24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رغم الانتقادات.. برامجُ الجريمة تحصدُ أعلى نسب المشاهدة بالمغرب

رغم الانتقادات.. برامجُ الجريمة تحصدُ أعلى نسب المشاهدة بالمغرب

رغم الانتقادات.. برامجُ الجريمة تحصدُ أعلى نسب المشاهدة بالمغرب

رصدت الهيأة العليا للاتصال السمعِي البصرِي ثغراتٍ القنوات الوطنيَّة، كلٌّ على حدَة، في بثِّ البرامج التي تتخذُ منْ الجريمَة موضوعًا لها، في تقرير موضوعاتِي حديث، لتوصِيَ المنابر الصحافيَّة بتبنِي مقاربة قانونيَّة وحقوقيَّة تضمنُ احترام المساطر القضائيَّة والحياة الخاصَّة للمواطنِين.

"الهاكا" استهلَّتْ تقريرها عنْ برامج "الجريمة" بالشكايات التي وردتْ ضدَّ برامج، من قبل مواطنين رأوْا أنَّها مست بقرينة براءتهم أوْ كشفتْ هويتهم للعمُوم، زيادةً على شكايات من المجلس الوطنِي لحقُوق الإنسان ووزارة الاتصال والمندوبيَّة العامَّة لإدارة السُّجُون وإعادة الإدمَاج ووزارة الاتصال.

ووفقًا للتقرير، فإنَّ بالرُّغم من الانتقادات التي جرى توجيهها إلى برامج "الجريمة"، سواء على خلفيَّة عدم مراعاتها الحياة الخاصَّة والجمهُور الناشئ، إلَّا أنَّها استطاعتْ أنْ تستأثر بنسب مشاهدة مهمَّة، حيثُ تشيرُ أرقام قياس المشاهدة لـ"مارُوك ميترِي" إلى أنَّ برنامجيْ "مداولة" و"أخطر المجرمِين" كانَا بين البرامج العشرة الأكثر مشاهدَة في 2013، حتى أنَّ حلقة من أخطر المجرمِين جذبتْ أربعة ملايين وَ256 ألف مشاهد.

ويوردُ التقريرُ أنَّ 18 في المائة من الجمهُور الناشئ، الذي يتراوحُ عمره بينَ 5 وَ14 سنة، يشاهدُون برنامج "أخطر المجرمِين"، كما أنَّ الأطفال يشكلُون عشرين في المائة منْ مجمل منْ يشاهدُون البرنامج.

وتظهر خلاصات التقرير أنَّه كلَّمَا زادَ المستوى التعليمِي للمشاهد خفَّ إقباله على مشاهدَة الجريمة، حيثُ إنَّ 62 بالمائة منْ مشاهدِي برامج الجريمة لا يحوزُون أيَّ شهادة تعليميَّة، في حين يشكلُ أصحاب الشهادات المتوسطَة 30 بالمائة، ولا يشكلُ حاملُو الشهادات العليا سوَى 8 بالمائة.

وانكبَّ التقرير على العناوين المتخذة لبرامج الجريمَة في المغرب لتخلص إلى أنَّه باستثناء برنامج "مداولة" على القناة الأُولى، الذِي يكتسِي خصوصيَّة بإشارته إلى المرحلة ما قبل النهائيَّة لقضيَّة أمام القضاء.، يحملُ عنوانَا "أخطر المجرمِين" و"مسرح الجريمَة" إدانة مسبقة لأحد أطراف القضيَّة.

وحلَّ القتل في صدارة الجرائم التي جرت معالجتها في برامج الجريمة بالمغرب، على أنَّ القنوات تفاوتتْ من حيث التركيز عليها، ففي الوقت الذِي شكل القتل 50 في المائة من حلقات برنامج "مداولَة" وصلَت نسبته إلى 79 في المائة منْ مواضيع "أخطر المجرمِين" على القنَاة الثانيَة.

وتوضحُ الدراسة أنَّ برنامج "مداولة" التزمَ باحترام الكرامة الإنسانيَّة، بالنظر إلى تقديمه أسماءً غير حقيقيَّة وقضايا صدرت في حقها أحكامٌ نهائيَّة، كما لمْ تتضمن أيُّ حلقة من حلقات البرنامج مشاهد حقيقيَّة. فيما نبهتْ برنامج "أخطر المجرمِين" إلى عدم الفصل بين إعادة التمثيل والوقائع الحقيقيَّة وتنبِيه المشاهد إليهَا.

وتحثُّ الدراسة متعهدي برامج "الجريمة" باستحضار إجراءات حماية الجمهُور الناشئ، علاوةً على وضع معجم لتدقيق بعض المفاهِيم القانونيَّة والحقوقيَّة، وفتح نقاشٍ حول الحقِّ في النسيان، في مقابل الحق في الإخبار، وعمَّا إذا كانت برامج "الجريمة" تندرجُ ضمن وظائف الإعلام العمومي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - سياسة بني كلبون الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 05:36
لان الناس خايفة
لابد من سن قانون الثأر حتى يكف هؤلاء الجبناء عن القتل واقتطاع الطرقات...
في القدم كان المجرمون يختارون الضحايا خوفا من الثأر ومن المتابعة.. هل سمعتم ان مسؤولا ساميا تكرفسو عليه؟؟ كتجي غير فلمسكين!!!
الظلم ظلمات يوم القيامة....
واول ظالم من تولى الامر والرعية معا...
2 - ماروكي الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 06:58
بهاته البرامج نزيد المجرمين اجراما اكثر حتى يصبحوا فنانون في اجرامهم والضحية نحن....لو كانت فيكم المواطنة لما كنتم سبب في نشر وتطوير الجريمة
3 - hoba الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 07:11
دالك راجع الي نسبة اﻷمية المرتفعة من وجهة نظري يجب متابعة أصحاب هده البرامج قضائيا ﻷنها بمثابة مدارس تعلم اﻷطفال و المراهقين مبادئ اﻹجرام تؤدي بهم إلي تقليد المجرمين وقد رأيت بعيني بعد حلقة(بوصمة) أحد المراهقين و هو مخمور يضع حجرة داخل جوارب ويثير بها الرعب بين المواطنين وينادي مفتخرا أنا بوصمة أنا بوصمة لدالك أناشيد المسؤلين بوقف بث هده البرامج التي كلها أضرار واستبدالها ببرامج تقافية علمية دينية تستفيد منها أجيالنا الصاعدة التي هي أساس ومستقبل بلدنا الحبيب
4 - omega الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 07:52
برامج الجراءم :تساهم في تكوين واعادة تكوين المجرمين
المسلسلات المدرجة : تساهم في في تكوين واعادة تكوين باءعات الهوى وتكوين الباحثات من المتزوجات عن المغامرات العاطفية خارج اطار الزواج.
5 - abdel beenn الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 08:57
شعب عزيز عليه العنف و الجريمة الله يصاوب
6 - مغربي الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 09:16
خطورة هذه البرامج هي نسبة متابعتها الكبيرة خاصة من طرف الأطفال والشباب. حيث يتلقى العديديدون أولى دروسهم في الاجرام من مرحلة التخطيط الى طرق تمويه رجال الشرطة مرورا بالتنفيد.
كما يقوم المنشطون بالتنويه بدكاء المجرم كما يتم ابراز الأخطاء التي ارتكبها المجرمون وأدت الى سقوطهم في أيد الشرطة.
وفي الختام يتم الاعلان على العقوبة التي نالها المجرم والتي لا تتناسب مع خطورة الجريمة.
7 - كريمة الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 09:22
عندما بدأت القنوات المغربية في بث برامج الجريمة ، ارتفع ميول ارتكاب الجريمة عند أصحاب النفوس المريضة..و أصبحنا أينما حللنا و ارتحلنا إلا و شهدنا أو سمعنا عن وقع جريمة...
اللهم اهدي مدراء القنوات المغربية و أصحاب النفوس المريضة..
8 - جواد الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 09:22
نعم يكون هناك إقبال على هذه البرامج بسبب قوي ألا و هو الفراغ الإذاعي في حين لا توجد إذاعات تلفزية أو برامج في المستوى فلا مفر من مشاهدة مسرح الجريمة او إطفاء التلفاز والنوم.
9 - الكثيري الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 10:38
برامج الجريمة ساهمت في ارتفاع نسب الجريمة
هدا ما اكدته دراسات الخبراء في مجال الاعلام والاتصال
نظرية التعلم بالملاحظة تؤكد على ان المراهقين والشباب مدفعون برغبة في التقليد والتشبه بالمجرمين اللدين يتم تقديمهم وتصويرهم كابطال فاروون من العدالة .
وهدا ماتؤكده احصائيات الجريمة في المغرب ايضا
10 - متابع الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 10:58
هذه البرامج تساهم في ارتفاع نسبة الجريمة حيث تظهر المجرمين كابطال
11 - Maman الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 11:50
Je ne comprends pas comment des parents ne mettent pas leurs enfants au lit à 21h, et devant la télévision de surcroit!
Pour pourvoir développer ses capacités neurocerebrale et reposer son corps, un enfant doit dormir tot, après avoir lu un livre ou après qu'on lui ait raconté une histoire, non pas après des heures à regarder la télé. Dès lors, les parents sont libres de regarder ce que bon leur semble
12 - أمين الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 13:07
ببساطة ماذا تنتظر من قنوات الصرف الصحي ف بعد الانتقادات الواسعة التي وجهت لها و فشلها في تكوين برامج مفيدة و متكاملة التجأت الى برامج التشويق بمحتوى حقيقي لجرائم سبق ان وقعت لتجدب الطبقة الامية التي ليس لها هدف الا في مشاهدة .. شخصيا لا اشاهد هذه البرامج ابدا حتى انني اكتفي بالاخبار و استبدل القناة فورا سواء الاولى او الثانية و حتى ميدي 1 تيفي ببساطة اذا كانت لديك كرامة انسانية فلن تقبل ب مشاهدة هذه القنوات حتى ولو تطلب الامر في التفرج على الحيوانات و هي تفترس بعضها البعض لذا استفيقو يا مغاربة يكفي استحمارنا و فرض علينا ما لا نريد قاطع وكن انت من يفرض هناك الاف القنوات البديلة و المفيدة . المرجو ان تنشري يا هسبريس مع الشكر
13 - إبن الأطلس الحقيقي الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 16:57
نتمن من قنواتنا التلفزية وخصوصا القنات الأولى والثانية ، أن يقدموا لنا من لا زالوا على قيد الحياة من رؤساء المنظمات افدائية ورؤسالء خلايا المقاومة المغربية حتى نعرف منهم كيف كانوا يقاومون الاسيتعمار والخونة من العملاء ، عملاء الاستعمار وما كانت نيتهم في استقلال المغرب ، ونتعرف منهم أشياء لم نعرفها ولم يرد الخونة وأبناء الخونة الفاسدين من معرفتها ، وتهميش بل وٌصاء قادة المقاومين ورؤساء خليلتها ..ولو بقى المغرب مستعمر إلى هذه الوقت لما تحرر من رقبة الاستعمار ..لذل نرجوا نحن جماعة من الشباب النغرب نريد أن تقدم لنا تلفزتنا ما نرغب فيه وتبحث عن قادة المقاومة حتى تتمكن من استجواب قادة المقاومة وكيف كالنوا يقاومن العدو الاستعماري .وهل تاحقق مانوا يرغبون فيه للمغرب والمواطنين على السواء. ونتمن ممن لهم غيرة على وطننا أن يلبوا طلبنا ويعملون على إجراء حور صحفي مع من تبقى من قادة المقاومة وجيش التحرير ..وشكرا للجميع ..وشكرا للجرية ىالأ ليكترونية المغربية ..
14 - hajji الأربعاء 29 أبريل 2015 - 07:46
لو كان عرفوا ميديرو كن داروه لكن قلت الثقافة و العقل الفارغ الهاوي مذا تنتظر منه شوف غير لي كاليك تعلمو الإخراج الجدد و تفهم واش كي ضحكو علينا و للا رجعونا بهايم ما كان فهمو والو و عندهم الحق يغتنمو الفرصة محد كلش مكلخ.
15 - Abderrahim الأربعاء 29 أبريل 2015 - 09:52
الى جميع قنوات الدولة المغربية اريد كمواطن تقديم برامج يستفيد منها المواطن وهذه تكون في الدين الاسلامي والعلم والمعرفة وشكرا
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال