رصيف الصحافة: "وزارة الوردِي" تنقل امتحانا لاختبار "ممرضي البْنْج"

رصيف الصحافة: "وزارة الوردِي" تنقل امتحانا لاختبار "ممرضي البْنْج"
الأربعاء 24 يونيو 2015 - 19:30

مستهلّ رصيف صحافة الخميس من يومية “المساء” التي قالت إن فضيحة اختبارات جديدة قد بصمت عليها، هذه المرّة، وزارة الصحة حين عمدت إلى نقل امتحان، مع الأجوبة، من موقع فرنسي، وأن الطلبة قد حصلوا على الاختبار والإجابات قبل أيام، وأن الواقعة تتكرر للسنة الثانية.. وأضافت الجريدة أن المعطى يقترن بامتحان تخرج طلبة السنة الثالثة بالمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنية الصحة، تخصص تخدير وإنعاش، بينما النقل الحرفي استند على مضامين الموقع الإلكتروني لكلية الطب بتولوز الفرنسيّة الذي يقدم أيضا أجوبة وحلول الاختبار.. “الوزارة لم تكلف نفسها تغيير الأرقام أو العبارات أو أسماء الشخصيات التي تحدث عنها النص، وقد اشتغل عدد من الطلبة على النص الموجود في الموقع الفرنسي قبل أيام من الامتحانات” تقول “المساء”.

وضمن خبر آخر أوردت اليومية نفسها أن مواطنين غاضبين قد هاجموا تجمعا لحميد شباط في قلعته الانتخابية بفاس، وأضافت “المساء” أن مقتحمين للقاعة المغطاة بحي الفتح من منطقة زواغة عملوا على ترديد شعارات مناوئة لشباط ووجهوا له اتهامات، ما جعل الأجواء تتوتر لساعات بينهم والمنتمين لحزب الاستقلال المسؤولين عن التنظيم، دون عنف.. وقال قيادي استقلالي لليومية إن الأمر اقترن بعائلة احتجت على خلفية اعتقال مبحوث عنه من طرف الشرطة، وقد اتهمت أطرافا في الحزب بالوقوف وراء ذلك، ما نفاه شباط وهو يستقبل اسرة الملقب بـ”الغول”.

وذكرت “الصباح” أن قاضي التحقيق بالقطب الجنحي لمحكمة عين السبع بالدار البيضاء قد أنهى الاستماع إلى مديرة شركة “ماتزيند”، المتخصصة في توريد التجهيزات التعليمية لوزارة التربية الوطنية، بعدما كانت مكالماتها الهاتفية بخصوص اختلالات صفقات البرنامج الاستعجالي لإصلاح المنظومة التعليمية معنية بتسريبات وراءها مساعدة سابقة لذات المديرة وتقني معلومياتي كان قد اشتغل بالمنشأة.. وأكدت جبران لـ”الصباح” أن القاضي استمع لها بخصوص المكالمات والصفقات المثارة ضمنها ما تعرضت له الشركة من مضايقات مناديب للوزارة، وأضافت انها اتهمت مدير أكاديمية جهوية للتربية والتكوين بالوقوف وراء التسريبات الناجمة عن تجسس، دام لـ6 أشهر، باستعمال تطبيق متطور على الهاتفين المتنقلين لصاحبة الشركة.

“الصباح” نشرت أن مواطنين أصيبوا بحالات اختناق خفيفة وصعوبات في التنفس بعد استنشاق مبيدات رشتها مصالح بلدية القنيطرة للقضاء على البعوض، وأضافت الجريدة أن هذه العملية تمت دون سابق إشعار للساكنة كي تغلق نوافذ بيوتها.

ذات الجريدة قالت إن أسرة رضيع، توفي بمستشفى الأطفال ابن رشد بالدار البيضاء بعدما كان يعاني من السكري، قد اتهمت طبيبة بالتسبب في مفارقته للحياة جراء إهمال ورفضها التدخل في الوقت المناسب لإنقاذه، وأضافت الجريدة أن احتجاجات الأسرة واجهتها أطر طبية عبر التهديد بالتوقف عن العمل، فيما خاضت عائلات بعض المرضى وقفات احتجاج للمطالبة بتدخل المسؤولين.

أما جريدة “أخبار اليوم” فقد ذكرت أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تطفئ شمعتها الـ36 وسط معركة لكسر العظام مع وزارة الداخلية.. ونقلت قول عبد الإله بنعبد السلام، بصفته واحدا من مؤسسي التنظيم، حيث يورد أنه يرى التاريخ ولا يجد يوما قد كسبت الداخلية معركة ضد الـAMDH، فيما الرئيسة السابقة للجمعية، خديجة الرياضي، اعتبرت أن الضربات الجديدة يمكنها أن توجع جسد التنظيم لكنها لن تقتلها.

“الأحداث المغربية” أفادت بأن مسيرة حاشدة التأم فيها الأطباء المقيمون والداخليون مع أطباء المستقبل وانطلقت من كلية الطب والصيدلة بالبيضاء نحو الإدارة المركزية للمشفى الجامعي ابن رشد، وذلك للتعبير عن رفض مشروع قانون الخدمة الإجباري وما يضمه من إجبار للأطباء بالعمل في المناطق النائية لمدة سنتين اثنتين.

نفس اليومية ذاكرت أن الإدارة المركزية للوقاية المدنية قد أعفت القائد الجهوي لثكنتها بآسفي على خلفية إطلاق الرصاص بالمرفق الذي يتحمل مسؤوليته.. وذكرت “الأحداث المغربية” أن ابن الكولونيل العريبي، الذي لم يتخط الـ12 من عمره، وجه رصاصة طائشة لعنصر من ذات جهاز الوقاية من بندقية صيد في ملكية والده من سيارة الأخير.. وأضافت الجريدة أن الكولونيل قد راكم خروقات بجعله السلاح وسط الثكنة ثم بداخل سيارة في ملكية الدولية، وقد بصم أيضا على تشغيل الضحية في “نقل الدلاح” بعيدا عن المهام المقترنة بعناصر الوقاية المدنية.

‫تعليقات الزوار

13
  • عبوش الموريد
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 19:47

    قال ليك "يا انا يا بويا عمر" – ساهلة علاش ما يقول "يا انا يا الرشوة"؟ ايهما اهم اليوم؟- يا الله سي لوزير ارنا حنة يديك- هاذي ما فيها سكوبات و لا تصاور او كاميرات- هل هذا امتحان؟ اهكذا تمر الامور في وزارة قال وزيرها انه سيحارب اهل السراغنة و اولاد سيدي رحال-

  • souhail
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 19:47

    ماذا وقع لبلدي أصبح الكثيرون يريدون إجتياز اﻹمتحان بسهولة و الغش في كل شيء
    اللهم ردنا إليك ردا جميلا

  • ALi El - IP-Guelmim
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 20:29

    C'est tellement flagrant , cela signifie qu'on va avec la profession noble vers le profond déclin .. Pffffffffffff Dorénavant, on s'attend au changement radical avec l'instauration du système LMD !!!

  • الى السيد عامل مدينة تمارة
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 20:34

    ﻣﻦ
    ﻓﻀﻠﻚ ﻗﻢ ﺑﺠﻮﻟﺔ وادﺧﻞ
    ﻋﻠﻰ ﻗﻬﺎوي ﺗﺴﺘﺤﻮد
    ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻠﻚ اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ
    وﻣﺤﻼت ﻏﺴﻞ
    اﻟﺴﻴﺎرات وﺻﺪاﻋﻬﻢ
    واﺻﺤﺎب اﻻﻟﻤﻨﻴﻮم
    وﺻﺪاﻋﻤﻬﻢ ﻳﻘﻠﻘﻮن
    راح ة اﻟﻨﺎس ﺑﺎﻟﻠﻪ
    ﻋﻠﻴﻚ ﻳﺎﺳﻴﺪ ان ﺗﻀﻊ
    ﺣﺪا ﻟﻬﻢ ﻓﻠﻘﺪ ﺗﻌﺪوا
    ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻮق اﻟﻤﻮاﻃﻦ
    ﺑﺎﻟﻤﺸﺮوع اوﻻد
    اﻣﻄﺎع ﺗﻤﺎرة وﻧﺎس
    ﻻﺗﻮدي اﻟﻀﺮاﺋﺐ ﻣﺜﺎل
    ﻣﻘﺎﻫﻲ وﻏﺴﻴﻞ اﻟﺴﻴﺎرات
    واﻟﻤﻮاﻃﻦ ﻳﻮدي
    اﻟﻀﺮاﺋﺐ وﻳﺘﻌﺬب ﺗﻮﺟﺪ
    ﻃﺮق ﻣﺤﻔﺮة اﺑﻀﺎ
    ﺑﺎﻟﺠﻤﻠﺔ اﻻ ﻣﻦ رﺟﻞ
    ﻃﻴﺐ ﻳﺴﺘﻤﻊ وﻳﻨﻬﺾ
    وﻧﻜﻮن ﻣﺜﻞ اﻟﺪول
    اﻟﻤﺘﺤﻀﺮة ……
    اﻟﻠﻪ ﻳﻨﺼﺮ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺴﺎدس
    اﻟﻠﻪ ﻳﻨﺼﺮك ﻋﻠﻴﻬﻢ

  • متتبعة
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 21:42

    الحل يكمن في
    تعريب كل الشعب الطبية و الشبه طبية
    بما فيها " ممرضي و ثقنيي التخذير "
    كما ينادي به شبيبة العدالة و التنمية
    الا ان وزارة الصحة ( بيد حزب علماني " للأسف

    متتبعة

  • هاشم صادق
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 22:08

    لقد اصبح المواطن في ذعر مما يري ويسمع من هول الجراءم على اختلاف أنواعها وفي جميع نواحي الحياة وعلى جميع المستويات رشوة فساد قتل تسميم غش اغتصاب .ويتساءل المواطن هل هناك دولة واين هيبتها واين القانون واين القضاء .وهل أصبحت هذه الاهوال من ثقافتنا نعيش معها وتصرف عادي لا نبالي به حتى اصبح طبيعيا.اكيد ان الدولة هي المسؤولة ولها كل الوساءل لكبح جماح المسؤولين عن هذه الكوارث .لكن السوءال يطرح بإلحاح اين هي الدولة؟؟

  • زكرياء
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 22:32

    الممرضين المغاربة ماساكنينش ….السكن للممرضين المغاربة ecole des cadre 2015

  • MOHAMMED
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 22:37

    des medecins qui les marocaines forment et payent leur salaires (taxes) refusent de travailler dans des villes ou il n'y pas des hopitaux privés hhh ils ne savent que des medecins greek, espagnoles, polonais, italiens….ne trouvent pas des opportunities dans leur pays car il ' y une crise economique que le monde ne peut pas s'ensortir

  • عبدو
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 22:51

    تحية لكل من يناظل ضد الفساد والاستبداد. اذاكانت هناك إرادة حقيقية يؤمن بها وزير الصحة في محاربة الفساد وان كانت لك جرأة قوية نطلب منك فتح تحقيق توضح فيه للمغاربة مآل الأموال التي تتسرب دون رقيب بمستشفى السقاط بالدار البيضاء وفتح تحقيق شفاف في الفساد المسترشي بالمستشفى وعرض المتورطين الذين يبدرون أموال الشعب الى العدالة لتقول رأيها في النازلة. مع انصاف الشجعان الذين تحملوا المسؤولية في عز الأزمة وليس بإقالتهم وثنيهم عن إفشاء الحقيقة لتعلم ان كل شيء أصبح واضحا الان للمغاربة أجمعين. وأكد نطالبكم يا وزير الصحة بفتح تحقيق في فساد مستشفى مستشفى السقااااااط بالدار البيضاء ولا ثم لا لاقالة الشرفاء والنزهاء.

  • kamal
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 23:14

    هل سكان المناطق النائية ليس الحق في التطبيب.وأين رد الجميل لهؤلاء الاطباء بالنسبة لوطنهم الذي علمهم و جعلهم أطباء

  • jam
    الخميس 25 يونيو 2015 - 00:32

    احتجاجات الأسرة واجهتها أطر طبية عبر التهديد بالتوقف عن العمل،
    أنا مع توقف الاطباء عن العمل و ايضا طردهم و سجن كل طبيب مقصر في عمله
    و الا استقدام اطباء و طبيبات اجانب شقروات جميلات مؤدبات ابتساماتهم وحدها كافية لعلاج المواطن

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 25 يونيو 2015 - 01:12

    ثقافة النقيل جاية من رأس الهرم ونازلة للتحت … ماشي يقول المثل " من نقل انتقل ومن اعتمد على نفسه بقي في قسمه "..

    هاد الأيام بالصدفة اكتشفت أن مرسوم القانون 2-12-349 الخاص بالصفقات العمومية منقول بالحرف من نظيره بكندا …

    والوزارة تتشدق بأنها تعمل جاهدة لمحاربة الفساد بهدا المرسوم …

  • مصطفى
    الخميس 25 يونيو 2015 - 23:00

    يجب خلق لجنة مكافحة استخدام الموظفين والعاملين في أعمال لا تدخل في صلب عملهم الوظيفي من طرف مرؤوسيهم. وخلق خط أخضر للتبليغ على مثل هاته الاعمال التعسفية.
    قاليك صايفطو ايجيب ليه الدلاح من الطوموبيل ضرباتو الخماسية وا مسلسل احديدان هذا

صوت وصورة
أجواء صيفية بمدينة سلا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:06 1

أجواء صيفية بمدينة سلا

صوت وصورة
دعم الفلاحة التضامنية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 10:51

دعم الفلاحة التضامنية

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00 1

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 48

نقاش إلغاء عيد الأضحى