هسبريس تُكَرم كفاءاتٍ مغربية بكندا وتتواصل مع قرائها

هسبريس تُكَرم كفاءاتٍ مغربية بكندا وتتواصل مع قرائها
الأحد 3 ماي 2015 - 13:10

تزامنا مع اليوم العالمي لحرية الصحافة، نظمت جريدة هسبريس الالكترونية لقاء تواصليا مع قرائها بكندا، أمس السبت، بمدينة تورونتو الكندية، تم من خلاله تكريم عدد من الكفاءات المغربية، وذلك في سياق سلسلة من اللقاءات تعتزم الجريدة عقدها مع قرائها عبر العالم.

وقد تناول الكلمة، في بداية اللقاء، المدير العام لجريدة هسبريس الإكترونية، حسان الكنوني، الذي تطرق بإسهاب لتاريخ المنبر الصحفي الرقمي المغربي، منذ نشأته سنة 2007، والعناية التي توليها الجريدة الإلكترونية لكل ما يهم قضايا الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وعمل الكنوني على تقديم عدد من الشروحات والمعطيات الرقمية التي تهمّ أداء جريدة هسبريس الإلكترونيّة طيلة السنوات الثمان التي راكمتها بالتواجد ضمن التواجد الإعلامي على الساحة المغربيّة، وكذا الانتشار الواسع الذي عرفته متابعتها بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وعموم الدول التي تعرف تواجد مغاربة ومغاربيّين بأوروبا وأمريكا الشماليّة.

كما استعرض المدير العام لهسبريس خلاصات الدراسات المتخصصة التي تطال عمل الجريدة وطينة متصفحيها، معلنا أن كل هذا التدقيق يروم تحسين العمل الصحفي والاستجابة لتطلعات القراء حيثما كانوا.. وقال حسان الكنوني إن اللقاء المنعقد بمدينة تورونتو ما هو إلا باكورة نقاشات ستضمّ، بشكل مباشر، هسبريس مع قرائها بمناطق اخرى عبر العالم، زيادة على لقاءات أخرى بكندَا نفسها، وتحديدا منطقة الكيبيك.

هسبريس ومغاربة العالم

وتطرق رئيس تحرير جريدة هسبريس، طارق العاطفي، لعلاقة المنبر الإعلامي الرقمي المشتغل انطلاقا من المغرب بالديار الكنديّة.. وقال: “قبل أن تتحوّل جريدة هسبريس إلى مقاولة صحفية، وتحديدا ضمن مرحلة التأسيس لأدائها وتقويته بتدرّج، كان يشاع بأنّها مبادرة لفرد مغربيّ مستقر بكندَا، وهو ما جعل اسم هذا البلد الأمريكي الشمالي مرافقا لتسمية هسبريس وأدائها طيلة أعوام طويلة.. وبالتالي يبقى القرن بين هسبريس ومغاربة كندا معطَى حاضرا في مخيال العديدين”.

وأضاف العاطفي، ضمن كلمة مقتضبة، أن التعاطي مع مغاربة العالم يتم، بالأساس، باعتبارهم متعطّشين لأخبار الوطن.. وزاد أن ذات التعامل مع انتظارات الـMRE ينتقل لجعلهم محورا للتعاطي الصحفي بهسبريس عبر التطرق لانشغالاتهم ومشاكلهم، زيادة على تألقاتهم وانتظاراتهم.

وذكّر رئيس تحرير جريدة هسبريس الإلكترونية، وسط لقاء تورونتو، أن بالعمل الذي تقوم به الجريدة وسط مغاربة العالم ضمن عدد من الخطوات الميدانية، وآخرها همّت تجميع 43 من بورتريهات لمغاربة بإسبانيا، و40 من أفراد الجالية المغربية بإيطاليا، “التفكير جار حاليا في تجميع عدد من بورتريهات الإضافية لمغاربة بعدد من الدول عبر المعمور، ومن بينها كندا وأمريكا.. زيادة على عدد من التحركات التي تروم تسليط الضوء على مجموعة من المبادرات التي يبصم عليها أفراد الجالية، حيثما كانوا، باعتبارها لا تلقى التعاطي الصحفي اللائق، الحين،والقادر على التعريف بها” يضيف العاطفي.

تعريف باشتغالات

ميدان البحث العلمي، كان أول محور تم إدراجه في لقاء هسبريس مع قرائها، إذ تطرق العالم المغربي، عبد الله العلالي، إلى الدور الهام الذي يضطلع به البحث العلمي في كندا والولايات المتحدة، موضحا أن البلدين يخصصان لهما ميزانيات ضخمة، آملا أن يستفيد المغرب من تجارب العلماء المغاربة المتواجدين في شتى أنحاء العالم.

وفي مداخلتها في محور التعليم، تطرقت الأكاديمية الخبيرة في مناهج التعليم الأساسي، الأستاذة أسماء أريب، إلى التجربة الكندية في التعليم، من خلال عرض مصور تعرضت فيه بالتفصيل إلى الآليات التي يتم اعتمادها لتحفيز التلاميذ، وتشجيعهم على النجاح في مسارهم.

وتناول الكلمة مدير مؤسسة مغربية لتعليم اللغة العربية، عبد القادر الفلالي، حاصل على الدكتوراه في العلاقات الدولية، كما يشغل منصب أستاذ بجامعة أوتاوا، والذي حل من مدينة أوتاوا قادما إلى تورونتو للمشاركة في ذات اللقاء.

بعد ذلك، تدخل عدد من رؤساء الجمعيات المغربية، قدموا عروضا عرفوا من خلالها بأنشطة جمعياتهم، وفي ذات اللقاء تدخل كل من حسن الرفاعي، حكم معتمد من طرف جامعة كرة القدم الكندية ورئيس الجمعية الرياضية لمغاربة تورونتو.

وعرف اللقاء أيضا مداخلة قام بها رئيس غرفة التجارة المغربية بكندا، عبد الرحيم خويي بابا، والذي انتقل من مونتريال إلى تورونتو، للتعريف بأنشطة المؤسسة التي يترأسها، وتقديم البرنامج الخاص بغرفة التجارة المغربية بكندا بسنة 2015.

محمد السكاك، الكاتب العام لمدرسة ابن رشد، تطرق إلى الدور الهام الذي تضطلع به المدرسة المغربية لتوطيد أواصر المحبة مع اللغة الأم لدى أطفال الجالية المغربية، وحث كل أولياء الأمور على إيلاء أهمية بالغة لاستمرار الروابط مع هويتنا المغربية الأصيلة.

تكريم متألقين

وفي نهاية اللقاء، تم فتح الحوار مع الحاضرين، حيث جاءت مداخلاتهم جامعة لم تخْل من انتقادات طالت بعض الجوانب في الجريدة الإلكترونية، فيما أثنى آخرون على طاقم هسبريس، وعبروا عن ارتباطهم بجريدة هسبريس التي قالوا إنها أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتهم، ينامون على تصفحها، ويفتحون أعينهم على أخبارها.

مسك ختام اللقاء تمثل في تكريم عبد الله العلالي، الباحث المتألق بجامعة تورونتو، والذي نشر أكثر من 50 بحثا في أكبر المجلات العلمية الدولية، على رأسها مجلة Science و Nature، قدم له جائزة هسبريس المدير العام للجريدة، حسان الكنوني.

هذا الأخير قدم أيضا جائزة تكريم للعالم المغربي، أحمد ماماي، والذي تعذر عنه الحضور لذات اللقاء بسبب انشغالاته المهنية، حيث تسلم جائزته نيابة عنه، زميله في الجمعية الرياضية لمغاربة تورونتو رضوان الكنوني، وهو لاعب المنتخب المغربي لكرة اليد سابقا.

وقدمت هسبريس جائزتي التكريم لكل من رجل الأمن المغربي أحمد محمدي، صاحب شركة الأمن بتورونتو الكندية، وأيضا إلى الخبيرة الأكاديمية أسماء أريب، فيما قدمت رئيسة جمعية أركانة، مليكة منير، جائزة تكريم إلى الكاريكاتيرست المقيم بكندا امبارك أبوعلي.

وقدمت جمعية أركانة درعا فخريا لطاقم هسبريس، تعبيرا من أعضائها عن مدى سعادتهم بالتعاون مع الجريدة الأولى في المغرب والمنطقة المغاربية، في تنظيم اللقاء الأول لهسبريس مع قرائها بتورونتو.

‫تعليقات الزوار

31
  • مهاجر مغربي بكندا
    الأحد 3 ماي 2015 - 13:40

    تبارك الله عليكم أنتم همزة الوصل بيننا وبين وطننا المغرب

  • من فضلكم ركزو على غلاء معيشة
    الأحد 3 ماي 2015 - 13:44

    ركزو على المشاكل ووجود حلول لها ابقوا في البلد وتابعوا الحلول لمشاكل الغلاء فتكلفة السفريات اعطوها للجمعيات الخيرية بالمغرب انشروا هسبرس المفضلة

  • هسبريس - أمين الخياري
    الأحد 3 ماي 2015 - 13:45

    برافو هسبريس على المبادرات الناجحة الواحدة تلو الأخرى..نتمنى لكم مزيدا من التألق والسداد، واالاستمرار في تقديم الأفضل والحيادية المعهودة فيكم

    برافو يا فخر

  • ابن تومرت
    الأحد 3 ماي 2015 - 14:09

    جريدة أكثر من رائعة شكرا لكم على مجهوداتكم

  • محمد الفاتح
    الأحد 3 ماي 2015 - 14:14

    تحية لجميع المكرمين وللأستاذة أريب التي أرجو منها أن لا تبخل علينا بمقالاتها البيداغوجية والخاصة بواقع التعليم بين المغرب وكندا

    شكرا لكم

  • أبو رضا الكارة
    الأحد 3 ماي 2015 - 14:22

    مبروك لكم على النجاح و التفاعل الكبير مع جريدتكم الإلكترونية من طرف الجالية المغربية في جميع أنحاء العالم، لكن يبقى تقصير كبير في طرح و معالجة مشاكل الجالية المغربية في دول الخليج و من بينها عدم الإستفاذة من التقاعد، و الضمان الإجتماعي، و مشكل التمدرس، و البعد الجغرافي عن الوطن رغم التواجد ببلدان عربية شقيقة.

  • كبيكي
    الأحد 3 ماي 2015 - 14:23

    تحياتي للمشاغبين عدراوي وخيي بابا وفقكما الله

  • هشام
    الأحد 3 ماي 2015 - 14:36

    خطوة موقفة نتمنى ان زيارتكم لنا في مونتريال

  • من باريس
    الأحد 3 ماي 2015 - 14:43

    لا تنسوا من فضلكم عقد لقاءات تواصلية مع مغاربة فرنسا

  • Simo
    الأحد 3 ماي 2015 - 14:43

    شكرا لجريدة هسبريس المتميزة على هذه االلقاء مع الجالية بكندا
    هي فكرة ذكية لأنها بداية لمرحلة جديدة :هسبريس أمريكا الشمالية
    أتمنى لكم المزيد من التألق

  • محمد
    الأحد 3 ماي 2015 - 15:11

    شكرا هسبريس مميزة جدا وتستحق جوائز عالمية.

  • مغربية
    الأحد 3 ماي 2015 - 15:14

    أتمنى لهذه الجريدة الرائعة مواصلة مسيرتها في تنوير وإخبار الرأي العام

    في أمان الله

  • حبيب
    الأحد 3 ماي 2015 - 15:44

    هكذا يكونو المغاربة لحمة واحدة داخل وخارج أرض الوطن

    شكرا لكم

  • مجيب
    الأحد 3 ماي 2015 - 15:48

    أتمنى المزيد من التعريف بالكفاءات المغربية في أمريكا الشمالية

  • anas
    الأحد 3 ماي 2015 - 16:21

    Bravo hespress et ARGANA, ce genre d'événement permet de voir d'autres facettes de la . communauté marocaine en Ontario… Cela permet aussi de sortir du dtyle monotone des événements qui ont généralement lieu à Toronto et à Montréal

  • جواد
    الأحد 3 ماي 2015 - 16:56

    هذا هو الدور النبيل للصحافة والإعلام
    شكرا هسبريس

  • مهاجر/مغترب chichaoua
    الأحد 3 ماي 2015 - 16:57

    المسؤولين المغاربة لايهمهم ولايعنيهم من المغتربين الا تحويلاتهم المالية لملء ابناك بالعملة الصعبة وضخها في شرايين الاقتصاد الوطني (للاشارة المغتربين اول مورد للعملة الصعبة اكثرمن 5ملايين مغترب)وبالمقابل لايتلقون من المسؤولين وليس الوطن الا الاهمال والجحود واحيانا الاهانة والانقضاض على ممتلكاتهم او التنكيل والاحتقار لذويهم ..المغتربون يكدحون ويكدون ويجتهدون لرفع راية المغرب عالية …هلا قدرالبرلمان والحكومة اتعابهم وتضحياتهم وبالتالي انصافهم???!!!

  • redouane. k
    الأحد 3 ماي 2015 - 17:06

    BRAVO aux responsables de hespress à cette excellente initiative de donner un nouveau
    souffle à notre communaute vivante à l etranger!!!! !!!!!!continuez de bons travails . merci

  • مغربي
    الأحد 3 ماي 2015 - 17:31

    ما تقوم به الجريدة من اجل تقريب البعيد وجعله يعيش بالوطن وهموم الوطن عمل جبار مشكورة عليه اضافة الى الاخبار السياسي منه والرياضي والادبي والتنوعي فهذه الكوكبة من المغاربة التي تدير هذه الجريدة الغراء لا يسعنا الا ان نفتخر بها وان نرفع لها كما يقول الفرنسيون القبعة .

  • abdo
    الأحد 3 ماي 2015 - 17:33

    bon courage hespress et bon chance à tous les marocains et marocines

  • مهاجر
    الأحد 3 ماي 2015 - 18:16

    شكرا على اعتنائكم بالجالية المغربية بالخارج ومرحبا بكم بستراسبورغ

  • أحمد
    الأحد 3 ماي 2015 - 19:30

    هدا مايجب أن تقوم به باقي المنابر الإعلامية الرنانة ولكن مع الأسف الشديد للأحزاب كلمة اخرى غير الدي اختارته وأفرزته الصناديق الانتخابية لأن مايهمهم إلا العملة الصعبة من الاخوان المهاجرين كبقرة حلوب ، مشاكلهم اندماجهم ظروفهم طلباتهم الواقعية كلها خارج التغطية لأجل غير مسمى ..إلتفاتة إنسانية مميزة طيبة من معشوقتنا الإلكترونية هسبريس، بادرة جميلة للغاية تحسب لمسؤولي هده الجريدة وطاقمها وكدا الشكر للمنسق والممثل الرسمي لها وكدا باقي جنود الخفاء ، فتحية إجلال وإكرام ودائما هسبريس في الريادة والله يعز المغرب .

  • jamal
    الأحد 3 ماي 2015 - 19:45

    جريدة تمتاز بالسبق اﻻعﻻمي.هنيا ولكم مني مزيدا من التالق.

  • MAROCAIN
    الأحد 3 ماي 2015 - 20:27

    ا رجوا ان تتدخل هسبريس لوضع برنامج لانخراط كل العائلات المغربية في كندا في وضع قيمة مالية كل شهر قيمتها 50 دولار في 12 شهر لكل فرد لشركة مغربية او كندية للاسفار ويمكن السفر الى المغرب مرة كل سنة اما في عطلة راس السنة او العطلة الربيعية او الصيفية فهذه هي اصعب مشكلة يشكوا منها الجميع فهل من مستجيب.

  • TchintchinHE
    الأحد 3 ماي 2015 - 20:54

    Cette initiative du journal électronique Hespress nous
    a donné à moi et ma famille l'occasion de participer à cet événement avec la communauté marocaine . Nous remercions toute l'équipe de Hespress et spécialement Mr Hassane El Guennouni et Mr Abderahman Aladraoui

  • بثينة
    الأحد 3 ماي 2015 - 21:25

    تهاني الخالصة للجميع،ومباركة خاصة للمتالق والمتميز -احمد محمدي-حفظك الله وباركك .

  • BAHJA/USA
    الأحد 3 ماي 2015 - 21:43

    Marocain resident aux usa ayant vecu plus d' une année pour avoir une attestation de travail du Holding Al Omrane,je tiens a faire un temoignage avant mon depart pour hespress dans les prochains jours Merci pour votre accompagnement et votre confirmation

  • tislit=3arousa
    الإثنين 4 ماي 2015 - 01:41

    شكرا.تنمِّرت,على الركن الأمازيغي لجريدتكم وكذا على نقل معظم الأخبار لهذه الثقافة.
    شكرا لكل الطاقم.

  • Amina
    الإثنين 4 ماي 2015 - 13:48

    شكرا لهسبريس التي تتواصل فعلا مع جميع المغاربة في العالم
    انها تعطي دروسا للحكومة التي أصبح كل همها هو السب والشتم
    مزيد من التألق

  • moha
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:35

    Au frère parisien hesspres vas a la rencontre des cérvaux qui ont fuit notre pays les pov Marocains des banlieux parisien ne les intéresse point

  • السوسية 30
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 01:11

    لباس لي فكرتو في هذا البلد اما راه في سلة المهملات كنتمنى تعمقوا مزيان ف مشاكل الجالية المغربية و خصوصا النساء

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين