24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4308:1013:4716:4719:1520:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. نواب أمريكيون يطلبون التحقيق في "تلاعبات ترامب" (5.00)

  2. مسح وطني يتعقب انتشار الوباء الكبدي في المغرب (5.00)

  3. بركة: المغرب يعيش "مرحلة اللا يقين" .. والحكومة تغني "العام زين" (5.00)

  4. حزب الاستقلال يرفض "فرنسة العلوم" ويبرئ التعريب من فشل التعليم (5.00)

  5. مبادرة إحسانية تهب رجلين اصطناعيتين لتلميذ مبتور القدمين بفاس (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مقرب من الـ PJD يعين بمنصب سامٍ بلاَ مباراة

رصيف الصحافة: مقرب من الـ PJD يعين بمنصب سامٍ بلاَ مباراة

رصيف الصحافة: مقرب من الـ PJD  يعين بمنصب سامٍ بلاَ مباراة

بدء جولتنا في قراءة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من"الصباح" التي ضمنت عددها الجديد خبرا مفاده أن المجلس الحكومي صادق على تعيين عبد الواحد فكرت، المقرب من حزب العدالة والتنمية، والذي كان يشغل منصب مدير إعداد التراب الوطني في وزارة امحند العنصر، كاتبا عاما للوزارة المنتدبة بالبيئة دون المرور عبر إجراء المباراة الانتقائية، وذلك خلفا للكاتب العام السابق، فؤاد محفوظ الذي ظل منصبه شاغرا لنحو نصف سنة. وأضافت اليومية أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، والوزيرة حكيمة الحيطي، توصلا إلى فتوى خارج كل الأعراف القانونية واتفقا على تعيين فكرت في هذا المنصب الحساس علما أنه لم يسبق له أن شغل منصب كاتب عام في إحدى القطاعات الحكومية.

وعل صعيد آخر ذكرت نفس الجريدة أن رجال الأمن الوطني اقتحموا قلاع الدرك الملكي ببرشيد وحجزوا كميات من المخدرات وسيارة رباعية الدفع فيما لم يتم إيقاف أي مشتبه فيه بسبب المواجهات التي استعمل فيها المهاجمون الحجارة.

ونشرت "الصباح" أيضا أن عناصر الفرقة الجنائية الولائية بولاية أمن البيضاء اعتقلت نصابا باسم مسؤولين بالأمن والجيش، إذ نصب على سوريين راغبين في الحصول على الإقامة وأصحاب حانات وحالمين بالهجرة.

من جهتها أفادت "المساء" أن روسيا أعلنت تشبثها بالدبلوماسي المغربي جمال بنعمر مبعوثا إلى اليمن بعدما قدم استقالته تحت ضغط سعودي، رافضة تعيين المبعوث الجديد إلى اليمن الموريتاني ولد الشيخ، وهو ما ينذر بخلافات بين الدول المتحكمة في الصراع بالمنطقة. وأضافت أن الموقف الروسي يشكل رفضا للإتهامات التي وجهت للدبلوماسي المغربي جمال بنعمر من طرف دول خليجية بالإنحياز للحوثيين، وكانت دول خليجية قد اتهمت بنعمر بسعيه من خلال مبادراته السابقة إلى منح الشرعية للحوثيين عبر جماعة "أنصار الله" الشيعية.

وكتبت نفس الجريدة أنه بطلب من جهات عليا جرى التوصل بلائحة مفصلة تضم أسماء مهربي الأموال وأصحاب حسابات خاصة ببنوك بسويسرا وبعض الدول الأوربية الأخرى. وأضافت "المساء" أن الطلب الذي تقدم به المغرب كان قبل أربعة أشهر مضت بعد التشاور مع سويسرا بخصوص عقد اتفاقية قانونية لمعرفة الذين يتوفرون على حسابات في بنوكها، في حين استثني من هذا التصريح المغاربة المقيمون في الدول الأوروبية والذين يقومون بالتصريح بضرائبهم في دول المهجر، إذ ستجبر اللائحة التي تتوفر عليها حكومة بنكيران مهربي الأموال على تأدية غرامة تتراوح ما بين 10 و 20% لخزينة المملكة المغربية، أو إجراءات أخرى قد تصل إلى المتابعة القضائية.

امحند العنصر وزير الشباب والرياضة بالنيابة فوض لزميله في الحكومة عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، الإفتحاص التقني للمشاريع والصفقات الـ 14 التي أنجزت بمناسبة احتضان المغرب لـ"الموندياليتو" تقول "المساء".وذلك بعد تشكيل لجنة وزارية لافتحاص تلك المشاريع التي كلفت خزينة الدولة 24 مليار سنتيم، وكذا بعد تقريرين سابقين للمفتشية العامة لوزارتي الداخلية والمالية والاقتصاد أنجزا بطلب من أعلى سلطة في البلاد، إثر تفجر فضيحة عشب مركب مولاي عبد الله بالرباط.

أما"الأخبار" فقد كتبت أن فاجعة طانطان خيمت على محاكمة مرتكب حادثة سير مميتة بالغرب، إذ قضت غرفة حوادث السير بالمحكمة الابتدائية بسوق الأربعاء الغرب بأربع سنوات ونصف حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 30 ألف درهم، كما تم منعه من السياقة مدى الحياة.

واهتمت ذات الجريدة بنتائج التشريح الطبي التي خضعت لها جثة فنان الراب المقتول بالناظور، والملقب بـ"ريفي نوكس"، إذ كشفت أنه تعرض لعملية قتل بطريقة وحشية. وأضافت أن الضحية كان مكبل اليدين والرجلين قبل تصفيته، وذلك من خلال الجروح والكدمات الواضحة على أطراف جثته، مما يوضح أن الضحية تعرض لاختطاف واحتجاز قبل تصفيته، وفق تعبير "الأخبار".

نختم من "أخبار اليوم المغربية" التي أوردت أن خطوبة الحبيب الشوباني وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وسمية بنخلدون الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي، قسمت أعضاء حزب العدالة والتتمية والمتعاطفين معه بين مدافع عن الوزيرين باعتبار أن خطوبتهما شأنا خاصا يندرج ضمن حياتهما الخاصة ولا علاقة له بالمسؤوليات الحكومية التي يتحملانها، وبين منتقدين لهما بسبب ما اعتبره البعض انسياقا وراء رغباتهما الشخصية في وقت يفترض فيهما التركيز على المسؤوليات الجسيمة التي يتحملها الحزب داخل الحكومة والبرلمان.

وضمن خبر آخر ذكرت "أخبار اليوم" أن وزارة الرميد قدمت مقترح تعديل قانون الإجهاض إلى القصر الملكي، دون أن تكشف تفاصيل المشروع ، إذ حرصت الوزارة على احترام الأجل الذي حدده الديوان الملكي لتقديم هذا المقترح الذي انتهى في 16 من أبريل الجاري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - محضري الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:09
لا للمباراة للبيجيديين ، نعم للمباراة للمحضريين ... مرحبا بكم في دستور 2011 ...
2 - بوعزة الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:12
شكون هادا؟ اوشكون لي عينو في هاد المنصب؟ نريد التفاصيل اسماء
3 - larache67 الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:12
مثل هذه المناصب لايمكن ان يعطى الا ذوي القربى.اما من يريد ان تعين ذوي الكفاءات فهو يحلم.
4 - منبر المعطل بالمغرب الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:17
للاسف بدأت اوراق التوت تتساقط تباعا عن هده الحكومة التي نصبت باسم الشعب على احلام المعطلين.رغم قمعه لنا وتعديه على المعطلين و لكن كنا دائما نقول لعل وعسى هاد بنكيران يهيه الله وينصت للمعطلين ولكن لازال متعنتا و هاهو يسقط في الرديلة الاخلاقية مع نفسه ومع المعطلين من ابناء بلده.
5 - ضد الاحزاب الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:20
و هل القانون ينص على اجراء مباراة لتعيين او بالأحرى تسمية الكتاب العامين؟ و متى تمت تسمية كاتب عام بواسطة المباراة مند الاستقلال الى اليوم؟ التعيين في المناصب السامية كان يتم باقتراح ثلاثة مرشحين من طرف الوزير و يعرضون على الملك لتسمية واحد منهم و الان اصبح من اختصاص رئيس الحكومة
6 - محمد الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:21
كل وزير له الحق في اختيار شخص يثق فيه و هدا متعامل به حتى في الدول المتقدمة و عندما يدهب بنكيران فرئيس الحكومة الجديد سيعين اتباعه طبعا في المناصب السامية
7 - البلاي ستايشن الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:21
في ظل حكومة قيل عنها، والله أعلم، بأن بعض وزرائها انشغل بإشباع حبه للشكلاط، بينما انشغل البعض الآخر بتبادل العواطف، عملا بالقول:انتخاب، فاستوزار، فنظرة، فابتسامة، فطلاق، فخطوبة ...، في ظل مثل هذه الحكومة لا ينبغي أن ننظر إلى الأمور بالمعايير المعهودة (وضع الرجل المناسب في المكان المناسب)، بل لا ينبغي أن نتفاجأ إذا سمعنا في يوم ما أن وزيرا ما قد خصص ميزانية هامة لشراء البلاي ستايشن لنفسه ولآله وصحبه وأبنائهم... وعفا الله عما سلف...
8 - يونس الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:26
يعين رئيس الحكومة في الوظائف المدنية في الإدارات العمومية وفي الوظائف السامية في المؤسسات والمقاولات العمومية، دون إخلال بأحكام الفصل 49

(الذي يقول - التعيين باقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من الوزير المعني، في الوظائف المدنية الثالية: والي بنك المغرب، والسفراء والولاة والعمال، والمسؤولين عن الإدارات المكلفة بالأمن الداخلي، والمسؤولين عن المؤسسات والمقاولات العمومية الاستراتيجية. وتحدد بقانون تنظيمي لائحة هذه المؤسسات والمقاولات الاستراتيجية.)

من الدستور. ويمكن له تفويض هذه السلطة (الفصل 91 من الدستور).


يقترح رئيس الحكومة المرشحين للتعيين في المناصب المدنية المنصوص عليها في الفصل 49 من الدستور.
9 - مواطن الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:28
‏‎ ‎هذا مغربكم جعلتموه وقفا و جنة لكم و لابنائكم و المقربين لكم.اما نحن فنعاني .لنا الله
10 - متتبع الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:30
هذه الأمور سابقا لم تكونوا تفتشون عنها

الأن عندما تعلق الأمر بحكومة تريد الإشتغال تكيدون لها كيدا
11 - محمد الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:35
القانون يطبق فقط على الطبقة المعوزة أما الطبقة الغنية فهي دائما تصول و تجول في أرض الله الواسعة.
12 - مواطن الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:36
رجال الأمن الوطني اقتحموا قلاع الدرك الملكي ببرشيد وحجزوا كميات من المخدرات وسيارة رباعية الدفع فيما لم يتم إيقاف أي مشتبه فيه بسبب المواجهات التي استعمل فيها المهاجمون الحجارة
13 - مراقب الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:38
اللهم وفق رئيس الحكومة في مهامه لان المتربصين به و بحزبه كثر. و كانه حرام تعيين كفاءات حزبه
14 - حميد الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:40
أيها الشعب فيق عيق واعلم أن بنكيران يخدم فقط إنكيشارية حزبه فقط وما دون ذلك فهو يعتبره عدوا له كالمعارضة .أيها ابشعب فق وتصدى لهؤلاء البيجديين الفاسدين الأنانيين.
15 - allal الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:41
هذه الاخبار هي عبارة عن تمويه الراي العام غي قلبوا على شي حاجة اخرى و ما هذي راه ما واكلاش
16 - hajar الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:44
الأولوية لدوي القربى .بنكيران يسعى للتحكم في اجهزة الدولة بتعيين المقربين من الحزب ومن الحركة الدعوية والجمعيات التابعين له
17 - زاهد في السياسة ماقت لأهلها الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:51
قضية الريع السياسي في بلدنا المكلوم من آكد مهلكات العمل السياسي ، ليس حزب المصباح سوى سرابا بقيعة حسبه الظمآن ماء ، وهذا ليس بدعا في التدبير العام كل الأحزاب تفيد قياديها بحقوق بدون وجه استحقاق أو قانون ، لكن الأخطر هذه المرة أن هذا الريع يتم تبريره بالدين وهو من أضر الآفات بالإسلام ...البرلمانية من نفس الحزب آمنة ماء العينين لها زوجها الأستاذ بإعدادية في تيزنيت استفاد من الإلحاق وهو ما بررته بالتجمع العائلي ولم نسمع عن موظف غير متحزب استفاد من حق الإلحاق ، واستاذ للغة العربية وهو القسطلاني عبد الجبار من ذات المدينة ومن نفس الحزب أصبح مستشارا لوزير التجهيز والنقل ولا ندري ما الذي سيفيد به أستاذ النحو والصرف في قضايا التجهيز والنقل ...واللائحة طويلة ...الحاصول البلاد مشات فيها وتتلقى اليوم طعنات "إسلامية" !
18 - مهدي ميد الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:56
من له اعتراض على تعيين سي عبد الواحد فكرت فهو جاهل لمضامين الدستور الجديد الذي يخول لرئيس الحكومة الحق في تعيين أي شخص في منصب سام بطبيعة الحال لﻷولوية للمقربين الذين لهم حسن نية و سيرة حسنة ولهم هدف طموح يشبه ما يطمح له سي بن كيران أما بخصوص الكفاءة لم أفهم معناها هل تقصدون الشواهد العليا والتجربة مع لﻷسف أعرف الكتير من الكفاءات الخارقة لكن ﻻ مبدأ لهم في التسيير فقط الفساد تم الفساد
19 - سيد مغربي الجمعة 17 أبريل 2015 - 23:58
مهما كتر المشوشون تبقى هده الحكومة الافضل مند الاستقلال
20 - amine salmi السبت 18 أبريل 2015 - 00:01
أظن أن استعدادات كبيرة تحضر على قدم و ساق من طرف الشخصيات المعروفة و أتباعهم من أجل ضرب هذا الحزب
ضربات غزيرة من أجل الإسقاط من شعبيته الواسعة
لا أظن أن هاته الضربات ستكون بالقوة المطلوبة لإسقاطهم من ولاية ثانية
هم يعملون و يستفيدون وأنتم تنتظرون الأخطاء و تلعبون بها
ملاحظة : إن تم ومنحهم الشعب ولاية ثانية وهذا هو المرجح
فسيصبحون ذو خبرة كبيرة.. إذن لنقل وداعا آنذاك لبعض الأشكال المعروفة التي تعمل ضذ مصلحة هذا الوطن
21 - محمد السبت 18 أبريل 2015 - 00:05
حرام عليكم حلال علينا هذا هو شعار السي بنكيران
22 - عمر السبت 18 أبريل 2015 - 00:09
بالطبع، ستنسى فاجعة طانطان كما تم نسيان فاجعة تزي نتشكى و الدروة و غيرهما، لكن ما هي الدروس و العبر التي تم استخلاصها منهما؟ لاشيئ طبعا، لأن القاعدة الواجب تغييرها تبقى مع الأسف، دون تغيير، ما دامت التربية و السلكات المتحكمان في عقلية السائق المغربي لم تتغير، و بالموازاة مع ذلك، تبقى الاستراتيجية المتبعة في تدبير شأن السلامة الطرقية غير ناجعة، في نظري، لأسباب متعددة منها ما هو بنيوي و منها ما هو بشري و منها ما هو إداري، دون إغفال الجانب السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي. إن كثرة المتدخلين يؤثر سلبا على السلامة الطرقية. إن مكننة الجانب النظري لرخصة السياقة يهم الجانب التكنلوجي فقط، أما الجانب العملي أو التطبيقي منه، فإنه يبقى خاضعا لعلاقات مصلحية يجب إعادة النظر فيها. أما في ما يتعلق بالمراقبة الطرقية بصفة عامة، فإن مستعملي الطريق يعرفون خبايا الأمور.
أستغرب من الذين يعلقون على الزواج، لأنه يعتبر شيئا طبيعيا جدا
أما التعيين الوارد في المقال، فإنه من حق المواطن أن يعرف الثغرات القانونية المرصودة في شأن هذا التعيين.
وهذه رسالة إلى وزير الداخلية " راه الشفارة و المقرقبين هلكو مراكش"
23 - said السبت 18 أبريل 2015 - 00:12
منطق اجتياز المباراة لمناصب المسؤولية والمناصب العليا هو منطق ﻻ يؤدي إلى اختيار الرجل المناسب بالمكان المناسب،إذ ﻻ يمكن إطﻻقا الحكم على كفاءة عنصر ما من خﻻل خضوعه ﻻختبار لجنة خﻻل مدة زمنية وجيزة،إذ هناك العديد من اﻷشخاص ممن يتوفرون على قدرات في اﻻرتجال و الظهور بمظهر المتمكنين من المهام التي ترشحوا لها دون أن يكون ذلك صائبا على اﻹطﻻق ،فيفاجأ الجميع بإمكانياتهم المنعدمة وآفاقهم و رؤاهم القصيرة المدى ناهيك عن سوء انضباطهم و تخبطهم في رعاية شؤون المهام المنوطة بهم، والعكس صحيح ،فكم من كفاءات عالية تباشر مهامها بصمت و نكران ذات ولن تستطيع مثل هذه اللجان اكتشاف إمكانياتها خلال هذه الفترة الوجيزة،ﻷجل ذلك ،فالطريقة الفضلى ﻻختيار المسؤولين بهذه المناصب يجب أن تتم عن طريق التتبع الطويل المدى لﻻطر المخلصة،سيما وأن التعيين بجل هذه المهام هو في واقع اﻷمر تكليفا وليس تشريفا نظرا للضغوط النفسية والمتاعب الهائلة التي يتعرض لها أصحابها،ختاما أعتقد أنه ﻻمعنى لهذه المباريات سيما إذا علمنا أن هذه اللجان لا تعد محايدة وأنه في معظم الحاﻻت تكون هذه المباريات صورية وأن اﻹختيار يكون محسوما قبل إجرائها!!!!!!!
24 - خالد السبت 18 أبريل 2015 - 00:15
لنفرض ان شباط اصبح رئيسا للحكومة فهل سيترك خلايا بنكيران و لهدا فحتى شباطنا لن يحتج على هده التعيينات
قلت لنفرض و لست لا مع هدا و لا دال
25 - مواطن بسيط السبت 18 أبريل 2015 - 00:24
ثقنا بحكومة بنكيران كبيرة نتمنى لها التوفيق رغم التشويش و محاولة النيل منها بكل الوسائل اكيد انها سنكتسيح الانتخابات الجماعية
26 - مواطن السبت 18 أبريل 2015 - 00:33
استغرب لتعليقات شبيحة الباجدة بالامس يقولون لاللتوظيف المباشر لانه شكل من اشكال الريع اما الان لما اعتمده شيخهم فهو جائز
27 - maghribi السبت 18 أبريل 2015 - 00:37
المؤسف ليس هو هذا التعيين الجائر لاننا في المغرب كلما امسك احدهم بزمام الامور الا و يفرق المناصب على الموالين له....

بينما المؤسف هو محاولة اتباع البيجيدي تبرير كل افعال شيخهم بشتى الطرق بينما تجدهم يسبون الاخرين لاتفه الاسباب......و هذه هي قمة النفاق..
28 - عبدالرحمان السبت 18 أبريل 2015 - 00:53
‏‎ ‎المعطلين عليهم إجتياز المبارة للتوظيف والمقربين يتم تعيينهم بطريقة مباشرة عملا بمقولة الصدقة في المقربين أولى
29 - اقتراح لشباط السبت 18 أبريل 2015 - 00:54
أقترح على شباط جمع مليون وست مأئة ألف توقيع للمطالبة باستقالة الحكومة ،راه الباجدة قتلونا بالفضايح ومن بعد الجبوه وتبرير كل شئ
إن لم تضغط ديسلايك فاعلم أن الشيطان منعك
30 - abdelghafour السبت 18 أبريل 2015 - 01:09
Ce Monsieur n'a rien à voir avec le PJD et il a fait preuve depuis des années d'une grande compétence et son intégrité sont reconnues au sein du ministère de l'habitat et ailleurs. Assabah vérifiez vos infos
31 - CHIBANI EZAHWANI السبت 18 أبريل 2015 - 01:12
لم نعلن حدادا وطنيا على فاجعة طنطان و نزف بشرى خطوبة الوزران على الوزارة أي تبلد للحس و الشعور و أية بجاحة و أي غرور ألم يكن ممكن التريث قليلا و لو من باب النفاق أو أن ألام الشعب لا تساوي شيئا أمام الفرح المتصابي للوزراء
أليس هناك إستغلال لنفوذ الوزير و نية مبيتة للزواج من بنخلدون التي أصبحت بقدرة قادر من مستشارة في ديوانه ألى وزيرو منتدبة في زمن قياسي في أقل من سنة فما هي مؤهلات بنخلدون الحب و الغرام و الهيام لو كنت مكان زوج الوزيرة الوزر لغضبت لكرامتي بالنظر لصورتها الحميمية مع الشوباني في تركيا و لو كنت الوزير لأنتظرت على الأقل أنقضاء العدة و لكن من الحب ما قتل اليوم فقط نكتشف بأن حكيم الحزب المرحوم باها بذهابه ذهب الحياء و الوقار و صرنا في لعب المراهقين الكبار الذين يخجل من تصرفهم الصغار وأأأأ لشوباني إن لم تستحيي فأفعل ما شئت و ربما يكون من المفيد تقصي حقائق علاقة الوزير بالوزيرة للتأكد من عدم وجود أستغلال للنفوذ أو الحصول عن أمتيازات غير مستحقة لآن الحب أعمى و ناس النذالة و التعمية الذين يدعون الصلاح ل تهمهم ألا مصالحهم المرفوض منها و المباح و ماخفي كان أعظم
32 - عابر سبيل السبت 18 أبريل 2015 - 01:26
وماذا ننتظر من حكومة البواجدة غير التنكر للقيم والميادئ التي طالما تتشدق علينا بها في كل خطبها ومهرجاناتها
33 - دكتور محضري السبت 18 أبريل 2015 - 01:27
لقد ظلم اصحاب المحضر بعد تراجع بنكيران عن إلتزامه بتشغيلهم وبعد سيل من التصريحات الرسمية للحكومة المتعلقة بتنفيد المحضر الموقع في 20 يوليوز 2011 والمتمم للدفعات الأولى التي تم توظيفها في 01 مارس 2011. فكيف تتراجع الحكومة عن التزام موقع ومؤشر عليه من طرف الوزير الاول وزارة المالية ووزارة الوظيفة العمومية ووزارة الداخلية في شخص الوالي و بشهادة وضمانة المجلس الوطني لحقوق الانسان.
اليس هذا تهربا من احترام مبدا استمرارية المرفق العام للدولة. وإستهتارا من رئيس الحكومة بنكيران ومؤسسات الدولة في عدم الوفاء بتنفيذ إلتزامات الدولة التي اقرتها كتابة بمحض ارادتها.
لكم الله يا أصحاب المحضر . والظلم ظلمات في الدنيا والأخرة يا بنكيران ويا من ساهم من قريب وبعيد في تضييع حقوق أصحاب محضر 20 يوليوز. والله يمهل ولا يهمل.
34 - Aziza السبت 18 أبريل 2015 - 01:28
Le journaliste d'Assabah précise que ce Monsieur n'a jamais été secrétaire général auparavant.Ce journaliste avait il été journaliste avant d'être recruté comme
?journaliste pour la première fois
35 - عممار الدجبلي السبت 18 أبريل 2015 - 01:52
ان منصب الكاتب العام لوزارة هو منصب سياسي بامتياز. مثل هده المناصب وحتى ابسط المناصب يجب ان لا يعين فيها بمبارة لان المعرفة وحدها لا تكفي. المعرفة او الثقافة العامة شيء والمهارات (competences) شيء اخر. هنا في اروبا اساس التعيينات المهارات والمعاملة واللياقة الاجتماعية والتجدر في المجتمع والاحساس بالمسؤلية والتفتح اضافة الى التواصل . اما الديبلومات ما هي الا معيار لمستوى التعليم الدي تابعه الشخص. ادا ما ركزنا على الدبلوم فقط سننشئ موظفون لا يفقهون الا في المساطر بدلا من موظفين ماهرين ومنطقيين.
36 - مصطفى السبت 18 أبريل 2015 - 03:35
الفقيه رئيس الحكومة لي عولنا على بركته دخل الجامع ببلغته فين غادي بنا اخويا فين غادي بنا واش مليون لصوتت لك تشفع لك في المجازفة بمستقبل 34ملييون لم تصوت ستدخل وحزبك مزبلة التاريخ البوطا باغ تزيد فيها التقاعد باغي تزيد فيه هدا افساد باسم الاصلاح ادا قيل لهم لا تفسدوافي الارض قالوا انما نحن مصلحون ادا لم تستحي فاصنع ما شئت 
37 - rachid السبت 18 أبريل 2015 - 03:52
من قال بان هدا الشخص الدي عينه بنكيران له كل مواصفات الكفائة . كان بالاحرى عليه ان يرشح 3 اسماء للتداول وفي الاخير يتم اختيار الشخص المناسب عوض المحسوبية و الانتماأت الحزبية .يجب ان يكون معيار تعين اي شخص في المناصب العليا يخضع فقط لشرط الكفائة و التفاني في العمل هدا الشيء هو الدي يعمل به بالدول الديمقراطية
38 - محمد السبت 18 أبريل 2015 - 08:59
هل هذا الشخص عضو في العدالة و التنمية ؟

ما معنى مقرب ؟ المرجو التوضيح

السيد كان أصلا في منصب كبير

ما أهمية كاتب عام الوزارة المنتدبة في البيئة
جاء في الخبر أنه لم يسبق له العمل ككاتب عام
جميع الكتاب العامون لم يكونوا كتاب عامين أول مرة
39 - mhamed السبت 18 أبريل 2015 - 08:59
اي شعب هذا الذي استفاد من سداجته حفنة من الانتهازببن فوزير طمع في تمن شكلاطة واخر استغل منصبه لاجبار المجمع الشريف للفوسفاط لتقديم دعم مالي للفعاليات المنتميةللفقيه بن صالح رغم ان المتضررين الفعليين من الاستغلالات المنجميةيتواجدون باقليم خريبكة من قبايل اولاد عزور المفاسبس الفقرا&واولاد ابراهيم ووزير اخر عرف من اين تاكل الكتف ففاز بدوبل صولد لكن هذا الصولد سمين وورايه تقاعد اسمن فكيف لمسوول حزبي ان يطالب بقانون يجرم الامتناع عن التصويت متناسيا ان ينص هذا القانون علي سجن كل مسوول حزبي لم يلتزم ببرنامجه الانتخابي كونه يعد خطة احتيالية وجريمة عدم تنفيد بنود عقد تم توتيقه بمكاتب التصويت فكفانا انتخابات نحن رجال دولة تهمهم مصالح المواطنين لا رجال سياسة همهم المناصب والتبجح في الساحات العمومبة مع اقتراب كل موعد انتخابي فاليوم الكلمة لك يا حزب الشعب فبادر بمعاقبة كل المتصلطين
40 - حكومة التنكر السبت 18 أبريل 2015 - 10:36
أقبح حكومة عرفها المغرب في تاريخه منذ الاستقلال، كل شيء زاد سعره يعني الزيادات في كل شيء حتى الساعة زايدين فيها، والشيء الوحيد الذي لم يعرف الزيادة هو عدد الوظائف التي عرفت تراجعا مهولا بسسب نهجهم لسياسة التقشف في حق الشعب.
إنها حكومة مخادعة كاذبة مرتدة وخائنة خيبت ظن كل المغاربة، وجعلت من توظيف أتباعها والموالين لها شعارا مركزيا لها في التوظيف.
حكومة ازدادت في عهدها الزبونية والمحسوبية بمئات السنوات الضوئية.
حكومة الخطابات الديماغوجية والكلام التهريجي.
حكومة الأولى لها أن تكون في المسرح من أن تكون مسيرة لأمور الشعب.
حكومة لا تعرف أي معنى للمصداقية.
حكومة جعلت من البرلمان خشبة للمسرح.
حكومة لا تعرف طريقا لتسير أمور البلاد دون العبور عبر جيوب المواطنين.
حكومة زادت من تفقير الشعب بدرجات كبيرة.
حكومة جعلت من الزيادة في الأسعار الحل الوحيد للمزيد من تفقير الشعب.
حكومة ارتفعت في عهدها مديونية المغرب بشكل خطير ولا أحد تحدث، إلى درجة أنني أصبحت أفكر أننا في يوم من الأيام قد نجد منازلنا مرهونة للخارج، أو نجد أننا مستعمرون بطريقة مباشرة...
إذا فهي أقبح حكومة في تاريخ المغرب.
41 - wald sha3b السبت 18 أبريل 2015 - 11:31
لا حولة ولا قوة لله اللناس بلا سكن بلا شغل ....الشباب عاطلين ........الغني ياكل الفقير الفساد على شتى ا نواعه ... كما قال الشاعر
اذ لم اجد في بلدة ما اريده فعندي الا خرى عزمة وركابو
42 - رشيد اباظــــــــــــــة السبت 18 أبريل 2015 - 12:37
كم كنت اتمنى ان تتغير عقلية احزابنا المغربية وقد كنت ارى في pjd البديل المنتظر وانا الاتحادي منذ عقود وتحديدا لما كنت اتابع دراستي بالسنة الخامسة ثانوي سنة 1982 رغم الاختلاف في القناعات والمبادىء الا ان بني جلدتي الاتحاد
حادوا عن الطريق وفعلوا ما فعلوا وضربوا في العمق كل الانتظارات الشعبية وكنت
اتوسم خيرا في pjd في انقاذ ما يمكن انقاذه وبلورة العدالة الاجتماعية على صورتها الحقيقية واحقاق الحق ولكن خيبة الامل كانت كبيرة فكما يقال ليس في
القنافد املس فكما قرب الاتحاديون اقربائهم ومنحوهم المناصب دون استحقاق والاستقلاليون وجميع الاحزاب هاهو pjd يسلك نفس الطريق وضرب جميع
الشعارات التي رافقت حملته والتي يعتبرها اساس مرجعيته عرض الحائط
ويصدق فيهم قول الرسول (ص) من علامات المنافق اذا حدث كذب واذا وعد خلف واذا ائتمن خان
43 - mre السبت 18 أبريل 2015 - 12:51
Un secretaire d etat c un poste politique. Les partis constituant le gouvernement se mettent d accord sur la distribution des postes de secretaires d etat et en fin C le parti concerne qui decide. Il faut ecrire et publier n importe quoi
44 - mehdi السبت 18 أبريل 2015 - 12:51
Bonjour concernant la liste des marocains qui ont des comptes bancaires en suisse est ce qu il y aura aussi les grosses têtes de notre pays? Car j ai lu la liste des gens qui ont des agréments et franchement j été mort de rire car y a pas les noms des gens qui sont responsables des militaires et de ceux qui profitent de leurs Relations pour avoir des avantages et des ministres et je connais quelques noms donc C pas la peine de nous sortir une liste qui fait dormir debout
45 - مواطن السبت 18 أبريل 2015 - 13:01
شاركت في مباراة نظمتها احدي الجامعات المغربية والحمدلله اجريت الشفوي وبعد طول انتظار وترقب قيل لي بعد مكالمة هاتفية لن المباراة الغيت هكذا بكل بساطة بدون اعتبار مصاريف التنقل لعدد كيبير من المشاركين
تمر السنة ونفس الجامعة تعلن عن نفس الطلب يعني مباراة اخرى ومصاريف اخرى
لاجد نفسي تلقائيا بجانب المعطلين ومناصرا لا طروحاتهم المبارة في المغرب وهم
هناك توظيفات نعم ولكن لا تمثل او قد لا تتجاوز 1 في المائة من نسبة المتخرجين اقل مناصب التباري 1 واكثرها 45 طوال السنة
ويتحدثون عن المباراة والوظيفة
46 - jamal السبت 18 أبريل 2015 - 13:12
ما خفي كان أعظم ، ثم أين هي المباريات التي تتحدث عنها الحكومة ، صراحة و بكل واقعية وبعيدا عن أي مزايدات ، انها حكومة رجعية على المستوى الإجتماعي.
47 - حكيم ونزيه السبت 18 أبريل 2015 - 13:34
واش ماحشمتيش في الباطل اللي نزلتيه على ناس شرفاء ليكن في علمك وعلم أمثالك أن هذه المناصب تقترح من طرف رئيس الحكومة أو وزير وأن هذا الحزب المحترم يسعى جاهدا للاصلاح ولوكانو كما تدعي لما قاموا بتلك الاصلاحات من أجل صندوق المقاصة و التقاعد ووووو لكنهم أصروا على ذلك من أجل أصلاح ما أفسده شباط ولشكر مع كل احتراماتي لصاحب التعليق فنيتي فقط هي أظهار الحقيقة التي تحاول المعارضة تغطيتها وتشويهها بكل الوسائل الشرعية وغير الشرعية والله عليم بحسن نيتي.
48 - khadija السبت 18 أبريل 2015 - 14:03
كل هده التعليقات ضد بنكيران فهي مع احزاب المعارضة طبعا وليس ببعيد ان شخص 1او2 يكتب 10تعليقات مع تغيير الكلمات...
كاينين غير المنافقين ...
بنكيران عظم واقف في حناجر المعارضين لكي يسمع كلمة كيديرو منها 10
مفاهمين وال غير كيسع وكيطبق
السيد بنكيراان ولاية قادمة ان شاء الله احب من احب وكره من كره كما اتيت مرة يا سيدي الرءيس ستعود مرات الشعب معك ويحبك وسيناظل من اجلك بقاءك ولا يهمك كلام بعض المارين هذا معروف عليهم من زمان.
ا
لله الوطن الملك.
49 - هسبريسي منتفظ السبت 18 أبريل 2015 - 14:18
احس بان هده الحكومة المغربية تعكس نمط الحياة المغربي والكرم المغربي من خلال الامثلة التي تفتقت عن هذا النوع من الذهنية المغربية من نوع زوق تبيع..وكول بشهوتك ولبس بشهوت الناس......وهي ذهنية لا نكذب على انفسنا مستعدة تمام الاستعداد لمن يظلمها ويذلها المهم عندها الا يظهر نقصها او عيبها امام الاخر لتظهر بمظهر من عليه اثر النعمة وان لا شئ يعاب عليه..الى درجة ان هناك كثيرا من الفتيات الفارغات من يقيمن الرجال من حداءهن فكيف من ارتضى لنفسه هذا الذل ان يساهم في نشر ثقافة التحدي والاباء
كيف السبيل الى المطالبة بشعارات كبيرة ونحن نرزح ونسبح في مستنقع العفن والتخلف كيف السبيل للاقلاع ونحن نعاود عملية انتاج التخلف بطرق اخرى
كيف السبيل لكي نكون احرارا مستقلين ونحن حتى لم نبلغ الحلم بعد!
كيف السبيل ان نوصل سفينتنا الى بر النجاة ونحن سلمناها لقراصنة وائتمناهم على حياتنا واعراضنا
كيف السبيل ان نقول وندعي اننا احياء ونحن لا نتحرك ولا نلبس ببنت شفة فقد صدق الله في محكم آياته عندما قال انها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب
50 - precision السبت 18 أبريل 2015 - 14:35
M. Fikrat abdelouahed est un haut calibre de la fonction publique au Maroc, lauréat de l'une des plus grandes et prestigieuses écoles d’ingénieurs en France et au monde : l'école centrale de paris. Donc rien à dire, et c'est amplement mérité. Bravo au PJD pour ce recrutement.
51 - Citoyen Marocain السبت 18 أبريل 2015 - 14:38
نميل مع الآمال وهي غرور ونطمع أن تبقى وذلك زور
52 - من ضحايا الحكومة السبت 18 أبريل 2015 - 15:02
الباجدة يقولون "خليوا الحكومة تشتغل " إنها تشتغل لمصالحها الشخصية حتى واحد ممبرزطها.
53 - الصدق السبت 18 أبريل 2015 - 15:07
اول حكومة في تاريخ المغرب تواجه بهذا السيل من الانتقادات وهذا يدل على انها تسير في الاتجاه الصحيح لان المغاربة المتحزبين لا يحبون الا التخلويض
54 - med med السبت 18 أبريل 2015 - 17:02
إلى عندكم الكفاءة والغيرة على البلاد بينهة وزيد
تخدم تيكولو المش الى ماوصل اللحم تيقول خانز
55 - mandella sahraoui pure السبت 18 أبريل 2015 - 20:54
l hypothèse de la mort du chanteur RIFINOX suivant l la décision final de l expert légiste médical révèle que le feu.défunt a été torturer frapper sauvagement plus forts cyanoser a plusieurs coups.après avoir être menotter. serrer forts les mains et pieds. et après enfin a été assassiner sauvagement d une manière atroce. barbare féroce. ou l on en est de tout cela. se taire s est tromper. tromper c est dénaturer les réalités et les regels démocratie. les criminels instigateurs de ce crime inhumain. les assassins de toute l humanité .si ils ont décider de le tuer.c est faux mieux lui régler son cerveau d un petit emploi pour s occuper et changer ce métier qui les dérange et puis il y a le jugement si le défunt est coupable immédiatement arrêter le pourquoi cette mort pénible inhumain et contre nature et contre les règles religieuses islamiques.le nazisme hitlérien dictateur monarque vit sous jasent. et tue les citoyens en cachette.qui sont derrière cette mort illicite qui ce mafias
56 - xxxxxxx السبت 18 أبريل 2015 - 22:00
je crois que je connais cette personne il etait responsable de l agence urbaine de tetouan cest quelequ un de competent et serieux sinceremnt je leconnais de loin et jai eu affaire a ce monsieur dans une situation d octoroi d une autorisation delivre a tort par le president du conseil municipal de tetouan a l epoque c etait talbi alami president du parlement!!!!!!!
57 - citoyen الأحد 19 أبريل 2015 - 13:18
salam l'ex secretaire general s'appelle jamal mahfoud et non fouad sauf si vous lui avait égorgé un mouton pour un nouveau nom. pour fikrat que ca soit par candidature ou non l'esentiel qu'il soit apte à gérer un département qui besoin des compétense lah iaounou parce que ce département est plein de probleme
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

التعليقات مغلقة على هذا المقال