رصيف الصحافة: الملك يلغي زيارة إلى القنيطرة بسبب العدوي

رصيف الصحافة: الملك يلغي زيارة إلى القنيطرة بسبب العدوي
الأحد 3 ماي 2015 - 22:00

بدء جولتنا في قراءة أنباء بعض الصحف الورقية الخاصة ببداية الأسبوع من “المساء” التي أفادت أن الزيارة الأخيرة التي كان سيقوم بها الملك محمد السادس لمدينة القنيطرة لاستكمال تدشين بعض المشاريع تم إلغاؤها نتيجة أخطاء ارتكبتها زينب العدوي، والي جهة الغرب الشراردة بني احسن، حينما أشرت على مشاريع شيدت بطريقة عشوائية ضمن لائحة الأنشطة التي ستحظى بالتدشين الملكي.

وأضافت المساء” أن ثلاثة مشاريع عملاقة التي كان الملك سيعطي انطلاقتها تم بناءها أو هي في طور البناء، دون أن تبادر السلطات المعنية إلى مباشرة الإجراءات المسطرية المنصوص عليها في قانون التعمير، ويتعلق الأمر بالمستشفى الكبير ومحطة معالجة المياه العادمة، وكذا المبنى الضخم لهلال الأحمر بمنطقة أولاد أوجيه.

وكتب في مادة أخرى، أن برلمانيا عن حزب الاستقلال كان مبحوثا عنه تم اعتقاله في قضية سرقة الفيول الصناعي، بحيث سلم نفسه لعناصر المركز القضائي للدرك الملكي ببرشيد والتي كانت أصدرت في حقه مذكرة بحث على الصعيد الوطني بعدما ورد اسمه بمحاضر الاستماع إلى موقوفين ضمنهم ابنه وسائق شاحنة، الذين صدرت في حقهم أحكام تتراوح ما بين 3و8 أشهر حبسا نافذا.

وفي سياق آخر، ذكرت “المساء” أن المحكمة الابتدائية بمدينة الدار البيضاء قضت بتعويض لفائدة مواطن مغربي والمتمثل في ثمانية ملايين سنتيم، بسبب خطأ قضائي في التعامل مع ملفه من طرف المحكمة، وذلك بعدما تم إثبات مسؤولية الدولة في الخطأ.

وأشارت الجريدة إلى أن وقائع الملف تعود إلى كون الضحية كان قد صدر في حقه حكم بالسجن لمدة ستة أشهر موقوفة التنفيذ في ملف يتعلق بتسليم شيكات بدون رصيد، إلاَّ أن خطأ قضائيا وقع في الملف تم بموجبه الزج بالمتهم داخل السجن الذي أمضى به شهرين دون أي مبرر قانوني، لكون العقوبة الصادرة في حقه تشمل السجن مع وقف التنفيذ.

وأوردت “الأخبار”، من جهتها أن أمن مدينة طنجة شهد حالة استنفار على إثر نشر عضو نشيط في حزب رئيس الحكومة عن إقليم الفحص أنجرة، ولاية طنجة، لصورة له وهو يحمل سلاحا ناريا من دون ترخيص، بل ويشارك إلى جانب إحدى الجمعيات المقربة من الحزب الحاكم في عملية صيد ومطاردة وقتل الخنزي البري داخل غابة ملوسة بشكل عشوائي.

ونشرت الصحيفة ذاتها أن امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، ووزير الشباب والرياضة بالنيابة، وافق على تمويل المؤتمر الوطني الذي عقدته شبيبة حزبه للإنقلاب على الكاتب العام للشبيبة، عزيز الدرمومي، من المال العام، بحيث خصصت وزارة الشباب والرياضة دعما قدره 53 مليون سنتيم لتمويل مؤتمر شبيبة حزب العنصر.

وإلى الصباح” التي كتبت أن عصابة كنوز تم اعتقالها في حالة تلبس بقلعة السراغنة، وهي تتفاوض بهدف بيع مجلد قديم بمبلغ قدره 120 مليون سنتيم، بعدما ادعى أفرادها توفره على وصفات لتحويل المعادن إلى ذهب.

أصيبت أسرة في انفجار لغم تحت سيارة رباعية الدفع بالصحراء، بحيث لقيت امرأة مصرعها في طريقها إلى المستشفى الإقليمي بالسمارة، في حين أصيب زوجها واثنان من أبنائها برضوض وجروح تطلب نقل واحد منهم يوم السبت الماضي إلى مدينة مراكش بسبب جروح خلفتها شظايا اللغم في وجهه وعينيه، تورد “الصباح”.

“أخبار اليوم المغربية” نشرت أن انفصاليين أقدموا على رفع علم البوليساريو بالحي الجامعي بمدينة مراكش، وعلى إثره عرف محيط الحي الجامعي إنزالا أمنيا مكثفا، إلا أن بعض الطلبة المحسوبين على ما بات يعرف بـ”انفصاليي الداخل، منعوا رجال الأمن من إزالة العلم.

غير أن تعليمات المسؤولين الأمنيين بعدم الدخول في مواجهة مع الطلبة الإنفصاليين حالت دون وقوع اصطدامات، قبل أن يتمكن الأمن من إزالة العلم، تورد الصحيفة المذكورة.

‫تعليقات الزوار

34
  • med
    الأحد 3 ماي 2015 - 22:43

    موشكيل هاذ إنفصاليي الداخل ياكلو الغلة و يسبو الملة

  • اناس
    الأحد 3 ماي 2015 - 22:46

    الانفصالين رفعوا العلام هاذ النوع يعرفون نعمة الله ثم ينكرونها يجب على الدولة ان تضرب بياد من حديد كل من سولات له نفسه ان يعتدي على الدولة وعلى رموزيها )( العصا ثم العصا على كل من عصى ) وشكرا لصاهرين على حفظ امن هذا البلاد وسلامته وسلامة اهله

  • لمادا الغرب
    الأحد 3 ماي 2015 - 22:51

    ارجوا من الملك ان يلتفت الى مكناس فهي مهمشة ومعزولة ولا اعرف لمادا فالشباب بدؤا يحسون بالضيق و يفقدون الامل

  • أكل الغلة وسب الملة..
    الأحد 3 ماي 2015 - 23:06

    انفصاليون أقدموا على رفع علم البوليساريو بالحي الجامعي بمدينة مراكش!!..
    هؤلاء يأكلون الغلة… ويسبون الملة…

  • الجوهري
    الأحد 3 ماي 2015 - 23:12

    الإستقلاليون وابنائهم المحترمين لا يجيدون إلا السرقة والكلام

  • بومجد عبد الواحد
    الأحد 3 ماي 2015 - 23:15

    يجب التعامل بحزم مع انفصالي الداخل .ان يرفع علم الانفصالين .فوق الحي الجامعي بمراكش .هدا غير مقبول من الشعب المغربي …يجب التدخل بقوة وعنف ضد هؤلاء الغوغاء .هؤلاء سرطان يجب استءصاله .ياكلون الغلة و يسبون الملة . الله الوطن الملك .والصحراء مغربية حتى يرت الله الارض و من عليها .

  • wislani
    الأحد 3 ماي 2015 - 23:18

    53مليون ..للتمويل من المال العام لشباب الحركة …هذا هو النضال في .صرف المال ..والا فلا…

  • ابو الجوهرتين
    الأحد 3 ماي 2015 - 23:22

    الزيارة الملكية للقنيطرة نجحت يامتياز وبشهادة العارفين بالأمور والدليل على دلك الانخراط اللامشروط لكل الفاعلين المحليين و المركزين في انجاح المخطط تبدي لنخرطت المتظومة ابمحلسة في تنفيد اول مشاريعه وكتي مخطط طموح لايد ان يحاط باشاعات الحاقديين و الفاشليين الديين يروجون الإشاعات المغرضة

  • متابع
    الأحد 3 ماي 2015 - 23:29

    واش مايمكنش يكونو مشاريع بلى هاد الهيلالة و البوق

  • عبد العزيز هروال
    الأحد 3 ماي 2015 - 23:39

    برلمانيا عن حزب الاستقلال كان مبحوثا عنه تم اعتقاله في قضية سرقة يتعلم الفرد السرقة بالتمنذج مع الاخرين ولا سيما اذا كان يعيش وسط بيئة اجتماعية تمارس السرقة أو تعزز مثل هذا السلوك.نحن نقوم بشنق صغار اللصوص ونعِّين كبارهم في المناصب الرسمية. نمضى النصف الأول من حياتنا بحثاً عن المال والنجاح والشهرة ونمضى
    النصف الثانى منها بحثاً عن الأطباء

  • ملكنا الحبيب
    الأحد 3 ماي 2015 - 23:42

    اللهم احفظ لنا ملكنا الحبيب محمد السادس و أيده بالنصر أينما حل وارتحل
    اللهم أحفظ لنا ولي العهد الأمير المحبوب مولاي الحسن
    اللهم أحفظ العائلة العلوية الشريفة صمام أمان هذا البلد
    اللهم أعن ملكنا على حفظ وحدة هذا البلد الآمن أهله
    اللهم أحط ملكنا المحبوب بالبطانة المؤمنة التي همها الوحيد إزدهار المغرب

  • م المامون النعنع العلوي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 00:15

    مثل الملك كمثل شرطي وحيد في مواجهة عصابة كبيرة من المتكاسلين واللصوص والانتهازيين
    ادعو الله ان يجعلكم العين التي لا تنام حماية لهذا الوطن وكان الله في عونكم وحفظكم

  • ياءس
    الإثنين 4 ماي 2015 - 00:21

    مرحبا بأي مسؤول كان من القمة إلى السفح إلى آسفي وخصوصا الجماعات المحيطة ليعلم الفساد والقمع والقانون الذي يشترى و الفساد على حق وطريقو أنا أحد شبان المنطقة صرت أتمنى الموت على العيش في وطن ضالم أهله

    عى

  • Ali
    الإثنين 4 ماي 2015 - 00:22

    ونشرت الصحيفة ذاتها أن امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، ووزير الشباب والرياضة بالنيابة، وافق على تمويل المؤتمر الوطني الذي عقدته شبيبة حزبه للإنقلاب على الكاتب العام للشبيبة، عزيز الدرمومي، من المال العام، بحيث خصصت وزارة الشباب والرياضة دعما قدره 53 مليون سنتيم لتمويل مؤتمر شبيبة حزب العنصر.

  • جواد شويكري
    الإثنين 4 ماي 2015 - 00:26

    هؤلاء الإنفصالين وجب في حقهم الإعدام .التهمة : الخيانة العظمى للوطن .
    شعارنا الخالد :الله . الوطن الملك

  • ben ariba
    الإثنين 4 ماي 2015 - 00:26

    لقد مست السيدة المخلصة أوكار التماسيح .وبحول الله ستنتصر 

  • ادريس ابو امين المغربي الحر
    الإثنين 4 ماي 2015 - 00:27

    يجب على السلطات المغربية ان تطرد هؤلاء الخونة ليس من مراكش و إنما من التراب المغربي ليلتحقوا بمخيمات المرتزقة الذين يعيشون في الجوع و القهر و القمع و التنكيل و النهب ، نحن المغاربة الأحرار شعارنا من طنجة الى الگويرة هو : الله الوطن الملك . و هؤلاء الخونة يجب عليهم ان يغادروا التراب المغربي فوراً و الذهاب الى مخيمات الجوع و العطش

  • Amazigh
    الإثنين 4 ماي 2015 - 01:34

    شاهدت ما وقع في الحي الجامعي وكنت حاضرا في الحلقية التي أشرف عليها داخل الحي والله إلى كوادر ولى شيئ؛ عند إفتتاحية الحلقية قاموا بتحليل التقرير الأممي الآخير وما ترى إنتباهي يريدون تحليل قضية لم يفقهوا فيها شيئ ويجب على السلطات التحذير من متل هذه الكوادر أو إرسالهم إلى مخيمات الذل والعار ونقول لهم المغرب من طنجة إلى الكويرة إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها لا مجال للخونة في هذه البلاد الآمنة وتنمرت

  • nordin
    الإثنين 4 ماي 2015 - 08:11

    Cela n a rien à avoir avec la Wali de Kenitra. Mais vraiment la côte de Mehdia est une vraie catastrophe que ce soit en terme d'aménagement de conception ou de construction. Une vraie honte du savoir faire marocain et aux ingénieurs marocains

  • يوسف الوطني
    الإثنين 4 ماي 2015 - 08:12

    سيبدؤن محاربتك فكوني علي إستعداد، أصحاب الفساد لن يتركوكي في تشتغلين فنزعي من قلبك الرحمة وتخلصي من كل المفسدين الخائنين ، فمتلا في جماعة لالة ميمونة دوار المرجية فالجمعية الوحيدة التي كانت تشتغل أجبرها رئيس الجماعة الى الرجوع الى الوراء ، اما اشكايات التي ارسلناها اليكي وارسلتي الينا لجنتكي فلم يتحقق شيء من تلك الطلبات والسبب هو الرئس الدي يتحدى الجميع فله قول مشهور (، مكين لا واليه لا والوا انا لي بغيت نديرها غادي نديرها )

  • mohamed
    الإثنين 4 ماي 2015 - 08:15

    بدء جولتنا في قراءة أنباء بعض الصحف الورقية الخاصة ببداية الأسبوع من "المساء" التي أفادت أن الزيارة الأخيرة التي كان سيقوم بها الملك محمد السادس لمدينة القنيطرة لاستكمال تدشين بعض المشاريع تم إلغاؤها نتيجة أخطاء ارتكبتها زينب العدوي، والي جهة الغرب الشراردة بني احسن، حينما أشرت على مشاريع شيدت بطريقة عشوائية ضمن لائحة الأنشطة ا.وهذا ماحدت بوجدة حيث يتم في انتهاك صارخ لقانون التعمير رانموذج ننمنطقة الخضراء لودادية حي االزهور حيث اقيم ملعب للقرب عوض فضاء للاطفاء كمتنففس للاطفال الصغار وامهاتهم دون احتترام نكناض التحملات لا من قبل الودادية التي لا تمثل الا قلة20منخرط من ساكنة تعداد يفوق 200اسرة علما اذ من اعضاء المكتب من لا يقيم بالحي ونشير ان هناك ملعب للقرب لا يبعدعنالزهرالابعشراتالامتارالكليمارسالشطط

  • ربيع السوسي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 08:41

    السلام عليكم
    الدرمومي ولد الشعب و يخسروا عليه من فلوس الشعب باش يحيدوه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    حشومة و عار خليوه عليكم فالتقار شاب طموح باغي مصلحة الشباب….

  • علي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 08:41

    المشاريع والإصلاحات بالقنيطرة مستمرة، والسيدة الوالي والمجلس البلدي يشتغلون بجد والزيارات الملكية الميمونة المتكررة القنيطرة جعلت المدينة والجهة تعرف العديد من المشاريع التنموية
    حفظ الله سيدنا الهمام ، اللهم اعنه على إصلاح هذا الوطن الحبيب.امين يا رب العلمين.

  • حسنة
    الإثنين 4 ماي 2015 - 08:46

    المغاربة هم لي حرروا الصحراء والحكومة ما حررت حتى نفسها وبالتالي
    لامجال للتسامح مع هؤلاء المرتزقة المحسوبين على مافيا عسكر الجزائر..

  • chakib
    الإثنين 4 ماي 2015 - 08:51

    رفع عالم البوليزاريو في مدينة مراكش التي توجد في قلب المغرب والتي اشتق اسم "maroc"منها والتي كانت في فترة من الفترات عاصمة للمغرب يعد ليس خيانة فقط وانما اعتداء حاقدا على المغرب والمغارب ويجب التعامل معه باقصى درجات القوة التي تسمح بها العدالة.كيف يمكن لهؤلاء الجاحدين "اذا اكرمت الكريم ملكته واذا انت اكرمت اللئم تمردا"ان يتجرؤوا على القيام بهذه الجريمة في البيت الذي يأويهم ويطعمهم ويعلمهم بالمجان؟.العمالة لاعداء وحدة المغرب الترابية والمتاجرة بمقدسات المغرب جريمة لا تغتفر .مكان هؤلاء اما في السجن او خارج الحدود.

  • حميدو
    الإثنين 4 ماي 2015 - 09:18

    والله لو سالت ايا من اصناف هؤلاء وهم طلبة جامعيون عن اي نظرية تحررية في التاريخ ما اجابوك عنها فقط التهور والاندفاع وثقافة التخريب هذا ما يفلح فيه هذا الصنف المتواكل .

  • مغربي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 10:40

    نطالب المسؤلين على مراقبت انفصاليي الداخل اينما كانو واينما تواجدو التعامل معهم بصرامة وحسم لانهم ينفذون مخططات المخابرات الجزاءرية بحدافرها وان احتواءهم والحسم مع حيلهم الماكرة ومرواغتهم الخبيثة فبعد الخطاب السامي لسيدنا نصره وادام عزه وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل واتحل الحاسم والقوي والواضح فقد انكسرت شوكتهم و انهزمو نفسيا ومعنويا فلا تتركو لهم الفرصة للعودة ولو باسط المظاهر (راهم ايخافو ما ايحشمو)

  • أخطأت،ً،،فقط ،ً
    الإثنين 4 ماي 2015 - 10:57

    " أخطأت "حين "أشرت"'،،،،في مسالة في غاية الأهمية يكون الخطا ؟
    الظاهر أنها أرادت ان "تدخل ش في شيء". و تتسبب في ورطة ملكية،،،
    هناك تسلسل إداري يراقب ،و لا يمكن التأشير الا بالتمعن و "التدقيق" ،،القضية فيها "ان"
    الفرق بين الرجال و النساء هو إتقان "الحيل" لذلك قال فيهن الله تعالي "ان كيد هن عظيم" الي جانب كتب تصف "كيد النساء"و روايات عديدة خاصة ضمن حكايات "كليلة و دمنة" و كتب صفراء "عشرة النساء" و "كيد النساء" و هن سبب تيه "عبد الرحمان ،،،ًالمجدوب" ووصفه لهن ،،أقوي أسلحة المراة الحيل و البكاء ليس كلهن بل هناك" الغبيات" ضحايا فءة معينة من "المتسلطات" عليهن و هناك" المتقيات ،"،اللواتي يتقين الله في كل "حركة "كثر الله أمثالهن ،،

  • فكيك108
    الإثنين 4 ماي 2015 - 11:22

    امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، ووزير الشباب والرياضة بالنيابة، وافق على تمويل المؤتمر الوطني الذي ستعقده شبيبة حزب الحركة الشعبية من المال العام، بمبلغ قدره 53 مليون …..يا ربي الطف بنا و نجنا من هؤلاء المفسدين

  • عبد الوافي المختار السوسي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 12:58

    جازاك الله يا رئيس حكومتنا فقد اكتشفت لنا التماسيح والعفاريت الذين لا هم لهم إلا عرقلة الإصلاحات والسير في تنمية وطننا العزيز .
    أما بالنسبة للسيدة الوالي المبجلة المحترمة ، فقد أكرمها الله بالمساهمة في محاربة هؤلاء التماسيح والعفاريت المتقوقعين بالغرب ، وتعمل جاهدة لكل ما لديها من قوة على محاربتهم ، رغم مناوراتهم .
    فاعملي ما بدا لك ، ولا تلتفتي إليهم ، واعملي بما أقسمت عليه أمام ملكنا الهمام ، فقد عرفنا فيك الجد في العمل والإخلاص منذ الصغر ، وعرفنا في والدك رحمه الله إخلاصه وولاءه للعرش العلوي المجيد ، وما كان يمتاز به من روح وطنية وصدق مع ربه ، فأنت من ورثت عن والدها كل فضيلة وخصلة محمودة ، ورثها هو الأخر من جدة الأكبر الولي سيدي وساي ، وورثت أنت فيه الفقه والأدب والشعر ، والوقوف مع الحق والجهر به .
    رحم الله والدك الذي اتبع خريطة الطريق التي رسمها جده الأعلى وشيخه والدنا ، واتبعت أنت الكل وأنت متيقنة بأنك لا تعملين إلا إلى ما فيه مصلحة الوطن .

  • مواطن مغربي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 14:24

    لماذا لم يتخد الامن الوطني كافة الاجراءات لمنع هؤلاء الغوغائيين التلاعب بمشاعر المغاربة وفي قلب عاصمة المرابطين ،مراكش الحمراء،ام ان هناك ميز بين المواطنين فهذا صحراوي مقدس وذاك شمالي يجوز على ظهره الضرب والقسمة فكفاكم تقديسا لمثل هؤلاء فوالله ماأغواهم و عنترهم الا ذلك الاحترام الذي لايعلمون له معنى….المغاربة واحد كفاكم من هذا الذل فالثوابت لانقاش فيها ولا تساهل .

  • ولد باحماد.
    الإثنين 4 ماي 2015 - 14:45

    القنيطرة على صفيح ناريخي ساحن يكاد يشوي الوجوه..فلقد لقيت هده المدينة حضوة خاصة جعلتها تدخل فضاء نظم المدن الرقمية بالمغرب.
    فﻻ يزال التاريخ يشهدلها بالتسمية(لقنضرت نعلي اوعدي) مرادفه قنطرة على او عدي التي يستصاغ منها مفهوم الهﻻل اﻻحمر يوم دخلها عدي او بيهي من اجل حصار مكناس و عزلها عن المطار التي يمثل بوابة الخروج الوحيدة للمحتل في مكناس..
    ﻻشك ان الوﻻة)( يفهمون برغماتية هدا الخطاب
    وﻻكن اﻻحاطة به يلزم اعادة مسح انتربولوجي للتاريخ
    ولعلماءه الدين قضوا في سبيل اعداد تاريخ هدا الشعب,والموسف له ان يكون الفقيد عدي اوبيهي قد قضى في مخفر الشرطة بعد ان قاده اليوسي الى المجزرة الملكية..,تم لقي اليوسي بعده نفس المصير.
    ثم جاء الخلف لبرز معالم اﻻنجاز والاعجاز..فاتخد النمودج البرغماتي للمشاريع وسيلة لترسيخ اصول مصادرة يصعب على الوﻻة تناولها بايجاب خاصة ان غالبيتها وقعت في حجر اللوح المحفوظ*حتى غدت عاصمة الغرب الخضراء ارضا جرداء قاحلة,ﻻ تنبت حبا وﻻ أبا وﻻ عنبا وﻻ قضبا.لوﻻ ان من الله بمبعث السقف المرفوع عسى ان تستقر الوضعية الرقمية للقنيطرة وترقى الى منظومتها السوية المثينة من قبل ان يخر عليها السقف8

  • النسر
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:36

    اقول للمغاربة من طنجة إلى الكويرة إلى بشار وتندوف ومليلية :ومن يبتغ غير المغرب وطنا فلن يقبل منه.

  • Idrissi
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:22

    عدد كبير من شباب الصحرا المغربية الذين ينعمون بخيرات المملكة لايحمدون الله علي ذلك ويدعون انهم غير راضين علي تلك الخيرات وفعلا تظهر عليهم جليا العداوة الصادقة. لذا فيجب التحري في ذلك وكثير منهم في البيضا وغيرها. علي الأمن ان يضرب بيد من حديد ضد كل منافق مهما كانت وضعيته.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال