24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: أحد مصابي "فاجعة طانطان" يروِي محنته بالمشفَى

رصيف الصحافة: أحد مصابي "فاجعة طانطان" يروِي محنته بالمشفَى

رصيف الصحافة: أحد مصابي "فاجعة طانطان" يروِي محنته بالمشفَى

عرض مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة ببداية الأسبوع من "المساء" وما أوردته بشأن فاجعة طانطان ضمن رواية لأحد الناجين، وهو الذي كان يجلس في المقعد رقم 30 بالحافلة، حيث قال إن الخدمات التي قدمت للضحايا في المستشفى الإقليمي بمدينة طانطان لم تكن في المستوى المطلوب، وأن بعض المسؤولين قدموا للإطلاع على حال المصابين وانصرفوا إلى حال سبيلهم.. "في المستشفى بطانطان عشنا الإهمال، ولم أجد حتى قنينة ماء أروي بها عطشي، ولم أتسلم شهادة طبية حددت مدة العجز المؤقت في 30 يوما إلا بعد نزاع مع إحدى المسؤولات، وبعد مغادرتي المستشفى امتطيت سيارة شقيقي في اتجاه مدينة العيون، لا أحد تكلف بإيصالي ولا السؤال عما سيكون مصيري بعد خروجي من المستشفى" يقول الناجي للجريدة.. وذات المتحدث أضاف أن السلطات المحلية قصدت، صباح يوم السبت، منزل أسرته بمدينة العيون للإطمئنان على وضعه الصحي وتم نقله إلى المستشفى الإقليمي بمدينة العيون، كما زاره عدد من المسؤولين المحليين، وأن الوضع الآن أحسن مما كان عليه.

كما نشرت "المساء" أن شخصا مسلحا بسيف طارد عددا من العناصر الأمنية بمدينة سلا، في وقت متأخر من ليلة يوم السبت الماضي، على إثر محاولة توقيفه إثر قيامه بتكسير الوقيات الزجاجية لعدد كبير من سيارات المواطنين. وأضافت الجريدة أن الحادث خلق حالة من الرعب لدى السكان الذين عاينوا تفاصيل تخريب سياراتهم مما جعلهم ينضمون لعناصر الأمن في عملية توقيف المعتدي، قبل أن يتم شل حركته وتصفيد يديه تمهيدا لنقله إلى مقر المداومة.

وفي خبر آخر، كتبت ذات اليومية أن المعارضة تجر رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، إلى الغرفة الثانية لمساءلته، بحيث كشفت مصادر مطلعة أن فرق المعارضة تنسق من أجل أن يتقدم مجلس المستشارين بملتمس مساءلة لرئيس الحكومة ، يهم عدد من التصريحات التي أدلى بها.

في أول رد رسمي على تقرير الأمين العام الأممي بان كي مون، قالت جبهة البوليساريو إن التقرير يعتريه بعض من الغموض والقصور في مسائل محددة تورد "المساء" إذ عبرت الجبهة عن عدم رضاها عن تجاهل الهيئة الأممية لدور الاتحاد الإفريقي ومبادراته تجاه قضية الصحراء.

"الصباح" قالت إن ملثمين كبلا أستاذة جامعية بالرباط واستوليا على سيارتها الفارهة بحي الرياض الرباطي تحت طائلة التهديد، وذلك بعدما عادت الأستاذة من عملها واتصل بها نجل الحارس الليلي عبر الهاتف الداخلي للإقامة، وأوهمها أنها تركت أضواء السيارة مشتعلة وأثناء هبوطها إلى موقف السيارات باغثها الملثمان وقاما بتكبيلها ونزعا مفاتيح سياراتها وتركاها مرمية في الطابق تحت الأرضي المخصص للسيارات. وأضافت اليومية أن الجانيين اعترفا بعد إيقافهما بأنهما تركا سيارة الأستاذة بمدينة سطات بعدما علما أن الشرطة تعرفت على هويتهما، مؤكدين أنهما خططا للعملية لبيع السيارة الفارهة.

وضمن مادة أخرى، ذكرت ذات اليومية أن المغرب حذر إسبانيا من المساس بسيادته القضائية،مشددا على الرفض المبدئي لكل المتابعات الخارجية التي تستهدف مسؤولين مغاربة عن أفعال يفترض أنها ارتكبت فوق التراب الوطني، وذلك ردا على مذكرة اعتقال أصدرتها المحكمة الوطنية الإسبانية في حق عاملين سابقين وعقيد في الجيش وملازم في الدرك ومفتشي شرطة.

وتساءلت الإعلامية الصحراوية حجيبة ماء العينين في تغريدة على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" قائلة "ألا تستوجب فاجعة طانطان حدادا وطنيا ؟! ألا تستوجب استقالة وزير النقل والتجهيز ؟! ألا تستوجب التفكير الجدي فيما آلت إليه طرق الصحراء. وفي ذات السياق كتبت الصحافية الصحراوية أمينة التوبالي على حسابها "فايسبوك" تنعي عددا من أبناء أقاربها بالعيون "كفوا عن آلامنا لقد سئمنا موت أبناء شعبنا بالجملة والتقسيط بسبب الغش في المسؤولية وقوة التقصير، وفق ما نشر في "الأخبار".

وقالت نفس الجريدة إن محمد السبع، الناشط في حزب العدالة والتنمية، هو موضوع بحث من طرف المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بمدينة وجدة، وذلك على خلفية إصدار شيكين بدون رصيد تبلغ قيمتهما على التوالي مليون و600 ألف درهم و605 آلاف درهم. وتابعت "الأخبار" أن عضو حزب رئيس الحكومة بوجدة اختفى عن الأنظار منذ السادس من مارس الماضي علما أنه كان يشتغل أستاذا للتعليم الإعدادي بثانوية "إيسلي" في وجدة قبل أن يستفيد من التقاعد النسبي ويتفرغ للإشتغال في مشاريع تهم مجال العقار، وأنه سبق له أن أخبر الكاتب الجهوي للحزب عبد الله حمال، بالمشاكل المالية التي يتخبط فيها فطلب منه أن يستقيل من حزب العدالة والتنمية حتى لا تتأثر صورة الحزب بعيد الإنتخابات.

الختم من"أخبار اليوم المغربية" التي أفادت أن فريق التجمع الوطني للأحرار وجه رسالة إلى وزير التجهيز والنقل من أجل عقد لقاء للجنة البنيات الأساسية بمجلس لنواب حول حادثة السير التي وقعت صباح الجمعة الماضي في جماعة شبيكة قرب مدينة طانطان، والتي راح ضحيتها 34 شخصا معظمهم تلاميذ.. وأضافت الجريدة أن البرلمانيين يطالبون بحضور وزير التجهيز والنقل بهدف تقديم التوضيحات اللازمة بشأن ملابسات الحادث، خاصة بعد الحديث عن تدهور الطريق التي شهدت الفاجعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - abdel gandia الأحد 12 أبريل 2015 - 23:14
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
2 - MRE الأحد 12 أبريل 2015 - 23:15
الحمد لله على سلامتك من الفاجعة.
اذا اردت العناية فعليك ان تحمل الجنسية الاسبانية و تلقي بنفسك من فج شاهق.
3 - abdelfatah الأحد 12 أبريل 2015 - 23:16
حيت راك في المغرب لو كنت في دولة اوروبية لو كان الوضع اخر الدول التي تحترم شعوبها تتكفل بهم احياء وامواتا وعندما تحل الكارتة تنكس الاعلام وتعلن الدولة الحداد علا مواطنيهاوليس تقديم العزا ومراسيم الدفن مهزلة...
4 - حاقد الأحد 12 أبريل 2015 - 23:22
معرفتيش أخويا بأن المغرب فيه ضلم والحكرة والمحسوبية وزابونية وباك صحابي وزيد أوزيد أنشري هسبريس من فضلك
5 - الجوهري الأحد 12 أبريل 2015 - 23:23
اوﻻ هؤلاء شهداء بكل المقاييس وإنشاء الله سيشفعون لاهلهم يوم القيامة ثانيا اتمنى ان تبتعد المعارضة عن هذا الحادث إكراما للشهداء
6 - امازيغي صحراوي الأحد 12 أبريل 2015 - 23:30
سيتغير لون الفيسبوك من جديد من لونه الأزرق الى لونه الأسود، و سيتم تغيير صور البروفيل و ستتناثر كلمة حداد على الصفحات و سيحمل الكل المسؤولية للدولة، سينتهي هذا الفولكلور كما انتهى سابقه ( ضحايا تيشكا ـ ضحايا الفيضانات ـ ضحايا بوركون المعتقلين السياسيين ... )
الأمر لا يقتضي دعاية فيسبوكية و فقط ، الأمر يقتضي ترجمة أقوالنا و أفكارنا علنا ميدانيا، أًصبحنا سجناء بدون وعي داخل جدران هذا العالم الأزرق
اين هي طائرات الهلكوبتر التي تنقد الأوروبيين ، أما أن المغاربة هم من الدرجة الثانية و لا تتكلفون الا بمصاريف الدفن ( شعب ممضمون لييه والو غييير لكفن) يا ربي تخرجنا من هادد البلادد السعيدة لرخصات روحنا و كبرات بالبراني ان لله وانا اليه راجعون
7 - سياسة العفو الملكي الأحد 12 أبريل 2015 - 23:39
 شخصا مسلحا بسيف طارد عددا من العناصر الأمنية بمدينة سلا، في وقت متأخر من ليلة يوم السبت الماضي
والله لو كان هنا في أوروبا، لأردوه قتيلاً في الحال...
عجباً بلاد بلا قانون يطارد رجال الأمن.. رجال الزفت هؤلاء..
دسارة هذي...
خربت البلاد...لا أمن لا تعليم فقط الشطيح و الرديح و التعربيط في البرلمان..
تفو على سياسة...
8 - عبدالاله العروي الأحد 12 أبريل 2015 - 23:39
اخي في الاسلام اولا الحمد لله علي انك مازلت حيا ترزق وشافك الله عافك وشهداء الذين ماتوا في هذه الفاجعة نترحم علي ارواحهم والهم ذويهم الصبر والسلوان اما فيما يخص الاهمال الذي عشته وعايشته داخل المستشفي او خارجها ومن بعض المسؤولين سامحهم الله فهدا ليس امر بغريب ولا بجديد فنحن مستأنسين علي هده الامور المشينة والدنيئة ف في وطننا العزيز كل شئ يدبر ب عشوائية وب لا مبالاة ف المواطن المغربي منفي من طرف المسؤولين في بلده ويحمل نعشه علي كافيه ومكتفيه والكفن بين درعية فهو حي يرزق ولكن في نظر المسؤولين هو ميت وفي خبر كان فلا تستغريب و لا تتعجبا ما عساي ان اقول اقول لك اخي كما قال ايليا ابوماضي قلت : ابتسم, يكفيك أنك لم تزل
حيا, و لست من الأحبة معدما!
قال: الليالي جرعتني علقما
قلت: ابتسم و لئن جرعت العلقما
9 - فاجعة طانطان.. والمسكوت عنه الأحد 12 أبريل 2015 - 23:40
ان فاجعة طانطان الاخيرة تنضاف الى سجل المغرب الحافل والمليئ بالفضائح والفواجع والمواجع والكوارث والفيضانات وحروب الابادة في الطرق الوطنية...لكن المحير في الموضوع هو الخطاب الرسمي وخصوصا تصريح وزير الداخلية اليوم حول انه لاعلاقة لهاته الفاجعة بتهريب البنزين والاتجار الغير المرخص به في هاته المادة الحيوية وهو الذي صرح بانه فتح تحقيقا للنيابة العامة في هاته الحادثة وهو بهاته الاقاويل يريد ان يوجه سير التحقيق نحو وجهة ما لايعلمها الا هو اي نحو السد والاقفال النهائي لهذا (الملف-الفاجعة) الذي ذهب ضحيته اطفال ابرياء لاذنب لهم فيما حدث....يجب على المسؤولين المغاربة الكف عن التصريحات الغير المجانبة للحقيقة التي لا اساس لها وترك العدالة لتاخد مجراها وتقول كلمتها النهائية
10 - مواطن مقهور بزاف الأحد 12 أبريل 2015 - 23:47
نحن لن نرضى إلا بالقصاص من المجرمين في هذه الفاجعة وكل الفواجع التي سبقت، القصاص، القصاص ثم القصاص. تعددت المآسي والأسباب واحدة؛ الفساد وما أدراك ما الفساد. أصبح واضحا الآن من هو الراعي الرسمي للفساد واقتصاد الريع، فضحكم الله يا مجرمين في حق هذا الشعب، الله يتولاكم عنا.
11 - شاهد على العصر الاثنين 13 أبريل 2015 - 00:05
ان الامام الدي ادى صلاة الجنازة على موتى الفاجعة
انه هو بدوره نجى بأعجوبة في حادتة مميتة في نفس الطريق اما رفيقه الاستاد محمد لبريق توفى في الحين تغمده الله برحمته .
اما عن البنزين او كما يسمى زمزم الصحراء ان كل من زار هده الاقاليم الا ويأخد نصيبه منه . ان كل الشاحنات عندها 4 خزانات للوقود 2 على اليمين و 2 على اليسار . اما الساءق عنده براميل بنزين يبيعها عندما يدخل الى مدينة طانطان . انها تجارة مربحة
وعادة معروفة عند الجميع سيارات حافلات شاحنات .
اما المهربين الحقيقيين هم اصحاب سيارات عمر المختار . وهدا الاسم يعرفه اهل الصحراء اختصاصيين في تهريب البنزين من قرية اخفنير الى جميع محطات طانطان وكلميم . وامام جميع الحواجز الامنية .ناهيك عن الدقيق والسكر وعلب الحليب .
ولتدكير تمن الكزوال كان بي 3 دراهم و البنزين بي 5 دراهم لكن في الزيادة الاخيرة اصبح الكزوال اقل من 5 دراهم والبنزين اقل من 7دراهم .
نرجوا من الحكومة الموقرة ان تعمم التمن في جميع ربوع المملكة لتضع حدا لهده الفوضى .
12 - مغربي من أوروبا الاثنين 13 أبريل 2015 - 00:06
تحية لرجال و نساء الأمن فلولاهم لخربت الدنيا..اخوتي المغاربة لا تصدقوا أي واحد تكلم بسوء عن الامن مثل الطالياني..رجال الامن قايمين بالعمل و الله يعونهم أما بالنسبة لرشوة فان الله لعن الراشي و المرتشي.
13 - wislani الاثنين 13 أبريل 2015 - 00:15
..كسر زجاج السيارات اصبح جد عادي يتكبد اصحابها خسارة الاصلاح لما كسر ..لان المعتدين يبقون احرارا ..رغم تحرير محضر ..ضد مجهول الذي لا يسمن و لايغني من جوع ...كما حدث مؤخرا ..لصاحب سيارة ..بوسلان ..الذي اصلح سيارته ..ب.3000.درهم ..و اللص ..كسر .الزجاج ..وسرق ..8.دراهم ..و.الامن ..حرر.محضرا ..بدون ..فائدة ..
14 - قنيطري الاثنين 13 أبريل 2015 - 00:16
أولا تعازينا للأهالي المكومين ورحم الله البراعم والمؤطرين الذين قضوا في الجمعة على طريق طانطان.
أيها الناس لو وقع هذا في بلاد الغرب لاستقال الوزير المعني لكن لن يستقيل الرباح ولا الشوباني ولا بنزيدان لأننا أمام حكومة الزيادات في كل شيء إلا الرواتب فحتى الأرواح تعرف قفزة نوعية بكثرة الحوادث المميتة والسيد الرباح أو كما يسميه بعض الظرفاء الدباح لا يعير الحادث أكثر من المواسات نظرا لانشغاله بالحملة السابقة لأوانها وخوفا من غضبة ملكية عن سوء التسيير المحلي والوطني.
إنها وزارة حساسة و عليه وجب على وزير النقل الإستقالة وكفانا لعبا بأرواح ومشاعر المكلومين فالمغاربة كلهم تألموا ورئيس حكومتنا ظهر في سيول وهو يتبادل القفشات كعادته مع قوم لا وقت لهم للتنكيت.
المرجو النشر.
15 - سندباد الاثنين 13 أبريل 2015 - 00:17
هذه هي حالة مؤسساتنا الصحية التي تفتقر الى معظم التجهيزات إضافة إلى المستوى المعيشي المتدني لموظفي وزارة الصحة. مما يجعل العاملين فيها لايولون أي إهتمام لوظيفتهم.....
16 - العلمي الاثنين 13 أبريل 2015 - 00:20
ذكرتني فاجعة طانطان اﻷليمة بفاجعة ورزازات التي راح ضحيتها العشرات. و يمكن أقول أن هناك قاسم مشترك بينهما يتمتل في اﻹهمال و اللامبالاة و اﻹستخفاف بحياة الناس التي لا تساوي شيئا في هذا البلد. طريق ورزازات تحتاج طريق سيار عاجل و نفس شيء طريق طانطان تحتاج عناية . و كان الصواب أن يكون حداد وطني بدل عرض المسلسلات التركية التافهة التي تعرضها القناة التانية التافهة لا حول و لا قوة إلا بالله. قال تعالى : و لا تحسبن الله غافلا عما يفعل الظالمون و لكن يؤخرهم ليوم تشخص فيها اﻷبصار"
17 - مهاجر الاثنين 13 أبريل 2015 - 00:30
الاف المتقاعدين وبل حتي معضم الجاليات المغربية في اوربا ترفض العودة النهائية للمغرب بسبب سوء المستوي الطبي وفضاعة المشتفيات والرشوة والمحسوبية والعنف ...اين وزارة الصحة منذ الاستقلال انها الكارثة المستمرة ومافيا قوية في جهاز الصحة تنخر الوطن الي الامام دون هوادة...فمن المسؤول لكم الله يامساسي الدماء..
18 - souhail الاثنين 13 أبريل 2015 - 00:58
أستاذة جامعية و لديها سيارة فارهة
كم راتبها الشهري لشراء سيارة تفوق قيمتها 40 سنتيم أو أكثر هناك خلل ما؟
19 - Brahim الاثنين 13 أبريل 2015 - 01:08
تعازينا للأهالي ضحايا فاجعة طانطان ورحم الله البراعم والمؤطرين والمواطنين الذين قضوا في الجمعة على طريق طانطان,
ونقول بكل صراحة أن المسؤولية الكبرى تتحملها مصالح وزارة التجهيز والنقل التي لا تعطي العناية اللازمة لإصلاح الطريق الوطنية رقم 1 وخاصة بين كلميم والداخلة ، وأشير أن المسؤولين الجهويين التابعين لوزارة التجهيز ذون المستوى ولايتوفرون على غيرة المصلحة العامة,ويجب محاسبتهم
20 - ابراهيم الاثنين 13 أبريل 2015 - 01:32
أنا كمواطن مغربي وكباحث ، لدي قناعة وشكوك بكون هدا الحدث ليس اصطداما عاديا كباقي الحوادث. أعتقد جازما أن انفصاليي الداخل لهم اليد الطولى في هدا الحدث . على الدولة المغربية أن تضع ملف انفصاليي الداخل على طاولة النقاش الجدي وإيجاد حلول ناجعة لهدا الملف قبل أن يستفحل الامر . كيف يمكن أن نسمح باستمرار تواجد هده العناصر فوق التراب الوطني وهم ينكرون أنهم مغاربة ؟ هدا هراء والله لهراء . هل يمكن لدولة أوربية أن تسمح ببقاء كل من يدعوا الى تقسيمها فوق أرضها ؟ لا وألف لا . يجب أن يصدر تشريع صارم ضد كل من تسول له نفسه الاسترزاق بقضية الشعب المغربي . هم معروفون ويتجولون في كل مدن المغرب ، ومنهم للأسف الشديد من يدرس في الجامعات وله منحة من وزارة التعليم العالي المغربية ، ومنهم من هو موظف ويتقاضى أجرة مرتفعة من جيوب المغاربة ... علينا أن نوقف هدا الهراء . هوؤلاء يجب تجريدهم من الهوية المغربية أولا ، ثم منحهم مهلة من أجل التفكير و الثوبة لا تتعدى أسبوع ، والدي ثاب منهم يوقع اعتدارا للشعب المغربي يقدم لمصالح الامن . والدين رفضوا يطلب منهم مغادرة المغرب في أجل أقصاه 48 ساعة ، وإلا فالسجن مسكنهم.
21 - عبد الحق ابن عبد الجبار الاثنين 13 أبريل 2015 - 01:37
أتقدم بكامل التعازي والمواساة إلى والدي هؤلاء الأطفال المتوفون، وأقول لهم: أعظم الله أجركم. اللهم ارحم موتانا كلهم أجمعين، اللهم عافهم واعف عنهم. آمين آمين إنك سميع مجيب الدعوات.
وطننا الحبيب حالته كالتالي: لديهم طراموي و ط ج ف, طاقة شمسية و ريحية غواصت قمر اصطناعي ميناء عملاق, جيش مجهز وقوي طائرات دريم لاين بوارج حربية, تنظيم تظاهرات دولية, من بين اكبر التروات العربية والدولية في سلم فوربيس للاغنياء وفي ابناك سويسرا ووو وابناؤهم يدرسون في امريكا وفرنسا وكندا اما ابنائنا فان لم يحترق مستقبلهم في الشوارع او البطالة فيحترقو في الطرقات; هم يخزنون و يكنزون اموالا في سويسرا ما يكفي حفائد حفائدالجيل السابع من حفائدهم اما نحن فنحترق بالبطالة وغلاء المعيشة فيريدون الزيادة في سن التقاعد لتعويض ما سرق الخنازير والعفاريت والخفافيش, اما الصحة والانجاد والامن فمت انت ام عش ام اغرق ا م احترق. لك الله يا وطني!
لك الله يا ابني!
لنا الله يا اخوتي!
22 - المجدوب الاثنين 13 أبريل 2015 - 01:39
نرجوا لهدا المواطن الضحية الشفاء العاجل أما بخصوص إحتجاجه على سوء المعاملة في المستشفى فيبدو أن الضحية لم فهم أن التعليمات جائت بالتكفل بمصاريف دفن الأموات وليس الأحياء . فحقوق المواطن المغربي تبدأ يوم موته وليس يوم ولادته ودلك بالتكفل بمصاريف سفره إلى القبر بشرط أن يكون ميتا في فاجعة جماعية تحظى بإهتمام الإعلام . إنه الإستثناء المغربي في المغرب لاتستغرب
23 - امازيغي حر الاثنين 13 أبريل 2015 - 01:40
الكل كيتسني الملك هو اللي يواسي هو اللي يرسل برقيات تعازي هو اللي يتكفل بالمصابين وعائلتهم / والحكومة كتفكر كيفاش ننهب او تسرق / خليوها مع التقاعد والبوطا والسكر والماء والكهربة / واش عقلتو فيضانات الجنوب في نفس الليلة كانت سيادته في وجدة معشي مزيان
التخمة والناس ميتة ماساق خبار // دائماً ننتظر سيدنا المنصور بالله هو اللي يعمل كلشي .. الله يحفضك ويقويك ويطول عمرك // اما البقية الي يوم القيامة ...
24 - المتحرر الاثنين 13 أبريل 2015 - 02:21
الى متى نكتب التعليقات عن كل ما يحدث في زمن العجب، ألم يحن الوقت لناخذ ايدي بعضنا البعض ونشمر على أكتافنا لنجعلهمم ومن وراءهم يعرفون اننا سئمنا هذا الوضع ولن نقبل به مهما كلف الامر واننا ابناء رجال حرروا البلاد من العجم وجاء دورنا لنحررها من ابناء بني جلدة لا يعرفون غير انفسهم ولا يهمهم كم راكموا لان انفسهم تطبعت على النهب والنهم، نحن نساعدهم كل وقت و حين في اعمالهم بسكوتنا و خوفنا الغير مبرر، اموات بالجملة واحياء اشباه احياء لا ينفعون وقت الشدة،اما الرخاء فلن ولن يكون لكم ابدا ايها العاكفون على كتابة التعاليق، لن تغيروا شيئا لانهم يعلمون انكم ادوات في ايديهم ،لن تغيروا شيئا مادمتم تتهامسون حتى في الحديث عنهم، أفيقوا من سباتكم واعلموا ان التاريخ لن يرضى ان تكونوا ضمن صفحاته لانكم جبناء وسلعة رخيصة ،كفاكم خمولا ولا ترضوا بما قسموا لكم بل اجعلوهم قسمة بينكم.
سوف تحاسبكم الاجيال عما قدمتم لهم، سوف يسالونكم عن بطولاتكم و حينها سوف لن تجدوا جوابا لانكم جبناء مخلصين لنناهبيكم وجلاديكم، تغنون الغني وتسلبون الفقير وتسامحون الكبير وتعاقبون الصغيرـ
يا أمة هلا افاق ناسك من سباتهم قبل فوات الاوان
25 - chachi الاثنين 13 أبريل 2015 - 02:23
سوف يطوى ملف فاجعة طانطان ، ولن يحاسب أحد ولن يستقيل أحد.ولن يتذكر هؤلاء الأطفال الأبرياء إلا ذويهم، لن يتغير شيء،سيستمر القتل و سفك الدماء في الطرقات،سيستمر المسؤولون في كراسيهم الوثيرة وكأن شيء لم يقع، سيستمرون في الكذب علينا كعادتهم،ونحن نتظاهر بالغباء ونصدقهم،سيعاد هذا المشهد الأليم مرارا وتكرارا على طرقاتنا وإن كان بسيناريوهات مختلفة وسيخرج كل مرة هؤلاء المسؤولون عن انفسهم وذويهم ليعيدو على اسماعنا تصريحات خشبية و بلاستيكية حفظناها عن ظهر قلب،وهكذا دواليك ستستمر الحياة عفوا الموت في أجمل بلد في العالم.
26 - sen fen الاثنين 13 أبريل 2015 - 02:31
علاش كتخبيو الشمس بالغربال!؟ راه المسبب ديال هاد الفاجعة باين و واضح للأعمى. علاش وزير الداخلية كيكذب و كيستبق الاحداث؟ هل من اجل التأثير و توجيه مجريات البحث و نتائجه ام رغبة منه في التستر على مافيات التهريب التي تنتعش بالصحراء نظرا "لخصوصية المنطقة"؟؟؟؟ و علاش وزير النقل مايستاقل؟ ياك هو المسؤول على القطاع؟ او هادوك اللي كلاتهم النار غي ولاد الشعب يعني بالمنطق ديالهم "غي اللي نقص"!؟؟؟؟ بزاف ديال الاسئلة تحتاج لأجوبة. لينا الله معاكم هو اللي غادي يحكم بيننا غدا يوم القيامة..
27 - rezzouk الاثنين 13 أبريل 2015 - 04:54
اولا الله يرحم ضحايا كارثة طان طان والله يكون في عون الجرحى مماسيعانونه مستقبلا في الحصو ل على تعويضاتهم الهزيلة من شركة النقل .اما عن معاناتك في المستشفى فهذا شيء طبيعي ولا غرابة فيه كل الماطنون يعانون في المسشفيات من الاهمال ميبقاش فيك الحال راك ولد الدار لو كنت فرنسيا او إسبانيا او المانيا الخ.لتم تسخير طائرة الهلكبطير لنقلكم الى السويسي بالرباط . لاكن بماانكم ابناء هذا الوطن فيجب عليكم ان تصبرو وتقبلو بما هو موجود .وزيارة المسؤولين اليكم في المستشفى ليس لالطمئنان عليكم بل لتصويرلقطة معكم لتبث في النشرررررررررررات الاخبارية اما إلى بغيتي تشرب الماء او خصك الدواء إو فهم راسك .مصيبة صابت هاذ البلاد . الى متى سيبقى هذاالاستخفاف بالمواطن .المواطن يدفع الظرائب من اجل ان يرى خدمات تقدم له لاكن لا حياة لمن تنادي
28 - le manifestant الاثنين 13 أبريل 2015 - 07:17
On nous parle de démocratie,des droits de l'homme,des soins gratuits.Malheureusement ce n'est que des mensonges.
Depuis le drame de TICHKA?celui des inondations du Sud(comme ils disent)voilà une autre catastrophe qui nous a plongé dans l'insécurité dans les transports.Franchement, ce gouvernement est gouvernement de malheur et des catastrophes nationales. Pour le moment,notre Chef du Gouvernement brille par son absence sur la scéne nationale.
Son absence brille lors de cet accident mortel,car il s'agit de la perte de 34 Marocains.
Si nos responsables sont honnêtes,aimant leur pays,et notre Roi SM Mohammed 6,ils devraient démissionner sans préavis et présenter leurs excuses au Peuple qui les paient de son argent.
Si ils sont capales de respecter leur mission,il y a une porte de sortie: la démission
Nous n'avons pas oublié la catastrope du terrain Moulay Abdellah où 22 milliards de centimes sont partis vers les poches de..
Malheuresement c'est comme ça
29 - othman الاثنين 13 أبريل 2015 - 07:33
لقد انزلقت خمس سيدات في الحمام الشعبي بالمدينة القديمة،ونتج عن ذلك بعض الرضوض والاهات. ...وتقدمت المعارضة بطلب لمساءلة رئيس الحكومة ووزير التجهيز وطالبوهم بالاستقالة.....
هذه المعارضة لا تخجل من نفسها ولا تعرف أن الصومال تفطنو لهم،
هذا الطريق لم ينجز في عهد هذه الحكومة....
اخجلوا من أنفسكم واتركوا موتانا يرقدون بسلام، وكفوا السنتكم عن أهالي الضحايا.
رحمهم الله اجمعين
30 - الحــــاج عبد الله الاثنين 13 أبريل 2015 - 09:05
الله يشافي كل مصاب ومريض في المغرب
لكــن !
لماذا تقارنون قيمتكم مع قيمة الإنسان الغربي ؟
إذا كانت الدول الغربية تعتني بمواطنيها فلانها تعتبرهم كالآلات التي تنتج الثروة حينما تعطب تلك الآلة (ذالك الإنسان) تقوم بإصلاحها على الفور لكي لا تتوقف عن إنتاج الثروة. أما انتم فغالبيتكم معطوب طوال السنة لا يفيد الدولة بأي شيئ، وما تتلقونها من الدولة سواءا كان كثير أو قليل، فهو أصلا ليس سوى صدقة منها يجب أن تشكروها عليها.
تقارنون أنفسكم مع الإنسان الغربي، وهل تنتجون ما ينتجه ؟ هل تدفعون ما يدفعه من اشتراكات في الصناديق الاجتماعية وضرائب لخزينة وطنكم؟
إنتاجكم اقل بأكثر من 12 مرة مما ينتجه الإنسان الغربي ومن الطبيعي أن تتلقوا من الدولة المغربية اقل مما يتلقاه من العناية، ومن الطبيعي أن تكون حالة مستشفيتانا وخدماتها وطرقنا وبنيتنا التحتية اقل من التي يتمتع بها الإنسان الغربي.
فكل من يعمل في المجال الحر منكم يغش في تصاريحه الضرائبية لا يؤدي اشتراكات الصناديق الاجتماعية ولا يدفع ولو درهم واحد في السنة لصناديق الدولة وعندما يقع لكم مكروه تنتظرون أن تتلقوا ما لم تعطوه !؟
31 - salah الاثنين 13 أبريل 2015 - 09:25
1- autoroute agadir/laayoune est une nécessite
32 - abdou الاثنين 13 أبريل 2015 - 09:43
Nos condoléances les plus attristées aux familles des victimes de cet accident de Tantan.Concernant la journaliste ayant suggéré la démission de Mr le Ministre de l'équipement,du transport et de la logistique, nous leur disons que les ignorants ignorent ingratement les qualités de ce Ministre.Les grandes gueules dégagent d'une façon permanente des odeurs nauséabondes.
33 - faiz الاثنين 13 أبريل 2015 - 11:29
بضع قطرات من الامطار خلقت منها الصحافة زوبعة في فنجان وكانت هناك استقالة للوزير، بينما ارواح الابرياء يتقدم الرباح بتقديم التعازي لاهل الضحايا. المسؤولية التي تحملها وزير الرياضة فيما كان يلقب بفضيحة الملعب هي نفس المسؤولية الإدارية والسياسية التي يتحملها الرباح اليوم. لماذا هذا الإنحياز؟ هل لان الرباح ينتمي لحزب رئيس الحكومة؟ اكثر من 33 طفل و يكتفي الوزير بتقديم التعازي ويقوم بتعليل ذلك بأنه قضاء الله وقدره, لقد كان قضاء الله وقدره فيما لقبه البعض ب"فضيحة الملعب"؛ اذا لم تكن هناك محاسبة و استقالة لرباح فيجب عودة اوزين الى الحكومة لان ما كان يلقب "بفضيحة الملعب" ماهو الا تصفية سياسية لضربه كخصم سياسي
34 - متتبع الاثنين 13 أبريل 2015 - 12:34
ما الفائدة من اعلان الحداد الوطني
35 - Ghyzlane Altintas الاثنين 13 أبريل 2015 - 13:15
احمد الله اللي نجا ويطلب للاخرين الرحمة والمغفرة
لانه ناج لم يعطى له الاهتمام كما حظي به الموتى الاخرون فقط لان الكل مصدوم من هول الفاجعة و اعتذر عما اقوله فهو كان ينتظر المساعدة المكية استغفر الله حتى الموتى محسودون على الهتمام الملكي
36 - mohamed الاثنين 13 أبريل 2015 - 17:08
حسبي الله ونعم الوكيل رحم الله موتانا و اشفي مرصانا ايا الله.كل ما يقع في البلاد بستوجب تدخل ملكي في حق كل الاوغاد المتلاعبين بحقوق المواطنين فيا ملكنا ان شعبك يحبك فعليك التدخل لانقادهم من المسوولين الذين لا يهمهم سوي ان بكنزون العقار والاورو والدولار نريد محاسبة محاكمة تجريد من المكتسبات الغير مشروعة قرارات ملكية صارمة لارجاع الاموال والثروات المنهوبة لا نريد اعفا&ات وتقاعدات مريحة
37 - brahim الثلاثاء 14 أبريل 2015 - 01:53
رحم الله ضحايا فاجعة طانطان ان للله وان اليه راجعون
وكدالك ضحايا فياضانات كلميم
ونجد دائما المسؤولية يتحملوها مسؤولو وزارة التجهيز بسبب ردائة الطريق الوطنية 1 بين كلميم وطانطان ، غياب المسؤولية عند المسؤول الجهوي والكل يعرف تحاونه في تحمل المسؤولية
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

التعليقات مغلقة على هذا المقال