24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. سعر نفط "أوبك" يصل إلى أعلى مستوى في 3 أشهر (5.00)

  2. هيئات حقوقية ترفض معاكسة الدستور بـ"حل جذور" (5.00)

  3. تنصيب محمد يعقوبي واليا وعاملا على عمالة الرباط (5.00)

  4. "حملة المقاطعة" المغربية تخفض مبيعات وأرباح "دانون" الدولية (5.00)

  5. الأمن الفرنسي يقتل رجلا بالرصاص بعد حادثة طعن (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: هذه نتائج التحقيق في رحلة أفتاتي إلى الحدود

رصيف الصحافة: هذه نتائج التحقيق في رحلة أفتاتي إلى الحدود

رصيف الصحافة: هذه نتائج التحقيق في رحلة أفتاتي إلى الحدود

الشروع في قراءة مواد بعض صحف نهاية الأسبوع من" المساء" التي صدَّرت عددها الجديد بنتائج التحقيق مع مسؤولين كبار في الجيش والدرك والداخلية على خلفية زيارة القيادي بحزب العدالة والتنمية، عبد العزيز أفتاتي، لمنطقة عسكرية بالقرب من الحدود المغربية الجزائرية، بحيث أسفر التحقيق عن توقيف قبطان بالجيش وكولونيل والإستماع إلى رقيبين، وإحالة أحد المسؤولين على المجلس التأديبي، في انتظار إحالته على المحكمة العسكرية لمخالفته الضوابط والقانون المنظم للجهاز.

وأضافت الجريدة أن الجنرال بوشعيب عروب، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية أصدر تعليمات جديدة لعناصر القوات المسلحة الملكية بمراكز المراقبة بالمناطق الحدودية، لمنع أي كان صفته من دخول مناطق معينة، وإنجاز محاضر حتى لعناصر الجيش أثناء دخولهم، كما ستجري تغييرات واسعة بالحدود مع الجزائر، إضافة إلى تغييرات مرتقبة في الهيكلة الداخلية للمؤسسة عبر إعادة النظر في دور قيادة المنطقة الشرقية.

ذات الجريدة أشارت إلى حالة الاستنفار التي شهدتها مختلف مراكز الشرطة الموجودة بالشريط الساحلي ووسط مدينة أكادير بسبب المثليين القادمين من مدينة مراكش، الذين يعمدون إلى استفزاز المارة عند شارع الأمير مولاي عبد الله في ساعات متأخرة من الليل، الأمر الذي أثار حفيظة العديد منهم، والذين قاموا بإشعار المصالح الأمنية المعنية بالأمر.

وجاء في "المساء" أيضا أنه تم تخصيص مبلغ 850 مليون درهم من أجل إنجاز مشروع وادي بوسكورة قصد الحد من مخاوف البيضاويين من إمكانية حدوث فيضانات، خاصة وأن سكان العاصمة الاقتصادية أصبحوا يعيشون في السنوات الأخيرة، حالة من الخوف بسبب وادي بوسكورة، الذي يشكل خطورة على جزء كبير من الدار البيضاء، في حالة هيجانه.

جريدة "الصباح" نشرت أن تحقيقا فتح مع دركيين وشرطيين حول تهريب 132 كلغ من مخدر الشيرا مرت من مطار الناظور نحو بروكسيل، وتعود تفاصل القضية إلى مطلع الأسبوع الجاري حينما ضبطت المصالح الأمنية البلجيكية الكمية السالفة الذكر من المخدرات بمطار بروكسيل، في رحلتين قادمتين من المغرب انطلاقا من مطار العروي بالناظور.

سلفيو عرشان يحاورون العدل والإحسان عنوان مادة تطرقت لها "الصباح"، بحيث أفاد عبد الكريم فوزي الذي انخرط في حزب عرشان، أن حزب العدالة والتنمية تنكر للمعتقلين رغم أنه صعد على ظهورهم إلى الحكم وباب الحزب مفتوح لكل التيارات الإسلامية، مضيفا أن الحوار متواصل مع باقي الأعضاء في الخارج وأن بعضهم اقتنع بفكرة الإنخراط بالحزب، وهناك حوار مع بعض قيادات العدل والإحسان التي لم تتنكر لمطيع كما فعل بنكيران وإخوانه، يقول فوزي لـ"الصباح".

وأوردت ذات الجريدة أن موثقة بالبيضاء غادرت أرض الوطن في اتجاه أمريكا، بعدما نصبت على أزيد من 16 ضحية بينهم منعشون عقاريون تكبدوا خسائر بالملايير. وتابعت "الصباح" بكون أطراف من الضحايا اتهمت جهات حددتها بالإسم، بالتواطؤ مع الموثقة لتمكينها من الإفلات دون مساءلة وتسهيل مأمورية دخولها وخروجها عبر مطار محمد الخامس إلى أن قررت عدم العودة منذ أخر رحلة لها في 12 ماي الماضي.

أما "أخبار اليوم المغربية" فقد قالت إن وزارة التجهيز تتولى إعادة تهيئة مركب مولاي عبد الله لتجنب فضيحة ثانية، بحيث قررت حكومة بنكيران سحب عملية إعادة تهيئة مركب مولاي عبد الله بالرباط، من وزارة الشباب والرياضة وسلمت الإشراف المباشر والعملي على الأشغال إلى وزارة التجهيز.

محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية كشف لـ"أخبار اليوم" أن وزارته عازمة على المصادقة على مرسوم تنقيل الموظفين، وقال" المرسوم جاهز وسنحيله على مجلس الحكومة قريبا"، مضيفا: " لدينا كل الدعم من رئيس الحكومة والأمانة العامة للحكومة"،وكشف مبدع أن تطبيق هذا المرسوم سيكون تدريجيا، بحيث سيهم في مرحلة أولى 120 ألف موظف ضمن ما يسمى بـ"الأطر المشتركة بين الإدارات".

الختم من"الأحداث المغربية" التي أوردت أن الغرفة الجنائية الإبتدائية لدى محكمة الإستئناف بأكادير قضت ببراءة المتهمين في قضية ما يعرف بـ"أستاذ تارودانت"، والتي يتابع فيها كل من بوالرحيم رئيس الجماعة القروية تنزرت دائرة أولاد برحيل ضواحي تارودانت، وثلاثة متهمين آخرين، بتهمة الاختطاف والإحتجاز والتعذيب البدني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - Souhail الجمعة 05 يونيو 2015 - 23:56
الموثقة الفارة إلى خارج الوطن من الذي يساعد هؤلاء في تهريب اﻷموال
ماذا سوف يكون جوابك أمام الله يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى بقلب سليم
2 - ماهو الغرض السبت 06 يونيو 2015 - 00:08
وماذايعني كل هذا هل هذه الزبارة تشكل خطر على امن الدولة من قبل افتاني ؟ام تعتبر نوعا من التجسس على الحدود؟ام عدم الثقة في هذا المسؤول المنتمي للحزب الحاكم؟ام الخوف من تسريب معلومات خطير ة تتعلق بالحدود ومواقع تمركز الجيش؟لكن لحد الان لا يعرف سبب زيارة السيد افتاتي لهذه المواقع الحساسة ما الغرض من زيارته ولصالح من؟ الملف لازال يلفه الغموض.
3 - Aziz السبت 06 يونيو 2015 - 00:13
اتساءل. عن غياب الجيش الالكتروني pjd للتعليق على الخبر
4 - samir السبت 06 يونيو 2015 - 00:27
الله الله. القضية كاتبان حامضة. إيوا الله إحضّر السلامة أوكان.
5 - pro السبت 06 يونيو 2015 - 00:37
tous les marocains veulent savoir ce que aftati a fait mais jusqu'a maintenant on ne sait pas meme hespress n'a rien dit!!!!!
6 - jamal gourimate السبت 06 يونيو 2015 - 01:02
في كل الدول: لا يحق لبرلماني زيارة منطقة عسكرية إلا إذا كان مكلفا من طرف البرلمان في إطار لجنة ( لجنة تقصي الحقائق مثلا ...) لكن السيد أفتاتي لم يحترم القانون و الأعراف بكل بساطة لانه يعاني من المراهقة السياسية.
و جيش PJD لم يعلق لأن الأوامر كانت في هذا الإتجاه بكل بساطة لأنه فعلا جيش منظم و له قيادات عكس ما يزعمون أنهم مجرد متعاطفين من عامة الشعب
7 - محلل السبت 06 يونيو 2015 - 01:11
قيادة الجيش من اختصاص جلالة الملك ، من يكون أفتاتي هذا حتى يدخل منطقة محروسة من الجيش ويأمرهم أفتاتي ويرافقونه ويتخطى حواجز حراسة حدود وطننا العزيز ؟؟؟؟؟؟
حزب العدالة والتنمية ربما يريد أن يصبح مثل حزب العدالة والتنمية في تركيا؟؟؟
8 - سؤال السبت 06 يونيو 2015 - 02:00
لماذا سُمح لبرلماني من حزب "البام" بالقيام بزيارة مشابهة لزيارة أفتاتي، في نفس المنطقة؟ ولماذا لم تشمله غضبة "الجهات العليا" على غرار الدكتور عبد العزيز أفتاتي ؟
9 - MOHAYID السبت 06 يونيو 2015 - 06:28
هذه الجراءات التاديبية التي شملت هؤلاء العسكريين , تبرر الحزم والصرامة التي اتخذها الحزب مع افتاتي , والفورية التي اتخذت بها قرارات الحزب , مما يؤكد الحس السياسي لقيادات الحزب , وان الغبي لشكر الذي ينتقد القرار لم يفهم شيئا ( هذي كبيرة عليه) حتى ان افتاتي نفسه ادرك اخيرا خطاه ; وتفهم قرار الحزب
10 - حكيييييييم السبت 06 يونيو 2015 - 08:30
مزيان يبدلوهم و يديرو معاهم التحقيق
هم اعداءنا ولا يحبون الخير لنا مع اننا اخوة في الدين و جيران
إوا علاش مشاو لعندهم ... دبا عاد فهمت علاش سلاح داخل ديما و علاش القرقوبي لي جاي من الجيران موجود بكترة
منكدبوش علا راسنا هادي رها خيانة الوطن
و هاد الفتاتي ماشي حيت هو من الحزب الحاكم نقولو صافي كلهم بحال بحال .ربما هو بوحدو خدا القرار
مع العلم لست مع اي حزب فقط اقول رأيي المحتمل
11 - ABDOU السبت 06 يونيو 2015 - 09:26
سؤال للاخ الكريم سي عبدالكريم فوزي: ما هو الفرق بين ماضي الرجلين : عرشان و بنكيران ?
12 - كريمان السبت 06 يونيو 2015 - 11:36
الى صاحب التعليق رقم 11
ما يجمع و ليس ما الفرق بين عرشان و بنكيران هو دم الشهيد عمر بنجلون .
13 - Jamal السبت 06 يونيو 2015 - 12:16
"وهناك حوار مع بعض قيادات العدل والإحسان التي لم تتنكر لمطيع كما فعل بنكيران وإخوانه، يقول فوزي لـ"الصباح"."

بن كيران لم يتنكر فقط لجماعة مطيع و جماعة العدل و الاحسان؛ بل للشعب المغربي المغلوب على أمره؛ و تنكر حتى للدستور الذي منحه صلاحيات عديدة لكنه لكنه تجاهلها و صار يختبئ وراء الملك.
14 - khONA sarraq zzit السبت 06 يونيو 2015 - 12:20
ا لملك يريد ان يرسل اشارة قوية وهي:
"ان قيادة الاركان فوق جميع المؤسسات ولو ممثلو الشعب"
لقد حان الاوان لانشاء وزارة الدفاع تابعة لوزير منتخب ويمكن محاسبته
عن قراراته !
15 - أحمد بوشطاط السبت 06 يونيو 2015 - 13:31
كفى من استغفال الناس. أين توجد هذه المنطقة العسكرية يا صحافة الرصيف؟ المنطقة من السعيدية، أي الفاصل الحدودي الطبيعي المتمثل في وادي كيس حتى أحفير ووادي بوكانون و"مناصب الغولة" التلات الثلاث المقابلة لأحفير والكربوص ودوار شراكة شمال بني أدرار ودوار أولاد صالح التابع بني أدرار المواجه لـ"الشبيكية" من الطرف الآخر للحدود إلى المركز الحدودي بين وجدة ومغنية زوج ابغال ودواوير أهل أنكاد، أولاد عياد أولاد الملحة وأولاد برغيوة ولحواوصة وأولاد العباس وأولاد السايح حتى نبلغ رأس عصفور المصل على واحة سيدي يحيى الضاحية الشرقية الجنوبية لوجدة، هذه كلها مناطق آهلة بالسكان الذين يمارسون الفلاحة التقليدية والعصرية والرعي على الحدود، ولا وجود إطلاقا لما يسمى منطقة عسكرية، اللهم نقطة زوج بغال التي وضعت الجمارك والدرك وشرطة الحدود حاجزا من البراميل الفارغة الملونة بالأحمر على بعد 50 مترا على النقطة الحدودية التي تنتصب فيها "بورنية" (نصب) تحدد المسافة إلى وهران (210 كلم) والجزائر (العاصمة) حوالي 600 كلم...كل ما في الأمر وجود طريق سالكة غير معبدة موازية للسياج المغربي الذي يوازي الحائط الترابي والخندق .
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال