فيضانات، رشاوي ، تشرميل،.....بطالة، عنصرية، ............
بدون تعليق
20 - Youssef السبت 11 أبريل 2015 - 09:14
Le vrais accident c'est celle qui a frapper tout les marocain , c'est l'arriver de benkirane au gouvernement , un vrais Satan
Que Dieu nous vange de çe satan a ca clique
21 - MOSTAFA السبت 11 أبريل 2015 - 10:53
الى صاحب التلق رقم 6
هناك من لا مناصب لهم في الحكومة ويستقلون سيارات باهظة الثمن سؤالي لك ماذا تتوقع من موكب رئاسي ان يستقلوا عربات تجرها الخيول في شوارع العاصمة ليكسبوا رضاك
اعتصموا بحبل الله فلو اتيحت لك الفرصة لاقتنيت من السيارات ارفهها واغلاها سعرا وثمنا ورفاهيتا
22 - MANSOUR السبت 11 أبريل 2015 - 11:40
وحتى سيارات السياسيين لم تفلت من الحوادث الطرقية في بلادنا !!!!!! حسبنا الله ونعم الوكيل , متى سنتحكم على اعصابنا ونسوق بكل هدوء واحترام حتى نتفادى مثل ما وقع امس قرب طان طان ?????
23 - ميمون 1 السبت 11 أبريل 2015 - 12:29
السلام عليكم
لَا تَقْنَطُوا مِن رحمة اللَّه ياأعزائي..لا سعيد إلا من أسعده الله..فالله هو الذي أضحك وأبكى وهو الذي أسعد وأشقى وهو الذي أغنى وأقنى..
الحياة في المغرب سوف تأتي بكل بخير ان شاء الله.. كونوا على يقين.. مادام بها أناس في حكومة الأخ بنكيران يرددون في قلوبهم ..إني اخاف الله رب العالمين.. هذا شرط من الله.. وهدا يحدث لمن يتقي الله..
قال تعالى :
(ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب)
24 - omar.rif السبت 11 أبريل 2015 - 13:10
Pas de diference entre le governement anterior et de aujodhui son les memes.tous son des voleurs
25 - slima السبت 11 أبريل 2015 - 13:46
ا ولا نتمنى السلامة للجميع .المواطن يتعرض لحوادث الزيادات كل يوم في معاشه اليومي . يمشي راكبا او راجلا وهو يفكر في (المصروف والغلاء والاولاد والضو والماء ) لو كانت هناك احصاءات نزيهة لوجدنا ان هذه المشاكل تمثل اكثر من 90في المئة من اسباب حوادث السير والخصام والسرقة والفساد والاجرام ....واتوقع ان تحقق هذه الحكومة اكثر من 30في المئة في نمو كل هذه المصائب ...والله بدات اخاف على مستقبل المغرب في حالة استمرار حكم الاغبياء .
26 - احمد السبت 11 أبريل 2015 - 13:51
Ce gouvrnement est un don du ciel
Il a sauvé le Maroc des voleurs et des escroccs qui ont longtemps ruiné le Maroc et qui n ont pas eté punis c des lobbies qui ne pensaient qu a qu a faire fortune en se comprant a leurs semblables une veritable competivité sans penser qu un jour ils vont mourir
27 - parent السبت 11 أبريل 2015 - 15:33
le plus important c'est qui, qui assumera la responsabilité civile et juridique de l'accident des enfants de TAN TAN ... le ministère de l'éducation national, le ministère des travaux publique, la douane; la gendarmerie, la protection civile ??? ... ils ont tous le sang de ces jeunes enfants sur les mains.... que dis Benkirane sur ce crime rupinions et ignoble.... fina houwa wazir atta3elim ?????
comment raisonnent les organisateurs pour faire voyager c'est enfants pondant la nuit ? c'était pour économiser les frais d'une nuit de plus, de l’hôtel ou du petit déjeuné ???? ou est tu Benkirane????... ou est tu le ministre de la justice ou sont les partit ou sont les hommes de religions, ou sont les associations???.. ne font ils pas partit des enfants de " ne touche pas waldi" ???
28 - larbi السبت 11 أبريل 2015 - 15:38
يجب جمع توقيعات للمطالبة بتوقيف تقاعد البرلمانيين والوزراء
29 - الرباطي السبت 11 أبريل 2015 - 22:21
الشفاء العاجل للسيد الوالي عبد الوافي الفتيت
30 - الياس الأحد 12 أبريل 2015 - 01:45
عندما يتحقق العدل حتي الحيونات تلتزم بالنضام
31 - السلاوي السبت 09 ماي 2015 - 19:34
لعل سائق البرلانكو أيضا تأثر من جراء الاصطدام، ولعله سيلقى معاملة حضارية من لدن المسؤولين لأنه قد يكون ضحية لقلة الانارة نظرا للاصلاحات التي تعرفها الناحية، أو لقلة النظر لتقدمه في السن أو أ شياء أخرى.
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال