24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. ألعاب الحظ والرهان وسباق الخيول تكبد جيوب المغاربة 100 مليار (5.00)

  2. الافتضاض المثلي في المغرب: ثورة جنسية نَسَوية (5.00)

  3. قيادات في "البام" تستنكر "الحسابات الانتهازية الضيقة" داخل الحزب (5.00)

  4. الديربي (5.00)

  5. اختتام منتدى التصوف (4.50)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | مغاربَة: من الحب والشكلاط ما عزل في حكومة بنكيران

مغاربَة: من الحب والشكلاط ما عزل في حكومة بنكيران

مغاربَة: من الحب والشكلاط ما عزل في حكومة بنكيران

تعاطى العديد من المعلقين وقراء هسبريس بالكثير من الاهتمام، مع حدث إعفاء ثلاثة وزراء دفعة واحدة، الحبيب شوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وسمية بنخلدون، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، وعبد العظيم الكروج، وزير منتدب مكلف بقطاع التكوين المهني.

وذهب معلقون إلى أن إعفاء الملك محمد السادس للوزراء الثلاثة، بطلب من رئيس الحكومة، يبدي استجابة العاهل المغربي لما سموه نبض الشارع الذي طالب بهذا الإجراء، فيما اعتبر آخرون أن "الكوبل الحكومي" خاصة لم يرتكبا جرما، حيث كانا يعتزمان الاقتران علنا في الحلال".

واعتبر قراء أن إعفاء الوزير عبد العظيم الكروج جاء متأخرا، بالنظر إلى ما سموه فضيحة الشكلاط، التي أثيرت ضده قبل أشهر خلت، عندما تم اتهامه بسداد علب من الشكلاط الفاخر من ميزانية وزارته، بينما شدد آخرون على أن التعديل الحكومي مهم لإعادة الدينامية للعمل الحكومي.

وأورد الدكتور محمد نشطاوي، أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق مراكش، في تصريح لهسبريس، بأن التعديل يأتي للتخلص من أسماء ربما أزعجت جهات في الدولة، بتهورها أو سوء إدارتها، أو بخرجاتها الإعلامية، أو قد تكون تجاوزت ما رسم لها، أو لم تترك بصمتها في القطاعات التي أسندت لها.

وأبرز نشطاوي أنه "بالنسبة للمواطن العادي، سواء وقع التعديل الحكومي أو لم يقع، فالأمر سيان بالنسبة إليه، ما دام لا علاقة لهذا الأمر بتغيير أحواله المعيشية التي تحتاج إلى قرارات حقيقية، والتي تبقى خارج المؤسسات المنتخبة حتى الآن، وخارج الأحزاب والانتخابات".

عبد الله، أحد قراء الجريدة، قال معلقا على واقعة إعفاء "الكوبل الحكومي" و"وزير الشوكولاطة"، بأن رئيس الحكومة فعل خيرا"، مضيفا أنه "رغم أن قضية الوزيرين المتزوجين لا تخالف شرعا ولا أخلاقا، فإنها أحرجت الحكومة، فكان الجواب لنبض الشارع المغربي".

ووصف قارئ لقب نفسه بـ"مواطن مغربي"، القرار بأنه "واقعي ومنطقي"، لأن الشعب يريد من يعمل لصالحه، وليس من يربط العلاقات العاطفية"، وفق تعبيره، فيما قال معلق آخر إن "الوزيرين لم يقترفا جريمة عندما قررا الزواج"، متسائلا بالقول "لماذا تم إعطاء الموضوع أكبر من حجمه ووقته".

وفي الوقت الذي قال قراء إن إعفاء الوزراء الثلاثة "جواب مفحم لمن يدعي أن وزراء هذه الحكومة متمسكون بالمناصب، فلو كانوا كذلك لما استقالوا، لعلمهم أن حب الكراسي يولد المآسي"، رد آخرون بأن ما حدث "عاقبة كل من يفضل فتات شكلاط الدنيا على مصلحة الشعب، وحب النساء على حب مصلحة الوطن" على حد تعبيرهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (75)

1 - عاجل الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:09
كم هو عدد رجالات الدولة المنتمية الى كل اجهزة الدولة القمعية التي (تتبرع) ليلا نهارا ليس فقط بالشكلاط والحب ولكن بأشياء اخرى ،العمة تعلم والصحافة تعلم والكل يعلم ومطلع ومع ذلك لا يقترب احدا منها،الايقالات تجري فقط على بعض السياسيين،اما الاجهزة التي تحكم المغرب فعلا فعندما اقترب منها رشيد نيني رموا به في السجن.والفاهم يفهم.
2 - mohamed الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:09
الزواج عادي جدا مادام خاضع ىللشريعة الاسلامية ولم يرتكبا اي جرم
3 - اردوغان الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:11
انا ف2011 نتخبت على حزب العدالة والتنمية كنت كنظن عندو نفس المواصفات مع لحزب اردوغان التركي ,,,
المهم فرق كبير بين العدالة والتنيمة ديال المغرب والتركية
انا بحثت في حزب التركي ,,, يهتم البنية الاقتصادية للبلد والمجتمع
هدا اول مرة وصل الكرسي كيدير منورات باش يبقى في الاننتخابات
الزواج الشرعي ,, حلل زواج 4 ,,,, زعما باش ناس يبغيوه
والله لصوت على شي واحد في المرة المقبلة سوف اتجه الى الاحزاب اليسارية ربما
4 - مواطن عادي الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:12
بالنسبة للمواطن العادي، سواء وقع التعديل الحكومي أو لم يقع، فالأمر سيان بالنسبة إليه، ما دام لا علاقة لهذا الأمر بتغيير أحواله المعيشية التي تحتاج إلى قرارات حقيقية، والتي تبقى خارج المؤسسات المنتخبة حتى الآن، وخارج الأحزاب والانتخابات"
5 - المصطفى ناعم الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:17
نحمد الله على نعمه ومنها ان لدينا ملك اما الباقون فلا يفقهون ونحن نعلم جيدا انهم لملاء الفراغ وانهم يلهتون وراء مصالحهم و امتيازاتهم الخاصة
6 - كمال الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:18
يجب أن يعلم الناس أن منصب وزير في المغرب لاقيمة له من حيث الأجرة بالنسبة لأجورهم في قطاعات أخرى ، فقد يصل راتب أحد هؤلاء المستقلين إلى ضعف أجره كوزير إذا كانت الأمور تقاس بالفلوس ، ,يجب أن يعلم الناس أنه في القطاع الخاص قد تصل الأجرة الصافية إلى عشرة أضعاف أجرة وزير في المغرب وربما أكثر إذا أضيفت إليها التعويضات المباشرة وغير المباشرة ، وكم من وزير ندم على منصبه في القطاع الخاص وكثير منهم اعتبر مشاركته في الحكومة تضحية وواجب وطني فقط لا غير
7 - said الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:18
ليس المهم الاستقالة أو الإقالة من العمل الحكومي الأهم م الذي قدمته هذه الحكومة للمواطن العادي سوى الخرجات الإعلامية التي لا تسمن ولا تغني من جوع.
بدء بالوزير الأول الذي صافح الرئيس السيسي " السفاح حسب أبجديات الحزب الإسلامي وحركته الدعوية التي تلهث وراء مصالحها الخاصة على حساب مصلحة الوطن " رغم أنفه وزير خارجيته المقال بعد تجربة فاشلة كادت أن تعصف بمصالح البلد و وزير الدولة الذي وافته المنية بسبب حادث القطار رحمه الله و فضيحة برلمانيته التي تدعي أنها من أصول صحراوية واتهامها أجهزة الدولة في فبركة الميتة ، ثم ختامها مسك بهذا الكوبل الحكومي الذي سيكون مادة دسمة في الجزء الثاني خلال شهر رمضان الأبرك
على بنكيران أن يقدم استقالته من الحكومة أولا و من حزبه و أن يعتزل السياسة التي لا تعني استغفال الناس وتضييع مصالحهم رحم الله من عرف قدره فوقف دونه.
إدعو إلى مؤتمر استثنائي لعل الناس يثقون في من يخلفك فلقد وعدت و أخلفت ولا يلدغ العاقل في جحره مرتين
8 - wislani الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:20
ربما اقالة الوزراء الذين اتهكوا القدرة الشرائية للمواطن .و جمدوا الاجور ..و.اغلقوا باب الحوار ..افضل بكثير ..من اقالة ..وزيرين ..ينويان الزواج ..رغم .ان المدونة ضد التعدد ..فمدونة الوزراء ..مستترة تحت الغطاء ...و.
9 - youssef الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:21
limoger ces ministres ne viens pas seulement de leurs actes vus par certains comme inacceptable mais par autres choses que les citoyen marocains ignorent et que seulement les personnes au sommet de l'etat qui les connaissent ...
10 - عبدالواحد الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:22
مشى لكوبل ومول الشكلاط ولكن فين مول الحمام والسرير في المكتب ؟
11 - Hasan الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:22
إلى تبدلت شحاجة في المغرب ها أنا ها نتوما، لأن الحكومة محكومة والحاكم الفعلي راكم عارفينو٠كون بقينا فيه كون تدخل أولا الخوت بدون نفاق٠ يجب حل الأحزاب وأن يحكم هو بنفسه المغرب را حنا رجعتونا عندنا انفصام في الشخصية
12 - abdellah الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:22
يجب تقايص عدد الوزراء بحدف الوزراء المنتدبين و كذلك منصب الشوباني لا يجب تعويضه لأننا لا نسمع بهذه المناصب حتى في الدول المتقدمة
13 - المدينة الفاضلة الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:25
صراحة لا افهم لمذا الخوض في الحياة الشخصيية للشخص كان وزيرا او غيره؟علاقة الشعب بهؤلاء الاشخاص تنبني على العمل (une relation professionnelle) يعني المفترض على هؤلاء الاشخاص ان يحاكموا على عملهم وليس تصرفاتهم.نحن لسنا على برنامج Insider للفضائح.ارتقوا لان الفضيحة هي تبدير مال الشعب وسوء التسيير.اعفاء وزير الرياضة كان في محله.وقريبا سنعرف من القادم (who is next )....
14 - أورتزاغي الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:27
حكومة الدراري منهم مراهقون ومنهم من محبي الحلوى والشكلاط ومنهم من يحن إلى زمان التسياق والتجفاف بلالة مولاتي الكراطة ، أين اختفت الزرواطة؟؟
15 - ابو سعد الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:27
وأخيراً افراز حكومة مغربية في نسخة ثالثة يمليه سياق سياسي استثنائي تميز بأجواء مشحونة بين حكومة -ليس بيدها أمر اتخاذ القرار- واقطاب معارضة تحاول أن تمتلك كاريزمية ولو خارج دائرة الصواب، مع توظيف قضايا -حتى شخصية- لمحاولة تغطية اشعة الشمس ب"الغربال" عن قضايا كان من الاجدر ان تكون موضع التشخيص والانتقاد وتقديم البدائل بشأنها. حقيقة اننا اصبحنا نعيش زمن العبث السياسي. خطاب بين الفرقاء السياسيين لا يرقى الى ما ينتظره المواطن بل اقرار سياسات عمومية اجتماعية تعيد للمواطن كرامته وانسانيته من تعليم وصحة وشغل...
16 - لالة رشوة الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:30
هناك فعلا علاقة بين الحب و الشكولاطة. الشوكلاطة تمكن الحبيب من تمتين علاقته بمعشوقته؛ كما تمكن المرتشي من تمتين علاقته بمعشوقته لالة رشوة أيضا.
17 - سفيان الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:30
اطلقات وحلى استقلات 2 وحلات
دابا غير اتافقوا ليهوم على حل
واش شخصيات عموميت مستباحت الاعراض لاحق لها في حياة شخصية كءيها الناس
ءو ناس عادية لاتنتمي لا لحكومة ولا هم يحزنون
18 - رجل تعليم الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:31
نحن نريد اقالة الحكومة بكاملها واجراء انتخابات.... نحن مللنا من هذه الوجوه المتاسلمة... والوجوه المنافقة.... لم نر من هذه الحكومة الا الشر....
19 - rachid الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:31
مالعيب اذا تزوج الوزير باالوزيرة علما ان زوجته موافقة ان لله وانا اليه راجعون قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( يوشك أن يأتي على الناس زمان لا يبقى من الإسلام إلا اسمه ، ولا يبقى من القرآن إلا رسمه ، مساجدهم عامرة وهي خراب من الهدى ، علماؤهم شر مَن تحت أديم السماء ، مِن عندهم تخرج الفتنة وفيهم تعود قال الله تعالى في كتابه العزيز : ( وإن خفتم ألا تُقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ) النساء/3
فهذا نص في إباحة التعدد فقد أفادت الآية الكريمة إباحته ، فللرجل في شريعة الإسلام أن يتزوج واحدة أو اثنتين أو ثلاثاً أو أربعاً ، بأن يكون له في وقت واحد هذا العدد من الزوجات ، ولا يجوز له الزيادة على الأربع ، وبهذا قال المفسرون والفقهاء ، وأجمع عليه المسلمون ولا خلاف فيه
20 - ffff الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:39
on veut bien que le roi intervient pour sauver l image du maroc par designer un vraie premier ministre competent qui cherche a ameliorer la vie quotidienne des marocain et pas un defenseur des riches.apart notre roi ,on s en fou des autres
21 - samir rabat الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:40
le problème des deux ministre n'est pas le mariage entre eux. c'est quand et comment cette relation a commencé au sein d'un gouvernement musulman et
des gens qui disent qu'ils connaissent bien dieu.comment une telle femme peu laisser son mari et c'est enfant pour entretenir une relation avec un autre je dirai même comment une femme peut laisser c'est enfants pour chercher un autre homme si c'est pas pour le mari ça sera très raisonnable de réfléchir avant a c'est enfant .cette relation était bien avant tout cette brohhahha
22 - مصطفى محمود الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:42
الكلام السخيف الذي يرفض الدولة الاسلامية لأنها دولة دينية لم يفهم كلمة عمر بن الخطاب وأبي بكر وهم السادة والمثل حينما يقول الواحد منهم صبيحة بيعته : { إن أصبت فأعينوني وإن أخطأت فقوموني } لا عصمة لحاكم إذن .. ولا حكم إلهي في الإسلام .. وإنما هو حكم مدني ديمقراطي يخطئ صاحبه ويراجع.
23 - الحب المتعة الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:44
بعد زيارة الحركة الجناح الدعوي للحزب للزوج السابق للوزيرة ما حكم الشرع في دلك بعد الحجة لا ننتظر فقط الاعفاء من الحكومة و لكن استقالة الحزب الحاكم لان ماخفي كان....... والله لوكنا ندعي اخلاقا وورعا بعد هده الفظيحة لكان الخلاء موطنا لنا جميعا
24 - أمين الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:45
سبحان الله , أصبحنا نستعير من الحلال و ندعم الحرام. كم من السياسيين الوازنين يشرب الخمر و لديه أكثر من عشيقة و لا أحد ينكر عليه و لم يتم عزله من منصبه. فإذا بنا نفاجؤ بعزل وليس إعفاء لوزيرين ذنبهما الوحيد أنهما لم يريدا إقتراف الفواحش. و ذلك بدعوى الإستماع لنبض الشارع . الشارع تهمه أشياء أخرى لا علاقة لها بقران الوزيرين. أعيب على حزب محترم كنت أضنه يحكم فإذا به هو متحكم فيه
25 - مواطن الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:45
أهل الميت صبروا وأهل العزو كفروا
المثل ينطبق على الباجدة المعنيان بالغرام أو الخطوبة او الزواج أو الفضيحة صمتا ولم يجرؤا حتى على تصريح يردان فيه على مايقال بينما الببغاوات لم يستسيغوا ما حدث وهم على استعداد للدفاع عن المنكروشهادة الزور ان اقتضى الأمر ذلك بالرغم من تصريحات الزوج السابق وما سيترتب على ذلك من أثر على الأبناء وسمعة المراة المغربية والمغرب عامة...
26 - نبيل الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:47
جفنه علم الغزل ...ومن الحب ما عزل،
مع اعتذارنا للموسيقار محمد عبد الوهاب.
أما بخصوص شكلاط الكروج، فقد تأخرت الإقالة عن موعدها.
لكن، أين السي مبديع الذي كاد أن يتسبب لنا في أزمة دبلوماسية مع الإيطاليين?!
27 - abderrahman الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:48
هذه بادرة طيبة ونحن ننتظر بفارغ الصبر أن يحدوا بنكيران حدو أصحابه المستقلين من الحكومة
28 - sahih الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:50
Le plus grand problèmes des marocain ne sont pas les trois ministres nos problèmes c est
Le Chomages
Les services hopitaux
Les services des administrations
Les transports
La crise economic
L equipement de territoires
Les situations des routes
Les accidents des routes
Les corruptions
La prostitutions
Les drogues
La sécurité dans les villes
La propretés dans les villes
Les services dans tribunaux
les encouragements des entreprises
Les logements et les prix
L educations et les prix des ecoles privées
Les clinics et les prix
Les erreurs chirurgicales
Les Usines et les faillites
Les impots sur les petit commercants
La mafia des terrains et des logements
La richesse du Maroc
Les citoyens dans les montagnes e tles besoins
Les droits humains
La liberté humains


Voila les vrais problèmes des Marocains et non pas Benkhaldoune et son marie et Mr Guarrouje
29 - ابراهيم الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:51
الزاج ميتاق ترابط وتواصل بين امراة ورجل غايته الاحصان والعفاف.
30 - ملاحظ الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:56
بعض السادة الوزراء في هذه الحكومة وجودهم وعدمه سيان .لم يحققوا اي انجاز يذكرمند تعيينهم .وعنما يتكلمون فهم يخاطبون الناس بلغة الخشب .وهنا يتبين ان استوزارهم تم لترضية الخواطر والحصول على امتيازات ومنافع مادية ليس الا .
31 - hamza الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:57
عدد الوزراء في فرنسا هو 17 - انكلترا 18 - المغرب 31 التعليق لكم
32 - issam الأربعاء 13 ماي 2015 - 15:58
الغريب في زواج ذلك الكوبل أنه أتى على سعادة زوج مقهور و أنه بمجرد طلاق بن خلدون قام بخطبتها!! إذن لا يوجد دخان بدون نار!! و لا أستبعد أن الشوباني خطف الوزيرةمن زوجها..
إجتمع بعض القياديون لتحقيق نوع من المصالحة!! مع الزوج و أول شيء تلفظ به الزوج التعيس: اشوباني ذبحني!!
قبل أن يكون للبعض إنتماء سياسي يحتم عليهم التضامن مع إخوانهم ضالمين أو مضلومين يتعين عليهم إستحضار الأمر إن حدث مع أحد زوجاتهم و التي قد تطلب الطلاق على حين غرة لتقترن مباشرة بزميلها في العمل!! تخيل موقفك و إحساسك و نظرة المجتمع إليك قبل أن تميل لرفيق في حزبك!!!
33 - عبده الأربعاء 13 ماي 2015 - 16:02
الحقيقة الجميع يجب أن يقدم استقالتة بما في ذلك رئيس الحكومة..هذه هي حكومة العجائب والغرائب التي أضحكت العالم علينا...ها وزير الكراطا ها وزير الشوكﻻطا..ها وزير الصونا وبيت النوم...ها وزير الببصرا ها وزير موسيو كلير ها وزير روبي وألف فرس ها روميو وجولييت وعنتر وعبلة..ها وزير لكيسرح بنادم ..هاوزير أوبما بوه ومعندوش مدزسة فحال ديانا...وما خفي أعظم ..وأستثني وزيرين الفﻻحة والصحة..
34 - jalL الأربعاء 13 ماي 2015 - 16:08
لاحضت التغيير الحكومي الاخير غير منصف للحق لان الذي وجب عليه الابتعاد عن الوزارة هو وزير الجالية لانه لم يغير اي شيء
35 - ROMEO CACAO الأربعاء 13 ماي 2015 - 16:09
C'est parfaitement légal et même moral de se marier au lieu de s'adonner à des activités sexuelles hors mariage ce qui n'est tout de même pas contre nature ou rarissime.concevons les choses autrement en considérant le divorce légal quand l'entente entre époux devient inexistente.s'approprier un autre mari déjà engagé,non divorcé qui s'aide de sa première conquête pour réclamer les faveurs de la fameuse divorcée chargée d'une proginiture relève plutôt l'hors ordinaire et pas du tout courant .en 2015 et dans un pays qui aspire rattraper les longueurs perdues quoique l'évolution éducationnelle ne le permettent pas .il faudrait tout de même que les politiques en premier lieu fassent en sorte d'y remédier en donnant l'EXEMPLE de ce que doivent êtres les bonnes mœurs,le respect de l'autre moitié qu'est la FEMME qui mérite les plus grands respects et égards .
Pour le chocolat noir ,fondant ,au lait ou la cerise sa va de soit il se DÉGUSTE avec modération.
36 - المعزوزي الأربعاء 13 ماي 2015 - 16:10
وهذاك وزير التجهيز...
دايرها زينة....
ياك مزبلها, على جميع الواجهات...
آش باقي كيدير فالحكومة....
شكون السبب فكارثة طانطان...؟
لصقوا المسؤولية لليماتو....
والمسؤول الحقيقي باقي فبلاصتو.....
كيت اللي جات فيه.
37 - لحسن ابوالطيبي الأربعاء 13 ماي 2015 - 16:10
واقيلا كرا ن الزلات ايوتن الحكومة ياد! . يان اكلين اموت اترحم ربي . يان ايويناسد الكراطة ح التيران تنكر تاقورت أيلي ح افاغ الحكومة . يان ارشتا الشكلاط ح الفلوس ن المخزن . سين زربن باش اد تهلن . اميك اوكان فاغن كولولتن ح الحكومة ياد . من قبل ايفاغ الحزب ن الاستقلال د الوزرا نس ايغومو يان اورسول ايكا لا حالحزب ن الاستقلال ولا ح العدالة ولا حتا يان ! ما داوا اكا غايا؟ آيك ربي السلامت . آق اوكار ن الربع نالحكومة ايفاغن . ياك أورد الدنوب ن الدراوش ايوتن ميدن آد ، اولا حتى الفلوس ن المتصرفين د تاروانسن ؟ الله اعلم ؟ د ايك ربي السلامت اشكو الزالت ارتكات . د الذنوب نميدن شقان .دربي ارسموقول كيان.
38 - محمد الأربعاء 13 ماي 2015 - 16:17
نطلب من الحكومة رفع السن التقاعد إلى65 في غضون الأيام المقبلة

ورفع الدعم عن البوطاكاز لأن المسفيدين هم أغنياء الشعب ونحن مستعدون لشراء القنينة ب 120درهم

تشجع يابنكيران ستنتصر
39 - اسماعيل الأربعاء 13 ماي 2015 - 16:20
بالنسبة للوزير الكروج كنا ننتظر عزله ومحاكمته في الوقت الذي أغرته وسالت لعبه على الشكلاطة الفاخرة هو وزوجته اما الوزيران الشوباني وبن خلدون فلا بأس عليهما كونهما وزيران محترمان وقرر الزواج في الحلال كان عليهما أن يستمرا في الحكومة كونهما لم يفعلى ذنبا
40 - عزا الأربعاء 13 ماي 2015 - 16:21
إذا كان ما يتداول في الشارع المغربي هي الأسباب الرئيسية وراء إعفاء الوزراء الثلاثة في أن واحد رغم اختلاف هذه الأسباب درجة وزمانيا فهذا يعني أنهم يمارسون علينا سياسة ينطبق عليها المثل المغربي الذي يقول " ضربوهم على التبن باش إنساو الشعير " بالله عليكم ما ذنب السيد الشوباني وابن خلدون ؟ كم من موظف تزوج بزميلة له في العمل ربما في نفس المصلحة أوفي نفس المكتب ...أما إذا كانت هناك أسباب أخرى لايعلمها إلا الراسخون في السياسة فهذا يعني أننا ال نفقه شيئا في هذا المجال وما علينا إلا ....
41 - ABDO الأربعاء 13 ماي 2015 - 16:33
الأن وقد تبينت حقيقة فضيحة الكوبل تأكدت بأن السيد شباط كان على على صواب وأن كل معلوماته لم تكن إفتراء او من خيال الرجل فلحد الان كل ماقاله أكدته الايام.
على أين بالرفاه للكوبل على أعتبار أن التعويض سمين أما البنين فأضن أنه فات الاوان.
42 - lejusticier الأربعاء 13 ماي 2015 - 16:35
il faudrait les sanctionner doublement puisque l'ideologie de leur parti interdit les relations hors mariage pourquoi les autres seraient interdits d'avoir de telles relations alors que les membres de ce auraient tous les droits et puis c'est une vieille femme qui avait trente ans de mariage et un homme encore marié et puis les deux vont profiter de l'argent du contribuable pour avoir une ret raite de 39000 DH chacun et lePJD POURRAIT en faire profiter deux autres partisans du parti aux dépens des contribuables
43 - amine الأربعاء 13 ماي 2015 - 16:37
ما كينش معامن, ديروا بحالي ماكنصوتش, لانهم كلهم بحال بحال, راه غير يوصلوا وينكرونكم .??????????????? وعيق او فهم الفاهم.
44 - أحمد الأربعاء 13 ماي 2015 - 16:41
الاستقالة أو الاقالة بالنسبة لهؤلاء الوزراء هو نقس الشيء ، سيتمتعون بتعويض مغادرة المنصب عبارة عن ما يناهز 100 مليون سنتيم زيادة على تمتعهم بنفس الأجر المخول لهم وقت استزوارهم وذلك مدى الحياة مع العلم أنهم لم يقدموا لهذا الوطن أي شيء. فلمذا هذا الهرج والمرج، هل تضحكون على ذقون الناس؟ يجب أن نخرج من ثقافة التخدير إلى ثقافة محاسبة من يبعثون بأموال الشعب..
45 - فرق كبير التنيمة مغرب وتركيا الأربعاء 13 ماي 2015 - 16:41
من الحب والشكلاط ما عزل في حكومة بنكيران
mais il reste encore d'autres ministres qu'ils faut qu'ils partent aussi+ces de catastrophe de tantan et oncf retards des trains..rabbah ministre des transpoort doit quitter..il n'a rien ajouté..a chaque catastrophe, il trouve une victime de ses caderes pour l'accuser..+ ministre de chambre a coucher et salle de bain dans le bureau du ministre+aussi d'autres qui n'ont rien fait,el-hakkawi..salaire confortable sans realisation
tout ce gouvernement n'ont aucune preuve en chiffre des réalisations a part les catastrophes, et les augmentations des prix..ils ne cesse de vider les pochesdu peuple et l'appauvrir, tandis que ceux du haut,ont inventé AFA ALLAH AMA SALAF, et les laissent continuer a vivre dans leur luxe sans jugement ni miine ayna laka haadaa
3eme changement et perte du temps au pays il faut 2ans pour les connaitre les dossiers
فرق كبير بين العدالة والتنيمة ديال المغرب والتركية
في حزب التركي ,,, يهتم البنية الاقتصادية للبلد والمجتمع
46 - بوحمد الأربعاء 13 ماي 2015 - 16:45
ماذا كان موقف الحكومة وارا الشعب لو كانت رشيدة داتي وزيرة بالحكومة المغربية. اتقوا الله يا من لا خلاق له
47 - Hala الأربعاء 13 ماي 2015 - 16:57
ا لسؤال المطروح هل الوزير والوزيرة سيتزوجان بعد الاستقالة ?ام سيطلبان السماح من ازواجهم السابقين?ماموقف ابناؤهم امام المجتمع والاصدقاء. شوها وبعد الوصول الى منصب محترم يتم الطرد ....
48 - moha الأربعاء 13 ماي 2015 - 17:02
الاستقالة او الاقالة سوى مرحلة من المعاقبة ولكن يجب ان تتبعها فتح تحقيقات اوجه صرف المال العام خلال مدة استزوارهم تليها محاسبة عسيرة اذا تم تورط احدهم حتى يكونوا عبرة لغيرهم
49 - mina rkiza الأربعاء 13 ماي 2015 - 17:03
السيدة سومية بن خلدون شخصية محترمة ومتواضعة عرفتها من خلال التواصل علي موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك من خلال صفحتها تجيب على الخاص بكلمات طيبة أنا شخصية اتمني لها السعادة في حياتها الشخصية
50 - عبدالعزيز الأربعاء 13 ماي 2015 - 17:20
الوزير والوزيرةالله يساهل ويسر لهم امورهم ويسعدهم في حياتهم .بنكيران راجل معقول وراسو صغير تبارك الله عليه
51 - chahmoti الأربعاء 13 ماي 2015 - 17:24
la laïcité a pu atteindre son but. 3 Ministres ont démissionné et les élections sont déclarés...réforme oui indispensable. laïcité out pas de place au Maroc
52 - rachid tanger الأربعاء 13 ماي 2015 - 17:32
Je suis totalment d 'accord avec mrs numero 14 c'est ca les vraies problemes du Maroc.lah we 3tik saha.
53 - Jaber الأربعاء 13 ماي 2015 - 17:42
L'opposition n'aura plus de quoi se mettre sous les dents. On lui retire ses anneaux de dentition et on la sèvre, de quoi pleurer de tout son coeur, car elle doit trouver des sujets pour critiquer et c'est là que le niveau intellectuel fait défaut. Un duo de clown, concierges, maîtres en commérage, réduits à parler de choses sérieuses : cela promet une campagne électorale marrante
54 - الله الوطن الملك الأربعاء 13 ماي 2015 - 17:53
كل وزير تنتهي ولايته او يتم اعفاؤه من منصبه يتقاضى 7000 درهم كمعاش طوال حياته هذه سياسة جديدة ابتكرها حزب اللحية كي يتمكن جميع اعضائه من النيل من الكعكعة ولم لا فهي طريقة جديدة في الحصول على راتب شهري دون عمل لم لا يترك الوزير منصبه وهو يعرف جيدا ان معاشه مضمون والاهم من ذلك لن يحاسبه احد
55 - ayoub الأربعاء 13 ماي 2015 - 18:00
التعدد كاين كاين شي كايعدد فالحلال أوشي كايعدد فالحراااااااااام
56 - ألبكويري أسام الأربعاء 13 ماي 2015 - 18:03
أين القصاص الممثل في 70 جلدة.أين حكم الله الذي لا تذكرونه إلا في تعدد زواجات .
57 - basta ya الأربعاء 13 ماي 2015 - 18:11
الى الان لم انخرط في اي حزب .في الانتخابات السابقة صوتنا بالتعاطف ولا خيار لنا الا الاختيار بين الاسوا والاكثر سوءا ,فخروج صاحب الشكلاط من الحكومة والعشق الممنوع حرم الاخرين منها ,اننا مع المحاسبة ولكن لماذا تم معاقبة هؤلان من ذون المتورطين في تبديد المال العام ,تبادل المنح ,الترامي على الملك العام بوثائق مزورة ,....فمنذ كارثة اكبر كراطة كان على بن كيران ان يرفع شعار الاستقالة الجماعية ,اننا نريد تغيير جميع اعضاء الحكومة مع تقليص عدد الحقائب الى النصف حفاظا على المال العام وكذلك تقليص عدد الفضائح .....
58 - بن علا الأربعاء 13 ماي 2015 - 18:15
أنشدكم الله ماالعيب في زواج رجل بامرأةعلى سنةالله ورسوله،أم أن الأمركماقال الله تعالى:(أخرجوهم من قريتكم إنهم أناس يتطهرون)ذنبهم الواحد،الواحدأنهم يحبون الطهروالعفاف.وإلافهناك أناس لهم العشرات من الخليلات ولاأحديرى عيبافي ذالك ،نظرالأنناألفناالميوعةفالله المستعان وشكراهسبريس
59 - محمد البخاري الأربعاء 13 ماي 2015 - 18:17
لاتقحم اسم الله في ألاعيبك أيها العابث الى ما قدكشي بنكيران شوف نبيل بن عبد الله أما اسم الله لايصلح للان تلعب فيه بريشتك المسحورة المدحورة
60 - Média الأربعاء 13 ماي 2015 - 18:21
باختصار شديد كل ما وقع وسيقطع اكثر بكثير وما خفي اعظم لا يسار ولا يمين ولا عدالة والحركة ولا سكون ولا هم يحزنون وسيبقى الباقي في دار غفلون ،،،،كلهم همهم الرصيد ،. الضيعات ،الفيلات ، واستهلاك الوقود في البر والبحر والجو ، والليالي الملاح والبقية تعرفونها ،،،،،،
61 - حمادة الأربعاء 13 ماي 2015 - 18:28
ان إعفاء الوزيرين المتزوجين، إرضاء للغرب، و لما يسمى بالنساء "الديمقراطيات" اللواتي يرين في التعدد اجهاز على حقوق النساء، طبعا المتزوجات، متناسيات الغير المتزوجات، و السماح لهن بممارسة الدعارة، والرعاية بالامهات العازبات،و هذا في نظرهن حق من حقوق المراة، مناسيات، منظمات نسائية و حكومة أننا بلد اسلامي
62 - ملاحظ مغربي الأربعاء 13 ماي 2015 - 18:51
ياعجا من بعض التعاليق التي لازالت لوحدها تدافع عن الوزير والوزيرة المتورطين في العشق الممنوع علما أن عموم الرأي العام المغربي كما هو معروف استنكر تلك العلاقة المشبوهة للوزيرين بمن فيهم حتى منهم ينتمون لحزب العدالة والتنمية وجمعيته الدعوية...
لو كانت تلك العلاقة بالفعل بريئة لا تشوبها الشوائب لما ثارت عليها كل هده الضجة، أما إعلان الزواج فقد جاء للأسف متأخرا جدا ولم يعلن عليه في الوقت المناسب حتى علم الجميع بتلك العلاقة.
63 - أسامة البوكيري الأربعاء 13 ماي 2015 - 18:57
البرامج الإصلاحية لهؤلاء الإحوان أنهم لا يعرفون الله إلا إذا وقعوا في مشكلات خطيرة .و يجيزون العادة السرية ووالمهراس والجزرو المثلية و الزواج بالمطلقات و البوكير الحلال و سب الناس بسوء الظن .اذهبوالى المقابر اقرأاوعلى أموات المسلمين .
64 - sindisse الأربعاء 13 ماي 2015 - 19:07
كم اتمنى ان يرقى سياسيونا واعلاميونا عن هذه المواضيع الهامشية التي تبقى مجرد ابعاد المواطن عن قضاياه الاساسية . يجب انهاء هذه الطرهات مادام ان هؤلاء انتهوا باعفائهم من مهامهم . واتمنى ان تتبنى السلطة الرابعة النبش والبحث في مواضيع ذات مصلحة وطنية لا لتحوير فكر المواطن بترهات في النهاية لا فائدة من ورائها . هناك فساد وازمات في كل الميادين في التعليم في الصحة في التشغيل في الرياضة في العدل .....الخ .
65 - karim fkih ben salah الأربعاء 13 ماي 2015 - 19:13
كنت اتمنى لو كان مع الوزراء المقالين الوزير مبدع لانه لم يقدم للوظيفة العمومية سوى الكلام الفارغ
66 - Hamou amsterdam الأربعاء 13 ماي 2015 - 19:18
استقالة وزراء حزب بن كيران هي من ناحية حتمية(لان الوزير هو ممثل الدولة وما يحل لمواطن عادي لا يحل داءما لوزير) ولاكن لا يجب ان ننسا بان هادا الحزب تعامل مع هده المشكلة بطريقة بغماتية ومعقولة تستحق التقدير ، اما السيد الكروج ففي نظري (البسيط) فانه ليس مشكل الشوكولا هو المشكل، لكن السيد الكروج له مسؤولية كبرى الا وهية التعليم المهني وما ادراك ما التعليم المهني لبد كالمغرب، لم نرى لحد الان اي مبادرة او سياسة واضحة في هاد الشأن . ان التكوين المهني العصري هو الحل لكثير مشاكل البطالة في بلدنا، لكن ليس الوزير او الحكومة هما الوحيدين كمسؤولية ، لقد أن الوقت بان تكون يقضي للآباء بان ولدكم او ابنتكم سيكون له او لها مستقل أفضل ادا دخلو مدارس التكوين المهني العصري ، اصحاب المقاولات ينتضرون هده الأفواج من الشباب دو كفاءة ، والمجتمع كدالك والمدخول الشهري هو مضمون وفي مستوى معقول. ادا لمادا يجب داءما بان يكون ولدي او بنتي محامي او طبيب او مظف. الحمد لله بانانا وصلنا الى عصر يقدر المهن ،كle plombière . Le mecanicien le reparateur de l ordinateyr ووووو. كم فرحتي عندما يأتي عندي إنسان califier.
67 - لا دخان بدون نـار. الأربعاء 13 ماي 2015 - 19:35
للأسف الشديد بعض تصرفات الصبيانية لوزراء المنتمين لحزب بن اكيران قد أسائوا أولا لأنفسهم ولحزبهم ثم لأبنائهم ثانيا .
وهذا مادفع بن اكيران مسكين أن يتدخل شخصيا لمطالبة هذين الوزيرين بالإستقالة بعدما آساءا لرئيس الحكومة وشوها صورة الحزب.
68 - Med الأربعاء 13 ماي 2015 - 19:57
3eme gouvernement de benkirani c est le temps de nouvelles selctions ces demission des ministres est une perte de temps au détriment des réformes
69 - habib الأربعاء 13 ماي 2015 - 20:54
من خان في الحب يخون في السياسة كما يقول حكماء على ما أظن بريطانيا.و من يحب حلاوة الشكلاطة يحب حلاوة جيبه .بالله عليكم كيف تصدقون وزير لا يكف عن خلق الاعتدارات لنهب جيوبنا و مع ذالك مديونتنا الخارجية ترتفع يوم بعد اخر.ابسط الناس سيصل الى استنتاج بسيط هو ان وزرائك يبتلعون اموالنا في شراء الكماليات و عقد خلوات لغرض في نفس يعقوب.ان كانت هناك ازمة لماذا لا تمنع سيارات الدولة و الجماعات التي تكلف مليارات الدراهم من السير خاصة خارج اوقات العمل؟ هل بالفعل يقومون باعمال مهمة الى هذه الدرجة ام حاجة فابور عزيزة عليهم؟
70 - مواطنة الأربعاء 13 ماي 2015 - 22:04
برأيي المتواضع الاحزاب فيها الزبونية والمحسوبية اللي عندو لفلوس هو اللي يكون امين الحزب واش شباط يقدر يكون رئيس وزراء ستكون مهزلة. بنكيران هو الاخر عاطيها غير للشفوي والملاسنات بلا فايدة
احسن شي هو الملك يعين الوزراء اللي فيهم كفاءة
وخلي الشعب يتهنى
71 - kamal الأربعاء 13 ماي 2015 - 22:25
ا لتربية تبدا من الاسرة تم المدرسة وبعدها ياتي المحيط ثم المجتمع فكيف يعقل عن اناس فشلوا في تسيير حياة اسرهم ان يفلحوا في تسيير شؤون امة
قلوا ناس زمان حتى شاب عاد دارولو حجاب
et merci hespress
72 - محمد أبو كوثر الأربعاء 13 ماي 2015 - 23:07
فِي هذا المقالٍ وَرَدَ رأيٌ سَديدٌ لمحمد نشطاوي اسْتنتجْتُ منه أن التعديل الحكومي حَلقة مُفـْرَغةٌ،وخواءٌ مَصْلحي ونفْعِي،وقيمة ٌعَدَدية ٌ تُساوي الصفرَ حين يُوضعُ يسارَأي عددٍ.وبلغةِ الرياضيات،فإنﱠ:التعديل الحكومي = مصلحة المواطن 0x واعتقدُ أنكم سقاربونني في الرأي،حين أقولُ بأن المسافةَ بين الحقيقة المطلقة،من جهة،وما استنتجْتُه وما باحَ به الأستاذُ نشطاوي من جهة ثانية،لا تتعدى بضْعَ ملمترات فقط.وأنا واثقٌ منْ كوْنِ سُجودِ العبادة أو الطاعةِ لأفكار تنظيم سياسي، مِنْ موانع تصْديقِ المُتـَساوية الآنفة الذكر،والاحْتكامِ إلى الحقيقة التاريخية، التي لا تُحابي أحداً إذْ أن التاريخَ كأحداثٍ سالَ جريانُها في نهْر ميزانٌ مُجَوْهَراتي أو إلكتروني ذو قدْرة فائقةٍ على ضبْط قياسِ الكُتل.إنﱠ استحضارَ هذا النوع منَ التاريخِ هوَ الذي:
1- يَشْفَعُ لي وللمواطنين إنْ جَهَرْنا بلَعْنِ السياسةِ كمُمارسةٍ حِزْبيةٍ انتخابيةٍ تسْجُدُ لـِ (وَمِنْ بَعْدي الطوفان )،وتـَهُشﱞ بكلماتِ الرضا المَحْشُوﱠة بالسموم على المُواطن قبَيْلَ وأثناءَ الانتخابات.
2- حَذا بي إلى التنويه بمِصْداقية رَأي الأستاذِ محمد نشطاوي
73 - mohamed الخميس 14 ماي 2015 - 09:16
حزب العدالة والتنمية هو من جعل الشعب يهتم بالسياسة تسأل طفل في الابتدائي من هو وزير الأول يقول بنكيران في حين كنا كبار ولا نعرف من هو الوزير فمابالك بباقي الوزراء حزب العدالة والتنمية هو لي دار النفس لباقي الأحزاب فأصبحت تتكلم عن الفساد ومحاربته ومع ذلك لم يلق إلا لوم نعم يابنكيران نطلب منك الإستقالة وأن تترك المجال لشباط ولشكر أن يحكموا فشعبنا حن إلى أصله لأن شعبنا لا يحب إلا الكذابين
74 - محمد الخميس 14 ماي 2015 - 09:51
بنكيران بهذا التصرف بعد أن مﻷالصندوق من حيوب المستضعفين أراد أن يوزعه على أنصاره من الحزب.
شعاره " كن وزيرا حتى تضمن تقاعدا سمينا واترك غيرك يأكل حقه فإننا لن نعود" ثعلب.....
75 - hlouf kermouss الخميس 14 ماي 2015 - 10:23
سبحان الله لو كان ما وقع في احدى الدول الاوروبية لقلنا هده هي الديموقراطية ولكن لما حدث هده البلاد قامت الدنيا ولم تقعد وخرجت النعام من تحت الرمال .نحن نعرف جيدا من يخرب ومن يصلح في هده البلاد.وانا علماني قح وساصوت لحزب العدالة والتنمية لانني مللت كدبكم
المجموع: 75 | عرض: 1 - 75

التعليقات مغلقة على هذا المقال