رصيف الصحافة: هذه هي الأجور الشهريّة لجنرالات المملكَـة

رصيف الصحافة: هذه هي الأجور الشهريّة لجنرالات المملكَـة
السبت 18 يوليوز 2015 - 19:00

بدء جولة رصيف الصحافة الأسبوعية من “الأسبوع الصحفي” التي تطرقت لأجور جنرالات المغرب، إذ كتبت أن أجر الجنرال دوكور دارمي يصل إلى حوالي 14 مليون سنتيم، ويبلغ الأجر الصافي للجنرال دوكور دارمي حوالي 4 ملايين سنتيم، كما يستفيد من تعويضات في مقدمتها التعويض عن السكن الذي يصل إلى 24ألف درهم، ثم التعويض عن التمثيلية البالغ 14 ألف درهم، والتعويضات العائلية بقيمة 450 درهما، في حين يصل مرتبه المعاشي إلى 56 ألف دهم.

وأضافت أن “الجنرال دوديفيزيون، يتقاضى أجرا يقدر بحوالي 10 ملايين سنتيم فيما يصل أجر الجنرال دوبريكاد إلى 8 ملايين سنتيم، ويصل الأجر والتعويضات التي يستفيد منها “الكولونيل ماجور” حوالي 5,5 ملايين سنتيم ، بينما يصل أجر الكولونيل إلى حوالي 15 ألف درهم، و12 ألف درهم بالنسبة لـ”ليوتنان كولونيل”.

ذات الأسبوعية أفادت أيضا أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، كشف في محطات حوار له مع مجلة زمان، ما يمكن تسميته بـ “تقاسم أدوار إزاء الدولة بعد انشقاق عن مطيع”، إذ كان محمد يتيم رئيس الجماعة الإسلامية، وبنكيران رئيس الجمعية التي حملت نفس الاسم على مستوى الرباط، لكن ذلك لا يصل إلى مستوى الموقف من النظام، حيث يؤكد رئيس الحكومة الحالي أنه حين التحاقه بالحركة الإسلامية في مرحلة أولى كان موقفه ضد الملكية. وتابعت الأسبوعية أنه لم يكن مستعصيا على بنكيران القبول بالنظام الملكي وحده ولكن كان يصعب عليه القبول بإمارة المؤمنين. وأن عبد الإله بنكيران كان رئيسا لحزب لم يعد له وجود وهو حزب “التجديد الوطني” المحظور.

وقالت “الأسبوع الصحفي” كذلك إن عائدين من البوليساريو يتساءلون هل مازال نداء الوطن مستمرا أم لا، موضحين أن هناك فئات عريضة بقنصلية موريتانيا، والكثير منهم يريد العودة لكن هناك إقصاء وعدم فتح للحوار، وجاء ذلك خلال ندوة حول موضوع “الخطاب الملكي: إن الوطن غفور رحيم “.

وفي سياق آخر كتبت الأسبوعية نفسها أن العريضة التي وَقَّعَها شيوخ القبائل بالصحراء، والمؤرخة بتاريخ 8 يوليوز الجاري، والتي طالبوا فيها المنتظم الدولي بإلزام الجزائر باحترام مسؤولياتها تجاه المحتجزين بمخيمات تندوف، قد أحرجت جبهة البوليساريو وآلتها الإعلامية التي حاولت إبعاد الشبهة الثابتة في حق النظام الجزائري.. ذات العريضة أوضحت أنه إذا كانت البوليساريو تحاول اليوم الإبقاء على آخر نفس من كيانها بالتمسك بأهون الحجج فإن التلفيق والتحريف اللذين تنهجهما لم يعد ينطليان على أحد، سوى أولئك الذين يشرفون على ملف الصحراء بالمخابرات الجزائرية لتبرير اختلاسات ثروات الشعب الجزائري على أيدي طائفة من الضباط المفسدين.. وفق صياغة مادة “الأسبوع”.

ومع ذات المنبر الإخباري الذي نشر أن السفير الفرنسي بالرباط “شارل فري” وشَّح أربع شخصيات تميزت بقدراتها أيام عهد الحسن الثاني بوسام جوقة الشرف الفرنسية خلال حفل في مقر السفارة، ويتعلق الأمر بالدبلوماسي الأول في العهد الحسني حليمة الورزازي، والوزير السابق الطيب الشكيلي، وقيدوم العمال الذي كان يعتبر من أقطاب وزارة الداخلية في عهد إدريس البصري محمد الدبي القدميري، وإدريس أبو تاج الدين.

“الأيام” أفادت أنه من المنتظر أن يُقدَّم للملك محمد السادس تقرير حول تقييم الثروة في المغرب خلال الأيام القليلة المقبلة ، وذلك بعد مرور سنة تقريبا على خطابه حول الثروة واقتسامها غير العادل. وفي ذات الصدد قال الخبير الإقتصادي عز الدين أقصبي، في حوار مع “الأيام”، إنَّه لا ينتظر مفاجأة من التقارير التي سترفع إلى الملك عن الثروة بالنَّظر إلى المؤشرات التي يعتمد عليها البنك الدولي في تقييم الثروة : الحكامة وجودة منظومة التربية والتكوين، المؤشران اللذان يعانيان من أعطاب بنيوية.

وفي خبر آخر اهتمت ذات الأسبوعية بطرائف أشهر وزير ساخر في تاريخ المغرب، ويتعلق الأمر بمولاي أحمد العلوي صديق الملك الراحل الحسن الثاني وعلبة أسراره، إذ أشارت لرفض العلوي الإدلاء بجواز سفر مغاربيين وأعضاء الأمانة العامة العامة للإتحاد المغرب العربي، الذين كانوا على متن باخرة، للشرطة الجزائرية.. إذ أقسم مولاي أحمد بألا يقدم أحد جواز سفره وما على سلطات وهران سوى اعتقال الجميع إن لن يرقها الأمر.. وأضافت الأسبوعية أن صديق الملك أكد أنه ليس بالإمكان بناء المغرب العربي وفرض ختم جوازات السفر في آن واحد.

ونقلت ذات الأسبوعية عن رشيد لبكر، أستاذ جامعي وعضو مركز الدراسات في الحكامة والتنمية الترابية قوله بكون التَّقطيع الإنتخابي الجديد سيقضي على ازدواجية المستشار والسوبير مستشار، مستبعدا في حوار مع “الأيام” تأجيل الإنتخابات البلدية بالرغم من فتح التسجيل من جديد في لوائح النَّاخبين، قائلا إن معيار الكثافة السكانية قد حسم النقاش الذي تريد المعارضة أن تطرحه من جديد حول التَّقطيع الإنتخابي، ذات المتحدث يستشرف آثار نتائج هذه الإتخابات المحلية على الإنتخابات التشريعية التي ستحدد مصير حكومة الإسلاميين.

وفي موضوع آخر قالت “الأيام” إن عدد معتنقي الديانة اليهودية المقيمين بالمغرب يزيد عن 2400 يهودي مغربي، بحيث أبرزت دراسة اهتمت بتوزيع اليهود عبر العالم أن عدد معتنقي اليهودية في المغرب في تناقص مستمر، إذ كان عدد اليهود في المغرب أواسط القرن الماضي يتجاوز 250 ألف شخص، وأن عددهم في ظرف قرابة 65 سنة تناقص بأكثر من عشر مرات.

من جهتها “الوطن الآن” أفادت أن تظافر الجهد المغربي أمنيا وروحيا واجتماعيا ليحافظ على وجوده كنموذج مختلف داخل محيطه الإقليمي، إذ أثبتت المعطيات في ما بعد، صواب هذه الإستراتيجية حيث تحول المغرب إلى قبلة لدول عربية وإفريقية وأوربية ، بهدف استلهام الإستراتيجية المغربية في الهيكلة والتأطير والبناء المذهبي.

وأكد عبد العالي المصباحي، محام عام بمحكمة النقض في حوار له مع أسبوعية “الوطن الآن”، أن النيابة العامة هي ممثلة المجتمع والمدافعة عن حقوقه، والضامنة لمبدأ القبلية والعرقية، مقابل ضمان الحق في الحياة والحرية والأمن، مطالبا بانتقال مهام رئاسة النيابة العامة من يد وزير العدل إلى يد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، لما يمثله هذا الأخير من استقلالية وحياد لتحقيق العدالة.

الختم من “الأنباء المغربية” التي نشرت أن النظر في قضية “مثلي فاس” تم تأجيلها إلى غاية 23 يوليوز الجاري بناء على طلب دفاع المتهمين المعتقلين على خلفية القضية، والبالغ عددهم ثلاثة أشخاص، قصد تمكين دفاع الضحية من الإطلاع وإعداد الدفاع.

وفي خبر آخر ذكرت الأسبوعية ذاتها أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أحالت على النيابة العامة بالمحكمة الإبتدائية بمدينة أكادير مفتشا للشرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بطاطا، وذلك للإشتباه في إفشائه للسر المهني والتستر على شخص مبحوث عنه وعدم التبليغ.

‫تعليقات الزوار

173
  • وديع طنجة
    السبت 18 يوليوز 2015 - 19:15

    اجور خيالية للجنرالات والوزراء والبرلمانيين.
    وللاشارة فإنهم لايمسون اجورهم فكل شيء عندهم بالمجان : السكن البنزين الزيت القمح الاسفار المبيت بالفنادق وزيد وزيد.
    وفقراء المغرب كاين لي اذا تغذى مايتعشاش.
    الا يعلمون ان لاشيء يدوم وكلنا سندفن في قبر من نفس الحجم؟
    الحمد لله كاينة الموت

  • صفاء
    السبت 18 يوليوز 2015 - 19:24

    وييييييه شي يشد 14 مليون وشي حتى درهم اوا اش نقولوا من غير ان الله يبسط الرزق لمن يشاء

  • MAROQI
    السبت 18 يوليوز 2015 - 19:27

    هل تسائلتم يوما ما عن اجر رجال الدرك مقارن مع ساعات العمل اليومية التي تصل حتى40 ساعة في اغلب الحالات دون درهم واحد من التعويضات

  • دكالي جديدي
    السبت 18 يوليوز 2015 - 19:29

    نريد الكشف عن الGريمات للجنرالات , الرواتب تبقى رمزية (خضرة فوق الطعام)

  • DRONE II
    السبت 18 يوليوز 2015 - 19:29

    راهم غير يخدموا لبلاد اوزيدو بها القدام ,وان لاتكون السرقة والنهب وان لايكون لمس للمال الغير ,الى دارو واستثمروا فليكن بمالهم الخاص الذي يقتضونه اخر الشهر فلا باس, وان كان العكس فلا ثم لا, وليس فقط الجينيرالات هذا الشيئ ينطبق من اعلى سلطة الى اخر موضف والسلام عليكم ورحمة الله

  • ابو ايوب
    السبت 18 يوليوز 2015 - 19:32

    هل تعلم ان ربان الطائرة بالخطوط المغربية راتبه يتراوح بين135.000درهم ويصل حتى180.000درهم شهريا لدلك تجمعوا تحت سقف جمعية الربابنة AMPL للدفاع على هاته الرواتب التي تفوق رواتب كل الشركات العالمية بما فيها الخليجية

  • ربّي كبير
    السبت 18 يوليوز 2015 - 19:33

    الجنرالات، لم يُشارِكو ولو في حرب واحدة، حتّى جنرالات صدّام الذين لم ينفضوا الغبار على أكتافهم، من حرب إلى أخرى، لم يتقاضو يوماً مثل هاته المهزلة، ناهيك عن الإمتيازات في أعالي البحار، وقداسة أقاربهم حتى المعربدين منهم، يقول لك أنا عمّي جنرال، بدل أن يبصق عليك؛ بلد رخوٌ، وشعب لايملك إرادة نفسه!

  • Krimou El Ouajdi
    السبت 18 يوليوز 2015 - 19:33

    Concernant les salaires des généraux, je trouve que tout ce qu'on leur donne est peu pourvue qu'ils soient fidèles à la nation dans les missions accomplies. La matière reste de la matière par contre la fidélité à la nation n'a pas d'équivalent. Nous devons tous contribuer à ce que les choses soient bien préparées pour les générations futurs.

  • الهاشمي
    السبت 18 يوليوز 2015 - 19:33

    جنرالات المغرب وما أدراك ما جنرالات المغرب، زد على اﻷجور ميزانية معتمدة خاصة يفعل فيها ما يشاء، باﻹضافة إلى المشاريع و اﻷراضي الفلاحية ورخص الصيد البحري بكل أنواعه و اﻹمتيازات والتسهيلات له وﻷفراد عائلته، الكل يحلب من البقرة الحلوب التي هي المغرب ولم يتبقى ل 34 مليون نسمة الباقية سوى حلمة واحدة نتقاسمها فيما بيننا، الحمد لله رب العالمين الذي جعلنا سواسية في الموت الذي لابد منه مهما علا شئن هذا المخلوق.

  • واحد من الشعب
    السبت 18 يوليوز 2015 - 19:34

    إلا الدولة ما تهلات في هذه الفئة عارفين اش غاذي يوقع المهم الدولة خاصها تلغي التقاعد للوزراء والبرلمانين بالخصوص الى باغين يقضيوا على البطالة وخلق فرص شغل.

  • افريطيسة ولاد جرار
    السبت 18 يوليوز 2015 - 19:34

    بكل صراحة وأمانة منين تنسمع هاد اﻷجور والتعويضات الخيالية تنحسو بالحكرة.
    كاين مسكين لي مالقة حتى جزء من المائة من هاد اﻷجور. حرام والله حرام
    اتقوا الله في شعبكم

  • مغربي من دبي
    السبت 18 يوليوز 2015 - 19:37

    لو على هذه الارقام من الاجور لكان الامر هيناً المشكلة في المبالغ الخيالية البدلات و ألكم الهائل من السيارات و التلاعب بسندات البنزين بصراحة يجب نريد ادريس جطو عسكري و شكرا

  • مواطن من ألمانيا
    السبت 18 يوليوز 2015 - 19:40

    هذا مشكل عائق بالمغرب
    تقسيم الأموال غير عادل
    واحد يأخذ 14 مليون وفيه من يأخذ 200 مليون
    وخاصة الطبقة الأفقية 2 % من الشعب
    تقسم وتلعب بخيرات الشعب ما بينهم
    وباقي الشعب لا يهمهم ولم يجد حتى 1000 درهم في الشهر
    يعيش بالفتات كالطيور

  • مواطن غيور
    السبت 18 يوليوز 2015 - 19:40

    أو الأجور الأدنى 2400درهم أين هي الدمقراطية الله ما إن هذا منكر

  • عزيز
    السبت 18 يوليوز 2015 - 19:41

    الكولونيل 15 الف درهم مسكين !!

  • صلاح
    السبت 18 يوليوز 2015 - 19:43

    ادا اين هو العدل في تقسيم الثروات شي اجور وتعويضات خيالية واجور اخرى متدنية جدا رغم المجهود الكبير المقدم ادن فالصناديق كلها فارغة .يتم اللجوء الى اصلاحات مثل نظام التقاعد لملئها على حساب الموظفين المقهورين وبالتالي التقاعد في القبر دون راحة لان امة محمد صلى الله عليه وسلم تعيش بين 60و70 .دون ان يكون لهدا المقهور اي سكن مستقل ولايحلم بامتلاك سيارة وجمبع الامراض موجودة فيه ادن اين هو العدل هنا اغناء الغني وافقار الفقير..

  • الرياحي
    السبت 18 يوليوز 2015 - 19:43

    يا صحافتنا المقورة الجنرال دوكور دارمي تعني لواء جسم جيش يعني قيادة عدة جيوش ، أما الجنرال دوديفيزيون تعني لواء كسرة جيش يعني يقود حوالي عشرة ألف جندي ، "الجنرال دوبريكاد" لواء فرقة يعني قيادة نحو ألف جندي أما الأجور فهي عادية جدا ولا داعي لتضخيم الأمور وتبقى ضئيلة بنسبة "كولونيل" 15 ألف درهم ولذي صديق بهذه المرتبة لا يملك إلا سيارة قديمة ولا يملك منزل لأن 15 ألف درهم لأسرة من سبعة أفراد تنفذ في 15 يوم.نسيتم المسؤولية والتضحية هذا مال حلال من عرق الجبين

  • driss
    السبت 18 يوليوز 2015 - 19:44

    كل من عليها فان ويبقى وجه ربك دو الجﻻل و اﻻكرام
    سوف يسأل كل عبد عن ماله من أين اكتسبه افعلوا ما شئتم فإنكم مسؤولون.

  • csabl
    السبت 18 يوليوز 2015 - 19:44

    واش هذو سميات ديال لعرب او راكم غلطين هذو راهم ديال شي دولة اخري مشي مغريب

  • سمحمد
    السبت 18 يوليوز 2015 - 19:47

    colonel 30000 dh
    lieutenant colonel 25 000 dh
    commandant 19000 dh

  • Izem
    السبت 18 يوليوز 2015 - 19:50

    وماذا عن البنزين ومؤنة الجنود التي يتم المتاجرة بها قبل أن تصل إلى الثكنات والمصيبة ان بواخر صيدهم تمسح اجود الرخويات ويتم بيعها في عرض البحر و ما خفي اعضم .إنهم عفاريت وتماسيح من نوع آخر من يستطيع معاقبهم …فهمتوني وﻻ ﻻ عيد سعيد انشرو هدا الغسيل من فضلكم

  • med
    السبت 18 يوليوز 2015 - 19:50

    و أجورهم في رخص الصيد في أعالي البحار و مقالع الرمال كم تبلغ؟؟؟؟ زد على ذلك الأراضي و بيع البنزين في الصحراء و المواد المهربة للجيش
    شكرا هسبريس

  • منصف
    السبت 18 يوليوز 2015 - 19:50

    تعليقا على الخبر الاول في المقالة تبدو الاجور المقدرة للقايادات العسكرية المغربية بعيدة عن الواقع قياسا لنفود هذه الطبقة و الامتيازات اللتي تحظى بها وهي معروفة يعلم بها الخاص والعام ومقارنتها بما يتقاظاه موظفون سامون اقل درجة وحظوة منهم بكثير نرجو من صحفنا التقديق وعدم استغفال و استحمار عقل القارئ المغربي

  • انوار ولد حلالة
    السبت 18 يوليوز 2015 - 19:52

    سلام تام

    يارييييت لو كان غي هاد الشيء .

    شكرًا هيسبريس

  • casawi
    السبت 18 يوليوز 2015 - 19:53

    سبحان الله المسؤولون العسكريون يتقاضون كل هاته الاموال,اما الاسرئ المغاربة الذين قضووا نصف عمرهم بسجون البوليزاريو دفاعا عن لوطن ولاقووا جميع انواع التعديب النفسي والجسدي لا يتقاضون سوئ 1800 درهم لاتسمن ولا تغني من جوع.

  • houcine dghaila
    السبت 18 يوليوز 2015 - 19:54

    اش هاد الا جور لخيالية و الا رقام لفلكية ااه يمكن هم لي شادين السما لا طيح علينا

  • Ghir ana
    السبت 18 يوليوز 2015 - 19:56

    لدي اكثر من 15 عام ديال اللي كيسميوه السربيس بالدرك و مازااااال ما وصلت ل 5000 درهم وكنبات 3مرات فالسيمانة فالخدمة دون اي تعويض الدار اللي مسكنيني فيها خربة بدون اي مبالغة ويلا هدرتي كتشوف الويل ولكم واسع النظر….

  • اجورالشهرية لكبارالضباط المغرب
    السبت 18 يوليوز 2015 - 19:59

    Si vraiment ces chiffres qui apparaissent sont exact et vrais! nous devons réfléchir a cette question impérativement. c'est vraiment trop pour un pays comme le notre (maroc) qui est en envoi de développement. ce budget est énorme représente
    beaucoup pour notre économie en vérité . sur tout pour un pays comme le notre qui souffrent beaucoup économiquement . sur tout a une époque ou nous avons des difficultés pour payé les salaires de nos fonctionnaires on était obliger de sollicité l'aide international. on devait normalement diminuer tout ça de moitié au moins. si vraiment ces chiffres sont exact et vrai ! un pays comme le notre qui n'a pas de petrole ni d'une industrie forte pour faire face a la crise qui travers le monde aujourd’hui nous avons pas besoin d'un tel salaire en vérité c'est trop

  • كوعليييم
    السبت 18 يوليوز 2015 - 20:03

    على هاد الحساب كان غيريتس كيتخلص مجموع رواتب جينيرالات المغرب كلهم 250 مليون …و جينيفر لوبيز تقاضت ثلاث مرات ضعف مجموع دخل جينيرال دوكور دارمي في سنة غير في ساعتين فقط معمري عرفت بلي الجينيرالات فالمغرب حازقين حتى ليوم …. شكرا هيسبريس

  • reda
    السبت 18 يوليوز 2015 - 20:04

    Bonjour et 140000 dh de salaire mensuel ne fait pas les milliards parlez nous de la partie immergée de l ice burg

  • الملالي
    السبت 18 يوليوز 2015 - 20:05

    كما نعلم ان الجنود الذين تم اسرهم من طرف الجزائر لمدة 25 سنة يتقاضون 1800 درهم .فيما يتقاضى قدماء المحاربين واعضاء جيش التحرير 600 درهم . حلل وناقش .كما يقال : ما دمت في المغرب فلا تستغرب

  • Rifi
    السبت 18 يوليوز 2015 - 20:05

    لم يشاركو في اي حرب و على صدورهم المئات من الاوسمة و المقاتلون الحقيقيون موجودون في الحزام الرملي 24/24

  • sadik
    السبت 18 يوليوز 2015 - 20:07

    leur salaire c est juste un pourboire leur vrai salaire c est le business. ..dans tt ce qui rapporte .

  • debdoubi
    السبت 18 يوليوز 2015 - 20:08

    Et le peuple marocains ils gagne 000000 dirhams.

  • daka
    السبت 18 يوليوز 2015 - 20:09

    أعيش في أوروبا أزيد من 26 سنة ومثل هذه الأجور لا تسمعها إلا في دول العالم الثالت. وهذا سببه إغناء الغني وقهر الفقير. وهدا المقال لهسبرس تكلم فقط عن الجنيرالات فلو تكلم عن مديري الشركات فستسمع مدير الشركة الفلانية 20 مليون سنم والفلانية 30 مليون سنم. والعامل المسكين 10 آلاف سنم.
    في أوربا العامل الاجير 1400 أورو التقني 2200 أورو المدير إن أكثر 3200 أوروا. الأجير أو التقني في أوروبا تدفع لهم أجور عن الساعات الآضافية. أما المدير ففي الشغل والإجتماعات 12ساعة يوميا بنفس الأجر.
    إتقوا الله في فقرائكم و سيجعل الله لكم مخرجا من مشاكلم وقوقعتكم في التخلف

  • شتان بين الاناقة وبراميل الروج
    السبت 18 يوليوز 2015 - 20:11

    كم يتقضى جنرالات الجارة الشرقية فل يكشف حكامهم عن كم يتقاضى ضباطهم لن يقدرو لانهم يتقاضون اجور خيالية ربما مداخيل الغاز والبترول يلهفونها لذالك بطونهم كبراميل خيخي تمتعو بالنظر الى هيئة جنرالاتنا والاناقة و الهندام يا كابرنات بوخروبة براميل الروج

  • الفقر
    السبت 18 يوليوز 2015 - 20:12

    عيد مبارك ..سبحان الله هديه دنيا حظوظ ,و حتى أولادهم سوف يتقاضون نفس الأجور .هذا حال المغرب من الأب إلى الأبن نحن ورتني الفقر من للاباء ونتركه للأبناء

  • slim
    السبت 18 يوليوز 2015 - 20:14

    ces generaux travaillent beuacoup pour le pays et protegent notre pays de la'lgerie- ils doivent recevoir plus dargent

  • مواطن
    السبت 18 يوليوز 2015 - 20:14

    اذا كنـت في المغرب فلا تستغرب :!:!:

  • النورس
    السبت 18 يوليوز 2015 - 20:14

    الجنرلات يتقاضون بالملايين ومعضهم لم يخض حربا ولو وهمية.وباعدي الذي قضى 25 سنة من عمره في السجون الجزاءرية يكرم ب1800 درهم في الشهر.ولكم واسع النظر ايها المتثبعون.

  • KITAB
    السبت 18 يوليوز 2015 - 20:19

    هذه أجورهم الصافية عدا امتيازاتهم التي يسيل لها اللعاب إضافة إلى عدم أدائهم ولو سنتيما واحدا عن الضرائب والمراكب العملاقة للصيد في أعالي البحار… هذا المغرب فلا نستغرب!

  • مهدي ميد
    السبت 18 يوليوز 2015 - 20:23

    مع لﻷسف هناك ريع في رواتب الموظفين السامين من أصغرهم رتبة إلي أكبرهم زد علي ذالك إمتيازات بالجملة سمعت أن أحد المسؤلين لﻹحدى لﻹداراة العمومية يتقاضى أكتر من 40 مليون شهريا الله يكون في عون مسكين لﻷنه هو أول من إخترع طائرة مغربية مقاتلة تسمى الفقسى صراحة شكرا هسبريس علي إتارة متل هذه المواضيع التي تبين بالفعل الهوة العميقة بين المغرب النافع والمغرب الغبر النافع للمغاربة أين هو مبدأ تقسيم التروات الذي دعى إليه الملك أقولها بصريح العبارة إذا كان المغرب يزدهر وينمو إلي لﻷمام دون أن نلمس ذالك نحن الفقراء ﻻ نريد خيرا في ذالك وﻻ نريد لقاطرة النمو التقدم بتاتا كيف يعقل الغني يزداد ترفا وغنا علي حساب المواطن البسبط والفقير يزداد فقرا وذﻻ

  • بلعيد المغربي
    السبت 18 يوليوز 2015 - 20:24

    أجور خيالية زائد إمتيازات وإعفاءآت ضريبية،وفي الجانب الآخر بسطاء يغَنٌّونَ أغنية (تَعَبٌٌ كٌلٌّها الحيَاةُ) لينسوا تلك الفوارق و لِيَسْهُلَ عليهم هظمُ ظُلْمُ ذوي القربى(المخزن).معاناة وآهات على وقعها تٌنْسجٌ نغمات تٌطْربُ أصحاب الإمتيازات.نتمنى أن يأتيَ يومُُ نرى فيه ثروات البلاد تُقَسَّمُ على المواطنين بمعايير مضبوطة دون ريع ودون محاباة أحد ودون الخضوع للإبتزاز من أيٍّ كان وأن نقيس درجة المواطنة بحب الوطن وخدمة الصالح العام لا بالإنتماء لإقليم ما أو قبيلة ما أو سلالة ما،فالشريف ليس هو من يتوفر على وثائق ثبوتية وإنما الشريف من ٱتقى الله زمانا ومكانا ولَبِسَ ثوب الرجولة بمعناها الشامل في زمن نرى فيه ذكورا لكن للأسف قلما نرى رجالا.

  • bdou@
    السبت 18 يوليوز 2015 - 20:27

    هذا بالإضافة إلى حصولهم على رخص الصيد في أعالي البحار، وضيعات فلاحية من الضيعات التي تركها وراءهم المعمرون الفرنسيون، فكل جينرال ثروته لا تقل عن خمسين مليار سنتيم، في معظم بلدان العالم تجد قادة الجيش هم الأثرياء ، يتمتعون بصلاحيات لا حدود لها، لضمان ولاءهم وعدم الانقلاب، انظروا إلى الفرق بين قادة جيش صدام وقادة جيش بشار الأسد، قادة جيش بشار ما زالوا معه لأن بشار مهلي فيهم فهم أثرياء سوريا، أما قادة جيش صدام فباعوه بثمن بخس وكانوا فيه من الزاهدين مقابل مليون دولار أمريكي لكل جينرال وگرين كارد أمريكي.

  • benmoussa said
    السبت 18 يوليوز 2015 - 20:31

    أجور جد عادية بل وهزيلة لأن الضباط الكبار للدولة هم الخدام الأولون للدولة ومكلفون بمهام جد حساسة وتكون بحوزتهم أسرار في غاية الأهمية لهذا يجب أن تكون أجورهم عالية

  • larbi
    السبت 18 يوليوز 2015 - 20:31

    هذه هي الأجور التي تستنزف خزينة الدولة ، و هنا ينبغي أن ينصب عمل رئيس الحكومة بدل التوجه إلى صندوق التقاعد، أم أنهم يدخلون في إطار التماسيح التي لا قبل لرئيس الحكومة بهم.
    بركة من الحكرة أرئيس الحكومة على الفقراء و ملاحقة معيشتهم في كل شيء من الدقيق إلى التقاعد فهمت و لا لا

  • aLLAH ISAMMANA kHIR
    السبت 18 يوليوز 2015 - 20:34

    اللهم احفظنا من الاشرار, ماذا يعني هدا الخبر في يوم واحد نسمع اعادة البولزاريو من العلاج الى تيندوف +اجور جنرالات +3طائرات????

  • ماجد
    السبت 18 يوليوز 2015 - 20:35

    لماذا تكذبون الجنرالات لا يتقاضو رواتب في المغرب لأنهم يملكون المغرب كله إنهم يتقاسمونه حسب الرواتب . إذا لماذا نأكل السردين أغلى من دول أوروبية ليس لها حتى فجوة تطل على البحر ووووو خليوني ساكت ):

  • رضوان
    السبت 18 يوليوز 2015 - 20:40

    بغيت نعرف كيفش كيصرف 14 مليون وتصرف باليل والنهار ومتكملش

  • يحي
    السبت 18 يوليوز 2015 - 20:41

    رواتب سمينة جدا وخيالية.والسؤال المطروح هو مادا يقدمون لهدا البلد حتى ينالوا مثل هذه الأجور. فالمغرب والحمد لله بلد آمن وليست به حروب.في أوروبا والدول المتقدمة ﻻ تجد فوارق صارخة في الاجور .اما في مغربنا فحدث وﻻ حرج.البعض يعيش في البدخ والترف والبعض الآخر يعيش في غياهب الفقر المدقع والحرمان الشنيع.ارجو من جﻻلة الملك ان يتدخل من اجل التخفيض من اجور الجنرالات

  • abdelilah
    السبت 18 يوليوز 2015 - 20:44

    بالنسبة للاجور فهي عادية مقارنة مع حساسية الجهاز الذي يخدمونه والا لما كنا ننعم بالاستقرار. ولكن المشكل هو ضخامة الامتيازات التي يحصلون عليها هؤلاء الجنيرالات بدءا من السكن الى الصيد في اعالي البحار فهم يستولون علئ حصة الاسد من ثر ات اللحر وهذا هو المشكل ليس الاجور

  • afif
    السبت 18 يوليوز 2015 - 20:52

    والله هادشي منكر واش البﻻد غير هما ليفيهم ليبغا البﻻد وكايموت عليها راه خاصوا ايشاد اجر معقول اشنوكايدير بالسﻻمة ايتواضع وايخدم البﻻد باجر معقول مانبخسوش ااعمل نتعاعوا ولكن راه هاد اﻻجور ابﻻ كانت بصاح راها منكر وانا بعدا راه مانسمحش ليهم قدام الله واش خالد بن الوليد رضي الله عنه كان كايشد بحال هاد اﻻجور والله وايوقف كداموا بنسليمان تايتقفقف خليونا من الهرتقات.

  • فاطمة الزهراء
    السبت 18 يوليوز 2015 - 20:54

    هدا الاجور الخيالية هي سياسة تحفيزية لعدم لجوؤهم يوما ما على الانقلاب والسيطرة على الجيش للانشقاق هادو هما راس الحربة واش فهمتو ثانيا هدا كيعني ان المغرب فيه الفلوس ويتدرع كل فينة بالعجز المالي في صناديق التقاعد والمقاصة لدر الرماد على العيون الحضاية كالاشهار فاصل ونعود

  • mouhcine
    السبت 18 يوليوز 2015 - 20:55

    الناتج المحلي الإجمالي للمغرب يقدر ب 104 مليار دولار (و 235.14 مليار باعتبار تعادل القدرة الشرائية)، أي بمعدل 108 3 دولارا للفرد.
    بمعدل 259 دولار للشهر(2500 درهم)
    بلغة الإقتصاد الأجر الأعلى للدولة يجب أن يكون بزيادة %10 أي 250.000 درهم، 2.5 مليون سنتيم لأكبر موظف في الدولة
    (لكن للأسف اقتصاد هاذ الناس بوحدو)
    مسؤولو (الشعب) لايكتفون بالعيش فوق ظهره بل فوق طاقته

  • fouad nasri
    السبت 18 يوليوز 2015 - 20:57

    أتمنى منكم أن تأتو بأجور ضباط الصف و الجنود التي تتراوح بين 3000 درهم و 4000 بدون إمتيازات مع إقتطاعات شهرية

  • MIAS
    السبت 18 يوليوز 2015 - 20:58

    إلى حدود كتابة هذه الكلمات كان عدد التعليقات 52 كلها استنكار وشجب ورفض لهذا التبذير للمال العام،وعلى المعنيين اسخلاص العبر الناس بدات تفيق والله يخرج العواقب سليمة

  • الأسمنت المسلح
    السبت 18 يوليوز 2015 - 21:01

    جنيرالات السبعينات كانت لهم أجور نسبيا عادية وتسببت في عدة أنقلابات وهكدا جعل الدولة تفكر جيدا في وظعية جنيرالات أغنياء وأثرياء فوق العادة -أما الجندي أو الأسير أو المتقاعد فهو بين المطرقة والسندان ليس له الحق أن يفتح فمه سوى عند طبيب الأسنان وشكرا هسبريس

  • baba
    السبت 18 يوليوز 2015 - 21:04

    بن كيران يعمل على إفساد صندوق التقاعد في شقه المدني أي الموظفون لضمان تقاعد مريح للعسكر.
    و أول قانون سنته حكومة الإخوان المسلمين كان لفائدة العسكريين لتحصين مصالحهم. 

  • Thami
    السبت 18 يوليوز 2015 - 21:05

    Prof grade supérieure, 32ans de services dans la classe du lycée, son salaire n'excéde pas 13000dh,le comble depuis 2003 aucune promotion.l'enseignement est une sorte de guerre contre l'ignorance. Svp comparez.

  • hhk
    السبت 18 يوليوز 2015 - 21:06

    Il fait savoir que pour etre general , il faut au moins 30ans de travail et pas un travail normal, rester dans le sahara marocain au moins de 15 ans loin de sa famille et des conditions de vie difficile, alors ce salaire est merité !! Mais pas comme les parlemantaires qui de jour au lendemail il touche des salaires geant et avec une retraite comme s il avait travaille tte la vie

  • خوخو
    السبت 18 يوليوز 2015 - 21:08

    ها الثروة التي يبحثون عنها فين كتكشي

  • سعيد السوسي
    السبت 18 يوليوز 2015 - 21:09

    لماذا نحاسب جنرالات البلاد على الرواتب
    و لانشكرهم عن الامن و السلام الذي نعيش فيه
    و لماذا نملئ المساجد و لا نؤمن بباسط الرزق
    الحمد لله الذي فضل بعضكم في الرزق
    و قسمه بينكم و يألوا الله الذي اعطاهم يعطينا

  • كريم عبو
    السبت 18 يوليوز 2015 - 21:11

    الدركي يشتغل 16 ساعة في اليوم وفي ظروف قاسية يعني في الخلاء وفي القر والحر معرض لكل أنواغ الامراض وبدون أي تعويضات ولا يتقاضى حتى 5000 درهم – نرجو من السيد بنكيران أو بنزيدان كما يسمونه ان يرفع سن التقاعد الى 80 سنة لترتفع سنوات خدمتنا الى 200 سنة اذا ما احتسبنا الوقت الاضافي والدوبلاج الذين بلا ثغويض وهذا ينطبق على الشرطة أيضا –

  • مغربي
    السبت 18 يوليوز 2015 - 21:20

    ايها المغاربة لقد حقق جلالة الملك نصره الله واعزه وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل لنا عدة انتصارات متتالية في القضية الوطنية الى جانب عدة مجالات والصحراء المغربية ملفها لازال مفتوح والاعداء لازالو هم انفسهم ولم يتجرعو الهزاءم التي الحقت بهم ويخططون لنيل منا بكل الوساءل وباي ثمن ويوظفون لتحقيق اوهامهم الميليشيات الارهابية البوليزاريو واموال الثروات الجزاءرية بل خصصو لنا وزارة مهمتها المغرب والمغاربة وعلينا ان نشعر بمدى خبثهم وفضح جميع حيلهم الماكرة والكشف عن اسرار خباياهم للمجتمع الدولي كل من مكانه وتطويق وكسر شوكة مؤيديهم بالداخل فالعدو لن يكون رحيما بنا ادا اتيحت له الفرصة والجنيرالات تعتبر هذه القضية هي الاساس في حكمهم وتواجدهم على الساحة الدولية والاستمرار في حكم الجاءر والديكتاتوري الذي ينطوي على الحفاظ على مصالحهم الشخصية ومصالح داعيمهم من القوى الاستعمارية التي تنهب الثروات ولذا العمل الجاد والمتواصل المغربي المغربي ضروري اليوم اكثر من اي وقت مضى لان التحديات والمتغييرات بالعالم وبالمنطقة تلعب لصالحنا وعلينا استغلال الفرصة لانهاء المشكل بصفة نهاءية

  • ahmed
    السبت 18 يوليوز 2015 - 21:23

    اللهم لا حسد الي قرى ووسل يستاهل اكتر مشي بحال الي حاضي الغير

  • فقط تعقيب
    السبت 18 يوليوز 2015 - 21:25

    لرقم44 عمر
    قلت ياجزائري الحمد لله لأنك عرفت من رواتب جنيرالاتنا بأنها أعلى من رواتب جنيرالاتكم!؟هل تعي ما تقوله؟؟ببلادكم ممنوع تماما التكلم عن ما يأخذه جنيرالاتكم شهريا مقابل قمعكم وحقرتكم هذا أولا وثانيا جنيرالاتكم وعسكركم يستولون على كل ثروات بلادكم وبالملايير الدولارات ولا يمكن أن تقارنهم بأي جنيرالات بالعالم لأنهم أفسدهم ويكفي أن تعلم أن بلادكم صنفت هذه السنة ضمن أكثر الدول الفاشلة والهشة رغم كل ثرواتها لكن أنتم كشعب عوض أن تهتمو بأموركم وتطالبون بحقوقكم نجدكم تتجسسون على ما يوجد ببلادنا مع أنه لا يعنيكم!!
    وبالنسبة للمعلقين الذين يعارضون الأجرة التي يأخذها جنيرالات المغرب رغم المسؤوليات الجسيمة التي يتحملونها بل هناك من قال بأنهم لم يحاربو يوما!؟مع أنهم صمام أمان هذا الوطن وخاضو حروب ضد الأعداء شرقا أو حتى ضد الاستعمار
    والله أستغرب للمغاربة الذين لا يُتقنون سوى لغة واحدة لغة النقد الهدام وليس النقد البناء والمؤسف أن أغلبهم يبدأ في الانتقاد بمجرد قرائته للعنوان وبدون أن يكلف نفسه قراءة الخبر كي يفهم!؟دون انسى وجود اعدائنا الذين يعلقون بجنسيتنا لرزع الفتن بيننا كعادتهم لكن سيفشلون

  • iyad
    السبت 18 يوليوز 2015 - 21:29

    جنرال لم يشارك في اي حرب ويتقاض 14 مليون بينما الجندي عليلوش 24 سنة في المحتجز بالجزاىر ولما عاد تركو له 1800 درهم حلل وناقش

  • mostafa
    السبت 18 يوليوز 2015 - 21:30

    اين المهللون لبنكيران.مالكم سكتوا.كارين حناكم غير في الخوا.اللهم ان هذا لمنكر اللهم ان هذا لمنكر حسبي الله ونعم الوكيل. والله ابنتي تدرس في الدار البيضاء ونحن نسكن على بعد 120 كلم ولم تستفيد من المنحة لمدة سنتين متتاليتين كتحصل بعض المرات في 5 دراهم باش تركب في الطوبيس. هذه الحيتان السمينة التي تاكل اموالنا بالباطل يجب محاسبتها عاجلا او اجلا.هؤلاء الجنرالات والله لو وقف على سور سوق اسبوعي ووجه بندقيته الى الناس الموجودين بالسوق واطلق النار والله ما يجيبها في شي واحد.معلقين ليه جنرال غير باطل .

  • mohamed
    السبت 18 يوليوز 2015 - 21:32

    نحن ان شاء الله الفقراء سنفوز بالجنة ان شاء الله ,هنيئا لكم الدنيا ياءغنياء استمتعوا بالملايين

  • salouma
    السبت 18 يوليوز 2015 - 21:35

    ا نا من جهتي بصحتهم وراحتهم ا ذا احموا البلاد من تطرف المتاسلمين وابعدوا عنه ارهاب الدواعش..!

  • abdelamine
    السبت 18 يوليوز 2015 - 21:38

    لا تنسوا الامن والامان الدي نعيش فيه.و للوصول الى هده المراتب ليس سهلا هناك الكتير من الجهد والعمل والاخلاص.الحمد لله على هدا الامان الدي نعيش فيه.
    تحية للقوات المغربية.

  • علي
    السبت 18 يوليوز 2015 - 21:43

    الله يهديهم اتمنى ان ياكلوا الحلال

  • mustapha
    السبت 18 يوليوز 2015 - 21:45

    et malheureusement c est le pays des contradictions.des citoyens qui ont suffisament d argent et de moyens et des innocent pauvres qui n ont rien.la question dont je pense imaginant c est nos citoyens sont tous conscient et capable de defendre leur droit est ce qu on peut y avoir ces inegalites.

  • فلسفة سياسية
    السبت 18 يوليوز 2015 - 21:50

    سياسة تدليل الضباط على هاد الشعب الامي سياسة شيطانية وانتجت كذلك عقيدة وجسم فاسد
    هذا ليس وحي وانما الواقع لمن يعي ويرى
    كل شيء ينطلق من ارادة لجموع فلو فهمت ضرورة تضامنها لما تلاعب الفاسدون بها ..من يعرف فعلا اعرف سيرد البعض ويقول الاغلبية غير عابئة وهدا صحيح ولكن يبقى اشياء اخرى قد تتدخل
    سياسة المخزن هي من قديم شراء الدمم واستغلال الفقر والجهل لكن حدار ايها النظام من هاد الوحش الدي تعلمونه القسوة والافتراس قد ياكلكم حتى انتم

  • sos
    السبت 18 يوليوز 2015 - 21:53

    الله يبارك. ..وماذا عن اساطيل السفن في أعالي البحار. ..مقالع الرمال والغسول والغاز والذهب والفوسفاط. .والكريمات بالمئات. .السكن السفر التأمين الماء الكهرباء مجانا. ..هكتارات مجانية. ..لكن تمنيت ولو مرة واحدة أن يسأل عن فقراء والمهمشين بالجبال والمناطق الناىية. .فقر مدقع يذكرك بالقرون الوسطى أو العصر الحجري وطرقات ومستشفيات تذكرك بمدن سورية بعد 4 سنوات من الحرب المذمرة. ..وماذا عن الملايير التي تنفق في المهرجانات وماذا عن مركب مولاي ع الله 22 مليار سحقت. .وماذا عن المياه المعدنية. .وماذا وماذا. ..اليوم عمل ولا حساب وغذا حساب ولا عمل يوم القيامة. ..أليس صبح بقريب. ..أتمنى النشر

  • la sensure
    السبت 18 يوليوز 2015 - 21:58

    et le smig 2300dh la hante avec un grand H

  • عسكري سابق
    السبت 18 يوليوز 2015 - 22:11

    هولاء هم التماسيح اسي بنكيران اشتغلت بهده المؤسسة والله قمة الفساد الا من رحم ربه رشوة سرقة زبونية هؤلاء هم الجنرالات في المغرب المساكين هم ضباط الصف و الجنود المرابطون اسالو مصطفى اديب وضابطي الصف الادان اعتقلا في وجدة لفضحهما الفساد
    يتاجرون بالبنزين و مؤن الجنود ويشغلون الجنود البسطاء كعبيد في قصورهم اهده هي الوطنية
    اشتقت الى وطني لكن لن اعود مادام هؤلاء التماسيح يمتصون دمك

  • محتار
    السبت 18 يوليوز 2015 - 22:12

    إلى من يقول أن هؤﻻء الجنرالات يتقاضون هذه المبالغ الضخمة ﻷنهم في مراكز حساسة ويسهرون على أمن البلاد وووو. أقول لهم إذا كان اﻷمر كذلك فهؤﻻء ليست لديهم ذزة من المواطنة كأنهم يأخذون اﻷتاوات (يعني بالدأرجة الزطاطا) لحماية وطنهم.

  • رضوان
    السبت 18 يوليوز 2015 - 22:13

    السلام عليكم الحقيقة مضلومين خاص لكل واحد منه 14 مليار مع حنا عندنا ديما الحورب الله يكون في عون

  • فقير ابن فقير انحنى لظهر
    السبت 18 يوليوز 2015 - 22:16

    الله يعطي المغرب الزلزال خرجتو علينا فستو فالأرض تاعنا قمعتونا الثروات من الذهب والمعادن النفيسة كاتخرج حسي مسي والفقير مقهور ربنا أطمس على اموالهم

  • simo
    السبت 18 يوليوز 2015 - 22:19

    اجور خيالية حرام واحد يتقاضى زبالة فلوس وواحد ناعس في الزنقة ما عندوا ما ياكل راه رئيس فرنسا هولاند اجره اربعة عشر يور شهريا صاحبة خامس اقوى في العالم والتاني في اوروبا واش فهمتوا اولا تضحكوا عاى المغاربة

  • mansour
    السبت 18 يوليوز 2015 - 22:20

    وبما ان بلادنا في الامن والسلم والامان والسلام وفي استقرار والحمد لله والفضل فضل الله اولا ثم جهود صاحب الجلالة فلماذا اذن هذا الراتب الضخم والذي يمكن ان نقسمه على عشرين موظفا ساميا كاجرة شهرية اما الجنيرال فيكفيه 50000 درهما شهريا في ظروف لم يكثر عليه العمل .

  • مغترب
    السبت 18 يوليوز 2015 - 22:22

    تبارك الله ما عندي ما نقول، حتى الجنرالات ديال أمريكا أجورهم ما توصلش لداك المستوى

  • مغربي
    السبت 18 يوليوز 2015 - 22:29

    أين هي ثروة الشعب المغربي مع هذه إسراف الفاحش في الأموال الشعب لأجل بعضة الجنرالات …
    الشعب الغبي يستحق أكثر من التجويع و الريع
    قيمة الفساد و الإستبداد

  • سعيد
    السبت 18 يوليوز 2015 - 22:36

    ويقول السي بنكيران ان صناديق التقاعد على وشك اﻻفﻻس واش فهمتو شي حاجة لي فهم يشرح لينا ؟؟؟

  • jamal
    السبت 18 يوليوز 2015 - 22:44

    et c pas vrai ils gagnent plus que ça pourait être dans les années90 et en plus ils ont des projets colossales et de l'immobilier si les pauvres savent ces réalités vraiment ils vont croire qu'ils sont considérés comme des animaux jeconnais des gens moins que ces ils gagnent déjà ça

  • الحمد لله
    السبت 18 يوليوز 2015 - 22:52

    بصحتهم المهم الجنرالات في المغرب لا دخل لهم في السياسة و ميزانية الدولة ورواتبهم طبيعية مع مناصبهم و منطقية الجيش في مصر يستحوذ على 70 بالمئة من ميزانية مصر و في الجزائر حدث ولا حرج

  • أمازيغي
    السبت 18 يوليوز 2015 - 22:54

    ولم تذكروا الاشياء الموهوبة لهم من صيد في أعالي البحار ومقالع وخيرات القواعد من مازوت و سلع…

  • moslem
    السبت 18 يوليوز 2015 - 22:57

    هدا هو المغرب الرائع هدا هو البلد الدي ينعم بالسلم والسلام هدا هو بلد سياسة جَوَّعْ كَلْبَك يْتَبْعَك

  • زاد الميعاد
    السبت 18 يوليوز 2015 - 23:02

    اجور جنرالات المغرب، أجر الجنرال دوكور دارمي يصل إلى حوالي 14 مليون سنتيم، ويبلغ الأجر الصافي للجنرال دوكور دارمي حوالي 4 ملايين سنتيم،
    يستفيد من تعويضات في مقدمتها التعويض عن السكن الذي يصل إلى 24ألف درهم،
    التعويض عن التمثيلية البالغ 14 ألف درهم،
    التعويضات العائلية بقيمة 450 درهما،
    في حين يصل مرتبه المعاشي إلى 56 ألف دهم.
    الجنرال دوديفيزيون، يتقاضى أجرا يقدر بحوالي 10 ملايين سنتيم
    فيما يصل أجر الجنرال دوبريكاد إلى 8 ملايين سنتيم،
    ويصل الأجر والتعويضات التي يستفيد منها "الكولونيل ماجور" حوالي 5,5 ملايين سنتيم ،
    بينما يصل أجر الكولونيل إلى حوالي 15 ألف درهم، و12 ألف درهم بالنسبة لـ"ليوتنان كولونيل".

    بلد التخمة الى اخمص القدمين بينما الباقي يكمل غذاءه .. يأكل من القمامات ….

  • mohajir
    السبت 18 يوليوز 2015 - 23:07

    هادو هما تماسيح والعفاريت ديال المغرب

  • medi
    السبت 18 يوليوز 2015 - 23:11

    la sécurité n'a pas de prix, ils y'en a des des bons à rien qui touchent plus que ça

  • باك صاحبي
    السبت 18 يوليوز 2015 - 23:17

    مبالغ خيالية ياربي يستر اوصافي حسبيا الله ونعم الوكيل . او زيد عليه 20درهم على كل دركي في المخرب كل شهر يعني :20 درهم*500000 دركي= زبلة ديال لفلوس.

  • Abou louazzani
    السبت 18 يوليوز 2015 - 23:20

    هذا بالنسبة للجنرالات وماخفي كان اعظم، ولا يحاسبوووووون لا على امتيازات ولا على صفقات، واذا تعلق الامر بالزيادة للجنود اي الطبقة المدعوقة ماديا يعترضون عليها، سبحان الله لا حول و لا قوة الا بالله

  • عبد الكريم
    السبت 18 يوليوز 2015 - 23:27

    راتب امام المسجد :1100 درهم.
    خطيب الجمعة : 1000 درهم
    . مؤذن :800 .
    واعظ :800 درهم.

  • nezar
    السبت 18 يوليوز 2015 - 23:28

    هده الارقام مغلوطة والواقع ان هؤلاء الضباط يتقاضون ضعف هده الاجور الكولنيل يستلم راتب قدره 30000 درهم واسرى الحرب الدين افنو شبابهم في معتقلات البوليساريو وداقو الدل في سبيل وحدة البلاد يتقاضون 1800 درهم حقيقة" الوطن لا يعترف إلا بجلاديه"

  • nezar
    السبت 18 يوليوز 2015 - 23:28

    هده الارقام مغلوطة والواقع ان هؤلاء الضباط يتقاضون ضعف هده الاجور الكولنيل يستلم راتب قدره 30000 درهم واسرى الحرب الدين افنو شبابهم في معتقلات البوليساريو وداقو الدل في سبيل وحدة البلاد يتقاضون 1800 درهم حقيقة" الوطن لا يعترف إلا بجلاديه"

  • الجن رال آت.
    السبت 18 يوليوز 2015 - 23:37

    خبر أجور الجنرالات يبقى ناقصا ما لم يحدد نوعية هذا الأجر، فهل هو أجر سنوي أو أجر شهري أو نصف شهري أو أسبوعي أو يومي؟
    ثم إن الخبر لم يتطرق للامتيازات التي يحصل عليها هؤلاء السادة الجن رال آت، ولا العوائد المالية من مشاريعهم الخاصة، فهي كلها تعد دخلا وأجورا يجب عليهم دفع الضرائب عليها.
    لكن والحمد لله الديموقراطية المغربية ليس لها مثيل لا في العالم ولا في التاريخ أبدا. وليس عيبا أن يقترض المغرب مزيدا من القروض الخارجية لتغطية أجور النبلاء والجنرالات والقادة العسكريون الكبار.
    ولله الحمد مرة أخرى أنه لا يوجد عندنا في الجيش مارشالات وسوبير مارشالات، وإلا لكان وجودهم قاصمة الظهر.

  • Rofex
    السبت 18 يوليوز 2015 - 23:42

    نتوما كاع مشفتوا جدارمي خدام ليل او نهار كيشد 4000dh لوم ان هدا منكر اشنوا ادير ليه او زيييد او زييييبد …..

  • bergagi
    السبت 18 يوليوز 2015 - 23:43

    هذا هو سباب دور الصفيح والرشوة وتفاقم ديون لبلاد.لمقدم ,الشرطي يشد التدويرة…استنزاف خزينة الدولة و زيد و زيد…
    ولكن علاش هاد الخبر دابا هاحنا عرفناه نتفقسوا نديروا مظاهرة اولا ندخلو ولادنا لمدرسة عسكرية?????
    غريييب!!!!

  • ahmed
    السبت 18 يوليوز 2015 - 23:49

    على هاد الحساب رواتب الجنود و ضباط الصف مجرد صدقة دايزة فيهم الزكاة  

  • لوسيور
    السبت 18 يوليوز 2015 - 23:55

    اذا كانت اجرة الجنيرال ذو كور دارمي هي 14000درهم فان اجرة جندي بسيط هي3000 درهما شهريا تقريبا .140000على 3000=46.6 هذا يعني ان الفارق بين الجنيرال والجندي 1على 46.6 مما يدل على ان الدولة ليست عادلة وليست متقدمة .ففي الدول الاوروبية والدول المتقدمة فان الفارق في الاجور لا يتعدى في اسوا الاحوال 1 على 5..معنى ذلك ان الجنيرال اذا كان يتقاضى 150000 درهما فان الجندي يتقاضى 30000درهما..هل فهمتم الان ما معنى الديمقراطية والدول العلمانية..ستجد اغلب الجنيرالات ربما بدون باكالوريا وفي احسن الاحوال متخرج من الاكاديمية بدون DEUG.
    انشروا

  • كريم
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 00:00

    داكشي علاش كل مرة اجبدوا مواضيع اتلف الشعب ها المثليين ها حريتي صايتي ها ملاة البكيني ها ملاة السوتيامات ,و كاتلقا شي وحدين تيناقشوا من نيتهوم; لي كايشد 14 مليون جالس كيضحك,والله هاذ الفيلم الى خدام نيت.المغرب اتسحبوا الناس شدينا استقلال.هاد الاجور ماكينة حتى في الدول الغنية.العدل غير موجود في دول العالم الثالث و يريدون ان يتقدموا …

  • كبور
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 00:05

    خلاها كبور ف إشهار ( وراها محكوكة) وخدم اتاعس من سعد الناعس

  • kali
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 00:05

    بسم الله الرحمان الرحيم. الى التعليق رقم 19 ليس 15 الف درهم بل 15 مليون اسي وقاليك المغرب رابع دولة فقير في العرب انما اقول المغرب اغنى دولة في العالم الكل يسرق وينهب والاجور الخيالية ومع ذالك المغرب ليس فيه مجاعة انما الاكل يرما في القمامة بوليسي تتلقة عندوا طمبيل ارض دار ولي فوقوا …. ولي فوقوا ……… أما الاجور المتدنية فهي 2000 درهم سكرتي كيشد 2000 درهم ماهذا واحد كيشد 200 مليون واحد ………. أوبما مكيشدش حتى 10 مليون وهو أعلى رتبة في العالم لم الله يامغرب سيأتي عليك يوم يا مغرب لن تغرب الشمش عليك وانما ستشرق عليك من المغرب وسنرى هل سينقد المال والجاه والسيارات الفارهة . أين انت ياعمر الذي كان مريض ذات يوم فجاء له خادم بيت المال بالعسل فقال له عمر من اين فقال الخادم من بيت المال المسلمين فقال عمر هل ستأذنت المسلمين من الشرق الى الغرب فقال الخادم انه عسل فقط فقال عمر تكلتك امك ارجع الى بيت المال وارجع عسل المسلمين الى مكانه لوكان عمر الان للاغلق على بيته حتى يأتيه الموت.

  • أحمد الداي
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 00:09

    حسبنا الله ونعم الوكيل على هدا التقسيم ديال التروة

  • ق م ش
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 00:11

    المهم هل هناك صدقة و زكاة لان العلي الرزاق اوجبهما عليك و الا…………………………….اللهم نسألك اللطف ورحمتك في نفوس الاغنياء ولكن فقراء امام الواحد الفتاح الوهاب الرزاق.اللهم اشبع نفوس الاغنياء بالقناعة ورد دين الصدقة والزكاة .و ابعدهم عن هموم المراكز والسيطرة و النفود (الدوام لله الواحد الحكم) .

  • irrab med
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 00:13

    والدي كان جنديا بالصحراء لم نكن نراه الا بعد كل 6 اشهر وبعد 24 سنة من الخدمة تركوا له 1500 درهم كتقاعد . هدا هو مغرب المساوة.

  • الريع = المخزن
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 00:13

    أنه الريع أيها السادة .. لإفقار الفقراء و تجويعهم و إغناء الأغنياء على حساب الفقراء الشعب المغربي الغبي ..
    الشعب جوعان و يحب الصدقات التافهة ..
    النظام المخزني في المغرب يعامل الشعب كأنه مواطن لأجل دفع المال و لا حق له في ماله بعد ذلك .. النظام هو من يقسم الثروة المال لصالحه لصالح من يخدمه
    هذا علاش موازين باقيا .. لأنهم يتصرفون في الأموال الشعب كما يشؤون لأن الشعب المغربي ما هو إلا مواطن يتوفر علىID يصلح لدفع الضرائب و المستحقات
    الله يعفو علينا من هذا البلاد

  • Zoro
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 00:17

    الدركي المسكين بدلته لاتفارق جسمه طول النهار في الحر و الشتاء يتقاضى 4000 درهم بدون تعويض خصوصا ساعات الليل و اناس نيام يتقاضون الملايين حلل و ناقش …….

  • Adilko
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 00:17

    وجدت جزءا من الأخبار يتحدث عن النضال السريالي والخارج كوني للسيدين محمد يتيم والأخ عبد الالاه بن كيران.او سبق وسمعتم بإضراب او حركة نضالية قاما بها في الماضي على عكس المناضل الشريف محمد نوبيرالاموي الذي سجن واعتقل مرات عديدة؟؟؟؟؟ثم عن أي نضال يتحدثون في حين ان حاضر الحكوم أكثر سوء

  • hassan
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 00:20

    اجري 1500 درهم
    اشتغل 16 ساعة يوميا
    بدون ضمان اجتماعي و لا هم بحزنون
    بدون عطل ولا اعياد
    مدونة الشغل في الجحيم ومن سولت له نفسه ان يذكرها
    فهي من الموبقات ايها السيد بن كيران

  • ١محمد١
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 00:38

    لو كان المشكل في ارتفاع الرواتب لقلنا دعوهم يأخدوا رواتب عالية فمسؤولياتهم جسيمة… المشكل الحقيقي هو المناقصات التي يحصلون عليها بدون وجه حق من رخص صيد و أراضي و استيراد و تصدير صفقات تموين الجيش و غيرها…

  • Temoin
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:04

    d'ailleurs a ma connaissance ce n'etait pas permis a ts les officiers d'acceder a ce grade prc qu'il avait des criteres exceptionnelles qui ne se trouvait pas o tableau d'avancement mais seul le defunt tazi connaissait ses secrets debutant de la tribu et dautres choses que je ne pux citer mais ca n'empeche qu'on a des generaux qui ont accroché ce grade avec merite
    Conc la solde n'oubliez pas que ceux de la zone sud exerce 24/24 et commande un secteur que ne peux songer mais le probleme ne soppose pas sur leur solde malgré la grnde difference mais o biens qu'il touche en dehors de sa solde comme des tonnes de crbt pour les voitures civiles mises a sa disposition.denres gratuites.avion.)ots de

  • بلغيتي طنجة
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:05

    بصراحة اغلب المعلقين مسوا بكرامة الجنيرالات
    في المغرب و اضن اغلب التعليقات المسيءة للضباط المغاربة صادرة عن المخابرات الجزاءرية وخدمة لجنيرالات الجزاءر و صنيعتها البوليزاريو
    سارقي الخيرات الجزاءرية و تهريبها خارج ااجزاءر وهم معروفون لدى الشعب الجزاءري
    الشقيق اما الخونة مرتزقة البوليزاريو فقد لقن
    لهم الجنود و الضباط المغاربة دروسا لن ينسوها
    و نحن فخورون بجنودنا وضباطنا السامون و نحمد الله على اوضاعنا المستقرة و عاش الملك محمد السادس و عاش المغرب والمغاربة

  • حسين
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:29

    الوصول عبر التدرج الى رتبة جنرال بالنسبة للمحارب اصعب من التسلق الى قمة ايفريست ، الوصول إليها تكليف وثشريف يحمل صاحبها امانة كبيرة ،امانة أمن وسلامة بلده وجيشه وعزة وطنه .

  • xecuta
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:32

    جل جنيرالاتنا تفوق أعمارهم الثمانين…إذا ضروري أن يستعملوا الحفاظات..ثم إن أغلبهم متزوج من أجنبيات..فماذا عن أسرار البلاد؟..إذا تحدثت جريدة اﻷسبوع الصحفي عن أجورهم المعلنة ، فإنها لم تتطرق المزايا اﻷخرى التي تغوق اﻷجور..كالسيارات:24سيارة لكل جنيرال، 14plantons،كريمات الصيد في أعالي البحار، الضيعات الكبرى التي ثم اﻹستحواذ عليها من اﻷملاك المخزنية، الشركات العقارية، الفنادق،القروض الضخمة التي حصلوا عليها ولم يسددوها لحد الساعة،إللللللللللللللخ…لم نعد نميز بين جنيرال. وفلاح ومقاول ورب مصنع كل المواصفات متوفرة في جنيرالاتنا….الله يكون في عون هذا البلد!!!!!!!!!!!

  • nour med nour
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:36

    من قلبي قلبي انقول ياريت وقفت على الراتب و ابتعدوا عن التجارة و الوساطة في الاسلحة بين الدولة والشركات وبين الدول العربية و الشركات عوض 150 الف درهم ياسيدي زيدوهم 20 مليون في الشهر . المشكل في التجارة هناك جنرالات مشرفين من تحت لتحت على مشاريع عملاقة .
    اما الكارثة الحقيقة هي محاكمة من كانت ردة فعله عفوية وبلا ما تقولو حقوق ما حقوق راه هدوا شردمة ناوين يدمروا البلاد زي السرطان تسكت عليه ينتشر ويقتلكم واللي قال حقوق ان شاء الله ولادو وبناتو يشوفهم في حياتو هايدا من قوم لوط …. ان شاء الله يتنشر الرد .. حرية التعبير نبو يا هيسبريس و ما اشتمت حد كيف العادة .. تحياتي

  • Yassine
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:41

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الكل يسأل ان كانت هذه هي الديمقراطية في المغرب في ما يخص أجور هذه النخب دون معرفة معنى الديمقراطية.
    يا أبناء الوطن الديمقراطية تعني حكم الأغلبية و بما أنكم لا تذهبون لاتصويت في الإنتخابات فإنكم
    أقلية و لن يتغير شيء.
    أنشر يا إبن خالتي هسبرس

  • مغربي
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 01:51

    الوطن غفور رحيم اصدره المرحوم الحسن الثاني مبدع المسيرة الخضراء تغمده الله بواسع رحمته وادخله فسيح الجنان مع النبيءين والصدقين والشهداء والصالحين ولازال مستمر الى اليوم في عهد محمد السادس نصره الله واعزه وادام عليه الصحة وااسلامة اينما حل وارتحل حتى يتمكن ذوي النفوس الطاهرة والضماءر الحية والعقيدة الصحيحة والمباديء من العودة الى وطنهم للعيش مع اخوانهم في عز ورخاء ونماء ويواكبون العالم المتقدم في كافة المجالات ولا يريد المغاربة عاءدين ينهبو اموالهم ويبتزونهم ويتنكرون الى وطنهم ويأتون من اجل خلق القلاقل والفوضى وتنفيذ اجندات المخابرات الجزاءرية وتعليمات الجنيرالات وما خفي اعظم ومن اراد العودة فالطريق الانسب هو العودة عن طريق الرحالات التي تنظمها االمفوضية لامم المتحدة بشكل علني وغير مشبوه والوطن يفتح له ااباب على مصراعيه اما غير ذلك فهي مؤامرات دنيءة يشرف عليها تجار من اجل ربح المال والمتاجرة بالقضية وكل تاجر يتفنن كيف ينهب من المغرب والمغاربة ولا يهم الاخلاص او الخيانة المهم ربح اكبر عدد من المال فالمغرب مجرد مستعمر فقط وهذا انتهى والى الابد وكشفت كل الحيل الماكرة .

  • مغربي
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 03:32

    ايها المغاربة المغرب اليوم يعد من البلدان التي تتطور بسرعة في كل الميادين وتتقدم في الديمقراطية وحقوق الانسان بخطى ثابثة وحثيتة تقودها المؤسسة الملكية في كل المجالات وما الكشف عن رواتب الجنيرالات المغاربة الذين يفتخر ويعتز المغاربة بهم وبكافة القوات المسلحة الملكية وجميع الاجهزة الامنية التي تسهر على خدمة المغرب والمغاربة و التي تقدم تضحيات جسام وتحرز على مكانة راقية وأوسمة رفيعة من الدول الكبرى المتقدمة وهذا الاشياء تغيض الاعداء الا اكبر دليل على ان مصار الديمقراطية بنكهة مغربية مستمر ولذا يجب علينا دعم قواتنا بكل قوة في الصراء والضراء لان الدول المتقدمة اجهزتها الامنية و جيوشها تصرف عليها اموال طاءلة وتوفر لها ميزانيات ضخمة لانها هي مصدر قوتها ونحن نطمح الى التقدم والتطور وان نصبح دولة صاعدة وهذا يتطلب المساندة والمساعدة والدعم لجميع مؤسساتنا نحن دولة مؤسسات حققنا وسنحقق كل الاهداف المنشودة بقيادة جلالة الملك ادام الله عزه واطال عمره وحفظه بما حفظ الذكر الحكيم ان شاء الله

  • احمد الحر
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 03:51

    خاصكم تعرفو شكون لي كيمشي ل "الاكاديمية العسكرية" غير الادمغة كيحصلو على معدلات عالية جدا و يتم انتقاءهم و اجتيازهم لمبارات عاد شحال من سنة د لعمل عاد يوصل هداك الراتب زيد المسؤولية الملقاة على عاتقوا ، نت غير كتولد وتطلك و باغي اقتسام التروات لي حطبش يسخن عليه غير شد و وصل
    حتى صغار رجال الامن خاصهم رواتب كبيرة على الخدمة لي كيقدموا البلاد و المسؤولية ، حيت يعملون ما يزيد عن 60 ساعة في الاسبوع ، الجرمان من العطل ، الحرمان من الحق في الاحتجاج…
    اليرلماانيين و الوزراء لي خاص يتم نقص العدد ديالهم و يحايدو ليهم التقاعد واش بنادم يخدم 5 سنوات يشد تقاعد طول العمر …اما الامن فيستحق الزيادة في الاجور بما تحمله الكلمة من معنى…

  • Stylo 7mer
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 03:52

    إن عدد معتنقي الديانة اليهودية المقيمين بالمغرب يزيد عن 2400 يهودي مغربي، ….، إذ كان عدد اليهود في المغرب أواسط القرن الماضي يتجاوز 250 ألف شخص، وأن عددهم في ظرف قرابة 65 سنة تناقص بأكثر من ??عشر?? مرات

  • boujemaa
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 03:27

    ces gents ils gagnent plus que ca mais ils n'emprofitent pas de cette argent ils restent au poste jusqu'a sa mort

  • مواطن مغربي
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 03:43

    أشم هنا بعض التعاليق لأعداء المغرب خارج الوطن دون أن ننسى بالطبع بعض الشرذمة القليلة من أعداء الداخل.
    جنرالات المغرب استطاعوا أن يقهروا مرتزقة البوليزاريو وصنيعتهم بالفعل دون أن ننسى كذلك قهرهم للدواعش والظلاميين الإرهابيين عموما و حققوا لبلدهم ولمواطنيهم الأمن والسلم والإستقرار عكس ما نرى في بعض دول المنطقة الذين خرب الإرهاب دولهم ودمرها وقتل المئات الآلاف من المواطنين وملايين آخرين من المشردين؟!!
    يجب أن يعلم بعض الأغبياء عندنا وأقول كذلك لبعض أعداء الداخل والخارج إن جنرالات المغرب حققوا مالم يستطع أن يحققوه بعض من جنرالات دول الجوار الذين لازالت دولهم للأسف الشديد تعاني من ويلات الإرهاب لمدة عقود !!

    والله لو استفتينا معظم المغاربة حول هده الأجور سيقولون لنا، يستاهلوا أو بصحتهم لأن جنرالات المغرب لهم مهارة كبيرة وكفائة عالية جدا في محاربة الأعداء والتصدي لهم بكل دقة ونجاح وهذا يعرفه جيدا الغــــــالبية الساحقة من الشعب المغربي، وفي نفس الوقت يغيض كثيرا أعداء المغرب في الداخل والخارج.

  • الجنرال
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 04:02

    ….( خلاصة القول في المغرب–مدخول كل شخص يساوي قدر تآثيره على عدم الاستقرار في الداخل يعني داخل البلد وقدرته على نشر الفوضى والكم الذي يحوزه من اسرار الدولة .هذا في الدول المتخلفة فقط.شكرا

  • travail qui paie
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 05:40

    عندي اخ pilote ف la RAM كيربح 65000 درهم فشهر ؤnet ويلا زاد ساعات كيوصل ل 90.000 درهم,,,,ؤديما كيبكي

  • Canadien Marocain
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 06:16

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الجنيرلات يتقاضون بالملايين وسبتة ومليية والجزر الكناري مستعمرة وزيادة من 1975 وهوما واحلين مع كمشة ديال بوزبال.

  • aziz
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 06:56

    بصحتهم والحمد لله على نعمة الأمن °°°°

  • Ahmed
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 07:00

    ان التظحية و الامن اساسها البسطاء و الفقراء لا يتعدى اجورهم 3000 درهم من جنود . و لكم ان تتخيلو هدا المبلغ ………..

  • Nassim
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 07:44

    Le salaire de Angela Merkel etait seulement 205.000 EURO par an.

  • مواطن2
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 07:44

    بخصوص نشر رواتب ضباط الجيش كان الأولى ان تنشر رواتب جميع اطر الدولة عسكرية كانت او مدنية .ليدرك القارئ الهوة السحيقة بين اصغر موظف واعلاه. في الوقت الدي تتساوى فيه أسعار المواد الاستهلاكية. والمؤسف في الموضوع ان الدي يعمل اكثر يتقاضى اقل. خلافا لما هو معمول به في الدول المتقدمة التي تهتم بالمواطن الدي يحترف اعمالا شاقة. في بلادنا والحمد لله أصحاب الرواتب العليا لا يرون بالعين المجردة. فقط في القنوات التلفزية من حين لاخر. شخصيا لا أرى أي ضرر في منح رواتب عليا لكل من يسعى في التقدم بالبلاد وانقادها من الفقر والبؤس ولكن ان تعطى تلك الرواتب والبلاد في ما هي عليه فهدا امر يجب إعادة النظر فيه. او على الأقل عدم نشره لان نشره قد يتسبب في اضرار نفسية جسيمة للقراء.تصوروا ان جل المهاجرين المغاربة الى أوروبا لم يكن لديهم أي مستوى دراسي فقط اجسامهم الصلبة وقد امتهنوا حرفا شاقة كسبوا منها أموالا جعلتهم يعيشون في مستوى لائق ويقتنون عقارات في الوقت الدي لم يتمكن الكثير من الموظفين في المغرب من اقتناء شقة بسيطة.

  • لا ينامون ،،،
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 08:06

    شهادة لله بحكم قرابتي من الثاني علي يمين بن س ،،انه لا ينام و لا وقت لزوجته و يكفي النظر تحت جفونه كي تلاحظ السواد زيادة علي هزالة جسمه كثير الإخلاص في عمله لكن يجب الاهتمام بالأطر الصغري التي تقف ساعات طوال في الطرق و تقاسي الكثير و المثال الدركي الذي صدمه الخطاف لا بد من مضاعفة اجر هولاء و الاهتمام بهم اكثر استقرار المغرب من جهد هولاء و الرفع من أجور الصغار سيقضي علي الرشوة اكثر و يحفز علي العمل اكثر

  • Driss
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 08:15

    J'ai quitté les Forces Armées royales en Avril 93 aprés 23 années de service (avec citation à l'ordre de la Nation) .Aujourd'hui j'ai 63 ans et je suis malade.A ce jour je touche une retraite mensuelle de 1243 dirhams.A quand penserez-vous à nous?

  • باحث
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 08:22

    السلام عليكم ، اود بداية شكر الصحافة على نقلها للخبر وللمعلومة ، وعموما اتسائل كم يتقاضى المدير العام للامن الوطني ، وخصوصا الان حيث يجمع السيد الحموشي بين اللاستخبارات واللامن الوطني اي بين مديريتين ، فهل سيتقاضى اجر كل مديرية لوحدها فيتم شهريا جمع اللاجرين معا ، ام انه سيتقاضى اجر مديرية واحدة ، واما بالنسبة للولاة وغيرهم فنحن نعلم جيدا انه تمت زيادة رواتبهم مند مدة وصار يتقاضى ما يصل الى خمس ملايين سنتيم _5 مليون سنتيم _ اضافة لكل رتب من رجل امن عادي ومفتش وضابط وعميد شرطة ومراقب عام واخر دعوانا ان يتم النشر بغية الاستفادة والافادة

  • عغ عه
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 08:44

    حقنا عند الله غدي ناخدوه اذن ما الفرق بين جينيرالاتنا وجنيرالات الجزاير

  • ملاحظ
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 09:30

    الى هؤلاء الدين لا يفلحون الا في الكريتيك الفارغ هؤلاء الناس وكما المتميزين جميعا في مختلف المجالات درسوا وكدوا واجتهدوا للوصول الى هذه المراتب وهدا دليل على ان عقولهم متميزة جعلتهم في هذه المراتب اما من لا يثقن الا الكريتيك الفضفاض او شيئ من هدا القبيل فدليل ايضا على ملكاته وعقليته فكل يصل حسب ذكائه وعقله

  • saad
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 09:52

    خدمت الوطن تشريف ليس تكليف عواظا ان نشرفهم في هده المراتب الحساسة نكلفهم في الانفاق هده الترواة ونحن في حاجة ماسة لتشغيل الادمغة الامهاجرة التي انفقة عليها لصالح دولة اخرة عار
     

  • mouhsin356
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 09:54

    بعض التعليقات ضحكوني لهم إمتيازات و و و و كي يعيشو الثراء و لا يفكرون في السلطة
    كين لي صاحبو حنا بقين فالستينات غا أجي سلام عليكم هانا إنقلبت و الشعب غادي إقوليه بصحتك آشاف
    أي قائد فالجيش مهما كانت مرتبته ما يقدرش إنقلب فالمغرب لأنه سلطته محصورة في الدفاع عن الوطن و ليس كل الجيش
    فالسبعينات إعتقد عبابو أنه فقط ب300 جندي يمكن السيطرة على المغرب متجاهلا كل التكناث بالمغرب و عندما وصل لمقر الإذاعة غفلوه البوليس و القوات المساعدة و الدرك إقتحم القصر للقضاء على الإنقلابين

  • محمد
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 10:07

    تطرقوا لحالة الجندي البسيط و ضابط الصف التي لا تتعدى اجورهم 3600 DHS

  • aziz
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 10:09

    لهدا يعتبر المغرب من بين افقر دول العالم اد ليس هناك توزيع جيد وعادل لثروات البلد فلكل يشتغل من اجل الوطن والكل يستحق نصيبه بمقدار ما يقدم من عمل فالفلاح يشتغل في حقله وعندما ينضج المحصول يتكالب عليه السماسرة فلا يناله الا النزر اليسير وكدلك الشرطي والدركي والجندي المرابط على الحدود ورجل التربية اللدي يسهر على تربية الاجيال حتى نصل لعامل البناء البسيط اللدي يشيد القصور ويسكن الاكواخ لك الله يا وطني الحبيب.

  • من اسبانيا
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 10:14

    اجور جد هزيلة مقارنتا مع جنرالات العالم.
    هؤلاء هم الذين يقفون للبوليساريو والجزائر واسبانيا ,للقذافي من قبل وروسيا ولكل من سولت له نفسه ان يطمع في المغرب . فبي فضل من الله والملك وهؤلاء الجنرالات نستطيع انا وانت ان ننام بسلام وان ننعم بالامن.
    وللتذكير فقط: اجور الاطباء والمهندسين في المغرب تفوق 40000DH.

  • karim
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 10:22

    لأنهم يحبون بلدهم هنا في أوربا بعضهم يخدم بلده بدون راتب شهري ولو انهم ليسوا أثرياء مثل جنرلاتنا هذا النوع من الخدمة لا يوجد عندنا (هل من مزيد)

  • مغربي
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 10:42

    إنه التوزيع العادل للثروات .
    أناس يحسون بلذة المواطنة و ملايين غرباء في أوطانهم .
    هل مؤسسات الدولة و منها المندوبية السامية للإحصاء تتوفر على إحصائيات المغاربة الذين دخلهم الشهري صفر .

  • موح
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 11:08

    المشكلة هو ان جل هؤلاء الموظفون اصحاب الرواتب السمين لا يصرفون منها سنتيما على معيشتهم فالسيارة من الدولة و بنزيلها كذلك السكن و الماكل و الملبس و الهاتف ووووووووووووو واك واك اعباد الله اللهم غن هذا منكر

  • demnati
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 11:09

    Je pense qu'avant d'écrire ce genre de choses, il vaut mieux consulter le journal officiel ou on trouve le salaire des fonctionnaires dont les généraux font partie. C'est très inférieur à ce que vous écrivez. Vérifiez vos sources

  • نعوم
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 11:29

    قوله تعالى كل نفس ذائقة الموت. و قول سبحانه عند ربكم تختصمون.. تجعلني مرتاح البال لا يهمني متاع هذه الدنيا… هذا الجنرال او ذاك يتقاضى اي اجر كان فهو في الآخرة لن يجلب له الا حسابا طويلا وثق بي ان مازاد في متاعك في هذه الدنيا الا زاد في حسابك امام الله… زاهد

  • sadik
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 11:37

    ان تكون فاعلا يجب ان تكون مشاركا

  • CITATION
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 11:49

    من بين الشروط التي يجب ان تتوفر في اي ضابط لتتم ترقيته الى رتبة جنيرال الخدمة بالقاليم الجنوبية لمدة لا تقل عن عشرين سنة.اولي قال لعصيدة باردة ادر فيها اديه .لما قام البرلمان المغربي بزيارة الحزام في الصحراء قال قال الدكتور عز الدين العتماني اني لن اعمل في هده الظروف ولو ضاعفوا اجري الدي اتقاضه الان خمسة مرات وهو يعلم كل العلم ان هناك جنود ولو ضعفت اجورهم عشرين مرة لن تصل الى اجره الدي يتلقاه .

  • anas dk
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 11:58

    الى جميع الدين يقولون انهم يتقاضو اجور خيالية فنظرا امهاماتهم و مسؤولياتهم الكبيرة في جعل هدا البلد امنا في رايي انهم يستحقون دالك و لن تعرفو اهميتهم و مسؤولياتهم حتى تدخل داعش الى المغرب و تعرفو مدا اهمية الجيش المغربي

  • فأر
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:36

    اللهم لا حسد اللهم أنعم وأكرم اللهم زد في غناهم ووسع دائرة فقرنا. اللهم لا تسلط عليهم بنزيدان كما سلطته علينا.

  • la logique
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:05

    A mon avis, le maroc est un Etat souverain et la distribution des salaire est très bien étudiée. ces fonctionnaires ont travaillé dur pour obtenir ces salaires par exemple passer toute une vie 40 ans au sahara loin de leur famille pour defendre notre pays. alors encourageons les!!!

  • samir
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:08

    C'est pas juste les généraux qui travaillent pour le Maroc chaqun fait ça part. Du 1er grade au ramasseurs des déchets. .c'est pas une raison de recevoir des salaires exagéré.

  • العبدي
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:43

    اجور جد عادية مقارنة مع اجور رءساء و مديري المؤسسات.

  • عبد الجلال حاكمي
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:42

    هذا المعاش الذي تتكلمون عنه للجنرال دوكور دارمي الي هو 1 او 2 يمكن 3 في المغرب. تعرفو بلي عميد في أفقر دولة خليجية يتقاضى شهريا 10 دلمليون شهريا يعني أحسن من جنرال في المغرب .شوفو مور الحائط واش كاين يعلم الله .والله يحفضك سيدنا محمد السادس.

  • كازاوي
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:58

    المستشارة اﻷلمانية أنجيلا ميركل راتبها الصافي لا يتجاوز 15 الف يورو وتحكم 80 مليون نسمة تشتغل على أقل 16 ساعة في اليوم. تعتبر ألمانيا تاني قوة مصدرة في العالم وأول قوة إقتصادية في أوروبا . جنرال راتبه 14 الف يورو من غير لكريمات . حلل وناقش

  • mzawi
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:26

    ا لمغرب واقف غير بعرق جبين البسطاء ,فهم ينتجون ولاياكلون

    واحد اخدم 40 عام كياخد التقاعد 1500dh

    الفلاح كيبيع اشمندر 6دريال هما ارجعو يبيعو ليه النفايات ب30ريال

    شكرا حسي مسي(hesspress)

  • morchid
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:45

    كلشي مزيان أنا مواطن كنتقاظى انا والجنرال دوكور دارمي 14 مليون سنتيم و2500 درهم الخير هدا

  • لا داعي للذكر
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 16:56

    ليس لديكم معلومات صحيحة 100% لأن الكولونيل يتقاضى فوق 30000 و ليوتنون كولونيل فوق 25000. ليس هذا ما أريد قوله، أريدكم أن تقارنوا هذه الرواتب مع رواتب ضباط الصف و الجنود الذين يعيشون حياة مزرية نظرا لأجورهم الزهيدة و شكراً.

  • بلغيتي طنجة
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 17:02

    عاش الملك محمد السادس القاءدالأعلى للقوات المسلحة الملكية و حفظ الله المغرب و المغاربة و رحم الله جنودنا الذين قدموا انفسهم و أرواحهم في سبيل الوطن و خاصة في صحراءنا المغربية و ندعو للمرابطين في تخوم الصحراء بالنصر و التاييد و نقول لهم اننا نفتخر بكم و بانجازاتكم و عين الحسود فيها عود و قد انتصر الدين من قبلكم في سيناء و الجولان و افريقيا و الفيطنام و لندوشين و حرروا فرنسا ……تستحقون العناية و التقدير و شكرا

  • أحسن تعليق منطقي وواقعي.
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 17:24

    أشم هنا بعض التعاليق لأعداء المغرب خارج الوطن دون أن ننسى بالطبع بعض الشرذمة القليلة من أعداء الداخل.
    جنرالات المغرب استطاعوا أن يقهروا مرتزقة البوليزاريو وصنيعتهم بالفعل دون أن ننسى كذلك قهرهم للدواعش والظلاميين الإرهابيين عموما و حققوا لبلدهم ولمواطنيهم الأمن والسلم والإستقرار عكس ما نرى في بعض دول المنطقة الذين خرب الإرهاب دولهم ودمرها وقتل المئات الآلاف من المواطنين وملايين آخرين من المشردين؟!!
    يجب أن يعلم بعض الأغبياء عندنا وأقول كذلك لبعض أعداء الداخل والخارج إن جنرالات المغرب حققوا مالم يستطع أن يحققوه بعض من جنرالات دول الجوار الذين لازالت دولهم للأسف الشديد تعاني من ويلات الإرهاب لمدة عقود !!

    والله لو استفتينا معظم المغاربة حول هده الأجور سيقولون لنا، يستاهلوا أو بصحتهم لأن جنرالات المغرب لهم مهارة كبيرة وكفائة عالية جدا في محاربة الأعداء والتصدي لهم بكل دقة ونجاح وهذا يعرفه جيدا الغــــــالبية الساحقة من الشعب المغربي، وفي نفس الوقت يغيض كثيرا أعداء المغرب في الداخل والخارج.

    هده هي الحقيقة الواضحة أحب من أحب وكره من كره.

  • الحرية التامة
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 18:04

    هل تعرف أحدا يا الرياحي من هؤلأ أو أن ولدك جنرال وتدافع عنه

  • أبو سارة
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 19:10

    السي الجنرال يتقاضى 14 مليون عمرو ما خرج قرطاسة و السي عدي اللي دوز عمرو كله فسجون البوليساريو 1800 درهم !!!

  • مغربي
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 19:31

    لأن النظام لا ديمقراطي لابد أن "يتهلى" في قادة حملة السلاح.

  • Hassan Hassan
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 20:27

    التوريث.
    ناهيك عن الاجور و الإمتيازات فالجنرال ينجب ضابط أي جنرال مقبل و الجنذي ينجب جندي بسيط .

  • ابو ريتاج طالب معاشو
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 21:34

    ‎الله اوفقهوم هدوك راه حاميين البلاد تنطلب اللهم اجعل البركة في اجورهم ووقيهم من الرشوة .الله ابعد علينا شباط واتباعه ‏

  • karim
    الأحد 19 يوليوز 2015 - 21:53

    je plus intéressé par ce qu'il "gagnent " en dehors de leur salaire faramineux

  • abderrahime
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 04:28

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عنوان التعليق يدل على على حجم المأساة التي أعاني منها في هذا البلد الذي يتقاضى فيه البعض مثل هذه الأجور فيما البعض الآخر لايتجاوز مدخوله اليومي 50 درهم في اليوم أو أقل إنسان عمره 40 سنة متزوج وله 2 أبناء لايملك سكن وغير قادر على كراء بيت يؤويه واش كاين شي مسؤول يفكر فينا ولا لا يساعدنا الحقوق ولات حلم والله القسم الناس المسؤولين تخالاو علينا

  • marocain
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 11:20

    il y a des directeurs de sociétés qui touchent le double de ces salaires voir plus donc je trouve normal que les gens les plus haut placé du pays et qui le protège ont des salaires comme ça , ce qu'on dois vraiment savoir c'est leur valeurs ajoutée et les missions qu'ils ont accompli pendant leurs années de service , pas leur salaire.

  • citoyen positif
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 11:38

    D'après moi, maintenant qu'on a une petite idée sur les salaires des hauts gradés on sait au moins que l'armée paie bien, donc soyons acteurs que simples spectateurs, ceux qui ont des enfants cheris qu'ils fassent le necessaire pour rentrer aux écoles militaires avec une bonne moyenne au bac le cycle préparatoire des maths sup et speciale et que ces enfants passent à lattaque des etudes et la perseverance au lieu de la débauche et le tassakouaa dans les rues. les parents doivent sinvestir dans lavenir de leurs enfants bien sur sans généraliser car si on n'est pas général avec 14 millions on est ingénieur à casa avec 4millions ou à paris avec 10000euros. la critique c bien mais la pratique c mieux. bon courage.

  • Saad
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 16:54

    سقط خالي من الحمار وتكسروركه وتطلب علاجه اجراء عملية جراحية نقلناه فورا الى مستشفى ابن سيناء تصوروا كم دام انتظارنافي بهو الاسعاف اكثر من ٥ساعات لماذا لانه يتقاضى٠oooooodh وكنت ارى بام عيني الظلم الكبير عندما يلج واحد من اصحاب الدخل العالي يتقاطر عليه اكثرمن طبيب لخدمته وخالي المسكين ممدد على السرير لا حول له ولا قوة وعندما بدا يئن ويصرخ من شدة الالم نهروه ثم ادخلوه قاعة الفحص وطلبوا منه اجراء عملية تتطلب مبلغ ١٢٥٥٥درهم وعندما اخبرناهم بحالة العوز طاطؤا رؤوسهم وغادروا فاضطر للبحث عن المبلغ

  • عبد السﻻم
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 17:18

    بكم تقدر حماية الوطن والسهر عليها ليل نهار ؟

  • ليلى
    الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 16:01

    أنا جد مصدومة بهذا الخبر الخاص بأجور الجنرالات، حان الوقت لتوزيع الثروة بشكل عادل كما قال ملكنا محمد السادس.
    لهذا نجد نسبة البطالة في تصاعد مهول، فالشخص حين يحصل على دكتورا ويصل سنه ما فوق 45 سنة ماذا عساه ان يفعل سنوات عمره افناها في الدراسة لكي يرد الجميل لأبويه حين يكبرون سنا، لكن ما بيده حيلة. فإذا استمر الوضع على هذا الحال سينفجر الشعب بكامله ، كما يقول المثل للصبر حدود.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة