24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تقرير حقوقي: نصف المغاربة يعانون من أمراض نفسية أو عقلية (5.00)

  2. حمد الله يساهم في تفوق جديد للنصر السعودي (5.00)

  3. المغرب يواجه الجزائر خلال كأس إفريقيا لكرة اليد (5.00)

  4. هبات دول الخليج للمغرب تُشرف على النهاية .. والتعليم أكبر مستفيد (5.00)

  5. مقاطعات تعلن تعميم المجانية وتسحب ملاعب القرب من يد "البلطجية" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | الرياض: معطّلو المغرب هم ضحايا تونس

الرياض: معطّلو المغرب هم ضحايا تونس

الرياض: معطّلو المغرب هم ضحايا تونس

في انزلاق مهني يثير الاستغراب إلى أقصى درجة عمدت جريدة الرياض السعودية على تضمين موقعها الإلكتروني صورا لمعطلين مغاربة أصيبوا أثناء احتجاج سابق أمام البرلمان المغربي وتقديمها على أنّها صور لضحايا الاحتجاجات الاجتماعية المرصودة مؤخرا بتونس.

انزلاق جريدة "الرياض" جاء ضمن مادة إخبارية رُصدت على بوابتها الإلكترونية حاملة لعدد 594348.. وهي ذات المادة التي عنونت بـ "اشتباكات عنيفة ليلا رغم حضر التجول في العاصمة تونس" قبل عرض قصاصة إخبارية لوكالة الأنباء الفرنسية موثقة بخمس صور حاملة لتوقيع موقع "الرياض.كُوم" ومن بينها صورتان اثنتان تخص الأطر العليا المُعطلة بالمغرب.

الصورة الرئيسة المزعوم التقاطها لمصاب ضمن أحداث قمع الاحتجاجات الاجتماعية بتونس توثق للحظة نقل رجال الوقاية المدنية المغاربة لأحد المعطلين المصابين ضمن وقفة احتجاج تدخلت لتفريقها عناصر من القوات المساعدة.. إذ يبرز مقر البرلمان بوضوح كبير في خلفية الصورة.. أمّا ثاني الصور المغربية فهي موثقة لعنصرين من القوات المساعدة بالمغرب وهما يوجهان ضربات هراوتيهما صوب أبدان معطلين منتمين لثلاث مجموعات تأطيرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - mido 206 الجمعة 14 يناير 2011 - 01:02
لا ينبغي ان ننساق وراء مشاعرناالمظلله يجب ان نكون اكثر و اقعيه و ندرك اننا بالمغرب نغير حالنا بايدينا و لا ننتظر الحكومة للتدخل..لان هدي الاخيره لا تملك عصا سحريه و كل الحكومات في العالم لا تملك هدي العصاا..ااريد ان اوضح لكم اني انشات لنفسي مشروعا صغيرا...بعيدا عن مجال تخصصي...و دبلومي العالي و الحمد لله بخير و على خير ... مابقاتش القوله سير تقرا اولدي باش تخرج استاد او لا دكتور و لات... دابا سير تقرا اولدي باش تفهم و جيك ساهله دبر على راسك...ايوا لا ننتظر الكثير من الحكومات و لو كانت حكومات مثاليه ديمقراطيه الى اقصى الحدود..لان العصا السحريه مفقوده في كل مكان..حتى و لو كانت اروبا رمز التحضر و التقدم......لكن لا ننسى ابدا ان للمغرب حاسدين ينتظرون مثل هدا الانزلاق من طرفنا.....نحن لسنا تونس و لا الجزائر..و لا موريتانيا...نحن دوله ملكها اشادت به دول العالم انه الباني.المتفاني..الدي لا يمضي شهرا دون تدشين مشروع اقتصادي او اجتماعي ببلده..........فلتحيا مملكتنا سالمه من كل حاسد ان شاء الله
2 - مغربي الجمعة 14 يناير 2011 - 01:04
كان يجب عليكم ان ترسلوا لهم رسالة لكي ينتبهوا للخطآ ويصححوه بدل اثارة فتنة مع بلد وشعب شقيق الموضوع لا يستاهل
3 - علاء سيستام الجمعة 14 يناير 2011 - 01:06
أجل أخي طارق حياك الله على مجهودك و فطنتك فهذا معروف عن الصحافة السعودية
4 - شام الجمعة 14 يناير 2011 - 01:08
الحال نفسه تحيه للاشقاء التوانسه
5 - واقعي الجمعة 14 يناير 2011 - 01:10
زرت تونس قبل فتره واصابني الحسد فقد رأيت شوارع مرتبه ونظيفه ومصانع وتقدم وطرق جميله واشجار وارفه >>.. الان لااعرف ماحل بهم لقد تأمر عليهم العملاء ودمروهم فقد حل البوار والخشيه من المجاعه بدل الخير وحل الخوف بدل الامن الله يكون في عون تونس
6 - بثينة فطواكي من تيسة الجمعة 14 يناير 2011 - 01:12
الله يهدي حكام العرب، يديروا شي حل للمعطلين
7 - كتامي الجمعة 14 يناير 2011 - 01:14
وموقع روسيا اليوم أيضا.. والصورة لازالت منشورة
8 - abdelhaq الجمعة 14 يناير 2011 - 01:16
تحية نظالية لكل حاملي الشهادات المعطلين بالمغرب
9 - ماهرمحمد الجمعة 14 يناير 2011 - 01:18
لا نجعل من هذا الخطأ ما يبعدنا عن الموضوع الاساسي وهو البطالة والفساد
ثانيا هذه جريدة خاصة بالنظام
ثالثا بغض النظر عن صحة الخبر عن خطأ الصحيفة هل سنرى شعب حر مثل الشعب التونسي
رابعا لا نقبل التعدي على اي شعب سواء السعودي او المغربي او التونسي بسبب صحيفة
10 - sagalo الجمعة 14 يناير 2011 - 01:20
لا تتعبوا انفسكم بقرائتهاشانها شان اغلبية الصحف بالمملكة العربية السعودية...امر مضحك حقا ان تجد من محرريها ما يصيبك بهستيرية التحليل(صحافيوا الواسطة دوي الخطوط الحمراء في التحليل)...تحليل يعبر عن سداجة صاحبه وتلك سلبيات الواسطة التي عممت على المجتمع وهو في غنى عنها...شاءت الاقدار ان احتكيت ببعض محرري وصحافيوا الجريدة المحترمة بكل من جدة والرياض ومن تم اخدت الفكرة من المصدر بان لا احترافية في الحقل الصحافي...في مادبة عشاء لبعض الوفود الاجنبية و اتناء المادبة( صحافيوا الجريدة طبعا لا يفقهون في الانجليزية شيئا) كانت اطراف الحديت بين طاقم الجريدة المحترمةيتمحور حول الرز والكمية التي تستهلكها المملكة رغم انها مستوردة لها والغريب ان الوفد عسكري وعلى اعلى مستوى ولا يفقه في العربية شيئا...من يترجم لمن؟
تلك العينة من البشر هي من اخرت المملكة رغم الجهود المبدولة...لما لا تتطرق الجريدة لفتاة البئر وما الدافع الدي اوصلهالانتحار وتعاقب الشركات العالمية للتنقيب عنها دون جدوى وما زالت...انها الصورة الحقيقية للفتاة المثقفة العاطلة عن العمل وقد سدت كل الابواب في وجهها...اضراب المعطلين بالرياض رغم احتشامه...عدد الملفات المرفوعة للجهات الحكومية وعلى راسها مكتب العمل والتي تعد بالملايين ولا حياة لمن تنادي...ام يحل لنا التطرق لماسي اخواننا كي نغطي على ما نحن عليه...
فلا غرابة ادا في ان تتحفنا بصورة افلاطون استدلالا بادونيس...البطنة عرت عن سداجة الفطنة...صحافيوا الاستراحات والولائم الدسمةالمعطلة الافكار...فالحمادي الدي علق على رحيل غريس عن الهلال لهو نمودج عن اخيه بجريدة الرياض...تلك زمرة من بقايا البر والديرة..........
11 - fils de abdelouahid الجمعة 14 يناير 2011 - 01:22
وابحال اليمن بحال اليابان وأولاد عبد الواحد كلهم واحد. الله يجيب الصحة وخلاص.
12 - othy الجمعة 14 يناير 2011 - 01:24
hahowa lien
http://www.alriyadh.com/ net/article/594348
13 - المرابطي الجمعة 14 يناير 2011 - 01:26
اخوتي الفضلاء الحق يقال لقد تطرقت جريدة هيسبريس الى الى مظاهرة نادرة قام بها شباب سعيديون قبل يومين مما جعل جريدة الرياض ترد بالمتل كتنبيه واشارة الجرائد المغربيةلعدم التدخل في شؤون المملكة العربية هدا والحق يقال كفانا شؤون غيرنا فدالك لايخدمافالسعودية واضحة في دعم المغرب لصحرائه فمايليق بنا الا المعاملة بالمتل والانتباه الى عدم اطلاق الشرارة الاولى لصحف المملكة العربية لتكتب على وطننا العزيز يكفينا تواطىء الجيران علينا ما بين مسلمين ونصارى .....الله ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه.واحفظ وطنناالحبيب من كل سوء انك على دالك لاقادر انشري يا هيسبريس وتحلي بشيء من الدمقراطية
14 - A.H الجمعة 14 يناير 2011 - 01:28
اسيدي راه غلط اوقع و هل فيه مغاربة متضررون بالطبع لا لمادا هده الشرشرة.
السعودية تبقى الدولة العربية و الوحيدة و الاكثر دعما للمغرب
15 - مغربية حتى النخاع الجمعة 14 يناير 2011 - 01:30
إلى صاحب التعليق رقم 3: الصحافة هي اليقظة وهذا الخبر لا يقل أهمية عن المواضيع الأخرى التي ألفنا قرائتها في هذا الموقع المتميز. حفظك الله أخي طارق على الأخبار القيمة
16 - star الجمعة 14 يناير 2011 - 01:32
بخوصوص المعطلين اغلبيةباغين يخذموافي السلم 11 او من لفوق بدون اجراء امتحان عا هم لي قراو في هاد لبلادبزاف,
17 - ولد درب الجمعة 14 يناير 2011 - 01:34
سي طارق اي جريده او قناة اخباريه تتعرض للاخطاء لكن هناك فرق بين الاخطاء المتعمده والاخطاء الغير المتعمده وفي حالتنا هاته فالخطأ واضح انه غير متعمد لانه لايضر المملكه المغربيه في شي واضن انك اخطأة في ضنك كخطأ الجريده السعوديه في الصور
وشكرا على النشر
18 - ELAZZOUZI KHADIJA الجمعة 14 يناير 2011 - 01:36
سبحان الله السعودية تساعدنا في جميع الجبهات و أمام مجرد خطا صحفي أصبح قضية و طنية. قلة الشغل.
لو تحدثتم عن ممارسات أخرى كالفساد الأخلا قي ابناتنا كنت أفهم
je suis sûre que vous n'allez pas publier ça
19 - سعودي الجمعة 14 يناير 2011 - 01:38
ممكن المحرر وضع الصور بالغلط .. عزيزي طارق لاتسوي من الحبه قبه .. وإذا كان غلطان أو لا ماهي الفائده من نشر هذا الخبر وهل وضع الصور سيضر بالمغرب !! أتمنى من هيسبريس الإرتقاء بما ينشر ..
20 - soufyane الجمعة 14 يناير 2011 - 01:40
je veux mentionner que cette erreur est en faveur de nos jeunes chômeurs marocains ayant des diplômes universitaires
21 - ابو خالد الجمعة 14 يناير 2011 - 01:42
الذي لايشك فيه كل ذي عقل ان الكمال لله وحده وان ما يعيشه الانسان من حالات الغنى والفقر والافات ورغد العيش والاطمئنان وتتوالى عليه هذه الحالات في نسقه الاجتماعي منذ وجوده على الارض شيء طبيعي , هذه سنة الحياة
ولنقس ما ذكرت بالجواب عن ما يلي:ما هو مقياس الفقر عند الفقراء؟ وما هو مقياس الغنى عند الاعنياء؟
لذا فالاحتياج من سنن الحياة وللتخفيف منها لا بد من طرح المشكل للتكافل والتعاون بين الاعنياء للتخفيف منه - ولا اقصد جمع الصدقات او التبرعات - وانما في اطار برمجة مشاريع الشغل ويتحمل كل غني - ليس الدولة - فقط مسؤوليته ويشعر بذلك في نطاق المواطنة وان الانسان اجتماعي بطبعه.وذلك للحفاظة من الافات التي قد تنتج عن العصيان الاجتماعي.
والبطالة ظاهزة عالمية توجد في كل الدول المتقدمة
وارى ان المغاربة عقلاء قي التعامل مع المشكل, المحتاج يطلب برفق والمسؤلون يشعرون بالحزم في التخفيف من الضرر
22 - مول البلاد الجمعة 14 يناير 2011 - 01:44
هد العضة اسي طارق في السعودية ما شداش ..دابا حنا في تونس واش هد النظام الجديدغيكون محايد معنا واش غيعطي شي اضافة لتونس والدول المغاربية هدا هو المهم اما السعودية دولة مزيانة معنا الله يدوم هد الزين
23 - الفارسة الشريفة الجمعة 14 يناير 2011 - 01:46
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله انه لا مر يندى له الجبين نسواء ما حدث في تونس او ما يحدث في المغرب,لماذا هذا الاحتقار للشعب مع اننا شعوب وفية مخلصة.
هذه الصور ماهي الا تعبير صريح عن جزاء ناله ابناء وطن تعلموا وسهروا الليالي لكي يصبحوا اطرا تفتخر بها الدولة وتعتز بها الامة على غرار الدول المتقدمة التي تفتخر بعلمائها,لكن الحاجز كان منيعاوجدوا انفسهم في بلدلا تفتخرالا بمن يسهر الليالي في المواخر والحانات ينام نهاره ويسهر ليله كالخفاش بهذا تفتخر اممنا و العصى لمن تثقف وتعلم وظن انه يوما سيكون ساعدا قويا لهذه الامةلكن لم يجد الا عصى مرفوعة في وجهه ومن من؟ من احقر الخلق وغيره من الخفافيش يتنعم وينعم لا لشيء الا لانه تعب في كتابة كلمات لو اعطيت قلما لمعتوه لكتب خيرا منها,او واحدة تحرك نصفها السفلي وترى الافواه مفتوحة على مصراعيها وتخرج نتيجة هذا التحريك بميزانية البلادالتي يقال انها لا تكفي وان التعليم عالة على الدولة....لكن لم اسمع احدا يقول ان المهرجانات عالة على الدولة.
24 - vergini الجمعة 14 يناير 2011 - 01:48
شكرا لهذه الجريدة على إهتمامها بمعطلي المغرب الذين نسيهم المغرب و شكرا للجريدة لإنها تحدثت عن تونس و لم تصب بداء اللقوة الذي أصاب العديد من صحف الأنظمة العربية و تلفزاتها لأن الكل معني بهذه الأحداث من العراق إلى المغرب و شكرا للتونسيين لأنهم كشفوا الرمز السري للتقدم و الرقي و أن الله لن يصلح بلداننا إلا بما صلحت بلدان أسيادنا ألا و هو التضحية بدماء من أجل عفاريت النظام حتى يشبع و ينفجر من التخمة
25 - مغربية أمازيغية الجمعة 14 يناير 2011 - 01:50
خويا طارق زدتي فيه تاني و درتي من الحبة قبة
1.الصورة ماساءت للمغرب بوالو لأن واقع معاش و يعرفوا كل الناس داخل و خارج المغرب
2.الأرجح أن هاد خطأ غير متعمد
3.الأهم تتكلم على الثورة في مصر أو تونس عوض تشعل الفتيلة
26 - Mranaruz الجمعة 14 يناير 2011 - 01:52
وهل ستشن الدولة المغربية حربها الاعلامية علئ السعودية كما اسبانيا??, ام ان الامر يتعلق ببلد عربي’ الن تساعد الحكومة ضحايا هده الصور لمتابعة الجريدة قضائيا?, ام ان الا مر يتعلق بمجرد معطلين.
27 - Fouad الجمعة 14 يناير 2011 - 01:54
Il n'y a pas de problèmes, en plus cette photo ne touche en rien la sécurité ou l'unité du Maroc. Mais on éspère pour nos chômeurs qu'ils trouvent des jobs le plutôt possible pour qu'ils n'aient plus les os cassés à chaque fois qu'ils protestent devant le parlement.
28 - Tangier man الجمعة 14 يناير 2011 - 01:56
ما المشكل في وضع صورة معطالين مغاربة بدل صور معطلين تونس ,فالمشكل المعطالين الجامعين في تونس نفس مشكل المعطالين الجامعيين في المغرب.فلم يلتفت للمعطالين الجامعين المغاربة لا الحكومة ولا النقبات ولا الأحزاب السياسية فهم وحدهم في الساحة يناضلون .حسبنا الله ونعم الوكيل.
29 - سميرة الجمعة 14 يناير 2011 - 01:58
دابة هادا إنزلاق..و عشرات الألاف من المعطلين بلا عمل..شنو نسميو هاذا..الله يعفوا علينا منكم..
30 - kamal maroc الجمعة 14 يناير 2011 - 02:00
اول شئ لا يوجد هدا العدد في جريدة الرياض (انزلاق جريدة "الرياض" جاء ضمن مادة إخبارية رُصدت على بوابتها الإلكترونية حاملة لعدد 594348..) جيدة الرياض اخر عدد اصدرته هو العدد 15544 . ممكن يا اخ طارق الاجابة على هدا ال الملاحضة او بس تلفيق منكم
31 - منير الجمعة 14 يناير 2011 - 02:02
لا اسميه انزلاق بل امر عادي جدا
الصور التي ترد من تونس اكتر قسوة من هده الصورة لدا لا باس
فخاطر التونسيين هد.
32 - مغربي حر الجمعة 14 يناير 2011 - 02:04
انتم لا تعرفون ما اصابكم البعد عن الله هو السبب الرئيسي .
فمن كان يطلب الله فلن يتركه ابدا
زمن كان يطلب غير الله فلينتظر من يطلب .
ارجوا الله الله وكفا من كلام القنوات الفضائية .
اعدوا الله ان يفك كرب المسلمين و يرزقهمفالله هو الرزاق .
ان رزقك فلا احد يمكن ان ياخدهم منك وان لم يرزقكم فلا احد يمكن ان يرزقكم اتقوا الله
وانصحكم بالاستغفار لان سيد الرزق هو الاستغفار والدعاء لله وحد لا شريك له واتقوا الله في انقسكم جربوا هده الطريقة احسن لكن من ان تموتوا ميتة الجاهيلة وتعتقدوا انكم شهداء كما يقولون في تونس
فهذا لا يعتبر استشهاد لانه ليس دفاع عن الدين .
اخيرا اقول
الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها
واسغفر الله لي ولكم
33 - MAZAGAN الجمعة 14 يناير 2011 - 02:06
يبدو ان الدولة المغربية حريصة علي صور مواطنيها اكثر من حرصها علي المواطنين انفسهم و سلامتهم البدنية ، و تدافع بشراسة عن براية اختراعها فتلك الصور الإجرامية من حقها وحدها استعمالها و كل من استعمل تلك الصور لفضح جرائم قوات الأمن المغربية تعتبره انزلاقا خطيرا و منافيا لأبسط قواعد العمل الصحفي
فهي تعمل بالمثل الشعبي " نسلخ المواطنين و ما نخلي اللي يسلخهم"
و تري بعض الأقلام المأجورة تأخذها العزة بالنفس لنشر الصور اكثر من الضرب و التعنيف نفسه
34 - morrocan fighter الجمعة 14 يناير 2011 - 02:08
هذا هو حال الدول المغاربية السائرة في طور الركود،نهب أموال الشعب و تبديد الميزانيات في المهرجانات الفارغة ، والضحك على الأذقان ، إضطهاد وقمع للحريات وإنتشار الفساد بكل صوره. و للأسف عندما يثور المعطلين عن العمل ،لا يجد أمامهم سوى الزرواطة لكبح جماح هؤلاء المقهورين تحت ضغط الطبقة الأرستقراطية ، من كان يظن تونس والتي كان يضرب بها المثل في التحضر ستفوح رائحتها العطرة ،بعكس ما كان إعلامها الزائف دائما يداري عن واقعها المرير ،وها هي الجزائر الأخرى لا زالت تحتى رحمة الجنرالات ،و اللائحة طويلة ،بل إنما حدث اليوم ينبأ بالأسوء ،ويدق ناقوس خطر إنفجارسيل من الإحتجاجات اللا متناهية بعدما طفح الكيل وتم إقبارحتى الطبقات المتوسطة ،فلقد أعذر من أنذر ،و أظن نحن لسنا في عصر المعجزات أو عصر ثورة الأنوار،حتى نضحك على أنفسنا .
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

التعليقات مغلقة على هذا المقال