رصيف الصحافة: بنكيران يتّجه لخوصَصة المكتب الوطني للمطارات

رصيف الصحافة: بنكيران يتّجه لخوصَصة المكتب الوطني للمطارات
الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 22:00

بدء جولتنا في رصيف صحافة الأربعاء من “الصباح” التي أفادت أن الحكومة تستعد لبيع مكتب المطارات بهدف ضمان فاعلية أكثر للقطاع، إذ يوجد المشروع قيد الدرس لدى لجنة شكلت بوزارة الإقتصاد والمالية، تضم أطر الوزارة وعددا من المعنيين بهذا الملف.. وأوضحت مصادر الجريدة أن الأمر لا يتعلق بخوصصة المكتب على الطريقة التقليدية، بل سيتم تفويض تدبير المؤسسة في إطار عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ويرتقب أن يكون العرض جاهزا في غضون السنة المقبلة، تضيف المادة الصحفية.

تطرقت نفس الجريدة للإستنفار الذي شهدته مصالح حفظ السلامة الصحية للمنتجات الغذائية بمدينة فاس بهدف محاصرة نبتة ذات أصول أمريكية، لها تأثيرات جانبية خطيرة اقتحمت المجال الترابي للمدينة بعد العثور عليها بموقع قريب من وادي فاس، وتهدد أهلها ومواردها المائية وغطاءها النباتي في ظل تخوفات كبيرة من امتدادها إلى نهر سبو، بالنظر للسرعة القياسية التي تتوسع بها بمواقع قريبة من مجاري المياه.

وكتبت “الصباح” أيضا أن رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، سيعقد يوم السبت المقبل لقاء تواصليا مع أركان جيشه الإلكتروني المتخفي في شبكات التواصل الإجتماعي، أو ما يسمى الذراع الإلكتروني للحزب الإسلامي وحركة الإصلاح والتوحيد وباقي تنظيماتهما الموازية الذين يفوق عددهم 400 ألف، ويخوضون على مدار الساعة حروبا منظمة دفاعا عن الحزب والحكومة والتصدي لجميع المواقف المعادية لهم.

من جانبها أشارت “المساء” إلى التنسيق الإستخباراتي بين كل من المغرب وإسبانيا وفرنسا لمواجهة “داعش ليبيا”، بحيث نقلت تقارير أمنية أن المغرب قام بتنسيق أمني وتبادل للمعلومات الإستخباراتية مع عدد من الدول التي ترى أن الأوضاع في ليبيا تشكل تهديدا مباشرا لها ولأمنها القومي.

وكتبت ذات الجريدة أن معهد باستور للتحاليل الطبية بالدار البيضاء يرفض إجراء تحاليل طبية لفائدة حاملي بطاقة المساعدة الطبية “راميد” ممن يتلقون العلاج بالمستشفى الجامعي ابن رشد، ويتم توجيههم نحو المعهد لاجراء تحاليل مخبرية بسبب تعذر إجرائها بداخل المركز الإستشفائي لغياب بعض المواد التي تستعمل في التحاليل للكشف عن بعض الأمراض، والتي ترتبط في الغالب بالسرطانات.

وجاء في “المساء” أيضا أن شرطيا تم وضعه تحت تدابير الحراسة النظرية، تمهيدا للشروع في تفعيل المسطرة القضائية في حقه بعد تورطه في حادث سير مميت، ويتعلق الأمر بشرطي يعمل بمركز باب سبتة الحدودي.

وفي خبر آخر، ذكرت نفس الجريدة أن مرضى السكري بإنزكان مهددون بالموت جراء نفاذ مخزون “الأنسولين” في جل المراكز الصحية والصيدليات بالإقليم، في حين لازالت تجهل الأسباب الحقيقية لاختفاء هاته المادة الحيوية.

جريدة “أخبار اليوم المغربية” أفادت أن المسؤولين عن الشأن المحلي بمدينة طنجة أجمعوا خلال اجتماع لهم، على اعتماد المروحيات في المناطق المحيطة بطنجة، ورش المبيد في الأودية وفي الأماكن التي يوجد فيها البعوض، وكذا الإعتماد على الرصاص لإعدام الكلاب الضالة بالمدينة.

وفي مادة أخرى، قالت ذات الجريدة أن أهالي غرقى وادي الشراط يمتنعون عن متابعة رئيس نادي النور لفنون القتال، مصطفى العمراني، بعدما طلب منهم الدرك الملكي ذلك لمتابعته بتهمة الإهمال المؤدي إلى وفاة قاصر، في وقت مازال العمراني معتقلا بالصخيرات إلى حين تحديد المسؤوليات في حادث أودى بحياة 11 طفلا بينهم 5 مازالوا مفقودين. وأضافت “أخبار اليوم” أن سيارات الإسعاف تأخرت بنحو ثلاث ساعات، وأن لافتة المنع من السباحة أزيلت منذ سنوات من الشاطئ.

وإلى “الأحداث المغربية” التي أفادت أن هيأة التحكيم الوطنية التي يرأسها البرلماني والمحامي محمد بن عبد الصادق لم تتوصل بعد بأي وثيقة من الأمانة العامة للحزب للنظر في قضية أفتاتي.. وأضافت الجريدة، نسبة إلى مصدرها، أن ملف أفتاتي يرجح إحالته على هيأة التحكيم خلال هذا الأسبوع للنظر في ما سمته مخالفات تنظيمية وقع فيها.

ووفق ذات اليومية فإن عضو المكتب السياسي لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية وكاتبه الجهوي بجهة مكناس تافيلالت، سعيد شباعتو، يقود من ميدلت تمردا للإتحاديين ضد إدريس لشكر، بحيث وجه اشباعتو رسائل لأتباعه يدعوهم فيها للإستعداد للإنسحاب من حزب القوات الشعبية والإلتحاق بشكل جماعي بحزب التجمع الوطني للأحرار.

‫تعليقات الزوار

40
  • bonoahmad
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 22:24

    لقد بدات هناك بعض الشكوك ان الحكومة باتت تختنق شيء فشيء مادا ستبيعون بعد هادا

  • الحبسي
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 22:26

    سبحان الله الحكومة الأكثر ليبيرالية في تاريخ المغرب، أشك ان هذه مرجعية إسلامية. لوبيات المال و الاعمال لم تكن لتحلم بحكومة مثل هاته. و لكن المثير للشفقة هو الجيش الالكتروني للبواجدة الذي يطبق نصف الحديث: انصر اخاك ظالما او مظلوما. ارالك للديسلايك

  • لم يبق لكم سوى الهواء لبيعه
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 22:35

    ليخوصص الهواء والأوكسيجين
    وحدهما الأوكسيجين وأشعة الشمس لم يسيطروا عليهما ويقوموا ببيعهما لنا في قنينات (الهواء) وبطاريات (أشعة الشمس)
    والله العظيم لدي إحساس تام وقناعة تامة مفادها أنه لو كان بإمكان هؤلاء أن يسيطروا على الهواء وأشعة الشمس لقاموا بذلك لكي يحتكروهما ويقوموا ببيعهما لنا.

  • أبو أيمن
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 22:39

    ها هو السي بن كيران بعدما أغرق المغرب في الدين الخارجي بعدما وصل 66% من معدل الناتج الوطني الخام، وأتقل كاهل المواطنين بالزيادات تلو الزيادات حتى أفقر الطبقة المتوسطة وأقبر الطبقة الفقيرة ، يريد بيع ما تبقى في هذا البلد من ممتلكات تحت ذريعة الفعالية والانتاجية ووووووالخزعبلاتية البيزنطية ، وعما قريب ستتم خوصصة الهواء والبحار وربما سنجد أنفسنا مخصخصين يوما من الأيام في زمن هاته الحكومة المشؤومة إذا ما لم نكن أصلا مخوصصين .

  • samir
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 22:41

    ماشرينا حتى رويدة ديال السيارة بقالينا غير الطيارة.

  • attentif
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 22:42

    Le statut d'office est obstacle majeur pour les entreprises publiques marocaines, et c'est dépassé, faut que tous les offices reredeviennt des SA de droit privé pour plus de performance et de compétitivité et plus de marges de manoeuvre. pour la question de la privatisation, je ne comprends pas pourquoi l'État qui est incapable de gérer les ordures de villes pourrait garder et réussir la gestion des chemins de fer ou des aéroports, j'ai jamais compris cela.

  • لا منتمي والله
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 22:45

    الى اعضاء الجيش الالكتروني للبيجيدي .مع الاسف لقد انسقتم وراء الوهم الذي سوقه لكم بنكيران .رجل لا يفهم شيءا في السياسة والاقتصاد .ويتقن فقط خطاب العامة والخطاب الشعبوي. ماذا فعل من اجل المغرب .رهن البلاد بالديون الخارجية.حافظ للطبقة المسحوقة على فقرها بل ضاعف من معاناتهامن خلال اقرار الزيادات المتتالية في الاسعار. نزل بالطبقة المتوسطة الى مستوى الطبقات المهترءة .اما الباطرونا فقد استفادت من مزيد من الاعفاءات الضريبية.ورفع شعار عفا الله عما سلف في وجه المفسدين والبقية تاتي وهي اعظم .ولا حول ولا قوة الا بالله.

  • Youssef
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 22:56

    Tres bonne idée de privatisée le bureau des aeroprt, est ya pas mieux qu'un fassi fihri la a 1DH symbolique . Si non au les marocains seront fâchée puisque benkirane fait tout pour détruire le pays qui l'a surendetté .
    Bravo benkirane

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 22:58

    الغريب أن حزب العدالة والتنمية كان ينتقد حكومة اليوسفي اللي قال عليها

    باعت المغرب .. الساعة فاش طلع الحكومة قال ليهم ما كتعرفو والو …

    والمشكل أنه يتناقد في أفعاله مع أقواله … حتى أنه لا زال ينكر وجود أتباع له

    موظفين على الأنترنيت … وغير 500 درهم شهريا وأغلبهم لا يتقاضى شيئا …

  • jalal
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 22:58

    ليس جيش بقدر ما هم مواطنين من عامة الشعب يحبون المعقول و بلادهم و ملكهم

  • sami
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 22:59

    أعتقد أنه سيتم خوصصة كل شيئ إلا الضريبة.

  • mohamed
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 23:00

    الله يهديك اسي عبد الاله بنكيران
    ان خوصصة المكتب الوطني للمطارات وكذا المكتب الوطني للكهرباء سيعود على الدولة بالضرر وليس بالنفع لانهما قطاعين حيويين وهما من اسس وركائز الاقتصاد الوطني نظرا لقيمتهما العالية في البلاد .
    واقول لا ثم لا لخوصصة هذين القطاعين .

  • اسامة
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 23:07

    واش هو الذي سيخوصص ام الذين يحكمون بصح

  • rodeo
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 23:10

    رئيس الحكومة والأمين عبد الإله بنكيران، سيعقد يوم السبت المقبل لقاء تواصليا مع أركان جيشه الإلكتروني المتخفي في شبكات التواصل الإجتماعي، أو ما يسمى الذراع الإلكتروني للحزب وحركة الإصلاح والتوحيد وباقي تنظيماتهما الموازية الذين يفوق عددهم 400 ألف ! اللهم هذا منكر هل هذه هي الشفافية؟ إنه التدليس بعينه حيث يتم مغالطة الرأي العام بهؤلاء

  • alali
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 23:13

    وهل بن كيران هو الذي يحكم ليقرر تخصيص الطيران أو غيره من القطاعات،البحر والبر والجو لأصحابه أما ابن كيران فهو خادم وديكور فقط . جاء كذلك بان جيش العدالة الالكتروني يفوق 400 ألف يا سلام وبالله عليكم إذا أضفنا عدد أعضاء الحزب والمنخرطين والمتعاطفين مع العدالة والتنمية كم سيصبح المجموع، وهل هناك حزب مغربي آخر — بما فيه حزب الداخلية PAm- يتوفر على مثل هذا العدد من المنخرطين، ألا يكفي هذا الدليل لنقول بأن حزب العدالة هو الحزب رقم 1 في المغرب رغم كثرة الحساد والمعارضين لارادة الشعب المغربي

  • السحيمي
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 23:17

    سبحان الله..بينكي ماكرهش يخوصص لبلاد كاملة..سياسة رخيصة من أجل مزيد من الاستعباد للعباد..إنها الرأسمالية البشعة اللي غادي تخرج على هاذ البلاد
    يا ربي عجل بالفرج..هاد الحزب يقودنا إلى الحافة

  • عبد الحليم
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 23:21

    احسن شيء هو خوصصة الحكومة لانها السبب في سوء التسيير الموسسسات والمرافق العامة وليس العكس

  • abdo
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 23:22

    عندما كنت فى المعارضة كنت أشد المعارضين للخوصصة . أما اﻵن فكل شئ مباح هذا هو النفاق السياسي. و الكرسى اللعين يغير المبادئ والمواقف

  • sahrawi
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 23:31

    ووفق ذات اليومية فإن عضو المكتب السياسي لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية وكاتبه الجهوي بجهة مكناس تافيلالت، سعيد شباعتو، يقود من ميدلت تمردا للإتحاديين ضد إدريس لشكر، بحيث وجه اشباعتو رسائل لأتباعه يدعوهم فيها للإستعداد للإنسحاب من حزب القوات الشعبية والإلتحاق بشكل جماعي بحزب التجمع الوطني للأحرار.

  • مصطفى
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 23:37

    إلا كان العدد ديالهم فعلا 400000 راه مابقاش جيش راه تاتهدرو على 1% من الشعب المغربي !!!هاد ولاد الحرام باغيين يديرو نفس الخطة ليدارو للاخوان المسلمين فمصر لي قال حاجة مزيانة فبنكيران راه كتيبة إلكترونية هار المشكل ماوصلناص للتكلاخ ديال المصريين إيوا عيقو لريوسكوم

  • nabil/usa
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 23:52

    country who can't have evin insuline ist not country country can not provide evin minimun of what poeple need specilay insuline. I think they want people to die that they can reduce population numbers I love my country but I think we are not going in the right directions there is much the king can do the problem is no one responssible they acting like kids wating for the king to resolve all problems ,because they are incompetante as goverment and as rijal daoula and maseouline all our department full of people who has no maners or remorse goverment need to put educated poeple who want to work this country not damed asses they came there only for pay check . look at usa every one do his job evin if the pay is
    less because are raised to work and are responsible.if our mentality dont change i swear to i god we never going to change our country i just dont get it why the king dont change all this we need new cadre in all department i mean all .thanks hespress
    love my king

  • remarque
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 23:53

    الصحيح الدولة العميقة تأمر بنكيران بخوصصة المطارات فهو لايملك من الأمر شيئا تغلبه راقصة

  • متسائل
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 23:55

    عندما كانوا في المعارضة كانو يهللون و يصرخون عندما تم خوصصة أتصالات المغرب رغم أن قطاع الإتصالت بعد خوصصته ، عرف إزدهارا كبيرا حيث اصبح يغزو أفريقيا و تحسنت الخدمات و أصبحت مذاخيل االدولة من الضريبة عنها تفوق ماكانت تربحه الدولة حين كانت مشرفة عن القطاع ،نعم انتفضوا ضد حكومة اليوسفي التي قلصت ديون المغرب من 21 مليار دولار إلى 13 مليار دولار و دعم تصندوق التقاعد بمبلغ مهم.
    اليوم و هم في الحكومة يستعدون لبيع قطاعين استراتيجيين : المكتب الوطني للسكك الحديدية و المكتب الوطني للمطارات و المستفدين سيكونون شركات تركيا و قطر طبعا في وقت ارتفعت فيه مديونية المغرب من 22 مليار أورو إلى 45 مليار أورو.
    هاذو غادي يخوصوا حتى المساجد .

  • أمازيغي
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 00:11

    راه جاية الخوصصة حتى للمكتب وطني للماء والكهرباء والسكك وocp والصحة والتعليم سيباع المغرب والمستقبل سيشهد ذلك.

  • احمد ×××
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 00:24

    تعليقا على جر يدة الصبا ح . التقر ير نا قص من ناحية المدا فعين عن حز ب العدالة . هناك عدد كبير جدا من المتعا طفين الغير المنتمين لاي تيا ر . لان حزب العدالة استطا ع ان يعر ي المفسد ين في المغر ب . لكن المفسد ين محصنين لحد الان. فسيأ تي يوم تضهر فيه او جو ه ناهبي خيرا ت هده البلاد . انها مسألة وقت
    و صبر

  • خالد
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 00:58

    تميع كل شيء في المغرب!!!دلوني على سياسي عايش ايديولجتو؟واحد عندو مبادىء ،مستعد للتضحية من اجلها،خاصنا في هذا البلد التعيس بابناءه نتعلم مفهوم الالتزام.

  • البيروني
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 01:06

    أجد بعض السادة المعلقين على خبر تفكير بنكيران في خوصصةالمكتب الوطني للمطارات يُوحُونَ بفكرة جهنمية له في خوفهم مِنْ خوصصة الهواء والشمس و…فقد يجدها فرصة مناسبة لخوصصة مديرية الأرصاد الجوية (إنَّه يفكر في كل شيء يُطَبِّق من خلاله برنامجه في محاربة الشعب عفوا الفساد)
    وقريبا سيُفَكِّر في ربط فقرات السيرك الذي يُحدثه تحت قبة البرلمان بوصلات إشهارية مُذِرَّة للدخل مادام أنَّ الجلسات الشهرية لِمُساءلَتِه تعرف نسبة مشاهدة كبيرة مِن المشاهدين الذين يُتابعون الكوارث التي تسبّبوا فيها بوضعهم للثقة فيه!

  • karam
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 01:11

    please let them privatize the airline company,and for all Moroccans please don't fly with them for one year and you will see the difference,be smart and change the airplane company

  • لقمان خريبكة
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 01:25

    صحيفة الصباح من خلال رقم ٤٠٠ الف تريد ان توهم المغاربة ان حجم الحزب المتصدر هو هذا العدد المذكور ، وان بنكيران يعمل على توظيفهم في حملاته للاستنجاد بتعاليقهم الكترونيا ، في حين ان المعلقين الغلبيتهم مواطنين عاديين واجزم انهم لا يعرفون حتى اين توجد مقرات العدالة والتنمية فبالاحرى التواصل المباشر مع رئيس الحزب ، ومع ذلك فالمواطن المغربي عبر منبر هسبريس ينتقد الحكومة عندما يشعر ان هناك تقصير كالتعامل مع ملف النقل التلفزي لمغنية لمسخ في موازين او مشكل ما كان يعرف بالكوبل او غيره من المشاكل الحكومية لكن هذا (الجيش الالكتروني)كما يدعي البعض ، ينوه بعمل الحكومة في الملفات الاجتماعية التي تباشرها بنجاح، ونحن في غنى عن الاتهامات حتى لا نسقط لقدر الله في التجربة السيسية ابتي حكم على ربع الشعب مابين القتل والاعدام والمؤبد والاتي اسوا ، نحن في بلد نعرف قدرنا وادا لم تعجبنا هذه الحكومة غدا فببساطة سنبحث عن الافضل منهم ، اما الجيوش الالكترونية فانها ليست الا في متخيل المنهزمين ، فاين هي شبيبة شباط ولشكر ؟للدفاع عن برامجهما الكترونيا ؟!؟!
    بين الحق والباطل اربعة اصابع !!!

  • Temara
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 07:01

    بحال والو ينوض لينا شي نهار الخص

  • يونس
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 07:28

    نحن نتجه مباشرة الى تبني النظام الاقتصادي النيوليبيرالي المتوحش الذي لا يهتم إلا بالربح و لا يعنيه ما هو اجتماعي!!! سوف يتذكرك التاريخ يا بن كيران و سوف يتذكركم التاريخ الذي لا ينسى يا حزب العدالة و التنمية، سيتذكركم كأكبر خدعة إنطلت على هذا الشعب المسكين.

  • Hamou amsterdam
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 07:52

    السلام عليكم ، لمادا لا تستعمل الحكومة الدراع الالكتروني 400000 ، لحراست الشواطئ الخطيرة لالسباحة .

  • الحــــــــاج عبد الله
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 09:08

    الأمر لا يتعلق ببيع أصول المطارات وإنما يتعلق الأمر بتفويـــــــض التسييـــــر فقط. أما الأصول فهي ستبقى دائما في ملك الدولة.
    ما معنى تفويض التسيير ؟
    هو بكل بساطة كراء الأصول وليس بيعها.

    مثال : كما لو كنت انت تملك مقهى وقمت بتفويض تسييرها لشخص ما أو لشركة أو صاحب مقهى اخر أو … مقابل ثمن شهري أو سنوي، مثل أن تتفق معه على 10 ألف درهم في الشهر وتسلمك له المفاتيح لكي يتصرف في ملكك دون أن تشاركه في التسيير وفق عقد محدد قد يكون 5 سنوات أو 10 أو 20 أو 30 سنة ولكن المقهى تبقى دائما في ملكيتك، وفي إمكانك استعادتها بعد أنتهاء العقد أو قبل انتهاء العقد إذا أخل المسير بشروط العقد.

    C'est une sorte de location gérance

    La location gérance permet au propriétaire d’un fonds de commerce de la conserver dans son patrimoine et d’en tirer des revenus sans l’exploiter lui- même : il en confit donc la gestion à un tiers qui l’exploitera à ses risques et périls, moyennant le versement d’une redevance. Cette location porte sur le fonds et non sur les murs

    وهذا ليس بيع كما جاء في المقال وإنما كراء

  • SALSABIL
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 09:58

    خوصصة المكتب الوطني للمطارات دون خوصصة الخطوط الملكية المغربية (الأخطبوط الملكي المغربي) لن ينفع في شيئ
    فالأجدر هو خوصصة هذه الشركة التي باتت تحتكر الأجواء المغربية
    وتعتمد اسعارا خيالية لا يصدقها حتى العقل وتمنع بذلك المغرب من ملايين السواح الذين من المفروض أن يُذروا على المغرب عُملة صعبة هائلة وخلق فرص شغل لآلاف المغاربة
    والسماح للمغاربة ذوي الإمكانيات بتكوين شركات طيران تتنافس على الأجواء
    المغربية ليعم الخير بكل مناطق المغرب إذ سيصبح التنقل بين كل جهات المملكة
    أمرا سهلا وفي متناول كل الفئات وفي نفس الوقت نُقلص من حوادث السير التي تزهق أرواح آلاف آالمغاربة إرضاءا لشَرَهِ الأخطبوط الملكي المغربي
    أما بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج خوصصت هذا الأخطبوط سيسمح لهم بزيارة المغرب عدة مرات سنويا عوض الإكتفاء بالعطلة الصيفية ويقلص كذلك من حوادث السير التي تلحق بهم وهم في طريق العودة إلى المغرب
    وفيما يخص الميزانية المغربية فإننا سنتفادى سد الخسارات الهائلة التي تُمنى بها هذه الشركة منذ سنين والتي باتت عبئا ثقيلا على كاهل الشعب المغربي

  • nice
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 10:08

    La privatisation des aeroports est une valeure ajoutée pour l etat s il est majoritaire pour conserver le control il y a des richesses il faut les chercher la ou ils sont.

  • علي ادريس
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 10:25

    هده خوصصة وليس التسيير او التدبير المفوض لان الجهة المفوضة هي التي تدفع للمفوض له وليس العكس فالخوصصة هي بيع محظ بائع يبيع ماليس في ملكه اما المثل الدي ضربه الاخ صاحب التعليق 33 كراء الاصول مثال مقهى لمدة معينة فهدا اسمه بيع الاصل التجاري حسب القانون التجاري المغربي وحين مايريد صاحب العقار استرجاع الاصل التجار حينها يبدء التفاوض على قيمته الانية وليس القيمة التى اتفقا عليها سابقا هدا ادا هكانت له رغبة في التفويت طبعا ارايت الفرق يا اخي بين الحلتن ادا ارادت الدولة ان تعيد المؤسسة المخصخصة عليها ان تدفع ما اخدته اضعافا كتيرة خلاصة القول هدا بيع لا رجعة فيه لمؤسسات الدولة.

  • الحـــــــاج عبد الله
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 11:07

    @ 36 – علي ادريس

    نحاول دائما أن نتقاسم معكم معارفنا التي كسبناها من تجربتنا على ارض الواقع لتعم الفائدة، ومحاربة الأمية في بعض الأمور التي لنا فيها خبرة، لكن للأسف تصرون على جهلكم، وليس هذا فقط وإنما تساهمون في نشر الجهل والأمية وتضللون الأكثر سذاجة منكم.
    حسبي الله ونعم الوكيل منكم ومن الجهل المرادف لكم.

    أنصحك أن تبحث عن معنى تفويض التسيير وبيع الأصول وقارن بينهما لكي تتثقف نفسك وتنمي معارفك في هذا المجال.
    فأنت تجهل بأن ما يسمى بالعامية ب (الساروت) اي (le fond de commerce) يباع ويكتــــــــــــــــــــــــــرى أيضا.
    وهذا ما تريد الحكومة فعله اي تريد كراء (ساروت) المطارات فقط وفق دفتر تحملات محدد فيه شروط يتفق عليها الطرفين وتلزم كليهما قانونيا.

    وتفويض التسيير لا تحدد مقتضياته قوانين الدولة كما هو شأن البيع والشراء الذي خطت له الدولة قوانين يخضع لها البائع والشراري.
    وإنما عقد تفويض التسيير يحدد شروطه الطرفين المعنيين ويلزمهما بعد التوقيع والمصادقة عليه لدى Huissiers de justice

    ومن الشروط الأساسية لعقد كراء اصل تجاري :
    1 المدة
    2 ثمن كراء
    3 الشروط التي يمكن أن يفسخ بموجبها العقد

  • محمد a - z
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 13:34

    بعتوا كلشي ، كنخاف نفيق شي صباح نلقاكم كتبيعوا مواطنين .

  • متسائل
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 14:31

    اصبحنا نمارس السياسة مثل السماسرية ، نبيعو الساروت .
    التدبير المفوض نعيشه في قطاع الأزبال حاشاكم ، شركة اجنبية تأخد مبلغا خياليا مقابل جمع الأزبال و أول ما تقوم به هو طرد بوزبال و جلب أطر أجنبية برواتب خالية و نعرف مشاكل النظافة خلال تدبيرهم المفوض . فقط أن هذه الشركات تشتري معدات جديدة لكن من سيشتري ساروت ديال الطيارة فالماترييل موجود أصلا ألطائرات و البنية التحتية ، يعني غادي تجيب واحد تركي أو قطري و تتركه يشرف إداريا على القطاع و اللأرباح التي كان المغرب يحصل عليها لوحده سيتقاسمها مع ناس أجانب يعني التسمسير بعينه.
    هل تعتقدون أن شركة اشترت ساروت ستطور أسطولها و بنيتها التحتية و هي تعلم أنها سترجع الدار أو المقهى لصاحبها ؟

  • karkouri
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 19:00

    والحمدلله مخدوش الاغلبية كون استعبدونا خاص الشعب يتحد باش يمسح بيجيدي من الخريطة السياسية في الستحقاقات القادمة والا وداعا يا مغرب

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز