24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. عمال "سامير" يحتجون في المحمدية وينادون بالحفاظ على المصفاة (5.00)

  4. كتابات جواد مبروكي تحت المجهر (5.00)

  5. لجنة دعم حراك الريف تحضّر أشكالا نضالية لإطلاق سراح المعتقلين (5.00)

قيم هذا المقال

2.71

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: البروتوكول الملكي يستجيب للتكنولوجيا الرقمية

رصيف الصحافة: البروتوكول الملكي يستجيب للتكنولوجيا الرقمية

رصيف الصحافة: البروتوكول الملكي يستجيب للتكنولوجيا الرقمية

عرض مواد بعض الصحف الأسبوعية" من "الأيام" التي كتبت أنه في أدبيات البروتكول وخاصة الملكي لا مكان للخطأ، وفي ظل هاته الصرامة يبادر الملك محمد السادس إلى تجاوز البروتكول أو تصحيحه كما حدث في العديد من المناسبات التي تابعها المغاربة عبر الشبكة العنكبوتية..

ووفق ذات الأسبوعية فإن تدخل الملك شخصيا لمنع تقبيل اليد، وعراك بين الحراس الشخصيين وصل إلى حدود عزل مدير البروتكول بالعربية السعودية ومحاكمة عقيد مغربي بالمحكمة العسكرية، كل هذا يجري وكأنه شيء غير مسبوق في حين أن غير المسبوق هو هذه العين الأسطورية والسحرية التي أصبحت تنقل كل شيء بعيدا عن الرسميات، إنها عين الثورة التكنولوجية وانفجار العالم الرقمي بشبكات تواصله الإجتماعي وصحفه الإلكترونية.

في ذات الصدد قال الدبلوماسي والسفير السابق رداد العقباني لـ"الأيام" إن الملك هو المشرف الأول على البروتكول الملكي والمشرف الشخصي على ذلك باعتباره رئيس الدولة، ولا مجال لكي يترك الأخطاء تتسلل إلى البروتكول المقيد بتعاليم الصرامة. أما عبد الإله سطي ، باحث في العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة محمد الخامس، فقد أكد لـ"الأيام" أن تطور وسائل التواصل الإلكتروني فرض التغيير في البروتكول الملكي.

وضمن موضوع آخر، أفادت الأسبوعية نفسها أن برلمانيا عن حزب الحركة الشعبية طالب بمقاضاة نبيل عيوش مخرج فيلم"الزين اللي فيك" على خلفية تهمة النصب والإحتيال، وذلك بعد الرد والتوضيح الذي قدمه وزير الإتصال مصطفى الخلفي في مجلس المستشارين ، حينما قال إن مدير المركز السينمائي تفاجأ حينما شاهد الفيلم بمهرجان "كان"، حيث اكتشف اختلافا واضحا بين السيناريو الذي قدم للحصول على رخصة التصوير والمنتوج الأخير للفيلم.

أما "الأسبوع الصحفي" فقد قالت نسبة إلى مصادرها، إن ما قام به رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، مع الحكومة الفرنسية ، الأسبوع الماضي، مجرد اتفاقيات وبروتوكولات سطحية لا تنفذ إلى عمق العلاقات الإقتصادية والمالية بين البلدين.

وأضافت الأسبوعية أن جهات حاولت تجاوز التحركات الحكومية من خلال إطلاق مشاورات موازية تبشر بدخول رساميل فرنسية غير مسبوقة في مجالات متعددة منها: الصناعة ومجال القطارات والإتصالات والمواد الإستهلاكية الأساسية كالحليب، ودانون والسكر والبسكوي.. وغيرها، بحيث يستعد رأسمال فرنسي كبير للدخول إلى المغرب والإستثمار في هذه المجالات الحيوية وسيتكفل باقتناء أغلب الأسهم التي ستبيعها الشركات التابعة للهولدينغ الملكي.

ووفق ذات الأسبوعية فإن الشركة المكلفة ببناء السياج الإسمنتي المؤمن لمشروع القطار الفائق السرعة الذي سيربط بين مدينتي الدار البيضاء وطنجة، استغلت شباب الدواوير والأحياء الفقيرة التي تقطن بالقرب من السكة الحديدية من أجل التطوع وهدم السياج الحائطي الضخم لتوسيعه بحائط اسمنتي جديد، مقابل استفادتهم من متلاشيات الحديد وبيعه بالتقسيط لتوفير بعض القوت، عوض أن تشرف على أشغال الهدم بمستخدميها في ظروف آمنة، تضيف "الأسبوع الصحفي".

وأفادت "الأسبوع الصحفي" أيضا أن علماء الآثار عثروا على جمجمة بشرية في منطقة "سيما دي لوس هويسوس" بإسبانيا يعود عمرها لـ430 ألف عام، يعتقد أنها لأول ضحية جريمة قتل في التاريخ البشري في إشارة إلى "هابيل" الذي يعتبر أول من قتل على الأرض.

"الأنباء المغربية" خصصت ملفا لها لتسليط الضوء على نساء رائدات في المجتمع المغربي أبرزهن الأميرات اللواتي يقدمن خدمات في المجال الإجتماعي، ويتعلق الأمر بالأميرة للاسلمى التي تهتم بالأعمال الخيرية، وللامريم أميرة الأعمال الإجتماعية، والأميرة للاحسناء التي تتصدر طليعة النساء من أجل مغرب أخضر، وأميرة الظل للاأسماء، وكذا السيدة زليخة نصري عين الملك التي لا تنام، وسيدة أعمال الجمال والموضة بلا منازع أسماء أخنوش، وسيدة أعمال من ذهب مريم بنصالح.

وتطرقت ذات الأسبوعية لحادث اعتقال أربعيني الذي اغتصب 5 أطفال انتقاما لما تعرض له من اغتصاب في طفولته، إذ كان يستدرج ضحاياه ويعتدي علهيم جنسيا. وأضافت "الأنباء المغربية" أن عملية التوقيف جاءت بناء على شكاية تقدم بها والد أحد الضحايا لمصالح أمن البرنوصي.

إسرائيل تلعب بورقة الأمازيغ للتغلغل في المغرب عنوان مادة اهتمت بها أسبوعية "الوطن الآن"، بحيث دعا منير كجي، الناشط الأمازيغي، في حوار مع الأسبوعية إلى إعادة فتح مكتب الإتصال الإسرائيلي بالمغرب.

في ذات الحوار أشار كجي إلى أنه التقى الكثير من الأشخاص من عرب إسرائيل في تل أبيب والقدس وهم مندمجون في المجتمع الإسرائيلي ويتمتعون بالحقوق والواجبات ويعرفون لما يتعلق الأمر بالحديث عن السفياني وغيره أنهم يرتزقون بالقضية الفلسطينية منذ سنوات عديدة، و"باراكا" من المزايدات ومن احتكار موضوع فلسطين، فلن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين يقول كجي. في نفس السياق قال أحمد ويحمان، رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، في حوار مع "الوطن الآن" إن هناك محاولات لخلق أمازيغية صهيونية كأداة لتمزيق المغرب وطنا ومجتمعا.

وجاء في "الوطن الآن" أيضا أن عرفات المنجدي، رئيس الفيدرالية الوطنية للودايات السكنية بالمغرب يرى أن الهدف من تأسيس الفيدرالية هو هيكلة القطاع وتنظيمه ومحاولة إصلاح بعض الإختلالات التي تعرفها العديد من الوداديات السكنية، والعمل على توحيد كلمة الوداديات وضبط عملها وتأهيل قدراتها ، مُشدِّدا على أن نسبة كبيرة من الوداديات السكنية تقوم بعملها على أحسن وجه، والدليل على ذلك هو لجوء الآلاف من المواطنين للاستفادة من خدماتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - صنطيحة السياسة السبت 06 يونيو 2015 - 20:19
كيفاش زعما بغيتو تقولو أن الملك كيقرا تعليقات المغاربة على الأنترنيت ؟؟؟

ايوا على هاد الحساب علاش شي ناس كيدفعو الفلوس لوسطاء باش يعطيوه رسائل ... غير يكتبو آشنو بغاو في الأنترنيت والملك غادي يقراه ...

أنا بعدا بغيت غير نشكي ليه علاش بنكيران وعدنا شحال من مرة وخوا بينا
وما دار والو في فضيحة :

- محاربة الريع
- لاكريمات اللي نشر اللوائح اديالها
- رخص المقالع اللي نشرو لوائح اديالها
- الموظفين الأشباح
- الأبناك الإسلامية
- الإعانات للأرامل
- الدعم المباشر للفقراء بعد رفع الأسعار
- توفير تعليم + شغل + سكن للشباب
- في عهده كثرث المشاهد المخلة بالحياء العام
- وازداد الغني غنى والفقير فقرا
2 - ALI.RABAT السبت 06 يونيو 2015 - 20:24
الله يخلي لينا المليك ديالنا. و لا يكون معه محمد السادس تنعتبرو من الأقوى رجال. العز ونصر لملكية المغربية عاش العلويين.
3 - Hamou amsterdam السبت 06 يونيو 2015 - 20:52
الاسبوعيات في المغرب ، يا لها من فقر في المواضيع ، الاسبوعيات في البلدان الغربية تترق الى مواضيع عميقة اما في المغرب فمواضعها بائسة ، الثمن غالي والموضوع خاوي ، وهنا اتفهم لمادا المغاربة لا يقبلون على الجرايد الورقية ، الله يخلي لينا hesspres ، وهادا النداء مبني على الواقع.
4 - جلبون السبت 06 يونيو 2015 - 20:59
بنكيران عطا للأرامل حقهم ألمعلم أما المباقي ماعندو فيه والو لي ثبت بأنه خرج عالقانون يعاقبو
5 - سعيد السوسي السبت 06 يونيو 2015 - 21:09
ليس العيب ان يتغنى الانسان باصله و عرقه في بلاد كالمغرب الذي يضم عدة اتنيات لاكن العيب هو ان يستغل الانسان مثل هذه الامور لزرع الكراهية و التفرقة بين المغاربة
اليد تتكون من خمسة اصابع هل يحب احدكم ان يقطع اصبع من يده ؟
كذالك المجتمع المغربي لايكتمل حتى يكون كل مكونات الشعب من امازيغ و عرب و حسانيين و كناوة و غير ذالك من اثنيات التي تشكل فسيفساء اسمها المغرب
و عيقوا شويا راه المغريب عندو حساد
6 - امازيغي سوسي حر السبت 06 يونيو 2015 - 21:45
انا امازيغي و اكره ان ياتي امازيغي يصافح اليهود القتلة تبا لكم ولامازيغيتكم نحن الامازيغ الاحرار مع الاخوة العرب و ليس الصهاينة.
7 - حسن السبت 06 يونيو 2015 - 21:53
الانسان ليس الة او روبو مبرمج صحيح التكنلوجيا عرت وكشفت
عدة عمليات من قبيل الرشوة والتحرش والابتزاز لكن بعض الاحداث يجب ان توضع في سياقها العام وليس فقط الاعتماد على هذه العين السحرية كشاهد وحيد. فمثلا المعلم الذي كان يبسط مع طفلة في قسمه بخصوص كتابة الرقم 5 ، قامت الدنيا ولم تقعد على هذا المعلم المسكين بسبب فيديو. كلنا درسنا على يد معلمين كثر كانت هناك اساليب عقابية اكثر من مجرد الكلام لكن عندما كبرنا وفهمنا لم نجد بدا الا ان نترحم على معلمينا واساتذتنا وندعو لمن مازال منهم على قيد الحياة بالصحة والعافية وطول العمر
8 - sef allah الأحد 07 يونيو 2015 - 00:05
على المغرب ان ينجح في الدين اولا لجمع بين الجيلين ويربط دعمه بؤ عادة سبة و مليلية الى حوزة الوطن فؤمى صحراء لنا لاشك فيه, اليوم لذي مسترجع سبة ومليلية كل هماز نشال سيرجع من ماءتى. اتهم كل من يشتغل تحت ملف الصحراء بالتلاعب وعلى الشبال اخد هذى الملف وكفى من تلاعباة.
9 - ouatab الأحد 07 يونيو 2015 - 01:03
انا كذلك أمازيغي حر من الأطلس ووافق على تعليق الأمازيغي السوسي الحر نحن الشلوح بصفة عامة من الريف إلى الصحراء نعتز باخواننا العرب ونقول جميعا لا للتطبيع ونقول لا لفتح مكتب الاتصال اليهودي بالمغرب.
والدي يحب أن يتصل بهم فهو منهم فاليسافر إلى فلسطين المحتلة اصدقاؤنا اليهود اللدين لم يغادروا المغرب الى المستوطنات لايحتاجون إلى هدا المكتب
أما أنت يا من تطالب بهدا وتدعي الأمازيغية انت والله لست مننا ولسنا منك وباسم كم من مغربي تتجرأ لطلب بفتح المكتب اللعين لا يا صاحب الجلالة لاتقبل بمثل هذه الطلبات اعزك الله آمين.
10 - أبو جهاد الأحد 07 يونيو 2015 - 02:02
بنو صهيون يستغلون حثالة الأمازيغ ليقسمونا ، والكل يتحدث عن شهوة البطن..العز لأمازيغ سوس.الذين ثبتوا على العهد، وهدى الله سبحانه،الأمازيغ الذين عليهم غشاوة العناد والغطرسة التي لا طائل منها. فالنحترس من غدر بني صهيون.والنكن جميعآ حتى لا يغرر بإخواننا الأمازيغ الآخرين.
11 - خلق البشرية الأحد 07 يونيو 2015 - 02:12
خلق البشرية يعود الى الزمن الذي خلق فيه آدم عليه السلام يعني ما بين 7000 سنة و 10000 سنة على أبعد تقدير. أما الهياكل العضمية التي يعثرون عليها بين الفينة و الاخرى و التي ترجع لملايين السنين فهي تعود لسلالات أخرى تشبه البشر, كالقردة على سبيل المثال.
12 - مهندس مغرب عن بلده الأحد 07 يونيو 2015 - 02:36
اتمنى لقاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس
13 - ملاحظ الأحد 07 يونيو 2015 - 03:19
صحيح ان الزيارة الى فرنسا لرئيس الحكومة كانت باهتة والاتفاقيات التي وقعت كانت سطحية بدون ان تكدب علينا الحكومة الثقيلة التي مثلت المغرب.. العلاقات مع هدا البلد تحكمها ظوابط كبيرة على رئيس الحكومة وهو يعرف دلك ولا يحاول النفاق على المغاربة.. فمن مراسيم الاستقبال فان اللعبة كانت باينة..والبقية جائت من بعد.. فرنسا تعرف ان حكومة بائعي الدين ضعيفة تم تغييرها ثلاث مرات وليس لها قدرة للمناورة وخلق الفرص وليست لديها افكار جريئة لدى ففرنسا ناقشت وفاوضت الجهة التي تعرف انها تملك زمام الامور..
14 - haute presse الأحد 07 يونيو 2015 - 05:10
Le parlement cree dess lois anti citoyennes ll administration recule en arriere les ministeres ne creennt que le chomage et lq pauverete
Tous ces bricolqges doivent dispraitre
si on veut laisser travailler les honnetes
15 - abouahmed الأحد 07 يونيو 2015 - 19:41
ils disent que le Roi lit lui même les messages envoyés pas Internet, j'en suis pas sür, moi j'ai envoyé un message à l'occasion de l'anniversaire du Prince Héritier Moulay HASSAN, ai j'ai pas reçu aucune réponse.L= je me pose la question: Est ce qu"il plusieurs sortes de marocains, ceux qui sont privilégiés et d'autres non plus ou bien c'est de la PUB
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال