رصيف الصحافة: المغرب يُشيِّدُ خنادق على الحدود مع الجزائر

رصيف الصحافة: المغرب يُشيِّدُ خنادق على الحدود مع الجزائر
الخميس 28 ماي 2015 - 22:00

الشروع في قراءة رصيف صحافة الجمعة من “المساء” التي أوردت أن المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، بوشعيب عروب، أمر بتكثيف المراقبة بمراكز حدودية جديدة بعدة مناطق بالجنوب، وذلك بهدف مواجهة مافيات التهريب، إضافة إلى بناء خنادق بمناطق شرقية متاخمة للحدود المغربية الجزائرية، والاستعانة برادارات ذات تقنية متطورة وأجهزة تعتمد على الأشعة الحمراء.

وأضافت الجريدة أنه من المنتظر تشييد أزيد من 4 مراكز مراقبة بعضها متاخم لحاجز مراقبة، مكون من الدرك الحربي والقوات المساعدة وفيالق عسكرية بالمنطقة الجنوبية.

وبعد أقل من شهرين على فاجعة طانطان احترقت حافلة يوم الأربعاء الأخير، بطريقة مشابهة على الطريق السيار الرابط بين الدار البيضاء والرباط ضواحي مدينة بوزنيقة، إذ أوضح أحد الركاب في اتصال مع “المساء” أن الركاب نجوا من كارث حقيقية، بعد أن اندلعت النيران في الحافلة وحولتها إلى ركام في ظرف دقائق معدودة.

وجاء في “المساء” كذلك أن موظفا بالسجن المحلي بابن احمد، تمكن من إحباط عملية تسريب 200 غرام من مخدر الشيرا و3 هواتف محمولة ذكية، بعدما تم دسها داخل جورب والرمي بها من خارج أسوار السجن إلى وسط ساحة المؤسسة السجنية لتسهيل مهمة التقاطها من قبل المعنيين بهذه الممنوعات، إذ تم إشعار المدير الجهوي ووكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بابن احمد، حيث تكلفت عناصر الدرك الملكي بإجراء بحث تمهيدي.

وأفادت “الصباح” أن نصابا باسم القصر تم اعتقاله يوم الأربعاء الماضي، بعدما استغل صورا له مع الملك وأمراء ووزراء للإيقاع بضحاياه، إذ تم وضعه رهن تدابير الحراسة النظرية في انتظار مواصلة البحث معه بخصوص عمليات النصب، طالت عشرات الضحايا من منطقة السوالم إقليم برشيد ومناطق أخرى.

وفي مادة آخرى، قالت ذات الجريدة أن أبناء أطباء وأساتذة جامعيين وعمداء شرطة نزلاء “بويا عمر”، وذلك بعدما كفر أولوياء هؤلاء النزلاء بعجز مستشفيات المغرب في علاج أبنائهم، ويئسوا بسبب قلة المراكز التي تحتضن مثل هاته الفئة من المرضى، وفق ما كشف عنه عضو بجمعية عائلات نزلاء “بويا عمر”.

مع ذات الجريدة التي كتبت أن ملف الترقية بالشهادات الجامعية ما زال يعمق الاحتقان بوزارة التربية الوطنية، إذ أكد عبد الإله الحلوطي، الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، المنضوية تحت لواء الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب، وجهتها نقابته إلى الوزير بلمختار، أن ملف الترقي بالشهادات الجامعية خصوصا دورة فبراير 2014، ما زال يراوح مكانه لدى المركز الوطني للتقويم والامتحانات، فرغم الإعلان عن النتائج منذ الأسبوع الأول من مارس 2014، لم يتوصل الناجحون من موظفي القطاع بمستحقاتهم المادية، ولا بقرارات الترقية وتغيير الإطار، منبها إلى أن ما زاد من تأزم الوضع تراكم عدد الناجحين في مباريات دورات يونيو وأكتوبر ونونبر، المقدر عددهم بالآلاف.

“أخبار اليوم المغربية” نشرت أن لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب أجلت البث في تمديد ثبوت الزوجية، في قراءة ثانية لمقترح تعديل المادة 16 من مدونة الأسرة، الذي أحيل على مجلس النواب من قبل مجلس المستشارين، بسبب تخوفات من استغلاله في تعدد الزواج وتزويج القاصرات.

وفي خبر آخر، تطرقت “أخبار اليوم المغربية” لحادث اختفاء موثق مشهور في الرباط منذ نهاية أبريل الماضي ، بعدما تمكن من الاستحواذ على أموال زبنائه منهم مغاربة وخليجيون، تقدر بالملايير قاصدا كندا. وأضافت الجريدة أن الموثق المختفي أوقفته السلطات عن العمل، في حين فتحت مسطرة قضائية بشأنه وأنه تم إغلاق مكتبه الموجود قرب وزارة العدل بالرباط.

وإلى “الأحداث المغربية” التي أوردت أن عامل عمالة الصخيرات تمارة أقدم على هدم خمس عمارات سكنية متكونة من 33 شقة، والمندرجة ضمن بناء الشطر الثالث لودادية سطات السكنية ببلدية الهرهورة، ويعود بعض هاته الشقق المهدمة لرجال السلطة والقضاة وأطر مختلفة بالإدارة العمومية. وأشارت الجريدة إلى أن سبب الهدم يعود لبناء العمارات السكنية وسط طريق عمومية تبلغ 30 مترا.

وكتبت ذات الجريدة أن تقريرا لمجلس الأمن أفاد أن تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميا بـ”داعش” قد يهاجم المغرب عبر مقاتليه في سوريا والعراق، إذ كشف التقرير أن نحو 30 ألف مقاتل أجنبي مجندون حاليا في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، جاؤوا من 100 دولة حول العالم.

‫تعليقات الزوار

31
  • علال
    الخميس 28 ماي 2015 - 22:12

    خطوة جد مهمة من اجل حماية وطننا الغالي تحية خالصة لقواتنا الباسلة الساهرة على امننا وسلامتنا

  • إيكوسان
    الخميس 28 ماي 2015 - 22:19

    المغاربة و الجزائريين إخوة .. باراكا متنوضو في الفتنة أ شعب المرقة !!!

  • سائق قطار
    الخميس 28 ماي 2015 - 22:22

    في وجده والشرق تهريب النفط والسجائر والمواد الغدائية ,,, هده السلع رخيصه في الجزائر يحاولون ادخالها الى المغرب بالتعاون مع شي المعاربه وبالتواطئ مع الجيش والدرك الجزائري
    لان بيع تلك السلع في الجزائر رخيصه ويحاولون بيعها هنا لاستفاضه من الربح
    1يتروا ديال البنزين يسساوي 13 درهم ام في الجزائر يساوي2 دراهم
    وعلبة السردين وو في المغرب 3اضعاف
    ويدمرون الاقتصاد المغربي

    اتمنى من الحكومة ان تقوم بالاجرات الازمة للحد من هدا المشكل وايضا سبتة ومليلية

  • Yanis
    الخميس 28 ماي 2015 - 22:40

    ربما ان هناك تسريبات بقرب انزلاق الأوضاع في الجارة الشرقية بقيام ثورة لا يحمد عقباها لذلك توجب على المغرب الإسراع في حماية الحدود لصد الفارين

  • AMINE
    الخميس 28 ماي 2015 - 22:42

    كيف يعقل لمنضمة ارهابية ك داعش و لها 30000 مقاتل غير متدرب تدوخ مخابرات العالم و التي تحت امرتها أكتر من 30 مليون جندي متمرس و دبابات و طائرات متطورة

  • حمزة
    الخميس 28 ماي 2015 - 22:49

    ما هذا السياسة في التعامل مع الجيران؟
    يجب وقف كل هذا، يجب وقف ذلك السياج الإلكتروني، سياج العار، عوض أن نساهم في حذف الحدود وجعل المنطقة أرض واحدة، نحن من نبادر للأسف من أجل ترسيم الحدود بالجدران !!
    يوجعني قلبي عندما أرى مقهى على الحدود بين فرنسا وسويسرا، خط أبيض عادي بين بلجيكا وهولندا !

    للأسف… السلطتين المغربية والجزائرية تتعامل بمنطق محاربة التهريب والمخدرات والهجرة مع الحدود التي من المفترض أن تكون مفتوحة !

  • ahmd
    الخميس 28 ماي 2015 - 22:53

    اثار اتباهي الموضوع الذي اثارته جريدة المساء حول ضبط و احباط عملية تسريب مخدر الشيرا الى السجن …هذا ذكرني بالجرائم التي تقع داخل السجون المغربية ,هذا يعني ان السجون المغربية قد فقدت سلطتها اي ان السياسة الجنائية و العقابية قد اصحبت فارغة من محتواها و بالتالي فان الدولة هي الاخرى اصبحت عاجزة عن التصدي للاجرام .و هذا راجع الى دور الحقوقيين للدفاع عن المجرمين و تساهل القضاء معهم.لهذا يجب تشديد العقوبات لمن ارتكب جريمة من داخل السجن كيف ما كانت نوعها.

  • ولد حميدو
    الخميس 28 ماي 2015 - 22:54

    كل بلد له الحق في حماية حدوده لان احداث المنطقة تحتم دلك و الاحتياط واجب

  • أبو الفتوح
    الخميس 28 ماي 2015 - 22:58

    تنظيم "داعش" ألارهابي عبارة عن مرتزقة ومأجورين و"مجندين من طرف المخابرات الأجنبية" ولا علاقة لهم بالاسلام ومصيرهم سيكون مثل مصير "القاعدة" لكن بعد أن يجدوا بديلا يشغلون به العالم نتمنى أن لايكون أكثر دموية وبشاعة من "صنيعتهم داعش الدموي".

  • HAFID83
    الخميس 28 ماي 2015 - 23:03

    الى صاحب التعليق رقم 2 لو كنت تعلم ما تفعله الجزائر في حدودها لصمت المغرب يتخد هده الاجرائات ليحارب الارهابين و المفيات المنظمة و الخوف الكبير من الاسلحة

  • كيري اعطى الله وجدة
    الخميس 28 ماي 2015 - 23:03

    تحصين حدودنا الشرقية مبادرة نثمن لها كثيرا ونحن هنا من وجدة نعرف الفرق الهائل بيننا و بين الاخوة في الجزائر فنحن لا نستفيد منهم الا القرقوبي او المحروقات المهربة التي اصبح ثنها الان يساوي ثمن السوق المغربي دون ان ننس ان الجزائر الان اصبحت على فوة انفجار اجتماعي بسبب انهيار اسواق النفط و كذا الجدل حول مرض الرئيس

  • مروان
    الخميس 28 ماي 2015 - 23:18

    الجزائر هي التي لا تريد الجدار و ليس نحن و كل هدا لكي تتهمنا بعدة امور تعرفونها المهم غير يتهناو من جهتنا اما هي فالاموال التي بدرتها في الخزعبلات كان من الاجدر ان تبني بها سياجات و حواجز على طول حدودها مع الدول المجاورة و لكنها لا تريد دلك حتى تبحث عن الاعدار فحتى و ان تمت احتجاجات محلية او ارهاب ستلفقه لدولة اخرى رغم ان المغرب يعرف من يتدخل في شؤون الاخرين

  • chafik
    الخميس 28 ماي 2015 - 23:22

    عند الانتهاء بالخنادق المرجو غرس قنابل قابلة للانفجار وسياج مكهرب ب100.000 فولط ويكون علو ديالو فيه 100 متر مصحوب بصوارخ ارظ ارظ و جو جو ومن بعد السياج اكثرو بشوك الهندي لان المنطقة الشرقية في خطر من القرقوبي و المواد الفاسدة التي تعبر الحدود كل يوم ناهيك عن الجراد كل سنة والادوية الفاسدة .فهم يخططون لليلا ونهارا لقتلنا بالقرقوبي و الادوية الفاسدة .لانهم ﻻ يسطتعون مواجهة الاسد وجها لوجه حتى في اللامم المتحدة يتهربون كالثعاليب .لموهيم انا في اتم الاستعداد للدفاع عن وطني حتى الموت .اﻻ الامام تقدموا…

  • ام انس
    الخميس 28 ماي 2015 - 23:36

    هههههههه والله ايلا نكتة هاد المغرب والجزائر. بجوجهوم عندهوموغير الخرشاشات، حتى ايلا قامت حرب بيناتنا وبينها غادي غير يضحك علينا بوتين، راه فينما كاينة شي فرقاطة مستعملة وشي طائرة حربية خلاتها الحضارة. شريناها حنا وبوتبويقة…جيبو فرادا دلميكا نلعبو كاملين، واراه حنا اخوة ومسلمين الله ينعل الشيطان، راه الشعب الجزائري يحبنا ونحبه، وانا اشهد بحسن خلقهم وان كان بوتبويقة مبوق فاحنا نريد السلم لهذا الوطن وجيرانه. المرجو النشر

  • ولد حميدو
    الخميس 28 ماي 2015 - 23:46

    كل واحد يسيج تخوم ضيعته حتى لا نتهمهم بسرقة المشمش او يتهموننا بسرقة المزاح و الجميع سيرتاح

  • الوحدة
    الخميس 28 ماي 2015 - 23:56

    فليعلم النظامين في المغرب والجزائر انهما مسؤولان عن انفراط عقد الاخوة والوحدة بين الشعبين وليكف من يحرض شعبه على الآخر وكفو هنا عن ترديد تلك الاسطوانة المريضة الجزائر عدوة والحديث عن الحرب
    الشعبين اخوين في الدين والعرق واللغة والماضي والحاضر والمستقبل والآمال والاحلام والمصير ومن لم يرقه ذلك فليشرب من المحيط الاطلسي واقول لمن راسو سخون علحرب هاهي سبتة ومليلية حداكوم بينولينا روجولة ديالكوم

  • الغندور
    الجمعة 29 ماي 2015 - 00:03

    الخندق حفرته الجزائر كمبادرة اولى منذ سنوات للحد من التهريب. واليوم لما راى المغرب بان الجزائر ترفض طلباته فتح الحدود و بعدما تأكد من ذلك هاهو ايضا يبادر بحفر الخندق بين الحدود. وولمستفيد الحقيقي من التهريب هو المغرب دون جدال.

  • Physicien
    الجمعة 29 ماي 2015 - 00:03

    للتصحيح فقط " برادارات ذات تقنية متطورة وأجهزة تعتمد على الأشعة الحمراء." الأصح"….الأشعة تحت الحمراء( infrarouge)"

    وشكراً

  • amazigh
    الجمعة 29 ماي 2015 - 00:13

    Pourquoi eriger encore des barrieres et des barbelés entre ces deux peuples freres que tout doit rapprocher . C'est un vrai gachis pour tout le monde. Quand on a eu des heros du genre Abdelkrim , El Kahina , des intellectuels du genre Arkoun , Kateb Yacine , Laabi , Chafik Mohamed, et autres ; on ne peut continuer a se tourner le dos et a s'insulter a longueur de temps.Il est temps que cela cesse et qu'on trouve un moyen de se retrouver et de fraterniser pour le bien de tous et de toutes .

  • ياسين
    الجمعة 29 ماي 2015 - 00:22

    مجرد خرفات من مجلس لامن بلدنا ليس مكن لي دواعش ولن يحدث هدا دواعش يعرفون المغاربة جيدا ويعرفون جيش كم له جدور وحماسة قتالية تضاعف دواعش

  • mostafa
    الجمعة 29 ماي 2015 - 08:35

    chers amis et compatriotes
    j'apprécie l'action du soldat bouchaib arroub,le danger peut venir éventuellemet du coté de l'Est.Quand le FLN n'aura pas d'hydrocarbure à exporter et sonatra se vide les poches,le FLN va nous exporter du térrorisme,pour la simple raison :ralentir,contrarier,entraver le développement du MAROC qui va doucement mais surement.Dréssons nous un bilan vis à vis du FLN qui est au pouvoir depuis le 1e jour de l'indépendance,qu'avons nous récolté ? RIEN DE RIEN HYPER RIEN…..Non seulement ca,mais aussi les investissements qu'a aloué le FLN pour les autres Etats afin de canibaliser le MAROC,les prèsque 250MM$ la facture du polichariot.DDDDDDONC chers amis la facture de l'EST est très douleureuse.MR LE SOLDAT AROUB ,pas par manque de réspect,car pour moi un soldat=la valeur absolue d'un militaire qque soit sa grade ,QUE DIEU VOUS ASSISTE S'IL FAUT FAIRE PLUS N'HESITEZ PAS…….Rahimallaho H2 pour le mur.Wahafidallaho lmaghrib wamalikalmaghrib

  • مغربية
    الجمعة 29 ماي 2015 - 08:47

    هذا ماكان يجب فعله منذ زمان الله يعطيك الصحة ابا عروب هذا ماينفع مع هؤولاء العسكر حتى نامن من شرورهم بتصديرهم لنا القرقوبي ومهاجري جنوب الصحراء والمواد الغدائية الفاسدة وصد الاكاذيب التي يروجونها ضدنا ويادار مادخلك شر يجب علينا ان نتحصن مادامت هذه الجهة غير امنة ولن ياتينا منها سوى البلاء والشر ووجوه مكدرة الحذر ثم الحذر قوم لايؤثمن يكلون الغلة ويسبون الملة والذليل ماجرى لفريق الرجاء في سطيف وكيف اهانوهم في عقر دارهم ياحيف على الضيافة وعلى الاخوة مزيدا من الخادق والجيش في هذه المناطق وكجواب على المسمى الوحدة ان كان جزائري اقول له نقي باب دارك عاد تكلم على سبتة ومليلية هاتين الاخيرتين اتي وقتهما انشاء الله اما انتم ستقبرون مع تلك الشردمة من العسكر والمفسدين الجاثمين على صدوركم ولا من يتكلم.

  • ex-sergent
    الجمعة 29 ماي 2015 - 09:03

    خطوة جد مهمة من اجل حماية الوطن كما انها ايضا خطوة جد مهمة اللضرب على الاياد الوسخة التي تتئامر مع جهات مهربة على سبيل جلب المال الوافر ضاربة عرض الحائط بالمبادء السامية اللمواطنة الحقة /// نحن فارحين اللاخبار التي تصلنا مؤخرا رغم مغادرتنا اللجيش بسبب السن لكننا فارحين اثر سماعنا من اصدقاء لنا لا يزلون في العمل يشهدون ان لقائد الجديد اللجيش le general de corp d°armée يئخذ الامور بجدية و هو ماض في الاصلاح نتمنى التوفيق …………. شكرا هسبريس

  • hafid
    الجمعة 29 ماي 2015 - 09:13

    a amazigh n 19
    Oui vous avez raison,mais Mr Amazigh,a qui vous dite çà..les marocains eux,ont pensez comme vous,durant plus de 50ans,audétriment des intérets de leur pays,en perdant d'immenses de leurs térritoires,au niveau de l'afrique du nord,pour sauvegardez la fraternité comme vous dite,entre le maroc et l'algérie..Alors svp Mr amazigh,constaté vous memes les résultats en2015,les algériens,séquestres,armes,et finances,des mercenaires térroristes,sur leur térritoire,contre le maroc,pour la création d'une fantomatique républic arabe sahraoui,qui n'a jamais éxisté au sud du maroc.. l'algérie désunie le MAROC,alors que nos voisins europeens S'UNISSENT….donc,si les marocains appliquent vos propositions,comme ils l'ont fait durant plus de 50ans,les algériens ferons disparaitrent le maroc sur la carte,comme pays souverain…alors,pour commencez,il faut que les algériens,eux,reconnaissent d'abord la marocanité de notre sahara,et nous,ont se chargeras de nos séparatistes,sinon bay bay b

  • تعزيز المراقبة عبر حدودنا
    الجمعة 29 ماي 2015 - 10:15

    il faut la chasse aux contrebandier le carburant algériens réussissent toujours a pénétrer sur notre sol.. faut tout surveiller ces coins de passages . nous faisons confiance a nôtre armée. faut tout saturer rien ne passent aucun produit venant de ce pays. beaucoup de trafiquants travailler encore faut les poursuivre partout beaucoup .

  • مواطنة
    الجمعة 29 ماي 2015 - 10:49

    للتعليق رقم 6 : المغرب حاول مرات عديدة أن يتقرب من جارته ولكنها دائما تحاول ن تحفر له الحفر . كيف تدافع عنهم وتحسبهم إخوة لك وهم يحاولون تخريب المغرب وتهديد أمنه والأكثر من هذا أنهم يأوون انفصاليين ويحرضونهم ضد وطنهم ويسعون في جميع بقاع العالم لدعمهم ؟
    أقل شيء نفعله هو " اللي غطاك بخيط غطيه بحيط والباب الي يجي لك من الريح سده واستريح"

  • إفريقي أصيل
    الجمعة 29 ماي 2015 - 11:39

    تعزيز الأمن لكل بلد عبر العالم أمر عادي و لا يحتاج لكل هذا الجدال و تأويلات التي لا طائل منها، فكل من كثر كلامه كثرت أخطائه فالحذر ثم الحذر، مـا يجمعكم أكثر مما يفرقكم. قـولوا خيرا أو أصمتوا – العيب ما شي مليح –
    الله يصلح الراعي و الرعية. تحياتي للشعبين الجزائري و المغربي.

  • الرأي الحر
    الجمعة 29 ماي 2015 - 13:46

    في ظل الجهود المبذولة من طرف الدولة و الرامية إلى الدفاع عن وحدتنا الترابية ضد المنظمة اﻹرهابية داعش وجب أن تتأكد هذه المنظمة أنه و في حال محاولة هذه اﻷخيرة القيام بأي عمل يخرب أمن هذه البلاد ستلقى 37 مليون مواطن عبارة عن جنود يسعون للفتك بهذه المنظمة على جميع بقاع العالم و ليس فقط في وطننا الحبيب و لقد أعذر من أنذر

  • farid
    السبت 30 ماي 2015 - 15:31

    Les Algériens s'étonnent comment vous ne manquez pas un seul jour d'évoquer l'Algerie… alors que eux vous oublient complètement au point que chaque Algérien ne pense même pas qu'il y a un autre pays à nos frontières de l'ouest… notre armée est capable de sécuriser ce côté ,le reste on s'en fou!!

  • mehdi
    الأحد 31 ماي 2015 - 10:25

    دعوة الي التعايش و التسامح.وشكرا

  • khalid sowalmi
    الأحد 31 ماي 2015 - 13:02

    Vive le Maroc y vive la politique marocaine contre les algériens

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش