24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: اغتصاب متعايشات مع وضعيات إعاقة يَستمرّ بالمغرب

رصيف الصحافة: اغتصاب متعايشات مع وضعيات إعاقة يَستمرّ بالمغرب

رصيف الصحافة: اغتصاب متعايشات مع وضعيات إعاقة يَستمرّ بالمغرب

افتتاح قراءة رصيف الصحافة الخاص بالجرائد الورقية الصادرة يوم الجمعة سيكون من "الصباح" التي تناولت قضية اغتصاب جديدة سقطت ضحيتها معاقة ذهنيا بطريقة نتج عنها حمل بلغ شهره السادس.. وتضيف الجريدة أن الضحية هي واحدة من ثلاث معاقات ذهنيا ترعاهم أسرة متحدرة من حد السوالم بإقليم برشيد، فيما التحقيقات تتم على أيدي الضابطة القضائية الدركيّة.. ووفقا لمصادر "الصباح" فإن الضحية تعرضت للاغتصاب عدّة مرات على يدي شخصين، أحدهما راشد والثاني قاصر في الـ16 من عمره، وذلك وفق رواية المغتصبة التي أكدت ان "مول الفران" اغتصبها زيادة على الملقب بـ"حلوفة" الذي مارس عليها جرمه الجنسي لمرات ببيت والدته.. بينما الدركيون تبين لهم أن الأخير كان يستعمل التهديد بسكين ليقتاد الضحية من مرعى للغنم إلى البيت في ظل غياب أمّه.

ذات اليومية قالت إنّ بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، تدفع في اتجاه حل وكالة التنمية الاجتماعية التي سبق أن أنشأها عبد الرحمان اليوسفي حين كان وزيرا أولا عام 1999، وذلك بعدما أطاحت الوزيرة بنجيب كديرة من على رأس المؤسسة وتعين بدلا منه شخصا مقربا منها سبق أن شغل منصب كاتب عام لذات الوزارة.. وذكرت "الصباح" أن بسيمة الحقاوي طرحت فوق طاولة رئيس الحكومة فكرة إنهاء العمل بالوكالة وتعويضها بمديرية، مع دمج موظفيها الـ400 ضمن خطة إعادة انتشار تستعد الحكومة لتطبيقها قريبا.

نفس المنبر الورقي ذكر أن موظفا بمكتب الصرف بالرباط قد أودع سجن "عكاشة" بعين السبع للدار البيضاء بعدما تم ضبطه يتسلم مبلغا ماليا من صاحبة شركة مقابل وعد بإعفائها من مراقبة مفتشي المكتب بسبب اختلالات في عملية تصدير قامت بها.. وقد نسقت صاحبة الشركة مع النيابة العامّة والشرطة القضائية لنصب كمين للموظف المرتشي، وقد تمّ تسجيل مكالمة هاتفية دارت بين الطرفين أثارت مبلغ الرشوة والامتيازات التي ستخول عقب تسليمها.

"الصباح" نشرت أن أما عازبة قد عمدت، بمنطقة سيتي فاضمة بنواحي مراكش، على التخلص من رضيعها بطريقة بشعة بعد الإقدام على قتله، ويتعلق الأمر بمتعاطية للدعارة عملت على خنق وليدها مباشرة بعد وضعه، وتخلصت منه بإحدى دواوير جماعة أوريكا.. لكن الدركيين أفلحوا في توقيفها وفقما ذكرته "الصباح".

وبـ"المساء" ورد أن عبد العزيز أفتاتي، القيادي المجمدة وضعيته بحزب العدالة والتنمية، قد يعتذر عن الترشح خلال الانتخابات المحلية المرتقبة بحلول الأسبوع الاول من شتنبر المقبل إذا ما ارتأى أن ظروف ترشيحه غير مواتية.. وذكر أفتاتي أن ما راج حول منعه من الترشح على أيدي عبد الإله بنكيران، الأمين العام للـPJD، غير صحيح، وأن كبير تنظيمه السياسي لا يمكن له منازعة المساطر التنظيمية الداخلية المعمول بها لتنظيم الترشيحات.

الإصدار الجديد لـ"المساء" أثار كشفا لمصدر مطلع بوجود حالات خطيرة سجلت لدى مرضى نفسانيين يتابعون علاجاتهم بالمركز الاستفائي ابن رشد بالدار البيضاء جراء اختفاء أدوية مهدئة معروفة، ولا بديل عنها بالنظر إلى الحالات المرضية التي داومت على تناولها منذ مدّة طويلة.. وتزيد اليومية أن هذا الخصاص الدوائي تسبب في تفاقم حالات المرضى النفسانيين بعدما أصيب بعضهم بنوبات هستيرية حادّة، في حين حاول أحدهم الانتحار.

تفجرت ببلدة سبع عيون بإقليم الحاجب اعتداء نفذه عون سلطة في حق مسنة، ما أدى لإصابتها في أنحاء متفرقة من جسمها وإدخالها لقسم المستعجلات بمشفى محمد الخامس في مكناس.. وقالت "المساء" إن العون اعترض سبيلها في وقت مبكر حين كانت متوجهة للعمل في ضيعة فلاحية، وقد أشبعها ضربا وسبا وشتما، بينما قالت ابنة الضحية إن المعتدي لم يستسغ لجوء الأم وضع شكاية ضده لدى النيابة العامة بعدما سبق له أن اعتدى عليها سابقا على ذمّة بناء تم دون ترخيص.

وفي خبر آخر ذكرت الجريدة عينها أن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز يتجه إلى تعيين وزير الداخلية السابق محمد الأمين السالم ولد الداه سفيرا بالرباط، بينما كان مقربون من الرئاسة قد أرجعوا التأخر في تفعيل هذه الخطوة إلى البحث عن شخصية تكون لها أهمية موازية لقيمة المنصب.. حيث أن التعيين سيكون قريبا ليلتحق الوزير الأسبق في عهد معاوية ولد سيد أحمد الطايع بسفارة شنقيط وسط المملكة المغربية.

أما "أخبار اليوم" فقد تطرقت لفقدان لقاح شلل الأطفال من الصيدليا بعدما سبق أن نفذ م المختبر قبل شهر من الآن، وذات اللقاح هو مخصص أيضا للدفتريا والكزاز والسعال الديكي ويتلقاه 100 ألف رضيع مغربي سنويا بعد الاقتناء من الصيدليات، بينما نصف مليون هم من يحصلون عليه من المستوصفات العمومية.. ويقول الصيادلة إن هذا اللقاح متوفر بتسمية مغايرة لدى المراكز الصحية ومتوفر بها.

وزير العدل والحريات المصطفى الرميد يحوّل تعويضاته الشخصية إلى تغطية للنفقات الخاصة بمكتبه، حيث يوقع على صرف تعويضاته الخاصّة بالوزارة قبل أن يحيلها على صندوق في الكتابة، احدثه بنفسه، ليصرف منه على ما يخص مكتبه كاستقبال الضيوف.. وذلك وفقا لما ورد بـ"أخبار اليوم" نقلا عن المستشار الإعلامي للرميد.

ذات المنبر الورقي قال إن ملف النزاع داخل الفيدرالية الديمقراطي للشغل، بين الفاتيحي والعزوزي، قد عاد إلى نقطة البداية بعد أن قضت ابتدائية البيضاء بعدم الاختصاص في التب ضمن قضية الشرعية.

الختم من "الأحداث المغربية" التي قالت إنها تتفهم غضب بعض مسؤولي بريد المغرب الذي وصل حدودا غير مقبولة بعد نشر اليومية لنبأ عن التحاق أحد موظفي المؤسسة بتنظيم داعش الإرهابي، وأردفت اليومية أنها لم تكن تقصد الإساءة لـ"بريد المغرب" ولا موظفيه أو المنتبين إليه بقد ما رامت نقل الخبر.. داعية ذات مسؤولي المؤسسة البريدية لفهم طبيعة العمل الإعلامي واستيعابه، مع وضع حدود فاصلة بين المساس بمؤسستهم وبين نشر خبر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - فردوس الخميس 23 يوليوز 2015 - 22:17
ا لاغتصاب جريمة لا تغتفر ولكن اذا كانت الضحية معاقة ذهنيا فيجب الحكم على المجرم بالاعدام بالكرسي الكهربائي
2 - De Meknès الخميس 23 يوليوز 2015 - 22:41
Quel est le vrai but de la lutte anticorruption? le numero vert et l' intervention de la police judiciaire ? Quel avenir attend les corrompus arrêtés et attendant le jugement ? Si c' est seulement du cinema pour influencer les electeurs , ça nous fera perdre definitivement confiance en la justice et oublier le rêve d' un Maroc correct .
Le president de la commune rurale de Dkhissa accusé de corruption a présenté une plaidoyerie du moins étrange : comme quoi il est victime de machination et l'enveloppe d'argent sale contenant la somme convenue a été introduite à son insu dans sa poche ! ! !
Va - t- on le croire? ? ?
On attend ce que va décider le juge la semaine prochaine , aprés avoir repporté la séance aujourd'hui .
Affaire à suivre .
Merci hespress .
3 - adam الخميس 23 يوليوز 2015 - 22:44
يجب معاقبة الجاني باحكام قاسية وطويلة المدى.ولكن هدا يبقى ليس حلا رسميا لايقاف المغتصبين .فيجب محاربة الاسباب التي تؤدي الى متل هاته الجرائم .وهي ضعف الوازع الديني والجهل والفقر .لان شهوة الجنس موجودة في كل بشر ذكر كان او انثى .وان لم تتوفر للشخص ان يخرج هده الطاقة في ما يرضي الله .فسيخرجها في شكل جرائم في حق ابرياء اطفال ومعاقين وضعفاء و شواذ .لذلك وجب على الدولة تشجيع الشباب على الزواج والتوعية والتثقيف وخلق فرص عمل ومحاربة الفتن بكل انواعها .من عري ومخدرات والتي تؤدي بدورها لمثل هده النتائج.
4 - الدواعش دحوش براقش الخميس 23 يوليوز 2015 - 22:49
نشر خبر موظف التحق بداعش الدحوش لا يعني المساس بمؤسسة البريد بل هو نشر خبر صرف عن موظف التحق بالدواعش دحوش براقش واضحة وضوح الشمس
5 - عبد الصبور واجرام سلا الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:00
انتشارلاجرام بسلا يهدد لمواطن المسالم ولبسيط لم يمر يوم ولاتسمع بان عصابات مدججيجين بسيوف وكلاب اوعلى متن دراجات طربرطوراودراجات نارية في عمليات اجرامية خطيرة او حوادث مميثه اين الامن بالاحياء ثالية ضواحي براهيم بولعجول لواد ابن لهيثم ضهر لقرع سيدموسى تبريكت ديبو سهب احياء المدينة لقديمة من باب سبته شعفة الايوبي لمكنسية وبراركه من الاعفاء الى السرقة ليل نهار حكومتن لموقرة تتسارع من اجل ضفربمقاعد انتخابية وتسارع زمن لزيادة في سن تقاعد من اجل ضمان رواتب وامتيازات وتقاعد مريح لاتباع وتبيعات موظفين جدد للباجدا بنكران مند توليه تسير شؤن لبلاد بافلس حكومة في تاريخ المغرب والبطالة والاجرام والقتل والانتحار في تزايد ام لكوارث من فياضانات وجفاف وحرائق وانتشار سعاية حدث ولاحرج يقول لمثل لمغربي عروسة مسخوطة وقدامه نحس( الله يستر المغرب وملكه) وشعبه لمكافح صبورعيشت دبانة لاراحة لاهانة الاحزاب سياسية انتفخت ارصدته ووظفت اتباعه وتبيعاته وعشيقاته ودواوين زوجاته ولمنح وتعويضات ولبريمات ومجانية سكن وسيارات ومحروقات حتى ملاير لمقاصة تلاعبو به وغيرو طريقه لسد مصارفهم وترقياتهم ولفلذات كبذهم ومكياج نسائهم
6 - ذات المنبر الورقي الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:14
تحسن ملموس فاطمة الزهراء صدور !!
ذات اليومية ....
كاتب عام لذات الوزارة..
وذات اللقاح هو مخصص أيضا...
ذات المنبر الورقي قال....
داعية ذات مسؤولي المؤسسة البريدية....

تابري, بالتدرج, ستتخلصين من استعمال "ذات" ذات اليمين وذات الشمال.
7 - أبو الفتوح الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:14
البنت التي أقدمت على قتل رضيعها بأوريكا بمراكش مباشرة بعد ولادته .أطرح على قراء هسبريس ألأعداد الكبيرة من القاصرين والقاصرات والشباب والشابات الذين نجدهم في جميع الشواطئ المغربية وخاصة المدن السياحية مثل ألسعيدية والمهدية وأكادير وهم يمارسون الجنس في جنح الظلام مما حول المناطق الشاطئية والسياحية الى دور للدعارة المقننة .وللأسف يحدث أمام أعين الدرك والقوات المساعدة والأمن .اللهم ان هذا المنكر.
8 - moss الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:14
هاده نتيجة عدم وجود التقافة الجنسية فلو كانت تدرس في كل المدارس الحكومية و الخاصة لما وصلنا إلى هادا المستوى من التخلف الجنسي
9 - غيورة على المجتمع الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:18
الملاحظ ان هذه الظاهرة قد استفحلت بشكل يدعو للقلق في بلدنا في نفس الوقت الذي تجب فيه العناية بهذه الشريحة من المجتمع . لذلك ارى انه من الضروري حماية هؤلاء الناس واحاطتهم بالاهتمام المعنوي قبل المادي ،والضرب بقوة على يد كل من تسول له نفسها المس بكرامتهم .لذا اهيب بالجهات المعنية واحتها على بذل المزيد من المجهودات لتحقيق هذا المرام ،
10 - Laic الخميس 23 يوليوز 2015 - 23:25
تقنين العلاقات الجنسية بين الجنسين
اضحى مسألة لابد منها
11 - dégoutée de l'homme الجمعة 24 يوليوز 2015 - 02:44
pour le viol en général et surtout sur des personnes qui ne peuvent pas se défendre appelées "handicapés" et je m'excuse pour le terme il faut sue la justice de notre cher pays soit plus ferme et plus sérieuse quand on lit les verdicts sur ces crimes là on se dit est ce que l'état de paye notre tête? Il faut que cela cesse et une fois pour toutes.
Espérons que les coupables seront châtiés justement cette fois
12 - اسم كاتب التعليق الجمعة 24 يوليوز 2015 - 05:23
الاغتصاب جريمة لا تغفر ابدا, لو كان الامر بيدي لكان الحكم على المغتصب على الاقل 25 سنة اما من قام باغتصاب المعاق او الاطفال فالمؤبد حتى يكون عبرة ولاكن لقاوها مفدنة ماكاينة غير على لحمنا
13 - باخا السلوي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 07:20
إنّ بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، تدفع في اتجاه حل وكالة التنمية الاجتماعية التي سبق أن أنشأها عبد الرحمان اليوسفي حين كان وزيرا أولا عام 1999، وذلك بعدما أطاحت الوزيرة بنجيب كديرة من على رأس المؤسسة وتعين بدلا منه شخصا مقربا منها سبق أن شغل منصب كاتب عام لذات الوزارة..
وزير العدل والحريات المصطفى الرميد يحوّل تعويضاته الشخصية إلى تغطية للنفقات الخاصة بمكتبه، حيث يوقع على صرف تعويضاته الخاصّة بالوزارة قبل أن يحيلها على صندوق في الكتابة، احدثه بنفسه، ليصرف منه على ما يخص مكتبه كاستقبال الضيوف.. وذلك وفقا لما ورد بـ"أخبار اليوم" نقلا عن المستشار الإعلامي للرميد.
هناك وجود حالات خطيرة سجلت لدى مرضى نفسانيين يتابعون علاجاتهم بالمركز الاستفائي ابن رشد بالدار البيضاء جراء اختفاء أدوية مهدئة معروفة، ولا بديل عنها بالنظر إلى الحالات المرضية التي داومت على تناولها منذ مدّة طويلة.. وتزيد اليومية أن هذا الخصاص الدوائي تسبب في تفاقم حالات المرضى النفسانيين بعدما أصيب بعضهم بنوبات هستيرية حادّة، في حين حاول أحدهم الانتحار.
خلاصة القول : حكومة الوعود الكاذبة .
14 - zohra chah الجمعة 24 يوليوز 2015 - 07:39
يا رب استر هذا البلد الان الغد لم يعد يبشر بالخير ولاحول ولاقوة الا بالله
15 - بنت البلاد الجمعة 24 يوليوز 2015 - 09:42
أقول لرئيس الحكومة السيد بنكيران الى بكيتي على قبل المعوقين أو بالتعبير الصحيح دوي الاحتياجات الخاصة وسط البرلمان فهادي هي المناسبة باش تشمر على يديك وتاخد لهم حقهم من هاد المجرمين الخطيرين اللي كيستغلو الضعف الجسدي والعقلي ديالهم باش يشبعو نزواتهم الحيوانية راه البكاء مايدير والو آسي بنكيران نوض تحزم وورينا حنة يديك في هاد الوحوش راهم كثرو
أنشر يا هسبريس
16 - NOURA DE RABTA الجمعة 24 يوليوز 2015 - 10:18
Vraiment c'est honte de voir des événemments comme celles ci dans un pays comme le maroc
17 - شعبوي الجمعة 24 يوليوز 2015 - 10:29
وزير العدل والحريات المصطفى الرميد يحوّل تعويضاته الشخصية إلى تغطية للنفقات الخاصة بمكتبه.....

وبــــــــــــــازززز ...... وبالنسبة للأكلات والولائم اللي في الوزارة من فلوس جمعية الأعمال الاجتماعية للموظفين مساكن..... بغينا شي توضيح ......
هذه غير الشعبوية الحكومية
18 - hassan الجمعة 24 يوليوز 2015 - 11:31
راه المغتصب مسكين عندو مشاكل نفسية، ياك ما يحبسوه؟ راه نديرو عليه مظاهرات و نجمعوا حقوق الانسان تدافع عليه. أسفا على محاكمنا.
19 - Sara الجمعة 24 يوليوز 2015 - 12:14
اتعجب من الذين لهم ابناء معاقين ويتركونهم دون رقابة في زمن اصبحنا نخاف فيه على انفسنا
اتمنى ان يطبق حكم الاعدام في حق هذه الذئاب البشرية
20 - A.M. السبت 25 يوليوز 2015 - 11:45
الاغتصاب جريمة تتفاقم يوما بعد يوم.
ربما لأن العقوبة المنصوص عليها هي هزيلة لدرجة أنه لايأبه لها الجاني أو ربما اعتاد على دخوله السجن. لكن لو كانت العقوبة جد قاسية كعقوبة السجن المؤبد مع الأعمال الشاقة لما استفحلت هذه الآفة في مجتمعنا ضد الأطفال والمعاقين لأنهم لاحول لهم ولاقوة.
ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

التعليقات مغلقة على هذا المقال