رصيف الصحافة: الكروج يعتكف في الزاوية رافضاً تسليم السلط

رصيف الصحافة: الكروج يعتكف في الزاوية رافضاً تسليم السلط
الأحد 24 ماي 2015 - 22:00

الشروع في قراءة رصيف صحافة بداية الأسبوع من “الأخبار” التي نشرت أن عبد العظيم الكروج، رفض تسليم السلط لخلفه خالد البرجاوي، الذي عينه الملك محمد السادس في منصب وزير منتدب لدى وزير التربية الوطنية مكلفا بالتكوين المهني.

وأضافت الجريدة نسبة إلى مصادرها، أن الكروج يعتكف داخل الزاوية البودشيشية بمدينة أحفير، رافضا الرد على مكالمات الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، امحند العنصر، وكذا أعضاء المكتب السياسي، إذ عبر الكروج لبعض مقربيه أنه تعرض لتآمر من طرف الثلاثي امحند العنصر وحليمة العسالي ومحمد أوزين، وأنه قد تمت التضحية به من أجل شخص آخر داخل حزب السنبلة لكونه لم يكن يلبي طلباتهم للتدخل في ملفات عديدة.

وأوردت ذات الجريدة أن حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، قد أحال على وزير العدل والحريات ملفا يتعلق بالفساد داخل ميناء الدار البيضاء، كما أصدر العلمي قرارا بإعفاء أربعة مسؤولين كبار بمصلحة مراقبة جودة الواردات الصناعية وإحالتهم على المصالح المركزية للوزارة، في انتظار إحالة الملف على القضاء، وذلك بسبب اكتشاف واردات صناعية تهدد صحة المغاربة لا تخضع للمراقبة.

وتطرقت “الأخبار” أيضا للضغط الممارس على أكاديمية جهة طنجة تطوان من طرف نقابة العدالة والتنمية، بهدف معاودة مثول أحد منخرطيها البارزين أمام أنظار المجلس التأديبي للأكاديمية، لاستئناف القرارات التأديبية الصادرة في حقه يوم 20 ماي 2014، وتمتيعه بعفو شامل.

وأضافت الجريدة أن المعني بالأمر صدرت في حقه عقوبة تأديبية تقضي بتوقيفه عن العمل بصفة مؤقتة لمدة ستة أشهر بدون أجرة، وذلك بعدما تابعته لجان التفتيش التربوية الجهوية بتهم ثقيلة تتعلق بانتخال صفة مفتش تربوي دون سند قانوني وإجراء زيارات ميدانية لعدد من المؤسسات التعليمية الإعدادية بطنجة.

وإلى “المساء التي اهتمت بالمفاوضات السرية التي تجري منذ حوالي شهرين بين مسؤولين وقادة السلفية الجهادية الذين يوجدون بالسجون من الذين قاموا بمراجعات فكرية.

وأضافت الجريدة أن المفاوضات يمكن أن تتوصل إلى حل للملف الذي دخل عامه الثالث، من خلال تقديم الشيوخ المعتقلين ضمانات بعدم العودة إلى الفكر المتطرف الذي راجعوه داخل السجون، من خلال مجموعة من المراجعات الفكرية التي سربوها إلى خارج السجون.

وضمن خبر آخر، قالت ذات اليومية إن عددا من أئمة المساجد والعلماء المؤطرين انتفضوا في وجه أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، بعدما لم يتوصلوا بالتعويضات الخاصة بهم في إطار برنامج تأهيل أئمة المساجد، والتي لا تتجاوز 400 درهم بالنسبة للأئمة وأقل من 750 درهما بالنسبة للعلماء المؤطرين، ووفق “المساء” فإن بعضا منهم امتنعوا عن الذهاب إلى المسجد ناب عنهم بعض المتطوعين، في حين اختار آخرون التعبير عن احتجاجاتهم عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

ومع ذات اليومية التي أوردت أن خيانة زوجية انتهت بحجز مسدسين وذخيرة، وذلك بعدما تقدمت سيدة بشكاية ضد زوجها بتهمة الخيانة الزوجية تؤكد أن زوجها على موعد مع فتيات داخل شقة بحي النهضة بالرباط، ليتم مداهمة المنزل من قبل عناصر الضابطة القضائية بتمارة.

وأضافت “المساء” أن ملف الخيانة الزوجية قاد عناصر الضابطة القضائية إلى اكتشاف مسدسين مستوردين وأزيد من 20 رصاصة حية، يتوفر عليها المتهم، كما أسفرت عملية تفتيش هاتفه المحمول عن العثور على صور يحمل فيها مسدسا، مما دفع عناصر الأمن إلى تعميق البحث معه، فيما تمت إحالة المحجوزين على المصالح المختصة لإخضاعها للخبرة العلمية.

