مشبال: احتكار الدولة للإعلام أصبح أقوى وأكبر

مشبال: احتكار الدولة للإعلام أصبح أقوى وأكبر
السبت 18 أبريل 2015 - 21:23

طالب الإعلامي خالد مشبال، في لقاء نظمته المديرية الجهوية للاتصال بجهة طنجة/ تطوان، بإعادة النظر في طريقة عمل الهيأة العليا للسمعي البصري (الهاكا)، منتقدا تشكيلة العاملين بهذه المؤسسة ، مستغربا كيف أن ” لا أحد من العاملين بهذه الهيأة له علاقة بالإعلام السمعي البصري”.

كما اعتبر في ذات اللقاء، الذي كان موضوعه ” الإعلام السمعي البصري: من الاحتكار إلى التحرير”، أن بعض الإذاعات الخاصة التي تم الترخيص لها من طرف الهاكا سنوات 2006 و 2009، باتت تقوم بدور ” خطير يتمثل في طمس الهوية المغربية والإسلامية للشعب المغربي، كما تساهم هذه الإذاعات الخاصة بشكل كبير في تدهور اللغة العربية “.

المدير الأسبق لإذاعة طنجة الجهوية، أضاف أن المغرب، في الحقيقة، لم يخرج من زمن الاحتكار للسمعي البصري، بل إن “الاحتكار الحالي هو أقوى و أكبر” حسب مشبال.

إلى ذلك، فاجأ المتحدث الحضور بحكاية عن تعرضه لطعنة بالسلاح الأبيض في مقر التلفزيون المغربي في ثمانينات القرن الماضي، حيث كان “مبنى التلفزيون يعيش حالة من الفوضى، إلى درجة انتشار السلاح داخله بشكل كبير، وهو ما جعله شبيها بالصومال” يضيف مشبال.

خالد مشبال استعرض أيضا تجربته المهنية ومساره خلال عقود من العمل بالإعلام، خاصّا بالذكر إذاعة طنجة التي عمل بها من سنة 1984 إلى غاية 1995.

‫تعليقات الزوار

8
  • younes bruxelles
    السبت 18 أبريل 2015 - 21:42

    فلنكن صريحين أنا في نظري لا يوجد أي إحتكار بتاتا والدليل البرامج والأفلام المسيئة إلى ثقافتنا وديننا الحنيف والله أخجل وأغير مكاني عندما أكون مع العائلة أحيانا أستغرب هل هي إذاعة عربية أم نصرانية …كما أن ملاحقة الصحافيين أصبحت قليلة او نادرة…

  • من الرباط
    السبت 18 أبريل 2015 - 22:14

    لنكن واضحيين,,,,
    كما تساهم هذه الإذاعات الخاصة بشكل كبير في تدهور اللغة العربية ".

    بالله عليكم دمرتوا الاسبانيه والفرنسية والتركية بالعربوشيه
    كيف هده المسلاسلات ترجعوا بالدبلاجه العربية
    هدا تدمير شامل للثقافة واللغه الامازيغه متى ستتوقف هده المهزلة بحق اللغه الامازيغيه
    لمادا لاتدبلجوا البرامج الثقافيه الى الامازيغيه او الانجليزية او تخلوها في لغتها الاجنبية
    العربية اتت بالخراب الدليل القاطع الشرق الاوسط داعش والحزب العبث والخليج
    شكرا هسبريس
    مسلم امازيغي كان ولايزال هنا

  • abou jaafar al maghribi
    السبت 18 أبريل 2015 - 22:20

    تحية خاصة مليئة بالتقدير و الاحترام لاعلامي متميز..سيما صوته الدي يشدك الى المدياع ..نَضل نرقب منتصف الليل لنبحرمع برامج قل نضيرها …"للثقافة اخبار".."شراع"..فاطمة السوسي..فاطمة عيسى..خليل الدامون..طاقم اعلامي ناجح بميزة حسن جدا.عشقنا "بسرعة وبدون تردد"..تفاعلنا حتى بكينامع"ليلة القدر"و اقسم اننا ادمناعلى"لا انام"..برامج هادفة تبعث عبر الاثير بامكانيات متواضعة جدا..لكنها استحودت على قتوبنا قبل ان تنير عقولنا..والله العضيم.لن ننسى ابدا..بعد فهمنا جيدا..الدرس..التقاعد..و استبدال الطاقم..وبالتالي اغتيال المحطة..و ا نقطع التيار…

  • طنز عكري
    السبت 18 أبريل 2015 - 22:57

    جل ما ينشر من غسيل البال المستورد و المصنوع حاليا يضرب القيم الاخلاقية و المحتمعية الدينية . المغاربة تقتطع من اموالهم واجبات للتفسخ الاخلاقي و لمادا البرامج عن الطبيع و الحيوانات و لو انها قجيمة و تبقى مفيدة و تدرج وسط الليل !!! و بالنهار مزابل المسلسلات و الشطيح و الرديح

  • حاقد
    السبت 18 أبريل 2015 - 23:21

    تحية خالصة للاعلامي الكبير خالد مشبال الذي تعرض للتضييق و التنقيل و حتى السجن خلال مساره المهني .كنت اتابع اذاعة طنجة ليلا برفقة المرحوم والدي و أنا لا زلت صبيا كانت برامجها فريدة من نوعها و هادفة . بسرعة و من دون تردد، صباح الخير يا بحر، حنين، للثقافة أخبار…

  • mohammd
    الأحد 19 أبريل 2015 - 00:43

    باختصار شديد يمكنني القول بأن الصحافة أعطيت لها حرية أكثر من اللازم حتى أصبحت لا تمير بين الرث والسمين وخصوصا الاذاعات الجديدة التي فتح لها المجال لتقول ماتريد دون رقيب أو حسيب، حيث أصبحنا نسمع كلاما كنا لا نسمعه في الشارع، وإذا حدث وسمعنا شيئا منه سددنا آذاننا ولسان حالنا يقول لا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إن هذامنكر، أما الآن فيسمعه الجميع بواسطة الإذاعات، فهل نحن في بلد مسلم؟ أشك! !!! اتقوا الله فينا وفي أولادنا، فإن الله تعالى يمهل ولا يهمل.

  • Ben smail
    الأحد 19 أبريل 2015 - 01:19

    الأستاذ خالد مشبال – أمد الله في عمره مع الصحة والعافية – الذي أكن له كل الاحترام والتقدير والكل يعترف له بما أسدى من خدمات وأياد بيضاء في ميدان التدييع والتنشيط الاعلامي صحبة رفيقة دربه الأستاذة أمينة السوسي.
    لكني كمستمع قديم ووفي لإذاعة طنجة ألوم السيد خالد مشبال على المواقف المتشنجة التي ارتبطت بجل مواقفه منذ احالته على التقاعد من الاعلام المغربي وخصوصا قطاع السمعي ولربما لم يكن مهيأ لمغادرة عمله وكان يأمل في التمديد ويظن أنه الوحيد الأنسب لمقعد مدير اذاعة طنجة والادلة كثيرة على هذا .
    ومنذ ذلك الوقت لم ينبس بكلمة جدوى في حق الاعلام الوطني معتبرا أياه مجحفا ظالما متأخرا عن الركب .
    أهمس في أذن الاستاذ المحترم بمثال مغربي يقول : ( لي كلا حقو يغمض عينيه ) . والسلام عليكم ورحمة الله

  • Amazigh
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 17:13

    Ou est la démocratie dans les medias ?

    La Tv 8 tamazight ,qui ne dépasse pas 6h d’émission pour une population amazigh tres importante au Maroc et qui s'attache a ses origines et sa culture(et surtout celle qui ne comprend pas l'arabe), a été récemment déplacée ,on ne sait ou ?,.les pauvres anazighs encore isolés ne savent pas comment la retrouver . elle est remplacée par le drapeau de la Palestine !. si elle a été déplacée vers un autre satellite ,pourquoi ne pas déplacer les autres 2m 1ere al akhbaria .etc..pour éviter aux amazighs et marocains d'une manière générale de choisir un seul satellite pour les chaines marocaines . ceux qui sont pauvre s n'ont pas suffisamment de moyens pour acheter un moteur a parabole . On a l'impression que c'est fait exprès contre tamazight .
    Est ce que quelqu'un a une réponse ?

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب