24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الجزائر تتحايل لإغراق المغرب بـ"القرقوبي"

رصيف الصحافة: الجزائر تتحايل لإغراق المغرب بـ"القرقوبي"

رصيف الصحافة: الجزائر تتحايل لإغراق المغرب بـ"القرقوبي"

نستهل جولتنا في رصيف الصحف المغربية الصادرة يومه الأربعاء، مع يومية "المساء"، التي كشفت عن ابتكار شركات طبية جزائرية لحيلة "مفضوحة" للتمويه وتسهيل ترويج الأقراص المهلوسة المهربة من الجزائر داخل التراب الوطني، عن طريق تغيير لونها من الأحمر إلى الأبيض وشكل صفيحتها الذي أصبح شبيها ببعض الأدوية المغربية الشهيرة.

وتضيف الصحيفة ذاتها أن تلك العملية تأتي فيما تقوم به الجزائر ببناء سياج على طول الحدود الغربية مع المغرب، بعد عملية حفر الخنادق من أجل الحد من حركة المهربين للوقود الجزائري فقط، أما الأدوية والسجائر والمخدرات خاصة القرقوبي وحبوب "الإكستازي"، تورد "المساء"، فلا زالت تغرق الجهة الشرقية ومنها تتسرب إلى الأسواق المغربية.

إلى ذلك، تقول اليومية ذاتها أن رئيس مجلس الدار البيضاء، محمد ساجد، ورط المدينة في قرض خيالي بقيمة 200 مليون دولار، من البنك الدولي، بغرض تمويل مشاريع الجماعة المسطرة في أفق 5 سنوات، وذلك بعد مصادقة أعضاء مجلس المدينة خلال آخر دورة ووسط استغراب شديد، فيما قالت الصحيفة إن القرض تطول مدته على مدى 29 سنة بسعر فائدة يبلغ 20.1%، مع إعفاء في الأداء في السبع السنوات الأولى.

وأشار المصدر ذاته إلى أن ملفات القرض يجري الإعداد لها ابتداء من الصيف الجاري تحت إشراف ممثلي هيئة البنك الدولي بالمغرب، وسيتم تقديم البرنامج النهائي للقرض بداية العام 2016، في أفق أن تدخل الدفعة الأولى من القرض خلال شهر مارس من العام ذاته، أما مبررات اللجوء إلى البنك الدولي بالمبلغ الضخم المذكور، فيبقى، حسب "المساء"، إدماج الدار البيضاء في منظومة الاقتصاد العالمي "لما لها من ضوابط مالية وتقنية ستمكن من تقوية القدرات المالية والإدارية للجماعة الحضرية".

في خبر آخر، أوردت "المساء" كذلك أن لجنة تفتيش خاصة ترأسها المفتش العام لوزارة العدل والحريات، عبد الله حمود، أطاحت بقاضيين تم توقيفهما، بينهما رئيس الغرفة الجنائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مضيفة، وهي تستند على مصدر خاص، أن التوقيف يأتي بع تناسل شكايات توصلت بها الوزارة في الآونة الأخيرة، بخصوص قضايا تدوولت بكل من المحكمة الجنحية الابتدائية ومحكمة الاستئناف بالعاصمة الاقتصادية، وتهم خروقات.

وإلى "الأحداث المغربية"، التي نقلت إدانة المحكمة الابتدائية بأكادير للمرأة الدكالية التي تنتحل صفة كلونيلبالجيش الاحتياطي الأمريكي، بثلاث سنوات نافذة، و500 درهم من الغرامة إلى جانب التتويض المدني لفائدة الضحايا الذين قدموا شكايات تتعلق بالنصب عليهم، كما قضت الهيئة ذاتها بإتلاف الوثائق المزورة التي تتحوز عليها المتهمة من بينها جوازا عبور إلى القصور الملكية دون عليه اسمها وصفتها بالمزورة، كإطار في قوات الجيش الأمريكي إلى جانب وثائق وقع عليها الضحايا طلبا للالتحاق بالجيوش الاحتياطية.

وكانت المدانة، بحسب الجريدة ذاتها، قد أخرجت خلال جلسة عمومية سابقة، لائحة بأسماء وعناوين 800 ضحية قدمتهم بصفة مستفيدين، وسألت القاضي هل يمكن لكل هؤلاء أن يكونوا ضحايا منصوبا عليهم، فيما أكدت أنها كانت تستقبل المستفدين بمنزلها منذ 2008، كما توصلت بحوالات وتقوم بإرسالها إلى مكلف داخل ما تسميه بمنظمة التعاون الأمريكي المغربي، والذي يوجد حاليا بطانطان.

إلى جانب ذلك، ذكرت "الأحداث المغربية" أن الرقم الأخضر للتبليغ عن حالات الرشوة أسقط موظفا بمكتب الصرف بالدار البيضاء، بعد ضبطه متلبسا بتلقي رشوة من إحدى المواطنات التي تكلفت بالتبليغ عنه، وهي التي تملك إحدى الشركات بالعاصمة الاقتصادية وسبق لها أن اتصلت بالمتهم وطالبها بمبلغ مالي لتسهيل بعض الإجراءات الإدارية، وهو ما عدته المشتكية ابتزازا في حقها لتقوم بالتبليغ عبر الرقم الأخضر، لينصب للمعني كمين من طرف عناصر الضابطة القضائية.

وتشير الجريدة أن الرقم الأخضر، الذي فتحته وزارة العدل والحريات في وجه المواطنين لفضح جرائم الرشوة، قد أعطى أكله منذ مدة، حيث سبق وأن أوقع أيضا عون سلطة بالبيضاء تم ضبطه وهو متلبس بتسلم مبلغ 10 آلاف درهم كرشوة، بعد حالة الإيقاع برئيس جماعة الدخيسة الذي ضبط متلبسا بتلقي رشوة من أحد المقاولين.

في خبر آخر، سارعت عناصر من الشرطة القضائية التابعة لمفوضية أمن السعيدية الساحلية الحدودية، إلى الالتحاق بمكان وجود بعض الأشخاص الذين أفادت إخبارية توصلوا بها أنهم تحت سقف أحد المنازل، وبحوزتهم خمور ومخدرات بكميات معتبرة، حيث أضافت "الأحداث المغربيو"، أنه جرى مداهمة المكان بمنطقة طنجة الشعبية، قبل أن يعمد أحد أفراد العصابة بمباغثة رجل أمن بواسطة سيف في فرصتين، اضطر معها الأمني لاطلاق الرصاص أصاب كتف "البزناز"، أحدث لديه جرحا غائرا دون خطورة حرجة تذكر.

أما صحيفة "الصباح"، فنقلت تحقيقا أنجزه مكتب "روكريت" للدراسات والاستشارة الدولي في التشغيل، الذي كشف عدم تأثير رمضان على الأداء المهني بالنسبة الغالبية المغاربة المستجوبين، 54%، مقابل أن عددا منهم يحتالون من أجل الانصراف المبكر من العمل، حيث يراهن الأجراء عموما على إنهاء عملهم بسرعة، كما يفضل 43% منهم استئناف عملهم صباحا في حدود الثامنة أو الثامنة والنصف، من أجل مغادرة العمل باكرا.

وعلاقة باقتراب موعد الانتخابات الجماعية، قالت "الصباح" إن تقارير مرفوعة إلى وزارة الداخلية كشفت عن اتهام وزراء بالاستغلال المنصب الحكومي والانخراط في حملات انتخابية لصالح أحزابهم وترشيحاتهم المنتظرة، حيث يأتي محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، في مقدمة الوزراء الذين رصدتهم تحركات رؤساء أقسام الشؤون العامة بالولايات والعمالات، فيما يأتي عزيز رباح وزير التجهيز والنقل واللوجيستك، ثانيا، من حيث تصنيف التقارير، حول انخراطه في حملات انتخابية سابقة لأوانها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - simo الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 19:58
هل الجزائر هي التي تبيع القرقوبي في الدار البيضاء أو أكلدير ..؟. هناك مافيا وطنية تتعامل مع المهربين الجزائريين والمغاربة هم الدين يجب التصدي لهم لتحصين اليلاد.
2 - وشكون كيدخلو للمغرب؟؟؟؟؟ الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 20:05
الجزاءو مغديش تقدر تغرق المغرب بالقرقوبي الى ملقاتش اللي تعاون معاها من داخل المغرب يعني مغاربة اللي معندهم لا دين ولا ملة. الله يحفظ ولداتنا وشبابنا من هادشي كلو
3 - mmm الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 20:08
اللهم إحفظ بلدنا المغرب.الجزائر بكل بساطة تحسد المغرب على تنميته وإستقراره تطوره
وتسعى لإضعافه وزعزعته وتضميره بشتى الطرق.
4 - مواطن من ألمانيا الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 20:08
النظام الجزائري عدو لنفسه لشعبه ولجيرانه
النظام الجزائري جرثومة المنطقة
أنا أكيد مباشرة بعد تنحيه من الحكم بطريقة أو بأخرى
سترون التغيير مع أشقائنا الشعب الجزائري
5 - اغبالو الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 20:16
هل نستطيع ان نقول ان كولومبيا تتحايل لاغراق العالم بالكوكايين او المغرب يتحايل لاغراق اوروبا بالحشيس؟ يجب ان نكون موضوعيون. المخدرات تتحكم بها عصابات اجرامية و لا اضن انها سياسة ممنهجة لدول. هذا ليس دفاعا عن ااجزائر ...
6 - rodeo الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 20:18
على الحكومة المغربية أن تنزل على مروجي القرقوبي بعقوبة أشد من عقوبة تاجري المخدرات بعشر مرات
7 - ali الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 20:23
فعلن القرقوبي هو سبب الاجرام لازم محاربة هاد النوع من المخدرات لأنه خرب عقول الشباب المغربي
8 - جزائري محب للمروووووك الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 20:25
نحن الشعب الجزائري البسيط نحب اخواننا في الجهة الغربية و نعتبر المغاربة اقرب شعب لنا من حيث اللهجة والعادات حتى انك لا تستطيع التفريق بين مروكي ودزيري فولة وانقسمت على زوج كيما نقولو ولا تهمنا لا مشاكل سياسة و لن يفرق بيننا اي كان لان دماءنا امتزجت و انسابنا اختلطت على مدى التاريخ لهدا اطالب هسبرس بتقرب بيننا وان شاء الله عيد مبارك على كل المغاربة الاشقاء ولا داعي للفتنة فاولا و اخيرا والله نحن البصطاء لن نستفيد من شيء و السلام
9 - Samy الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 20:25
وا عُبَّاد الله، تعلمو من الدول الديموقراطية الإسكندنافية كالدانماك والسويد والنرويج. طبقوا أقصى العقوبات عن التجارة في الحبوب المهلوسة وسوف ترون هل سيتم بيع وحيازة هذه الأقراص من طرف هده الشرذمة الغير النافعة من المجتمع المغربي، خصوصا انهم يعرفون جد المعرفة انها تأتي من جارة السوء لضرب وتد مير الطاقات الشابة لهدا البلد الأمين.
تفسير: القانون الدنماركي مثلا يعز ي إصدار أقصى العقوبات عن الاتجار في هذا الصنف من الأقراص المحضورة نضرا لخطورتها على الشباب وما لها من عواقب من ارتكاب جراءم عن غير وعي وقصد،
10 - abdu الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 20:27
لازم يكون مراقبة شديدة لهذا القرض 200 مليون دولار اي طريق سلك اين استعمل اين تم صرفه ، انا أقول اليوم ان هذا القرض سيطيح برؤوس كبيرة
تذكروا هذا!
11 - اكرم الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 20:28
نريد جمعيات تدافع على المغاربة والإعدام بحق من عنده قرصين..ويظهر في التلفاز...ويظهر في مداولة وفي ظرف وجير بإعدام ثلاثة او أربعة ينتهي هدا الكابوس..نريد قانون جديد لمحاربة حبوب الهلوسة...وتاكدو سهل جدا...لكن هناك جهات تلعب على ترويج المخدرات بكل أنواعها الخمر السهرات الملاح لأنهم لم يجدو حلا لأننا نصوت على الفاشلين...
12 - مغربي مغترب الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 20:34
بدل ان نلوم الجزائر يجب ان نضرب من حديد كل المهربين المغاربة
13 - محمد الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 20:38
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم تقتلون اخوانكم المسلمين بسموم حتى يعم الفساد بين الناس فيقتل الأخ أخاه ويقتل الولد أباه ويقتل الصديق صديقه. أدعو لكم بالعذاب والخزي في الدنيا وفي الآخرة متواكم النار خالدين فيها أبدا اللهم ارين فيهم آيات العذاب يا رب ودمرهم
14 - حميد الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 20:39
الإعدام هو الحل، كل من ساهم في ترويج او بيع او توصيل هذه الأقراص المدمرة للمجتمع
15 - med الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 20:40
الدول المتقدمة(أخلاقيا) طبعا تتعاون لحماية حدودها أما الجارة الشرقية فتسعى بكل الوسائل لإغراق المغرب بالقرقوبي أما التهريب المعيشي في الجهة الشرقية فهو من الطرفين، وفيما يخص تصريحات المسؤولين الجزائريين و المؤسسة الإعلامية التابعة لهم أن المغرب يصدر المخدرات للجزائر فبكل بساطة فإذا كانت تصدر المخدرات من المغرب إلى الجزائر فمن طرف أشخاص أما تصدير القرقوبي من الجزائر إلى المغرب فهو ممنهج من طرف الدولة الجزائرية و أنشأ لهذا الغرض مصانع في الغرب الجزائري تتكفل بإغراق المغرب بالقرقوبي و تدمير الشباب المغربي. (إوا الله يهدي الخوا)
16 - مواطن الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 20:47
يجب سن قانون ءاعدام مروجي القرقوبي
17 - سامي الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 20:47
الإعدام لتجار القرقوبي وينتهي الكابوس...الدولة مسؤولة لانها القوانين بسيطة...
18 - الصحراوي الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 20:51
ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يراه ومن يعمل مثقال ذرة شرا يراه ..
19 - Hicham Ismaili الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 20:56
depuis des années que ces pillules envahissent notre royaume, et que nos jeunes adolescents consomment quotidiennement et pire encore ils arrivent même a volé et tués pour en consommés.Je dirais bien que l'Algérie a ce point à gagner malgré le travail de la police......la meilleur chose c'est de revoir notre loi a fin de condamné les trafiquant a de lourde peine allant jusqu'à 20 ans de prisons.
20 - المغرب العربي الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 21:01
يجب بناء جذار إلكتريني على الحدود مع جارة السوء التكلفة ستكون أقل بكثير لو ترك المغرب العدو يسمم البلد
21 - ابو علي الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 21:10
لو جلتم العلم لن تجدو اخبث جار مثل الجزائر الله انعلها جورا يعني تجاور اسرائيل افضل من جار يستورد القرقوبي من كولومبيا باموال باهظة و يصدرها الى المغرب بثمن رمزي لكي يدمر شباب المغرب عار عار انهم مافيا الجنيرالات الجزائريين دمرو شعبهم و يريدو ان يدمرو شعبنا اللهم خلص الظالمين بالظالمين و اخرجنا بينهم سالمين امين امين يا رب
22 - الطوفان قادم الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 21:19
لو طبق قانون الإرهاب على من يدخلون هذه السموم إلى المغرب و من يقف وراءهم من أصحاب الحصانات و الامتيازات ، و حكم بالإعدام على بعضهم و تم تنفيذه مباشرة على القنوات التلفزية لانتهى المشكل . ماذا سنخسر بإعدام هؤلاء المجرمين ؟ لا شيء فهم أصلا عالة على الوطن و اقتصاده و تهديد لسلامة مواطنيه ، و لو جرم كل من يدافع عنهم أو يتشدد لهم من جمعيات و أحزاب علانية و من يحميهم و يتستر عنهم سرا لقضينا على هؤلاء الخونة الذين يبيعون بلدهم للعدو مقابل تحقيق أطماعهم الخاصة و أطماع العرابين الذين يشغلونهم .
لا تقل لي البطالة و الظروف المعيشية ، فليس كل العاطلين خونة و ليس كل المقهورين معيشيا يبيعون ضمائرهم و أهلهم برخص التراب و ليس كل سكان المناطق الحدودية كلاب مسعورة تلهث وراء المال على حساب بلدها .
ما الفرق بين الإرهابي الذي يفجر سوقا أو مقهى و يخلف عشرات الضحايا الأبرياء و بين من يدخل القرقوبي و باقي أنواع المخدرات ؟ ربما خطر هؤلاء أكبر لأنه يضرب أمة بأكملها .
يا سادة يا واضعي و معدلي القانون الجنائي و قوانين الإرهاب فكروا في الأمر إن كانت لكم بالفعل نية حسنة في حماية المغرب بلدكم .
23 - kouider france الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 21:36
Salam, je vois qu'il y a pas de sécuriter dans la frontiere maroc/algerie. Si chaque personnes qui travaille avec l'etat fait le travaille qui faut avec le soutient du peuple on n'en serai pas jusque la . #helpmaroc contre les personnes qui sont contre la loi.
24 - قاسم الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 21:45
ويديروها ويفتوها لهيه ماشي راه عديان.
25 - hicham الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 22:13
خربو الشباب دياولنا يجب على المسؤولين المغاربة اتخاد القرارات الصارمة لردع هادة الشبكات الإجرامية التي تستهدف شبابنا
26 - moi-même الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 22:15
فيما قالت الصحيفة إن القرض تطول مدته على مدى 29 سنة بسعر فائدة يبلغ 20.1%، مع إعفاء في الأداء في السبع السنوات الأولى.

بعد احتساب الفائدة, ومدة الاداء 22 سنة :
يجب دفع 896 مليون $

بطبيعة الحال, سيكون ساجد وقتها ينعم بحيات سعيدة بميامي او هاواي ....
27 - Hassan Hassan الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 22:18
الجزئر و نحن.
لا نستبعد اي شيء من الجارة الجرائر الغير الشقيقة. ان حكامها ارصعوا شعبهم كراهية المغرب و المغاربة.حتي ابواقهم المعارضة في الخارج كالمغاربية يكرهوننا و الأسباب تارخية معروفة. 
28 - مصطفى الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 22:20
مهما بلغ مستوى الكراهية بين البلدين فمن العار والجبن ان نضحي بشباب الشعبين بهذه الطريقة خاصة من الجانب الجزائري الذي يبدوا انه ماض في الحرب على المغرب وشبابه بشتى الطرق والوسائل
29 - احمد طنجة الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 22:43
القرقوبي يباع في جميع انحاء الوطن جهارا نهارا ﻻرادع يردعهم وﻻ وازع ديني يخيفهم
30 - الإعدام لمروجي القرقوبي الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 22:51
الإعدام لمروجي المخدرات والقرقوبي نطالب بالإعدام فمجتمعنا يعاني الويلات،،إذا لم يطبق الإعدام في حق مروجي المخدرات فأذنوا بحرب من الله ورسوله،،القادم أفظع يا حكومة ويا شعب إذا لم نحارب أعداء الأمان
31 - jmol الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 22:51
ساجد يغرق مستضعفي وفقراء مدينة الدار الفوضاء بقرض 2000 مليون دولار. ...علما أن المدينة تعرف اختلاسات و تبذير ونهب المال العام بشكل خطير وبااعتراف ملك البلاد سيارات فارهة وفيلات فخمة ورواتب وتعويضات خيالية وسفريات كل هذا من فقراء البلاد ولنفس الفئة التي تقترض وحاشيتها لكن سؤالي من سيدفع هذه القروض الفقراء
32 - masali9abbou الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 23:09
Ramadan mobarak
notre gouvernement ils faut agire le plus vite possible de construire un mure de securite; entre le maroc et l'algerie et nettoye' les gendarme et police de la corruption surtout la region de Oujda ahfir....
et de fair des reunion dans des mosque' de cette epidemie de la classe' un crime et traison de pays et des grande penalite' au Traficant car ils detruit la jeunesse et leur famille il cause de l'instabilite' au citoyens des maladie des charge au hopiteaux et plus de instruire le people de cette algerie pays terrorist criminal et quell enemie on a eu de cote' car si le citoyen marocain achette quoi que se soit venue de l'algerie sa veux dire il a trahis son pays car l'algerie et un enemi et plus ils supporte son economi pourri et sa tourney mal au niveaus du sahara marocaine
la question nous some khawa pas de fitna laissez la chez vous les algeriens nous protegeons notre pays de tanger a laguira et notre people marocain de toute ethnic
assahraa fi maghribiha
33 - Nectar Mike الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 23:42
Il faut taper fort sur les mains des trafiquants marocains.Je considere ces derniers des traitres
34 - rami الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 23:47
رسالة الى دولة الحق والقانون. أخطر ما يمكن ان يكون على أي دولة في العالم هو المهرب وافة التهريب. للمهرب المخرب هدف واحد الربح السريع تدمير الاقتصاد الوطني تدمير العقول زعزعة استقرار الوطن لا يهمه سوى المال. يتاجر في كل شيء المخدرات الكحول السلاح البشر الاجهزة الى آخره. و لقطع دابر هذه الشردمة الغير الصالحة يجب ضربها بالقانون ويكون قانونا خاصا لا شفقة ولا رحمة فيه وإخراج قانون الأعمال الشاقة بمعنى الكلمة. كذالك تحفيز المخبرين بأموال مهمة كي يأتون بإخبار السلطات في حينه. وحتى نخرج من اطار حقوق الانسان يجب الضرب على أيدي هذا الصنف من الناس الذين يدمرون أناس آخرون لا مجال للتعامل معهم باسم حقوق الانسان وكل من ضبط بحوزته مثلا أقراص يجب الحكم عليه بشهر سجن عن كل حبة مع الأعمال الشاقة في حفر الطرقات والممرات الجبلية كتيشكة مثلا. وفي حالة اكتشاف المهرب اسم العقل المدبر ذاك الحين تغير معه الأحكام. كذالك الاكثار من الحواجز الحدودية والتفتيش بكلاب مدربة مثل الحدود الامريكية المكسيكية. في حد ذاته الكلب يخيف المهرب نفسيا إذا رأه. شكرا هسبريس
35 - Fatema الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 23:58
Au niveau de chaque ville ,les commerçants
de la drogue ( toutes ) sont connus par les citoyens, ne me dites pas que les
autorités ne les connaissent pas.Si oui
ces autorités doivent être remercier pour
incompétence.
Ce-ci dit l'Algérie n'est pas à blâmer ( moralement si), ceux qui sont à blâmer
sont les marocains. Dernièrement un pharmacien a été arrêté , c'est le 2eme.
36 - mouwatine الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 00:03
يجب على صاحب الجلالة ايقاف هذا القرض لانه بكل بساطة بيع ورهن للدارالبيضاء وسكانها وللمحرك الرءيسي للاقتصاد المغربي ، باعكم ساجد يا ساكنة البيضاء ومن هنا 7 سنوات عند بدا تادية الطريطا سيكون ساجد في كندا ينعم بما نهبه هو و شلته .
37 - MRI الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 00:27
على الجزائريين أن يفهموا ويستوعبوا بأنهم بأنهم في النهاية هم الخاسرون, مهما فعلوا ضد المغاربة. فالمغاربة وطنيون متشبثون بمبادئهم وصحرائهم.
إن كان اليبانيون يبكون كلهم لمجرد سماعهم لغنائية (الارض التي لا تغرب عنها الشمس ). فالمغاربة يبكون أو على الأقل يتأثرون بمجرد سماعهم للنشيد الوطني أو نشيد المسيرة (لعيون عينية ......)
38 - Lahcen الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 00:29
Pour l'Algerien .pourquoi vous votez pour des candidats hostiles au maroc et aux marocains . Qu'est ce que tu penses de la politique de votre pays en ce qui concerne le Sahara marocain ?A
39 - L . M الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 00:39
لقد كان باديا للعيان مند مدة طويلة ان القرقوبي الذي غزى المغرب والذي كان سببا في ابشع الجرائم بالمغرب طوفان يأتي من الجزائر الغير الشقيقة لهذا يجب التصدي له بكل الوسائل دون استهزاء لان الجزائر لا تلعب فهي خسرت اموالا طائلة تقدر بملايير الدلارات واشترت دول بحكامها وشعوبها لاجل التضييق على المغرب فحداري من الجزائر الغير شقيقة
40 - Chokran الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 00:48
اين الجمعيات التي تدافع عن الصاية والعري لمادا ﻻنراها تتظاهرضد التغاضي عن ترويج المخدرات والقرقوبي من طرف السؤولين.
41 - achraf الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 01:02
انا لااتفق مع تعاطي المغرب لهذا الموضوع بهذه السهولة والسذاجة يجب القاء المزيد من الضوء على هذا الموضوع ليس داخليا فحسب بل ودوليا مع اخبار المنظمات الدولية ذات الصلة بما تقوم به الجزائر من تدمير الشباب المغربي فاذا كان الحشيش يذهب بك الى عالم احلام اليقظة فالقرقوبي يؤدي الى عالم الجريمة والقتل ولربما قتل ذو الارحام وهذا ما شاهذناه عند المتعاطين لهذا النوع من الحبوب وخير دليل على ذلك الجزائر فى العشرية السوداء عندما كان الجيش والمخابرات الجزائرية الاجهاز على قرية بأكملها كان الكومونذس الجزائري يتناول هذه الاقراص وذلك من اجل القيام بالجريمة على اكمل وجه ومن دون ان يرف للقاتل جفن فعلى الاعلام ان يقوم بدوره فى التحسيس وعلى المشرع ايضا ان يسن قوانين تتماشي مع هذه التبعات كنا يجب رفع دعوي قضائية او شكاية دولية فى الامم المتحدة لمقضاة الجزائر التي تصدر سمومها ليس فقط للمغرب لليبيا وتونس وانا اتحدي اذا ماقامت تونس بتشريح جثة ارهابي سوسة سوف تجدها مشبعة بهذه المواد السامة
42 - ben ali الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 01:16
قولوا لي بالله عليكم ماذا تنتظرون من عصابة حكمت شعبا بأكمله بقبضة من حديد وذلك بتوضيفها للجزائريين فقط في الجيش أو الشرطة وهذا فقط لمراقبة كل من هب ودب ان أبناء الحركيين يتهمون المغرب بادخال الحشيش للجزائر وكأنه البلد الوحيد المنتج لهذه العشبة ولو أن الله هو من أنبتها أما القرقوبي فهو من صنع يد البشر وأي بشر هو هم وهم وفقط هم كبرانات وأقول كبرانات ماماهم فرنسا حتى لا يظن الأخوة أبناء الجزائريات ألأحرار وأقول ألأحرار الذين لا يكنون للمغرب والمغاربة أي حقد لأنهم يعرفون أن من يحكمهم ليس له أصل ولافصل ونحن شعبان أخوة أحب من أحب وكره من كره
43 - aaroubi الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 01:25
les garde-frontières marocains doivent être très vigilants quand à la surveillance des frontières orientales du Royaume.Les gouvernants algériens sont en train de patauger dans de l'eau sale; Ils n'ont d'autres solutions face à la puissance du Maroc et à son unité que d'empoisonner et détruire sa jeunesse par la drogue.Nous avons confiance dans nos autorités competentes qui ne cessent de démenteler les réseaux de contrebande des stupéfiants venus de l'algerie rancunière qui ne cesse de prouver son ennemitié.
44 - Youssef de s y gh الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 01:44
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بكم إخواني الجزائريين الأحرار
وأدعوا من الله تعالى في هذه الأيام المباركة الهداية للجميع وأتمنى كل التوفيق والنجاح لكم ولنا السلام ونمو للتنمية الشاملة التي هي مفتاح النجاح لكل البلدان العربية الإسلامية!
أما بخصوص المخدرات التي تستهدف شباب الدولتين لا أضن السياسيين لهم يد بها
بل هناك مافيات عالمية من تستثمر في هذه السموم فلا داعي لاتهامات التي ليست في صالح الامه
45 - mus.azhar الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 01:47
سؤال سهل لمن يربد أن يفهم .كم من حاجز
أمني من وجدة إلى الدار البيضاء ؟ ولمادا سهل الإتجار وبكمية كبيرة في حبوب الهللوسة ؟
46 - Citoyen curieux الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 02:36
A chaque problème une ou des solutions. Pour arrêter la distribution de ce genre de drogue, il faut juste suivre les pays avancées comme la Chine ou les pays scandinaves. La perpétuité ou la peine de mort pour chaque trafiquant. Cette solution est la solution idéale pour éradiquer ce fléau.
47 - مغربي الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 03:18
الجزاءر لن تبخل على المغاربة باي شيء يدمرهم ويخربهم مادام تحت سيطرت حكم العسكر الذي اساسه العداء لاستمرار العداء ونشره ودعمه ضد المغرب والمغاربة و اذا اتيحت لهم الفرصة لاغراق المغرب بالقرقوبي او اخطر منه فلن يتونون لحظة في القيام به فهم من يدعمون الميليشيات الارهابية البوليزاريو لقتل ابناء المغاربة ولنشر الفوضى والقلاقل بالاقاليم الحنوبية وهم الاعداء الحقيقيون لنا بدون مرواغة ولامجاملة رغم ان المغاربة يحاولون ان لا يضعو البيض في سلة واحد وان هناك قوى حية من الشعب الجزاءري تريد اتحاد المغرب العربي بدوله الخمس و منهم المرحوم بوضياف وهناك العديد لكن مغلوب على امرهم بارهاب وترهيب الجنيرالات ولذا فالحيطة والحذر من جميع الحدود مع الجزاءر فربما ما خفي اعظم .
48 - صوفيا الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 04:53
مواضيع جد حساسة أتمنى من جريدة هسبريس اتطرق لها بتفصيل وهما موضوعجحبوب الهلوسة وكد القرض الدي سيغرق مدينة الدار البيضاء.. اولا كلنا عارفين قرقوبي كيجي من جزاير بدعم من ساسة جزائريين لكن علاش مايكونش تضييق ع مهربين كيفاش متلا طريق عامرة بالبرجات والقرقوبي كيوصل لسلا وفاس ومكناس وكازا وغيرهم؟ إدن هناك تواطأ من بعض رجال درك وكدا أمن لي همهم غ رشوة.. ومن جهة علاشفمايكونش رادع قانوني قوي لتجار ومورجي هاد حبوب سامة لي سببات بأخطر جرائم؟ ..من جهة قرض لي وحل ساجد مدينة دار البيضاء علاش هاد مبلغ كله وفين مدخولات مدينة ولا نهبها مجلس ديالو وطبعا لا وجود لي غايحاسبه لانه هو وأشكاله فوق القانو ن..فين هاد منظمات لحقوقية لي كدافع ع العري وشواذ ..علاش ماكنسمعو ليهم حس فهاد مواضيع؟ ولا كيتحركو وفق اجنده خارجية وإملاءات من بعض مسؤولين داخليين؟ وشكرا هسبرس
49 - B.m الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 07:00
السلام عليكم مافيا القضاة في المغرب أكثر بكثير من مافيا القرقوبي فقد تم أخيرا حجز سيارة مهربة مكدسة بالقرقوبي على الحدود الشرقية وألقي القبض على صاحبها ولكن تمت براءته مقابل 150 مليون سنتيم أدين محله شاب يبلغ من العمر 18 سنة وحكم عليه 8 سنوات سجنا نافذا وهذا هو حال المغرب وأغلب القضاة في المغرب لا يخافون يوم الحساب مع انهم كلهم أدوا القسم وأغلبهم أثرياء الا من رحم ربي وهم السبب في مجمل الجرائم التي نراها في اوساط الشباب الذين يتعاطون للقرقوبي وهذه هي الحقيقة المطلقة وشكرا لهسبريس على النشر. 
50 - bentchichfadwa الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 08:48
يجب توقيف بالقانون الدولي جرائم الجزائر ضد شعبنا كفى أولادنا كي يكبروا نجوع أنفسنا كي يدرسوا ويتعلموا ويكونوا أسوة حسنة في المجتمع . النظام الجزائري يحارب شبابنا بكل الأنواع الجندي الجزائري أطلق الرصاص الحي في سيادة الوطن لإشعال فتنة يفتح الحدود لعبور الإرهاب والإجرام لأرض الوطن تقفل على صلة الرحم وتفتح لعبور الأفارقة والعقاقير والإجرام أحمل الأجهزة الأمنية حماية شبابنا من ما يصنع من عقاقير مهلوسة في الجزائر وتصدر لشبابنا اطلب فحص خطورة القرقوبي وتدخل دولي تعتبر هذه جريمة منظمة لتحطيم شبابنا كفى من الصمت
51 - Fatema الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 09:39
Le commentaire 35,
c'est une ''proposition de loi ''qui vient
directement d'un citoyen marocain, c'est lui le vrai parlementaire car ce qui le motive c'est l'amour , la responsabilité
envers les jeunes de ce pays ; et non pas
le salaire, l'immunité parlementaire......

appel au parent : Surveiller vos enfants.
Ils traînent touts seuls dans la rue au-delà de 9h.
les symptômes :
- disparition de la petite monnaie
- la façon de parler ,je la remarque souvenirs certains élèves qui prenne la
parole à la télé.
52 - MMOHH الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 09:53
Pourquoi que les autorités marocaines n'autorisent pas à ouvrir des usines de fabrications
c'est faciles à faire et ça coute pas cher
comme ça ça repond à un besoin de consommation

déja le maroc est accusé de tous les mots sur le kif
autant de faire aussi ces comprimés

sauf si les autorités trouvent un interet à accuser l'algerie et même temps laisser circuler ces comprimés

enfin difficile de comprendre ces contradictions
53 - مراد ألمانيا الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 10:38
أتمنى ان نتجاوز التفرقة والأفكار المبنية على الكراهية ونبذ الاخر .السياسيون اغلبهم يتلاعب بأفكار وتوجهات الشعوب خصوصا الشعوب التي تعاني من الأمية و الجهل .كفانا من تفرقة و لنتحد السياسات العقيمة المغرب الجزائر تونس ليبيا وموريتانيا في الأصل شعب واحد فرقه الاستعمار ثم الاستحمار
54 - مغربي الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 10:44
اكبر قرقوبي لشعب هو الذي يقوم به احكام اغراق المغاربة بقرض 200 مليون دولار بفائدة 20 % لم نبق نعرف من المسؤول عن القروض حتى رؤساء الجماعات!!! و لي اليقين ان الثلثين ستبقى في البنوك الاوربية باسم ساجد او رباعتوا و الثلت الاخر سيوزع هنا في المغرب, و الدين يؤديه المغاربة.
55 - sponge bob الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 11:11
ramadan Karim :cette drogue venue de l Algérie est une vrais menace pour notre pays car l individu qui s adonne a cette dernière, et spécialement ,sous son effet perd tout contrôle et maitrise de ces actes nombreuses sont les incidents liés a ce phénomène par exemple toi algérien et vs avez une sœur enceinte et votre meilleur voisin ton ami même viole ou agresse cette pauvre femme et lui en commettant ce crime il ne se rappel de rien ALORS la le vrais responsable c est le pays, en autre les gens du pays de provenance .Bref même si en est en désaccord jamais un marocain ne pensera a se venger de cette manière la. et c est la différence entre un marocain et un algérien: et même si l'État est implique dans ce genre de chose les marocains ne vont pas accepte par principe d islam et d éducation pour clore vs allez me dire le Maroc nous envoi le zetla soit raisonnable chez nous les gens fument des européen fument c est pas pareille en plus c est un médicament calment
56 - جد هاجر الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 11:25
le fléau de la drogue au maroc ne datte pas d'aujourd'hui c'est une guerre que l'algérie mène depuis des décennies avec intelligence et profite de la mollesse de notre système juridique et le manque de véritables remèdes sur le tas parce que les trafiquants profitent de l'impunité et de nos frontières qui ne sont pas hermétiques pour pallier à ces problèmes il faut faire comme la chine"toutes manipulations des marchandises prohibées et passible de chatiments sévères"celui qui manipule aujourd'hui la drogue demain manipule les armes les militaires algériens n'attendent que ca un adage dit que "l'homme fort quant t'il dort n'est pas plus fort que le faible"
57 - kamal الأربعاء 22 يوليوز 2015 - 17:46
يجب ان يطبق قانون جديد لمحاربة حبوب الهلوسة يجب ان تكون عقوبة تجارحبوب الهلوسة تبتدء من خمس سنوات الى عشرين سنة؟حضرت لمحاكمة تاجرحبوب الهلوسة وبحوزته 211 حبة حكمت عليه المحكمة بسنتين
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

التعليقات مغلقة على هذا المقال