الختم من “أخبار اليوم المغربية” التي اهتمت بتفاصيل خطة حكومة بنكيران لمحاربة الرشوة في الأمن والقضاء والصفقات العمومية.. مشيرة إلى أن مكتب استشارة دولي اقترح تخصيص 350 مليار سنتيم للتصدي لآفة الرشوة.

النقيب عبد الرحمان بنعمرو قال أثناء حديثه في ندوة نظمتها جمعية “حقوق وعدالة” إن قيام المواطنين بنزع “الصابو” عن سيارتهم يعتبر دفاعا عن النفس، وفق ما جاء في”أخبار اليوم”، معللا ذلك بوجود حكم قضائي تم تبليغه لبلدية الرباط، وأشارت ذات الجريدة إلى أن بنعمرو وجه إنذارا إلى بلدية الرباط لتنفيذ حكم “الصابو”، مهددا إياها بالمتابعة في حالة الرفض.

‫تعليقات الزوار

35
  • رفض تسليم السلط
    الأحد 24 ماي 2015 - 22:22

    نبدأ في معرفة الحقيقة شيئا فشيئا. المواطن المغربي يحتاج إلى معرفة كل شيء. المواطن المغربي يحتاج إلى معرفة كل ما يجري في الكواليس مسؤولينا السياسين. بدأت الحقيقة أن تظهر بالتنقيط مع سياسيينا الذين يحكموننا.

  • CH-SAID
    الأحد 24 ماي 2015 - 22:33

    هل هناك من يستطيع التخلي عن لذة الشوكلاتة ; وليست اي شوكلاتة ; بل اتكلم عن نوع مول 30000 درهم .. وهذا الاخير يعتكف ويتضرع عسى ان تلغى اقالته من طرف اصحاب القرار…

  • Grandayzer
    الأحد 24 ماي 2015 - 22:51

    من الطبيعي أن يتآمرو عليك لأنك نزلت بمهنة تشفارت إلى الحضيض شوف مول تقبة الزين لاحس واحد وعشرين مليار وضارب عليها الكراطة و زيدها بالصنطيحة وتخراج العينين ونتا بالنسبة ليهم باقي مومو ديال الشوكولاتة وشوف ليك البودشيشي يقرا عليك الزابور ديالو علا وعسى……..

  • zawak
    الأحد 24 ماي 2015 - 22:53

    هناك بعمالة مقاطعتي الفداء -درب السلطان موظف احيل على التقاعد منذ ما يزيد على الشهر ولا زال بمكتبه طامعا في الاستفادة من بطاقة الانعاش الوطني يوهم العامة انه باق بموافقة السيد الكاتب العام

  • said
    الأحد 24 ماي 2015 - 23:07

    أكبر استفادة يستفيد منها اﻷئمة ببرنامج تأهيلهم هي رياضة المشي،أما من الناحية العلمية فقليل منهم هم من يحاولون تتيع مضمون مايلقى عليهم أما الباقي فيضلون شاردين،والكثير يصلون بعد إتمام الحصة،يقترح إدماج التعويضات في المكافآت وإعفاؤهم من المشقة كي ﻻ يحرم المصلون ممن سيؤمهم أثناء غيابهم.

  • البيروني
    الأحد 24 ماي 2015 - 23:14

    المغاربة مستعدُّون لتتويج الكروج بأعظم ميدالية وطنية بخروجه عن صمته وكشفه عن المستور ، ومِن حق المغاربة التماس/المطالبة بمعرفة الحقيقة في وقتها ليتسنى للجميع اتخاذ المواقف الناجعة .

  • احمدي235
    الأحد 24 ماي 2015 - 23:32

    الكروج يعتكف في الزاوية رافضاً تسليم السلط ؛ ثم يدعي أنه تعرض لمآمرة وتمت التضحية به.
    سبحان الله ليس هناك من يتحلى بالنزاهة الفكرية ويعترف بأنه أخطأ. وكأن هذا الرجل لم يقرأ في دستور 2011 مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.
    يتصرف هذا وكأنه لا يعلم أن سنة عزل الوزراء ستعود بالخير على المغرب لأن المترشحين المستقبليين للمناصب الوزارية سيأخذون بعين الاعتبار أن أي خطإ سيجعلهم عرضة للبطاقة الحمراء. وبالتالي سيجتهدون في إتقان عملهم.
    وحينما يتحدث الكروج اليوم عن المآمرة ألا يعلم أن السياسة كلها مؤامرات ؟؟
    ماذا كان ينوي لما تسلم بطاقة الانخراط في الحزب ؟؟ هل كان ينوي أن السياسة مفروشة دائما بالورود ؟ وحلوة كالشوكولاطة.
    لا يا سيدي عليك القيام بواجبك الدستوري وتسلم المهام لخلفك. ثم اذهب لتعتكف في الزاوية أو ما شئت فأنت حر.

  • omr
    الأحد 24 ماي 2015 - 23:32

    Le fait de reserver 350 mllards de centimes est en elle meme de la corruption.Si cette somme est distribuee sous forme de primes entre les responsables soient disant corrempus ils renonceront a ce crime. Depuis des annees et par plisieurs moyens on a tente de combattre la corruption mais en vain,ainsi cette strategie serai une perte d'argent pour l'etat qui appelle a la reforme de caisse de retraite en faillite?…

  • Possible
    الإثنين 25 ماي 2015 - 00:03

    il n'y a pas de feu sans fumé. Les responsables qui n'obéissent pas à leurs supérieurs dans des dossiers particuliers ne maintiennent jamais leurs postes… C'est ce qu'on a appris chez nous … Mais hasnona Allah wa ni3ma al Wakil

  • ابو جهاد المصطفى
    الإثنين 25 ماي 2015 - 00:06

    محاربة الرشوة في الامن والقضاء والصفقات،والله ثم والله لا أحد قادر على إزالتها،بل هناك اسرار لايمكن البوح بها لان الحمولة جد تقيلة ادا ما تم الاقرار بكل شيء وان كانت الامور تسير وفق ما تشتهيه مصالح ؟دن القضية اكبر من محاربة الرشوة ،الاكذوبةللتغطية على الفضائح التي لايمكن لنا البوح بها لان الحمولة تقيلة تجدا ودليلنا في ذلك ان الحكم القاضي باسقاط الحضانة على الاخت رحمة،بدليل انها منعت طليقها من زيارة ابنائه استنادا على محضر معاينة انجز من طرف احد المفوضيين ظلما حسب تصريحات المتضررة اعلاه،يعتبر في نظرنا غير مؤسس على رؤيةمقنعة بالنسبة لحكم اسقاط الحضانة عن هذه المسكينةالتي اقلعوا لها عيونها التي ترى بيهم وهم فلذة اكبادها مجرد معلومات خاطئة دون التحقق من مغزاها ومدلولها ولم تكلف الجاهات التي اعدمت هذه السيدة نفسها عناء التحقق من مدى صحة التقرير الدي انجزه ذلك المفوض الدي كان منحازا للطرف المستفيذ من حكم اسقاط الحضانة الدي بسببه استندت هيئة الحكم عليه في حكمها.ادن نحن امام فضيحة اكبر مما يتصور البعض في توزيع الاوهام على عامة االشعب بان الحكومةتحارب الفساد،عفوا الرشوة التي شواة عباد الله.

  • أستاذ
    الإثنين 25 ماي 2015 - 00:18

    نقابة تضغط من أجل تمتيع متابع متلبس بالعفو الشامل. وتقاطع الإضراب عندما يتعلق الأمر بالدفاع عن الحقوق المشروعة للمدرس.
    ولكم واسع التعليق.

  • 007
    الإثنين 25 ماي 2015 - 00:24

    شيئ واحد اريد له تفسير :
    ما المعادلة التى تحكم الدين و العمل الدنيوي
    هل الجنة مجرد عبادات فقط لا غير .
    هل يمكن للشخص ان يفعل ما يريد( ……..)طول 11 شهر ثم يصوم رمضان .
    هل هل هل هل

  • Safir
    الإثنين 25 ماي 2015 - 00:25

    حكومة الفضائح
    واحد ماشي يعدد في الزوجات
    واحد كبعض إصبع الاخر
    واحد كيقوليهوم فيما معناه ديالو كبير
    وزير حيقول لتلميذة راكي خاصاك الراجل
    وزير الكراطة
    ياربي تسترنا ماعارفينش شنو مازال نشوفو

  • Bouch
    الإثنين 25 ماي 2015 - 00:40

    كول للتوفيق يدعي معاك شي دعوة او يعطيك لوزارة ديالو!

    لو كان الخوخ يداوي….

  • حسن لمزابي
    الإثنين 25 ماي 2015 - 00:44

    ما لفت انتباهي هو المكتب الاستشاري الذي طالب بمبلغ 350 مليار لمحاربة الرشوة في قطاعي الأمن والقضاء. هذا المبلغ في حد ذاته بمثابة رشوة. ثم مادور المسؤولين إن كنا في كل خطوة نلجأ للمكاتب الاستشارية؟!!! لقد سمعنا عن سرقة وفساد كثير من السؤولين كأتاوات اللي على بالكم وشكلاط المعتكف وتعذيب الكومسير للمعتقلين والذي بذل القصاص منه سمح له بتأسيس حزب ووووو…….؟!!! كل هذا شجع ولازال يشجع على الرشوة والفساد مادام هناك غياب شبه تام للمحاسبة والحساب والعقاب اللهم في حق المستضعفين والبسطاء…

  • marocain
    الإثنين 25 ماي 2015 - 00:47

    لا توجد دلائل تدينه غير أن الكروج قدم استقالته . إن المتهم بريئ حتى تثبث إذانته .

  • حسين
    الإثنين 25 ماي 2015 - 01:21

    اطاعة اولي الامر ضرورية بل وفرض عين ، سواء تعلق الامر بمدنيين من الخاصة او العامة او بعسكريين . مصداقا لقوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إلى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً)

  • marocain
    الإثنين 25 ماي 2015 - 01:38

    Salam svp il ne faut donner trop d'importance à la personne. Lguerrouj n'a qu'à partir chercher un autre poste et laisser le ministère tranquille . Prendre un poste de l'état c'est pas un jeux d'enfant . Les gens qui veulent travailler pour développer le pays reste. Les gens qui veulent l'arnaquer partent .

  • rachidoc1
    الإثنين 25 ماي 2015 - 01:48

    عنداك يدوّز رمضان معتكف بلا ما يسلّم السلط.

  • عبد الصادق
    الإثنين 25 ماي 2015 - 06:55

    بلا ما يبقا فيك الحال اسي الكروج .حتى البرجاوي غادي يمشي بحالو .ولودامت لغيرك لما انتقلت يوما اليك .غير لي مؤكد انه حتا هو ما غايدير والو .كلكم في الهوا سوا.

  • مواطن حر
    الإثنين 25 ماي 2015 - 07:53

    السلام عليكم: في نظري المتواضع ان مبلغ 350 مليار الي طلبه مكتب الاستشارات لو تم استخدامه في مشاريع اقتصادية تعود على المواطن بالنفع لتحسين ظروف عيشه لكان احسن من ان نقدم رشوة ب 350 مليار لنحارب رشوة تعد بالدراهم و شكرا‎ ‎

  • said
    الإثنين 25 ماي 2015 - 10:41

    ما احلى الشوكولاطات عندما تكون من المال العام للدولة اي من جيوب الشعب. هاد شي لبان وما اخقى اعظم .الكل يعلم ان المغرب بلد الخيرات .اتعجب واحتار عندما ارى

  • le philosophe
    الإثنين 25 ماي 2015 - 11:01

    لكل شيء إذا ما تمّ نُقصان

    فلا يغرَّنَّ بطيب العيش إنسان

    هي الأمُورُ كما شاهدتها دولٌ

    من سرَّهُ زمنٌ ساءته أزمانُ

    و هذه الدار لا تُبقي على أحد

    و لا يدوم على حالٍ لها شانُ

    يُمَزق الدهرُ حتمًا كلَّ سابغةٍ

    إذا نَبَتْ مَشرَفِيات و خَرصانُ

    و يَنتَضي كلَّ سيف للفناء و لو

    كان ابنَ ذي يَزَن و الغِمدَ غِمدان

    أين الملوك ذوو التيجان من يمنٍ

    و أين منهم أكاليلٌ و تيجانُ

    و أين ما شاده شدَّادُ في إرمٍ

    و أين ما ساسه في الفرس ساسانُ

    و أين ما حازه قارون من ذهب

    و أين عادٌ و شدادٌ و قحطانُ

    أتى على الكلِّ أمرٌ لا مَرَدَّ له

    حتى قضوا فكأن القومَ ما كانوا

    و صار ما كان من مُلك و من مَلك

    كما حكى عن خيال الطيفِ وَسْنانُ

    دار الزمان على دارا و قاتله

    و أمَّ كسرى فما آواه إيوانُ

    كأنما الصعبُ لم يَسهُل لهُ سببُ

    يومًا و لا مَلك الدنيا سليمانُ

    فجائع الدهر أنواع منوعة

    و للزمان مسرات وأحزانُ

    دهى الجزيرة أمرٌ لا عزاء له

    هوى له أُحدٌ و انهدَّ ثَهلانُ

  • كاجيم
    الإثنين 25 ماي 2015 - 11:08

    أغلب مكاتب الخبرة تعتمد على دراسات وخلاصات يقوم بها موظفون وخبراء مغاربة ، تسلم الى مكتب الخبرة مجانا لينفض عنها الغبار و يلبسها حلة براقة وتقدم على أنها حلول جذرية لمشكلة وتستحق المبالغ الكبيرة المرصودة لها ، المغربي هو الذى يعاني من الرشوة ويعرف اسبابها والحلول الملاءمة لها ،

  • اختيار مسؤولين حكوميين مناسبين
    الإثنين 25 ماي 2015 - 11:09

    اودي الى جينا نعزلوا بزاف ميتعزل في مسؤولين هذه الحكومة . او كاينين الوزراء النزهاء لكخدموا بجدية ولكن ليس لهم امكانيات ضخمة للتعامل مع الوضع الاقتصادي والتنموي وللاسف !
    ايضا كاينين مسؤولين سياسيين في هذه الحكومة لي هما غير متقلين على ميزانية الدولة فقط . ليس للمواطن المغربي اي فائدة فيهم. يجب علينا تعديلا حكوميا واسعا لاختيارمسؤولين حكوميين مناسبين ليحكموا في المكان المناسب هذا هو الواقع في بلادنا المغرب .

  • عباس بن فرناس
    الإثنين 25 ماي 2015 - 11:36

    350 مليار سنتيم للتصدي لآفة الرشوة. كلها سوف تدهب في الوصلات الإشهارية عديمة النفع ,اللهم إن هدا منكر.
    كان الأولى بكم التصدي الى الآفة من الجدور و البحث عن أسباب لجوء المواطن ألى الرشوة , فالمشكل في بعض الأحيان يكون في القوانين المجحفة و الغرامات المبالغ فيها دون نسيان هشاشة المجتمع من الجانب الأخلاقي و غياب الوازع الديني. و جشع بعض الموظفين و المسؤولين الله يهديهم.
    و شكرا

  • حكيم
    الإثنين 25 ماي 2015 - 11:39

    الشكلاط حلو وزوين وخصوصا الغالي ديال 30000 درهم.

  • wahabiy
    الإثنين 25 ماي 2015 - 12:31

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد خير الكلام ما قل ودل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم=إدا أسند تي الأمور لغير أهلها فناوري الساعة=

  • عبد الحق
    الإثنين 25 ماي 2015 - 13:02

    السلام عليكم ورحمة الله
    في حالة الاستقالة او الاعفاء لا يتم تسليم المهام. ولا يتم التسليم الا في حالة مزاولة المهام لا في مثل هده الحالات

  • MOHAMED
    الإثنين 25 ماي 2015 - 13:21

    félicitation monsieur benkirane ; vous avez réussit a transformé le paysage politique en un vrai bordel et mascarade .
    Vive les partis modernistes comme l'istiqlal ou parti PAM .

  • YEWTE N TMAZIGHT
    الإثنين 25 ماي 2015 - 13:38

    ما سخينا يا لالة ما سخينا بالوزارة
    ما سخينا يا لالة ما سخينا بالشكلاطة
    ما سخينا يا لالة واخا تجيبو الكراطة

  • السعيدي.سلا
    الإثنين 25 ماي 2015 - 13:40

    الولف.صعيب.حلاوة.الشكلاط.ماشي.هي.حلاوة.السكر.يااحبابي.اللاهم.الزاوية.او.لاالزاويةالركنية

  • 007
    الإثنين 25 ماي 2015 - 14:25

    * سرقة شخص في الحافلة ستحاسب يوم القيامة بشخص واحد فقط
    * سرقة المال العام يعني سرقة 34 مليون نسمة .يوم القيامة ستحاسب امام 34 مليون نسمة يعني النتيجة باينة …..لا صلاتك ولا صيامك ولا و لا غد ينفعك .
    عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أتدرون ما المفلس قالوا المفلس فينا يا رسول الله من لا درهم له ولا متاع قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاته وصيامه وزكاته ويأتي قد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا فيقعد فيقتص هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقتص ما عليه من الخطايا أخذ من خطاياهم فطرح عليه ثم طرح في النار

  • مواطن
    الإثنين 25 ماي 2015 - 16:42

    ما اعظمك ياربي اعطيتنا علاجا للرشوة دون مقابل "ولا تاكلوا اموالكم بينكم بالباطل"وما اعظمك يا حبيبي يا رسول الله اعطيتنا العلاج دون طلب ولو ذرة مقابلا "لعن الله الراشي والمرتشي"
    الحل بين ايدينا والعلاج موجود ونتائجه مضمونة ونبحث عنه بالغالي والنفيس ولا نتائج ترجى منه.

  • moummou
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 00:07

    الكروج تعداو عليه مسكين. هو طفول يحف الشكلاطة..

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج