رصيف الصحافة: عراك حراس الملك بالسنغال يجرّ مغربيا للاعتقال

رصيف الصحافة: عراك حراس الملك بالسنغال يجرّ مغربيا للاعتقال
الثلاثاء 26 ماي 2015 - 22:00

عرض مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من “الصباح” التي نشرت أن النيابة العامة بالمحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط أمرت بإيداع قبطان بالدرك الملكي الجناح العسكري للسجن المحلي بسلا، على خلفية تهمة مخالفة الضوابط العسكرية، إثر الصدام الذي وقع بين حراس خاصين للملك محمد السادس مع حراس الرئيس السنغالي، نهاية الأسبوع الماضي بالعاصمة دكار. وأشارت اليومية إلى أنه بعد إشعار مديرية العدل العسكري بالرباط، بتورط القبطان في القضية، تم نقله من السنغال نحو المغرب، وإحالته للتحقيق في المنسوب إليه، وقررت مديرية العدل بعد الاستماع إليه، إحالته على النيابة العامة بالمحكمة العسكرية لاستنطاقه في تهمة مخالفة الضوابط العسكرية، وبعد الإنتهاء من الأبحاث تقرر وضعه رهن الإعتقال الإحتياطي في انتظار استكمال الإجراءات الزجرية في حقه.

في خبر آخر، تطرقت اليومية نفسها للإستنفار الذي شهدته عناصر الدرك الملكي بمدينة وزان بعدما تم اختطاف تلميذ من أمام ثانوية تأهيلية بمنطقة سيدي بوصبر، ضواحي المدينة، على متن سيارة رباعية الدفع، يحمل علامات بكفه تدل على أنه زوهري وفق ما أدلت به عائلة المختطف لـ”الصباح”. في ذات السياق قال عم التلميذ المختطف، بوشتى البوعيسي، أن الروايات التي جمعتها العائلة من زملائه بالمؤسسة التعليمية، تفيد أن أشخاصا كانوا يمتطون سيارة رباعية الدفع، وقفوا بجانب الثانوية وطلبوا منه دلهم على بعض الأماكن بالمنطقة، ليصعد معهم السيارة دون أن يعود إلى منزل عائلته.

طالب سعد الدين العثماني، وزير الخارجية السابق ورئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، خلال مهرجان خطابي بوجدة تحت شعار “العمل السياسي مصداقية والتزام، حكومة بنكيران باعتماد توصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي تقول “الصباح”، خاصة فيما يتعلق بإصلاح ورش التقاعد، إذ تمكن المجلس الذي يمثل مختلف الحساسيات، وفئات المجتمع، من التوفيق بين رؤية الحكومة ومقترحات النقابات.

من جانبها أفادت “المساء” أن رجل أعمال أمريكي توفي بعد وصوله إلى نيوجرسي قادما من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، بعد أن حل هناك قادما من ليبيريا في الـ17 من الشهر الجاري، نتيجة إصابته بحمى لاسا النزفية المشابهة لفيروس “إيبولا”. وأضافت الجريدة أن السلطات الأمريكية تحاول تعقب كل من جلس بقربه في الطائرة التي أقلته من المغرب إلى نيوجرسي بالإضافة إلى ممرضتين قدمتا له المساعدة في مستشفى نيوجرسي.

واهتمت ذات الجريدة بالتغيرات التي باشرها المدير العام الجديد للمديرية العامة للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، بحيث عين مسؤول كبير بـ”الديستي”منسقا عاما للمديرية العامة للأمن الوطني، أي بمثابة نائب للمدير العام، وذلك بهدف التنسيق بين المديريتين وتخفيف الأعباء عن الحموشي، الذي يشرف في الوقت نفسه على مديرية مراقبة التراب الوطني المعروفة اختصارا بـ”الديستي”، وكذا لإعطاء دينامية جديدة لعمل المديرية العامة للأمن الوطني وتمكينها من تطوير وعصرنة أساليب عملها.

وجاء في “المساء” أيضا أن اغتصاب موظفة بمركز الإصلاح والتهذيب بابن سليمان من طرف أحد النزلاء، أثار غضب النقابة الوطنية للأطر المشاركة بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، إذ وصفت الواقعة بالخطيرة، متهمة إدارة المؤسسة بعدم القيام بواجبها في حماية الموظفة، التي لا تزال في طور التدريب، والضغط عليها من أجل تقديم شكاية مفادها أن الأمر يتعلق بمحاولة اعتداء عوض محاولة اغتصاب.

“أخبار اليوم المغربية” قالت إن أعضاء من جماعة العدل والإحسان احتجوا أمام منزل الأمين العام لجماعة العدل والإحسان، محمد عبادي، أمس الاثنين، بمناسبة مرور تسع سنوات على تشميعه من طرف السلطات المغربية، مطالبين برفع التشميع عن منزل عبادي.. في ذات السياق قال عبد الحق قادة، محامي الجماعة بوجدة في تصريح لـ”أخبار اليوم” إن الملف لا زال يراوح مكانه، كما ذكَّر بالمراسلات التي كانت الجماعة قد تلقتها في السابق، منها مراسلة للوكيل العام الذي أكد على حد تعبيره أن النيابة العامة لم تعط أي تعليمات بتشميع البيت، غير أنه عاد وقال إن النيابة العامة بابتدائية وجدة سنة 2011، عندما تعرض منزل عبادي للسرقة ومطالبة هذا الأخير بإصلاح وتلحيم الباب، رفضت ذلك وأكدت في مراسلتها أن أي مس بالتشميع يشكل جريمة.

وإلى “الأحداث المغربية” التي نقلت عن رئيس المعهد الإفريقي الجيو ـ سياسي بوبكار ديالو، قوله بكون نشاط جبهة البوليساريو، الصنيعة والمدعمة من بلدان أخرى يعد أحد المصادر الرئيسية لعدم الإستقرار في منطقة المغرب العربي والساحل. وأوضح ديالو في تصريح له بأن هناك معلومات متطابقة تفيد أن الجبة لها صلة بالجماعات الإرهابية خصوصا خصوصا القاعدة في بلد المغرب المغرب الإسلامي ، إلى جانب تورطها في عمليات تهريب، وفق ما جاءت به المادة الصحفية.

‫تعليقات الزوار

11
  • simo
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 22:32

    حسب الصورة الشاهدة على الحدث.. تصرف غير لائق يعطي انطبعا غير مشرف للمغرب..أرجو أن يحاسب حسابا عسيرا ليكون عبرة لمن يريد أن يتغول على الغير

  • حسن
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 22:39

    قرار صائب فحتى نحن لا نريد تدخل ضيوفنا في البروتوكول و منعنا حراس الوفد الرياضي الاسرائيلي من حمل اسلحتهم

  • Harouuuuuuun
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 23:04

    السنغاليين شعب مسالم.و مفيهمش لعياقة.

  • ياسين
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 00:07

    شكرا لك يا سيد الحموشي انت عين هدا البلد بعيونيك وبعيون جنودك ساهرين علي امننا ولا نانس رجال عهدو الله والوطن والملك ان يكنو اوفياء لهده امة رعهم الله وحماهم رجال قوات مسلحة الملكية

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 07:50

    الشعب السينيغالي شعب شقيق و صديق و حتى لو منع الحراس البعض من الدخول للقصر الرئاسي فذلك يدخل في تنظيماتهم و تدابيرهم الخاصة و كان لزاما على الضابط المغربي ان يلتزم بالهدوء و الانضباط و ضبط النفس الذي يقتضيه منصبه الحساس و عدم خلق الفوضى

  • العدل
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:14

    هل قام السينغاليون بنفس الشئ مع الحرس الرئاسي عندهم, د ائما تنزل المطرقة على المغربي ظالما ام مظلوما, فهذا يولد الخوف عند المغاربة و الحكرة, يجب توفير محاكمة عادلة بينه و بين الحراس السينغاليين. اما من يقول الشعب السينيغالي شعب مسالم فهو خاطئ و الله يجبك بين ايديهم.

  • احمد
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:02

    سامحو للدروبش راهم عندهم مسؤولية وضغط كبير

  • الغندور
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:34

    قلة الكفاءة و ضعف التدريب هما اللذان و رطا القبطان في سلوك غير لائق . يبدو ان الحرس السينغالي متفوق بكثير على المغربي الذي باشر بالتهكم واللتهجم على احد حراس الرئيس السينغالي الذي يبدو اكثر كفاءة مهنية وانصباط. ومن المعروف ان بروتوكول الاستقبال للمضيف و ليس للضيف هو الذي يتصرف في المضيف .مثلا لما يحل ببيتك ضيفا فانت هو الذي تجعله يجلس و يستريح في اي مكان ببيتك تراه مناسبا و ما على الضيف الا ان يطبق بروتوكوولات المضيف ومن المستحيل الضيف هو الذي يختار و يسير المضيف.و لهذا اتضح لي ان الضابط المغربي كان يظن نفسه في المغرب يسيطر و يتدكتر على الشعب المسكين.الى ان وجد نفسه في السجن عقابا لسوء السلوك. حارس ملكي من اعلى هرم يخطأ مثل هذا الخطأ الفاذح الغير مسموح به بتاتا. زد على هذا لا يعجبني قصر قامة الحرس الملكي امام الحرس السينغاليي المختار والذي يتمتع بطول القامة وسرعة الرد والفطانة.

  • احمد ازرو المغرب الحبيب
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:31

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.المرجو عدم معاقبة الضابط عقابا قاسيا ، لأنه في مثل هذه الحالات لا يمكنك التحكم في تصرفاتك خاصة و أنه يشارك في حماية ملك البلاد و أنه أولا و أخيرا مضحي بحياته 100/100 من أجل سلامة الشخصية المكلف بحمايتها من إي مكروه ، فمن خلال تجربتي السابقة يلعب القدر دورا هاما في تصرفات الحراس لأن التعليمات تكون صارمة وأنت ترى الملك محاط بحماية أجنبية 100/100 ،لكن البروطوكول يفرض نفسه و تبقى بين قوسين من هو الضابط في تلك الفترة ? وهل الملك محمي 100/100 ? المهم الحامي هو الله وحده .
    والله المستعان.

  • محمد
    السبت 30 ماي 2015 - 22:21

    لي احتكاك كبير بالموظفين على صعيد السفارة السينغالية بالرباط .فهم أناس جد معقدين ويعتبر أنفسهم دولة عظمى

  • machraa hammadi
    السبت 30 ماي 2015 - 23:15

    salut il fallait d avance discuter ses protokols avant de tomber dans les problèmes il faut etre avec notre jendarme ou lieu de le jujait il faut lui donne la chance de s adapte merci

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات