رصيف الصحافة: بلمختار اشترى صمت التلاميذ برياضيات "سهلة"‎

رصيف الصحافة: بلمختار اشترى صمت التلاميذ برياضيات "سهلة"‎
الجمعة 12 يونيو 2015 - 21:51

عرض مواد رصيف صحافة نهاية الأسبوع من “الصباح” التي أفادت أن رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية، اشترى صمت التلاميذ برياضيات سهلة، بحيث عوضت الوزارة الامتحان الأول بعدما جرى تسريبه، بفرض في متناول الجميع حسب تعبير عدد من التلاميذ شعبتي العلوم التجريبية والعلوم التقنية المعنيين بهذه الإمتحانات.

وفي ذات الصدد قال كريم الكلايبي، إطار في التعليم الخاص، إن التلاميذ الذين عادوا يوم الجمعة إلى مراكز الإمتحانات في إطار استدراكية أولى وجدوا أمامهم أوراق امتحانات وأسئلة في متناول الجميع، بحيث استطاع عدد منهم التوصل إلى الإجابات دون حاجة إلى الغش أو النقيل.

وكتبت ذات اليومية أن وزارة العدل والحريات تنصلت من مشروع قانون الإتجار في البشر، ورمت به إلى الوزارة المكلفة بالمغاربة في الخارج، بحيث عرض أنس بيرو الوزير الوصي على القطاع ، مشروع قانون غارقا في الفصول الجنائية والعقوبات والغرامات، باعتبار هذا النوع من التجارة جريمة يعاقب عليها القانون الدولي، علما أن الوظائف الأساسية لوزارته لا تتجاوز حدود القضايا التنظيمية وتقديم الدعم والبرامج ومشاريع المرافقة والتحسيس، وليس صياغة الأحكام القضائية.

وأفادت “الصباح” كذلك أن حمدي ولد الرشيد، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، وعضو فريقه البرلماني بمجلس النواب، هاجم مديرية الضرائب، إذ وصف إعفاء الأقاليم الصحراوية من الضريبة بالمغالطة، موضحا أن المقاولات مظطرة لدفعها قبل أن تواجه شروطا مجحفة من أجل استرجاعها.

وجاء في “المساء” أن محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، أعفى كلا من سعيد زنيبر، الكاتب العام للوزارة، وأمينة بوكتاب، المفتشة العامة، من مهامهما، نتيجة الخلاف حول كيفية توزيع اعتمادات صندوق التضامن من أجل السكن.

وعلاقة بالجدل القائم حول قانون الإجهاض أفادت خديجة رويسي، رئيسة بيت الحكمة، في حوار مع “الأحداث المغربية” أن التيار المحافظ لم يدخر جهدا من أجل إجهاض الحوار، أو حتى فكرة بدء الحوار في الموضوع على اعتبار أن أي نقاش فيه سيمهد إلى المساس بقيم وأخلاق المجتمع من خلال السماح بالإجهاض أو إباحته، وأنه سيعطي الفرصة إلى المدافعين والمؤيدين لتقنين الإجهاض بتمرير أفكارهم وتصوراتهم التي يرى فيها التيار المحافظ في المجتمع خطرا، ومن هذا المنطلق جندوا كل إمكاناتهم سواء الإعلامية أو من خلال التصريحات، ذلك للتهويل من الأمر وتصوير المدافعين على تقنين الإجهاض أنهم لا يريدون الخير للمجتمع.

الختم من “أخبار اليوم المغربية” التي أفادت أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يتلقى تكوينا إعلاميا للتمرس على استعمال الوسائط الحديثة من أجل التفاعل مع زوار صفحته على موقع التواصل الإجتماعي”فايسبوك”.

وأضافت اليومية أن حزب الـ”البيجيدي” يستعد رفقة بنكيران للإطلاق الرسمي للصفحة خلال الأيام القليلة القادمة، على أن تتولى بعد ذلك إدارة قسم الإعلام والعلاقات العامة إدارتها بالتنسيق معه وبتوجيه منه، بحيث سيجتهد شخصيا في التفاعل مع التعليقات التي ترد على صفحته في حدود ما تسمح له به مسؤولياته الحكومية والحزبية.

وتعليقا على طرد عضوين من منظمة العفو الدولية من قبل السلطات المغربية قال محمد السكتاوي، مدير فرع المغرب لمنظمة العفو الدولية بالمغرب، في تصريح لـ”أخبار اليوم” في 18 ماي كان لنا لقاء رسمي مع المندوبية بحضور تمثيلي لوزارات الداخلية والخارجية والعدل وإدارة السجون، فقيل لنا بالحرف :”إنكم مرحب بكم في المغرب في أي وقت شئتم، وإن المغرب ليس بلدا مغلقا في وجه المنظمات الدولية، وإن المنظمة لا تحتاج إلى إذن لدخول المغرب.

وفي موضوع آخر، تطرقت “أخبار اليوم” للمرسوم الجديد الذي وقَّعَه وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، ويتعلق الأمر بمرسوم يقضي بإضفاء صفة الضابطة القضائية على حوالي 290 من ضباط الدرك الملكي ذوي الرتب، الذين يتولون قيادة فرقة أو مركز بمختلف مناطق المغرب، لإعانة النيابة العامة في إجراء التحقيقات بشأن القضايا المعروضة على أنظارها تحت إشراف وكيل الملك في دائرة نفوذه

‫تعليقات الزوار

50
  • نبيل
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 22:09

    هذا هو الجنون !! ماذا يجب ان يفعل الرجل ليتق شر الالسن السليطة؟ امتحان صعب الناس تشتكي، امتحان في المتناول الناس تشتكي

  • oujdi
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 22:18

    كيفما دارو معاكم حصلو دابا مين الامتحان فالمتناول رجع الوزير شرا صمت التلاميذ. الحمد لله دازت الامور على خير والله يوفق كل واحد .نتمناو نظام التعليم يتغير بالكامل ويكون فالمستوى.

  • salman towa
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 22:18

    حكومة الفضائح
    تسريب الباك والكراطة والشكلاطة والمطبعة وتعري لوبيز على دوزيم والكوبل الحكومي
    ومع ذلك لازال جيشها الالكتروني يدافع عنها

  • B.H
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 22:19

    "امتحان سهل "هذا يسمى الكلام الفارغ. إعادة الامتحان جاء كإجراء بعد التسريبات. المسؤول عن التسريب هو مجرم سيلقى جزاءه. الشرطة والقضاء سيردعون مثل هذا المجرم الذي خلق البلبلة وسط التلاميذ وأولياء أمورهم

  • tetouani
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 22:23

    انا معك اخي نبيل التعليق في اي شيء و التحريض اصبح من اولويتنا انا لست مع بالمختار ولا مع غيرو انا احب هدا البلد في امان و بعيد من اي بلبلة

  • khalid Meknassi
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 22:24

    Il faut surement refaire ce examen avec une nouvelle stratégie Anti-fraude car c'est t'une catastrophe … refaire la session normale à là place du rattrapage et le rattrapage en moi d'août pourquoi pas tawa7éd maygoul la !?

  • أستاد متقاعد
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 22:25

    في البداية لاحظ أن الموضوع شبيه بالمواضيع السابقة 8إلى 2014
    ثانيا لايمكن تحضير موضوع في يومين
    من تجربتي سابقا فإن المكلف بتحضير المواضيع يشتغل قبل الامتحان بشهور
    ويحضر 3 مواضيع العادي والاستدراكية وموضوع احتياطي

  • تلميذ
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 22:27

    ا ريد جواب
    ماذا إستفدنا من حفظ تاريخ و جغرافية ومناخ البرازيل و روسيا و اليبان و موريطانيا و غيرهم….
    ماذا إستفدنا من حل المتراجحات و المتطابقات و الأعداد العقدية
    ماذا إستفدنا من أفلاطون و فرعون و غيرهم
    هل هذه مناهج تخلق تلميذ مخترع و صناعي أكيد لا
    جوابي تعليم لا تطبيق فيه سيخرج غشا

  • زيزي
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 22:30

    طبعا يستاهلو امتحان في المتناول كفاية الضغط والتوثر ديال اعادة الامتحان الله انجح الجميع

  • asslmad
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 22:35

    الموضوع الاحتياطى يكون عادة معد مسبقا الى جانب الموضوع الرئيسى ولا علاقة له بالوزير او غيره الله يهديكم

  • popel
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 22:39

    بحيث استطاع عدد منهم التوصل إلى الإجابات دون حاجة إلى الغش أو النقيل… إلا مغشناش معناه امتحان سهل ولهبال هذا و إلانقلنا…؟؟؟؟؟

  • jamal gourimate
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 22:39

    نعم الإمتحان سهل مقارنة مع الموضوع المسرب، لكن ليس بسهولة مواضيع السنوات الماضية، و نتمنى أن تكون المواضيع مستقبلا في نفس صعوبة الموضوع المسرب ، لأنه فعلا يحتوي على جميع مواصفات التقويم الموضوعي. شخصيا أقدم كل شكري و إحترامي للجنة التي اقترحت الموضوع المسرب. Bravo

  • ﻻا نشتكي
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 22:40

    نريد الانصاف ،نريد الجاني، نريد المسؤول عن التسريبات.

  • alpha
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 22:43

    je présume que vous serez dans de sales draps si vous suivez ce populisme à la noix

  • hh abdelilah
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 22:43

    الامتحان ليس سهلا، يا بشر، التلميذ الممتاز هو الذي يستطيع فك شفرات إلا متحان، بنسبة تصل 90%،التللاميذ قالوا سهل بالمقارنة مع الآخر، هناك الغام في الامتحان لا يراها تلميذ عادي

  • مواطن
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 22:43

    الى صاحب تعليق رقم 8 .

    ان متفق معك في كل شئ . كنت داءما اردد هدا السوؤال لكن ليس هناك اجابة …

  • مغربي
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 22:48

    أتمنى إصلاح نظام التعليم من جدوره ﻷنه هو أساس النجاح المجتمعات المتقدمة في جميع المجالات

  • محمد
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 22:53

    ليس صحيحا.الرياضيات لم تكن سهلة.يكتبون عن شيء لا يعرفونه

  • على
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 22:59

    الذى قرر يوما ما مشاركة أساتذة التعليم الإبتدائى فى حراسة الباكالوريا وجه ضربة فى المقتل لما تبقى من مصداقية لهذه الشهادة(مايحصل داخل قاعات الإمتحان يبكى العدو قبل الصديق)

  • طاهوري
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 23:01

    اادنمرت الامور بخير، وعلى السيد الوزير ان يراجع حساباته و يفكر في مستقبل التعليم بعقلانية و مهنية. وان يراجع مفهوم النقطة في البكالوريا ما معناه، في الدول التي تحترم مواطنيها من ينجح في البكالوريا ب ١٨ على ٢٠ كمن ينجح ب ١٠ على عشرين لان في الامتحان قد تحدث اشياء للتلاميذ مثل الخوف. مثل دلك كمن يركب في حافلة المسافرين، الدي يجلس في الامام و الدي يجلس في الخلف يصلان الى المحطة. ثانيا مراجعة المقررات فمثلا الارث، ما دخله في التدريس لاولى باك ؟ طلبة الشريعة حاصلين في الارث فما بالكم التلاميذ ؟
    فادا كانت هناك تعليمات لطمس التلاميد، فلنستغفر الله من الاصلاح.

  • ن.ن
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 23:04

    ان توجه الوزير نحو البكالوريا الدولية،هو بمثابة اصلاح أخطاء ارتكبت منذ بداية التعريب(تعريب المواد العلمية)،حيث انها دهبت الى حد افراغ محتوى برامج مادة الرياضيات.و الواضح انه اصبح الى جانب معضلة اللغة بالنسبة للتلاميذ ،اشكالية القطيعة بين مقررات الثانوي التاهيلي و ما يدرس بالتعليم العالي.اما ما يتعلق بموضوع الرياضيات الذي تم تسريبه ،فهو لا يختلف من منظور درجة الصعوبة عن الموضوع الذي ادرج يوم الجمعة.بل ربما ابسط من موضوع الجمعة.لكن المؤسف هو عندما اصبحنا نعتقد و نعمل على كون مواضيع امتحانات البكالوريا هي تكتسي نفس القالب،و احيانا نؤمن بفكرة ان هذا المفهوم لم يطرح منذ سنوات ،تفشت الازمة.فمن خلال تصريحات التلاميذ نجد انهم يعتقدون ان الدوال اللوغاريتمية اكثر صعوبة من الدوال الاسية،فهذا ليس منطق ،و اعداد التلميذ للامتحان هو مسح لكافة فقرات المقرر.و السؤال الذي ادى الى هاجس الخوف في الموضوع الاول ،قد يعتبر مكتسبا من مستوى الاولى بكالوريا ،لو صيغ بطريقة اخرى.اما قول ان الوزير تساهل مع التلاميذ لكسب صمتهم ،فليس هو من يضع المواضيع.و اعتقد انه بعيدا كل البعد عن هذه المادة.واعد قبل التسريب وفق م

  • الصباح على خطا
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 23:05

    جريدة الصباح تهذي وليس لها اخصائيين في التعليم . من المفروض ان يكون امتحان الباك سهلا لكي تكون نسبة النجاح 80% اواكثر لان هذا التلميذ قبل ان يصل الى الثانية باك اجتاز مئات الفروض المحروسة ولم يصل الى الثانية باك الا النخبة ولهذا يجب ان تكون امتحان الباك بسيطا لكي نفتح لابناء المغاربة متابعة دراستهم العليا والله يسهل على الجميع اما الذين يريدون ان يكون الباك معقدا فهم لا يريدون الخير لهذا الوطن واتمنى من ر ئيس الحكومة المحترم ان يعطي اوامره لكي يكون الدخول الى اي معهد عالي او كليات الطب او الزراعة بالمباراة وبدون انتقاء وبدون شفوي لان اي مباراة فيها الشفوي يكون فيها الظلم

  • محمد الريفي
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 23:05

    إلى صاحب التعليق رقم 3 لماذا تتهمون الحكومة بالتسريبات التي وقعت في أوراق الامتحانات ومعروف من سربها انت تنتمي إلى حزبه وتعليقاتك تدل على انتماءك إلى هذا الحزب الذي كان وراء التسريبات ولكن انت تتهم الحكومة حتى تقلل من شعبيتها الأخذ في الارتفاع شوف ليك شي معقول وعارض به الحكومة وبارك من قول الزور والكذب تفعلون كل ما بوسعكم من أجل تشويه صورة الحزب الحاكم ولاكن هيهات هيهات الشعب عاق وفاق انشر هسبرس تعليق في محله

  • أستاذة
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 23:06

    كيف يشتري صمت التلاميذ بامتحان قد وضع مسبقا، ألا تعلمون أن الوزارة دائما تحضر إمتحان رسمي و آخر إحتياطي في جميع المواد،مللت النقد من أجل النقد متى سنتحول للنقد البناء؟

  • مغربي من السنافير
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 23:06

    بعد تحقيق شفاف و شامل بتعاون مع الأمم المتحدة و الأنتربول، تم التوصل الى المسؤولين عن تسريب مادة الرياضيات يوم الأربعاء، و تنهي الدولة بذلك كل هذه الحيرة و الانتظار لمعرفة الجناة، إنها عصابة من العفاريت و التماسيح لم تأخذ لها حيطة في تفادي نفوفذهاظن الله يستر يا إخوان…………

  • dalas
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 23:34

    examen complexe ni pas une bonne methode mais essentiel savoir si etudient a saisie des concepts

  • استاذ مغربي اصيل
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 23:55

    يجب الا ينسى الوزير جيش الخفاء الدي انجح اخماد التوتر داخل الثانويات في ذلك اليوم المشهود ..لقد حاصرونا ..ولم تكن لنا ادنى حماية واختلط المجتهد بالغشاش في صف واحد ضدنا اي ضد الوزارة حتى كادت ان تقوم القيامة..لكن وبحكمة وحسن تدخل الاساتدة والاطر الادارية والشرفاء لهاته المهنة..استطعنا اقناع التلاميد وتمرير اختبار الفلسفة في احسن الظروف وامتصاص غضب التلاميد المحتجين..وانقاذ الموسم الدراسي..والحفاظ على دم وجه وزارتنا .. ونفس العمل قمنا به اليوم..فلا تنسى سيدي الوزير ان ذلك من واجبنا لكن في الحالات الاستثنائية يكون تضحية.. وعموما …حنين الدار يورتها ..حسب المثل المغربي..

  • Ahmed
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 23:57

    Oui n8 quand j'ai été petite j'ai appris par coeur tous les noms des pays du monde avec le noms de leurs capitale et ça sert à rien j'ai été amoureux de la culture générale j'ai cru que si je connais tous donc je suis intelligence .. Tandis que mes camarads de classe apprendent seulement leurs cours et ils ont séléctionés aprés le bac dans des écoles meilleur que la mienne et ils gagnent maintenant des salaires meilleurs que le mien.. Si en utilise pas notre cerveau pour gagner plus d'argent on a vu idiot par la société.. Nous en croit que le peuple américain est bête car il ne connait pas où est l'iraq ou le nom de sa capitale,non ils sont trés intelligents car ils concentrent tout le cerveau pour étudier ce qu'il leur sert vraiment pour travailler dans u.s.a et gagner de l'argent labas.

  • مفتش
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 23:57

    ما هذه الأمية الوظيفية يا جريدة الصباح؟ ليس هناك رياضيات سهلة و رياضيات صعبة. بل هناك لجن متخصصة و متمرسة تعد ثلاثة مواضيع متكافئة تستجيب للضوايط و الموجهات و المواصفات الواردة بالأطر المرجعية: موضوع يخصص للدورة العادية و موضوع يخصص للدورة الاستدراكية و الموضوع الثالث احتياطي تحسبا لمثل هذه الطوارئ. و هذه المواضيع كلها معدة سلفا و جاهزة للاستثمار في أي لحظة.

  • مواطن غيور
    السبت 13 يونيو 2015 - 00:07

    المشكل ليس في طبيعة الامتحان سهل او صعب لان نسبة النجاح تحددها عدد المقاعد المتوفرة بالتعليم العالي.انما المشكل في التسريبات-الفضيحة الوطنية بكل المقاييس تشبه الى حد ما قضية كالفان مغتصب الاطفال.لان المسؤول عن ااتسريبات حاول اغتصاب مستقبل فلذات اكبادنا.فادا كان السيد بلمختار مسؤولا عن ادارة التعليم المتعثر ببلادنا فهذه فرصته كي يعلم المغاربة جميعا وبضربة واحدة ان اصلاح التعليم يبدأ بالحزم في التسيير ومنه الضرب بيد من حديد على من يجرؤ على افساد تعليمنا.دالك اضعف الايمان بالاصلاح.او فليستقل

  • ام ادم
    السبت 13 يونيو 2015 - 00:24

    الى صاحب التعليق رقم ٨
    ما يبقاش فيك لحال و ما تحسبش لمعلومات اللي عرفتي ف لجغرافيا و غيرها ما عندها قيمة،راك تقفتي راسك و معرفة الشيء خير من جهله على الأقل ايلا كنت كتناقش ايكون عندك واحد الرصيد معرفي،
    الله يخلليكم أ خوتي شكون عندو شي حل فعال باش نحاولو نقذو بلادنا راها غاديا ف لهاوية من مصيبة لمصيبة،الغش الدعارة الشواذ و و و و ما بقيناش نقدرو ندافعو على بلادنا حيت اللي قال فينا شي كلمة عندو فيها الحق،الله ياخد الحق ف اللي خرجو على مغربنا…….

  • ديك الجن
    السبت 13 يونيو 2015 - 00:38

    طبيعي أنْ نجد الحكومة الحالية ترفض وضع قانون لتقنين الإجهاض، لأنَّها تمارسه في العلن بإجهاضها لحلم المغاربة في محاربة الفساد، وإجهاض حلمهم في الانعتاق مِنَ الفقر والبطالة … وإجهاض حلم مَنْ تَبَقَّى مِنَ الموظفين في حقهم في التقاعد المريح مع سن 60… فأيّ الإجهاضات أرْحم ؟!

  • مغربي 86
    السبت 13 يونيو 2015 - 00:55

    إرضاء لتلاميذ اليوم على الدولة أن تمنحهم شهادة البكالوريا دون إجراء الامتحان. وكذلك في الجامعة تمنحهم أيضا الإجازة والماستر والدكتوراه دون امتحان والوظيفة دون مباراة وتزوجهم وتمنحهم مساكن بالمجان واجورا دون عمل وتعالجهم وتقتني لهم سيارات وهواتف دكية آخر طراز.عليهم فقط أن يهتموا بالشاط ومقابلات البارسا والريال والأغاني والموضة والجلوس في المقاهي والشغب في الملاعب .لأن إخضاع تلامدتنا للامتحانات هو خرق سافر لحقوق الإنسان فعلى آباء وأمهات المغرب أن يعملوا ويتعبوا ويكدوا ولا يزعجوا أولادهم. امنحوهم ما يريدون واتركوهم على راحتهم وهكذا سيقدم بلدنا!

  • رشيد
    السبت 13 يونيو 2015 - 01:02

    c'est ce qu'a dit le commentaire 7 du prof retraité l'examen était déjà préparé avant ces faits; et en générale, les examens de rattrappage sont souvent faciles par rapport a la session normale

  • Missouri
    السبت 13 يونيو 2015 - 01:21

    المعارضة أفسدت التعليم من زمان ولا داعي للقفز على الحيط القصير … بلمختار لم يسرب الامتحانات بل بالعكس ، فقد اجتهد أكثر مما هو مطلوب للتغلب على هاته الآفة التي نعيشها الأن وهي الغش في الامتىحانات … وهي جزء من الفساد الذي يعيشه المجتمع … ومن له ذاكرة يعلم جيداأن الوزير الحالي فعل ما لم يستطع فعله العديد من الوزراء … لكي لا ننسى فإن هذا الوزير هو الذي استطاع ألإطاحة بعتاة الفساد ومنهم اسقلاليون واتحاديون الذين أغتنوا من السرقات الممنهجة في مواد المطاعم المدرسية … وبلمختار هو الذي ابتكر البكالوريا الدولية بعض كارثة التعريب الذي نشرها الاستقلاليون كالفيروس في الوقت الذي يرسلون أولادهم الى الميريكان ويضحكون على أبناء الشعب ….هناك من بؤر الفساد الكثير من من يريدون محاربة هذا الوزير بعد عودته الى الوزارة … ومن بين هؤلاء رؤساء بعض أحزاب المعارضة وعلى رأسهم شباط الذي استغل جيشا من الكسلاء للمطالبة برحيل أحسن وزير للتعليم لحد الآن ، أولا للإنتقام منه وثانيا للتغطية على الفضائح الحقيقية لحزب الاستقلال… مع الأسف معظم المعلقين ينساقون بسرعة مع طروحات تخدم المفسدين قبل غيرهم ….

  • mouwatine
    السبت 13 يونيو 2015 - 02:48

    يجب الانتباه ، بنيابة طنجة عين بعض الاساتذة لحراسة تلاميذهم الذين يدرسونهم بالمدارس الخصوصية واعانوهم على المواضع التي طرحت في الامتحان.

  • الأستاذ حسن
    السبت 13 يونيو 2015 - 02:25

    صحيح أنني ضد سياسة بلمختار في قطاع التعليم، لكن العنوان الذي صاغته الجريدة لا يمت للصواب بصلة، فحسب علمي المتواضع تصيغ لجنة الإمتحانات في نفس الوقت امتحانا ر ئيسيا و امتحانا استثنائيا لمثل هاته الطوارئ، و بالتالي فالإمتحان من المفترض أنه كان جاهزا قبل و قوع هذه الأحداث. أنا شخصيا كنت أتمنى أن ينجح الإختبار الأول لأنه الأنسب، لولا التسريب الذي تعرض له.

  • TAKAMBA
    السبت 13 يونيو 2015 - 06:09

    لي درتيها فهاذ البلاد مشكيلة، الامتحان الاول صعيب وحسب الاساتذة فهو في المتناول فقط تمت تغيير وضع الاسئلة الشيء الذي يظهر ان التلاميذ يفتقدون اسلوب التحليل وهذا طبعا مسؤولية النظام والمنهاج التعليمي بالمغرب,
    اما الموضوع الثاني فهو يستنسخ ويسلم الى الاكاديميات في نفس التوقيت الخاص بالموضوع الرئيسي أوفين شافوا بلمختار ، لنعلم أن لا احد يحب الخير لهذا الوطن صحافة تنقل وتقول اي شيء لجهلها لعدد من الامور فهي المتهم الرئيسي في ظاهرة الغش حيت تلجأ لاسلوب كوبي كولي بنشرها لاخبار تم تداولها في المواقع الالكترونية لتنسبها لنفشها نطلب اللطف من الله

  • Khalid laaziz
    السبت 13 يونيو 2015 - 07:11

    إذا كان (وزير التربية الوطنية) اشترى صمت الشعب وليس التلاميذ،فمن يعيد لأبنائنا توازنهم النفسي وقد أمضوا سنة كاملة أن لم أقل سنوات وهم يستعدون فإذا بهم يتفاجؤون بهذه الجريمة التي لا تقل عن الإرهاب خطورة. فانكسرت نفسياتهم ومنهم من عزف عن إتمام الاختبار فلجا إلى الشواهد الطبية.. من يعوضني في نفسية ابنتي من هول صدمتها وقد عودتها من الصغر أن الغش هو الذي خرب هذا البلد.. ولا زالت إلى اليوم وقد أنهت الامتحان غير تلك الفتاة التي أعرفها. . لذا حسابي مع هؤلاء أمام رب العالمين هو حسبنا ونعم الوكيل…

  • hamad
    السبت 13 يونيو 2015 - 07:15

    تمنيت كون غي حيدو شي مواد باش لمواد الاساسية اتقراو على حقهوم وطريقهوم ولكن لاحياة لمن تنادي.اما جانب التواصل غائب تماما في التعليم المغربي

  • تلميذ
    السبت 13 يونيو 2015 - 07:22

    بلمختار لم يشتري شيء ، و حتى إن قارنتم إمتحانات الوطنية السابقة مع الإمتحان المعاد ، ستجدون فرقاً ، خاصة أن هناك بعض الوضعيات جديدة ، لم نحسب لها حسبان في المراجعة .
    إن ما يدمر التعليم ويجعله عاجز, هو ارتباطه بالسياسة ، ذالك الوحش المنافق ، وقد أصبح من الضروري التفكير في إستقلالية التعليم ..

  • صحافة الجهل
    السبت 13 يونيو 2015 - 08:22

    ما قالته هذه الصحافة هو السخافة بعينه
    جميع المواد التي يتم اجتيازها في البكالوريا يتم وضع امتحان واحد اصلي وآخر احتياطي وذلك شهورا قبل الإمتحان
    هؤلاء الذين يتحدثون عن موضوع سهل يضنون أن بلمختار قد وضع الإختبار وأسئلته مباشرة بعد التسريب وهذا غير صحيح ومن يقول ذلك فإما هو غبي أو جاهل.
    مواضيح امتحانات البكالوريا يتم بنائها لعدة شهور بناء على الأطر المرجعية لكل مادة وتمر بعدة مراحل وفي الأخير يتم اختيار موضوعين فقط :الموضوع الرئيسي وهو الذي يجتازه التلاميذ والموضوع الإحتياطي وهو الذي يتم اللجوء إليه عند الضرورة مثلما هو الحال مع تسريب الموضوع الرئيسي كما أن موضوع الدورة الإستدراكية الذي سيتم اجتيازه في يوليوز القادم موجود مند عدة شهور ولا ينتظر سوى الوقت والإشارة ببداية النسخ قبيل حلول موعد الدورة الإستدراكية
    مع الإشارة أن مواضيع الدورة العادية والدورة الإستدراكية والموضوع الإحتياطي هي أدوات قياس تتسم بالتكافؤ (كل اختبار يكافؤ الآخر علميا)
    إدن على بعض الصحافيين أن يكفوا عن نشر الكدب والدجل

  • اﻷستاذ علي
    السبت 13 يونيو 2015 - 09:46

    من الطبيعي أن يتخذ الناس من هذه التسريبات موضوعا لهم في المقاهي والحافلات و…فكل يدلي بدلوه ولو لم تكن له صلة بالتعليم .
    فأنا أستغرب حين يقول بعض المعلقين أن الامتحان الثاني سهل ،فيصدرون أحكاما قبلية فالنتائج النهائية هي التي ستحكم.
    وحتى يكون الجميع على بينة من طريقة تحضير الامتحانات فهناك لجان مختصة لذلك فتعد امتحانا رسميا وآخر احتياطيا تحسبا لمثل هذه الطوارئ.
    وكل اﻹجراءات المتخذة لتفادي الغش فهي في صالح التلميذ المجد( المهتم ) حتى يجتاز الامتحان في أحسن الظروف.

  • boujadi
    السبت 13 يونيو 2015 - 09:46

    التلاعب بمستوى الباك . تسريب و تحقيق و محاولة انقاذ الموسم الدراسي…الملاحظ ان الوزارة اصبحت تواجه صعوبة حتى في تنظيم الامتحانات.

  • Observatoire national
    السبت 13 يونيو 2015 - 10:13

    Je suggère créer un site sur internet pour traduire la volonté d'un organisme qui devrait être créer nommé : Observatoire National des Examens dont le but est d'opérer de tout genre de corruption dans tout le royaume , d'autre genre d'examens devront être sous surveillance de cette organisme, à noter aussi que la contribution du citoyen sera aussi de la première importance, et le site sera un outil intermédiaire , la confirmation sera mise en application par cette organisme via son travaille sur le terrain, et le rôle des autorités ne sera pas moins importants pour cette confirmation ….

  • abdelhay
    السبت 13 يونيو 2015 - 11:10

    ﺍﻟﺘﺴﺮﻳﺒﺎﺕ ﺭﺍﻫﺎ ﻛﺎﺗﻜﻮﻥ ﻛﻞ ﺳﻨﺔ ﻋﺎﺩﻱ ، ﻏﻴﺮ ﻧﻬﺎﺭ ﻟﻲ ﺣﺘﻰ ﻭﻻﺩ ﺍﻟﺸﻌﺐ
    ﻛﺎﻳﺸﻤﻮ ﻣﻨﻬﺎ ﺭﻭﻳﺤﺔ ﻛﺎﺗﻨﻮﺽ ﺍﻟﺒﻠﺒﻠﺔ ، ﻣﺎﺷﻲ ﺣﺒﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺰﺍﻫﺔ ﻭﻟﻜﻦ ﺑﺎﺵ
    ﻣﺎﻳﺘﻘﺎﺩﻭﺵ ﺍﻟﻜﺘﺎﻑ

  • moha
    السبت 13 يونيو 2015 - 12:00

    "الامتحان" التعويض لا يمكن إنجازه و توزيعه على صعيد التراب الوطني في 24 ساعة. تم التعويض بنسخة الاحتياط أو بالنسخة الخاصة بالاستدراكية. تدخل الوزير من أجل شراء صمت التلاميذ إذن لا أساس له من الصحة.

  • hassan
    السبت 13 يونيو 2015 - 12:28

    je suis un prof de math l examen était au niveau parcontre celui de mercredi avait dépassé le niveau de la quasi totalité des élèves et surtout le niveau d aujourd hui est trés bas nous souhaitons la réussite pour tout le monde . éloignez -vous des ministres et il faut leur encourager pour qu ils puissent donner plus

  • مجاهد المغربي
    السبت 13 يونيو 2015 - 12:32

    حفاظا على هيبة البا كلوريا اقترح الا تعتبر نقطةالمراقبة المستمرة الا بعد حصول المرشح على معدل ﻻيقل على10في الامتحان الوطني

  • jamal
    السبت 13 يونيو 2015 - 12:59

    ما هو الهذف الحقيقي لجعل الامتحان سهل؟ ربما حتى يتمكن المعنيون بالامر من الحصول على نقطة جيدة والمعنيون بالامر هم بعض المتمدرسين بالقطاع الخاص الميسورين جدا ممن نفخ في نقطهم الخاصة بالمراقبة المستمرة. اما اصحاب التعليم العمومي المتوسطون في المراقبة المستمرة فسيحصلون على نقط جيدة في الموحد بدون ان يصلوا الى معدل عام جيد مقارنة مع نظرائهم في التعليم الخصوصي وهذا يضرب في الصميم مبدا تكافئ الفرص. اقترح الغاء المراقبة المستمرة والاكتفاء بالموحد السنوي وبذلك سنتمكن من اعطاء كل ذي حق حقه. كل هذا لان المدارس الجيدة يتطلب ولوجها معدلا مهما يتم اقصاء اصحاب التعليم العمومي بسبب المراقبة المستمرة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات