رصيف الصحافة: توقيف مبشرين ينشرون المسيحيّة بمراكش

رصيف الصحافة: توقيف مبشرين ينشرون المسيحيّة بمراكش
الأربعاء 3 يونيو 2015 - 22:00

مستهل جولتنا في قراءة أنباء بعض الجرائد الورقية الصادرة يوم الخميس من “المساء” التي قالت إن مصالح الدرك الملكي بسرية اثنين أوريكا، في ضواحي مراكش، تمكنت من توقيف أفراد أسرة من أصول إيطالية، ويحملون الجنسية الفرنسية، على خلفية تهمة التبشير بالديانة المسيحية. وذلك بعدما تلقت عناصر الدرك اتصالا هاتفيا من نادل مقهى بمنطقة أوريكا بعد أن أثار انتباهه عدد كبير من الكتب التي تتعلق بالتبشير بالمسيحية.

وضمن خبر آخر، ذكرت نفس الجريدة أنه أصبح بإمكان المغاربة الإستفادة من عقوبات بديلة للعقوبة الحبسية، وفق التعديلات التي أدخلت على مشروع القانون الجنائي، من أجل التخفيف من حدة الإكتظاظ بالسجون نتيجة الإعتقال الإحتياطي، إذ تتوزع العقوبات البديلة حسب مشروع المسودة التي تقدمت بها وزارة العدل والحريات، بين العمل للمنفعة العامة، والغرامة اليومية التي حددت ما بين 100 و2000 درهم عن كل يوم حبس، وتقييد بعض الحقوق أو فرض بعض التدابير الحقوقية أو العلاجية بالنسبة للجنح التي لا تتجاوز عقوبتها سنتين.

واهتمت “المساء” أيضا بالتقرير الذي أصدرته المنظمة الأمريكية “مشروع العدالة الدولية” عن القضاء والعدالة الإجتماعية في المغرب، إذ كشف أن المغرب تراجع في مؤشر احترام القانون العالمي الخاص بسنة 2015، مسجلا تراجعا في عدد من المجالات كمحاربة الفساد، وانفتاح الحكومة، والعدالة الجنائية ، واحترام الحياة الخاصة.

وعلى خلفية تجميد عضوية برلماني الـ”PJD” عبد العزيز أفتاتي أكد مصدر قيادي في الحزب لـ”أخبار اليوم” أن قرار تجميد عضوية أفتاتي جاء نتيجة لضغوط تعرض لها الحزب، وقال المصدر :” لم ندرس ملابسات ما قيل عن انتحال أفتاتي صفة مهندس، أو حقيقة زيارته لمنطقة عسكرية لأن الأمر أصبح أكبر من ذلك. مشيرا إلى عدم اقتناع أفتاتي بقرار تجميد عضويته، وأنه التزم بعدم الإدلاء بتصريحات ضد الحزب في هذه القضية وانتظار موعد انعقاد لجنة التحكيم التي يرأسها المحامي والبرلماني محمد بنعبد الصادق. و قال أفتاتي في اتصال مع “أخبار اليوم” إنه ينتظر انعقاد لجنة التحكيم، مشيرا إلى أنه كلف محاميا وبرلمانيا من الحزب بمؤازرته أمام اللجنة.. وأضافت الجريدة أن ملابسات تجميد عضوية أفتاتي شبيهة باستقالة أحمد الريسوني من رئاسة حركة التوحيد والإصلاح سنة 2003، وكذا استقالة مصطفى الرميد من رئاسة الفريق البرلماني لحزبه سنة 2003، تضيف أخبار اليوم ” نسبة إلى مصدر من “البيجيدي”.

ووفق ذات اليومية فإن هيأة الحكم بالغرفة الجنحية بالمحكمة الإبتدائية بمدينة طنجة قضت ببراءة الجمركي المتهم على ذمة قضية تهريب 8 أطنان من المخدرات، وذلك بعدما استمعت لشهادة المسؤولين الجمركيين وباقي المصرحين، كما قضت بعد الإختصاص في المطالب الجمركية.

الحبس لمسؤول دركي بالناظور بسبب المخدرات تقول “الصباح”، بحيث أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، حكما بأربعة أشهر حبسا في حق مسؤول بالدرك كان يشغل قائد المركز الترابي لدرك كبدانة ضواحي الناظور، بعدما توبع في قضية شبكة للتهريب الدولي للمخدرات، كما قضت المحكمة ذاتها بسنتين حبسا في حق مسؤول رئيس مصلحة الردار بالمنطقة ذاتها.

وفي خبر أخر ، كتب ذات الجريدة أن القضاة ربحوا جولة في معركتهم مع مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، وأن فرقا برلمانية من الأغلبية والمعارضة تبنت منظورالقضاة لاستقلال السلطة القضائية.

أما “الأحداث المغربية” فقد أوردت أن حي “البرج المشقوق” بمدينة مكناس شهد جريمة قتل راح ضحيتها رجل في عقده السادس وذلك بعدما وجه له زوج ابنته طعنات على مستوى الصدر.. وتعود تفاصيل الحادث حينما توجه الزوج القاتل إلى بيت زوجته المنفصلة عنه والتي تعيش بمفردها حتى تحسم المحكمة في قضية الطلاق، قصد أخذ ابنه ليصادف ببيت طليقته أباها وأخاها اللذين حاولا منعه من أخذ الطفل بالقوة قبل أن يوجه الجاني طعنات اتجاه قلب صهره، في حين نجا الأخ بأعجوبة بعدما أصيب ببعض الجروح.

وجاء في “الأحداث المغربية” أن اتحاد الطلبة بالأقاليم الجنوبية بجامعة ابن زهر نحج في إزاحة البوليساريو من الملتقى الدولي المنعقد بباريس ما بين 28 و31 ماي، بعد أن نجحت مساعيهم في إلغاء مقعد طلبتها في أشغال لجنة الإتحاد الإفريقي المبرمجة ضمن فعاليات الملتقى الدولي الذي يضم ثمان مائة مشارك من مختلف دول العالم. في ذات السياق أكد رئيس المكتب التنفيذي لاتحاد الطلبة بالأقاليم الجنوبية، هشام المدراوي، أن المجهودات التي بذلها طلبة الأقاليم الجنوبية في إطار العلاقة المتميزة التي تربطهم بعدة إطارات دولية أفضت إلى اقتناع المنظمين بمساندة الوحدة الترابية من خلال الموقف الذي اتخذته سكرتارية هذا الملتقى الدولي بإلغاء مقعد الدولة الوهمية من لائحة الدول المشاركة في أشغال لجنة الاتحاد الإفريقي.

‫تعليقات الزوار

40
  • إبراهيم
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 22:18

    اللهم إن هدا منكر نحمد ألله على أننا مسلمين وانا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم نبينا خاتم الأنبياء والمرسلين.

  • safaataha
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 22:25

    ربي ليك وكلنا أمورنا . واش هذا البلاد مغديش تتهنا شوي من العديااان؟؟؟
    اللي عندو شي كبت أو نية مبيتة ايجي المغرب؟
    ربي بعد علينا القوم الظالمين
    ربي انصرنا وانصر دينا
    ربي احفظنا واحفظ ملكنا و أولادنا من بطش الأعداء

    ودعوة المغاربة كاملين الله اجزيكم بخير حافظوا على دينكم وردو البال لولادكم راحنا مستهدفين في دينا وبلادنا وولادنا

  • سعيد مغربي قح
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 22:29

    بسم الله الرحمان الرحيم

    هناك ما هو أخطر من "التنذير" عفوا "التبشير" المسيحي، إنه التشيع و هو الأخطر و إنه رأس الفتن.

    حذار ثم حذار من التشيع إنه الدمار و الهلاك، إنه مفسدة للدين و الأمة، فهل يتخذ المغرب التدابير الصارمة لمنع هذا التشيع و لو اقتضى الحال إسقاط الجنسية عن كل متشيع أثيم و مستمسح أشر؟؟..

    حذار ثم حذار من الشر القادم من فارس..

  • ahmed
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 22:32

    غير باش نفهم نشر المسيحية ممنوع ببلداننا لكن نشر الاسلام ببلدانهم مباح وليني قصوحيت الوجه هاذي…

  • ولد حميدو
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 22:36

    حسب رايي لا يمكن ان نحارب التبشير و الانحلال الاخلاقي بالقانون
    بل
    بالاعلام و المحيط العائلي و المدرسة و المسجد

  • محب المغرب الكبير
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 22:36

    هذه آخرةالإنفتاح على الغرب وترك الأوروبيين يسرحون ويمرحون بحجةالسياحةأهكذايفعلون في مدينةيوسف بن تاشفين

  • azooz
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 22:41

    ما بقايت فاهم والو …الملك الله انصرو مشى زيارة عمل افريقيا و شي و احدين خلاهم وصيين على البلاد .بان لينا العحب امهرجان العري و فيلم السفاح و الزنى و والعري امام ساحة صومعة حسان و كذا التبشير في و ضح النهار. الله المستعان هؤلان القوم تسنى منهم شي خير.

  • yassine
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 22:46

    ينشرون لنا دينا هم اصلا مختلفون فيه , ومختلفون في من هو عيسى رسول او ابن الله او هو الله , استغفر الله العظيم , ومختلفون حتى في كتابهم فالانجيل لم يبقى انجيلا فكل كنيسة تعتمد كتابا ,
    يوم تتفقون على كل شيئ في دينكم حينها بشروا او نفروا
    الحمد لله ربنا الله كتابنا القران الكريم نبينا هو خير من مشى على الارض وسيد البشر محمد صلى الله عليه وسلم

  • أبوياسر
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 23:00

    كم أنتم سيئون لا أقبل النصرانية لا عقلا وإعتقادا لأنه دين هش بمعتقداته.

  • الحسين
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 23:03

    عجبا الأوروبيون و غيرهم ،من غير المسلمين، يتركون المجال للدعاة للإسلام بكل حرية رغم بعض المضايقات مؤخرا و في المقابل الدولة المغربية لا تسمح بأدنى حركة للبشرين للمسيحية أو التشيع رغم ضعف حجج الإقناع عند المبشرين للنصرانية اللهم بعض الإغراءات المادية الغير المجدية في غالب الأحيان…ضايقوا على المبشرين بتحسين الأوضاع الإجتماعية خصوصا لساكنة الجبال: مكنوهم من ثروتهم الجبلية ، أشجار الأرز مثلا فهي حقهم الطبيعي…أعنوهم لإنشاء المنتزهات السياحية …أغنوهم عن التسول(مساعدات الجمعيات الغربية) …زودوهم بمصادر الطاقة الشمسية…عبدوا لهم الطرق لفك العزلة عنهم ليتحضروا كغيرهم فسترون المبشرين مولين أدبارهم خاوي الوفاض

  • Bop35
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 23:06

    وعلاش ف اوروبا باسرها جمعيات التبليغ متخليو حتى قنت كيدعيو للإسلام ولا ا حد يتكلم معهم ولا اعتقال ولا وضع حت الحراسة وحنا ايجيو عندنا بعض نشطاء من المبشرين تقوم القيامة; لي العقيدة ديالو مرسخة فيه ما عندهم ما يديو منه والمذبذبين هاوما عندكم ما ديرو معهم وزيدون, كاين بزاف لي تيعانقو السيحية على حساب المادة او طمعا منه للذهاب الى اوروبا وهاذا شي كولو السبب ديالو "المزيرية"

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 23:16

    الغريب أن قضية الديانات أصبحت تتكلف بها السلطة …
    في حين يجب أن يتبناها متخصصون في المجال …
    فمثلا ما فهمتش علاش في اسبانيا كاينة اداعة تنشر الدين المسيحي باللغة الصحراوية الحسانية …
    ما فهمتش … ما كنظنش أن السلطة المغربية غادي يكون عندها جواب …

  • تمير نفسه
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 23:20

    ماذا يحدث في بلدي…ماذا يحدث في المغرب…رقص ماجن..دعوة الى التعري والشذوذ…مطالب بالحرية الجنسية..تبشير بالمسيحية…اعتناق للتشيع…دعارة..مخدرات..خمور…ماهذا !!! الى اين نسير!! اترانا بلد بﻻ قوانين! اترانا سرب من الحمير يقودنا كل من نظشاء كيفما شاء …!!! ما هذا الذي يجري في بلدي …

  • abdo
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 23:21

    ان الدين عند الله الإسلام ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه

  • غير أنا من الريش
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 23:31

    الحمد لله المغاريبة مسليمون عرفين دينهم

  • rifain
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 23:31

    ولماذا لا تقولون على المسلمين الذين ينشرون الاسلام في الغرب أنهم ايضا مبشرون ؟؟؟

  • غير أنا من الريش
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 23:31

    الحمد لله المغاريبة مسليمون عرفين دينهم

  • نبيل
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 23:36

    و تم ترحيلهم بعد ذلك لبلدانهم على حساب الشعب..اصبحنا نعرف النهاية

  • محبة عظيمة
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 23:49

    والله انه لظلم عظيم ??????
    التبشير الاسلامي في اوروبا على العلالي ولااحد يفرض غرامات ولاحبس
    في حين يتم ملاحقة من يبشر بمحبة السيد المسيح
    قوانين ظالمة واسلام يتهاوى

  • الحقيقة الساطعة
    الخميس 4 يونيو 2015 - 00:17

    يبشيرون المسلمين بأن المسيحيون أبناء الألهة
    و كل من ينخرط في دينهم يصبح من سلالة الألهة
    هذا هو الضلال بعينه : …..المغضوب عليهم……ولا الضالين..
    الحمد لله على نعمة الإسلام

    هم بنفسهم يعترفون بتحريف الإنجيل و الترات

    الحمد لله على نعمة الإسلام

    القرأن في لوح محفوظ : حفظه الله من التحريف و التزوير و الزيادات

  • sm3
    الخميس 4 يونيو 2015 - 00:39

    هاده سياسة خارجية فدول الغربية تريد الخلل في سياسة العدالة وتنمية فهم لا يريدون حكم اسلامي

  • Said-Casablanca
    الخميس 4 يونيو 2015 - 01:11

    Bravo et vive le Maroc de Tanger a Lagouira… je demande aux éudiants universitaire marocains de faire plus d'efforts et de créer des associations qui defendent l'integrité territoriale de notre pays à l'echelle mondiale, surtout les ONGs et associations de pays anglo-saxons et les pasy hespanophones…..sans oublier les hypocrites arabes

  • زوارة
    الخميس 4 يونيو 2015 - 04:12

    على الاقل المسيحية لا تفرض عليك الفرنسية او الانجليزية او اللاتينية. المسيحية لا تطمس هوية و ثقافات الشعوب الاخرى

  • European muslim
    الخميس 4 يونيو 2015 - 06:38

    المغرب في أوروبا ينشر إسلامه عبر أئمته التابعين لنظامه، وفي نفس الوقت يمنع المبشرين على أرضه. ما هذا التناقض.

  • المكناسي الشرقاوي
    الخميس 4 يونيو 2015 - 07:25

    ‏‎ ‎انه وعي طلابنا بقضية الصحراء المغربية وهذا المجهود مشكور وعلينا جمعينا ان نحمل هدا الوطن في قلوبنا وان ندافع عنه في كل المواطن الرسمية وغير الرسمية حتى في المقاهي وان نسير خلف ملكنا في عملية البناء والتشييد

  • younes
    الخميس 4 يونيو 2015 - 08:45

    إن كان المغرب دولة ديمقراطية فأين هي حرية المعتقد أين هو المشكل في وجود كتب مسيحية في حوزة سائح.
    ولكن الخوف كل الخوف على الدين يستمدون شرعيتهم من إستغلال الدين

  • 1420 ميلادية
    الخميس 4 يونيو 2015 - 08:46

    اعتقلت السلطات الإسبانية مسلمين وهم يحاولون نشر الاسلام في اسبانيا وقد وجدوا في حوزتهم العديد من نسخ من القرآن و كتب اسلامية أخرى.
    وقد وجهت لهم تهمة زعزعة عقيدة مسيحي.
    الخبر اورده مسؤول في محاكم التفتيش يوم 4 يونيو 1420 ميلادية.

  • انا مع التبشير
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:41

    انا مسلم و لا ارى مانع في ممارسة للمسحيين لدينهم او تبشير به .. و بلدنا بلاد تناقدات و النفاق … اسلام المزيف هو سبب تخلفنا و تمسكنا بالتراث اسلامي مزيف و هجرنا لكتاب الله و تمسكنا بالكتاب الصحيحين البخاري ومسلم الذي يوجد به كثير من اختلاف عن القران لهو كتاب الله
    ديني علمني :لكم دينكم و لي دين

  • adil
    الخميس 4 يونيو 2015 - 10:02

    هذا لم يحدث في مراكش وحدها.بل في مدن المغرب كلها. حتى في مدينتي فاس . حيث اخبرني اخي الاصغر مني بملاحظته لتحركات مشبوهة من قبل اجنبيين وسط المدينة . يقومون بتوزيع منشورات و رميها داخل السيارات. و حين تفحصي لواحدة اكتشفت انها تطرح اسئلة في صميم عقيدتنا. تعمل على بث الشك في ثوابث الامة. فاتصلت باحد علمائنا بالقرويين و اعطيته المنشور ليبث في امره.

  • hamza
    الخميس 4 يونيو 2015 - 10:23

    لماذا تدعون للاسلام في الغرب بكل حرية و تضطهدون المسيحيين لاتفه الاسباب. حتى مجرد حيازة اناجيل او كتب مسيحية يعتبر جريمة. تسلطون على غير المسلمين محاكم التفتيش بينما ادا دخل مسيحي للاسلام تقيمون الدنيا و لا تقعدونها

  • karima
    الخميس 4 يونيو 2015 - 10:50

    مؤخرا الملك نصره الله وأيده وعند زيارته لأفريقيا وزع 10000 قرآن أوليس ذلك تبشيرا

  • نقولا ميكيفلي
    الخميس 4 يونيو 2015 - 10:57

    السلام عليكم قد يضن بعض من يتبنون حرية الاعتقاد ان هؤلاء المبشرين من حقهم ان يبشرو بدينهم متلما يقوم المسلمون بالدعوة في الحقيق هدا كلام منطقي و لكن ينقصه الحجة و هي ان معضم الناس في الدول الاوربية لا يومنون بالدين و ان امنو فهم لا يطبقون تعاليمه فكيف لاناس هم انفسهم لا يطبقون المسيحية كما حرفوها ان نتركهم يستغلون جهل الناس وحاجتهم لادخال معتقد اصحابه يعتبرونه هو سبب الضلام الدي عاشوه و رغم اني اعيش بينهم فلمادا لم يتوجهو الي و يخشوني عندما يريدون محادتي على خزعبلاتهم التي ليس لها منطق سوى عند من ينتفعون منها و لعلمكم فالنصرانية لا تعني التقدم كما يسوق لها بعض المغرر بهم

  • jal
    الخميس 4 يونيو 2015 - 11:16

    الى صاحب التعليق 4 و من تشبه به
    من نصبك مدافعا عن المسيحيين لكي تنعت المغاربة بقصوحية الوجه وهم يدافعون عن قناعاتهم و دينهم و كما قال اخرون في احداث اخرى المغاربة يدافعون عن اسلوب حياتهم وعيشهم الدي اختاروه عن ايمان و يقين مند قرون..
    يعني بشكل اخر لم تتعود عن سماعه نحن المغاربة من نقرر كيف نعيش شكلا و مضمونا في هده الرقعة الجغرافية التي اسمها المغرب وليس تلك الاقليات المشوهة المنحرفة الشادة عن خلق الله من لوطيين و سحاقيات وكفار وزنادقة وعبدة المال يبيعون كل و اي شئ يطلبون المتعة باي وجه ..
    فالباطل و الشر و انحلال الاخلاق لهم محاموهم الدين يدافعون عنهم باستماتة وتفاني اكثر من ابليس نفسه انتم اخترتم التبشير والسحاق و اللواط و الزنى و العهر و القادورات و المخدرات و المسكرات و العالم السفلي القدر هادا اختياركم لكن اغلبية مواطني هادا البلد لهم اختيار اخر مركزه الاخلاق و الدين الاسلامي والاصلاح ..فاياكم ان ترغمونا على نهج ما نكره و تحبون ..عندها سيكون الامر ما ترون لا ما تسمعون

  • مغربي
    الخميس 4 يونيو 2015 - 13:30

    غباء المنتقدين, الذين يقولون "لماذا التبشير حرام لدينا, ونشر الاسلام حلال لديهم"؟؟؟؟ هؤلاء يعتقدون ان فرنسا مثلا دولة مسيحية هههههه ماهذا الغباء المركب؟ دول الاتحاد الاوروبي مثلا هي دول غير دينية (لا اسلامية ولا مسيحية ولا يهودية… ولا بوذية ولا هندوسية… الخ) فالتبشير ونشر الاسلام هم على حد السواء وان تم منع احدهما فيجب منع البقية -حسب قوانين الاتحاد والدول المنضوية تحته- لذلك فهذه الشماعة ساذجة جدا ويطرحها الاغبياء فقط ومن يجهلون حقيقة الوضع في اوروبا (خاصة الغربية) والقوانين المعمول بها (رغم ان لوبيات الاقتصاد والسياسة يتحكم بها يهود وبعض اتباعهم وامثالهم من ينتسب للمسيحية اسما بدون فعل) !
    خلاصة الامر, الدول الاوروبية (وحتى الولايات المتحدة الامريكية مثلا) هي دول الحادية وليست معنية بالدفاع عن دين دون الاخر… اما نحن في المغرب فدولتنا دينية اسلامية دستوريا (رغم القوانين الالحادية والسياسات الالحادية والمظاهر اللاإسلامية) لذلك فالدين الوحيد المسموح بنشره (مع ضمان حرية بقية الديانات داخل اطارهم الخاص) هو الاسلام.
    كما اشير الى ان هناك تضييقا على الاسلام نفسه, ما ينسف طرحهم من اساسه

  • حسون
    الخميس 4 يونيو 2015 - 13:49

    انها مضيعة للوقت اقولها لكم و عقلو عليها لا تأسلم و لا تمسُّح و لا تهويد و لا هم يحزنون، الالحاد قادم و سيكتسح الكل في المستقبل، و هناك دراسات عديدة تثبت ذلك.
    قولولي علاش؟ لأن الخطاب الديني بئيس و غير مقنع و قد قاد امة بأكملها الى هوة سحيقة كما يقول د. عدنان ابراهيم.

  • عبد العليم الحليم
    الخميس 4 يونيو 2015 - 14:19

    الحمد لله

    يذكرsale من كبار المؤرخين الفرنسيين :أنه قبل ظهور محمد (ﷺ) بزمن طويل
    كانت هناك بعض الطوائف المسيحية وهم الكورنثيون والباسبليدون والكاربوكراتيون التي تؤمن
    بان عيسى (ﷺ) لم يصلب وانه انسان وليس له صفة الإله

    ولكن اساقفة الكنيسة مارسوا عمليات قمع وحشية ضد كل من انكر الوهية السيد المسيح وعقابه ان يحرق حيا،

    وبدعم من الإمبراطور قسطنطين قامت بتتبع آثارهم في الشرق من القرن الثالث حتى الرابع وبخاصة في فلسطين والجزيرة العربية وشرق الاردن وسوريا وبلاد ما بين النهرين

    واندمج بعضهم في الاسلام الذي وجدوا فيه تتمة لتعاليمهم ومبادئهم المأخودة مباشر ة من السيد المسيح-صلى الله عليه وسلم-

    وثمة طوائف مسيحية في الوقت الحالي ما زالت تنكر الوهية المسيح ونظرية الثالوث المقدس مثل الموحدون وشهود يهوه"

    قال geza vermes : " لم يكن النصارى يعتقدون بقصة آلام المسيح ولا بقصة صلبه

    وإن سفر thomas وبعض الاسفارالمكتشفة حديثا بنجع حمادي بمصر (1945)

    لابد ان تكون اقرب الى الحقيقة في ما يتعلق بحياة عيسى

    من الأسفار القانونية الأربعة لأنها كتبت في وقت مبكر اي حوالي30عاما قبل
    اول ما كتب من الأسفار الأربعة"

  • الهشاشة
    الخميس 4 يونيو 2015 - 17:35

    وماذا نقول لهؤلاء الذين يوزعون المصاحف في اسبانيا المانيا وغيرها من الدول الاوربية وامريكا وكندا وفي الشارع والاماكن العمومية بدون ان يعيرهم مواطني تلك البلاد ادنى اهتمام. واعطاء الرخص لبناء المساجد .انا اساءل هؤلاء المتعصببن الذين يندبون ويجدبون هل الدين الاسلامي بهذه الهشاشة كلها؟حتى يحتاج لمن يحميه من اي تهديد مهما كان؟ فاتركوا الناس لحالهم لكم دينكم ولهم دينهم .من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر.والله هوالذي خلق المؤمن وخلق الكافر فماهية مشكلتكم يامن يزكون انفسهم.؟

  • عبد العليم الحليم
    الخميس 4 يونيو 2015 - 18:12

    بسم الله

    الموحّدون من النصارى

    هم الفرقة النصرانية التي تعتقد أن الله واحد،وأن المسيح رسول الله،وترفض التثليث،وتتمثل في كنيسة تؤمن بالوحي والعبادة،وبذلك يتميزون عن عامة الكنائس النصرانية التي تؤمن بعقيدة التثليث المنصوص عليها في قانون الإيمان الذي أقرّه مجمع «نيقية»

    تعود جذور عقيدة الموحدين النصارى إلى الدين نفسه الذي علَّمه المسيح عليه السلام،وهو الإسلام في العقيدة،واتباع التوراة في الشريعة؛فهم في الأصل الطائفة التي آمنت من بني إسرائيل
    كما قارل تعالى:{ فآمنت طائفة من بني إسرائيل وكفرت طائفة}
    وتمسكوا بالإيمان الذي أعلنه الحواريون كما في قوله تعالى:{نحن أنصار الله آمنا بالله واشهد بأنا مسلمون}
    ومن أسمائهم«الناصريون»
    أما الاسم الذي ظلوا يشتهرون به حتى مطلع العصر الحديث فهو«الآريوسية» أو «الأريانية»

    في بريطانيا كان الموحدون أول من أدخل النصرانية إلى الجزر البريطانية،
    وفي إيرلندا كان الناس يدينون بالتوحيد ويعملون بشرائع التوراة،بل يسمون أنفسهم «ناصريين» حتى غزاهم الرومان في القرن5 الميلادي،واستأصلوا عقائدهم،وأحرقوا أناجيلهم المعروفة بالأناجيل «السلتية»،التي كانت خالية من عقيدة التثليث

  • عبد اللطيف
    الخميس 4 يونيو 2015 - 19:39

    التبشير قديم قدم الديانة المسيحية …ولا مجال لمنعه الا بالحصانة الدينية نفسها القائمة على الحكمة والموعظة الحسنة . والمحزن المبكي اننا ننساق وراء هذا الخطر الوهمي الذي لم يستطع ان ينال من حتى في احلك الظروف من التخلف والجهل والانحطاط والسيطرة الاستعمارية , ياااااااااااااااااشباب االمة وياااااااااابناءنا الاعزاء نحن غارقون في اخطار حقيقية : الفساد السياسي والاداري والقضاء و…والدعوات الى الشذوذ والانحلال والتفسخ وتدمير الترابط الاسري … وبيع كرامة المواطنين والمواطنات لربح متع رخيصة عابرة, دون ادنى حساب

  • عبد العليم الحليم
    الخميس 4 يونيو 2015 - 22:02

    بسم الله

    في كتاب ”التجسد في الهندوسية والمسيحية:أسطورة الإله ـ الإنسان ”ل دانييل إي.باسوك
    يعرض المؤلف عرضا موثقا الاعتقاد بتجسد الآلهة في عالم الشرق الأدنى القديم في عهد ما قبل ظهور المسيحية،والعهد المعاصر لها،فيذكر أمثلة عديدة لتصور و نظرة شعوب الشرق الأدنى لبعض عظمائهم من فلاسفة عظام كفيثاغورث و أمفيدوكلس أو ملوك أباطرة فاتحين كالإسكندر الأكبر،على أنهم في الحقيقة آلهة أو أبناء آلهة تجسدوا و ظهروا بذلك المظهر البشري!

    و من جملة ذلك بيّن كيف أنه في العهد الروماني المعاصر للمسيح

    كان من الشائع إطلاق لفظ ”الرب” أو لفظ ”ابن الله” أو لفظ ”المخلص” على بعض الأباطرة الرومان كأغسطس و يوليوس قيصر و نيرون!

    ويذكر في هذا المجال مثلا أن مخطوطة يرجع تاريخها لسنة 48 ق.م.تتحدث عن الإمبراطور الروماني الشهير جوليوس قيصر ك:"مظهر الله،وابن الإله آريز والإلـهة أفروديت والمخلِّص العام للحياة البشرية"

    وبيّن المؤلف بأسلوب علمي موثق أن الاعتقاد بإمكانية،بل بالوقوع الفعلي، لتجسد آلهة أو على الأقل كائنات ملائكية علوية مجردة،و ظهورها في شكل عظماء أو منقذين من البشر كان اعتقادا شائعا في شعوب الشرق الأدنى القديم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة