24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

1.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: فقهاء داعش يفتون ببطلان صيام المغاربة

رصيف الصحافة: فقهاء داعش يفتون ببطلان صيام المغاربة

رصيف الصحافة: فقهاء داعش يفتون ببطلان صيام المغاربة

عرض مواد رصيف صحافة الثلاثاء من "الصباح" التي أفادت أن فقهاء تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام أصدروا فتوى يحكمون فيها ببطلان صيام المغاربة، على اعتبار أن من لم يبايع الخليفة أبو بكر البغدادي ليس له من رمضان إلا الجوع والعطش، محرمين الخروج للعمل في العشر الأواخر من رمضان وخروج النساء قبل غروب الشمس.. ومن جهته كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان أن أحد شيوخ التنظيم، في مدينة الباب السورية، أصدر فتوى أخرى لا تقل غرابة، إذ نطق ببطلان صيام من يكره تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميا بـ"داعش"، و شدد على أن من لا يصلي لا يقبل صيامه، ومن لا يحب تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام لا يقبل صيامه، فمن لديه هذه الخصال فـ"لا يكلِّف نفسه عناء الصوم"، تضيف المادة الصحفية.

ومع نفس الجريدة التي قالت إن الإدارة الجديدة لشركة الطرق السيارة بالمغرب تسعى إلى تفويت عملية تحصيل أداءات المرور عبر شبكة الطرق لشركتي "إجيس" و"فانسي" الفرنسيتين. وأضافت أن المفاوضات جارية بين إدارة الطرق السيارة بالمغرب ومسؤولي الشركتين، وذلك من أجل التكفل بتحصيل مقابل المرور والصيانة وكافة جوانب الإستغلال.

وفي مادة أخرى ذكرت "الصباح" أن أسرة طفل يحمل الجنسية الكندية، تسبب طبيب عام في بتر 20% من عضوه التناسلي أثناء عملية ختان، أصيبت بصدمة بعدما حكمت المحكمة الإبتدائية في الدعوى المدنية حكما ابتدائيا بتعويض الضحية بمبلغ 100 ألف درهم. في ذات الصدد قالت والدة الضحية إنه بعد جلسات ماراثونية في قضية "خطأ طبي، حكمت المحكمة الابتدائية بتعويض لا يتجاوز 100ألف درهم، رغم أن الأسرة أنفقت ما يقارب 200 ألف درهم مصاريف علاج تبعات العملية التي خضع لها الطفل، ونفقات الأدوية والتطبيب وغيرها من المصاريف التي أنفقتها في سبيل البحث عن الإنصاف لابنها.

وإلى"المساء" نشرت أن مجموعة من الأشخاص المجهولين، مدججين بالسكاكين، هاجموا أستاذا جامعيا بشعبة التاريخ والجغرافيا بجامعة ابن زهر بمدينة أكادير، إذ قاموا يتهديده وسلبوا منه ما يقارب 200 ورقة امتحان كانت بحوزته.

ذات الجريدة كتبت أن مجموعة من أدوية الأمراض المزمنة اختفت من الصيدليات مما جعل مصابين بأمراض مزمنة يجوبون لأكثر من أسبوع العشرات من الصيدليات دون أن يجدوا الأدوية المطلوبة. وتابعت ذات الجريدة نسبة إلى مصدرها، أن لوبيات معروفة بالإتجار في الأدوية من بينهما بعض المختبرات، صرفت النظر عن توزيع عدد من الأدوية بدعوى أنها لم تعد تحقق لها الربح، بعد أن شملها قرار وزارة الصحة الذي قضى بتخفيض أسعار حوالي مائة دواء.

وجاء في "المساء" أيضا أن باحثين شددوا خلال الندوة التي احتضنتها مدينة تيزنيت، ونظمها مركز الدراسات التاريخية والبيئية ومركز الدراسات الأنتربولوجية والسوسيولوجية بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بتعاون مع المجلس الحضري لتزنيت، حول موضوع "التراث اللامادي" بالجنوب المغربي، على ضرورة حث مختلف الجامعات ومعاهد البحث والمؤسسات ذات الصلة، على مزيد من الإنخراط الفعلي في استراتيجية تشجيع البحث العلمي في مجال التراث اللامادي، وتوفير الإمكانيات اللازمة لتحقيق ذلك، كما دعوا إلى العمل على إدراج التراث اللامادي وتثمينه ضمن مخططات التنمية المحلية والجهوية بشكل يضمن تحقيق الجاذبية والتنافسية الترابية والتنمية المستدامة في إطار مشاريع مندمجة.

وإلى "أخبار اليوم" التي نشرت أن مصطفى العمراني، مدرب التكواندو الموجود رهن الإعتقال في سجن سلا بعدما وجهت له تهمة القتل الخطأ الناتج عن الإهمال في فاجعة واد الشراط، قد يغادر السجن الخميس المقبل ليتابع في حالة سراح، وذلك بعدما حصل على تنازلات العائلات التي كانت تنتظر أن يلفظ البحر جثامين أبنائها. أبوشعيب العمراني، شقيق المدرب المعتقل أكد في تصريح لـ"أخبار اليوم" أن مصطفى تناول أولى وجباته وقد ظهر عليه بعض الإرتياح لما تناهى إلى علمه أن هناك حملة تضامن كبيرة تطالب بتبرئته.

ووفق ذات اليومية فإن مجلس النواب عاجز عن مس أجور المتغيبين لأنه لا يتوفر في ميزانيته على خانة للموارد يمكن أن توضع فيها أموال الإقتطاعات، وحسب مصادر من المجلس فإن مسطرة الإقتطاع تطرح صعوبات من الناحية المالية، إلا إذ تم الإتفاق مع الخزينة العامة على إيداع المبالغ المقتطعة لديها، وهو ما لم يتم لحد الآن، تورد "أخبار اليوم".

أما"الأحداث المغربية" فقد أوردت أن لجنة إقليمية حلت بتراب جماعة أولاد احسين التابعة لإقليم الجديدة للوقوف على حقيقة بعض المباني التي انتشرت عشوائيا أمام أعين السلطات المحلية.

وفي خبر آخر ، كتبت نفس الجريدة أن أمن مدينة طنجة تمكن من اعتقال حوالي 55 مبحوثا عنهم وفق مذكرات بحث وطنية ومحلية خلال ثلاثة أيام، وكان ذلك في إطار حملة تمشيطية قادها رئيس منطقة أمن بني مكادة بمعية مختلف الفرق الأمنية التابعة له.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (104)

1 - مريم الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:09
اللهم باعد بيننا و بين الدواعش كما باعدت بين السماء و الارض. يحللون ما يشاؤون و يحرمون ما يشاؤون هذا هو الباطل بعينه
2 - عتيقي عبدو الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:14
لا احب تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام والله سيقبل صيامي ان شاء الله
3 - السفياني الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:17
في نظرهم من خلفهم ليس بمسلم حتى لو شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم. فما هذا الهراء والخزعبلات من هؤلاء الخوارج؟ لقد وصفهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بكلاب النار وقال عنهم طوبى لمن قتلهم وطوبى لمن قتلوه.
4 - منير الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:20
هدا اعتراف من داعش ان المعاربة لا يبايعون الارهاب
5 - zineb الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:21
ﻻ حول وﻻ قوة إلا بالله من انتم لتبطلو الصيا لو كنتم فعﻻ مسلمين وحافظين كتاب الله تعالى او حتى مجرد انكم قراتموه لما قلتم هذه التفاهات واصﻻ الصيام هو الوحيد الذي يكون بين العبد والله وﻻ أحد يعرف ان جتز صيام اخيه او ﻻ إﻻ الله سبحانه وتعالى وقتل المسلم ﻻخيه المسلم جهنم وانتم قتلتم مسلمين كتر ويتمتم اطفال كتر وقتلتم نساء وغتصبتم نساء فهل يقبل صيامكم؟
6 - Mohamed الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:21
هنيئا لكم ايها الداعشيون
بالدم عوض الحريرة
وبقطع الرؤوس عوض البسطيلة
7 - عبو والريح الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:25
كل من هب ودب يفتي في المغاربة .ناسين بأن للمغرب سيادته وعلمائه ورجال الدين أفقه من الدولة المزعومة بأسرها .
8 - rachidbroo الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:26
شردمة من الناس خارجين عن الدين و الملة حلال فيهم الجهاد
9 - Mlissen الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:27
قَالَ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ : إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ الْعِبَادِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا . رواه البخاري
10 - Citoyen libre الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:29
En toute sincérité, l'intérêt de propager les propos chauvinistes du dit Da3ich n'est pas perceptible. Nous n'avons pas besoin d'apprendre ce que pense une bande d'abrutis de notre jeûne , car ce n'est pas un groupe de malfaiteurs et de malfrats qui va prêcher en notre faveur ou contre notre croyance. IL est plus convenable d'afficher l'indifférence à l'aberrance des paroles de ce groupe.
11 - Tarik الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:31
مادام لم اسمع مباشرة هذا الكلام والحجج المقدمة في هذا الموضوع اقول الله اعلم في صحة الخبر. نسب الكثير من الكذب لهذا التنظيم.
12 - سهيل الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:32
أليس لديكم أخبار مفرحة؟
تعبت من قراءة الكوارث
اللهم بشرنا بما يسرنا و كف عنا ما يضرنا
13 - مسلم معتدل الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:32
إذا كان داعش مسلمون إذن انا لست بمسلم . أعود بالله . من قال إن أصحاب داعش مسلمون ؟ إنهم قتلة إرهابيون يبايعون البغدادي كداب ،منافق ، قتال ، لعنه الله بلعنة إلى يوم الدين . إنه من يشوه الإسلام اكثر ما يفعل أعداء الإسلام . فتواهم لا تصلح لمن لا دين له انها باطلة . و اطلب إلى الله تعالى أن يشت شملهم و يعذبهم في الدنيا و الآخرة أشد عذاب أمن .
14 - مغربــي الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:33
أقول ولله الحمد، أن تنظيم داعش هم خوارج هذا العصر ؛ لأنهم يكفرون خصومهم من المسلمين ويستحلون دمائهم.
15 - fouad الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:34
"لوبيات اﻻتجار في اﻷدوية صرفوا النظر عن توزيع العديد من اﻷدوية المخصصة لﻻمراض المزمنة بدعوى عدم تحقيقها للربح"،!!!! أنظر إلى مستوى وطنية هؤﻻء اﻷشخاص،أﻻ يملكون ذرة من الرحمة!؟ يتاجرون في معاناة المرضى لما يتعلق اﻷمر باستنزاف جيوبهم،ويتركونهم عرضة للألم والضياع لما ﻻيتيسر لهم اﻻستنزاف بالشكل الذي يرغبونه،أتساءل أين هي الدولة من انتهازية مصاصي الدماء!؟
16 - الفيلالي الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:34
الحمد لله الذي قال: كل عمل بن ءادم له، إلا الصيام فهو لي، وأنا أجزي به. الحمد لله الذي تولى الأمر بنفسه ولم يوكل به أحدا من عباده.. الله ربنا ونحن له عابدون، شاء من شاء، وأبى من أبى.. ولن يشادّٓ في هذا الدين أحد إلا غلبه. فيسروا ولا تعسروا، وحببوا ولا تنفروا..
17 - أيمن الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:35
المغاربة لا يعترفون بالدواعش والدواحش ومجرمهم الكبير البغدادي مجرد قتلة مأجوريين ذوي عقد نفسية
18 - hamid الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:37
احسن فتوى سمعتها.
سوف اطبقها
ولكن بما ان تنظيم البغدادي لايعنيني.... فلن اطبقها
لان كل من هب ودب يفتي ويشرع....
معناه ان كل احد يستطيع ان يفتي ويشرع.....
معناه...وهاذا هو الاهم:
انا وحدي مسؤول عن افعالي....لان
الله وحده يحاسبني.
اذن:داعش..الازهر...المجلس العلمي..مجلس علماء المسلمين..القرضاوي...الريسوني...المغراوي...الفزازي...القزبوري...جدي....جدتي...كل هؤلاء لا اعتبار لهم امام قراري...وقراري هو:
لا احد يتحكم في حريتي الدينية...مهما كان.
اذن انا حر في قراري الديني...احب من احب وكره من كره.
وقراري الديني هو:الدين لله....والوطن للجميع.
19 - ناصح الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:38
المرجوا التحقق قبل الانفعال
قال تعالى
يا ايها الذين امنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوأ ....... الاية
المغرب بعيد عن مثل هذه الاخبار الكاذبة و مادخل داعش و صيام المغاربة رمضان ثم الدول العربية كلها لم تبايع
هذه كذبة و المغفل هو من صدقها و علق عليها بانفعال
20 - rodeo الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:38
هل قبول الصيام أو عدم قبوله في علم البغدادي أم في علم الله الواحد القهار ! هل يريد أن يصبح فرعون بلاد العراق و الشام ؟
21 - المغرب المسلم الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:40
منذ قدم التاريخ و المغرب يحكمه ملوك شرفاء منتسبون الى ال بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم ومنذ قدم التاريخ والمغرب ارض للشرفاء الصالحين الطاهرين المنتسبين الى ال بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم اما انا فلا اعرف لماذا لا يحترم بعض العرب و المسلمين ارض الشرفاء الطاهرين المغرب الاقصى المسلم ولكم واسع النضر انشري يا هسبيرس
22 - أمازيغ الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:40
داعش تحتل مساحة اكبر من مساحة بريطانيا و يديرون المئات من المعارك على مختلف الجبهات و يديرون مصفات للغاز و البترول و كذلك ادارات و مصالح و هذا يعنى انهم ليسوا اغبياء لهذه الدرجة حتى يصدروا مثل هذه الفتاوي البليدة.
لست من انصارهم و لكن هذه هي الحقيقة و كفى من ترديد الكلام الفارغ و شكرا هسبريس.
23 - يوسف سلا الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:40
الاسلم بريئ مما تدعون اليه،قتلتم بغير حق،فتنتم امتنا و شبابنا نهايتكم انشاء الله جهنم ،اللهم في هذا الشهر الكريم احفظ شبابنا و مغربنا من كل شر و من كل فتنه قد تصيبنا امين،.
24 - moha الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:42
داعش مظهر من مظاهر تخلف الامة والحكام يتحملون تبعة ظهوره.
25 - Younes الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:42
نحن لانتبع الا مجاء في القران الكريم ومى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ودين الاسلام واضح كوضوح الشمس لن ننتضر احد ليعلمنا الدين ومن حرم شيء بدون حجة من القران الكريم فهو عدو الله ومن كان عدو الله فهو عدو ي وعدو المسلمين خوتي الله ادخل علينا رمضان بالصحة والسلامة .
26 - محمد الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:43
ان بعض الظن إثم لا نعرف مصدارها
27 - زائر غريب الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:44
ان الدواعش هم الاخوان وبوكو حرام والطالبان .
اللهم ابعد مملكتنا وملكنا من فتاوى الاخوان .وبطش الاخوان وضلم الاخوان ومكر الاخوان وشماتت الاخوان
جل الدول العربية تخلصت من هدا الوباء الاخواني المتسلط وصنفته ارهابيا وحكمت عليهم بالاعدام .
بمشيئة الله سنحدوا حدوة هده الدول لليتخلص العالم من الانفجارات والدبح والحرق والقتل . 
28 - ذئاب الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:44
كم من يهودي صهيوني تظاهر باعتناق الإسلام و انضم لداعش و شغل مناصب كبيرة هناك لكي يحكم بوحشية باسم الدواعش و بالتالي ينجح في تشويه الإسلام و يقع الدواعش في الفخ و يصورون كالبربر و كالوحوش عن طريق الفريق الثاني من اليهود الصهاينة الذي يمسك الإعلام ليجمعو هناك و من ثم يستحقون من الجيوش النصرانية و التي بدورها يتحكم بها اليهود الصهاينة، إذا اقتنع السذج بهده الحقيقة الصادمة فكل غبي سيستفيق من السبات و يعرف أن داعش تريد السيطرة من النيل الفرات علم مدينة إسرائيل، لتسحق الأنظمة هناك و تسحق لصالح الحالمين بأرض الميعاد من بعد، لماذا لا نجد فيديوهات و مقالات تتحدث عن هذا، لماذا؟ ابحثو و سترون العجب العجاب
29 - j'ai vu ça sur facebook الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:44
جهاز الإستخبارات الروسيه يكشف الهويّة الحقيقيّة والكاملة لأمير داعش الملقّب بأبوبكر البغدادي.
الإسم الحقيقي : شمعون إيلوت
الخطّة : عميل إستخباراتي بجهاز الإستخبارات الصهيوني موساد
---------
الإسم المزيّف الحالي : إبراهيم بن عواد بن إبراهيم البدري الرضوي الحسيني
الخطّة : إختراق التحصينات العسكريّة والأمنيّة للدول اللّتي تشكل تهديد لأمن إسرائيل و تدميرها لإجتياحها لاحقا بغية التوسّع و تأسيس إسرائيل الكبرى.
فقد توضحت الهوية الحقيقية ﻷبو بكر البغدادي
إسمه الحقيقي شمعون ايلوت وهو يهودي المولد حيث كان يعيش لعدة سنوات ويستخدم هوية مزورة وتدرب على أيدي الموساد الاسرائيلي واليوم يتم تعريفه للعالم بأنه أحد المدافعين عن المسلمين السنة حتى يزرع بذور النفاق والعداوة بين المسلمين.
الرجاء من الجميع نشر هذا الخبر
تبا لك يا إسرائيل أفيقوا من غفلتكم يا أمة محمد
30 - سعيد م اكادير الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:45
عندما يصلون الطغات الى الحد الادنى من الطغيان اعرف انهم اقترب من الهاوية لقد نصب انفسهم خلافاء على المسلمين تم الاوهية الان هدا الحد الادنى من الطغيان فنطضر ساعتهم
31 - HAMOUDA الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:45
لم يضهر للدولة الاسلامية الا المغرب من بين جميع الدول الاسلامية يا سبحان الله صحافة الكذب والافتراء لعنة الله عليكم ،كفى من استحمار الشعب ما هذا الهراء والله انها اعمال صبيانية من سيصدقكم ؟ من اين لكم باخبار الدولة الاسلامية وهل تاكدتم من صحتها ولا ولا عندكم غير كور وعطي لعور
32 - مغربي الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:46
إنها بالتأكيد فتاوى جهاد النكاح، و فتاوى السيوف و الإرهاب، لقد أثبتت دراسة بريطانية مؤخرا أن 60% من الدواعش مرضى نفسيين، فلا غرابة إذا أن نسمع منهم هذا الهراء. هذه الفتاوى شبيهة بفتاوى علماء الوهابية بتحريم google كون أنه يخبرك عن كلمات المراد البحث عنها بشكل غيبي. و كذلك جواز أكل الزوج زوجته عند إحساسه بجوع قاس....
33 - hannover الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:47
محاولة فهم القصد من قول الله تعالى في الحديث القدسي : إلاّ الصوم فإنّه لي. . هو ما رواه مسلم رضي الله عنه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « قال الله عز وجل : كلّ عمل ابن آدم له إلا الصّيام. هو لي وأنا أجزي به .


فمن صام لِ لله فأجره عند الله عز وجل ومن صام لشيء أخر فليطلب أجره مِمَنْ صام له
34 - علاءالدين الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:48
لماذا هذا الخطأ الفادح،عصابة من المجرمين الذين يقتلون المسلمين شيوخ نساء واطفال ويدمرون الاثارات ويسفكون دم الابرياء وتسمونهم بالدولة الإسلامية. الإسلام بريء منهم ومنكم انتم الصحافيين وبهذا الغلط تتيحون الفرصة لأعداء اﻻسلام والمسلمين بتشويه صورتهم (الإسلام و المسلمين).اسمها الحقيقي الدولة الإرهابية السفاحة.
35 - مغربي حر الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:48
اللهم ان هذا لمنكر . الدعوش محبو النعوش احفاد الدحوش وقرقروش . فتاوى لا قيمة لها .
36 - reda الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:48
إحدى المسنات في الموصل تدعو الله أن يحفظها من بطش الدواعش و يديم عليها الأمن في ظل الدولة الإسلامية.
37 - عبد القادر يابوعلام الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:49
ووفق ذات اليومية فإن مجلس النواب عاجز عن مس أجور المتغيبين لأنه لا يتوفر في ميزانيته على خانة للموارد يمكن أن توضع فيها أموال الإقتطاعات، وحسب مصادر من المجلس فإن مسطرة الإقتطاع تطرح صعوبات من الناحية المالية، إلا إذ تم الإتفاق مع الخزينة العامة على إيداع المبالغ المقتطعة لديها، وهو ما لم يتم لحد الآن، تورد "أخبار اليوم"
سبحان الله غير المواطن العادي اللي عندكم الخانة ديالو لصرف ما تقتطعون الله وفين وزارة المالية؟صاوبوا بها الواد الحار
38 - mehdimgharab الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:50
من علامات الساعة كترة الهرج والمرج وكثرت الإفتاء في الدين ممن هب ودب واختلاط الحابل بالنابل وكثرت المعاصي مثلا لا حوض معي من يفتي لصيام المغاربة على أن يجوز أولا يجوز من يا ترى أنهم الدواعش الخبث قوم في زمننا هذا يقتلون النفس بغير حق يغتصبون المحسنات من نساء المسلمين واللءحة طويلة جدا وهاهم الآن يحاولون ويتركون الا تستحون ثكلتكم امهاتكم إلا نار الجحيم وبئس المصير أعوذ بالله من غظبه اخواني المغاربة رمضان مبارك إنشاء الله صياما مقبولا و ذنبا مغفورأ ولكل من يقول لاءله إلا الله ولا تتاثرو بكلام السفهاء وكل رمضان هسبريس بخير تحية لكل مغاربة العالم الاحرار
39 - صنطيحة السياسة الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:50
.....سبحان الله دابا عاد غهمت علاش الرسول (صلى الله عليه وسلم ) قال أنه في زماننا لإن يعض

الرجل على جدع شجرة خير له مت اتباع جماعات الفتن ...

عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما قال: كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني، فقلت: يا رسُول الله إنا كنا في جاهلية وشر، فجاءنا الله بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير شر؟ قال: ((نعم)) فقلت: هل بعد ذلك الشر من خير؟.

قال: ((نعم وفيه دَخَن)) قلت: وما دَخَنُه؟ قال: ((قوم يستنُّون بغير سنَّتي ويهدون بغير هديي، تعرف منهم وتُنكر)) فقلت: هل بعد ذلك الخير من شر؟.

قال: ((نعم دعاة على أبواب جهنم، من أجابهم إليها قذفوه فيها))، فقلت: يا رسول الله صِفهم لنا، فقال: ((نعم قوم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا)) قلت: يا رسُول الله فما ترى إن أدركني ذلك؟.

قال: ((تلزم جماعة المسلمين وإمامهم)) فقلت: فإن لم تكن لهم جماعة ولا إمام؟.

قال: ((فاعتزِل تلك الفرق كلها، ولو أن تعض على أصل شجرة حتى يُدركك الموت وأنت على ذلك)). متفق عليه
40 - مواطن الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:51
لدي تعليقان الاول في ما يخص الطفل الدي تضرر من الخطا الطبي في عملية الختانة وكلنا نعرف قصة هدا الطفل والتي بتتها ميدي1 الدي لولا لطف الله للقي حتفه بسبب ضمير احد الاطباء الدي اراد بكل الطرق ان يبعد عليه الشبهات فكيف يعقل ان تحكم المحكمة ب10ملايين والاسرة انفقت ضعفها فهل هدا هو رد الاعتبار لهدا الطفل و اطفالنا يجب اعادةالنظر في هده القضية واعادة النظر ايضا في خبراء محلفين فقط ليتستروا عن فضائح زملائهم الاطباء.اما النقطة التانية التي اتارتني في فهي موضوع عن عجز الكل عن مساس اجرة المتغيبين من البرلمانيين فهم يحضرون فقط عند افتتاح البرلمان امام الملك و من بعد دلك يفكرون فقط في اخد اجرتهم الشهرية بقوة القانون و لا احد قادر ان يستجوبهم عن مادا يقدمون او يؤخرون يعني بعبارة اخرى كيكلوها باردة
41 - قلم حر الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:56
لقد إندترتم في وجه سياسات مضلمة لحد الأن مازلت خاظعة لامر مملكةٍ يسودها ضلام هلك ؟؟
42 - العياشي الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:57
رمضان كريم الله يدخله عليكم بالصحة و السلامة في الفراءض و الله اعلم و ما اتيت من العلم الا قليلا و لا علم لي الا ما علمني الله ان عبادة الله وهي بين الله وعبده، النية ابلغ من العمل.
43 - ABDO الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:59
هؤلاء الخوارج فقدو عقولهم هده الفتوى تنطبق عليهم اصبحو يملكون مفاتح الجنة اليكم هدا الحديث ايها الجهلة ((عن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اللَّهُ كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلَّا الصِّيَامَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ وَالصِّيَامُ جُنَّةٌ وَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلَا يَرْفُثْ وَلَا يَصْخَبْ فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ))
44 - مغربي الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:02
البغدادي خارج عن طاعة الله والداعشيون ظلوا وراءه الطريق فأتلفوا الإسلام فأصبحوا خوارج ، خارجين عن طاعة الله ورسوله اللهم اريهم قدرتك وجبروتك وباعد بين المسلمين وبينهم وانصر المسلمين عليهم انهم من صنعة من يكره دينك ويكره رسالتك فهم يسفكون دماء الأبرياء ويقتلون الأطفال والنساء ، فاللهم لا تحقق لهم غاية ولا ترفع لهم راية انك سميع مجيب . هؤلاء زرعوا الفتنة في المسلمين ولم يقدروا على المس بالكافرين ولا تحرير فلسطين الدليل على انهم جرتمة جاءت لتلطخ سمعة المسلمين وتعكر صفاءهم يريدون ان يضلونا السبيل ويرهبوا اهل الدين ، اقول لهم ان ادعاء البغدادي باطل هو ومن والاه والمغاربة اشراف وبالدم سنرجع لكم الصفع صفعتين ونديقكم شر هزيمة ان لم تتركونا ننعم براحة انفسنا ولن نترك لكم سبيلا إلا انهينا اجرمكم فيه فاليسقط البغدادي ومن معه . والله اكبر واشهد ان محمدا عبده ورسوله .
45 - محمد الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:05
وهل يجوز للمغاربة استنشاق الأوكسجين أم لا ؟ ومن شر البلية ما يضحك.
46 - الواقعي الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:09
خوارج العصر و مرتزقة الحروب يفتون في الصيام و القيام. هزلت .كيف لبائعي البيض و خوذنجال ان يصبحو فقهاء لمجرد حملهم سلاح بداعي الجهاد.أرجو ان يتم قصف هؤلاء القردة الارهابيين بالكيماوي .هم مجرد عاهات نفسية تبحث عن ما تصرف بها شذوذها النفسي في الدين . أرجو ان يتم اسنئصالهم عن بكرة أبيهم لان مرضهم معدي. و لا يستحقون الحياة .
47 - إبراهيم المعلم الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:11
saylar 16
البودية لاتقل دموية عن داعش، انظر إلى مايفعله البوديون في ميانمار في المسلمين، الأطفال يحرقون أحياء، والقرى تحرق بمن فيها، وعملية التهجير الجماعي للمسلمين تجري بالقوة والنار.....
المسيحية لاتقل دموية عن داعش، انظر إلى مافعله المسيحيون في الأندلس في المسلمين واليهود، نصبوا محاكم التفتيش، وكانوا يجبرون اليهود والمسلمين على أكل لحم الخنزير، ثم بعد ذلك يقتلونهم.......
الالحاد لايقل دموية عن داعش، انظر مافعله موسيليني وستالين الملحدين في العالم من معسكرات القتل الممنهج، ومن اختراع لآليات التعذيب الاكثر تقززا
الارهاب ليس له دين، قد يكون الحادا ومسيحية واسلاما ويهودية.......
48 - واخيرا اكتشفت الحقيقة الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:12
ﻛﻞ ﻋﻤﻞ ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻲ ﻭﺃﻧﺎ ﺃﺟﺰﻱ به ... لا داعي لتصديق مثل هذه الخرافات والخزعبلات انصحكم بقراءت قصة هنا ارض الخلافة قصة واقعية خرافية لتلعموا ان الدواعش يعيثون في الارض فسادا ولا يصلحون !!!
49 - ilyass الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:17
فتوى الوحيدة صحيحة ً وشدد على أن من لا يصلي لا يقبل صيامه ً
50 - حمو الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:20
صوموا صيامكم و لا تلتفتوا الى فتاوي الــــدواحــــــش
51 - مسلم الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:21
و الله إن هذا كذب في كذب على الدولة الإسلامية، أين الصدق ؟ أين المروءة ؟ وبعض الناس تصدق هذا و الله المستعان. " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ"
52 - moroccan muslim الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:25
اللعبة بانت والمسلم ديل بالصح مهما كان متشدد ماغاديش بأمور لا يقبلها عقل ولا منطق ... داعش أداة صهيونية للاساءة لصورة الاسلام وضرب هذا الدين في الصميم لكن يأبى الله الا ان يتم نوره ولو كره الكافرون... "فتاوى" مضحكة وهاد الناس ف قرارة نفسهم عارفين ريوسهم ماشي مسلمين ديال بالصح وحنا عارفين. فالحلال بين والحرام بين ...فلا داعي ﻷن نرد على تراهاتهم وكأننا نأخذها على محمل الجد.
شكرا هسبريس على النشر
53 - Driss Canada الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:25
أنا مغربي كندي احب بلدي الام المغرب كما احب البلد الثاني الدي احمل جنسيته وافتخر واعتز بذلك. كما انني لا أتعاطف مع اي جهة من الجهات وهدا ليس خوف مني بل حق أقوله ورأسي مرفوع والحمد لله. فالحق يقال ولو في الأعداء بالله عليكم هل نحن اغبياء حتى نتق بمثل هده الانباء. وأي غبي هدا يمكن ان يفتي بمثل هده الفتاوي التي لايقبلها اي عقل سليم. فمثل هده الأنباء في نظري و ونظر جميع العقلاء هي مجرد حرب إعلامية قاءمة بين داعش واعداءها والله اعلم.
54 - moroccan muslim الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:26
اللعبة بانت والمسلم ديال بالصح مهما كان متشدد ماغاديش يقول ف الدين أمور لا يقبلها عقل ولا منطق ... داعش أداة صهيونية "مومياء" للاساءة لصورة الاسلام وضرب هذا الدين في الصميم لكن يأبى الله الا ان يتم نوره ولو كره الكافرون... "فتاوى" مضحكة وهاد الناس ف قرارة نفسهم عارفين ريوسهم ماشي مسلمين ديال بالصح وحنا عارفين. فالحلال بين والحرام بين ...فلا داعي ﻷن نرد على تراهاتهم وكأننا نأخذها على محمل الجد.
شكرا هسبريس على النشر
55 - العربي الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:26
داعش كفار ولايؤمنون بالله ورسوله ولا يطبقون السنة النبوية الموحودة في الصحيحين وكل ما يقومون به من اعدام وجلد وقطع الايدي والارجل من خلاف والرجم والحرق والرمي من قمم المباني كما فعلوا مؤخرا مع شادين ضبطا يمارسان اللواط كل هدا لم يحدث في عهد الرسول ص والخلفاء الراشدين لكن إن كان قد حدث فهنا سؤال آخر
56 - حميد الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:34
سلام اخواني سوف أتطرق لموضو بالغ الأهمية وهو الاستهلاك هده المرة ليس المواد الغداءية ولكن المنهاج الفكرية والاديولوجية ما يحزنني حقيقة هو إطلاق اللسان على عوانه بدون درة تفكير بأن الله اوصان بأن لا ناخد في عرض الناس وما دام الغموض يلف هدا العالم المنافق فكيف لنا أن نتكهن بهدا أو داك والخفي لا يعلمه إلا الله حضرو عقولكم لا تكونو فقط مستهلكين فانتجو مايصلح به البلاد والعباد
57 - ما فهمتش الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:37
لا يجوز الصيام لمن لا يبايع داعش أما السنوات التي قبلهم هل تجوز؟
أنا في حرية من أمري ساعدوني كي يثبت إيماني
و سيروا آلله انعل من الطرف حتى الآخر
58 - مغربي الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:43
تنظيم الدولة هو تنظيم منحرف متشدد وهولايمثل الاسلام ولا المسلمين هذه اولا ثانيا بقدر ايماني بانحراف تنظيم الدولة في سلوكه بقدر ما اومن ان كثيرا مما يقال عنهم ويكتب عنهم كذب في كذب في كذب ومنها هذا الخبر وهذه الفتاوى وغيرها كثير
59 - وجدي الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:43
انا الشيخ الوجدي أفتي ببطلان باطل الدولة الإسلامية بطلانا تاماً بالإنابة عن الباطل الذي يبطل ما سبق أن أستبطل بطلب المباطلة و التبطيل وشكرآ
المرجو أخد فتوتي الباطلة عن محمل البطُل و شكراً للباطل
60 - mouslim hor الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:49
داعش ????????من اين اتوا بهذا الاسم انا لا اعترف بهذا الاسم.
61 - طنجاوي الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:53
اولا واخيرا فقه داعش اتي من اسيادهم من السعودية ومتى صامت السعودية سيصومون الدواعش وانا لست ابله كي افرق بين داعش وال سعود وسترون دالك وانا اتحدى من ينكر دالك.
62 - Omar الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:54
Ja dois me considerer comme un modeste apprenti en posant la question suivante aux politiciens aux strateges aux academiciens pour redefinir le mot "ETAT"si la signification d'aupavant n'est plus valable...on a appris au fil des annees que l'Etat"egal :Territoires,gouvernement,parlement,frontieres,monaie reconnaissance par l'ONU et les autres etats ...par consequent "DAECH"est un monsonge qu'on fait circuler suivant des agendas et pour des fins economiques et geopolitiques pour les uns et pour les autres,peut etre aussi pour stoper le printemp Arabe qui a renverse les regimes ds qlques pays Arabe.En outre s'il est facile de prononcer et d'imposer la reconnaissance d'un etat virtuel , pourquoi l'Etat palestinien est incapable d'obtenir ce privilege malgre de longues annees de combat et de guerre?(Chiaa et Sounna cohabitent tjours qui a donc mis le feu au poudre apres 14 siecles?). 
63 - محمد طايلة الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:05
الله ينصر محمد السادس. ايها الناس،ايها المؤمنون ان داعش هي الصهيونية وامريكا ومن ولاهم من الكفار والمنافقبن.كفى من النوم العميق.
64 - صحراوي مغربي الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:38
الى المسمى الصحراوي الدي قال بان الاستاد يتحمل المسؤولية في اخراج الاوراق انتم الصحراويون من يتحمل المسؤولية تخلقون الفوضى والمشاكل داخل اسوار الجامعة في الاخير عندما لا تستطيعوا اجتياز الامتحانات لكنكم ايام الدراسة كنتم تتجولون في الازقة و تسهرون في الحانات تعكرون جوالامتحانات اما بالمقاطعة او الهجوم على الاساتدة و تهديدهم اما بالنقل و بعد الحصول على شواهد مزبفة تعتصمون و تطلبون من الدول توظيفكم توظيفا مباشرا و تقاطعون المبارايات لانكم تعرفون مسبقا انكم لاتستطيعون مواجهة الاخرين.اعتمدوا على انفسكم و كفى من الاتكالية على الشعب المغربي.فخطاب الملك واضح انتهى زمن الامتيازات اما مواطن اوخائن و السلام.انشري يا هسبريس لتعم الفائدة و تتضح الصورة.
65 - مسلم الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:51
مللنا من افتراءاتكم حول تنظيم الدولة الاسلامية
66 - oujdi الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:10
متفق مع رقم34 هاد داعش و اخواتها صناعة صهيونية جات باش دير لحدود جديدة ديال اسرائيل وتحدد دويلات جرانها على نمط مماليك الطواءف وستغلو الدين هما الصهاينة عندهم برنامج كينفذوه و ما عندهوم لا صديق ولا حليف هما عندهوم جميع الاسلحة وسلاح النووي ولكن افضل سلاح نجح ليهم هو داعش والحليف نتاعهم هو جهل لعرب لي مافهمو الاسلام وزوروه لان الاسلام مشا نهار لي مات الرسول ص ع س نتحدا كل العلماء لعرب يعطيونا التاريخ الصحيح نتاع الاسلام و نهار نوصلو الحقيقة اسراءيل غتندثر
67 - كمال الزغودي الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:10
كل عمل المرء له الا الصيام فهو لي وانا أجزي به فلا علاقة للصيام بفقهاء داعش وان داعش لا تمثل الاسلام إطلاقا لانه لايتجاوزون بضع الآلاف بينما المسلمون يتجاوزون المليار 1.7 هل تعتقدون ان داعش تمثل المسلمين وهم أربعة آلاف
68 - حخه الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:27
و هل تفتخر بالحادك؟ اتظن ان خالقك لن يعاقبك عل هذا الكلام الذي لا منفعة فيه؟ انصحك بالاستغفار قبل ان تندم حين لا ينفع الندم. قبل ان يعميك الشيطان انصحك ان تقوي ايمانك . شاهد ايضا عن الاعجاز العلمي في القران الكريم . و عد الي اسلامك انها الديانة الحقة.
69 - ولد حميدو الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:56
و هل الدي يدبح و يقتل الابرياء المسلمين صيامه جائز
70 - ولد حميدو الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 02:21
بعد ان فشلوا في مخططهم لضرب المغرب اصبحوا يهتمون بموضوع الصيام و لا نستغرب ادا قالوا بان صلاة المغاربة في المساجد باطلة و كما قال احد المعلقين
كلامهم اعتراف باننا لا نبايع الارهاب
71 - chouf الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 04:36
قولوا لي يا دواعش يا قتلة يا انذال هل انتم مسلمون . و باي موجب ومن اعطاكم الحق لتتكلموا وتفتوا باي موجب.فانتم وقود النار مع الطغات والقتل والمجرمون والكفار.الله ينعل اللي ما يحشم.كل من دب يقول اشياء و هو عبد للجهل والفسق وهو نكرة في الدنيا والاخرة.الله فين اتروح يا قاتل الروح.كرم الله الانسان وانتم تمذبحون البشر ك م ا تذبح ا لبهيمة.اينما حللتم الدماروالخراب هما الشعار اللي رفعتموه.
72 - حميد شحلال الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 04:45
في الحقيقية لست ممن يتابع أخبار هذه الفرق التي تزعم أنها تملك مفاتح الجنة والنار وأنها تدخل الجنة من شاءت وتنجي من النار من شاءت ولكن أثار إنتباهي هو تلك الخطبة المشهورة لزعيم ما يسمى بداعش وهي منشورة على " يوتيوب " يقول فيها : لقد وليت عليكم ولست بخيركم ... فإن رأيتموني على حق فأعينوني وإن رأيتموني على باطل فانصحوني . لماذا لم يقول لأتباعه إذا رأيتموني على باطل فعزلوني أو اسجنوني أو اقتلوني كما يدعوا اتباعه أن يفعلوا مع حكام المسلمين الذين يزعم أنهم على باطل
أم حرام عليكم حلال علينا ألا تبا لقوم أكرمهم الله بالعقل فعطلوه وباعوا رقابهم لكل فنك ماكر
73 - tarik.casa الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 06:31
هذا دليل على ان داعش يحكمها اغبياء و سفهاء لا يعلمون في الدين شيئا. والسلام
74 - سير يا ولدي الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 06:43
سير يا ولدي تقلب علي شي خدمة تكون حﻻﻵ راه الشعب المعربي مجند عليكم سوف يكون عليكم بي المرصاد وانا واحد منهم
75 - Arifi الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 07:02
أنا صراحة لاتهمني هذه الأخبار العام الماضي فقهاء السيسي بطلوا صوم المغاربة واليوم فقهاء داعش يظهر لي أن فقهاء السيسي و داعش إتفقوا على تشويه المغرب، على كل حال يجب علينا الإستعداد لرمضان نفسيا وروحيا وجسديا، الإنسان يجب أن يفكر في الخير ومساعدة المحتاجين والعمل الجاد وقلة الأكل وعدم الإفراط في المعجنات والسكريات التي تظر الصحة والجيب بدون فائدة، أحسن شيء الكرموس والهندية التي تحارب الخلايا السرطانية والإنسان إذا كان واعي سوف يصوم رمضان بثمن زهيد وأشياء صحية، كل واحد إعيش على حساب جيبوا، لاتنظروا إلى من هو أغنى منكم أنظروا إلى من هو أقل منكم، أصحاب الخارج لايغرنكم بسياراتهم الخاوية أراهم عايشين الذل كلشي مطلق وأغلبية الأولاد في السجون حالة مزرية لاتنخدعوا بالمظاهر إنها خاوية، ولاتنسوا الدعاء في هذا الشهر الكريم على الظالمين القتلة أمثال السيسي وبشار وأعوانهم لعل الله أن يستجيب لأحد ويأخذ هؤلاء المجرمين عن هذه الدنيا إلى دار العدل قبل نهاية رمضان آمين يارب
76 - Said الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 07:45
نحن معشر المسلمين لا نحتاج الى فتاوي!! الرسول الوحيد للإسلام هو محمد عليه الصلاة والسلام، جاء بالاسلام واوصل الرسالة للعالم وختم الرسالة وبعدها انتقل الى الرفيق الاعلى سبحانه وتعالى. نحن لا نحتاج الى فتاوي ايا كان الى في امور بسيطة يكون فيها اختلاف بسيط.
الغريب في الامر انني لم ارى شيوخا يامرون بالعلم ويطالبون بجامعات عالمية ان تحل ببلدان العالم الثالث، وهذا ما تحتاجه الامة لمحاربة الجهل والفقر...
حتى المواضيع المتناولة في صلاة الجمعة فهي لا تواكب العصر، ومن خلال هذا المنبر اطالب بتطوير خطبة الجمعة من خلال رؤية هادفة تساعدنا على فهم مخططات ورؤية الدولة المستقبلية بما في ذلك التنبيه للاخطار السياسية والاجتماعية والاقتصادية...
77 - fatah الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:07
الدواعش لا يساوون شيئا ,فهم مجموعة من المرتزقة يتغدون على دم الابرياء, لا علاقة لهم بالدين الاسلامي بشئ , مجموعة من الفاشلين بينوا عن فشلهم في التعايش والتسامح مع الاديان الاخرى, وبكل تاكيد فهم في طريقهم الى مزبلة التاريخ ,اعزكم الله,وكل من يواليهم فليعلم انه مريض نفسيا وليبحت له عن علاج .اللهم احفظ المغرب وعاش الملك.
78 - sans الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:14
مجلس النواب عاجز عن مس أجور المتغيبين لأنه لا يتوفر في ميزانيته على خانة للموارد يمكن أن توضع فيها أموال الإقتطاعات، وحسب مصادر من المجلس فإن مسطرة الإقتطاع تطرح صعوبات من الناحية المالية
79 - مغربي غيور الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:35
علامات الساعة ."إذا الموؤودة سئلت بأي ذنب قتلت ". " ظهر الفساد في الأرض
80 - Maazouzi الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:45
فقهاء تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام"، فتوى يحكمون فيها ببطلان صيام الجزائريين، على اعتبار أن من لم يبايع الخليفة أبو بكر البغدادي ليس له من رمضان إلا الجوع والعطش
81 - jalal dine saiouti الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:48
من افتى هذه الفتوى وبالمناسبة ان اكره داعش واكره جميع الحركات الاسلامية التي ظهرت في القرن 20 لارتباطها بالاستعمار وخدمة اهداف الصهيونية كما اكره الصحافة الصفراء التي تبث سمومها بين المسلمين البسطاء.اذا كانت هذه الفتوى صحيحة فستكون عامة يندرج تحتها كل المسلمين لانهم لم يبايعوا البغدادي فلماذا تعمد "الصباح"الى افراد المغرب؟ الا اذا كانت تريد زعزعة ايمان المغاربة الا بئسا" لداعش" "والصباح" "والاخوان" "والعدالة"و"العدل"و كل المتأسلمين الذين شتتونا وجعلونا فرقا وشيعا فذهب ريحنا وفلت شوكتنا وطمع فينا كل من هب وذب....
82 - said الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 08:57
قهرتونا بهاذ داعش.مجموعة من المشرملين البطالين تفتي بدون علم...أش داكم تجبدو المغرب عليكم:هاكو هاواحد الفتوى:قبل النطق بكلمة المغرب شلل فمك لأنه بلد طاهر....اللهم أحفظك يامغرب.
83 - البداوي الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 09:03
اختصر كلامي وانصح كل مغربي شهم يحب الله والرسول و الملك والوطن ان تكونوا حدرين ومن شك في تحرك اي مشبوه أو له عقة مشبوهة أن يتصدى له ولو بالدم حتى نقضي على كل داعشي ناكر لجميل وطنه وامته ولطخوا باب منزله بالدم حتى تمحوا اترهم من ارضنا عزة بالنفس وكرامة للروح تصدوا لهم وانزلوا بهم الويل والعار واخبروا عنهم السلطات بأية طريقة والله على نصر المغاربة لقدير ولم العز والسؤدد والفخر لديننا وملكنا ووطننا والله اكبر على كل جبار اتيم .
84 - drissanas الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:13
ما اثار انتباهي في العناوين.هو عدم وجود مسطرة تفعل اقتطاعات النواب.؟؟؟؟!!! الله اكبر.و اقتطاعات الموظفين الصغار.اصحاب الفتات من الاجور.الحكومة تتوفر على صناديق ايداع اقتطاعاتهم.واش هذا ماشي العجب.وكأن المرتبات السمينة جدا.والغليظة للسادة النوا(م) تصرف من ميزانية المملكة الماليزية.
85 - مغربي الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:28
بالعكس من يبايع أي يحب داعش لن يقبل صيامه.
لأن هذه الجماعة عصابة اجرامية لا دين لها بل ربما الملحدين أحسن منها.
من يدلح الأطفال والنساء ويشوه الاسلام فهو عدو الله ولت تقبل منه أية عبادة.
86 - العلمي الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:42
حسبنا الله ونعم الوكيل اينكم أيها الدواعش من هذا الحديث القدسي (كل عمل بني آدم له الا الصيام فهو لي وانااجزي به)الا تخجلون من انفسكم تحرمون كل شى وتحلون لانفسكم كل شىء من. قتل واغتصاب سرقة وبهتان.........//فالمغاربة لايحتاجون الى فتواكم المتطرفة
87 - مهاجرة الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:52
انا لا اعتقد ان البغدادي مسلم اولا لان من يقتل المسلمين وغيرهم من المسيحيين بدون ذنب اقترفوه ، علاوة على ذلك اذا كانت هذه الجماعة الطاغية تعتقد انها قوية لماذا تستهدف الدول المستضعفة كليبيا ،العراق ،سوريا ولم تفكر يوما في مواجهة اسرائيل ، بالتالي استخلص نتيجة واحدة هي ان هذه الجماعة يهودية لاعلاقة لها بالسنة ولا بالشيعة ولا بالإسلام اصلا
88 - drissanas الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:04
كلام صحيح جا.ومعقول.بات الان واضحا للجميع ان الدواعش لا يخدمون سوى اسرائيل.وهذه الخطة الاسرائيلية اصبحت مكشوفة للعيان.الموساد بعد حرب 2006.حيث تكبدت خسائر بشرية.ففهمت انه من البلادة و الغباوة المطلقة ان تزج بجنودهافي حروب برية.ففكرت ونجحت في تفكيرها.حيث لجأت الى خلق فيروس في الجسم العربي اسمه "داعش" هذا الفيروس له كل الامكانيات المالية و المادية و البشرية والعسكرية وو.... بحيث يكون قادرا على خلخلة الجسم العربي.وجعله منهوكا مريضا غير قادر على النهوض من مكانه.وهو الشيء الذي نلاحظه بوضوح في العراق و سوريا و اليمن وليبيا.والبقية تأتي.....
اما المغرب وان كان لحد الساعة على الاقل له بعض المناعة من هذا الفيروس.فهذا لايعني ان يبقى غافلا عنه.
89 - إبراهيم المعلم الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:25
85akssil
أنت تقول إن الختان يؤدي إلى الفشل الجنسي بحسب دراسات غربية، وأنت لاتذكر تلك الدراسات ولاأصاحبها، وتقول أن إزالة تلك الجلدة تتسبب في فقدان التهيج الجنسي، وكأن المسلمين يعانون من الضعف الجنسي، فأجدادنا كانوا مختنين، وكانت قوتهم الجنسية في أكمل حالاتها وأقوى نشاطاتها. ثم مادخل تلك الجلدة في التهيج، فأنت لاتملك دراسات تؤكد ذلك. لأن أكبر الأطياء اليهود وهم مختنون، لو يذكروا أثرا للختان على الضعف الجنسي. والختان عند اليهود كما عند المسلمين عقيدة دين. فالفيلسوف اليهودي سبينوزا كان مختنا. والختان عادة قديمة جدا ترجع إلى آلاف السنين، ولم تتبث التجربة أية نتيجة عكسية. والتجربة كما تعلم أصل من الأصول التي يبنى عليها العلم.
قلت إن الله لم يخلق تلك الجلدة عبثا وبالتالي لايجب قطعها، وهذا يشبه قول رجل طالت أظافره وشعره طولا فاحشا، ومع ذلك لايريد تقليم أظافره ولاقص شعره بذريعة أن الله لم يخلقهما عبثا
مايؤثر على قوة الجنس ويؤدي إلى البرود هو تعدد الشركاء في الجنس. والبغاء الذي ينقل اعتى الأمراض...مثل هذه الحقائق يغفل عنها الغرب لأنها توافق هواه. تيقظ أخي من غفلتك وكن صاحيا من سكرة الكذب.
90 - azal الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:32
كم انتم في التنظيم?10الاف نحن في المغرب40 مليون بايعنا اميرا للمؤمنين اذن نحن هم الاغلبية فعلى اميركم ان يبايع من اختارته الاغلبية فهذه هي الديمقراطية
91 - حميدة الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 12:04
المهم خاص لوتوروت تبقى في يد الدولة (لانه في فرنسا كيفكرو يرجعوها ). لان الأرباح ترجع اولا الى فانسي اللتي ستقوم برفع الاثمنة بشكل قياسي
92 - محمد الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 12:11
والله العظيم عانيت الامرين بسبب فقدان دواء الصرع synnax
93 - بدون اسم الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 13:05
عذرا يا دواعش فنحن نصوم لله و ليس لنا حاجة فيكم كما جاء : ((عن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اللَّهُ كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلَّا الصِّيَامَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ وَالصِّيَامُ جُنَّةٌ وَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلَا يَرْفُثْ وَلَا يَصْخَبْ فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ))
94 - إنسان وليس بعير الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 13:12
إنسان اليوم ليس هو إنسان القرون السابقة ، تتم سياقته كالبعير
إنسان اليوم يعيش في دول وفي كل دولة يوجد ما يمكن تسميسته بعقد اجتماعي يربط بين الحاكمين والشعب ،ويربط بين أفراد الشعب فيما بينهم.
إنسان اليوم ليس بعيرا يتم اقتياده من طرف من تشرب ثقافة بول البعير ،وهذا الإنسان قد لا يؤمن ولا يعترف بشيء إسمه البيعة ،بل يعيش في ضب دولة القانون التي تحدد حقوق وواجبات كل فرد.
أما الصوم والصلاة وكل العبادات فهي شأن بين الخالق والمخلوق ولا دخل لأي كان في هذا الشأن ،ومن يتدخل فيه فقد تعدى حدوده.
أما تنظيم داعش فهو تنظيم إرهابي متخلف متوحش قروسطوي ،وهو شبيه بوحش خرج من قمقمه وسيتلقى الضربات حتى يتم القضاء عليه.
وأما العبادات الحقيقية فهي العبادات التي تتكم بشكل إرادي وبكل حرية وهي تمثل بذلك الإيمان الحقيقي وليس الإيمان المفروض.
95 - zouhair الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 13:50
هل الإسلام والإيمان هو داعش
من أين أتت داعش للإسلام
داعش جماعة إرهابية لا إسلامية
إحنا لمغاربة بزآآاف على داعش
من هم ليحكموا على دولة بكاملها
96 - MOFAKIR الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 13:56
Pas besoin d'attendre de dash d'apprendre que les marocains sont des musulmans pas assez au niveau à cause de beaucoup de problèmes
comment jeuner le ramadan pour les millions de prostituées marocaines qui se donnent 11 mois aux touristes khalijis gawris yahoudis boudis
avec tous ces milliardaires d'hotels qui les emploient en tant que KAWADAS DIRECTEURS DE BORDELS DE 3 A 5 ETLOIES
comment jeuner le ramadan après 11 mois d'alcools de vins de bierres
comment jeuner le ramadan avec autant de corruptions de vols d'insultes de maux
le maroc est un grand pays hypocrite
les marocaines iront donc au paradis avec les khalijis

quand à dach ils n'ont pas à imposer leur vision du monde aux autres leur dieu et calife qu'ils le gardent pour eux
97 - عبد الله المغربي جنوب الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 14:11
الصباح: فقهاء دعش يفتون ببطلان صوم المغاربة : فيا امة الاسلام ،ياايتها البشرية اشهدوا ودعش تنصب نفسها وتحرم ما احل الله وتحلل ما حرم الله ، وتحكم بين الله وعباده المغاربة.تقتل الابرياء وتهاجم خلق الله وتنشر الظلم والفساد . فالله الكبيرالاكبر يشهد على دعش وممارساتها . ونشهد نحن المغاربة ببطلان داعش وافعالها المحرمة في جميع الاديان وما ينشرون الا الظلام والظلال والقتل وسفك دماء الابرياء باسم الاسلام وما امر الاسلام بدلك وهو بريء منهم . فالاسلام يسعى الى نشر الحياة والسعادة والسلام والحرية والمعاملة الحسنة والاخلاق الطيبةوالاصلاح وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي والظلم والقتل والسرقة وهتك الحرمات والاعراض والترهيب والارهاب . فمادا تريدون من المغرب والمغاربة . فحافظوا على فتنتكم في دياركم وفي بلدانكم واهاليكم ولا تصدروها الينا فلن تفلحوا في دلك ، وكل شعب ادرى بحاله وما يليق له ، ومن دخل بلدنا لنشرالسوء والفتنة ضاع . والشعب المغربي مجند عن اخره . والله يعلم بحالنا وحالكم . والمغاربة لا يقتلون انفسهم ولا يقتلون اخوانهم واخواتهم ومن يفعل دلك فليس منا وعباداتنا وصومنا لله وحده وليس لغيره.
98 - ق.م الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 14:49
نقول لهم شكرا على هذه الفتوى التي لايوجد لها أصل في الشريعة حسب علمنا
وبذلك فهي لاتهمنا لأنه تدخل ضمن تسفيه الدين ،كما نقول لهم لاحق لكم في تحريم أو تحليل صيام بني أدم طبقا لقوله في الحديث القدسي "كل عمل بني أدم فهو له إلا الصوم فهو لي وأنا أجزي به" كما نضيف لهم أن كل من ينطق بالشهادتان فهو مسلم حتى يثبت العكس بالحجة والبرهان لأن الله هو وحده يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور كمانضيف لهم أن الله سبحانه يقول في محكم كتابه ‘ن الله لايغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء"صدق الله العظيم وهنيئا لكم أيهت الدواعش بالسفك والقتل والتقتيل والتدمير بإسم الإسلام البريء منكم ومن أعمالكم شكلا ومضمونا في كل مذاهبه.....
99 - محمد الرباطي الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 15:10
انصروا إخواتكم وإخوانكم في جريدة العاصمة بوسط فهم يكابدون الظلم و الحيف منذ ثلاثة أشهر.اللهم شد أزرهم وقو عزيمتهم وانصرهم على من تجبر وطغى.
100 - mounir الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 15:14
كل يوم افتراءات واكاديب حول الدولة الاسلامية من قبل اعلام امريكي صهيون ومن صار في فلكهم و لف لفهم من ضعاف العقول والمخدوعين باقوالهم من النظام العالمي و الانظمة العاملة لهدا النظام الفاسد مهما حولت من التشويش وارسال يدا شلاء لتحبسوا عنا ضوء الشمس فلن تستطيعوا ابدا لانكم مصاص دماء الفقراء وشعاركم الظلم واكل اموال الناس بالباطل لانكم تحبون الدنيا ولا تؤمنون بالاخرة وطغت عليكم الماديات والانانية البغيضة والمتمثلة اساسا في حبكم لاولادكم وتدريسهم في ارقى الجامعات العالمية في المقابل تسخير ابناء الفقراء بابخس الاثمنة اهدا هو اسلامكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اين ويؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة ؟؟؟ اين الاخوة في الله ؟؟؟ وتقتلون الاف الفقراء بالموت البطىء كل يوم ؟؟؟؟اما المحسوبية والزبونية اما الدين وضعوا قانونهم فهم فوق المحاسبة ؟؟؟ القانون يطبق على الفقراء فقط بلله عليكم على من تضحكون ؟؟؟؟
101 - الماضي فات و العين بكات الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 15:28
انا ما كنصومش غير تهناو يا داعشتي. ما احلى بلادي هي روحي و فؤادي. اتمنى الامن في مملكتي المغرب.معاكم بالصيام و ﻻ بلا صيام. ﻻ حول الله الله يخلي لينا مليكنا و بﻻدنا و الصحراء مغربية و شباط يشافيه لينا الله و صوم مبارك سعيد بالرفاهية و البنين و الرزق و الصحة و الفرحة اﻻيمان. بالصحة والعافية.
102 - Mido الأربعاء 17 يونيو 2015 - 00:07
أين هو الدليل على قولهم ذالك ؟؟؟
كل من طعن بشخص أو قال فيما لا يعنيه سوف يحاسب على فعله !
فما بالك بمن كذب على المئات !
وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالًا مَعَ أَثْقَالِهِمْ ۖ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ
103 - مهتم الأربعاء 17 يونيو 2015 - 12:06
د ين المغرب الاقصى.
الشهادة..= اهل تونس
الصلاة..= اهل موريتانيا
الزكاة..= اهل ليبيا
الصوم..= اهل المغرب
الحج..= اهل الجزائر
حسب دراسة المهتمين.
صحيح حسب موقفنا نحن لا نكره من لايصلي في بيوتنا بل نكره من لا يصوم والباقية لايهم.
اما عن الدعيشيين والخوارج فنحن ضد عقيدتهم ونهجهم بلداء العصر.
و
في الاخير رمضان مبارك للامة الاسلامية جميعا. اللهم نسالك حسن الخاتمة..ءامين
104 - krimou السبت 20 يونيو 2015 - 12:21
ايها الانسان المسلم تجرا على استعمال عقلك ورفض الوصاية وتحمل مسؤوليتك في ممارستك لشعائر دينك فان الدين لله وحده خاصة ما يتعلق بالصيام .
المجموع: 104 | عرض: 1 - 104

التعليقات مغلقة على هذا المقال