24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | "فريدُوم هاوس" تنتقد حرية الصحافة بالمغرب .. والخلفي يرد

"فريدُوم هاوس" تنتقد حرية الصحافة بالمغرب .. والخلفي يرد

"فريدُوم هاوس" تنتقد حرية الصحافة بالمغرب .. والخلفي يرد

صنَّفت مؤسسة "فريدوم هاوس" الأمريكية المغرب بلدًا غير حرٍّ صحافيًّا لسنة 2015، مانحةً إيَّاه تنقيط 66، منتقدة عدم قدرة الحكومة المغربية على الوفاء بما كانت قد وعدت به في 2013، إثر عدم تمكنها منْ الوصُول بتشريعات مؤطرة للمجال إلى متمها، فيما لا تزالُ الضغوط قائمة على الصحافيين".

وترى المؤسسة الأمريكيَّة أنَّه رغم الضمانات التي أرساها دستور 2011، تذرُ اللغة التي جرى اعتمادها في صياغته الأمور مبهمة، كما أن طابوهات لا تزال ماثلة أمام الصحفي، أبرزها المؤسسة الملكيَّة والدين الإسلامي، محيلة إلى صحافيِّين جرى استدعاؤهم أوْ محاكمتهم على خلفيَّة مواد إعلاميَّة.

وأفادت "فريدُوم هاوس" أنَّ الرقابة الحكومية على مضمون الإعلام في المغرب لا تزالُ مفروضة، كمَا أنَّ ثمَّة رقابة أخرى ذاتيَّة يفرضها الصحافيُّون على أنفسهم، تفاديًا لأنْ يجدُوا أنفسهم متابعِين أوْ موضع مضايقات، في حالة ما إذا قررُوا الخوض في بعض القضايا.

وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، قال في اتصال مع هسبريس إنَّ تقرير "فريدُوم هَاوسْ" ظالمٌ، ولا ينصفُ ما جرى بذله في المغرب، سواء إعداد مشروع مدونة الصحافة، أوْ الاعتراف بالصحافة الإلكترونيَّة، أوْ اعتماد الآليَّة التشاركية في مناهضة الاعتداء على الصحافيين، وكذا تعزيز معايير الحياد في الدعم العمومي.

وأضاف الخلفي أنَّ ثمَّة إقرارًا حقوقيًّا بأنَّ انفتاحًا حصل في الإعلام العمومي، قبل أن يستدرك "لا يعنِي هذا أنَّه لا وجُود لاختلالات بالمطلق، فهي قائمة ونحن نشتغل على معالجتها، لكن لا نفهم كيف أن دُولًا شهدت محاكمات عسكريَّة في حق الصحافيين ظفرت بتصنيف أفضل من ذاك الذي حصل عليه المغرب".

ولفت الوزير إلى أنَّه لم يصدر إبَّان العام الماضي، أيُّ حكم نهائي بسجن صحافي في المغرب، كما أنَّ نصف الأحكام التي تم إصدارها تضمنت براءة، فيما اتسمت الغرامات التي تم الحكم بها بالاعتدال، في حين لمْ يصدر أيُّ حكم بمصادرة جريدة وطنيَّة.

وبحسب التصنيف ذاته، فإنَّ المغرب كان متقدمًا على الجزائر، ومتأخرًا عنْ تونس، على أنَّ حرية الصحافة شهدت تراجعًا حول العالم، العام الماضي، بسبب تزايد المخاطر الإرهابيَّة التي أتتْ ضرورة محاربتها على حساب جملةٍ من الحريَّات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - mowaaaaaaaaaatin الخميس 30 أبريل 2015 - 13:34
نعم لحرية الصحافة في ظل عدم تجاوز الخطوط الحمراء....
2 - sword of justice الخميس 30 أبريل 2015 - 13:38
there is no freedom in usa or any another country it's juste a word which have no meaning up to now.ليس هناك حرية حتى في امريكا فما بالك بالمغرب او اية دولة في العالم خرافة هده الكلمة لا معنى لها في عالم تصادم المصالح.
3 - الفينيقي الخميس 30 أبريل 2015 - 13:43
ربما لو قاموا بتنقيط الصحافة و الصحافيين عندنا آخذين بعين الاعتبار صحة ما يكتب من أخبار و جودة ما يوجد داخل الصحف لكان التنقيط كارثيا صراحة الصحافة و الصحف المغربية مثلها مثل قنواتنا ينفرون القارئ و المشاهد.
أما صحافة الاقلام المأجورة و الاشاعات و الاخبار المغلوطة فما أكثر صفحاتها سواء الزوقية أو الرقمية و حتى هنا على الانترنيت نقرأ أحبار في بعض المواقع تجعلنا نضحك من شدة بلادتها و تفاهتها.
4 - امة الله الخميس 30 أبريل 2015 - 13:46
وانا اقول ان الصحافة بالمغرب ليس لها مصداقية
5 - علي المرابط الخميس 30 أبريل 2015 - 13:50
تحية لسي علي لمرابط....
10 سنين ممنوع من الكتابة فالمغرب
وزيد وزيد...
6 - ahmed الخميس 30 أبريل 2015 - 13:54
حكومة بن كيران لها دور واحد ﻻ ثانى لهما. هو الزيادة فى اﻻسعار. اللهم عجل لها بالرحيل وارحنا من كوارتها آمين يا رب العالمين
7 - عبد الاﻻه الخميس 30 أبريل 2015 - 14:00
نحن شعب حر و الحمدلله نعتز بديننا الحنيف وببيعة ملكنا ودستورنا المصادق عليه وﻻ نري في حدود ديننا الحنيف قيودا بل عبادة نقترب بها الي الله
8 - مواطنة الخميس 30 أبريل 2015 - 14:02
آشكون نتومة راكوم كتهدرو مع مملكة كل واحد يعرف حدودو قاليك حرية الصحافة شوفو بعد واش كاين شي صحافة عندهم المصداقية عاد قلبو ليهم على الحرية طفرتوه نتومة عايشين اكذوبة الديمقراطية ونتومة ماعرفينش حتى شكون حاكمكم (عاش الملك وعاشت حكومتنا او العام زييبيين ولله الحمد)
9 - الفوضى الخميس 30 أبريل 2015 - 14:08
ﻻيوجد بلد ليست له خطوط حمراء وحتى الدول التي تدعي حرية التعبير وكمتال في فرنسا من تكلم عن الصهيونية يتهم بمعادات السامية ومن يشكك في الهلكوست يقدم للمحاكمة.اخر متال المنشط الساخر ديودني ممنوع من القيام بعروضه في فرنسا وتبعته النقمة الفرنسية حتى في المغرب. واستغراب وزير الاتصال في محله فلا يعرف المعيار المتبع للترتيب والاديولوجات التي تتبها هده المؤسسات في التصنيف. فالعالم اصبح محكوما بالمصالح وما يقع في مصر من خروفات واضحة تحت اعين الامريكان خير مثال.
10 - Marocain fâché الخميس 30 أبريل 2015 - 14:12
vous dites n´importe quoi monsieur ALKHALFI...!!
les porsuites "des journalistes Libres" est devenu un cotidient au Maroc malheureusement.
FreeDomHouse est profissionelles et ne prend pas votre Propagonde au serieux
11 - مستطلع الخميس 30 أبريل 2015 - 14:13
الجمل كيشوف غي حدبت صاحبو هما نساو راسهم
12 - راي حر 1 الخميس 30 أبريل 2015 - 14:17
الصحافة و الاعلام العمومي متحكم فيه من طرف المخزن و هذا شيء يعلمه القاصي و الداني و الخلفي يرد بأسلوب النفاق و الكذب و تخراج العينين صاحب فيلا الهرهورة ألفنا منه هذه الردود المزيفة.
الجملة الاخيرة موجهة لكتيبة البيجدي الالكترونية صاحبكم ملي اصبح وزير تنفخ بزاف من حناكو بانت عليه الزرود قولو ليه يدير الرجيم راه فات القياص.
13 - RIFLUUUUUX الخميس 30 أبريل 2015 - 14:17
أقسم بالله أقسم بالله بأن المغرب أكبر بلد ديكتاتوري بالدليل
هل تعلمون أن المغرب هو البلد الوحيد في المنطقة المتوسطية بل في العالم كله لم يحرر الأعلام السمعي البصري كما فعلت تونس والجزائر ولبنان...
التواجد الأعلام الفضائي للمغرب منعدم اذا تم مقارنته مع مصر ولبنان والجزائر
لبنان ب 5 مليون نسمة يلمك أكثر من 20 قناة فضائية تعود كلها للخواص .أما المغرب ب 35 مليون داخل المغرب و 5 مليون خارج المغرب لا يملكون سوى 4 قنوات تعود كلها لوزارة الداخلية ولا واحدة للخواص .حلل وناقش يا سيدي الخلفي
الأعلام المغربي المقزز لا يمثل مناطق المغرب بالعدل , مثلا نحن الريفيون نشكل أكثر من 13 في المئة من ساكنة المغرب ولا أثر لنا في الأعلام كأننا ننتمي الى الجزائر.نطالب بأن تكون لنا قناة ريفية خاصة مثل قناة العيون الجهوية والسلام
14 - Achraf الخميس 30 أبريل 2015 - 14:20
Je ne comprend pas pourquoi vous n'acceptez jamais les critiques
15 - KITAB الخميس 30 أبريل 2015 - 14:21
صحافتنا الورقية أصبحت بئيسة ، وقد تتوقف دواليبها بالمرة يوم أن تصبح بتسعيرة 4 دراهم ، كما أن الصحفي المغربي ولو أن الدستور يمنح له الحق في الولوج إلى كل معلومة فإن هناك أسوارا وأبراجا شائكة تقف أمامه في الاستفادة من هذ الحق ، في حين يمكن أن نصادف صحفيين بجنسية أمريكية تمنح له هذه الحقوق في المغرب كأن يجري دراسة أو بحثا فيسمح له بأخذ المعطيات حتى من مؤسسات تعتبر حساسة في الدولة ، لكن الصحفي المغربي لا أبدا…
أهو .
16 - كلمة حق الخميس 30 أبريل 2015 - 14:23
" ولفت الوزير إلى أنَّه لم يصدر إبَّان العام الماضي، أيُّ حكم نهائي بسجن صحافي في المغرب، كما أنَّ نصف الأحكام التي تم إصدارها تضمنت براءة، فيما اتسمت الغرامات التي تم الحكم بها بالاعتدال، في حين لمْ يصدر أيُّ حكم بمصادرة جريدة وطنيَّة"
هذا اثبات على عدم وجود أي جرم، وإنما هو استعمال الشطط في السلطة للتضييق على الصحافيين وحرية الصحافة
17 - said الخميس 30 أبريل 2015 - 14:26
لكل امة ثوابتها هذه هي الحرية.حرية تتماشى مع ثوابت الامة . الله الوطن الملك. لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم . الحمد لله الان باستطاعة الصحفيين و الحقوقيين فتح اي ملف فساد مهما كان صاحبه
18 - أورتزاغي الخميس 30 أبريل 2015 - 14:31
..."ونحن نشتغل على معالجتها"...سير حتى تجي ، ماذا ستعالجون ؟ الصحة المهترئة أم التعليم المتخلف أم الأمن المنعدم ام المال العام المنهوب أم العدل المفقود ، أم السياسة المبتذلة أم الطرقات المتآكلة أم البرلمان المفلس أم الحكومة التافهة ...؟؟؟؟؟
19 - شفيق الخميس 30 أبريل 2015 - 14:33
و أنا كمغربي بأمريكا صاحب مؤسسة "فريدوم باثروم" أصنف فريدوم هاوس و صحافة أميركا بأنها زيرو، صفر، غير حر صحافيا.
يجب أن تعلموا أن المغرب بلد مسلم ، ليس ك هنا في أميركا تضحكون و تعيرون المسيح و الله كما تشاؤون. لن نصير مثلكم
20 - ابو سلمى الخميس 30 أبريل 2015 - 14:48
السيد الوزير المحترم له رؤية مجانبة للصواب كغيره ممن ابتلي بهم الوطن في الاونة الاخيرة
يرى انهم لم يسجنوا صحفيا لكن ان يقيمون على الكثير قضايا نجاح للحكومة باهر
ولنتساءل جميعا
- هل طرأ تغيير في التلفزة الوطنية ? نفس السياسة العرجاء نفس البرامج المكلخة للمخ والخادشة للذوق ونفس التحكم في المشهد باستثناء بعض الشيء
-هل أحس المواطن بل هل تصالح مع تلفزيون بلده? لم نحس ان تلفزتنا منا أحسبها لزمان ولى منذ مئات السنين التحكم والتبلد وضياع الناس اوقاتهم في لاشيئ
لياتي الرجل وهو لا يثقن لا عربية ولا فرنسية ولا انجليزية يثقن المراوغة وسلاطة اللسان
-
21 - zouhair الخميس 30 أبريل 2015 - 14:49
fredomhouse منظمة ماسونية تعمل على اضعاف الجهود الرامية الى الاصلاج الحقيقي في المغرب
22 - البيضاوي الخميس 30 أبريل 2015 - 14:50
لماذا لم يرد الخلفي على اعتقال شخصين من سيارتهما من طرف الشرطة القضائية بأزمور و حجز سيارتهما يوم امس فقط للاشتباه في تحرشهما بأخت نائب بالجديدة . و تم استنفار جميع الاجهزة بمجرد صراخ.
23 - slima الخميس 30 أبريل 2015 - 14:56
هذا النموذج من البشر يردد ما قيل فيه اذا كان ايجابيا له ويستنكره اذا كان سلبيا في حقه .هكذا تكون صفة الاناني والدكتاتور والمتعجرف والمتكبر .حكومة البزوز الذين لم يعترفوا ولو بخطا واحد منذ اسندت اليهم مسؤولية "تدمير" البلد .يعتبرون انفسهم ملائكة وهم لا يفقهون شيئا في امور اصلااح البلاد
24 - صحاف المغرب الخميس 30 أبريل 2015 - 15:11
وما قولكم باستهداف ومتابعة الصحفيين امثال نيني كفى كذبا على الشعب نحن ادرى بمشاكلنا من غيرنا
25 - مروان الخميس 30 أبريل 2015 - 15:12
فريدوم هاوس جمعية محايدة ولا تصنف كجمعية حكومية، ثانيا المغرب هو حليف امريكا، لهذا لو كانت freedom House موجهة بعقائد سياسية كانت لتصنف المغرب كبلد حر، ما جاءت به فريدوم هاوس محايد وموضوعي
26 - رضوان الخميس 30 أبريل 2015 - 15:16
1. فريدوم هاوس :
منظمة "غير حكومية" تأسست عام 1941، تقوم باجراء بحوث ودعوات حول الديمقراطية، الحرية السياسية وحقوق الإنسان. تحصل بيت الحرية على التمويل من خلال الأفراد، وأيضا من قبل حكومة الولايات المتحدة.

كيف لمنظمة غير حكومية أن تتلقى الدعم من الحكومة الأمريكية ؟؟ أعتقد أن غير حكومية هي ضد حكومية و لكن في الواقع غير حكومية هي مجرد غطاء لحكومية !!
يمولها كذلك الصندوق الوطني للديمقراطية لجورج سوروس الصهيوني رجل من رموز العولمة و النظام العالمي الجديد.
على سبيل الذكر فالمنظمة قامت بوضع اسرائيل كالدولة الحرة الوحيدة في المنطقة
27 - Youcef الخميس 30 أبريل 2015 - 15:39
ولماذا لم تذكروا ان تونس هي البلد العربي الوحيد المصنف في قائمة الدول التي فيها الصحافة حرة وهي موجوده في نفس القائمة مع ايطاليا و تشيكيا والبرازيل والارجنتين وتركيا ..و احتلت تونس المركز الاول عربيا بعيده جدا عن المغرب والجزائر وباقي الدول العربية ، هل انتم خائفين من الربيع العربي او ماذا ؟
28 - Amazigh الخميس 30 أبريل 2015 - 15:52
Il y a au Maroc beaucoup de sujets qu'un journaliste conscient des difficultés qu'il rencontrera ne traitera pas . Des sujets aussi divers et varies comme ceux touchant à institution monarchique ou à la gabegie touchant l'administration de la défense ou de la police . Autrement pourquoi des journalistes compétents comme Jamai et L'autre dont j'ai oublié le nom( tel quel) ont préféré s'exiler plutôt que de rester chez à voir des horreurs qu'ils ne pourraient pas dénonce . Alors de grâce , arrêtez de vous insurger contre les avis d'institutions démocratiques qui dénoncent le manque de liberté chez nous et travaillez plutôt dans le sens de leur amélioration . Et puis allez y travailler votre anglais et votre français parce que votre dernière sortie en France a été un vrai désastre .
29 - Sa7afiBkam الخميس 30 أبريل 2015 - 16:00
نعم لحرية الصحافة والتعبير ولو تعلق الامر حتى بانتقاد القرارات الملكية!!!
لكن باسلوب محترم وبناء وليس بالقذف والسب والشتم!!!
لا احد فوق القانون !
لكن يجب معاقبة كل صحفي ثبت انه نشر كذبا او مس بدين ما
"باراكا من الخوف" Big
30 - المناقرة عبد العزيز هروال الخميس 30 أبريل 2015 - 16:06
يُعتبر هذا المؤشر أداة تحليلية للأداء العام في كل بلد من البلدان التي يشملها الاستقصاء، الذي كانت نتيجته واضحة بشكل لا غبار عليه: ففي المنحنى البياني الخاص بالمناطق، يُظهر المؤشر أن الوضع متدهور في كل القارات باستثناء آسيا حيث يميل إلى الاستقرار. وعلى غرار العام الماضي، حقق الاتحاد الأوروبي ومنطقة البلقان أعلى درجة (17.6)، متبوعين بالأمريكتين (30.3) وأفريقيا (35.6) ثم آسيا والمحيط الهادئ (42.2) وأوروبا الشرقية وآسيا الوسطى (45.5)، في حين تتذيل منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط هذا الترتيب بمؤشر يبلغ 48.7.
31 - العمري الخميس 30 أبريل 2015 - 16:07
عندما تكون حرية الصحافة و الدمقر اطية في بلدهم بعدها يحق لهم التكلم عن بلدان الاخرين ام انه طريقة و سياسة مصمار جحا.
32 - saida الخميس 30 أبريل 2015 - 16:09
فريدوم هاوس
منظمة ماسونية وهي معروفة عند اغلب الغرب اسست من قبل كبار الماسون من ابرز اعضائها جورج بوش الاب والابن و اغلب نواب الكنغرس الامريكي وتنشط حتى في الدول العربية متل مصر لكن باسم اخر
اللهم احفظ بلدنها من كيد اليهود والماسون
33 - صالح الدبن الخميس 30 أبريل 2015 - 16:10
ليست مسألة حرية صحافة بل ليست هناك صحافة محايدة
34 - Youssef père de Ghita الخميس 30 أبريل 2015 - 16:17
سيتذكر التاريخ أن الصحفي مصطفي الحسناوي و الصحفي علي أنوزلا أدخلا السجن خلال ولايتك سيدي الخلفي لوزارة الإعلام و ولاية زميلك في الحزب السيد مصطفى الرميد.
و سيتذكر كذلك، كيف ألقي هشام المنصوري في السجن لأنه صحفي هم بإيصال المعلومة للمواطنين .. كما سيتذكر كيف تحاصرون الصحفي حميد المهداوي.
35 - سعيد من الريف الخميس 30 أبريل 2015 - 17:00
هاد السي الخلفي أقترح تسميته بالنافي الرسمي باسم الحكومة
حيث أين ما وجد تقرير صادر عن مؤسسة أمريكية يسارع الزمن لنفيه
أصلا أين حرية الصحافة
موقع لكم تم إيقافه قبل حولي سنتين بسبب نشره لفيديو عن القاعدة مع أن الفيديو كان منشورا على موقع اليوتيوب
دون أن ننسى المدونة الرقمية لصاحبها حفيظ العلمي التي كانت ستقلل من حرية التعبير على المواقع الإجتماعية
36 - محمد الخميس 30 أبريل 2015 - 17:10
متى نكف عن هذه التفاهات .هل أصبحنا ننتظر هؤلاء النكرات حتى يقومون أمورنا .من هم من يكونون ...والله ما يريدون الخير لنا .ما يريدون إلا الخراب و الفتن لدولنا ...أفيقوا أيها المسلمون!
37 - morale canada الخميس 30 أبريل 2015 - 17:50
aux États Unis est qu'il y la liberté d'expression. Non et non. Les noirs ne peuvent pas parler. Tu ne peux pas critiquer ni gouvernement ni juifs. Laissez le Maroc tranquille ou il y a trop de liberté. Vous les américains vous n'avez pas ni Charmil ni liberté des femmes ni Marrakech
38 - مغربي الخميس 30 أبريل 2015 - 18:17
السيد الوزير لمح إلى الجزائر،لنكن واقعيين،سأضرب لكم مثلا واحدا،في الجزائر صحافي وهو حافظ الدراجي قال كلام خطير في حق رئيس الدولة معناه أن لايعتبره من شعبه،ومع ذلك لا أحد استدعاه ولا حقق معه ولا منعه من ممارسة مهنته،إخواني المغاربة كونوا واقعيين وتخيلوا معي صحافيا مغربيا يقول مثل هذا الكلام على رئيس دولتنا.هذا وحده يكفي لتفوتنا الجزائر وإلا ستكون هذه المؤسسة منحازة.
39 - zaio الخميس 30 أبريل 2015 - 18:40
نعم التصنيف في محله وصحيح 100% وحتى لا نذهب بعيدا فقط هنا في جريدتكم المحترمة لا تنشرون الا الخبر او الراي الذي يعجبكم ويرضي اسيادكم! فلماذا لا تريدون تعلم تقبل فكرة الاخر؟؟؟ فاذا مثلا انت تحب تقبل الايدي على المباشر والارجل على غير المباشر فهناك من لا يريد فانت حر كما الاخرون احرار هكذا يجب ان يفكر المرء. وشكرا.
40 - كلشي عاق الخميس 30 أبريل 2015 - 19:04
اسي لوزير هل قلت لهم مادا يفعل شبيحتك وشبيحة ابن زيدان في تزوير اراء القراء بجرىدة هسبريس انها حرية الصحافة انها حرية التعبير التي تمارسها حكومة البجاجدة الا تتعبون من تلميع سياستكم الضالة لمثل هده المؤسسات !!!!
41 - شكرية الخميس 30 أبريل 2015 - 19:22
اسي الخلفي .واش الحكم القضائي حتى ايكون فيه السجن والغرامة عاد نقولو هذا راه حكم قضائي.
حكم بالبراءة راه حكم قضائي ولكن مولاه حفظو الله من السجن.
الاحكام القضائية يجب ان تكون غير موجودة. ولو براءة.
زعما اعلا من تتضحك. اه زعما كنتو بغيتو غير تخلعو الصحافيين باش ميبقاوش ايعاودو.
انتهى زمن الكذب والمراوغة والديماغوجية معالي الزفت
42 - المنصف الخميس 30 أبريل 2015 - 20:07
فريدوم هاوس لاتعطينا نقطها حتى يسب الصحفي الملك ,ويتجرا على الله والرسول والدين الاسلامي.ونصفق له لشجاعته ,وتمنحه وساما.تبا لها من مؤسسة صهيونية تحتقرالفقراء ,وقد فعلت السعودية خيرا ,اذ تقيم حدود الله بقطع يد السارق , واعدام القاتل, بل الساحر والمشعود ,ولاتبالي بمن ينبح,ومع ذلك فهم يتسابقون لودها.رغم مايقال عن السعودية, فانني احبها لتطبيقها لشرع الله في لباس المراة, وتحريم الخمر, والمخدرات ,فاغناها الله بعد ان كانت امة رعوية ,لاتتقوى الا بعائدات الحج ,ففتح الله عليها من خزائن الارض مالا يحصى, كما احترم فيها منع دخول غير المسلمين الى مكة .فلو كانت دولة تخاف جمعيات حقوق الانسان ,لاصبحت كمراكش واكدير,تغزوهما السائحات _وبناتنا مع الاسف _كاشفات الافخاد والبطون والظهور.طبعا انااتكلم عن الدولة, اما الاشخاص ففيهم الصالح والطالح,منذ ابي بكراكثرالناس ايمانا, وابي لهب اشد الناس عداوة للرسول.فماذاذستفيد من نقط فريدوم هاوس ?فلتملا بها اكوابا وتشربها في عيد ميلادها هي ومن يومن بها.استسمح القراء على الاطالة,فقد شعرت بالاهانة ,او الحكرة كما يقول شبابنا.
43 - Monssif الخميس 30 أبريل 2015 - 20:30
Freedom house : مؤسسة يهودية خالصة للتأكد المرجوا الإضطلاع على المشرفين على رئاستها منذ أن تأسست إلى الآن .
اليهودي و عميل عائلة روتشلد اليهودية جورج سوروس هو الذي يمولها .
حرية الصحافة : حرية نشر أفكار اليهود لأنهم المسيطرون عليها و على وسائل صناعة الوعي
44 - يوسف كندا الخميس 30 أبريل 2015 - 21:19
يجب أولا منع الأميين وصحاب الشكارة من إنشاء مواقع إلكترونية صحفية، حيث يصدر قانون مفاده من لايملك على الأقل شهادة الإجازة لايحق له أن يصبح صحفي أومسؤول أو مالك جريدة ورقية أوإلكترونية، فحقيقة بوزبال كثر بالمواقع وهو يشكل خطرا على المستوى الثقافي للصحافة.
يوسف كندا
45 - salfi الخميس 30 أبريل 2015 - 23:27
الوزير الوحيد الذي لم يخط خطوة واحدة الئ الامام في هذه الحكومة هو الخلفي . فمنجزاته تساوي صفر . وخير دليل علئ ذلك هو فشله في تجاوز حاجز سميرة سطايل منذ البداية . 
46 - الحسن لشهاب الجمعة 01 ماي 2015 - 00:24
في راي ليس العيب في الصحافة المغربية ولكن العيب في مغربية الصحافة الغير المستقلة و في كون مصادر القرارات و البرامج و التوجهات الصحافية المغربية لا تختلف عن غيرها ،كالسياسية بلا مبادئ واقتصاد الريع و العدالة الغير المستقلة و التعليم المصرفي ،بل وحتى نمط و حرية التعبد ،كل دلك مرتبط في ما بينه ،وكل دلك مجبر على العيش تحت سقف مفبرك و خاضع لاوامر المؤسسة الملكية ،سواءا بالاندماج و قبول سياسة التحفيزات و الاغراءات ،وسواءا بقمع و تهميش الصحافيين الاحرار،مما يدل نسبيا على براءة الصحافة المغربية كونها مجبرة وليست مخيرة للخضوع لعمق الثقافة و الاعراف السائدة في ضيعة المؤسسة الملكية و حاشيتها و عبيدهم الدين يفضلون العبودية عن الحرية. الدين يفضلون تقبيل يد وقطع ايادي الابرياء المستضعفين،و المؤسسة تعلم جيدا احوال المواطنين الاجتماعية و الدينية و الثقافية ،وما تحمله من امراض عصرية ،ومع دلك فانها تتحايل عن عدم استقلالية الصحافة و القضاء والدين و تفعيل عمق برامج التعليم المحوري،فعلا لا ينبغي لرجل الصحافة ان يختلف عن هويتنا الثقافية الرامية الى حب التملك و التشبث بالمناصب و الجاه و المال و السلطة .
47 - Aziz الجمعة 01 ماي 2015 - 00:38
الموضوع تناولته جريدة الشروق الجزائرية مرفوقا بخريطة غرب حوض البحر الابيض المتوسط مع اظهار خريطة المغرب كاملة بصحرائه الجنوبية فبادرت بشكرهم على الرجوع الى رشدهم واعترافهم بوحدتنا الترابية, ولكن عوظ نشر تعليقي بادرو الى حدف الصورة وعوضوها بصورة تحمل كلمة "freedom House.هذه منتهى السداجة.
48 - Ilyass الجمعة 01 ماي 2015 - 00:48
Oui tu as tout à fait raison, la Freedom House est financée par le département d'Etat américain et par la CIA, elle sert des intérêts du lobby sioniste, mais il est préférable de ne pas nommer les intérêts sionistes "intérêts juifs" Aucun intérêt de le faire
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

التعليقات مغلقة على هذا المقال