رصيف الصحافة: بنخلدون تفضل الوزارة على الاقتران بالشوباني

رصيف الصحافة: بنخلدون تفضل الوزارة على الاقتران بالشوباني
الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:00

الشروع في قراءة أبرز المواد الصادرة بأعداد الصحف الورقية المغربية الخاصة بيوم الأربعاء من “الصباح” التي قالت إنّ الوزيرة سمية بنخلدون تفضل المنصب الحكومي على الحبيب، وأن الـPJD قرر طي القصة نهائيا وسط غضب من تداعياتها على صورة المغرب في الخارج.. ونسبت الجريدة إلى مصادر من داخل حزب العدالة والتنمية أن الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر قد عبرت عن التزامها بقرار تجميد مشروع زواجها بالحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الذي اتخذته قيادة التنظيم ضمن الاجتماع الذي عقده عبد الإله بنكيران بحضور سعد الدين العثماني.

ونشرت “الصباح” أن 60 من الأطر التربوية والإدارة لدار الأطفال الخيرية بالبرنوصي، من مدينة الدار البيضاء، قد أعلنوا إضرابا من 48 ساعة أفلح في شل المؤسسة، وذلك في احتجاج منهم على عدم توفير الحماية والأمن لهم من اعتداءات نزلاء تجاوزوا السن القانونية للإقامة.. “قال الإداريون إن السيل بلغ الزبى، وقد يضطرون في أي لحظة إلى مغادرة المؤسسة خوفا على حياتهم” تورد اليوميّة قبل أن تزيد: “نظم بعض النزلاء وفقة للرد على وصفوه بجبروت أطر إدارية”.

ضمن أخبار الإجرام تخبر “الصباح” أن مجموعة من تجار المخدرات واجهت عناصر الشرطة القضائية بأمن الفداء بالبيضاء بالحجارة خلال محاولة لإيقافهم، ليصاب بعض عناصر الأمن بأضرار بدنية خفيفة فيما تمكن المهاجمون من الهرب.

مدير الطرق السابق في عهد الوزير الاستقلالي كريم غلاب رفض التجاوب مع رسائل توصل بها من المصالح المركزية لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك تطلب منه تسليم السكن الوظيفي الذي يحتله بالقنيطرة، وهو عبارة عن فيلا محاطة بأشجار مثمرة.. بينما المسؤول السابق يعتبر أنه يتعرض لمضايقات واستفزازات من الوزير عزيز الرباح الذي سارع، دون انتظار قرار المجلس التأديبي، إلى توقيفه عن العمل وقطع أجره.. “محققو المفتشية العامة للوزارة وقفوا على إنجاز صفقة دراسات وهمية كانت كافية للإطاحة بالمسؤول الإقليمي.. وملف القيادي الاستقلالي لم تتم إحالته على القضاء..” تورد “الصباح

“المساء” نشرت أن النيابة العامة ستحيل ملف وزير سابق وتسعة مسؤولين والرئيس المدير العام السابق لمجوعة العمران وأعضاء بالمجلس الإداري لمجوعة العمران سابقا على القضاء . وأشارت إلى أن رئيس الحكومة ، عبد الإله بنكيران، والذي يمثل منصب رئيس مجلس الرقابة على مجموعة العمران، أمر بتنفيذ قرارات تأديبية في حق موظفين، إضافة إلى إحالة الملف على النيابة العامة، والتي بدورها من المنتظر أن تحيله على عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بعد أن تبين حجم الخروقات المسجلة كتفويت فيلات وعدم الالتزام باتفاقية لمحاربة دور الصفيح ، إضافة إلى أراض شاسعة إلى مسؤولين نافذين.

وكتبت “المساء” كذلك أن سجن عكاشة شهد احتجاجا وسط معتقلين من دول إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بعد وفاة زميل لهم، مطالبين بالتحقيق في ظروف الوفاة ، علما أن ذات النزيل فارق الحياة خلال حملة تفتيش قام بها موظفو السجن المذكور بحثا عن المخدرات والهواتف المحمولة. وأضافت أن الحادث خلف موجة استياء وسط المعتقلين الأفارقة، الذي اعتصموا داخل الممرات ورفضوا دخول زنازينهم قبل إقناعهم من طرف الإدارة.

جمال بنعمر المبعوث الأممي السابق إلى اليمن، اتهم التحالف العسكري العربي، الذي يشارك فيه المغرب، بعرقلة التوصل إلى حل سياسي بين الفرقاء اليمنيين تقول “المساء”، بحيث كان الحل قريبا قبيل بدء الضربات الجوية العسكرية، لكن الضربات الجوية السعودية أوقفت ما وصفه المغربي بنعمر باللحظة المفصلية لتشكيل هيئة تنفيذية لقيادة مرحلة انتقالية في اليمن.

من جانبها نشرت “الأخبار” أن الحكومة وضعت مشروع مرسوم بالأمانة العامة للحكومة، يسمح باستيراد النفايات الخطيرة الناتجة عن أنشطة مناطق التصدير الحرة، بحيث ستسمح الحكومة بتقديم طلبات الترخيص باستيراد النفايات الخطيرة من قبل مستوردي هذه النفايات أو وكلائهم مقابل وصل إيداع لدى المصلحة المعنية من قبل السلطة الحكومية المكلفة بالبيئة.وتابعت الجريدة أن هناك تخوف من دخول نفايات تتضمن مواد مشعة أو نووية ، خاصة وأن الحكومة أعلنت عن حظر ممارسة جميع الأنشطة النووية بدون الحصول على رخصة من الجهات المختصة.

وضمن خبر آخر، تطرقت الجريدة ذاتها لإعتقال عنصر من القوات المساعدة بمدينة طنجة على إثر انتحاله صفة ضابط شرطة قضائية، والابتزاز، واحتجاز مواطن وتصفيده دون سند قانوني، وذلك بمشاركة شخص آخر مدني، ويتعلق الأمر بعنصر أمني كان من ضمن المكلفين بحراسة الشواطئ الشمالية للمملكة من تجار المخدرات والهجرة السرية.

وأفادت “الأخبار” كذلك أن زيارة امحند العنصر، وزير التعمير وإعداد التراب الوطني ووزير الشباب والرياضة بالنيابة، لمدينة العيون، نهاية الأسبوع المنصرم، خلفت حالة من الاستياء وسط عائلات أطفال ضحايا حادثة طانطان، خاصة وأن الوزير لم يزر عائلات الضحايا لمواساتهم، بل توجه صوب بوجدور حيث عقد لقاء أخر حول المجلس الإداري للوكالة الحضرية.. مردفة أن عائلات ضحايا أثارت موضوع هاته الزيارة في حفل تأبيني نظم بمدينة العيون تزامنا مع زيارة الوزير للمنطقة، إذاستنكر أحد المتحدثين ذلك، مستغربا التجاهل الحكومي لهذا الملف الذي خلف أسى عميقا في نفوس كل العائلات على مستوى الوطني، والذي مازالت نتائج تحقيقاته لم تكشف بعد، تضيف “الأخبار”.

وإلى “أخبار اليوم المغربية” التي كتبت أن مصدرا مقرب من رئيس الحكومة نفى ما يتم تداوله بشأن تأجيل الانتخابات الجماعية المقررة شتنبر المقبل، مؤكدا أن الغرض من إطلاق تلك المزاعم هو تسميم الحياة السياسية، وإظهار فشل حكومة بنكيران في الإشراف على الإنتخابات.

ونشرت ذات اليومية أيضا أن الكاتب العام للكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، محمد نوبير الأموي، يريد خوض إضراب عام بعد فاتح للرد على ما يعتبره تلكؤ وتجاهل الحكومة لمعالجة المطالب المقدمة من لدن النقابات الثلاث الأكثر تمثيلية FDT وUMT وCDT.

‫تعليقات الزوار

61
  • القديم
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:15

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لاحول و لا قوة الا بلاله العلي العضيم
    كفى من الخوض في اعراض الناس

  • Samawi
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:18

    حكومة شوهة و رئيسها ابان انه مهزوز سياسيا و انه متوتر و قد فقد البوصلة
    حكومة اهلكت البلاد و افقرت العباد و تتكلم عن الاصلاح الدي يخدمهم و حبهم للكراسي حتى انهم اشتروا اسرة و بنوا دوش للبقاء بجانب الكرسي
    المشكلة ليس في زواجها من عدمه بل في علاقتهم و اتارها على تشتيت اسرتها و الجانب الديني و الاخلاقي لهده العلاقة

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:19

    صراحة حكومتنا الموقرة تشتغل بجد وبحنكة منقطعة النظير لم يسبق لأي حكومة أن اشتغلت مثلها على مر السنين
    فها هي تطالعنا في كل يوم بآخر الأخبار التي تتعلق بها من زواج وطلاق وخطوبة و و و و وأسفاه على هذا الحال التي وصلنا إليه فحري بها أن تهتم بما يهم الشعب المغلوب على أمره وتعمل على الملفات التي لطالما نادت بها أثناء حملاتها الانتخابية وتفي بوعودها لكن هيهات هيهات

  • citoyen x
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:28

    حكومة انتهازية برئيس فاشي ذكرني اليوم في البرلمان بالقذافي عندما كان يحيي اتباعه!

  • ابو انس
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:44

    يحق لنا ان نقول اليوم انه اصبحت لدينا حكومة جادة مسؤولة نزيهة..يمكن ان ينافس بها المغرب حكومات الدول المتقدمة ادا اتيحت لها الفرصة في السنوات المقبلة لاتمام الاصلاحات التي باشرها..ودلك بعد سنوات عجاف طويلة..

  • مطيع
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:46

    رصيف الصحافة: بنخلدون تفضل المنصب الحكومي على الاقتران بالشوباني، و لكن الأكيد أن الزواج سيكون بعد الخروج من الحكومة. هذه هي التخرجة الفنية التي اقترحها رئيس الحكومة على الشوباني و سمية. و الغرام يستمر بين سوشو و سوسو…… و كفى من الضحك على الشعب المغربي ؟؟؟؟

  • shgdsfg
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:47

    apres les elections porchaines vont se marier ne vous gener pas. et ils resteront des ministres ce n est pas interdit

  • رجاوي في الغربة
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:48

    اكيد الوزيرة لن تسمح في المنصب من اجل الزواج هل تسمح في الرحلات والمكتب والسيارة والجاه والمال مستحيل يمكن ان تسمح في عائلتها من اجل المنصب هي وكل مسؤول في هدا البلد فالسلطة فتنة رغم كل هدا نحن لا نهتم بأمورهم الشخصية

  • المتوكل
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:48

    هذا قرار سليم للوزيرة، وقرار مفيد للحكومة ولحزب العدالة والتنمية ولسمية بنخلدون وأسرتها، ولاشك أن عدم انشغالها بالزواج سيزيد من عطائها، خاصة ولها أولاد وأعفاد يشكلون قرة العين، فقد لا تحتاج للزواج مرة أخرى وتنذر نفسها للعمل السياسي، ونتمنى أن يحل سعد الدين العثماني الرجل المثالي والهادئ محل الشوباني في ما تبقى من هذه الولاية، سيكون أفضل للحكومة وللعدالة والتنمية…. بالتوفيق

  • wislani
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:51

    لازالت الشغيلة المغربية تنتظر ..نتائج الحوار الاجتماعي..لان هذا الحوار عرف تصريحات …وتصريحات مضادة ..بين ..وزراء في الحكومة ..و زعماء ..النقابات..

  • عبدة الكرسي
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:52

    حكومة المهازل والفضائح والكوارث والغلاء
    هؤلاء المتاجرين بالدين متمسكون بكراسيهم رغم كل فضائحهم وكوارثهم ومهازلهم وسفههم وقلة حيائهم

    ويدعون أنهم حزب إسلامي وأنهم هم الثقاة وهم الورعين
    فعلا إنها حكومة الأربعين حرا…..

  • الهداوي والبحث العلمي!
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:53

    ماهدا الهراء والسداجة . ان هدا لشيء عجاب اتفضلين المنصب الحكومي عل الزواج بالشوبني ان كان هدا الامر مسطر وضمن لواءح البوحتاث العلمية التي تسهر عليها وزارتك والتي يشتغل عليها اساتدة الكليات والجامعات العلمية المبرمجة في البحت العلمي ففي هاده الحالة اننا ننتظر ما يؤول اليه بحث وزارتك وسنكون فخورين جدا لادراجه ضمن لواءح الاستكشافات العلمية العالمية ويكون هدا الاكتشاف حاملا لعنوان " علاقة تنتهي بتفضيل منصب حكومي حاليا لاغير " !!!!!! هكدا يكون البحث العلمي والا فل ا!!!!!

  • Peuple People
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:53

    le peuple marocain ne merite pas un tel gouvernement car le peuple ne savait pas et n'arrive pas à destinguer on le bien et le mal

    dans tous les cas toutes les civilisations bien contruites et instruites et qui sont arrivées à leurs objectifis c'est grace aux effeorts deployés par le peuple et notament dans la lutte contre la corruption et le plagiat

    jamais de bonnes resultats repetitifs sans un travail de base

  • Amal El Habib
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:56

    ياللعبث !
    لماذا لم يتم كل هذا المسلسل العاطفي الوزاري سرا حتى يتم احتواء تبعاته ؟
    لذي قناعة ان هذه الحكومة تم التلاعب بها او تلاعبت بنفسها لغاية في نفس يعقوب.

  • kabouri
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:56

    كفى من التدخل في الحياة الشخصية للناس. فكل شخص حر ما دام لم يتجاوز حدوده.و اهتم بما يقع في طرقات المملكة من كوارث حقيقية تحصد ما لم تحصدوه الحرب العالمية من ضحايا

  • الحب العذري
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:57

    إذن ستظل تحب الشوباني لسنة ونصف وهي غير متزوجة به …ونعم الإسلام
    نصيحة للموضفين في الإدارة العمومية والذين ينتمون للبيجيدي…راه حرام تستعمل الإنترنيت باش تضلل الناس لمصلحة حزبك،قابل خدمتك راه الإنترنيت مخلصة من فلوسنا

  • ابو سمية
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 23:01

    إختيار صائب الوزارة أفضل من الزواج على ضرة . ولكن حينما نمنع من التواج ونتخلى عنه مكرهين هل هذا كافي لنمحي من نحب من مشاعرنا وأحاسيسنا إلى الأبد ؟ لا أعتقد وأظن أن السيدة غير صادقة فيما تقول والواقع ان الزواج (معلق فقط ) .لنترك هذا الموضوع السخيف الذي لا يلائم سوى المراهقين ولنحلل سلوك بنكيران اليوم بالبرلمان . فهو أجبر تحت الضغك على الصمت لمدة 22 يوما ، وبما أن الضغط يولد الإنفجار فقد السيد الوزير في بث مباشر لايشرف مغرب محمد السادس ، مطلقا قاموسه السوقي في حق نواب الأمة . وأخص بالذكر قوله السفهاء .يعني ذلك أن المغاربة الذين صوتوا وأيدوا هؤلاء النواب هم سفهاء أيضا . سيما وان بنكران اشتكى المعارضة للطالبي بكونها زادت من اسئلتها لتوقعه في الخطأ . والذي أوقع بنكيران في الخطأ هو كونه ليس من رجال الدولة الذين يجبرونك على احترامهم .بل رجل أقرب إلى الحلايقي الذي لايضحك إلى نفسه أو جمهور من ضعاف النفوس كشبيحة العدالة والتنمية التي تسارع للتصفيق لكل ما صدر عن هذا الرجل .

  • karim
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 23:05

    Alors ils vont prolonger leurs fiançailles mais vivront comme mari et femme discrètement tout en conservant leurs postes de ministres. Un tel comportement émanant de gens religieux est vraiment scandaleux. C'est un vrai scandale ce qui est arrivé et Mr Benkirane n'a pas été courageux lorsqu'il ne leur a pas montré la porte aussi bien de la gouvernance que du parti PJD. Ce parti n'a pas besoin d'ennemis externes puisque des égoïstes comme Chibani (choubani)et soumise qui ne sont même pas capables de contrôler leur instinct animal ni le cacher ( sont suffisants pour l'autodétruire . Allahouma hada mounkar et je n'ai plus confiance en ces gens qui prêchent attakia

  • said123
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 23:10

    يا السيد بنكيران راه خصك طرد بنخلدون و الشوباني والرباح أما المعارضة من حقها تنتقدك ولكن أنت أسي بنكيران مخسكش تسب حتى واحد بكلمة السفيه

  • adel
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 23:10

    ما هذه التفاهات يا بنكيران.اجتماع من اجل النظر في قضية زواج وزيرين بدل تدارس المشاكل التي يتخبط فيها المواطن المغربي منذ تولي حزب العدلة المسؤولية.ماذا يهمنا نحن من كل ذلك.الذي يطمح اليه الشعب المغربي هو العيش الكريم .اما الزواج فلا يهم الا الشخصان المعنيان.لا حول ولا قوة الا بالله على هاذ الحكومة الله يفكنا معاها على خير وصافي.

  • SAMED
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 23:13

    حكومة الشفوي و العلاقات الغرامية والزيادات إوى تقدمنا بكري في جميع المجالات

  • rodeo
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 23:35

    لم يسلم من تبعات السياسة حتى قصص الزواج ! بنخلدون جمدت زواجها بالشوباني حتى انتهاء ولاية الحكومة يظنون أنهم حلو المشكل و أظنهم مهووسون بكراسيهم لدرجة. ….

  • Ilham
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 23:39

    في الاول كنت نقول هاد الوزراء احرار في امورهم الشخصية … و بقا فيا الحال غير في اول مشكلة واجهوها داروا بناقص …. كايبان ليك الطمع و التشبت بالمناصب تقول غادي يبقاو فيها ديما … آودِّيييييييييي

  • brd de brc
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 23:39

    Ce que nous sommes c est ce que nous faisons et ce que nous faisons c est ce que le milieu nous fait faire : Ce que dit Benkirane c est ce que ALmoàrada lui fait dire.

  • de passage
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 23:41

    لاحول و لا قوة أﻻ بالله احنا مالنا ليبغا يتزوج يدبر رأسو

  • yassin
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 00:00

    قرار صائب يا سعادة الوزيرة، الشوباني يمشي ويجي غيرو، أما الوزارة الا مشات ف الى اﻷبد.

  • حميد
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 00:12

    اقول لحكومتنا الموقرة ان المغاربة اصبح يعرفون الصالح من الطالح اما لحاسين الكابا المسترزفين من الانتخابات هم من يساهمون في استمرار وجود القرضيات السياسية المشكلين للمعارضة لانهم يلعقون من الشياطة التي يتركها لهم اصحاب نعمتهم . و نحس كذلك ان جهات خارجية عقدها وجود هذه الحكومة لانها زرعت الفساد في المغرب ايام الاستعمار ولا تريد له ان يمشي في الطريق الصحيح . وجهات اخرى حفاة عراة لا تربد ظهور بلد عربي نمودجي حقوقيا و سياسيا .لكن المغاربة داءما يشكلون الاءستثناء ونحن نسير ولو ابتداءيا في طريق الاصلاح و النهضة . فلا يفرح مشوش ولا يثق بنفسه ثقة زاءدة انه سياءثر فينا كما فعلوا في دول اخرى تعيش الاءن التخبط السياسي و الاءجتماعي . نحن امة الاحرار و المهاجرين الذين ضحوا باءرواحهم من اجل السلام في العالم لسنا كمثلهم بدون تاريخ صنعهم الغرب و لا يزال يحتضنهم ولم يصلوا بعد للفطام . فتحية للمغرب و لكل مغربي اينما كان و حفظ الله هذا البلد الاءمين بلد الاءولياء و الصالحين

  • محمد
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 00:16

    ا لسيد بن كيران ومن سبقه لا يحكمون فالحاكم واحد بمعية حاشيته وهو معروف لدى العامة فكفى من الضحك على عقول الشعب الامي فهم دمى عاشوراء والمعارضة انتهازيين و سفلة خلاصة القول كلهم اوباش وعاش عاش تعرفون من هو السيدة الوزيرة المراهقة دعوها تتزوج احسن من ان تجدو بعد اشهر وليدا مرمي امام القبة البرلمانية

  • عبد المنعم
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 00:17

    لا يكمل عليها بخير في كلتا الحالتين امرأة مجدة و تستحق كل خير

  • صالح
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 00:23

    السلام عليكم ورحمة الله قال تعالى:واتقوا فتنة لاتصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب) نخاف والله ان ينزل علينا عقابا من الله بسبب هؤلاء الذين يعارضون شرع الله ويخوضون في أعراض الناس جاءفي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من تتبع عورة المسلم تتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته يفضحه في قعر بيته وهذا ماسيحدث لهؤلاء بصريح الحديث ونحن نعلم علم اليقين أن الذي أزعجهم ويقلقهم دائما هوشرع الله وليس زواج الوزيربالوزيرة وإلا،لماذا لايقلهم النكاح المحرم المتفشي في كل مكان ولايتحدثون عنه ولم نسمع منهم أي استنكار ضد هذا النكاح الذي تأباه حتى الحيوانات مالكم كيف تحكمون أفلاتذكرون إنكم تحاولون أن تطفئوا نورالشمش لاوالله لن يتأتى لكم ذالك أبدا قال تعالى:يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يوفكون وقال أيضا كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلاكذبا توبوا إلى ربكم قبل فوات الأوان أنشري ياهسبريس

  • عباس
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 00:23

    صراحة لقد حز في قلبي هدة الواقعة المقززة مع احترامي للعدالة والتنمية فكيف لوزير كسول ليس له وزن ولا ظهور اعلامي ان يغرر بمرأة محصنة وجدة لتطلق زوجها بعد عشرة 32 سنة في العام الماضي ليتسنى له الخلو بها هدة السنة فعلا هدة الافعال عباسليست من شيم المغاربة الاحرار لدا اطلب من اللجنة المركزية للحزب ان تجمد عظوية هدا الحبيب فورا وطرده وكدا بنخلدون لتخلي عن زوجها بسبب نزواتها والا لم يحلم هدا الحزب بصوتي في الانتخابات المقبلة والسلام على كل مغربي حر ووفي

  • ؟؟؟؟؟؟
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 00:50

    باراكا عليا دريتوني في راسي واش مغتسليوش من مسلسل حريم السلطان لي مبغاش يتفهم ليا عﻻش مدارو هادشي حسي مسي خليو غير المراهقين اديرو هاد الشي وﻻ حتى شاب عاد داوه الكتاب والله حتى مهزلة هادي كيف كالو اﻻخوان

  • Asma
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 00:52

    Les pgdistes ne sont que des arrivistes comme tous les autres parties ils exploitent la religion pour leurs propres intérets

  • غيور على بلاد
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:07

    مياه الصرف الصحي لسيدي علال البحراوي.تصب في سد العاصمة.والوزارة المعنية غائبة.للتحري فان المياه تمر من جانب اربعاءالسهول المطلة على سد سدي محمد بن عبد الله.

  • Hassan
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:49

    لو كنت مطالبا بالرهان على ماسوف تختاره الوزيرة كنهاية لمسلسلها، لراهنت بكل مااملك ومالااملك على اختيارها للوزارة.
    هل هناك في المغرب من يترك منصب الوزير ؟
    وحده وزير العرس يستقيل.

  • رضا البلجيكي
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:50

    ان شاء الله لا منصب لا شيباني عفوا لا شوباني ، هكذا تكون نهاية المهازل و استغفال الاخرين . و ان شاء الله سنسمع و سنرى المزيد و التاريخ لا يكذب

  • MEKNASSI
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 01:56

    كل شيء شخصي سيكون تحت الطابلة والفاهم يفهم المهم الراجل راه في الجيب والوزارة والله مايديها شي احد .
    الانانية وحب الدات ,شخصيات بهاد الشكل لن تخدم البلاد لان حب الدات والمال والجاه والسلطة تعمي البصيرة .

  • متابعة العمران
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 06:45

    وهل تعتبر العمران الوحيدة التي قامت بمخالفة القانون وتفويت الأراضي لمن لا يستحق.
    لو قمنا بمحاكمة عمال الأقاليم ورؤساء الجماعات والبلديات عن المخالفات اليومية للقوانين لأصبحنا بخير. كم من مواطن في المغرب أو المهجر عانى من ويلات الإجراءات الإدارية الظالمة التي سلبت حقوقهم. ننتظر اليوم الذي يحاكمون فيه على ما اقترفوا من مخالفات أضرت بالبلد وبالمواطن

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 06:46

    درس آخر من PJD أنه يجب التشبث بالكرسي والمصلحة الخاصة قبل كل شئ.

    حسبوها ساهلة : دابا عندهم مانضة 5 مليون في الشهر
    ادا تزوجات دابا الشيباني 5+5=10
    ادا خرجو دابا من الحكومة 0+0=0
    ادا بقاو حتى تسالي الحكومة من بعد عام يبقى ليهم تقاعد 3 مليون/شهر مدى الحياة : 3+3=6

    أما ادا كنا بغينا نحسبوها دينيا أوأخلاقيا فالوزيرة كان خاصها تصبر مع راجلها السابق ولو أنها تخظب ليه زوجة ثانية ادا كانت هي مشغولة … ماشي تكون أنانية وتفكر غير في راسها وتطلب الشقاق الدي هو حرام وتتزوج من وزير متزوج ….

    دابا غادي تسمعوهم يخرجو ويكدبو ويقولو راه داك الشي اللي قال شباط ما منو والو وراه ما كاين لا علاقة ولا خطبة … وغير غادي يساليو الحكومة غادي يتزوجو ..

  • Samsam
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 07:09

    تسمح في زوجها و ابنائها و لا تسمح في الكرسي و نعم الاخلاق لا الحق يجب ان يقال السيدة الله يعمرها دار
    حتى فترة الخطوبة مزيانة خاصة ان وزرائنا الموقرة يتوفرون على أسرة و دوش في مكاتبهم
    الله يزيد

  • محمد
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 08:30

    رصيف الصحافة سرد 12 موضوع مختلف، لكن القراء لم يهتموا الا بموضوع زواج الوزيرين الذي لا يعارضه لا قانون السماء ولا قانون الارض!!!
    هذا انما يدل على المستوى الهزيل لدى جل القراء.

  • فاطنة
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 08:32

    الله اكون ف عون ابناء هذه الوزيرهذه السيدة لم تسير حتى منزلها وترسيه على بر الامان وينتظر منها المغاربة تسيير الوزارة
    هذه باعت اغلى ما تملكه المراة وهم ابناؤها باعتهم بالرخيص
    فماذا ننتضر منها؟ تكون الراة صغيرة السن وفقيرة وتنفصل عن زوجها لسبب ما وترفض الزواج وتحضن ابناءها تحت جناحيها ال تتعفف وعساك الغمسينات الوزير و الوزيرة لقاو فلوس المغاربة والرحلات واحساب ليهم كيمتلو ش فيلم مدبلج وفاقت رواسب المراهقة
    لا يصلح هذان العاشقان للحكومة سواء اجلا الزواج او الغاه فالمسالة مسالة مبدا وقناعة
    ليبيع اولاد من اجل نزوة ابيع امة من اجل منصب من اجل دراهم . بن خلدون لا تمتل المراة المغربية الحافضة على بيتها والولادها لهذا لا ن غب ف استمرارها هي وقيس نتاعها مكيشرفوناش

  • Itto
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 09:30

    باراكا من التشويش على رئيس الحكومة. و لا تقحموه في ما بين وزير و وزيرة. هل تريدونه أن يتحكم في الوزارء و يمنعهم من العشق و الغرام و الزواج و الطلاق؟ ؟؟. بن كيران أحسن رئيس حكومة عرفه المغرب. فهو حتى الآن استطاع الصمود و الوقوف شامخا في وجه المشوشين و في وجه المعاكسة و ليس المعارضة. بل جلب الملايير لخزينة الدولة بفضل تحريره للبنزين و الزيادة الطفيفة في الماء و الكهرباء. إلى الأمام يا بن كيران و يا حزب البيبجيدي؛ إستطلاعات الرأي الأخيرة تبين بأن الشعب لا يزال يساندكم و يعرف المفسدين المختبئين تحت مظلة دريعة الأحزاب التاريخية و الوطنية و كأن هناك أحزاب ليست بوطنية.

  • مواطنة
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 09:33

    وانتصرت المصلحة على الحب . مادامت فضلت شوشو على أب أولادها وزوجها الذي قضى معها أكثر من 30 سنة فلا غرابة من أن تفضل كرسي الوزارة على شوشو .
    ليس هناك أجمل من الحب يا سوسو ولكن حينما يتوجه العقل .

  • اسعد
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 09:36

    تدخلون انوفكم النثنة في بيوت الناس تحرمون ما احل الله وتحللون ما احرم الله انتضروا ضوركم سيكون اشد ضراوة من الدي ارتكبتمنوه راوس الحربة المسمومة !

  • رائحة الغرام
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 09:43

    الحقيقة: العلاقة الغرامية نسجت خيوطها عندما اصر الشوباني ان تكون بن خلدون رئيسة ديوانه لتكون بقربه ثم استغل نفوذه لتوزير عشيقته وفاحت رائحة الغرام عندما اصر ان يطلق تاريخ ميلاها على يوم وطني وكان المغرب مزرعته الخاصة الواقع انهما عاشا في الهيام خفية مند سنوات وتم اسستغلال المنصب لمارب شخصية والمصيبة ان روميو الخوانجي لم يجد حرجا في الدفع بتشتيت شمل اسرة وتطليق زوجة من زوجها بعد ثلاثون سنة عن طريق قانون الخلع الدي نددوا به وعارضوه قمة استغلال الكراسي لخدمة النزوات والشهوات الجنسية روميو في خدمة كرسي معشوقته بن خلدون وليس خدمة الشعب الفقير الدي بفضله داق صاحبنا حياة الرغد انشري يا هسبريس تعليق مغرم بك مند سنوات

  • الصغراوي
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 09:47

    اختي بنخلدون اخي الحبيب لم التسرع اتركوا حتى تنتهي الولاية الوزارية .

  • مجرد سؤال
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:01

    اعتقد ان التعليق 19 لم يبقي ولم يدر هو دافع عن جمهور المعارضة ولطخ ايادي الموالات بكونهم شبيحة اذن ان كنت كذلك تقبل كل شيء يا ابا سمية

  • الحــــاج عبد الله
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 11:07

    لقد قلت في تعليق سابق بأن ما يجمع الوزيرين ليس حب حقيقي وإنما حب مراهقين، وقلت أنه لو كان حبهما حب عاطفي قوي لما قدموا استقالتيهما من الوزارات التي يحتلونها، ولما انسحبوا للتفرغ لنزواتهم، وفي نفس الوقت إسكات الفضوليين الذين يلاحقونهم.

    لكن حب الوزارة أقوى من الحب الوزير، وحب الوزارة لدى الوزير أقوى من حب الوزيرة.
    باغين اللبن وفلوس اللبن !!!

  • said
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 11:13

    ….. مدير الطرق السابق في عهد الوزير الاستقلالي كريم غلاب رفض التجاوب مع رسائل توصل بها من المصالح المركزية لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك تطلب منه تسليم السكن الوظيفي الذي يحتله بالقنيطرة، وهو عبارة عن فيلا محاطة بأشجار مثمرة.. بينما المسؤول السابق يعتبر أنه يتعرض لمضايقات واستفزازات من الوزير عزيز الرباح الذي سارع، دون انتظار قرار المجلس التأديبي، إلى توقيفه عن العمل وقطع أجره.. "محققو المفتشية العامة للوزارة وقفوا على إنجاز صفقة دراسات وهمية كانت كافية للإطاحة بالمسؤول الإقليمي.. وملف القيادي الاستقلالي لم تتم إحالته على القضاء.."

    والله يعطيك الصحة

  • غا دايز
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 11:42

    دابا ايلا قلنا ليهم را هاد الحكومة حكومة كتموت على المناصب كثر من اي حاجة اخرى غنتسماو مامزيانينش حكومة شبعانة مشاكل يا ربي السلامة

  • جسار
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 11:48

    ادا كانت قد فضلت المنصب مدير الديوان على عائلتها وزوجها اللذي امضت معه 30 سنة فكيف ستسمح في منصب وزيرة من اجل زوج يمكن ان ينتظر
    هده تخريجة بنكيران
    دنوب زوجك تلاحقك
    شوهة
    تجار الدين سيفضحكم الخالق واحدا واحدا على روؤس الاشهاد

  • متتبعة
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 12:32

    أنا سعيدة جدا لكوني أصبحت أسمع فضائح هذا الحزب الذي كان يعتبر نفسه منزها عن الخطأ حتى الفضائح الأخلاقية : هادو دعاوي المغربة الذين سحقتموهم لتتمتعوا أنتم بهذه الكراسي و امتيازاتها
    الدين أفيون الشعوب خدرتم عقول البسطاء و الأميين للوصول إلى الكرسي الذي أصبحتم تعبدونه
    شكرا هسبريس

  • mougarre
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 12:34

    سؤال كبير و علامة استفهام عريضة الى اية جهة ينتمي الزوج الاسبق ال سمية هل هو من حزب العدالة و التنمية /// بحيث يسهل طي الملف شيء ما في حال عدم التداعيات ام هو من تيار اخر حيث يجب التمحيص و التعمق اكثر …! نحن الان نشاهد قطبان في بلدنا قطب مؤمن و رباني و قطب اخر سفيه وهذا الخبار انى على لسان رئيس الحكومة و اعلنها صراحة و قال بالحرف ان ادريس الشكر سفيه علما ان ادريس لشكر يتزعم حزب كبير اذا كان ادريس لشكر سفيه فامذا سنقول عن حزبه ( اما عن موقعي انا كا محارب سابق ساعلنها صراحة حكومة العدالة و التنمية دمرت كل طموحاتنا على صخرة ) هي اسؤا فطرة في تاريخنا هي الحكومة التي صمت اذانها و جعلت حناجرنا تبح في السحات العمومية الى ان انقطع انينا في فراغ اوثقت هذه الحكومة ايادينا الى الخلف بحبل من مسد اعتقد ان الحبل تم سحبه من جيد زوجة ابي لهب ثم تم ربطنا و هشمت انوفنا و بعدها اعلنت الحكومة الانتصا رو رفع رئيس الحكومة ذراعيه معلننا الانتصار بالزيادة في فاتورة الماء و الكهرباء و هو يعلم علم اليقين اننا عاجزين حتى على تلبية ابسط حاجية ابنائنا اما نحن فاقد انتها امرنا من زمان

  • fakir
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 12:46

    Ceci n'est pas nt de la part d'un gouvernement dont les ministres n'ont pas demissionné suite à la tragéedie de Tantan , sachant bien que leur responsabilité est etablie ( contrebande du carburant , condition de travail des chauffeurs,etroitese de la rourte ……)comment voulez vous que deux ados puiseent démissionner pour une simple aventure amoureuse entre eux…wallah ila chouahtouna plus que l'affaire du complexe innondé

  • wassila
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 16:28

    اللهم اصرف هاد سمية وهاد الشوباني عن الحكومة وأبدلنا خيراً منهما انك سميع الدعاء . اللهم كن عونا للرميد والخلفي وسدد رميهما . اللهم رد إليك بن كيرن رداً جميلا و ثبثه بتلاوة القرآن الكريم . اللهم ارحم الشعب المغربي رحمة واسعة من عندك وارزقه من حيث لا يحتسب رزقاً حلال و اهده صراطك المستقيم واصرف عن حكومته سمية والحبيب وأمثالهما وأبدله خيراً منهما . اللهم آمين

  • عبدة الكرسي
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 21:31

    حكومة المهازل والفضائح والكوارث والغلاء
    هؤلاء المتاجرين بالدين متمسكون بكراسيهم رغم كل فضائحهم وكوارثهم ومهازلهم وسفههم وقلة حيائهم

    ويدعون أنهم حزب إسلامي وأنهم هم الثقاة وهم الورعين
    فعلا إنها حكومة الأربعين حرا…..

  • brahim achmahou idagogmar
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 21:53

    moi je pense que l'amour entre deux personnes est quelque chose normale, surtout lorsque le milieu de travail est commun. pourquoi on complique les choses

  • غيور على بلاد
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 23:32

    مياه الصرف الصحي لسيدي علال البحراوي.تصب في سد العاصمة.والوزارة المعنية غائبة.للتحري فان المياه تمر من جانب اربعاءالسهول المطلة على سد سدي محمد بن عبد الله. ولتصفية وتطهير الماء ليصبح صالح للشرب، فان المسؤولين عن السد يضطرون لزيادة مادة اللكلورالمضر للصحة.

  • المعقول
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 23:32

    الذي ينبغي ان يلام في هذا الموضوع ليس الشوباني او سمية ،فزواجهما ليس حراماً او ضد القانون ، ولكن الملام في كل هذا هو بن كيران وحزبه الذي يخشى من غضب العلمانيين و جمعيات النساء المعادية للإسلام !!!

  • سعداوي
    الجمعة 1 ماي 2015 - 00:42

    نريد عملا من أجل المواطنين،أما مسألة الزواج فهي حرية شخصية،ومن عارض المبدأ ينبغي أن يعارضه بالنسبة إلى تجربته هو،أما الغير فلا شأن له به.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة