24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2813:4416:2718:5120:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. "ذاكرة النضال" توحد شبيبتي "الاتحاد والاستقلال" (5.00)

  2. صندوق التقاعد (5.00)

  3. الجزائر تبدي استعدادها لاحتضان الحوار بين الليبيين (5.00)

  4. اختلالات بالملايير في مديرية الأدوية تُحاصر وزير الصحة بالبرلمان (5.00)

  5. ليبيا.. وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | "الهاكا" تحدد "خطوطا حمراء" للقنوات والإذاعات في الانتخابات

"الهاكا" تحدد "خطوطا حمراء" للقنوات والإذاعات في الانتخابات

"الهاكا" تحدد "خطوطا حمراء" للقنوات والإذاعات في الانتخابات

طالب المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، المعروف اختصارا بـ"الهاكا"، وسائل الإعلام من قنوات تلفزية ومحطات إذاعية، بالالتزام بقواعد الممارسة المهنية وبمبادئ الحياد والنزاهة والموضوعية والتوازن والتعددية خلال هذه الاستحقاقات، وذلك بمناسبة الانتخابات العامة الجماعية والجهوية المقبلة.

وأوردت "هاكا"، ضمن توصيتها التي وجهتها إلى مختلف وسائل الإعلام السمعية البصرية، بأن هذه الوسائل تضمن التمييز بوضوح بين الخبر والرأي، وتحرص على جعل المعلومة متاحة لسائر فئات المجتمع، وتلتزم بالتحكم في ما تذيعه أو تبثه طيلة الفترة الانتخابية".

وأوصت "هاكا" وسائل الاتصال السمعي البصري بأن تمتنع عن بث "كل برنامج يمكن أن يتضمن أخبارا كاذبة، أو مضللة، أو أقوالا تكتسي طابع القذف، أو السب، أو الإهانة، أو كل برنامج يمكن أن يؤثر على السير العادي للفترة الانتخابية، وعدم فصل تدخلات المترشحين وممثلي الأحزاب السياسية عن سياقها".

ودعا المصدر أيضا القنوات والإذاعات إلى "تفادي استضافة خبراء معروفين بانتمائهم الحزبي، للمشاركة في برامج الفترة الانتخابية، أو ضمان تدخلهم كخبراء فقط"، وإلى أن تسهر على مشاركة النساء والشباب في مختلف برامج الفترة الانتخابية، والتحفيز على مشاركة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة أيضا.

وطالبت "الهاكا" ذات وسائل الإعلام بعدم بث برامج الفترة الانتخابية مواد من شأنها الإخلال بثوابت الأمة، أو المس بالنظام العام، أو المس بالكرامة الإنسانية أو بالحياة الخاصة أو باحترام الغير، أو المس بالمعطيات والبيانات المحمية بالقانون، أو الدعوة إلى القيام بحملة لجمع الأموال، أو التحريض على العنصرية أو الكراهية أو العنف".

"ويجب ألا تتضمن هذه البرامج استعمال الرموز الوطنية، أو الاستعمال الجزئي أو الكلي للنشيد الوطني، أو الظهور في أماكن العبادة، أو أي استعمال كلي أو جزئي لهذه الأماكن، أو الظهور بشكل واضح داخل المقرات الرسمية، أو إظهار عناصر أو أماكن أو مقرات يمكن أن تشكل علامة تجارية"" نورد التوصية.

وبمقتضى هذه التوصية كذلك، تحرص وسائل الإعلام على أن يمتنع المترشحون والمترشحات من صحافيين ومنشطين ومقدمي البرامج من الذين يشتغلون فيها، عن الظهور أو التعبير بأي شكل من الأشكال في إطار ممارسة مهامهم، ابتداء من تاريخ الإعلان الرسمي عن ترشيحهم إلى حين إغلاق آخر مكتب للتصويت.

وأوردت التوصية أنه يتعين امتناع القنوات والإذاعات عن بث نتائج كل استطلاع للرأي له علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالانتخابات العامة المحلية والجهوية خلال الفترة الممتدة من اليوم 15 السابق للتاريخ المحدد لانطلاق الحملة الانتخابية إلى غاية انتهاء عمليات التصويت.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - الفارس الخميس 23 يوليوز 2015 - 20:52
وماذا عن فضائح عري الدوزبم؟ ولا طويتو الملف
2 - ضد الاحزاب الخميس 23 يوليوز 2015 - 21:21
قريبا ستشرع الشركات الحزبية في تقديم عروضها للفوز بالصفقات السمينة و المربحة او ضربة العمر التي لا تعوض. و على المشاهدين ان يتعلموا لغة عروضهم لأنهم اذا قالوا مثلا سنعمل ما في وسعنا لخدمتكم فالكلام موجه لافراد اسرتهم فساعدوهم من فضلكم لخدمة مصالحهم الفردية و الاسرية بالتصويت عليهم ولا تنتظروا المقابل
3 - واقعي الخميس 23 يوليوز 2015 - 22:51
الانتخابات الجماعية تبقى دات طابع محلي لا تعترف بالبرامج بل بالاشخاص
4 - adam الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:32
كان الاجدرر على الهاكا ان تضع خطوط حمراء للقنوات العمومية في ما يخص العري والسهرات الماجنة وكل ما يعمل على إفساد وزعزعة ثوابت الامة .فلا يعقل ان يشاهد اخ واخته وامهما سهرة لوبيز وفي حالة ان تم ذلك وشاهدا هده السهرة والراقصة لوبيز ترقص رقص السترايبس وهي عارية فلا مانع ان يتما سهرتهما بفيلم بورنو فسيكون ذالك من باب الحداثة. لذا ادعوا القاقا الى واجب احترام الاقلية المسلمة في المغرب التي تشكل 0.01% من مجموع سكان المغرب. اوليس هدا حق من حقوق الانسان التي تدعونها؟
الحاصول يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
5 - observer الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:37
ليتها تحدد خطوطا حمراء في مجال الاخلاق والقيم.شكرا.
6 - ملاجظ الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:05
ومتى تحدد " الهاكا " خطوط حمراء لقناة الثانية و تبعث لها
نفس الطلب ولكن في موضوع العري و الخلاعة و غير ذلك
من الميوعة التي تبثها على الشاشة من مسلسلات و برامج ونقل السهرات الماجنة . ( ولو أنه ليس أي فرق بين المهرجان
اﻹنتخابي و المهرجان الغنائي )،
7 - سي محمد الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:32
ماهذا النفاق يا هاكا ¡ زعما راكم معقولين و صارمين مع القنوات ، ولكن الدوزيم جابت لكم التمام وممعتارفا بكم وعراتكم وننتظر ردكم وحزمكم ولكن محال.
8 - عبد الفتاح الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:54
2M حتي واحد ما عند الحق يدخل فيها بن كيران ومقدش عليها عندها la carte blanche
9 - صوفيا الجمعة 24 يوليوز 2015 - 02:06
لي سمع قنوات يقول عندنا عشرين قناة..لعفو..أما لي كيقول العري نقوله كبرنا مع دوزيم فأيام أمجادها كنا نشوفو سانطا بربرا وطوب مودلس وحتى حد ماكان يهضر..راكو ‎زدتو فيه..منين انتما كتهضرو ع عري كان عليكو وقت سهرة جينفر لوبز تغيرو لقناة محمد السادس وتخليو لي بغى يتفرج براحته هدا هو نفاق بعينه
10 - brahim الجمعة 24 يوليوز 2015 - 09:33
و لو تتذخل الجن لن تفلح مع سماسر الانتخابات بدا بالقص
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال