24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عمى طفلة يضاعف محنة أسرة ضواحي تونفيت (5.00)

  2. رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية (5.00)

  3. تصنيف "فيفا" يضع المغرب في المرتبة 45 عالميا (5.00)

  4. أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة (5.00)

  5. ميركل تقامر بقانون جديد لجذب العاملين من خارج الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: خطر تسلّلُ إرهابيِّين من الجزائر يستنفر المغرب

رصيف الصحافة: خطر تسلّلُ إرهابيِّين من الجزائر يستنفر المغرب

رصيف الصحافة: خطر تسلّلُ إرهابيِّين من الجزائر يستنفر المغرب

عرض مواد رصيف صحافة نهاية الأسبوع من "الصباح" التي كشفت مخاوف المغرب من تسلل إرهابيين عبر جارته الشرقية، مشيرة إلى أن السلطات بالجهة الشرقية تعمل على التعبئة الشاملة لجميع الفعاليات والهيآت بالمنطقة لمواجهة التحديات الأمنية والأخطار المتربصة بالمغرب في الحدود المغربية الجزائرية، بسبب التهديدات التي تستهدف المملكة.

وأضاف المصدر ذاته أن والي الجهة الشرقية حث خلال اجتماع يوم الإثنين الماضي، على اليقظة والحذر من جميع الأخطار التي تهدد أمن واستقرار المنطقة.

وفي خبر آخر كتبت "الصباح" أن اتهامات وجهها مستشار جماعي ببلدية سيدي يحيى الغرب، نجح في الانتخابات الجماعية باسم العدالة والتنمية، إلى رئيس بلدية المدينة، المنتمي إلى الاتحاد الدستوري، في قضية شيك بقيمة 120 ألف درهم، أظهرت أن حزب "بيجيدي" ليس في منأى عن الشبهات.

وتضيف الصحيفة ذاتها أن قائدين من الداخلية، فوجئا قبل بداية دورة أبريل لبلدية سيدي يحيى الغرب يوم الخميس الماضي، بمستشار من حزب رئيس الحكومة يصيح داخل القاعة "وارجع لي الشيك ديالي..وارجع لي الشيك ديالي" متهما رئيس المجلس بإبرام صفقات عمومية مشبوهة.

وحسب ما أفاد به ذات المصدر لـ"الصباح" فإن المستشار كان يريد استرجاع شيكه الذي وضعه ضمانة عشية انتخاب رئيس جديد للمجلس، بعد اعتقال الرئيس السابق على خلفية تلقيه رشوة من مهاجر في الديار الأمريكية ينحدر من سيدي يحيى الغرب.

ونشرت الجريدة عينها أن معتقلا اتهم هيأة قضائية بالإرتشاء، بحيث نشر شريطا صوتيا ادعى فيه مساومته من قبل قاض ومحام بالجديدة وتزوير منطوق الحكم، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق برجل تعليم متقاعد يبلغ من العمر 66 سنة كان يدير جريدة جهوية، يقبع في السجن على خلفية تهمة محاولة قتل زوجته بعد جلسة لدعوى التطليق.

وإلى "أخبار اليوم المغربية" التي أوردت أن مسودة القانون الجنائي التي أعدها وزير العدل والحريات تستنفر قادة الأغلبية، إذ وافق رئيس الحكومة على عقد لقاء بين قادة التحالف الحكومي الأسبوع المقبل، وذلك بهدف تدارس الفصول المثيرة للجدل في مسودة الرميد.

وفي خبر آخر، ذكرت ذات الجريدة أن وزير النقل والتجهيز، عزيز الرباح، يتعقب الحافلات عبر الموقع الاجتماعي"فايسبوك"، بحيث أصبح يتلقى تبليغات الركاب عبر صفحته الفيسبوكية ، وذلك بهدف رصد مخالفات الحافلات من قبيل نقل العدد الزائد للركاب.

وأشارت الجريدة إلى أن وزير التجهيز تفاعل مع ما نشرته راكبة في إحدى الحافلات الرابطة بين مدينة الدار البيضاء والمغرب الشرقي، بحيث بعث رسالة إلى أحد أعضاء شبيبة العدالة والتنمية بمدينة الراشيدية، هذا الأخير قام بنشر المعلومات بما فيها رقم الحافلة واسم الشركة.

وأشرك عزيز الرباح في تدوينة عبر صفحته الفيسبوكية، وسرعان ما تفاعل الوزير حيث علق قائلا إنه أحال المعطيات على المندوبية الجهوية لاتخاذ اللازم، لتعود الراكبة التي قامت بالتبليغ لتعلن أن أحد أعوان مراقبة السير قام بتنبيه سائق الحافلة ومساعده إلى أنه تم نشر صور الحافلة وخبر حمولتها في الفايسبوك، وهو ما جعلهما يتخلصان من الركاب الزائدين وتسليمهم لحافلة أخرى، فيما خضعت الحافلة لتفتيش دقيق لحظة وصولها إلى الراشيدية.

من جانبها أفادت "الأخبار" أن وزارة بلمختار قررت توقيف أستاذ للتعليم الابتدائي، بمدرسة تابعة لنيابة التعليم طنجة، وتجميد راتبه الشهري وإحالته على المجلس التأديبي، عل خلفية الساعات الإضافية والتحرس الجنسي، مضيفة أن "حزب العدالة والتنمية استعمل كل أوراقه للتستر على المتهم لكونه زوجا لمناضلة بحزب رئيس الحكومة"، تورد الجريدة ذاتها.

وضمن مادة أخرى، تطرقت "الأخبار" إلى حالة الاستنفار التي عاشتها مختلف الأجهزة الأمنية وممثلي السلطات المحلية نتيجة العثور على كبسولات من الرصاص بمقبرة "سيدي حميدة" ضواحي مدينة الخميسات.

وأوردت الجريدة ذاتها أن عينات من تلك الرصاصات تم إرسالها إلى مختبر التحليلات العلمية والتقنية التابعة للقيادة العليا للدرك الملكي، كما فتح بحث لتحديد مصدر تلك الرصاصات، والجهة التي وضعتها بالمقبرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - عبد العزيز زريوال الجمعة 01 ماي 2015 - 22:10
حنا المغاربة مكنخافوش من الإرهابيين. لي دخل المغرب باش اخرب البلاد غدي اندم. حنا موحدين فهاد المجال
2 - Ayoub oustousse الجمعة 01 ماي 2015 - 22:12
على الأمن التدخل سريعا و الحرص على عدم تسرب لأي جرتوم من هده الخلية الى بلدنا العزيز ،
3 - عبداليا سط الجمعة 01 ماي 2015 - 22:21
انه إبتلاء من الله ان تكون الجزائر جارتنا،قال (ص) إدا حب الله عبدا ابتلاه.
4 - رشيد احارز الجمعة 01 ماي 2015 - 22:23
يجب علينا التصدي بيد من حديد لمن تسول له نفسه النيل من امن واستقرار المملكة المحروسة برعاية الله ...ويجب الا ننسى مخططات المخابرات الجزائرية ومن هم على شاكلتهم من اعدائ وطننا ...اللهم من اراد بلا دنا بسوء فدمره واهلكه واجعل تدميره في تدبيره
5 - مهاجر الجمعة 01 ماي 2015 - 22:47
انا ارى والاحظ بان المغرب اصبح يعج بالمفسدين او حسب مصطلح العصر المشرملين لا من جهة المسؤولين ولامن عامة الشعب اصبح حتى المسؤولين على امن الناس مجرمون اصبحت الجرائد مليئة بالجرائم من كلتا الطرفين وكانهم في سباق محموم بينهم بمن نثق الان المسؤولين ينهبون ويرتكبون جرائم في حق الشعب الامن رحم ربي والشارع كذلك مليئ باللصوص والمشرملين والبرلمان مليئ بالمسرحيات والسباب المدارس المستشفيات النوادي اللهم ارفع عنا هذاالبلاءيارب لان مغربنا الحبيب معروف بذماثت اخلاقه المغاربة معروفون بنبلهم وكرمهم الهم لاتاخدنا بما فعله السفهاء منا اااامييييييين
6 - الأمن الجزائري يعتدي... الجمعة 01 ماي 2015 - 22:48
الأمن الجزائري يعتدي على الرجاويون ...

في هذه الأثناء تأتي الأخبار بأن الأمن الجزائري يقوم بآعتداءات خطيرة ضد الجمهور الرجاوي,عشرات من أنصار الرجاء البيضاوي يتعرضون للضرب...حتى لاعبوا الرجاء بدورهم تعرضوا لاعتداأت ، حيث اقتحم رئيس الفريق الجزائري، حسان حمار، الملعب بعد نهاية الشوط الاول و اعتدى على بعض لاعبي الرجاء أمام أنظار الحكم التونسي.

وتعرض الوفد الصحفي المغربي المتواجد بالمنصة الشرفية ، للضرب و الاهانة و سب رموز المملكة المغربية، و تم استهداف الصحفي بميدي 1 ، نوفل العواملة، من طرف غرباء.

و أجمعت مصادر اعلامية مغربية أن الرئيس حمار هو من قاد الحملة الجزائرية الشرسة ضد البعثة المغربية و جماهير الرجاء...
7 - el kadi الجمعة 01 ماي 2015 - 22:51
اخبار السوق التي لا تنفع وتضر كثيرا قل نترك الأمن يقومون بأعمالهم وعدم التشويش عليكم
8 - مغربي حر الجمعة 01 ماي 2015 - 22:57
نحن شعب لايخشى الإرهاب ولا الإرهابين ابدا
9 - حدر من الجزار ئير الجمعة 01 ماي 2015 - 22:57
الارهاب متموقع الان بجبهة البوليساريو بصفة مباشرة فهس بؤرة الانفصاليين والانقلابيين والعصابات المسلحة مباشرة من حكومة الدزاير المختصة بالعداء والكراهية المستدالمة وتربية الارهاب بين مواطنيها مند سنين ولن تتهاون في ارسالهم للمغرب بعد ان فشلت في محاربتهم اي فشلت في مصداقية سياستها مع شعبها فتدهور الجو وانكبت في تحريض كل سياسي عربي وافريقي للعداء مع المملكة الشريفة وفشلت في الامم التحدة امام العالم وهي الان تجدها تبحث عن شيء تستفز به المغرب كالعادة لتنتقم لنفسها لانها جوعت وبطلت شعبها ونهبت اموال البيترول والغاز مع مافيا الجينيرالات صحاب الموسطجات المخنزرين وكروش الخنازير اكل المال الحرام باستغلال المساعدات بالملايير من المنضمات الانسانية العمياء بالنصب والاحتيال والسعاية واحتجاز رهائن في تندوف بالقوة وتطويقهم للتجارة والفساد والعبودية والقهر ومنع الصحافة العالمية والوطنية من تقصي الحقائق الضائعة واعطاء الرشاوي من صندوق الدولة لتغليط الرئ العام ولكن الشمس لايمنعها الغربال ولهدا وجب الحدر من حكومة العداء والحسد المستمر وتجنيد كل القوى والسلطات والاليات الامنية العسكرية من وجدة الى ا
10 - ايت الراصد :المهاجر الجمعة 01 ماي 2015 - 23:21
ولأنه لم يعد للكتابة عن الخروقات والتضخيم المصطنع بخصوص ما يصطلح عليه "بالإرهاب " لم يعد له له جدوى فاعلة التي تتطلب الحزم الضروري لإيقاف هذه الترهات التي تزيد تفرقة بين الأشقاء لقد تم حفر خندق وبناء سياج حديدي بين بلدين شقيقين ...؟!وما تزال الصحافة التي يوحى اليها تكرس حفر الخنادق والتهويل وتخويف المواطنين من إشاعات عن سراب"الارهاب"والخلايا المصطنعة؟؟!! حتى العناوين يتم اختيارها وتضخيمها لأغراض معروفة الغايات ويمكن استشفافها لمن يتوفرون على قسط من التحليل المنطقي ...اذن فلاداعي للتهويل وإشاعة الترهات بل لاداعي للاستخفاف بعقول المواطنين...لان الارهاب الحقيقي هو فساد المسؤولين واستبداد الحاكمين ...
11 - houssam الجمعة 01 ماي 2015 - 23:50
الله يهدي هاد الامة والله يقوي امن هاد البلاد او ينصرهم على الارهابيين
12 - الفكيكي الجمعة 01 ماي 2015 - 23:54
ا لسلام اعليكم اولا احنا لمغاربة كنخفوا الا واحد تنخفوا الله من غيره يكذب علييك الكاذب خصوصا في فكيك ووجدة وغيرها من المناطق الشرقية من يريد ان يحرق حيا فليجرب وسيرى بعيتنه واالسلام
13 - بناصر العطواني الجمعة 01 ماي 2015 - 23:55
ربما يجب اخذ موضوع الخطر القادم من الشرق علي اساس انه تمويه،حتي لا نقع في فخ الخدعة.لان العدو لا يمكن بتاتا الاستخفاف بدهائه،او حتي الجزم انه يلعب باوراق مكشوفة.لذا يجب التحرك بشكل عام.متي يمر المهرب يمر المهرب.
14 - بكلي السبت 02 ماي 2015 - 00:08
على الدولة المغربية ان تلغي من قاموسها حسن الجوار اوالاشقاء لان الجزاءر وبعد الهزاءم المتتالية لم يعد يتبقى لها الا ان تدعم الارهابيين وتقدم لهم الاموال لزعزعة امن المغرب وعلى الدولة المغربية ام تقدم لهده الولة العجوزة خطابا اقوى ويرسل خطابا قويا والحمد لله انه يحكمنا ملك شاب وشعب شاب وقادرون ان نكرر حرب الرمال حاسي بركة لدينا جيش محترف السلاح من النوع الرفيع واقتصاد مستقر ما الدي يجعلنا ان نزيد من الاحترام لدولة ما تزال عندها المشاكل مع البطاطيس ويحكمها احفاد فرنسا وعلى المغرب ان يبادر الى زعزعة هدا القوم الدي ازداد في عهد عبد القادر والشعب الدي يفتقد للحضارة والهوية الدي لا يعلم ان احفاد طارق ابن زياد مازالو مستعدون لجميع الاحتمالات
15 - hamid laknitri السبت 02 ماي 2015 - 00:08
يبدو ان الإعتماد على الوشايات هي الخطة الاساس للسي الرباح ..والمعروف ان الوزارة اصبحت يسيرها الشواش والسائقون عبر فتح المجال لهم من طرف الرباح لكي ينقلوا له الأسرار والحياة الشخصية للموظفين ..وعلى اساسها يتخد القرارات ....!!بالله عليكم هل سنقضي على حوادث السير بشكايات الركاب ؟؟اليس هناك مجال لتنفيذ خطط محكمة وإعادة النظر في جميع الإجراءات بدءا من المحطات الطرقية إلى التنسيق مع الامن في الطرقات ...وعباد الله هادو راه 2وزاراء وماكاين والو ...هل ستتقدم وزارة النقل بمنطق التبركيك وكاليا الشيفور كاليا الشاوش ....!!
16 - مغربي السبت 02 ماي 2015 - 00:18
الجزاءر جزء من اراضيها هو تحت رعاية جماعات ارهابية ومخبراتها لها الخبرة و العلاقة القوية مع هؤلاء الارهابيين وهي الان في موقف لا تحسد عليه بعد صدور التقرير حول الصحراء المغربية باضافة انها تحسدنا وتغتاض منا لا لشيء سوى اننا احسن منها وتقدمنا في عدة مجالات رغم انعدام البترول والغاز وننعم بالامن والاستقرار ولن يبخل الجنيرالات اذا اتيحت لهم الفرصة في المس بامننا ولذا الحيطة والحذر واجبة بل ضرورية والمغاربة بتاريخهم الحافل في الحفاظ على وطنهم امنا مستقرا وبطولات ابناءهم بكل الاجهزة الامنية المعترف بخبرتهم وقوتهم واستراتيجيتهم الاستباقية على الصعيد العالمي سيحبطون جميع المحاولات الارهابية وسينتصرون باذن الله على كل من سولت له نفس المساس بامن المغرب والمغاربة ولامكان بصفة نهاءية للارهابين في الوطن سوى السجن بالاكيد المغاربة واثقون من انفسهم اليوم اكثر من اي وقت مضى والله ولي التوفيق
17 - abdou السبت 02 ماي 2015 - 00:54
لدي اقتراح و هو انشاء مركز اتصال مركزي للمغرب باكمله وان تكون ادارته مشتركة بن وزارة اتصال,وزارة النقل و الدرك الملكي للتبليغ عن السائقين او المركبات المخالفة للقانون اثناء الرحلة و منطرف المسافرين انفسهم و ان يتم التدخل في اقرب نقطة للدرك م و ان يتم التبليغ بالرسائل النصية اس ام ايس حتى يتفادى المبلغ الدخول في شجار مع السائق و حتى لايتم طمس الحقيقة
18 - a k السبت 02 ماي 2015 - 01:27
يجب على الشعب مد يد المساعدة للرجال امن يجب تبليغ في اي شيء مشكوك فيه هادا في مصلحة الوطن ومصلحة شخص نفسه يجب على حفاض استقرار المغرب هدا ندا موجه لاخواني المغاربة رغمة اني غير مستقر في المغرب
19 - مغربي أصلي السبت 02 ماي 2015 - 02:05
هذه الجزائر لا يأتينا منها سوى المضرات
- الشرقي الرياح الساخنة
-الجراد
-الارهاب
-التهريب
-حبوب الهلوسة
.....
......
20 - مول النعناع السبت 02 ماي 2015 - 03:45
على وزير الداخلية وادارة مراقبة التراب الوطني ان تضع خطة محكمة لمراقبة الحدود لان العديد من النقط الحدودية مشرعة على مصراعيها لكل من هب ودب وجيراننا في الشرق سيكونون في غاية السعادة اذا تعرضت البلاد لاي مكروه ومادام لاياتي من جهة الشر الاالشر فاعملوا جهد مستطاعكم واعلموا ان هذه ليست اوامر نوجهها لكم ولكنها غيرتنا على وطننا الذي نريده امنا وموحدا.ووفقكم الله لما فيه خير البلاد والعباد.
21 - راكم اخوة السبت 02 ماي 2015 - 07:27
خطر تسلّلُ إرهابيِّين من الجزائر يستنفر المغرب # مخاوف المغرب من تسلل إرهابيين عبر جارته الشرقية،

?????اي الجمل اصح وايهما قبيح ???? لسوء الحظ هناك اتحادات وتطورات بين الدول الرومية الغربيةووسائل الاعلام في كل من البلدين يعبئ جانبه ضد اخيه ويحرض من اجل الفتنة .
22 - moncef السبت 02 ماي 2015 - 10:05
salam pour koi cette haine vers vôtres frères algériens le peuple algériens il est pour rien comme le peuple marocaines la politique c dangereux les gouvernement Save bien koi faire entre eu dans les coulisse c'est les meilleurs amis et tout sa pour créé juste des problème interieure pour uniques raison devise et affaiblies le peuples résultat finale pas démocratie pas réclamation et laisse tout le monde dans le noir gadia watania salutation a tout mes frère marocain
23 - Que des paroles السبت 02 ماي 2015 - 10:54
يجب ويجب عندما يجب فيما يجب فيجب أن يواجهو بيجب حتى لايجب المغرب الى سدعاتو الجزائر غادي تهنيه ليهود ليماحملينها الهدار دوالو انشر هيكسبريس
24 - POMME DE TERRE السبت 02 ماي 2015 - 11:23
وهل نعتقد ان المغرب نائم او راخي راسو, فيما يخص حدوده مع الشرق الجزائري ,المغرب بالارهاب او عدمه انه فايق اوعايق ,ولكن لابس بالتذكير,على ان يكون دائما حاضي راسو الجزائر ترى نفسها معزولة وان المغرب ربح ود الامم المحدة ومجلس اوروبا ثم موريتانيا طردت مسؤول جزائري,في هذه الاونة كما ان المغرب ان شاء الله سيكون له مستقبل زاهر جدا, فالجزائر ترى في جارها الغربي قد هرب عنها فهته الاشياء لايزيد الجزائر الا حقد , كراهية وغيرة ,فالمغرب كما قلتها واكررها واجب عليه ان يحمي حدوده مع الجزائر وحتى مع موريتانيا
25 - LA RANCUNE DU PAYS DU MAL السبت 02 ماي 2015 - 12:52
الويدان تجف و الجبال تنهار وحقد الجزائر في تزايد.
أنذر بنهاية مأساوية لهكدا بلد غاز و بترول.
26 - رشيد التازي السبت 02 ماي 2015 - 13:05
الجزائر تصدر الارهاب مع سبق الاصرار والدليل ان برنامجاباحد قنواتهم تزامنا مع مباراة الرجاء المذيع وضيوفه الحاقدين قالوا البوليساريو اعطت الامل والتماطل للمغرب عبر توقفه عن المقاومة .اللهم اجعل كيدهم في نحورهم.عاش المغرب وعاش محمد السادس.والصحراء مغربية.
27 - Alisario السبت 02 ماي 2015 - 22:18
Celui qui n'a pas honte peu dire ce qu'il veux