24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | صحفي بـ"دوزيم" يتهم زعيما نقابيا برشوته .. والفاتحي: "كذب"

صحفي بـ"دوزيم" يتهم زعيما نقابيا برشوته .. والفاتحي: "كذب"

صحفي بـ"دوزيم" يتهم زعيما نقابيا برشوته .. والفاتحي: "كذب"

اتهم الصحفي بالقناة الثانية، خالد نجدي، الكاتب العام لنقابة الفيدرالية الديمقراطية للشغل، بمحاولة تقديم رشوة له، أثناء القيام بتغطية صحفية للنقابة المذكورة، وهو ما نفاه عبد الحميد الفاتيحي، معتبرا اتهامات الصحفي بكونها "مختلقة".

وتعود تفاصيل عملية محاولة الإرشاء، حسب مسؤولي القناة الثانية، إلى يوم السبت الماضي، خلال تغطية طاقم قناة عين السبع، لأشغال المجلس الوطني لنقابة الفيدرالية الديمقراطية للشغل، حيث حاول الفاتيحي، حسب إفادتهم، إرشاء الصحفي في نهاية تسجيل التصريح التلفزي.

الصحفي في القناة الثانية، وعضو المجلس الوطني للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، وحسب المسؤولين في القناة، تعرض لمحاولة إرشاء من طرف الزعيم النقابي المذكور، مشيرين أنه وقع هذا السلوك المرفوض والمعاقب علية قانونا، أمام أنظار كل من الزميلين أمينة خباب، وخليل رشيب.

وكشفت رسالة وجهها الصحفي زهير داودي، المسؤول النقابي بالقناة الثانية، إلى رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، عبد الله البقالي "أن مديرية الأخبار اتصلت هاتفيا، في اليوم نفسه، بعبد الحميد الفاتيحي الذي حاول إنكار الواقعة"، مضيفة أنه "أمام إصرارها ومواجهته بأن ثمة شهود على محاولة الإرشاء، قدم المعني بالأمر اعتذاره".

ووفقا لرسالة مسؤول النقابة الوطنية للصحافة بالقناة الثانية، والتي تتوفر هسبريس على نسخة منها، فقد قررت مديرية الأخبار بالقناة الثانية عدم بث الريبورتاج حول أشغال المجلس الوطني لنقابة الفيدرالية الديمقراطية للشغل.

عبد الحميد الفاتيحي، الكاتب العام لنقابة الفيدرالية الديمقراطية للشغل، أكد في توضيحات لهسبريس، أن الأمر لا يعدو أن يكون مفبركا، وأنه لا يمكنه الإقدام على خطوة من هذا القبيل، مضيفا "هاد الناس تعداو عليا، وشوهوني.. شكيتهم الله".

وأبدى الكاتب العام لنقابة الفيدرالية الديمقراطية للشغل، مفاجأته مما أسماه "الباطل" الذي لحقه من طرف صحافي القناة الثانية، مسجلا أنه "لا رهان لي لتقديم رشوة لصحافي حضر للقيام بعمله، كما أني مسؤول عن نقابة خسرت في الانتخابات، فلماذا سأقدم رشوة يا ترى؟" يتساءل المسؤول النقابي المذكور.

وقال الفاتيحي "أرسلت طلبا للقناة الثانية بقصد التغطية واستجابت وفقا للقانون، ولو أردت تقديم رشوة فلن أقدمها أمام ما قيل إنهم شهود على الحادث، ووقتها سأكون غبيا بأن أثبت جريمة على نفسي"، مردفا أن "هؤلاء تعمدوا إخراج هذا السيناريو، واختلاق هذه القصة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - ولد حميدو الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 05:36
كل شيء ممكن
من هدا الطرف او داك
و هل القناة تحضر حتى تاتيها الدعوة
2 - نبيل الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 05:49
احد الطرفين كذاب.ولابد من وجود اما رشوة او بهتان.ونحن في شهر الصيام.وانتما تمثلان الطبقة المثقفة والمسؤولة.حسبنا الله ونعم الوكيل.اللهم انصر المظلوم
3 - لوديي تمارة الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 05:49
هذا نموذج لزعماء الاحزاب السياسية المغربية ولزعماء النقابات اللدين خربوا هذا البلد الحبيب الملك يبني وهم يهدموا مفارقة عجيبة في بلدنا واحصرتاه على العباد
4 - مصطفى بن علي الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 05:51
أريد فقط أن أقدم شهادة حق في شخص هذا المناضل الوفي لمسؤولين رغم كل العراقيل التي وضعت في طريقه. هذا الرجل استطاع الحفاظ على متانة وتجدر النقابة رغم حداثة نشأتها والازدواجية المفتعلة من طرف الحكومة وبعض النقابات الأخرى سامح الله. كيف يمكن تقديم رشوة لصحافي اصلا هو آت لهذه المهمة، يمكن تقبل هذا الكلام لو أن هذا الصحافي تم إرشاؤه حتى يقبل المجيء. ولماذا في نظر القراء سيتم إرسال هذا الصحافي بعد أن حضر بأمر من رؤسائه هل ليزيد في مدة التقرير أم ماذا. هذا السؤال يجب طرحه على الصحافي المعني.
5 - Abdoul الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 05:55
Il ne faut pas que cette affaire reste la. Il faut embarquer tout le monde et tirez au clair ces choses la. On ne doit pas se contenter d'excuses. Il y a des témoins il faut ouvrir une enquete. Le corrupteur et le corrompu doivent être questionnés par la justice. Les témoins aussi il faut qu'ils signale la corruption ou la tentative de corruption dont ils était témoins. Le concerne les accusent d'habitués a des enveloppes, il faut donc que tout ce beau monde réponde de ses actes. Publiez SVP.
6 - عابر سبيل الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 06:04
وضع القانون في هذا البلد للضعفاء و المساكين أما الأقوياء فهم فوق القانون .
7 - houri الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 06:14
الرشوة والزبونية والمحسوبية والفضائح والاستبداد والغطرسة والظلم والقهر والعبودية والبهتان والكذب من شيمة لوبيات الفساد وقطاع الطرق من احزاب هارمة ونقاباتها المذلة على رقاب الطبقة العاملة اشكر هذا الصحفي الجليل على فضح هذا الغبي المتعجرف
8 - شرشبيل عين لوذان الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 06:21
"رفعت الجلسة لشرح الكلمات"
أين هي عين الحقيقة الان. نريد أدلة دامغة تثبت وجود التهمة من عدهما.
9 - ع. الهادي الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 06:23
عندما يطلب من شخص ابداء رايه في نازلة ما لا يهمه امرها يلتزم الحياده لان لاحد من الاثنين يهمه امره او يعرف مسبقا انهما الاثنان لا مصداقيه لهما يقول:"بيناتكم ابيضاوى"
10 - محمد الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 06:25
قبل التعليق علي الخبر وجب طرح السؤال التالي هل منظومتنا التربوية فاسدة ، ام الحالات التي نعيشها شادة ولا يتعدي ذكرها اصابع اليد ؟ فإذا قلنا انها حالات معدودة علي الأصابع ، فهذا يعني اننا بخير ، والحال غير ذلك الرشوة متفشية في الجسد الاداري وان كانت متفاوتة بين منطقة وأخري وبين الموظفين انفسهم ، لكن هم ينتمون الي هذا الشعب وبالتالي الخلل أتي من المنظومة التربوية التي يتلقاها الفرد داخل اسرة وفي المدرسة وهذه المنظومة تساعد علي ظهور هذه الانحرافات الخلقية وعلي هذا وجب اعادة النظر في هذه المنظومة التي تنتج أصناف تتعاطي الي مثل هذه التصرفات التي تؤخرنا علي الركب وتحط من نظرة الاخر لنا ، كما انها تدعم الانتهازية وحب الذات وعدم تكافؤ الفرص وتوخر عجلة الاقتصاد وعدم خلق جو مناسب للاستثمار،لأننا مقبلين علي عهد جديد ولا يجب علينا ان نفرط في الانجازات التي حققناها في مختلف المجالات وعهد الاستعمار وخدامه ولي وعلينا ان نجعل اليد في اليد للعمل والجد والابتعاد عن الخلق الوخيم ونجعل نصب أعيننا خدمة البلاد والعباد والابتعاد عن خدمة الذاة والمصلحة الشخصية ، لان المصلحة العامة تلغي المصلحة الخاصة. 
11 - idir الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 06:29
ليس هناك ذخان بدون نار أعمي !
12 - Sarah الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 06:34
Quelle panique! Ces journalistes savent bien que le coup de leur marteau est très dur.ILs ont bien joué la scène.ils n'ont même pas expliqué pourquoi on leur aurait proposé cette corruption.Serions-nous des débiles pour les croire aussi rapidement?
13 - صنطيحة السياسة الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 06:48
شفتو علاش الكومة كتدير في الموظفين و الفقراء ما بغات وحتى حد ما يحاسبها.

حيث النقابة اللي خاصها تدافع على الموظفين و الفقراء ,مشغولة غير بالحفاظ على الكرسي بأي طريقة ...

أما الصحافة اللي خاصها تشرح للموظفين والفقراء آش واقع في البلاد ... قالت ليك غادي تحبس حق المواطن في الحصول على المعلومة فقط لمشكل بين نقابي وصحافي ...
وطبعا باش وقت القناة يبقى عامر غير بالشطيح والرديح وأخبار الفنانين ...ثم الإشهار . الإشهار . الإشهار ...

والموظف أو الفقير أغلبهم ما عارفينش آش واقع حتى تنزل عليهم قرارات من الحكومة فحال الصاعقة ..
14 - اسماعيل الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 06:50
عجبا اﻻعﻻم والنقابة وحهان لعملة واحدة .الكل صرح انه اهين في كرامته ومس في مصداقيته اﻻول لديه شهود على الواقعة والثاني اعتدي عليه ورفع شكواه الى الله مع نعثه لﻻعﻻم بانه الف اﻻظرفة وكﻻهما لم يفعل المسطرة القانونية واللجوء الى القضاء .هل اصبحت يﻻدنا تسير بمنطق اﻻبتزاز؟ هل اصبح قضائنا عاجز الى درجة ان يصبح خارح حسابات القضيا داث التاثير المباشر والغير المباشر على الحياة العامة؟ عجبا ياوطني!!!!!!!!!
15 - البحت و التحقيق GM الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 07:22
ان قانون المسطرة الجنائية المغربي يلزم وكيل الملك لما يبلغ إلى علمه وقوع جريمة أن يأمر الضابطة القضائية بإجراء بحت في النازلة. ..مع العلم أن الطرف المبلغ بجريمة الارتشاء معفى من العقاب. ..و لكن التبليغ يجب أن يوجه إلى الجهات المختصة (النيابة العامة. .الضابطة القضائية ) و ليس بالتصريحات التي لا فائدة منها. ...عليك أيها الصحفي تقديم شكاية بهذا الخصوص والتبليغ رسميا عن ذالك
16 - Abdo الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 07:22
بعد الضجة الاعلامية كما هو الشان.بالنسبة لما سبق من احداث واحدة تلوى الاخرى حكمت المحكمة حضوريا بحفظ الدعوة لعدم وجود الاتبات وانا اقول لكم الصحفي فهو معروف بتاريخه وببيئته وسلوكه والطرف الثاني هو االنقابي هو كذلك معروف بسيرته واخلاقه. فقط بحث اجتماعي لكلتى الطرفين من طرف شخص نزيه وكفئ وشجاع سيبين الحقيقة طبعا اذا لم يصل المحققون لاية نتيجة في التحقيق رغم ان ذلك مستحيل ( المهم اولا يجب على وزير ان يحرك الدعوة العمومية وان يصل الى الحقيقة يا اما هذا او ذاك)
17 - mowaten الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 07:29
La corruption est très importante pour stimuler l'économie d'un pays. Avec la corruption les gens font beaucoup d'argent et le dépensent aussitôt. En plus, les affaires administratives sont vite réglées et permet de bons services. Le Maroc est condamné a vivre avec la corruption, c'est un gage de stabilité
18 - ملاحظ الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 11:00
ان الزعيم يؤمن بكل الطرق ﻷوصول الى المناصب و رغم فشله النقابي فهو لا زال يؤمن بالنجاح في مجلس المستشارين بنفس الطريقة و لو كان ديهوقراطيا لقدم استقالته و له عدة اشكال في الارتشاء فحتى تقديم الوعود الكادبة و التنازلات تعتبر رشوة لاغراء الناس و الوصول الى هدف بطرق غير مشروعة 
19 - مهتم الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 11:03
جميع النقابات في المغرب متعفنة لا ترى إلا قضاء مصالحها الشخصية على حساب الطبقة العاملة . فهنيئا للسيد بنكيران رئيس الحكومة على قرار الإقتطاع من الأجرالذي يطبقه عندما تدعو النقابات لشن إضراب
20 - فيدرالية وافتخر الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 11:06
اعرف سي عبد الحميد حق المعرفة ولا يمكنه فعل ذلك انها مكاءد دسيسة وضعت في طريقه من طرف الحكومة فنحن لم نفز في الانتخابات المهنية بسبب تزويرها كما صرحت بذلك المنظمة الديمقراطية للشغل والتي ستقوم بوقفة احتجاجية امام مبنى البرلمان يوم 22 يوليوز مع تغطية صحفية واسعة بمركزها النقابي ولاعود الى موضوع عبد الحميد الفاتحي ففعلا لماذا سيقدم رشوة وهو لم يحصل على ثمثيلية ؟ ان الحكومة تحاول من جديد فشل مخطط نقابة عبد الحميد الفاتحي لانها تعرف ان الانتخابات على الابواب هذا كل ما في الامر وتشن هجوما على حزب الاتحاد الاشتراكي فهذه " كذبة باينة" وقد قال تعالى" يا ايها اللذين امنوا اذا جاءكم فاسق بنبا ء فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتتصبحوا على ما فعلتم نادمين". وقال في سورة يوسف" وشهد شاهد من اهلها" الم يجد هذا الصحفي سوى زملاؤه ؟ ولماذا لم يصوروا ذلك الحوار بالهاتف ويقدموه كحجة كما اصبحنا نرى الان؟ اتقوا الله في العباد، فحتى ان لم تتم تغطية دوزيم فقد قامت القناة الاولى بعملها فلماذا لم تقدم هي الاخرى شكوى؟ الصحفي مدفوع من جهات .. تريد تشويه حزب الاتحاد الاشتراكي واش فهمتوني ولا لا؟
21 - مغربي الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 11:31
لو كان مع هذا النقابي ذرة حق لأقام الدنيا ولم يقعدها ولهدد برفع دعوى قضائية لرد الاعتبار. لكنه تمسكن ونزل عليه الإيمان جملة واحدة وقال :"شكيتهوم لله". كلمة حق أريد بها باطل. الفساد و شبهة تزوير الانتخابات المهنية في قطاع البريد والتعدي على حقوق العمال عوض الدفاع عنهم كلها من "أخلاق"هذا "الفاتيحي" وحاشيته
22 - midou الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 12:08
Je demande à mes concitoyens de boycoter tout les syndicats car ils profitent tous et sans exception de la foule qui les suient pour tirer le maximum pour eux et leurs proches.syndicat allah yarhamha ça fait longtemps.
23 - صحفي سابق الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 12:11
كصحفي سابق، اود أن أطلع القارئ أن مسالة تسليم الأظرفة للصحفيين خاصة في مجال السمعي البصري هي ممارسة منبوذة، غير أنها سائدة وجاري بها العمل في إطار العلاقة بين عدد من المسؤولين الحكوميين ورؤساء ومدراء المؤسسات العمومية والاعلام. لذا فالروايتان قابلتان للتصديق. غير أنه ينبغي التحري بهذا الخصوص كي لانصيب قوما بجهالة فنصبح على مافعلنا نادمين, ومع الأسف أصبح بعض الصحفيين يلجؤون لهذه الحيلة لابتزاز بعض المسؤولين الأشراف حتى أنه في بعض الأحوال تعتبر هذه الإكرامية ضرورة لبث الربورتاج أو الحضور للتغطية من الأساس.
24 - محمد الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 13:20
الفاتحي أراد إرشاء الصحافي لتغطية صحافية إيجابية بالنسبة لأنشطة "نقابته" المشبوهة التي نالت، دون غيرها، الدعم المالي من وزارة الداخلية لتغطية مصاريف حملة انتخابات اللجان الثنائية و لم تستطع الوصول إلى العتبة التي تمكنها من حضور الحوار الاجتماعي.
25 - مكاين والو الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 13:52
هذا حالنا لا سياسي ولا صحافي واقع مر، ثقافة الهدايا.......................
26 - عضو المجلس الوطني لفدش الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 13:57
ان هذه الواقعة يمكن أن تكون صحيحة،بدليل أن عددا كبيرا من أعضاء المجلس الوطني للفدرالية الديمقراطية للشغل كانوا يتوصلون بحوالات الكترونية كرشوة تحت ذريعة مصاريف التنقل من الفاتحي وايوي لاستمالتهم للتصويت على الفاتحي الذي كان ينافس عبد الرحمان العزوزي على زعامة المركزية النقابية.
عضو المجلس الوطني ل.فدش.FDT
27 - مصطفى الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 14:17
سلام الله عليكم
الصحفي تهم النقابي بالرشوة
والنقابي يقول كدب ويقول ان الصحافة تستلم اضرفة مالية
فهدا يؤكد بوجود رشاوي بين الصحافة و النقابة الوطنية من نأجل الحظور و نشر ما يرضي النقابة و إصال احدات للقارئ مغلوطة ...
28 - trop bête الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 14:22
une petite question,le plus simple d esprit peut il corrompre quelque un en présence de témoinst? Et dans ce cas que. En serait l intérêt?
Et s il devait le faire,il aurait du le faire avec les responsables qui ont envoyé le dit journaliste pour couvrir l événement.
Personnellement je n ai rien compris dans cette histoire,à part bien sur si ce n est un règlement de compte.ou. Que le bonhomme est débile
29 - أبو أيوب الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 14:49
الرد الذي جاء على لسان الفاتيحي رد موضوعي وواقعي. وبالتالي هو خاسر في معركة انتخابية ثم مالهدف من إعطاء الرشوة . لاننسى أن الفدرالية هي الوحيدة التي نزلت وحيدة إلى الشارع أكثر من مرة في مسيرات احتجاجية ضد السياسة الحكومية وهذا مايثير الشك في الهزيمة أن تكون خيوطها محبوكة . ثم سمعة القناة الثانية معروفة لدى العموم للأسف
30 - محمدأمدجار الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 16:02
فيماينتظر العامل البسيط الدفاع عن حقوقه.تظل هذه النقابات تبيع وتشتري في حقوق المواطنين.دون حياء.ودون مسؤلية.إذاسمعتهم في اﻹعلام يتكلمون.نحن سنفعل ونحن ندافع ونحن معنا الحق ونحن ونحن...تظن أنهم نزيهون.ولكن بمجرد أن يخلو بعضهم ببعض ذبحو في المواطن الغافل .اللهم نجنا من شر النقابات
31 - patriote الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 16:24
mr fatiha est un homme honnette et un des rares politicien qui défond le sens de dymocrati .moi je ne represente aucune syndicats,or telé 2M est pleinnes des responsables qui n'aime pas la patrie est l'epreuve le lancement du concert de J.LOPEZ.
MABKINACHE BARINE 2M
32 - مراقب الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 16:42
مرة اخرى يتاكد عدم صفاء العديد ممن كانوا يدبرون الشان العام و نقاباتهم التي تستعرض عضلاتها في التلفاز العمومي في انتقاد و الانتقاص من رئيس الحكومة المحترم الذي يؤكد بالملموس انه الافضل و الاحق والارقى و ان الحكومة بايدي امينة
33 - أبو الفضائح الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 16:43
الظاهر أن سي الفاتيحي اعتاد على ارشاء الجميع لكن لسوء حظه طاح مع صحافي معروف بنقاء اليد عند كل السياسيين والصحافيين.. انتظروا الساعات القادمة ستتكشف العديد من الحقائق التي يراد لها أن تغيب من قبل الفاتيحي وحوارييه.. المرجو دعم كل محولات تخليق الحياة العامة ومنها المجال الإعلامي والسياسي.
34 - si.moh.z الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 17:51
la corruption existe pour les deux chaines la première et la deuxième .
35 - ناشط جمعوي ومراسل صحفي الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 18:04
شهادة حق
الكل داخل الوسط الصحفي يشهد للاخ خالد النجدي بمهنيته العالية و تكوينه الاكاديمي و أخلاقه العالية/ اشتغلت بقربه و التقيته في العديد من التغطيات الصحفية و ما اتارني فيه هو حزمه في التعامل مع فريق التغطية و انفته الزائدة اتجاه السياسيين و تعاليه في التعامل معهم الشيء الذي لم أكن أعهده في العديد من الصحافيين.
و بالتالي فان واقعة رشوته لن تزيده الا صمودا في اطار المهنية و الحيادية
لفضح الفساد و الفسدين
36 - mustafa locderouich الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 18:10
صحافة دوزيم هي نفسها محل شبهة وبهتان ليس لها لا احترافية ولا نطق ولالغة الالغة الخشب حتىالبرامج التي تقدمها باهتة ولامعنا لها................................................................................................................................................................................فالحة في المجاملات والعري
.
37 - bouledogue الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 19:13
pourquoi ce journaliste accuse ce soit disons nagaby?quel interet a-t-il a s empetrer dans cette histoire?je suppose que le nagaby a bel et bien essayer de soudoyer le journaliste pour tant a sa faveur !! de tels comportements sont legions dans la sphrere des politiciens et des nagabys !!!
38 - ملاحظ الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 19:46
انا اعرف السيد الفاتحين حق المعرفة و اقول يديرها. هدا الرجل و من يدور في فلكه يؤمنون بالنتيجة كيفما كانت الطريقة المهم هو الوصول إلى الهدف.
يجب التحقيق في ثروته قبل و بعد تبرلمانيت
39 - حمو الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 00:28
هده الحادثة تدعونا للشك في السبب وراء احتكار بعض السياسيين و الفنانين لوسائل الاعلام المرئية دون غيرهم!!!
40 - ملاحظ الخميس 16 يوليوز 2015 - 03:12
حسب المشرع المغربي جريمة الرشوة، منصوص عليها و على عقوبتها ضمن مواد 248..256 من القانون الجنائي والمواد 35..40 من ظهير 6101972. وتعرف جريمة الرشوة بأنها هي عرض من جانب وقبول من جانب آخر لأي فائدة أو منفعة كانت مقابل القيام او الامتناع عن العمل من أعمال وظيفته. وهي المنفعة التي تحصل للمرتشي «بالمبذولات أو الوعود أو العطايا أو الهدايا». أما علاقة الراشي بالمرتشي فهي مؤسسة أصلا على الرضا والمصلحة. والركن المادي لجريمة الرشوة هو الطلب أو القبول أو تسلم هبة أو هدية أو أية فائدة أخرى مقابل العمل أو الامتناع.
فكيف يمكن ان نتصور رشوة في الواقعة اعلاه و قد حضرت القناة لتصوير اللقاء النقابي و ليس الصحافي من يتحكم في وقت بت الروبرتاج و لا في حجمه ربما تعلق الامر باكرامية اعتبرها الصحافي اهانة اما عناصر الرشوة قانونا فهي غير متوفرة
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

التعليقات مغلقة على هذا المقال