رصيف الصحافة: قضيّة تعذيب تلاحق مسؤولا أمنيّا بالمحمديّة

رصيف الصحافة: قضيّة تعذيب تلاحق مسؤولا أمنيّا بالمحمديّة
الأحد 12 يوليوز 2015 - 19:00

رصيف صحافة بداية الأسبوع نستهله من “الصباح” التي ذكرت أن قضية تعذيب تلاحق مسؤولا أمنيا بالمحمدية رفقة مدير عام لأسواق السلام بعد ذكرهما من لدن أشخاص استعملوا أساليب غير إنسانية، واستغلوا مواقعهم ونفوذهم، من أجل انتزاع اعترافات وتسجيلات من مستخدم بذات المرفق التجاري لتثبيت ضلوعه في اختفاء كمبيالات بقيمة 300 مليون سنتيم.. وقالت اليومية إن البحث يجري ضمن القضية من لدن محققين لولاية أمن البيضاء، تحت إشراف النيابة العامّة، ومن ضمن ما ورد بالشكاية المحركة لها أن المستخدم استدعي بطريقة غير قانونية، دون إشعار القضاء، من قبل ضابط للشرطة القضائيّة للحضور إلى مقر المنطقة الأمنية للاستماع إليه بناء على موقعه كمكلف بتسليم الكمبيالات لمموني السوق بالسلع، لكنه تعرض للعزل في مكتب فارغ لساعات، في استغلال لإصابته بالربو، وهدد بالزج به في السجن بعقوبة قاسية، وذلك وفق رواية محامي المشتكِي الذي ربطت شكايته بين كل المعطيات واعتراف متحصل عليه باقتراف الجريمة.

امحند العنصر، الامين العام لحزب الحركة الشعبية، قال ضمن حوار مع “الصباح” إن تنظيمة لا يعرف نزيف استقالات، حيت أن الأمر يقترن بحالات معزولة لأفراد تتمكن منهم رياح الحمى الانتخابية وينساقون وراء تطلعاتهم الخاصّة.. وقال العنصر إن ما تعرفه الحركة الشعبية يجري حاليا بكل الأحزاب، وسط كثير من المزايدات والتضخيم بشأن صراعات بين أشخاص بعينهم بعدما دامت أكثر من اللازم.

ذات الجريدة قالت إن الحرارة تحرق أحياء في الأقاليم الجنوبية من المملكة في حين اكتفت وزارة الصحة بتعميم نصائح روتينية لا تتلاءم مع حجم المخاطر التي امتدّت حتى تسجيل وفايات بفضاءات سجنية، حيث اعتبرت “الصباح” أن موجة الحر المرتقب ارتفاع حدّها ابتداء من يوم الغد ستبلغ الـ46، وهي ذاتها التي سجلت آلاف القتلى بالهند وباكستان، دون أن تحرّك وزارة الصحّة تعاطيا ميدانيا فعالا مع الظاهرة.

القناة “الرياضية” من باقة الشركة الوطنية للإذاعة والتفزة تجري مفاوضات لبث بعض مباريات فريق الوداد الرياضي البيضاوي خلال معسكره الإعدادي بالبرتغال، ويأتي ذلك، وفق مادة لـ”الصباح”، من أجل نقل أداء “الشياطين الحمر” ضمن مواجهاته لناسيونال ماديرا وبينفيكا وإستوريل برايا وأكاديميكا.

“المساء” افتتحت عددها لأول أيام الأسبوع بتقرير منظمة الأغذية والزراعة “فاو” بشأن القضاء على الجوع بحلول سنة 2030، حيث أن المغرب يحتاج 15 عاما لتحقيق ذلك بحاجة إلى 746 مليون دولار، حيث أن انتشال المغاربة القابعين تحت خط الفقر يحتاج استثمار 168 مليون دولار للرفع من القدرة الشرائية لهذه الشريحة، زيادة على حماية اجتماعية كلفتها 202 من ملايين الدولارات.. ووفقا للتقرير فإن رغبة المغرب في نقل القدرة الشرائية لمواطنين ما دون خط الفقر، حتى تصل إلى دولارين اثنين في اليوم، تتطلب 622 مليون دولار، تضاف إليها كلمة الحماية الاجتماعية كي تصل إلى 746 من الملايين.

أعد اللوبي الانفصالي لائحة بالشركات التي تتعامل مع المغرب، خاصة في التنقيب عن البترول، من أجل تحرك البوليساريو ومناصريهم لمهاجمة ذات الفاعلين الاقتصاديين والتحريض ضدهم وسط المؤسسات التشريعية الأوروبية.. وتقول “المساء” إن الاتهامات توجه لهذه الشركات باعتبارها “تشتغل بالمغرب عبر اتفاقيات غير شرعية”.

“المساء” أفادت، ضمن إصدارها الجديد، أن تجار الانتخابات يتحدون منع وزارة الداخلية بقلب العاصمة الرباط، وذكرت اليومية أن حملة محمومة رصدت لتوزيع قفف رمضان بكل من أحياء يعقوب المنصور واليوسفية وأكدال، وبطريقة خلقت احتقانات وسط عدد من الأحزاب.. بينما لم تتدخل مصالح ولاية الرباط في ظل وقوف مستشارين بارزين وراء الحملة.

يومية “الاتحاد الاشتراكي” افتتحت أولى صفحاتها بخبر عن الكاتب الأول للـUSFP وهي تقول إن إدريس لشكر قد اشترط عضويته في مجلس رئاسة الأممية الاشتراكية، ضمن الجمع المنعقد بنيويورك الأمريكيّة، بضرورة إعادة صياغة التقرير حول الصحراء.. وأردفت أن الوفد الاتحادي الحاضر قد كان على وعي بأن قضية الصحراء تشكل الرهان الأساس للدورة والنقطة المفصلية بجدول اعمالها، وذلك للمجلس الذي كان مدعوا للاطلاع على تقرير ميداني حول المنطقة وكذا التفاعل مع مضامين وتوصيات الموعد.

خبر آخر بأولى “الاتحاد الاشتراكي” قال إن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، يعمل على التطبيع مع إسرائيل بعد أن تم تسجيل ارتفاع للمبادلات التجارية بين تل أبيب والرباط لما يفوق 14 مليون دولار وفق الإحصائيات التي تهم أولى شهور العام الجاري.. “التقارير الإسرائيلية فضحت زيف الشعارات التي يرفعها حزب رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، الذي ما فتئ يدعي أنه يحارب التطبيع مع الكيان الصهيوني، بل اتخذ من هذه الخطوة شعارا مركزيا في خطابه، وسبق لحزب العدالة والتنمية أن خاض معارك مع خصومه يتهمهم فيها ظلما وعدوانا بالتطبيع” تقول اليومية.

“العلم” أفادت أن جريمة قتل نور الدين الفاطمي، الدبلوماسي المغربي الذي فارق الحياة قبل أشهر ببريتوريا الجنوب إفريقية قد عرفت تداعياتها تطورات خطيرة، وأن العائلة لا تعلم لحن الآن الأسباب وراء مقتل نور الدين وأن المسؤولين عن الدبلوماسيّة يتسترون، بينما غموض محير يلف الملف.. ووفقا لذات المنبر فإن عائلة الفاطمي تردد أفرادها كثيرا على المسؤولين الساميّين بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، من الوزير والكاتب العام والمفتش العام، دون تلقي جواب يشفي الغليل، ولم تتوصل بأغراضه وأموال كان حائزا لها، ولم يسلّموا أي تقرير أمنيّ يهم الجريمة.

بنكيران يعترف بعلاقته المذهبية والأيديولوجية بجماعة الإخوان المسلمين، تقول “العلم” في تعاطيها مع حوار الأمين العام لحزب العدالة والتنمية مع مجلة “زمان”، وأن ذلك قد جاء بعد قراءة كتاب “معالم الطريق” لسيد قطب.. كما ذكر بنكيران أن من قاسموه الانتماء للشبيبة الإسلامية قد كانوا متوجسين منه لأنه مطلع على ثقافة إسلامية لن تسهل اندماجه، وبالتالي مدوه بكتاب قطب ليشكل منعطفا في حياته.

‫تعليقات الزوار

12
  • berger allemand
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 19:20

    ربما هذا الأمني نسي أن واجبه هو حماية المواطن وليس تعذيبه أو تذكر عهد البصري وأراد أن يعيده في زمن التويتر والفايسبوك وويكيليكس… هذا ربما لا يستحق في نظري حتى تسميته أمنيا والوصف الأقرب هو إرهابيا.

  • مواطن مغربي يؤيد التعذيب
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 19:25

    إذا كان التعذيب يُتخد في حق اللصوص والمجرمين والدواعش والإرهابيين الذين يريدون ترويع الوطن وقتل الأبرياء مثل مايقع في العراق وسوريا وليبيا وكذلك في حق مغتصبي الأطفال والفتيات والنساء فأنا مع هذا التعذيب مليون مرة وليس فقط مئة في المئة.
    أعتقد أن اكثر من تسعين في المئة من الشعب المغربي سيكونون مع هذا الطرح.

  • صنطيحة السياسة
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 19:31

    – خبر التعديب ناقص … ولن نعرف الحقيقة لأن فيه تحريض من المحامين …

    – قال ليك المغرب خاصو 15 عام باش يقضي على الفقر مع العلم أن الكلفة هي 700 مليون دولار …

    ايوا بنكيران راه جمع 400 مليون دولار غير من زيادة ساعة على المغاربة

    أما المقاصة هاديك فلوسها اللي وفرهم ما عرفنا فين مشاو …

    زعما هاد البلاد واخا يحكمو "الإخواني أو الفاسي أو التقنوقراط " الوضعية هي هي … بالمقاصة أو بلا مقاصة … الفلوس كيقولو لينا " باح "

  • الأمان أولا
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 19:37

    ضربني و بكى سبقني وشكى : الغلاة العصاة ما تصلح معاهم غي العصى : و إلا غادا تولي عندنا السيبا+التشرميل+العصابات+خيانة الوطن.ولا تجعلوا السجون كفنادق 5 نجوم . لهلا يخطينا صرامة المخزن. وسير ألمانيا و قم بأقل حركة تمس أمن و راحة الناس و ستندم لصرامة الشرطي..أما هذه الجمعيات المرتزقة …

  • مواطن
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 20:10

    تجارة الانتخابات بدات وبدا العد العكسي بتوزيع حريرتهم المسوسة على شعب مازال يصدق هؤلاء الدينصورات فالشعب بالنسبة لهم كهمزة وصل او كقنطرة عبور فيا ترى سنرى نفس الوجوه المؤلوفة في هده القبة اغلبيتهم يظهرون فقط في الافتتاح تم يختفون الى الولاية المقبلة

  • salim
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 20:39

    قفة رمضان جمعية توجهاتها يسارية بتزننيت توزع الحريرة يوميا وان رئيسها يسهر شخصيا عليها تحت غظاء فاعل الخير

  • mhicha
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 21:18

    بن كيران أنظف رجل حكومة عرفه التاريخ كم انا مفتخر بهذا الرجل الذي يعمل بنزاهة مع صاحب الجلالة

  • حسن. ق
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 23:56

    ما هو رد فعل حكومتنا من هذا التقرير حول الفقر؟ فكثير من الغاربة يعيشون تحت خط الفقر و سياسيونا منشغلون بالتهييء للإنتخابات و الوعود الكاذبة..لانها الكعكة التي تؤمن لهم و لدويهم الترف و المستقبل… و اليذهب الفقراء الى الجحيم، فهم ليسوا إلا ورقة انتخابية يمكن شرائها بسهولة بحكم العوز… فهل لازال هناك شرفاء لهم الجرأة لمحاربة الفساد، واقتصاد الريع، و الانتهازية، و تقليص الفوارق الإجتماعية……؟؟؟

  • افريطيسة ولاد جرار
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 04:27

    يدعي أنه يحارب التطبييييييييع مع الكيان الصهيوني
    تامرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم

  • سعيد
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 09:41

    مافيا العقار يسرقون عقارات الخواص الا يستحقون التعديب لانتزاع الاعتراف بمن يدعمهم ويساندهم من قضاة و عدول و محافظين عقاريين ومنعشين,,,,,

  • ضد ابتزاز ضد التعديب
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 09:50

    نحن ضد الإعتاد والتعديب كما أن القضية تواطئ ضابط وأشخاص لهم نفود مع مدير شركة أسواق السلام للنهب في الأ موال ويورطون أشخاص مستخدمين يأخدونهم أدرعة واقية ليسترو فعلتهم اذا كان هذا هو القانون الذي يحمي المواطنين وكرامتهم فإن مثل هذه الأحدات تشوه بصمعة النظام الأمني كما لنا كامل الثقة في الأجهزة الأمنية المتمتلة في مديرها العام للأمن الوطني و الوالي ولاية أمن الدار البيضاء اكبرى في التحقيق في هذه القضية بتكليف فرقة أمنية ذات التخصص

  • منير
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 18:04

    كفى من ملاحقة رجال الأمن، دعوا الناس تقوم بعملها مابقي شيء في المغرب غير متابعت الشرطة و الدرك .

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات