"شارلي إيبدو" تُذكر الغزوي بمهامها التحريرية

"شارلي إيبدو" تُذكر الغزوي بمهامها التحريرية
الإثنين 18 ماي 2015 - 18:20

قرّرت إدارة “شارلي إيبدو” إلغاء استدعاء الصحافية المغربية زينب الغزوي المعلن عنه سابقًا بسبب ما تردد عن ارتكابها لـ”خطأ جسيم”، وبدلًا عن ذلك، راسلتها ببريد يوضح “مهامها داخل الجريدة، خاصة حضورها لاجتماعات هيئة التحرير، واحترامها لموعد إرسال موادها لإدارة التحرير”، حسب ما أكده مدير الجريدة، الرسام ريس، لجريدة “لوموند” الفرنسية.

تأكيدات ريس تأتي بعد ضجة كبيرة رافقت خبر إرسال إدارة الجريدة لرسالة إلى المغربية الغزوي، لأجل حضورها للقاء مغلق، قيل إنه يمهد لفصلها من الجريدة، وذلك في ظرفية تشهد توترًا بين الإدارة والصحافيين داخل هذه المؤسسة التي تعرّضت قبل أربعة أشهر لأخطر هجوم إرهابي تشهده صحيفة فرنسية، أدى إلى مقتل ثمانية من أعضاء طاقمها.

وحول سبب الاستدعاء الملغى، قال ريس إن الغزوي لا تقوم بما هو منصوص عليه في عقد العمل الذي يجعمها بالمؤسسة بالشكل الكافي، ممّا ينتج مشاكل واضحة في سير العمل، مشيرًا إلى أن أنه سبق وأن نبهها إلى ذلك أكثر من مرة، خاصة وأن هذه المشاكل لم تظهر بعد السابع من يناير الماضي، تاريخ وقوع الهجوم، بل كانت قبلًا.

وأضاف ريس: “صحيح أن بريد الاستدعاء يظهر نوعًا من الخطورة، ولكن ليست لدينا الرغبة لطرد العاملين، وإذا ما وصلنا إلى مثل هذه الإجراءات داخل ‘شارلي إيبدو’، فذلك يعود لأمر ما. المشكل بيننا هو طريقة العمل، لقد وظفت زينب الغزوي مع الراحل شارب عام 2011، وبالتالي ليس عندي حقد تجاهها، كما أنها تقدم مقالات جيّدة”.

وكانت زينب الغزوي قد صرّحت بأن الرغبة في تسريحها من عملها تأكدت ببريد الاستدعاء، إذ قالت لوسائل إعلام فرنسية: “اليوم، على الإدارة أن تدرك أن الرمز الذي تقدمه الجريدة لا يعود لها. فـ’شارلي إيبدو’ كانت في قلب تضامن معنوي ومادي كبير. والمعروف أن هذا المال الذي أُرسل لنا، كان غرضه مساعدة أسر الضحايا والجرحى والمساهمة في استمرارية الجريدة. لا يجب أن يبقى هذا المال في أيادي مساهميْن اثنين، بل يجب تطوير المقاولة إلى صيغة أكثر اجتماعية، وأكثر جماعية، وأكثر وضوحًا”.

ووفق الأنباء الواردة من باريس، فإن الأزمة ما بين إدارة الجريدة وطاقم التحرير تعمّقت أكثر في الآونة الأخيرة، ففي نهاية مارس الماضي، وقع مجموعة من الموظفين عريضة احتجاجية تطالب الإدارة بحكامة أكثر تشاركية، وقد توقف المحتجون عند عدة نفاط أساسية، منها التوزيع غير المنصف لرأسمال المؤسسة بين مدير النشر والمدير التجاري، إذ يمتلكان 60% من رأسمالها الذي ارتفع بعد توصّل المؤسسة بـ30 مليون أورو منذ الهجوم الأخير.

وحول هذه الانتقادات، قال ريس إن الإدارة تدرس تحويل المقاولة إلى مقاولة صحفية اجتماعية تستفيد من قانون صدر أبريل الماضي بهذا الصدد، زيادة على التزامها باستثمار على الأقل 70% من أرباحها، وقد يصل ذلك إلى 100% هذا العام، بالنظر إلى حجم المبيعات الخيالي الذي حققته الجريدة، إذ وصل إلى ثماني ملايين نسخة، قبل أن يعود إلى 170 ألف نسخة، مضيفًا أن حوالي 4.5 مليون أورو، ممّا تمّ التوصل به، سيذهب إلى جميع ضحايا وأسر الهجوم.

‫تعليقات الزوار

10
  • bouchaib reddad
    الإثنين 18 ماي 2015 - 18:50

    Si on se sent pas blessé, humilié ……par les caricatures , le mépris , les insultes …… Comme cet sinistre individu , c'est que nous n'avons aucune dignité , que n'en déplaise a nos domestiqués de la culture judeo-chrétienne , allez acharnez vous contre ce commentaire mais ça ne changerai rien vous n'avez aucune dignité et le pire vos maîtres ne vous reconnaissent même pas le statut de domestiqués de leur culture, vous êtes tout simplement des bougnoules

  • ملاحظة
    الإثنين 18 ماي 2015 - 19:05

    هذا ما يبين فشل هذه بين قوسين الصحفية المغربية . أي حتى الجريدة الرديئة في فرنسا تريد الاستغناء عنها .
    هذا لا يستطيع التعليق .

  • BENSLIMANE
    الإثنين 18 ماي 2015 - 19:19

    هذا امر لا يهمنا !! المغاربة و المسلمين عامة لن ينسوا عندما مسستي بعقيدتهم حين طلبت تنظيم غداء جماعي في شهر رمضان في واضحة النهار و في الشارع العام !! الحريات الفردية ( اسم الحركة التي انشاتي) تتوقف حين تمس حريات الاخرين , خصوصا و انت من اصول مغربية مسلمة !
    on s'en fou !! les marocains et les musulmans en général n'oublieront jamais lorsque tu as porté atteinte à leur croyance en demandant l'organisation d'un dèjeuner collectif pendant le mois de RAMADAN en plein jour et sur la voie publique !! les libértés individuelles – nom de ton association- s'arrétent quand elles touchent celles des autres , surtout que tu es d'origine maroco-musulmane

  • احمد
    الإثنين 18 ماي 2015 - 19:22

    خبر لايهم المغاربة في شيء بل حتى الفرنسين انفسهم لا يكترت لمتل هداه الخبار !!!.

  • Ahmed
    الإثنين 18 ماي 2015 - 19:26

    C'est une haineuse qui n'a rien à voir avec le journalisme, le journal doit la virer pour faire la paix avec les musulmans

  • عائشة
    الإثنين 18 ماي 2015 - 19:45

    ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم

  • MUSULMAN
    الإثنين 18 ماي 2015 - 20:24

    يجب على شارلي ابدو ان تطلب منها كذلك احترام مشاعر المغاربة و المسلمين حين طلبت بتنظيم غداء جماعي خلال شهر رمضان و في واضحة النهار !! خصوصا ان هذه " الصحافية " من اصول مغربية مسلمة !!

  • ديجة منير
    الإثنين 18 ماي 2015 - 20:45

    زيارة لموقع ويكيبيديا للتعرف على سيرة المسماة زينب الغزاوي,تخبرنا عن مسار حياتها المتسم بالغموض! فهي راكمت تجارب مختلفة,وتنقلات إلى دول باهداف مجهولة! يغلب الظن أنها تشتغل لحساب منظمات سرية أو مخابراتية.فهذه المرأة تسعى جاهدة إلى إشعال الفتنة في المجتمع المغربي,بالمساس بالمقدسات الدينية.بل أكثر من ذلك:تشتغل محررة في جريدة تسب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. أيعقل هذا؟ أين نشأت هذه الوقحة؟!!لا حول ولا قوة إلا بالله!فلا أحد يحارب دينه! لا من النصارى,ولا من اليهود.

  • معزوز
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 00:40

    كل هؤولاء المتنكرين لأصولهم ولقيمهم ورغم تفانيهم لإرضاء الأعدء يبقون دومستوى الكرامة التي يتمتع بها الفرنسيون الأصليون، فمهما بلغ مستوى العربي والمسلم من ثقافة و تفوق في اي مجال يبقى دائما في نظرهم أقل احترام وأقل كرامة بل حتى أقل إنسانية من إبن البلد،
    فأقول للعلمانيين والمفرنسين من أبناء جلدتنا سواء داخل البلد أو خارجها لن يرضوا عنك أبدا مهما تفانيت لترضيهم حتى بإهانتك لدينك وتنكرك لأصولك،

  • علماني في صف نفسه
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 00:45

    بعض المعلقين اثار ضحكي عندما تكلم على رمضان ونحن نعرف ان الاغلبية الساحقة تصوم بالجميل والدليل واضح الكلام النابي والشجارات والسرعة القاتلة بالنسبة للسيارات والزيادة في عدد المومسات ليلا وحتى نهارا والمترددين عليهم والاصفاف على المواد الغدائية بصورة يندى لها الجبين وصورة صارخة في التخلف عن اي اسلام تتحدثون تنتقدون زينب و تنزلون جام غضبكم عليها هل هي من اوصلتنا الى ما نحن فيه ام الذين يجب ان توجهوا لهم سهام نقدكم وحتى هذه الحكومة ماذا فعلت غير التخدير والاسكات لمادا انتم اكثر ملكية من الملك كيف تنتصبون للدفاع عن اشياء انتم بعيدون عنها اصحو يا اخوان الاخت زينب عبرت عن ظلم دفين لحق بها كماهو الشان بالنسبة لنا ولملايين المغاربة فهي حرة وعلينا ان نتضامن معها وان الظالم والمفتري الحقيقي الكل يعرفه وعادة المنافقون الفاسدون ينتقون كلماته.وكل يحتفظ بقناعاته ان العلمانية هي الضامن للاحتفاظ كل برايه وممارسته اما النفاق فلا تحسبه دين بل مطية واستغلال للاخرين افيقو من الوهم قبل ان يصبح عليكم الحال وسمع كلام لييبكيك.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة