الخلفي: لا وجود لإصلاحات بدون ضغط المواطن

الخلفي: لا وجود لإصلاحات بدون ضغط المواطن
الثلاثاء 12 ماي 2015 - 21:05

قال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن كل صاحب صفحة للتواصل الاجتماعي هو مشروع صحفي، موردا أن بالمغرب 9 ملايين و400 صفحة للفيسبوك.. كما اعتبر الخلفي أن كل صفحة تعتبر مرآة تعكس الواقع، وتتيح للمسؤول العمومي الإطلاع ومتابعة نقط ضعف تدبير الشأن العام، “ما شكل تجاوزا لمنطق الإعلام الكلاسيكي، الذي يقوم على تفاعل أحادي الجانب، حيث تصدر الرسالة من مرسل، دون قدرة المواطن على إبداء رأيه فيها” وفق تعبيره.

وشدد وزير الاتصال، خلال لقاء مع طلبة جامعة خاصة بمراكش، أن الشباب عنصر قوة بالمغرب ويجب الإنصات لهم و تكريس قيم الخدمة العمومية، للاستجابة لمتطلباتهم و حاجاتهم، ومعالجة النقص الذي تعاني منه هذه الفئة، التي رغم تكوينها العلمي تقف عاجزة أمام ثقافة الاتكال واللامبالاة.

“لا وجود لإصلاح بدون ضغط من المواطن، الحامل لاهتمام كبير بشأنه العام”، يؤكد الوزير قبل أن يضيف و”ذلك حال الشباب الذي لم يعد يقبل الإملاء، مما يفرض التسريع بإطلاق جيل من الإصلاحات في المجال الإعلامي لتحقيق مواكبة للتحوﻻت المرتبطة بهذه القوة الدافعة”.

وأكد الخلفي على وجوب دمقرطة الإعلام من خلال وضع سياسة تساهم في الدفع بالإعلام الجهوي إلى الأمام، وذلك “تجاوزا لسياسة المركز والهامش، والرفع من نسبة التعددية بمضاعفة البرامج الإخبارية والحوارية، والإنتاج المستقل للبرامج بالقناتين، وذلك لحماية السيادة الوطنية، لأن لجوء المواطن للقنوات الأجنبية يشكل تهديدا” يضيف الوزير.

‫تعليقات الزوار

17
  • النفاق السياسي
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 21:22

    براكا من البولميك و كلام الخشب أسي الخلفي. تجربتكم فاشلة و مرقعة بكل المقاييس. والله لو كانت للبيجيدي ذرة ماء من الحياء لأستقلتم قبل إقالتكم واحدا واحدا. ماذا قدمتم للبلد سوى الكلام الفارغ ؟ حين ضغط المواطن بعد إكتوائه بنار الزيادات العشوائية ملأتم أذانكم بالرصاص و الصمخ و قلتم لا نسمع لا نرى …. موعدنا الإنتخابات لطردكم من الحكومة

  • hicham
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 21:24

    لقد ناضل المواطن و اوصلكم الى مراكز القرار لكن تبين انكم مجموعة من الفاشلين و شداد الافاق . لقد عمقتم معاناة المواطن البسيط و اجهزتم على الطبقة الوسطى و خلعتم التبان لاملاءات البنك البنك الدولي وتريدون من المواطن الان مساندتكم تبا لكم من حزب . ستعاقبون و يشهد التاريخ على فشلكم الذريع في تسيير الشان العام .

  • لا لتزوير الاراء
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 21:27

    عجيب وغريب اول مرة اسمع كلام جميل من وزير ينتمي الى حزب يزور اراء القراء بهسبريس ان كنت صادقا في قولك هدا نطلبك منك اسي الوزير ان يبتعد حزبك عن تزوير اراء القراء والله انها مهزلة القرن ومهزلة الشفافية ومهزلة التزوير والتدليس اتقوا الله اصبح الكل يعي هده الاشياء التي تفعلون!!!!! انشري ياهسلريس حتى نعرف اين هو الخلل من عند هسبربس امن من عندهم.

  • مغربي
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 21:31

    نعم لا وجود لإصلاحات بدون ضغط المواطن ولكن من لا يؤمن بكرامة المواطن المغربي لا تنتظر منه الأصلاح

  • بلادي
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 21:37

    نشكر الأستاذ الخلفي الذي تحدا جيدار الصمت والكتمان وقال بكل صوت ووضوحية يجب السماع إلى الشعب وأن الشعب هو الواقع وهو الذي يصنع المستقبل فنعم جل الشعب مهمش يسأل: المغرب أغلى دولة بحران ثروات هائلة أدمغة لو تم مراقبتها وحسن استغلالها لكنا أسعد أمة في العالم في المقابل نرا الفقر المدقع حرب طرقية داءمة لو كانت مع العدو لكانت على الأقل هدنة هشاشة لاتطاق في البنيات التحتية القانون يطبق على الفقراء اما أصحاب المال والنفوذ ليسو خاضعين لاي قانون السؤال أين تذهب هذه الأموال وأين الحقوق والقوانين العادلة لماذا المراقبين والمسؤولين الأكفاء والغيورين المسلمين الاوفياء لايريدون هذه المناصب وتركوها لأناس مسيرين ولايهمهم الشعب كثير مايتقال ولكن ان الحكم إلا لله هو أحسن الحاكمين شكرا هيسبريس

  • مغربي
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 22:02

    كلام معقول و نحن معكم , مزيدا من الإصلاح… عاش المغرب

  • zorif souss
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 22:02

    المواطن يضغط و ذلك بالتعبير عن سخطه بالمستوى الرديء للإعلام و المقاطعة. لكنكم في الحكم و وزير الإعلام ؟! إذا لم تستطع فعل شيء فاستقل .

  • Said
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 22:03

    كم ضغط المواطن لإلغاء موازين وإيقاف مهازل الإعلام العمومي وخصوصا 2M، و محاسبة ناهبي المال العام . صوت المواطن غير مسموع إلا في حالات خاصة تتحول إلى قضية دولية مثل قضية دانييل.

  • متتبع
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 22:07

    باراكا من لغة الخشب. حزبكم صعد على اكتاف الشباب الثائر. الا انكم اول من خذلهم. ماذا قدمتم للشباب غير الهراوات في شوارع الرباط؟ لقد تنكرتم لوعودكم و طبعتم مع العفاريت و التماسيح. و اصبحتم تسمون الربيع العربي بالخريف العربي. مع انه هو من اوصلكم الى الحكم.

  • متتبع
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 22:08

    باراكا من لغة الخشب. حزبكم صعد على اكتاف الشباب الثائر. الا انكم اول من خذلهم. ماذا قدمتم للشباب غير الهراوات في شوارع الرباط؟ لقد تنكرتم لوعودكم و طبعتم مع العفاريت و التماسيح. و اصبحتم تسمون الربيع العربي بالخريف العربي. مع انه هو من اوصلكم الى الحكم.

  • متتبع
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 22:08

    باراكا من لغة الخشب. حزبكم صعد على اكتاف الشباب الثائر. الا انكم اول من خذلهم. ماذا قدمتم للشباب غير الهراوات في شوارع الرباط؟ لقد تنكرتم لوعودكم و طبعتم مع العفاريت و التماسيح. و اصبحتم تسمون الربيع العربي بالخريف العربي. مع انه هو من اوصلكم الى الحكم.

  • احمد
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 22:14

    هل تتكلم بصدق يا سعادة الوزير، إن كان ذلك فلماذا تجندون شبيبتكم عبر المواقع الإجتماعية لمدحكم و للتصدي على من ينتقدكم،اللعبة مكشوفة و سقط القناع عنكم،فدخلتم التاريخ بفضاءحكم الكتير. لن نمنحكم اصواتنا مرة أخرى.

  • said
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 22:18

    Je suis tout a fait d'accord avec monsieur le ministère. pour avoir un pays démocratique, il faut deux choses : le pouvoir et le contre pouvoir, ce dernier est crée par les ONG ( je parle des vrais, par celles financées par l'État ) , des médias totalement indépendantes , des vrais partis politiques indépendants et finalement un peuple bien instruit . « Un peuple instruit jamais ne sera vaincu! »

  • tanjer@boudraa
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 23:13

    نشكر الأساد خلفي الوزير الإتصال المغربي على صراحته ونطالبه بفتح قنوات عمومية جديدة الإسلامية منها وإخبارية وحضارية كدالك تعبر عن ثرات المغربي الدارب بالقدم ،أما القنوات والإذاعات الموجودة الأن إلى مزبلة التاريخ لا ينفع معها الإصلاح لأن بصراحة هناك لوبي متحكم ومتنفد هو مصيطر عليها بدئ بقصر مرورا بمخزن وكدالك أتباع وأحفاد فرنسى وهؤلاء هم من يغيب ويكلخ شبابنا بفرض علينا مسلسلات مجنة مليئ بالدعارة وشرب الخمر والكلام الفاحش وعري وقمار والجريمة.نطالب منكم ليس محاكمتهم بل إعدامهم حسب دوابط الشرعية.

  • لحريزي
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 01:42

    اولا اسي مصطفى تواصلكم لا يتم إلا بانتقاءية مع فئات من الشعب وليس مع عامة الناس.
    ثانيا انتم في الحكومة بعقلية حزبية و تنسوا بأنكم تمثلون الشعب . ثم تقول بأن هؤلاء الشباب يعتمدون على الاتكالية واللامبالاة هل لديك ما يتبت ذلك. .؟ و جميع المغاربة يعرفون و يعلمون علم اليقين بأن اغلبية الباعة المتجولين هم من أصحاب الشهادات الجامعية وعدد كبير من حاملي المشاريع و دووا المقولات الصغرى والمتوسطة يصطدمون بحواجز وبسياسة ادهن السير اسير وهم لازالوا تحت الصفر من جراء الديون و القروض. والطامة الكبرى هذا لحريك أو الهجرة من مدينة إلى مدينة ومن المغرب الى اوروبا ما هو إلا دليل عن البحث لتكوين الذات وإلهروب من الاتكالية وبالتالي فهو فشل سياسة الحكومة في تدبير ملف البطالة و غياب واضح لتخطيط يوفق بين المتخرجين من التعليم الابتدائي الاعدادي والثانوي والعالي او الجامعي و بين سوق الشغل و " الباطرونة "ناهيك عن المحسوبية و الزبونية والوساطة وانت اسي الخلفي تعرف الضمانات و الحقوق التي جاء بها الدستور للمواطن المغربي أقلها العيش الكريم. ..المرجو ضبط اللسان ولا تضحكوا على من يشتري القرد.

  • مغربية قحة وأصيلة
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 11:04

    لقد فهمتها منذ أول قرار اتخذه، والآن أدعو المغاربة لفهمها، لقد كان قرار عبدالفتاح السيسي صائبا عندما طرد الاخوان المسلمين من الحكم، أنتم لا تختلفون عنهم في شيئ، الكذب والنفاق واستغلال الدين، وحياتكم اليومية لا ثمة للدين بصلة.. همكم الوحيد استغلال العقول الجاهلة والامية للركض واراءكم، وبعد ان تملأوا صناديق الاقتراع تخلفون الوعود وتعزفون على اوتار الدين..وكما قال أحد المعلقين، موعدنا الانتخابات المقبلة لطردكم شر طرد أيها المنافقين المتخاذلين.

  • بنت الريف
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 12:11

    اخطأت التعبير سيد الوزير ليس ضغط من المواطن بل ضغط على المواطن حتى يخرجوا ليه العينين بحال الجرانة منين تيبزعها كاميون
    حال المواطن هو انه المسكين مضغوط من كل الجوانب المادية والمعنوية والصحية وانتم يا حكومة البوكو غرام كتضحكوا على الناس وخليتونا اضحوكة امام العالم كاتعس شعب واقل شعب دخل وزيد وزيد
    الله يعطيكم مصيبة فاش تلهاو وتنساو عليكم الشعب التعيس

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب