رصيف الصحافة: "جهات عليا" تحرّك بنكِيران لرصد حجم الفساد

رصيف الصحافة: "جهات عليا" تحرّك بنكِيران لرصد حجم الفساد
الأربعاء 13 ماي 2015 - 21:45

الشروع في قراء أنباء بعض صحف الخميس من “المساء” التي أفادت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يشرف على تقرير خاص عن حجم الفساد بمؤسسات عمومية والميزانية المخصصة لكل المتدخلين من أجل المراقبة وتفعيل آليات الحكامة الجيدة، وذلك بطلب من جهات عليا.. وأضافت الجريدة أن التقرير سيتضمن لأول مرة معطيات حول كلفة مراقبة الفساد، التي تقدر بأزيد من 25 مليار سنتيم سنويا، وعدم تفعيل توصيات المجلس الأعلى للحسابات أو محاسبة كل المتورطين والمؤسسات العمومية التي يتهمها قضاة المجلس بتبذير أموال المغاربة.

وضمن خبر آخر، ذكرت نفس اليومية أن غضبة ملكية ألغت مشروع كبيرا بمدينة القنيطرة، إذ أقدمت السلطات العليا على إلغاء البرتوكول الرسمي لافتتاح المبنى الكبير لمركز الهلال الأحمر المغربي بالقنيطرة من برنامج الزيارة الملكية التي قام بها الملك مؤخرا لعاصمة الغرب. وأضافت “المساء” أن التحريات التي باشرها مسؤولون كبار بشأن الخروقات والتجاوزات التي شابت إنجاز المشروع المذكور، أكدت تورط المسؤولين بولاية جهة الغرب الشراردة بني احسن في إقحام مشاريع لم تستوف بعد الإجراءات والمساطر القانونية المعمول بها في لائحة البرامج التي ستحظى بالتدشين الملكي.

ومع ذات الجريدة التي أفادت أن الدرك الملكي بالدار البيضاء باشر بحثا في ملف شحنتي الأسماك الملوثة بجرثومة “الليستيريا” التي دخلت البلاد عبر ميناء الدار البيضاء، وحسب مصادر الجريدة فإن سرية الدرك 2 مارس تقوم بمجموعة من الأبحاث من أجل معرفة جميع تفاصيل الملف وكيفية دخول الشحنتين ، رغم إظهار التحاليل المخبرية التي أنجزها مختبر المكتب الوطني للسلامة الصحية أنها ملوثة بجرثومة “الليستيريا”.

وأوردت جريدة “الصباح” أن المحكمة الإبتدائية ببنسليمان تحتضن أطوار محاكمة مقاول وصديقه الشاب، إثر تنفيذهما جريمة في حق زوجة الأول، حيث قاما باستدراجها للإيقاع بها في الخيانة الزوجية، وإيهام الضابطة القضائية التابعة للدرك الملكي بجدية الواقعة، وفساد أخلاق الزوجة، الأم لإبنة تعاني من إعاقة.. وأضافت الجريدة أن الزوج لم يجد طريقة للتملص من أداء النفقة التي حددتها المحكمة في 50 ألف درهم مع منعه من الزواج من أخرى بعد رفض الزوجة منحه الموافقة، سوى الإتفاق مع صديقه على استدراجها بدعوى تمكينها من مستحقاتها المالية مقابل وعد بمنحه 20 ألف درهم، في حين تكلف خال الزوج بالاتصال بالدرك الملكي للابلاغ عن واقعة الخيانة الزوجية.

كما نشرت “الصباح” أن ظهور فريق الرجاء البيضاوي بلاعبيه الاحتياطيين خلال مباراته أمام شباب الريف الحسيمي، نهاية الأسبوع الماضي، طرحت سيلا من الأسئلة والتأويلات حول مصداقية “الفريق الأخضر” والمباراة والبطولة بشكل عام، خصوصا، تقول “الصباح”، في ظل الحديث عن وجود تلاعبات في عدد من مباريات كرة القدم بمختلف الأقسام.

نفس اليومية أفادت بأن الإحتقان بلغ ذروته بين عمال وشركات لم تتوصل بمستحقاتها، والتي فاقت ستة ملايير، ما أسفر عن تدخل مصالح الدرك الملكي بورزازات، واعتقال 11 عاملا، بدعوى عرقلة العمل، حيث ظلوا حسب مصادر “الصباح” رهن تدابير الحراسة النظرية، موردة أنه ينتظر أن يعقد عامل الإقليم اجتماعا طارئا مع ىممثلي سبع شركات عهد لها إنجاز المرافق الإدارية للمشروع الكبير للطاقة الشمسية، من أجل إخماد الإحتجاجات وفك الإعتصام المتواصل لأزيد من 400 عامل.

من جانبها اهتمت “الأخبار” بالحجز على فندقين فخمين بمدينة أكادير وبيعهما في المزاد العلني من قبل الخزينة الإقليمية بهدف تحصيل ضرائب الدولة التي ما تزال في ذمة المستثمرين في المؤسستين.

وفي خبر أخر، كتبت نفس اليومية أن أمن مدينة تيفلت تمكن من تفكيك عصابة إجرامية خطيرة توبعت عناصرها من أجل تكوين عصابة إجرامية وتعدد السرقات تحت التهديد بالسلاح الأبيض واعتراض السبيل والسرقة تحت طائلة السلاح وحيازته من دون مبرر شرعي والضرب والجرح والإتجار في المخدرات.

“أخبار اليوم المغربية” نشرت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، طلب من أعضاء الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، في اجتماعهم المنعقد بداية الأسبوع، إعفاءه من اقتراح خليفة للراحل عبد الله بها، قائلا: “لا تعولوا علي لتعويض بها.. فهذا أمر صعب”.

وعلى إثر الدراسة التي نشرتها وزارة الصحة حول الوضع المزري لنزلاء بويا عمر قال وزير الصحة، الحسين الوردي، لـ”أخبار اليوم” إن نزلاء بويا عمر سيتم نقلهم إلى مستشفيات متعددة عبر التراب الوطني ليكونوا قرب أماكن سكناهم، من أجل التكفل بعلاجهم كما سيتم إخبار عائلات النزلاء من أجل إشراكهم في هذه العملية، وأضاف الوزير أن إخلاء المكان في قلعة السراغنة سيستغرق حوالي ثلاثة أو أربعة أسابيع،وقد جرت عملية تنسيق مع السلطات المحلية في قلعة السراغنة، وسنعبئ عدة سيارات إسعاف لهذا الغرض.

وتعليقا على إعفاء أربعة وزراء من حكومة بنكيران قال حميد برادة، صحافي جون أفريك، في تصريح لـ”أخبار اليوم” إن إعفاء الوزراء بسبب تفاعلات الرأي العام، مع أخطائهم، يعد نتيجة للممارسة الديمقراطية ، مضيفا أن التعيين الوزاري كان سابقا يهم الملك وحده، أما اليوم فقد أصبح يهم الرأي العام والبرلمان. في ذات الصدد قال وزير الخارجية السابق، والقيادي في حزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، هناك 10 ملايين مشترك مغربي يلج الأنترنيت، ووسائل التواصل الاجتماعي أصبحت موسعة ومنتشرة والتفاعلات فيها أصبحت تؤخذ بعين الاعتبار. من جانبه اعتبر حسن طارق ، المتخصص في العلوم السياسية، أن قرارات إعفاء الوزراء تكشف أن المؤسسة الملكية تزن الرأي العام وانشغالاته بقضايا الوزراء، ثم تتخذ قراراتها في ضوء ضغط الرأي العام، وتحل مكان رئيس الحكومة في تقييم عمل الوزراء ثم إعفائهم.

‫تعليقات الزوار

63
  • آدم
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 21:58

    الفساد أصلا منطلق من جهات عليا لا يعلمها إلا الله تحمي نفسها جيدا. هذا هو ما يسمى الضحك على الذقون.

  • maazouzi
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 22:04

    assez de courteoisie il fo passer au travail mon cher monsieur
    si vous ne pouvez pas gouverner demissionnez et apres vous embrassez qui vous voulez

  • salman towa
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 22:08

    ماذا تنتظرون من رئيس حكومة عفا عن المفسدين وتحالف مع من كان يسميهم التماسيح .
    وما يضحكني ويحيرني هو خليته الالكترونية المأجورة التي مازالت تسانده افتراضيا

  • مواطن
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 22:08

    وان المؤسسة الملكية تحل محل رئاسة الحكومة لاعفاء او تعيين الوزراء

  • زكرياء العثماني
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 22:08

    أنا شخصيا أقول أن حزب العدالة والتنمية يبقى أفضل حزب مر في المغرب

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 22:13

    زعما شي بادرة تجي من رئيس الحكومة حرام …. آه نسيت قال ليهم "عفا الله عما سلف"

  • غريب
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 22:14

    لرصد حجم الفساد والقضاء عليه لا بد من اتباع ما دهبت اليه كوريا الشمالية في اعدام كل من نام في البرلمان وكل وزير ثبت تورطه في الفساد

  • Mourad
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 22:14

    Bravo Notre roi Mohamed6, Bravo Benkirane
    on est sur le bon chemin, petit à petit on arrivera, il y a
    de l'espoir al hamdoulilah
    Allah Alwatan Almalik

  • farabi
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 22:17

    نتمنى من جلالة الملك ان يقيل الحكومة كلها .مع الاحتفاظ بوزيرين فقط هما السيدان اخنوش والحسين الوردي لانهما ابانا عن كفاءتهما العالية مع العمل الجاد والدؤوب والمخلص وخدمة الوطن والمواطن.

  • بنت البلاد
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 22:18

    اول مرة كانحس بلي راه كاين حكومة كايعرفها الشعب وكاتعرفه للاسف قبل ماكنا كانعرفو والو اليوم ملي شفت بن كيران في الجزيرة عرفت بلي هو رئيس حكومة ولكن منصبه مانساهش انه ولد الشعب

  • حميد القنيطري
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 22:30

    جهات عليا تأمر بإعداد تقرير حول ملفات الفساد ….
    بحثت في دستور المملكة فلم اجد اي إشارة إلى هذه الجهات العليا ودورها الدستوري وعلاقتها ببنزيدان …ولكن فهمت ان الامر يتعلق بفشل مشروع هذه الحكومة. في إستيفاء وعودها ..فهمت اننا امام حكومة فاقدة للمصداقية وانها اصبحت غير شعبية لإبتعادها عن الشعارات التي رفعتها قبل الوصوا إلى الحكم …اللعب كبير عليها ..والشعب يفهم الآن ان حبل الشعارات قصير ..وان إنتظاراته تحطمت مع حكومة البركة و البلابلا..
    ارجوكم ارحلوا …وعودوا إلى الدعوة والوعظ واتركوا شؤون هذا البلد من سياستكم وساساتكم وخطابكم الديني المشوب بالطمع وتصفيات الحسابات ..
    ارحلوا عنا في هدوء ..وانعموا بما زردتم وبما ستزردون ..
    نريد حكومة تكنوقراطية وطنية
    نريد هذه الجهات العليا ونموت عليها…!!!
    اما انتم عباد الكراسي الوثيرة موعدنا الإنتخابات …لترحلوا من اين اتيتم إن شاء الله .

  • kamal hmidoch
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 22:30

    أكبر فساد هو ما يشوب الاوقاف و الشؤون الاسلامية بالقصر الكبير حيث يتعامل الموظفون بتعجرف ولا يقدمون الخدمة الى …. ومعظم الوقت غير متواجدون و الادارة خاوية على عروشها نلتمس منكم زيارة سرية و شكرا

  • ALAOUI
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 22:33

    السلام
    نعم بن زيدان سيصلح ما أفسده الشوباني و بن خلدون و أيضا سيصلح فضيحة القانون جنائي للرميد و سيصلح القرار السخيف حول الأجهاض للوزير الصحة .
    صراحتا على من تضحكون و كفاكم ٱستهبال للشعب المغربي و الله حرام حولتم الشعب المغربي لكبش فذاء بهذه الحكومة .
    و الحل هو أنتخاب حزب الأستقلال أو حزب الأصالة و المعاصرة PAM

  • ضد الاحزاب
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 22:35

    لا خير يرجى من الشركات الحزبية فلولى صاحب الجلالة لحولت كل خيرات البلاد الى ملكيتها بواسطة الفساد المقنن و خير مثال 40000 درهم شهريا كتقاعد لكل من استوزر و ركوب المرسديس الفارهة

  • تضييع الوقت
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 22:35

    لا يمكن محاربة حزب الفساد في المغرب لان جهاز القضاء غير مستقل و متحكم فيه. لا داعي لتضييع الوقت الحل هو الفصل التام بين السلطات يعني تعديل الدستور مرة أخرى.

  • alizaoua
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 22:39

    "كلفة مراقبة الفساد، التي تقدر بأزيد من 25 مليار سنتيم سنويا،" اوقفني هذا الخبر ، اذا كانت تكلفت مراقبة المؤسسات العمومية تقدر ب 25 مليار مع العلم ان تقارير المراقبة تبى محبوسة في دروج المكاتب او لذا وزير العدل ، فالسؤال او اسئلة التي يمكن طرحها لماذا نقوم اصلا بالمراقبة ، وما الجدوى منها ، وهل هذه التكلفة مبررة او يجب اجاد مؤسسة اخرى لمراقبة هذه المؤسسة،
    ولسيادتكم واسع النظر

  • laroubi
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 22:45

    il faut controler certaines entreprises espagnoles de constructions qui abusent trops des droits des employés.

  • مصطفى
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 22:49

    يجب ان يرحل بن كيران وحكومته الى الجحيم قبل ان يفسد صنادق التقاعد ويقهر العمال والموظفين بانهاكهم واختلاس اموالهم باسم الاصلاح لقد ارهق المغاربة بالزيادة في المحروقات ويريد رفع الدعم عن الغاز ويخرج إعضاء العدالة والتنمية في الاعلام ويتكلمون كانهم حولوا المغرب الى جنة الفردوس والبطالة في تزايد وتدني الخدمات الصحية فعلى الشعب ان يعارض هده الحكومة ويلقنها درسا في الانتخابات القادمة لان المعارضة الحالية فقدت مصداقيتها لانهم مفسدون اكثر من بن كيران وزبانيته فاملتا في الله ان ينتقم من هده الحكومة

  • adel
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 22:52

    عن اي فساد تتكلم تلك الجهاة والفساد الحقيقي هو الذي يعشعش في هذه الحكومة الفاشلة برئاسة بنكيران.انا دائما اتساءل ما علاقة بنكيران بالسياسة.مجاز في الفيزياء.فرق شاسع.مع العلم ان هناك رجالات في مستوى عالي سياسيا.هناك اساتدة دكاترة كبار في االعلوم السياسية والعلوم لقانونية مناسبين لتحمل مثل هذه المسؤوليات الكبرى.لا رجال bla bla bla bla كما هو حال رئيس الحكومة الحالي.

  • حميد
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 22:55

    لا توجد خلية الكترونية للبيطيدي و لا خلية نحل كل ما في الامر هو ان المعارضة لاحضت تجاوب قراء هسبريس الاحرار مع الحكومة فاءخرجوا بدعة خلية البيجيدي الالكترونية . مرارا تصل عدد الليكات الى اكثر من 1500 شاملة جميع مناطق المغرب في مدة زمنية تصل الى الساعتين فكيف يمكن خلق خلية و توجيهها بهذه السرعة في مجموع تراب البلاد .انا مثلا معجب بعمل هذه الحكومة و اصوت بلايك وبعض الاحيان انتقد فلاي خلية انتمي و من يوجهني . الحماق هذا مع المعارضة عيش نهار تسمع خبار . ارجو من هسبريس النشر لانه كثر الكلام على خلية النحل .

  • Reda
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 23:01

    قبل ان يشرف على تقرير خاص عن حجم الفساد بمؤسسات عمومية والميزانية المخصصة يجب فحص بعض البرلمانيين الذين أصبحوا ملياردير كشباط وإدريس الرضا وحسن الدرهم والباقية الذين استغنوا بسرق أموال الشعب

  • midou
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 23:01

    عندما يعم الفساد يصبح مقننا لا يستطيع أحدا أن يحاربه . وهذه هي بداية انقراض الدولة وإنشاء دولة أخرى. سنة الله على أرضه

  • مواطن لا غير
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 23:04

    القاعدة هي القاعدة كل شوية خرجوا لينا فيديو كليب جديد امشي 3 وزراء أولا 30 المهم كين شي مراجعة و حساب أولا عفى الله عما سلف !!!
    بغيت غير شي نهار أولا ليل سي بنكيران رئيس حكومة البركة اعتبر المغاربة كاملين تماسيح و عفاريت و قول لينا عفى الله عما سلف

  • حكيم زمانه
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 23:07

    بنكيران لا يملك من أمره شيئا فهو مجرد دمية في يد أسياده يطبق إملاءاتهم ومقرراتهم وعن طيب خاطر ضاربا بذلك آمال المغاربة وانتظاراتهم في التغيير ومحاربة الفساد عرض الحائط فهو بمثابة التلميذ النجيب لحكومة الظل ولصندوق النقد الدولي وكل ما يهمه التشبت بالمنصب الذي يشغله والحفاظ على الإمتيازات التي راكمها في حسابه وحساب أتباعه منذ مجيئه إلى هذه الحكومة المشؤومة

  • fffff
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 23:12

    les pjd sont devenus comme des rats.ils se cachent pour ne pas montrer leur appartenance au barbus.kolchi 3ak bihom.ils n ont que le verbal……3afa. Laho 3ama salaf.il croit que le maroc lui appartient…..

  • houri
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 23:21

    القضاء على الفساد صعب جدا في بلدنا العزيز فهو يعتبر اقوى من الارهاب وخليط انتجهته عصابة منظمة تسمي نفسها باحزاب مناضلة عريقة استولت على خيرات البلد بالغطرسة والاستبداد وبالعبودية والزبونية والمحسوبية بذون شفقة ورحمة وزرعت الحقد والكراهية بين ابناء الشعب الواحد وفضلت مناطق على مناطق اخرى جل الفاسدين من السياسيين ينتمون الى هاته القوة الظلامية من احزاب الشر والاستبداد المتمثلة في عصابة المعارضة قوة الفساد والريع لها جدور منذ خروج المستعمر ولهم قوة ضاربة لايمكن اختراقها بقضاء فاسد وبقوانين مسرحية وهشة الكل يتكلم على الفساد ولايستطيع ان يحاربه حتى قوة الملك لا تشعر بها قوة الفساد اما بن كيران عندما خاطبهم بالتماسيح والعفاريث ودخل معهم في حرب شرسة انقذوا علية واستسلم وقال لهم عفى الله عما سلف ودخل الى جحره سالما يجب على الدولة ان تطبق عليهم قانون الارهاب في المحاكم وكل من سرق اموال الشعب يحكم عليه بالاعدام او الرجم امام الملا سحقا لهؤلاء الخونة وحفظ الله بلدنا من شر هذه العصابة

  • بنكيران اكبر تمساح
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 23:22

    دعاء ينبغي ترديده قدر المستطاع في اليوم.اللهم عجل بهلاك التمساح بنكيران و زبانيته فانه طغى و تجبر

  • بيقيقي
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 23:28

    وانا اقول لﻻخ الدي سمى نفسه بالسوسي كان اﻻجدر بك أن تطرح السؤال على الشكل التالي : من سيحقق في الخروقات المالية والسياسية مند اﻻستقﻻل حتى حكومة عباس الفاسي ؟ ها البلطجية ديال هادوك . …..غادي يبدو .ايوا نشروا

  • Observateur
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 23:28

    Le parquet national financier (PNF) a décidé de renvoyer Claude Guéant et Michel Gaudin, respectivement ancien directeur de cabinet de Nicolas Sarkozy au ministère de l’intérieur (de 2005 à 2007) et ancien directeur général de la police nationale, en correctionnelle.
    Le PNF leur reproche des faits de « détournements de fonds publics, complicité et recel », au sujet des primes en espèces que se versaient certains membres du cabinet Sarkozy Place Beauvau, en les prélevant sur l’enveloppe des frais d’enquête des policiers.

  • mowatin
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 23:31

    و ماذا عن قبل استاد بنكران الله انعل لي ميحشم الشعب المغربي عاق بكم التماسح والعفاريت خرج على الامة والبلاد لشك اعبر لصوص القرن

  • حسين
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 23:36

    /…. وعدم تفعيل توصيات المجلس الأعلى للحسابات أو محاسبة كل المتورطين والمؤسسات العمومية التي يتهمها قضاة المجلس بتبذير أموال المغاربة./

    علينا حقا التنويه والاشادة بالمجهودات الجبارة والجسيمة التي يقوم بها هذا المجلس بكل مكوناته بما يتطلبه ذلك من تضحيات وشجاعة ونكران للذات ،انهم بصدق مقاومون بامتياز وحراص لهذه البلاد من كل تعفن قد يطيل احدى مؤسساته العمومية .

  • احنصال
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 23:36

    محاربة الفساد مبني على المجهول ومحاكمة المفسدين مبني على المعقول ومحاربة الرشوة كذلك والأحرى محاكمة الراشي والمرتشي يجب تسمية الأسماء بمسمياتها وليس هناك وصفة سحرية لمحاربة المفسدين والمرتشين والراشين إلا العزم والمراقبة والمحاسب والضرب على الأيادي بالغرامات المالية وحبس الممتلكات لأن السجن لاينفع في هاؤلاء. وعلى السلطة العليا في المملكة الشريفة إنشاء هيئة عليا تحت إمارة الملك لمعاينة الملفات وتقديمها للعدالة فمن بيننا أشخاص نزهاء يحبون الخير لوطنهم ويؤمنون بأن حب الأوطان من الإيمان والسلام عليكم

  • Citoyenne du Monde
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 23:37

    Enfin, le camp de la honte et de la mort lente qu'est ce Bouya Omar va etre vidé de ses prisoniers qui ont eu le malheur d'etre nés dans une societé qui confie ses enfants aux charlatants pour les maltraiter et en abuser de toutes les manieres possibles.Pourtant, cela fait des années qu'on a sonné l'alarme concernant les pratiques inhumaines et l'exploitation de l'impuissance et l'ignorance de familles dépassées par les maladies mentales et psychiques de leurs enfants.Que certains parents soient impuissants devant tant de malheurs on le comprend, mais que l'Etat, dans toute sa splendeur, reste les bras croisés devant ces calamités ou, pire, qu'il soit complice des charlatans pour faire sombrer les marocains dans l'abysse de la superstition et le fatalisme ce n'est plus tolérable. En tout cas, il vaut mieux tard que jamais.

  • طنجاوي
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 23:44

    أين الخلية الإلكترونية البجيدية لكي تتفاعل مع تعليقات المواطنين. ..اليوم أسجل لكم الغياب..لكن المرة القادمة ﻻ .كيف للفاسدين أن يحاربو الفساد…

  • سامي
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 23:45

    رصد الفساد .تفعيل محاربة الفساد .الميزانية المخصصة لمحاربة الفساد،احداث اليات .احداث فرق متخصصة..حادكين غير في الشفوي غير تلفون من الفوق ..مشا كلشي ..هنا المحسوبية والزبونية والانتقاءىية وعفا الله عما سلف بقيتو هكذا الى اجل غير مسمى

  • حقوقية
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 23:48

    باسم السلاليات و السلاليين
    متى سنعرف كل اوجه الفساد؟ حجمه و الخسائر التي تسبب فيها للمغرب و المواطنين؟ و ماذا كان ممكن ان نحقق في مجال التنمية لو لم يكن الفساد؟ لماذا اتسع الفساد و لا زال في كل المجالات؟ المسببات؟ الاختلالات ؟ لماذا غياب المحاسبة؟ هل أصحاب النفود و المافيا أقوى من أصحاب القرار المسؤولين بحكم القانون أمام الجميع؟ ما الذي يجعل ملف الفساد يؤجل؟ هل سيتبع البحث و التقرير متابعة الفاسدين او سيوضع في الرفوف؟ هل ستطبق " من اين لك هذا؟ هل سيشمل البحث الأراضي الجماعية و فضيحة بيعها بأثمنة بخسة؟ هل سيوضع حد للبيع غير القانوني لأراضي الجموع عن طريق "التنازل" أو "الشراكة" ؟ هل ستكف الإدارة عن الترامي على الأراضي الجماعية بدل نزع ملكيتها او إقتناءها بالتفويت و الدريعة ان الاستحواد عليها خارج المساطير القانونية يعتبر جائز باسم المصلحة العامة و انجاز مشارع في إطار التنمية البشرية؟ هل عدم تطبيق المساواة بين الرجل و المرأة في الانتفاع من أراضي الجموع و التشبت بإقصاء النساء في العديد من الأماكن سيتطرق له البحث مع توضيح أسبا ذلك بعيدا عن نفس التبرير (الخوف من زعزعة الأمن)؟ هل من إجابات؟

  • ali
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 23:53

    ان الذين يدافعون عن حكومة بن كيران ويقولون انها تحارب الفساد انما يكذبون على الله وينافقون انفسهم مقابل الدفاع عن الحزب الاغلبي الذي يتزعمه من كان يدعي محاربة المفسدين .ولما اعتلى الكرسي واصبح سلطة اصبح يقول عفا الله عما سلف هذا هو النفاق بعينيه.حرام عليكم ياكتائب حزب العدالة والتنمية اتقوا الله ان بن كيران ليس ملاكا -حاشا من عند الله-حتى تصبحوا عبارة على ببغاوات. قولوا له انك اخطات في حق المغاربة وان التاريخ سيعاقبك .انظروا الى التدمر الحاصل عند الاغلبية الساحقة من المواطنين .وحرام على كل من اجهز على المكتسبات التي ناضل من اجلها المغاربة الى ان جاء بن كيران وقضى عليها من مثل الاقتطاعات من اجور المضربين والتهديد بالاستمرار في الزيادات في الاسعار..انها اجراءات انتقامية من المغاربة البسطاء والفئات المتوسطة التي تضررت كثيرا من قراراته الخاطئة.وسيرى في الانتخابات القادمة الهزيمة التي ستطال حزبه ان هو استمر في ضرب القوة الشرائية لعامة الشعب المغربي.انشري ياهيسبريس المحترمة

  • محمد محمد محمد
    الخميس 14 ماي 2015 - 00:26

    لو كان هذا الكلام صحيحا لكان اول المعفيين من مهامهم هو بنكيران بسبب فضائحه اللغوية و بتفقيره للمواطنين ….

  • aboufatima
    الخميس 14 ماي 2015 - 00:50

    أوجه دعوة لرد الاعتبار لدور هيئة التفتيش بجميع الوزارات، وربطهم إداريا بالمتفشيات العامة وتوفير الظروف الدنيا لا نجاز أعمالهم ، فهم موظفون عموميون وبهم يتحقق مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة المنصوص عليه دستوريا كما أن تدخلاتهم تكون فورية وإدا استثمرت تقاريرهم من طرف الوزارة المسؤولة فإن الفساد لا محال سيحارب لتثمن أعمالهم من قبل المجلس الاعلى للحسابات كناظم لتلك التدخلات ، فلا يعقل أن يتبع المفتش إداري لمن المفروض فيه أنه يراقب انسجام أعمالهم مع الاستراتيجيات الكبرى المعلنة ، ففي قطاع التعليم على سبيل المثال أغرق المفتشون في مهام غير منصوص عليها في القانون المنظم للمهنة وربطوا إداريا بالنيابات والاكاديميات ، فلم يعد يرى أثر لأعماهم ليتهموا بهتانا بالتقصير
    ففي البلدان التي قطعت أشواطا في التدبير الاداري المتسم بالحكامة ، تعتبر هيئات التفتيش الضامن لرقي أعمالها وضبطها

  • sen fen
    الخميس 14 ماي 2015 - 01:08

    شحال من افتحاص و تفتيش دارهوم المجلس الاعلى للحسابات سواءا على الصعيد المركزي او المحلي، و شحال من لجنة ارسلت لعدة مؤسسات عمومية و شبه عمومية و شحال ديال الخروقات و الفساد و التسيب علاش و قفات و شحال ديال التقارير و المعاينات انجزت و شحال …و شحال…. و لكن النتيجة "وااااالووو!!!". لم نسمع او نرى ان مسؤولا رفيع او متوسط جرت محاسبته او اقتيد الى المحاكمة؛ ماكاين غي عفا الله عما سلو و شوف و سكت. اذن مالفائدة من وجود هذا المجلس و من هذه الملايير التي تصرف عليه لكي تبقى تقاريره على الورق و ترمى بعد ذلك على رفوف الارشيف لكي تشبع الغبرة!؟؟؟. اظن ان هذا المجلس خاصو حتى هو اللي يدير ليه تفتيش و افتحاص. لان اللي كيراقب خاصو حتى هو اللي يراقبه..

  • ١محمد١
    الخميس 14 ماي 2015 - 01:47

    في ما يخص الفساد رسالة بنكيران كانت واضحة بعدم قدرته على محاربته عندما سمى المفسدين بالتماسيح و قال لهم "عفى الله عما سلف"…
    فهو يعلم عدم قدرته على محاربتهم وهم من يتحكمون فعليا في جميع دواليب الدولة من وراء ستار بنكيران و من على شاكلته…

    على الأقل هو إعترف بعدم قدرته على محاربتهم… و عرف قدر نفسه و حدود طموحه و عرف كذلك مدى سطوتهم و قدرتهم على مسايرته و التحكم في سياسته و مدى قدرتهم على تدميره هو او من معه…

  • maghrebi
    الخميس 14 ماي 2015 - 01:49

    جهات عليا !!!!
    فاقد الشيء لا يعطيه ! كل المغاربة الواعين والمتقفين ومعهم كل العالم يعرفون حجم الفساد في الجهات العليا ومدى حجم دورها في تربية الفساد وحماية وتوفير أرض خصبة له !! كلام فارغ وضحك على الدقون

  • كريمان عمري
    الخميس 14 ماي 2015 - 01:58

    اطرح سؤالا مهما عن الحكومة لاقول لها فيك الخصم والحكم.اما الشعب الذي تمثليه فقد اصبح له راي بفضل الصحافة الالكترونية.لذلك يجب استشارة الشعب في بعض القضايا مثلا بالنسبة للانتخابات تم الاعتماد على اللائحة بدلا من الفرد لانها تضمن النجاح لرئيس اللائحة اي رؤساء الاحزاب ومن اعطيت لهم التزكية.فنحن نرى انه يجب اعتماد التصويت على الفرد الممثل للدائرة لا على اللائحة.ثم ان الزيادة للبرلمانيين وتقاعدهم كان بالاحرى اخذ راي الشعب بالتصويت لانه لا يعقل ان يقضي الموظف اكثر من ثلاثين عاما في العمل وعند تقاعده يحصل على مبلغ هزيل قد لا يتجاوز الفين وخمسين درهما او ثلاثة الف درهم بينما البرلماني يقضي مدة خمس سنوات جلها غائب عن الحضور ويضمن تقاعدا مريحا تجاوز العشرة الف درهم فيدفعه هذا الامر لشراء الاصوات قصد النجاح .هل هذا حلال ام حرام؟ اين هي الديمقراطية والعدالة؟ثم لماذا تعطى للاحزاب اموالا طائلة من اجل خوض حرب الانتخابات .بل من اراد الوصول للبرلمان او الحكومة عليه ان يصرف من جيبه ومن صندوق حزبه ليكون دليل على المواطنة بالفعل لان المواطن عندما يذهب للتصويت لمن اجل الوطن لا تعطيه الدولة درهما واحدا .

  • لقمان خريبكة
    الخميس 14 ماي 2015 - 02:29

    البعض يتهم كل من قال كلمة حق انه يؤدى عنه من طرف pjd ،وانا لست ادري ان كان هذا التعويض ماديا او معنويا عن طريق الدعاء الصالح !!الكل يتهمنا بالجيش الالكتروني ووووالكتيبة وووكاننا في حرب ،فالطبيعي هو انه عندما يحس هؤلاء بما لا يدع الشك ان الثنائي شباط ولشكر واضف اليهما الباكوررررري غير مرغوب فيهم ،وان الشعب متمسك بحكومة ابن كييران يسارع حواريو شباط وما شابهه الى البحث عن الوهم لتبرير سلوكهم او ما يسمى في علم النفسة بعقلنة السلوك la rationalisation de la conduite ,
    اختم بكلام لمجموعة لمشاهب:
    لاقي يا ربي لاقي *** لمحبة فالصديق
    واحد قلبو محروق***واحد شاد فالعثيق
    واحد فكرو مسروق***واحد شاب لحريق
    واللي تكول يليق***هداك عظمو مشقوق

  • لحسن
    الخميس 14 ماي 2015 - 03:19

    من جهات عليا؟؟ لماذا يبنى الامر للمجهول. أتمنى صادقا أن يكون الملك بصفته الحاكم، وبالتالي موافقة الإرادة الشعبية الثواقة للتغيير و الحكمة، أو المجلس الأعلى للحسابات بصفته المسؤول عن المالية العمومية، على ألا تكون خارجية، وتلك المصيبة الواجب الحذر منها. إخواني الكرام، منذ بداية هذا المنبر المتاح كانت التعاليق و الأفكار بدون التجريح الصريح لجهة ما، غير أني لمست أناسا يوجهون نعوتا أجدها فارغة، وتدخل نطاق صناعة الألفاظ ذات الغايات غير الراقية(باجدا)، أناس اختارهم الشعب وايدهم حاكم البلاد، لا أجد في تشجيع الناس لهم إلا الخير، ولست منتم لأي حزب أو جهة، فالحكمة و الحكامة في أصالتنا وكنزنا الذي يعشق الشيطان فساده، و حثما ما يأتينا معلبا من إديولوجيات شيوعية و اشتراكية و شيطانية وسيلته للتغوغل، فالحل الحقيقي في حكم الله رحمة بالعباد والبلاد، وفي إدراك التناقض فينا بداية.

  • sindisse
    الخميس 14 ماي 2015 - 03:38

    هل اصلاح التقاعد سيشمل الموظفين فقط؟ ام حتى الوزراء والنواب ؟ هل يستطيع رئيس الحكومة الغاء تقاعد الوزراء والنواب لانهم ليسوا بموظفين ؟ مدار والو مدار والو بن كيران…

  • ahmed USA
    الخميس 14 ماي 2015 - 05:02

    الفساد اخطبوط تتشابك خيوطه وضارب في عمق الدولة..وكل الاعفاءات والاقالات التي سمعنا عنها مجرد تهدءة وإيهام الشعب بأن هناك فعلا محاربة للفساد.
    لو كانت هناك فعلا جدية في ذالك لتمت المحاسبة ودفع الملفات الی القضاء.فكيف لوزير وقع صفقات بملاير في الرياضة يعفی دون محاسبة..وكيف لاخر انفق 300 مليون علی الشكلاطة يتم اعفاءه كذالك بدون محاسبة.هذا إن دل فإنما يدل علی تورط الكل في الفساد بما في,ذالك الجهات العليا
    نحن نريد المحاسبة وليس الاعفاء او العفو.فاموال دافعي الضراءب هي التي تنهب.
    مادمنا لم نسمع باعتقال وزير بتهمة استغلال النفوذ,او التلاعب بالاموال العامة فليس هناك اصلا وليس هناك محاربة للفساد..
    كل تقارير المجلس الاعلی لاحسابات ليس لها وزن.. اين ملفات تبيض الاموال وغيرها ا شيء تغير سوی ان هناك سياسة جديدة تساير الشعب وتدلس عليه بطرق اخری

  • adil kebdani
    الخميس 14 ماي 2015 - 05:26

    حلو الحكومة تخدم عل الاقل 10سنيم ثم نعمل المقارنة بنهم وبين الشفارة الي حكمو المغرب من بعد الاستقلال انا مشوف ان المغرب في الطريق الصحيح والشعب خصو تعاون الحكومة باش بلادنا تتقدم والله المستعان

  • MUSTAPHA
    الخميس 14 ماي 2015 - 08:12

    السلام
    نعم بن كيران سيصلح ما أفسدته حكومته خلال ثلاث سنوات. مرة أخرى بن كيران سيخدع بعد المواطنيين
    ببعد المناورات السياسية بهدف كسب بعد الأصوات للمواطنين المخدوعين في المشروع الأخواني المتشدد .
    ولكن يا بن زيدان رغم هذه المناورة الجديدة فأن الشعب لن يصوت على حزبك الأخواني المتطرف

  • wazzane
    الخميس 14 ماي 2015 - 08:16

    معادلة لم أستطع حلها. ميزانية 25مليار لمحاربة الفساد وهذا الأخير لم يتراجع بل بالعكس زاد. فأين ذهبت هذه المليارات. يجب التحقيق مع أعضاء هذه الهيئة المكلفة برصد الفساد. المغرب أصبح بلد السيبة. يسرقون أموال ااشعب ثم يعطون نسبة منها للشرطة و القضاء ويطوئ الملف. أما المواطن البسيط فنطبق القوانين والمسطرات ووو…فكما اقول دائما في تعليقاتي عندنا مواطنين من درجات مختلفة. فيا أيها الوعاظ يا أصحاب القرار أن المغرب على صفيح ساخن. فاتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة.

  • curieux
    الخميس 14 ماي 2015 - 08:23

    salamo alikom . Bain . Jai lu quelque commentaires , la plupart pour la démission du gouvernement .ou de trouver un autre 1 er ministre. Mais est ce qu'il mieu que lui. Malgré ces défaut

  • Youssef Paris
    الخميس 14 ماي 2015 - 08:57

    كيف يعقل في هدا الزمن وفي هدا الحراك وهده الضروف ًويتم الفساد من طرف السلطة المحلية وعلى رأسها الوالي بمساعدة مفيا العقار بسلب ناس مساكين حقهم رغم كل الشكايات الدى لبلوغها الرءاسة الأولى وكل الوزاراًة المعنية ومووسسةًالوسيط ولا مستجاب لك الله يا وطني ً مهاجر وجدي من باريز

  • moaten maghribi
    الخميس 14 ماي 2015 - 09:16

    انا لم افهم بعد, شرحولي عفاكم شنو هي " جهات عليا " شنو موقعها فالدستورالمغربي واش هي مؤسسة لم يتطرق لها هذا الدستور الجديد – القديم ام هي شيء اخر? مواطن اليوم يريد الوضوح وتحديد المسؤوليات والمحاسبة المستمرة. قالو ناس زمان : "الحساب صابون" لذلك اذا مكانشي الحساب غادي يكتر الوساخ ودا كتر الوساخ انتشر المرض و المرض اذا معالجتهش فالبداية غادي يكبر ويصعب عليك تعالجو و غادي تكون مضطر تدير العملية الجراحية و العملية احيانا تكون مكلفة.

  • بنكيران
    الخميس 14 ماي 2015 - 09:24

    جهات عليا يعني أعلى من رئيس الحكومة ؟

    لهذا كان يقول بنكيران ماهو إلا رئيس حكومة

  • samya
    الخميس 14 ماي 2015 - 10:05

    قال حسن طارق إن قرارات إعفاء الوزراء تكشف أن المؤسسة الملكية تزن الرأي العام وانشغالاته بقضايا المسؤولين.. إذن فشباط ولشكر لن تتاح لهما فرصة الاستوزار ولن يصلحا لتسيير البلاد لأن الراي العام في المغرب يرفضهما وكل التعاليق في هسبريس وغيرها من المواقع المهمة تنتقد سلوكهما وتذكر بفسادهما. الأكيد، حسب منطق حسن طارق، فإن الملك، الذي ينصت إلى نبض الشارع، لن يثق في هذين الشخصين. فلا يمكن أن ننصت للرأي العام ونقيل الشوباني وبنخلدون فقط لأنهما رغبا في الزواج، و لا ننصت إلى الشعب الذي يعتبر لشكر وشباط من أكبر الفاسدين في البلد؟

  • عبدالله
    الخميس 14 ماي 2015 - 10:49

    يا هاذ الناس واش مرظ السييدة ليه الدواء؟لا لي بغا يعيش بهاد المرظ خصو ياخد الدواء طول حياتو.والمغرب الله يستر البلاء لي فيه ديال السيدة هو الرشوة او الدواء ديالو راه اشرت بيه في تعليقي سابقا.سوف اكتبه مرة اخرى وهو كالتالي: لي بغا المسؤولية في البلاد كيف كان نوعها في المغرب خاصو شهادة قانونية تشهد بما يملك هاد الرجل او المرأة وعائلته القريبة من ممتلكات ونقود لتصعب عليهم السرقة ويكون في جميع أنحاء البلاد مكاتب الشكايات للمواطنين ليفظحوا من تسولت له نفسه بطلب الرشوة وجمعيات متخصصة بالتفتيش بلا ميعاد وهاد الجمعيات يكونو محبين ومخلصين لوطنهم،او لي فيه ش مرظ راه فيه المغرب متنفع معاه غير اليد الحديدية والله يعاونكم على الخوانة الله يستر تيبداو العمل او هما في دار الكراء او تيوليوا عندهم العمارات في مدة قصيرة من الزمن الله يخليهم بلخلا شوهونا في العالم كولشي يخاف استتمر في المغرب والله أداوي هاد السيدا.

  • مهاجر مغربي
    الخميس 14 ماي 2015 - 10:55

    السلام عليكم كل الاحزاب التي سبقت وسيرت المغرب فقد سرقت كل ما حصلت ، ابن كيران شخص نظيف الأيادي لأول مرة أصبحت الجالية المغربية تتابع جلسات مجلس النواب وهذا بفضل السيد الأمين ابن كيران عاش هذا السيد ونحن الجالية المغربية ندعم حزب العدالة والتنمية .

  • zeq
    الخميس 14 ماي 2015 - 11:14

    حطمت حكومة بنكيران كل امالنا نحن الموظفين في التعليم ففي الوقت ىالدي كنا نتطلع فيه الى اقامة عدل في منظومة الاجور نفاجأ بعدواة من بنكيران تجاه كل المستضعفين اقول باختصار اننا لم نسمح لكم في اصواتنا وسنقتص منكم امام الله سقط القناع وفهمناكم الان ان هدفكم هو المناصب والسيارات الفارهه وتعدد الزوجات و………..حسبن الله ونعم الوكيل

  • أمين
    الخميس 14 ماي 2015 - 13:04

    لا أحد له الحق في التحدث باسم الشعب لا الباجدا ولاغيرهم الأمور واضحة لا توجد رغبة حقيقية للإصلاح أما الأخ الذي تحدث عن فرصة ثانية أقول له كن صادقا مع نفسك ماهو المشروع الذي تحتاج الحكومة إلى فرصة ثانية لتطبيقه .الشفوي،….

  • fouad11
    الخميس 14 ماي 2015 - 13:20

    وفقكم الله السيد رئيس الحكومة نحن معك في حربك لاصلاح الأوضواع و المشاكل التي تراكمت على مدى عقود نحن معك و الله معك ان شاء الله استمر و لا تتراجع

  • سلمان
    الخميس 14 ماي 2015 - 14:08

    غانصوت على السيد بنكيران، و على حزب المصباح، هم احسن ما كاين و راحنا كنعرفوهوم, كلشي ولا باين عاين

  • اخراز
    الخميس 14 ماي 2015 - 14:10

    إدارة كنا نتحدث عن محاربة الفساد و المفسدين فما يمكن أن نقول للمواطن العادي الذي ينتظر الانتخابات بكل شوق وشغف كي يبيع صوته في المزاد العلني الأسف فجل الناخبين يبغون مصلحة البلادللمتلهفين الدين أسسوا إمبراطورية الفساد من الاستقلال إلى اليوم ولايمكن انسحاب الب مواطن وشعب صادق يحب وطنه

  • sami
    الخميس 14 ماي 2015 - 18:26

    من ينتقد بن كيران ماهو البديل الممكن له؟فالكل متورط في سرقة أموال الشعب ، وله عصابة في تنفيذ برامجوا القدرة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات