24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4416:3018:5420:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أيهما أفضل .. الشوكولاتة الداكنة أم ذات الحليب كامل الدسم؟ (5.00)

  2. شكيب لعلج .. "رجل المطاحن" يتسلم قيادة نقابة "مقاولات المغرب" (5.00)

  3. هكذا عاش الڭلاوي باشا مراكش أيامه الأخيرة قبل وفاته بالسرطان (5.00)

  4. إلغاء احتفالات العام الصيني بسبب "فيروس كورونا" (5.00)

  5. إدارة ترامب تقيد سفر "السيدات الحوامل" إلى أمريكا (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | "فأر" مسجد الحسن الثاني يتحول إلى حديث منابر عالمية

"فأر" مسجد الحسن الثاني يتحول إلى حديث منابر عالمية

"فأر" مسجد الحسن الثاني يتحول إلى حديث منابر عالمية

يظهر أن الفأر الذي تسبّب في جرح 81 شخصًا في حالات تدافع بمسجد الحسن الثاني، غالبيتهم من النساء، قد تحوّل إلى شخصية معروفة عبر العالم، إذ كتبت عنه مجموعة من الجرائد والمجلات والمواقع العالمية، فغرابة الحادث وحجم المصابين جعلا من الفأر المغربي مادة دسمة جلبت انتباه المحررين من كثير من دول العالم.

يومية "التايمز" البريطانية الشهيرة، كتبت خبرًا في الساعة الأولى من صباح اليوم الجمعة بعنوان" فأر يثير تدافعًا في مسجد مغربي"، متحدثة أن امرأة تفاجأت بفأر قفز قرب قدميها، لتصرخ بصوت تجاوز مساحة الصلاة المخصصة للنساء ووصل إلى تلك المخصصة للرجال في أضخم مساجد المغرب، ممّا أدى إلى فرار هائل وصدامات كبيرة في بوابات المسجد.

موقع بي بي سي البريطاني هو الآخر نقل الخبر قبل يومين، إذ كتب أن فأرًا كان مسؤولًا عن تدافع بمسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء، عندما كان هذا المسجد مليئًا بالمصلين في فجر يوم الثلاثاء بمناسبة إحياء ليلة القدر. وقد نقل الموقع أن غالبية الجرحى كانوا من النساء، متحدثًا أن مسجد الحسن الثاني يعدّ أكبر مسجد في إفريقيا والسابع من نوعه في العالم.

موقع ياهو في نسخته البريطانية نقل الخبر كذلك تحت عنوان "العشرات يصابون بجروح بعد تسبب فأر بحالات تدافع في مسجد مغربي"، كما استعان ياهو بمقطع فيديو صوّره أحد المواطنين المغاربة، يتضمن شهادات تتحدث عمّا وقع.

الخبر وصل كذلك إلى الهند، إذ نقل موقع "إنديان إكسبريس" الذي يحظى بترتيب قوي على المستوى العالمي (843 في محرك أليكسا)، خبر إصابة 81 شخصًا بجروح في المسجد، مشيرًا إلى أن الحادث تسبّب في إحداث كسر مزدوج لامرأة حامل، ممّا أدى إلى بقائها في المستشفى لنيل الرعاية اللازمة، وهو تقريبًا الخبر ذاته الذي نقلته الجريدة الهندية المعروفة "تايمز أف إنديا".

موقع إيراني باللغة الإنجليزية نقل كذلك الخبر، هو "إيرانيان نيوز"، وقد اكتفى بفقرة بسيطة أخدها من موقع بي بي سي، وكذلك موقع كيني، وموقع نيجيري، فضلًا عن عشرات المواقع العالمية التي تقوم بنسخ المحتوى فقط.

الخبر وصل كذلك إلى الولايات المتحدة الأمريكية عبر موقع Imgur الخاص بتبادل الصور( 44 في الترتيب العالمي)، إذ نشر صورة تُظهر عملية نقل أحد الجرحى في الحادث بعد عمليات الهروب الكبيرة التي تلت الإشاعات الكثيرة حول وقوع تماس كهربائي أو ارتفاع موج البحر، وقد أرفق الموقع الصورة بصورة أخرى لـ"ميكي ماوس" وهو يكشّر عن أنيابه، دلالة على شغب الفأر المغربي.

أما في فرنسا، فقد نقلت الخبر مجموعة كبيرة من الجرائد والمواقع، منها موقع "أوروب 1"، وموقع "لوباريزيان"، وموقع الأخبار الخاص بشركة أورونج، وموقع 20 دقيقة، وجريدة 'ليبراسيون"، كما وصل الخبر إلى عدة مواقع كندية، زيادة على عشرات المواقع العربية بالشرق الأوسط، وبعض المواقع باللغة الإسبانية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (99)

1 - مهدي ومامهديش السبت 18 يوليوز 2015 - 06:21
يظهر أن الفأر الذي تسبّب في جرح 81 شخصًا...
و فار دار هاد شي كامل قاليك التخشع هههه
تلقا البغدادي موجد شي الف فأر للاستلاء على الدول
و من هاد المنبر أحيي Jerry ;)
2 - المهدي السبت 18 يوليوز 2015 - 06:41
الفأر لم يكن في الحقيقة سوى سببا في كشف حجم الهلع الكامن في الدواخل ، ففي ظل تنامي التهديدات الإرهابية والإعلان شبه اليومي عن تفكيك الخلايا والتداول الواسع لفظاعات داعش وما يحدث في مناطق كثيرة من سوسة الى باريس وليون وغيرها ، اصبح الانسان يتوجس من ظله ، يصلي ويتسوق ويرتاد الأماكن العامة المزدحمة بنفسية مهزوزة تتوقع الاسوء في كل وقت وحين ، ما لم يأتِ من ارهابي ظلامي قد يأتي من مجرم مقرقب ، كل مغربي ومغربية يتجول وفأر في جيبه يتحين الفرصة للخروج وزرع الرعب والفوضى ، أجزم ان اغلب رواد المسجد تلك الليلة تبادر الى ذهنهم عمل تخريبي اختار موعد اكتظاظ المسجد ، انه حالة من الرهاب الجماعي الذي أصبحت تعيشه الكثير من المجتمعات التي وضعتها قوى الظلام في مرمى نيرانها .
3 - zougagh mouhamed السبت 18 يوليوز 2015 - 06:46
وهو إنجاز عظيم يحسب للمرأة المغربية
4 - محمد السبت 18 يوليوز 2015 - 06:47
حنا ديما مشوهين. اكبر مسجد فيه امة لا اله الا الله و اصغر حيوان دار فيهم حالة. يا ودي يا الايمان. يا امة ضحكت من خلعتها الامم المسلمة و الغير المسلمة
5 - ابو اسراء السبت 18 يوليوز 2015 - 06:50
السلام عليكم وعيد مبارك سعيد تقبل الله لنا ولكم وجميع قراء جريدة هسبريس الالكترونية ......نسينا الكراطة جانا الفار اللهم احفض البلاد والعباد
6 - الووووجدي السبت 18 يوليوز 2015 - 06:52
كل هذا التدافع وعشرات الجرحى والهلع بسبب فااااار، الفتنة اشد من القتل ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم عيدكم مباااارك سعيد وكل عااام وانتم باااالف خير تحياااتي لهسبريس ......
7 - عيد مبارك سعيد السبت 18 يوليوز 2015 - 06:53
هذه التغطية الإعلامية للحادث ليست بريئة. أكيد أن الأمر أعد له مسبقا. هذا الفأر تم تدريبه على يد المخابرات الأجنبية وتم ادخاله إلى المغرب بتواطؤ مع العلمانيين وكالين رمضان، وهذا لتشويه سمعة الإسلام في العالم وإفشال رمضان هذه السنة.
8 - الحسين السبت 18 يوليوز 2015 - 07:01
على الدولة أن تعتني بنظافة المساجد. ففي بعض الدول العربية هناك شركات متخصصة في القضاء على الحشرات .
9 - عيد سعيد السبت 18 يوليوز 2015 - 07:15
" يضع سره في اصغر خلقه " يبدوا أن هذا الفأر فضح مجموعة من الامور في مجتمعنا " نفاق " رياء " تفاخر" تسرع " جبن " انانية " عقلية القطيع"
خوف " تناقض" فكيف لصرخة امرأة أن تشتت 50000 مصلي. دون ان بتحروا حقيقة الخبر لقوله تعالى " اذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا".
ان هذه واقعة تحتاج الى دراسة سوسيولوجية و سيكولوجية علمية . غير أن السؤال الحقيقي هو عبد ربه كاتب هذه السطور إذا كنت حاضرا اثناء الوقعة في المسجد هل كنت سأهرب مع بقية الشعب أم سأجلس منتظرا الصلاة كما فعل البعض فرحين بلقاء الله في رمضان وليلة القدر و صلاة الفجر و في المسجد ؟؟
الله اعلم و عيدكم سعيد.
10 - mouss السبت 18 يوليوز 2015 - 07:15
المندبة كبيرة و الميت فار
شجاعة خارقة
11 - ام علي السبت 18 يوليوز 2015 - 07:19
الشوهة العالمية .لو يالنساء صليتو في بيوتكم احسن مادام فأر يخوفكم .اين هو الخشوع..الله يهدينا وصافي وخايبة حتى في التعاويدة
12 - bbc السبت 18 يوليوز 2015 - 07:20
من اجمل القصص التي لنانساها الفار الشجاع و قصة سيمو و صديقته ريبيكا....عيدكم مبروك
13 - محمدايطاليا السبت 18 يوليوز 2015 - 07:20
تاحنا خاصنا ندخلو لموسوعة غنيس ولو بفضل فار (الله يكثر من امثالو) ايوا لمغاربة ماقادين على حروب ولا حتى الخدمة للى تنفعهم ـ الفو ان ينظروا الموتى والجرحى على التلفاز وهم ياكلو ويشربو بدون ان يتحرك لهم ساكن (هاهي النتيجة اتظحت مع فار)
ايوا نوضو تخدمو ياكوسالى هاهو رمضان انقضى
اننى قضيت 15يوما الاولى من رمضان في المغرب لكي اعدل بعض الاوراق ؟؟؟ الموضفين يبدوا فى الدخول حتى10س اقول الدخول وليس العمل ويخرج كل مع وقته الخاص به ناهيك عن الجمعة فهو يوم عبادة (في نظرهم)
من صاب يجيبكم يامغاربة كلكم لاوروبا باش تشوفو معنى العمل
14 - محمد السبت 18 يوليوز 2015 - 07:37
ناااااري شوه بينا الفار.
الحمد لله ملي خرجات الامور على خير
15 - عاشق الخير السبت 18 يوليوز 2015 - 07:45
هو حقيقة تلك المراة كانت تصيح عندما رات الفار. تصيح فار فار.
سمعها المقربون و البعيدون فظنو انها تقول فاض. اي البحر.
لذالك عدد كبير منهم لاذ بالفرار و بدا يدوس على الاخرين الذين كانو يصلون...
قدر الله وما شاء فعل.
عيد مبارك سعيد لجميع المغاربه و لقراء هيسبريس. و موظفيها عشاق الخبر الصحيح
16 - مصطفى@ السبت 18 يوليوز 2015 - 07:47
أصبح المغرب يتابع كثيرا من الصحافة العالمية هذا دليل على مكانته بين الأمم فيامغاربة غيروا أخلاقكم حاربوا الرشوة واستمروا في العمل فبإذن الله سنكون من أفضل الدول .
17 - hassan السبت 18 يوليوز 2015 - 07:52
وما يزال البحث مستمرا من أجل القاء القبض على هذا الفأر المغربي الذي اكتسب شهرة عالمية، ومن المرجح ان يتم تسجيله في موسوعة غينيس كأول فأر يتسبب في إصابة 83 شخصا
18 - صاحب الفأر السبت 18 يوليوز 2015 - 07:55
إنه مثال حي عن غياب الخشوع في الصلاة و الإيمان القوي الذي يغيب عندنا كمغاربة. و أصلا هناك حديث نبوي شريف يدعو إلى أن صلاة المرأة في بيتها، لكن ما يثير إنتباهي هو أنني لاحظت في الفايسبوك صورة للنساء يلعبون " الكارطة" في المساحة المخصصة للنساء.
أودي الهربة الهربة لمن إستطاع ثم ذكروا العالم أن المغرب دولة إسلامية‎ ‎
19 - عبدالرحيم السبت 18 يوليوز 2015 - 08:17
لا حول ولا قوة إلا بالله . لقد وضعونا نساءنا في وضع محرج أمام العالم
20 - chorus003 de paltalk السبت 18 يوليوز 2015 - 08:22
pauvres de nous ! nous avons accouche d une souris
21 - france السبت 18 يوليوز 2015 - 08:23
اسيدي ماشي مشكل اللهم الفار ولا القنابل والرصاص اللهم احفض المسلمين وعيد مبارك
22 - Sara Houssam السبت 18 يوليوز 2015 - 08:33
السلام عليكم أولا النساء مخاصهمش إمشيو الجامع تصلي فدارها عندها أجر كبير مع الله أو هما فيما مشاو دايرين الشوهة من غير المسجد الله إلطف بنا هدا مكان
23 - الضغط يولد الانفجار السبت 18 يوليوز 2015 - 08:41
يااااودي ياااااودي على البيضاوة خلعهم فار يعلم الله الى جات شي فاجعة لا قدر الله
دافعتو بكري على بلادكم
24 - مولاي السلطان® السبت 18 يوليوز 2015 - 08:48
هذا ما نصدر للعالم فليعلم الجميع أن تطور الشعوب يبدأ من أنفسنا نحن،، كل واحد من مكانه حتى نبني مستقبلا لأجيالنا،،والسلام على من إتبع الهدى
25 - aid el fitr السبت 18 يوليوز 2015 - 08:53
Il faux trouver ce FAAR et le presenter devant le trubinal ,pour qu'il explique son jeste ,et l'interoger si il est envoyé par daech,
26 - aziZ السبت 18 يوليوز 2015 - 08:54
ناس كتقلب على الشهادة.... او هربانة من جامع ب سباب فأر...
27 - ادريس الصويري السبت 18 يوليوز 2015 - 08:57
سيفرح اعداء الامة كثيرا عندما يسمعون هذا الخبر لانه خبر مؤلم بالفعل بالنسبة لنا اذ يبين بالملموس حجم ايماننا. و ان ايماننا غير قوي و ضعيف لاقصى درجة افبالله عليكم هل بمثل هؤلاء يمكن للامة ان تدافع عن نفسها . اجدادنا قاتلو قريش و الروم و الفرس في عز قوتهم و المغاربة قاتلوا المحتل الاسباني و الفرنسي و البرتغالي و احفادهم يخافون من فأر مسكين . الحمد لله انه لم يكن هناك احد تبنى عملية هذا الفأر الانتحاري . لقد احيانا الله حتى رأينا شيأ عجبا
28 - تحية إلى السبت 18 يوليوز 2015 - 09:03
عاشق الخير و hassan و mostafa كلام جميل ضحكتونا شكرا ليكم
29 - جمال اجرمواس السبت 18 يوليوز 2015 - 09:18
عاجل :لقد تم إلقاء القبض على الفأر المتسبب في حالات الاغماءات و احداث الفوضى ليلة أمس في رحاب مسجد الحسن الثاني وقد تم وضعه تحت تدابير الحراسة النظرية الى حين تقديمه أمام المحكمة المختصة.
30 - أفضل السبت 18 يوليوز 2015 - 09:24
قصة الفار المغربي احسن من قصة الضباع البععايش القاتلة في كل من سريا العراق يمن ليبيا و غرداية حتى يعلم العالم ان المغرب خال من القطط البرية وهذه القصة تتيح لنا ان نسوق للسواح معلمت المغرب الا وهو اجمل مسجد في العالم عيد سعيد والمرجو من السلطات ان تكثر من سموم الفئران في المناطق ممتلئة بالنساء
31 - hakim السبت 18 يوليوز 2015 - 09:30
سبب هدا إنعدام الخشوع.من قبل كان الناس يدخلون في الصلاة فينقطعون عن العالم الحسي .بل منهم من قطعوا رجله المريضة فما أن ولا تأوه.يا حسرة علينا.قال لي أحد الباعة إنه عوض ان يقول الله أكبر في الصلاة يقول درهم درهم درهم قبل أن يستطرد و يستغفر
32 - simo السبت 18 يوليوز 2015 - 09:39
أظن أنه يجب مكافئة هذا الفأر البطل. ﻷنه قام بدور أكبر السفراء آﻻ وهو التعريف بالمغرب عالميا فمبروك للسياحة التي ستنتعش بفضله إوا شحال غادي تجيه فالجعبة...
هانتا اسي حداد وفرتي فلوس اﻹشهار للمغرب...
33 - laaskri السبت 18 يوليوز 2015 - 09:51
المنذبة كبيرة والميت فار المنذبة كبيرة والميت فار
34 - Salma.b السبت 18 يوليوز 2015 - 09:54
Je n ai pas lu un seul commentaire disant alhamdoulilah que ça n a été que ça et pas un vrai attentat. D autre part et ce qui me désole le plus c est la haine entre les marocains, nous nous aimons pas les uns les autres,il suffit de rien pour que les
35 - من اسبانيا السبت 18 يوليوز 2015 - 09:57
الرجل يخاف زوجته والزوجة تخاف الفار, اذا شكون هو رجل الدار?
هذه الواقعة فيها خير وهو ابراز لغير المسلمين اقبال الصغير والكبير النساء والرجال على الصلاة والتقرب من الله سبحانه. لان كنائسهم يوم الاحد يقبل عليها الكبار في سن فقط.
عيد مبارك وكل وانتم بخير .
36 - سعيد السبت 18 يوليوز 2015 - 10:04
الامر لا يتعلق بفار ٠كل ما هنالك هو سقوط احد مكبرات الصوت الضخمة وما نتج عنه من ارتداد للصوت بشكل رهيب'دائما نلقي اللوم على الغير وللاسف هذا الغير لم يكن الا الفار المسكين'صراحة استغرب ردود بعض المعلقين الذين ربطوا تدافع الناس بقلة الخشوع ٠
37 - طوم وجيري TOM &JERRY السبت 18 يوليوز 2015 - 10:05
يجب مقاضاة جيري لدى طوم على فعلته الشنيعة التي ادت الى اصابات بين المصليات
38 - عيدكم سعيد السبت 18 يوليوز 2015 - 10:11
هذا الفار سيلقى عليه القبض عاجلا ام اجلا وسيخضع لاستنطاق معمق كما كان في في سنوات الرصاص والبصري . وسينتصب للدفاع عنه 500 محامي ممثلين للجمعيات الحقوقية والمدنية ووسيكون مصيره سجن سلا وتطالب الاف بي اي باجراء تحقيق مع المشتبه لاشتبهاهه في القيام باعمال ارهابية داخل الاراضي الامريكية
39 - Assamaydae السبت 18 يوليوز 2015 - 10:13
الى 25 . الله ينجينا من الفواجع و ونجي امة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و الله يسلطها على الشيوعيين عبدة ستالين و للشيعة الانجاس و الصهاينة و اولاد كازا و المغاربة اسود افريقيا و اسال عنهم في ساحات الوغى اما النساء فالانثى طبعها الله بالخوف و هي غريزة منحها الله لها حفاظا على اسبمرار الذرية و ليست المغربية و حدها تكون حريصة على حياتها اما الرجال الذين تدافعوا الا لاجل مواجهة اي طارئ و غريزة البقاء تحث عليه ان لا يموت غدرا بل بالمواجهه بنفس السلاح .و لا تدفعوا بانفسكم للتهلكة. و اخيرا الله يهديكم اخواني المغاربة صلاة الانثى بالمسجد ليس فرضا و لهذا فان الفار ارسله الله ليقول لكم ان الانثى بالليل تصلي في دارها و الله اعلم.
40 - Ahmed السبت 18 يوليوز 2015 - 10:17
يا امة ضحكت مت اجلها الامم و المندبة كبيرة و الميت فار
41 - ابن اخ واب لمراة السبت 18 يوليوز 2015 - 10:21
سب وقدف في حق النساء اللواتي هن الامهات الخالات العمات البنات الاخوات
42 - محمد السبت 18 يوليوز 2015 - 10:23
تعليقات مستهزئة وسبب غير منطقي وكلام جرائد همها ملء صفحاتها المهم هو ان الاقدار الإلهية والتدبير الرباني لا يخرج عنه الكون أودّ ان اقول لكل من يحارب هذا الدين لنا موعد يوم حشر الناس لرب العالمين فاستكثرو من الشر او الخير وعزة الله وجلاله لتجدن ما عملتم صغيرا كان او كبيرا قال الله تعالى هذا يوم لا ينطقون ولا يؤذن لهم فيعتذرون -انشري يا راعية الرأي والراي الاخر
43 - وضاح السبت 18 يوليوز 2015 - 10:32
عيد مبارك سعيد لجميع سكان المغرب العربي وكل عام وأنتم بألف خير.نتمنا ان تكون صرخت هذه السييدة الحامل اثناء صلاتها انظارا لجميع الاخوة العرب كي يلتحموا ويشدوا ازرهم ضض النوائب .وكل عام والامة العربية بألف خير
44 - ليلى السبت 18 يوليوز 2015 - 10:33
السلام عليكم هاد شي لي وقع راه ماشي الفار بوحدو انا من الناس لي حضروا تما راه المرا مني غوتات دربات لي باف هما لي عطاو صوت لي رعب النا س او كان ختبار لينا كذلك الله يحفظنا من الفتن ما ظهر وما بطن وعيدكم مبارك
45 - حمزة السبت 18 يوليوز 2015 - 10:41
الصلاة تتم في خشوع تام ...ولا تنتظر صرخة عالية من امراة في المسجد....الدي خلق الهلع والمفاجئة....فلا يمكن للرجال ان يدخلوا مكان النساء حياء للتاكد من السبب.....تانيا تصرف السيدة امام الفار امر طبيعي جدا...كل واحد منا توجد في عائلته احد مصاب بفوبيا الحشرات او الفار..
46 - baba السبت 18 يوليوز 2015 - 10:46
حكومة الشوهة، من الكراطة إلى الفأر. حتى لو كانت القصة صحيحة ما كان يجب البوح بها. وزير الاتصال يعقد ندوة صحفية للحديث عن فأر أثار الرعب في نفوس المؤمنين. المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف و المؤمن الذكي خير من ألف مؤمن غبي. 
47 - خالد السبت 18 يوليوز 2015 - 10:51
هذا الفأر على ما يبدو لي انه كان مصهورات ومصنوعات من جميع الخلائق،فوض أمره الى الله ودعا الله في ليلة القدر وربما تستجيب له،ولما استشعر الامر،خرج على النسوة في باحة المسجد ،فإذا بصيحة واحدة منه صعق 86 امرأة في لمح البصر،شوف امر الله،دار ديمونصطراسيون،اما كون ضرب برجله او بذيله،!! كون فاض البحر ديال بصح
48 - ziani السبت 18 يوليوز 2015 - 11:03
الان ادركت لماذا نساء المغرب عقمن عن انجاب الثوار .معلومة الجبن يورث انه مسألة جينية.
49 - المدكوري السبت 18 يوليوز 2015 - 11:06
الجمعيات الحقوقية النساءية او جمعيات البيرات برئاسة خدوج رياضي الملحدة.... يطالبون بالمساواة بين الرجل والمرأة ؟؟؟ شوف الفار اش عمل فيهم المسماوات ؟؟؟فاش أمي عينيييي
50 - المدكوري السبت 18 يوليوز 2015 - 11:06
الجمعيات الحقوقية النساءية او جمعيات البيرات برئاسة خدوج رياضي الملحدة.... يطالبون بالمساواة بين الرجل والمرأة ؟؟؟ شوف الفار اش عمل فيهم المسماوات ؟؟؟فاش أمي عينيييي
51 - abdo السبت 18 يوليوز 2015 - 11:09
نرى انه الاعلام له تاتير قوي في حياتنا اليومية ..مثل الفلم الذي يصور ظاهرة تسونامي التي قد تجتاح المغرب بزعمهم ..في مشهد مهول تم التركيز فيه علي اكبر مسجد في افريقيا .
52 - Abdel Hamburg السبت 18 يوليوز 2015 - 11:33
La femme marocaine est presente dans tout les domaines.
La sourie marocaine aussi
53 - محمد السبت 18 يوليوز 2015 - 11:39
بالمناسبة, إليكم قصة بطلها فأر آخر دخل التاريخ منذ مدة:
امرأة توفي زوجها زيد (مشهود له بشجاعته الخارقة) فتزوجت برجل آخر يحمل نفس الإسم "زيد" عله يعوض الهالك.
ولم تطل مدة هذا الزواج الثاني حتى مات الزوج بسبب فأر ظهر في المنزل.
فكانت كلما أقبل عليها أحد من المعزين تجهش بالبكاء وتقول: ما اشبه زيد بزيد, زيد كان يقتل الأسد في القفار وزيد قتله فار في الدار.
54 - Airmano السبت 18 يوليوز 2015 - 11:43
في جريدة أفتون بلاديت( aftonbladet) السويدية الواسعة الانتشار هنا بالسويد ذكرت الحادث، كما ذكرت ان من بين المصابين امرأة حامل اصيبت بكسر مزدوج كما ورد في مقالكم.
55 - hassan السبت 18 يوليوز 2015 - 11:46
لا اعرف لماذا تم تضخيم هذا الموضوع من المعروف ان جل النساء في العالم ترعبهم الحشرات والفئران. وبالنسبة لحادثة المسجد فالفار ارعب امراة واحدة لكن ردة فعلها جعلت الكل يتوقع اشياء اخرى ويركض مما ادى الى التدافع.
56 - أم المهازل وجدتها. السبت 18 يوليوز 2015 - 11:49
كل ما هو سائر بالمغرب على أفواه الناس في أن كل شيء مغربي متفوق على حده وبدرجات كبيرة، فيقال (كلشي عندنا واعر بزفاف في المغرب) المخزن واعر، البرد واعر، الحر واعر، المرض واعر، الحيوانات واعرة، وحتى النبات واعرة.

لكن شدة هذا التفوق وهذه القوة الخارقة دائما يفندها الواقع وتكذبها الأحداث. وقصة فأر المسجد الذي أرهب المصلين وزرع الرعب في قلوبهم رجالا ونساء هو أفصح مؤشر ودليل وبرهان على هزالة وخرافة ذلك الادعاء في القوة الخارقة التي يتميز بها كل ما هو مغربي إلا في الأمراض والسذاجة والجهل فقط.
وكم هي مهزلة ومأساة في ذات الوقت بأن يقال بأن فأرا صغيرا أرعب قوما مغاربة وتسبب في إصابات عدد كبير منهم بكسور وإصابات متفاوتة الخطورة!

وكيف لهذه الصلابة ورباطة الجأش المغربية أن تقارن بشجاعة وقوة إيمان المصلين في مساجد العراق وسوريا وليبيا والناس المصلين هناك يتعبدون لله غير عابئين ولا مبالين باهتزاز جدران المساجد من جراء انفجار القنابل وأزيز الرصاص وهم يؤدون صلواتهم في خشوع تام غير مبالين ولا خائفين، إذ تهتز سواري وجدران المسجد ولا ترتعد فرائص المصلين في خشوعهم للواحد القهار وحده؟
57 - يوسف السبت 18 يوليوز 2015 - 11:53
جل المعلقين يستهزؤن ... انا عن نفسي ساهرب ولو كنت في الكعبة المشرفة اذا سمعت بخطر مبهم يتهدد حياتي . الحياة ماشي رخيصة
58 - محمد السبت 18 يوليوز 2015 - 12:20
هاذ شي علاش خاص لعيالات يصلو في ديورهم
59 - المتمرد السبت 18 يوليوز 2015 - 12:22
غزوة ميكي ماوس المباركة.

انه اندار من الفئران الى المسلمين وخصوصا الشيوخ الدين يسبون الفار ويسمونه الفويسقة ويدعون الى قتله.
60 - égalité السبت 18 يوليوز 2015 - 12:37
قال ليك لعيالات بغاو المساواة فار في البيضاء و سراق الزيت في مراكش دارو فيهم غزوات
61 - si mou السبت 18 يوليوز 2015 - 12:44
tout rassemblement des femmes ne crée que des scandales beaucoup de bruit que se soit dans les rues dans les mosquées et partout ;elles sont à l'origine de tout problème donc il faut les interdire de pénétrer dans les mosquées par ce que elles chuchotent trop ; leurs mauvais agissement à cause d'une sourie ouvre la porte aux médias internationaux de parler du Maroc alors que des bombes tombent nt sur les têtes des syriennes et palestiniennes et ne bougent plus. c'est vraiment inquiétant
62 - صابر مشبأل السبت 18 يوليوز 2015 - 12:45
جميل جدا ما قام به هذا الفأر؛فقد كان السبب في إشهار المغرب عالميا دون دفع سنتيم واحد..حملة إشهارية للتعريف ببلدنا السياحي بامتياز
63 - rachid السبت 18 يوليوز 2015 - 12:47
هدا فار ارهابي ويجب على المخابرات المغربية ان تقوم بتدريب فرقة خاصة وتسميها فرقة القطط لتفكيك خلايا الفارية الارهابية
64 - massinissa السبت 18 يوليوز 2015 - 13:12
هذا فار دار فيكم حالة مالا لو كان جو الصحاح هاجمين عليكم بالاك تخلليو المملكة
خاوية و تهربو,, شي ايضحك او شي ايبكي
65 - yoness السبت 18 يوليوز 2015 - 13:16
المندبة كبيرة والميت فار،،،،
قلة الايمان ،،،والبلبلة والهرج والمرج الذي تحدثه بعض النساء في المسجد وكأنهن في الحمام ،،، تراها جالسة ،،،وهي تفرش سجادة بجانبها لصديقة لها في الدرب، والصديقة مازالت تغسل الاواني في بيتها ،، مانعة بذلك المصليات الاقتراب حتى سنتيمتر منها،،، وأحيانا يقع الاصطدام مع هذه السيدة لأن الكل يعرف مافي رأس الآخر،،، ويكثر الهرج ،،، واللغط ،،، وكثرة النصائح الغير مجدية،،،
ذكرتني قصة الفأر الذي ،،، دار في نسائنا غزاوة،،، ووصل اخبارنا للعالم لقلة الخشوع وقلة الايمان ،،،إذ اصبحت العبادة عادة فقط الأص فيها الغدو والرواح والتقاء الصديقات والحديث عن مايدور في الجوطية ،،ذكرتني القصة ، أن يوما ما ، شاهد عقيد وهو في اجتماع ،، شاهد ، سراق الزيت كبير،،فوقف واحدث دويا قويا بحدائه،، واعطى التحية لثلك الحشرة، فتعجب الجنود،،، وقالوا له كيف تحيي ،،سراق الزيت ، وأنت كولونيل، قال لهم ولو بمكانتي و رتبتي هاته ،فإن زوجتي لا تحترمني ، الا انها تموت هلعا من سراق الزيت فإذا اردت ضمة الى صدري ،، رميته في تخفي بجانبها فترتمي الى حضني بسبب خوفها منه واكسب ودها ولو للحظة
66 - boujemaa السبت 18 يوليوز 2015 - 13:17
la ont vois que le service d'entretien ne fait sont travail comment va t'elle une souris rentrer dans une aussi propre moque ont engage des je m'en foutistes et le responsable il doit etre un fils a bennani ou Berrada ainsi de suite il n'est engage pour faire un travail propre.
67 - خيي السبت 18 يوليوز 2015 - 13:35
المشكل ليس في التدافع وجرح عدد كبير من المواطنين فهذا ممكن أن يحدث في جميع الدول. يمكن أن يقع التدافع حتى من غير وجود فأر بواسطة وشاية كادبة. المشكل الأهم هو تواجد الفئران في أكبر مسجد في أفريقيا والسابع عالميا.هدا المسجد الذي بناه أبناء الشعب من مالهم الخاص فترك عرضتا للفئران و الأوساخ. لذالك وجب تراجع هذا المسجد في الترتيب العالمي إلى 700 بدل 7 .الترتيب المتقدم ليس في البنايات فحسب بل في درجة الاهتمام
68 - ايمانهم ضعيف وقلوبهم هواء السبت 18 يوليوز 2015 - 13:35
الفأر لعب في عب بيضاوا والفارا دايرا فيهم غزاوا إيوا ها تغردايت ڴيس بيضاوا اشطيح ورديح ، ايمانهم ضعيف و قلوبهم هواء
69 - مغربي حر السبت 18 يوليوز 2015 - 13:43
عيد مبارك سعيد.الفار جيري:هاد العام حيح و نشط"القط توم:العام جاي النوبة ديالو.وشكرإ.
70 - مقداد السفاف السبت 18 يوليوز 2015 - 14:01
ليس كل من في المسجد خاف من الفار ,بل الهلع كان فقط في مسجد النساء ,ولم يكن رعب وتدافع كل النساء خوفا من الفار , حقيقة يمكن لعشرات النساء ان يفزعها الفار لان ذلك من طبيعة النساء ولهذا لم يفرض الله عليهن صلاة الجماعة , ولكن من النساء من خاف من الدهس فتبع التيار الذي لا يمكن مقاومته البتة و منهن من حسب الامر عمل تخربي و منهن من ظنه هيجان البحر ............وهذا يمكن ان يحدث في اي تجمع من هذا الحجم .فلا تجعلوا من الحبة قبة.
71 - ام صلاح الدين السبت 18 يوليوز 2015 - 14:02
اشنو حكايه هاذ الفار اللي كيدور فالجوامع في سنه 2012 و تحديدا في مسجد جوهره في سيدي مومن نفس السيناريو فار دخل و خلع النساء و كان من ضمن الضحايا الوالد ديالي اللي طاح فالدروج و عفس عليه الجامع كامل و حطوه فالجنب على اساس انه مات و هو غير فاقد الوعي و صاحبو تهرس من كتفو . واش هاذ الفار كيمشي غير في ليله القدر لجوامع الا ما كانش مخطط ليه راه لعنه نزلت من عند الله
72 - اركاز السبت 18 يوليوز 2015 - 14:21
ما يمكن استخلاصه من تهافت المنابر الاعلامية العالمية على هذا الخبر هو انه يحتمل اكثر من تاويل . الهلع الذي اصاب المصلين بهذا الشكل يدل على ان المغاربة ينتظرون بتخوف كبير اي عمل ارهابي . و القراءة الثانية هي ان الشعب يخاف و يهم للفرار بسبب فار.
73 - الأمر عادي السبت 18 يوليوز 2015 - 14:36
الأمر عادي أظن أن أي واحد منا لو حدث له ما حدث حتى و لَو في المنزل ستكون ردة فعله نفسها التي صدرت من النساء . الليل و الإنسان ماكيعرف شنو كيسلط عليه خصوصا مع توالي الهجومات و التهديدات . أنا أرى أنها ردة فعل جد عادية أي واحد فينا كيقفز من اللحظة الأولى حتى لو كان ببيته وأحس بشيء غريب لمسه فما بالك بفأر خارج البيت و ليلا ??!!! أما بخصوص تداول وسائل الاعلام للخبر فهذا أمر طبيعي و يحدث في كل العالم . دائما ما نجد أخبارا من هذا النوع . فما العيب في هذا!
74 - عبد ربه السبت 18 يوليوز 2015 - 14:51
السلام عليكم
اولا يجب تحري صدق قصة الفأر لأن ما يروى على ألسنة النساء الحاضرات للواقعة أن الأمر يتعلق بتماس كهربائي اصاب أحد مكبرات الصوت بالمسجد الذي أدى الى خروج دخان منه الشيء الذي ادى بدوره الى فزع النساء .والله اعلم
75 - Ali السبت 18 يوليوز 2015 - 15:21
إلى من يقول على المرأة أن تصلي في بيتها!
من حق النساء كما الرجال أن يصلين في المساجد وان والله سبحانه زودنا بنعمة الخوف لتجنب المخاطر
فيا عباد الله يقول المثل "اللي خاف نجا" وكما ورد في الآية "ولا تلقوا بأنفسكم إلى التهلكة"!!
76 - مغربي عربي مسلم السبت 18 يوليوز 2015 - 15:33
السلام عليكم.
الخوف شعور فطري لدى الإنسان و ليس جبنا !
إن كانت ردة فعل عفوية فلا نبالي باستهزاء المستهزئين و إن كان من كيد النفس الأمارة بالسوء إبتغاء الفتنة فحسب المؤمنين و المؤمنات الله و نعم الوكيل.
77 - تطاوين السبت 18 يوليوز 2015 - 16:06
من أحب لقاء الله أحب الله لقاء ومن كره لقاء الله كره الله لقاء هذه هي القاعدة .الانسان مشاف والوا وهو هارب علاش مانعرف .
78 - الحائر السبت 18 يوليوز 2015 - 16:20
بصراحة لمّا قرأت هدا الخبرأصِبت بالذّهول ولكنِّي عرفت السّبب لمادا لم تتحرّر سبتة ومليلية منذ 600 سنة
79 - midou السبت 18 يوليوز 2015 - 16:21
لقد اصبح المغرب غريبا ومشهورا في هدا الكون. إشهار مجاني للسياحة. بلد اسﻻمي فيه دعاة للمثلية وﻻنحﻻل الخلقي واكلة رمضان والربى وجميع الموبقات الموجودة على اﻻرض. الفساد في جميع الميادين.وهده أكبر الفتن
80 - نزيه السبت 18 يوليوز 2015 - 16:22
و الله انه لامر غريب . تعرفون فقط زيارة الدجالين و الشعودة في حين ان فارا واحدا قادر استطاع ارعابكم . اين هو كيد النساء .
81 - savoir vivre السبت 18 يوليوز 2015 - 16:39
Ce qui m' a fait mal au coeur, ce n'est pas la sortie de ce rat au milieu des prieurs. Quelque chose de normal qui peut arriver à tout moment. Mais, la façon par laquelle un nombre considérable de presses numériques et audiovisuelles marocaines et internationales se sont comportées avec cet événement scandaleux.
Cela traduit la faible foi des gens de la capitale économique. chouuuha Rdiina melilia et ceuta bekri! !
82 - Marocaine السبت 18 يوليوز 2015 - 16:41
فاين هو الايمان ! و اين الخشوع في الصلاة ! في ليلة مباركة و مكرمة تضيع صلاتها و صلاة غيرها ! و كيف يترك اخرون الصلاة بسب صرخة ! أوَليس من الافضل ان يموت الانسان و هو في حالة عبادة ! اللهم ارزقنا حسن الختام و اجعل خير اعمالنا أواخره يا الله .و ماذا سيقول اخواننا في مختلف بقاع العالم الذين تلقى عليهم القنابل و هم يصلون !
83 - علال السبت 18 يوليوز 2015 - 16:42
هدا غير فار واشنو لوكانت طوبة ولا ثعبان
84 - ghoulam السبت 18 يوليوز 2015 - 16:51
A la période de assahaba ajilae au moment de la prière la moitié de la mosquée été detruisé et rien ne sais ça qu après ils ont finis "c'est al khou choua"
85 - لوسيور السبت 18 يوليوز 2015 - 17:03
وا الخلعة طلقي مني.
النساء مكانهن البيت ..هناك نوع من الرياء وحب التظاهر بالتدين..مسلمو المناسبات..وبعد ذلك ستجد المساجد فارغة خواية لتكتظ في المناسبات ويوم الجمعة ..
اللي صلى مع النساء تيصبح خواف
86 - mohamed السبت 18 يوليوز 2015 - 17:46
عيد مبارك سعيد وكل عام وأنتم بخير
87 - مسلمة وافتخر السبت 18 يوليوز 2015 - 17:57
لا حول ولا قوة الا بالله فلنراجع انفسنا ولنراجع خوفنا من الله ،فمن لم يتبت امام فتنة سببها فأر فكيف سنتبت امام فتنة المسيح الدجال،اللهم ردنا اليك ردا جميلا
88 - مواطنة السبت 18 يوليوز 2015 - 18:22
هاد رمضان داز سخون بدا بمولات الصايات تاع اكادير من تما ديال فاس ومننساوش السيمو وريبيكا وشوهة مولات الشورط وختامها هداك الفااار لي نوض الحيحة وصدااع
89 - Med Tger السبت 18 يوليوز 2015 - 18:26
هذا الحادث الغريب يستحق الاهتمام لانه بين مدى قوة ايمان الذين كانوا في بيت الله تحت رعاية الله سبحانه و تعالى. فرسالتي الى كل من هرعوا نحو بوابات المسجد عليهم ان يفكروا جيدا في ما فعلوه و ان يعملوا على تهذيب انفسهم
90 - العربي السبت 18 يوليوز 2015 - 18:33
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين اما بعد فهذه ليس المرة الاولى التي يقع فيها نفس المشكل وخوصوصا ليلة القدر ودائما عند النساء مايعني ان الامر بفعل فاعلة وهذا يتوجب عليه فتح تحقيق فيه ومعرفة من الجهة التي وراء هذا الفعل الارهابي ومن جهة اخرى فعل الاخوات اللواتي لهن خوف مبالغ فيه ان يصلين في بيوتهن ولا ربما من صاحت هي الاولى هي من كان معها هذا الفار وفي الاخير علينا ان تكون تقتنا في الله اكبر وان نعلم ان افضل مكان يمكن ان يلقى العبد فيه ربه هو المسجد حسبنا الله ونعم الوكيل فمن وراء هذا الامر وندعوا له بالهداية امين يا رب
91 - hakim السبت 18 يوليوز 2015 - 18:34
شوها دارنا هذا الفار ،غادي يقولو علينا المغاربة كايخافو من حوايجهوم كايخافو من الفيران والنمل وسراق الزيت ....... بالحق ما تخمموش قولو للعالم يمشيو الى جامع الفنا وهناك يشوفو كيف كايديرو مع الحناش والافاعي والناس الذين ياكلون العقارب واللي كايشربو الماء طايب واللي كايفرسو اللحم الحي
92 - كامل السبت 18 يوليوز 2015 - 19:13
هل الفأر قادر على صنع الحدث و تغيير مجرى التاريخ ؟ يصعب الجزم بقدرته على ذلك ، و لكن يروى أن سد مأرب في اليمن انهار بفعل فأر ظل يقرض الأخشاب الموجودة في جسم السد فانهار تدريجيا و تسبب ذلك في أكبر هجرة في تاريخ اليمن .
93 - محمد السبت 18 يوليوز 2015 - 19:51
لو كان علال القادوس بيضأويا لاعتقل الفار
94 - معقب السبت 18 يوليوز 2015 - 20:00
عاجل
على إثر حادث مسجد الحسن الثاني, قام الأمن بتفكيك خلية إرهابية تتكون من 1000 فأر كانت تتحصن بالقواديس و كانت تنوي القيام بعملية إرهابية نوعية ضد القطط التي تنتشر في باحة المسجد لتقتات من فتات الكسكس

واعترف الفأر الذي تسبب في هلع الناس و الذي تسرع في إنجاز العملية مما أدى إلى إفشلها, اعترف بانتمائه لتلك الخلية مما ساعد الأمن على اكتشاف مكانها و اعتقال أفرادها و إحالتهم على التحقيق
95 - berbere du moyen ATLAS السبت 18 يوليوز 2015 - 20:21
في نظري المتواظع يجب على الحكومة ان تخصص مبلغا خاصا لنظافة اعظم المساجد في افريقيا وفي المغرب معلمة كبيرة باسم عبقري وصانع المغرب المتحظر رحمه الله وسكنه في جنة الفردوس ففي المغرب والحمد لله شركات متعددة ومتخصصة في الطنظيف والسﻻم على من اتبع الهدى
96 - مغربي عربي مسلم السبت 18 يوليوز 2015 - 20:36
السلام عليكم.
تذكرت قصة سيدنا موسى صلى الله عليه و سلم (و على سيدنا محمد أفضل الصلاة و السلام) إذ ولى مدبرا و لم يعقب لما رأى عصاه تهتز كأنها جان و قد كلمه الله تكليما.
أعتقد أنه لا يجب ربط الخوف الفطري عند الإنسان بضعف الإيمان بالله عز و جل.
على كل حال، لا ملجأ من الله إلى إليه سبحانه و تعالى.
97 - Hassan labyad السبت 18 يوليوز 2015 - 20:45
هادا الفار من رسوم بينكي وبرين الفار الدي يحاول السيطرة على العالم وابدا بالمغرب
98 - الفار السبت 18 يوليوز 2015 - 22:35
يضع سره في اضعف خلقه واخيرا اشتهر الفار في احد عروضه على يد امرأة .وهدا ان دل على ان الخسارة من المرأة و الربح من المرأة سبحان الله
99 - Sanaa الأحد 19 يوليوز 2015 - 11:54
تلك المرءة يجب ان تعاقب كان عليها ان تدرك انها في بيت الله
هذا النوع من النساء احسن لهم ان يصلو في ببوتهم
المجموع: 99 | عرض: 1 - 99

التعليقات مغلقة على هذا المقال