لمرابط: السلطات لا تتحمل استقلاليتي .. وليس عندي خط أحمر

لمرابط: السلطات لا تتحمل استقلاليتي .. وليس عندي خط أحمر
الأحد 26 يوليوز 2015 - 08:00

خص الصحافي المغربي علي لمرابط، مدير موقع “دومان أون لاين” الإلكتروني، صحيفة “ABC” الإسبانية بحوار تحدث فيه عن الأسباب وراء منعه من إصدار أسبوعيتين، وكذا عن مخططاته المستقبلية، ووضعية حرية الصحافة في المملكة بين الماضي والحاضر.

ويخوض لمرابط إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ يوم الرابع والعشرين من يونيو الماضي، أمام مقر الأمم المتحدة بجنيف، احتجاجا على رفض السلطات المغربية منحه شهادة السكنى لتجديد بطاقته الوطنية، وجواز سفره.

وقال الصحفي المغربي، إنه في الـ11 من شهر أبريل الماضي، انتهى الحكم القضائي القاضي بمنعه من ممارسة مهنة الصحافة لمدة عشر سنوات، بسبب تصريح وصف فيه سكان مخيمات تندوف باللاجئين وليس المحتجزين، وفقا لتسمية منظمة الأمم المتحدة.

وتابع الصحفي المثير للجدل موضحا “في ذلك اليوم قلت بأني سأعود إلى إصدار أسبوعيتين ساخرتين، لكن منذ ذلك الحين أصبح من غير الممكن تجديد بطاقة هويتي وجواز سفري” وفق تعبيره.

وجوابا على سؤال بخصوص التغييرات التي لمسها في المغرب منذ وفاة الملك الحسن الثاني سنة 1999، أفاد لمرابط بأنه اشتغل صحفيا في السنوات الأخيرة من حكم الحسن الثاني، وكان قد أجرى حوارا مع المعارض أبراهام السرفاتي، ومع ابنة الجنرال أفقير، وأيضا مع بنيامين نتنياهو.

وأضاف “لم يسبق لي أن تعرضت لسوء في ذلك الوقت، الملك فهم أنه وجب عدم شد الحبل كثيرا، وفي ذلك الحين لم أرى أي صحافي وراء القضبان رغم تهديدات وزارة الداخلية، لكن حاليا هناك صحفيون في السجن، وجرائد تم حجبها”، مضيفا “في فترة حكم الملك الراحل كانت حرية أكبر مقارنة بالحاضر”.

وردا على سؤال بخصوص أسباب منعه من إصدار أسبوعيتيه، قال لمرابط إن جرائده لا تقبل بالإشهار، ولا بمنح الدولة”، قبل أن يردف “نحن فعلا مستقلون لا نحتاج لأحد، ولا أحد يستطيع التأثير في خطنا التحريري”، متابعا “هذا لا يعني أنه من حقنا كتابة أي شيء تمليه علينا أنفسنا، لكن مستوى استقلاليتي لا يتحمله النظام”.

وأقرّ لمرابط في ذات الحوار بأنه يشعر بعياء شديد، لكنه مرتاح نفسيا ومرفوع الرأس، وقال “أدرك أنني على صواب ولم أرتكب أية جريمة، والمشكل هو أني لم أرى زوجتي وأبنائي وأبي البالغ من العمر 98 عاما”، مؤكدا أنه سيواصل المسار حتى النهاية لتجديد بطاقة هويته”.

“هل لهذا الإضراب عن الطعام خط أحمر لا ينبغي تجاوزه”، سؤال للصحيفة الاسبانية أجاب عنه لمرابط بالقول: “ليس لدي أي خط أحمر”، واستطرد “أنا لا أطلب منزلا ولا منحا، فقط أريد تجديد بطاقة الهوية، ولا أحد يملك الحق في مصادرتها مني” وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

69
  • بوعزة
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 08:17

    مشكلتك يا اخي هي انك رجل نزيه و يحب الخير لوطنه. المخزن معروف عليه ان لا يحب هاته العينة و يحاربها بشتى الطرق… دير كيما دار بن كيران او رباعتو اومايكون عا الخير.

  • الصحراوي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 08:28

    إذا كانت حرية التعبير التي تؤمن بها تجعلك تصف شردمة البوليزبال بالاجئة لدى الجارة الجائرة .. فلا بأس من استمرارك في الإضراب عن الطعام حتى حصولك أيضا على صفة لاجئ لدى الأمم المتحدة

  • mohaobrahim
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 08:54

    Svp donner à ce Monsieur ses papiers et fermons la parenthése .Il ne mérite pas tous ce temps qui lui a été consacrés.

  • مستاري
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:12

    تجاوزت الحدود وحامت حولك الشبهات من كل ناحية ونلت رضى أعداء الوحدة الترابية للملكة وما علبك اﻻ الرضوخ ﻻمر الواقع بعدما تطاول لسانك في التعاون ضد وطنك.

  • ابو ايمن
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:20

    اين يقيم لمرابط؟
    السلطات المحلية غير مقولة تسليم شهادة السكني الا لمن يقيم داخل نفوذ ترابها. وحسب الصحيفة فالمعني بالامر يوجد بجنيف، والحال هذه فان شهادة السكني غير مطلوبة نهائيا من اجل اصدار بطاقة التعريف او جواز السفر.
    هذا بالاضافة الى شيء جذب انتباهي هو من يمول صحف لمرابط؟ نتنياهو او غبره من الاجانب ما دام يدعي انه مستقل ماليا ولا خط احمر لديه.

  • medmah
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:21

    لا احب من يستجير بالاجنبي على بلده ان تلجأ الى الغرب وتطلب الحماية كن على يقين ان كل المغاربة سيشككون في ما تدعيه وسيفهمون ربما ان هناك من يحركك ويدعمك من الخارج انا شخصيا اشك في من يدعمه الغرب الغرب لا يقدم مساعدة ولا مؤازرة مجانا واذا ثبت للدولة انك تخدل ولا تلتزم بالثوابت التي اجمع عليها المغاربة من حقها ان لا تعترف بك وان تسحب عنك الهوية ليس سهلا ان تخدع المغاربة واقول للمسؤولين عليهم عدم اعطاء مثل هذا العنصر اهمية لان ذلك ما يبحث عنه حتى ينال الشهرة اعطوه بطاقته المغاربة اذكياء اذا كانت له مخططات سيكتشفوه بسرعة ولن يجد من يصغي له

  • rabah
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:25

    لقد اخترت الطريق المسدود ,اجل انت حر في اختيار ما يبدو لك صوابا , لكن عليك ان تعلم انك فردا واحدا وحيدا ,ولا وجود لجماعة او مؤسسة مغربية وحتى اجنبية تسندك الى الابد والى ان تحقق الانتصار المزعوم . انت فرد واخترت معاكسة نظام حكم فردي يسمى المخزن , ويبدو انك لم تستفد ممن سبق ان فعلوا مثلك وكانت نهايتهم مؤسفة كما انك لا تعرف المخزن رغم انك تطواني , تبدو المسألة شخصية وفيها رغبة في تصفية حساب وانتقام ورغبة في الظهور الذي سرعان ما بنتهي الى الافول , ولذا تختلف المواقف من مشكلتك التي اردت ان تجعل منها قضية حتى بين الصحفيين المغاربة , اذ منهم من يشمئز من تصرفك ومن يصفه بالصبياني والساذج , ويتضمن تصريحك اتهام الصحافة التي تحصل على الاشهار والمنح , ناسيا او متناسيا ان الاعلام مقاولة راسمالية تجارية الى جاني سلطتها السياسية والمجتمعية

  • محمد
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:33

    من يحمل الجنسية الفرنسية و عنده الاقامة باسبانيا لا يحق له التدخل في شؤون المغرب
    ياك تهنيتي منو وا بعد منا

  • الوافي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:39

    لمرابط يستخدم نون الجماعة (نحن) من انتم ؟ الذين لا تقبلون هبات الدولة ؟ واي تمويلات تقبلون اذا ؟ اهي لدولة اخرى ام لجهة ما ؟ شوف اسي لمرابط انا مثلا مواطن عادي ومع ذلك لا اقبل البتة بأي شيء يهدد إستقرار المغرب وما بالك بالمسؤولين الذين تستخدم حظرتك اساليب شتى لضغط عليهم ليسمحوا لك بمزاولة مهنتك التي تقول انك لا تعترف بخطوط حمراء فيها .ومن يدري ربما تكون لديك أجندات خارجية وتستغل أجواء الحرية التي ينعم بها المغرب لتنفث سموم الحاقدين في هذه الأجواء لتكدر صفونا جميعا .وقالوا اخوتنا المصريين الباب الي ايجيلك منو الريح سدو واستريح .انا شخصيا لو كنت نحكم والله لا مزال مارست شي مهنة ولابأس بشيء من الحزم احيانا مع من لا يؤمن جانبهم حتى وإن سمي ذلك مسميات عدة ك ديكتاتورية وتضييق على الحريات و و و لكن لا يهم المصلحة العامة اولى من المصلحة الفردية.

  • ahmed
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:42

    البطاقة الوطنية لا تهمه. فهو يسكن يرشلونة بجنسية فرنسية.
    حقق الهدف هو تشويه سمعة المغرب.
    انا اسكن باريس ولي يطاقة وطنية مغريية حصلت عليها من القنصلية وعليها عنواني في باريس، وليس عتواني في الدارالبيضاء رغم ان المنزل في ملكيتي لكني لا اقطنه.

  • مغربي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:05

    هذا الشخص من أولئك الذين يريدون أن ينعوا من أنفسهم أبطالا على حساب الوطن….

  • لا للمنع
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:20

    في نظري المتواضع لا بد من الترخيص له لإصدار صحيفة أو أكثر و بعد ذلك يمكن الحكم عليه طبقا للقانون
    أما أن يتم المنع من الأساس طبقا لمبدأ "كم حاجة قضيناها بتركها" فهذا قمة التضييق الذي لا نحب أن نراه في مغربنا.
    في بعض الأحيان اقول مع نفسي "خليوه اسيدي يدير هاد الصحيفة و نشوفوه اش غادي يقول كاع".

  • عبدو
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:26

    قال لمرابط إن جرائده لا تقبل بالإشهار، ولا بمنح الدولة"، قبل أن يردف "نحن فعلا مستقلون لا نحتاج لأحد؟؟؟ منين كيجيوك الفلوس؟؟

  • مغربي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:49

    ولم لم تسخر قلمك للدفاع عن وطنك عن ترابه وعن بني جلدتك.ارتميت في احضان الاعداء وانت الان تطلب حق الانتماء.خنت من قبل ليس لك الا مازرعته.حب الوطن والاهل ان تدافع عنه.

  • عبدو
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:53

    كارثة بكل ما تحمل الكلمة من معنى كيف للمخزن اللذي يملك كل اسباب القوة ان يخاف من قلم حر سبحان الله القوي قد يهزم باضعف خلق الله

  • الحــــــاج عبد الله
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:54

    يا "السي" المرابط المغاربة أذكى من أن يضللهم أمثالك هم في غير الحاجة لك لكي تشرح لهم ما معنى المخزن ولا كيف تشتغل المؤسسة الملكية
    أنت تتهجم على المؤسسة الملكية ليس لأنك "شجاع" أو لأنك ضالع بخبايا السياسة وتعرف ما لا يعرفه المغاربة وإنما لأن (المزيويد ديالك فارغ) بمعني أنك أمي في مجال الاقتصاد والسياسة وعلم الاجتماع وليس لديك ما تقدمه لمن يقرأ خزعبلاتك سوى التهجم على سيدك ومولاك الملك الذي لن تكون لا ندا له ولا في مرتبته. وأقصر طريق للشهرةهو التطاول على الملك
    تقول أنك مستقل !
    طيب !
    مستقل عن من ؟
    نعرف بأنك مستقل عن الدولة لا يربطك بها لا وظيفة ولا راتب تعيش منه، وهذا نعرفه جيدا
    لكن ما لا نعرفه هو ما هي مصادر عيشك ؟
    من يمول إقامتك وتنقلاتك في أوروبا بما فيها المطاعم الفخمة وفنادق الخمس نجوم التي أدمنت عليها والتي لا تقل تكلفتها عن ما بين 6 و10 ألف اورو في الشهر وخاصة وأننا نعرف بأنك لست لا تاجر ولا رجل أعمال ناجح أو أجير لدى احدى الشركات، ولا وريث عقارات ولا (حتى زفتة) إذن عليك صديقي أن تشرح لنا كيف تتدبر أمر 6 ألف اورو في الشهر التي تصرفها ومن يعطيها لك ومن اجل ماذا ؟

  • العربي إمرابطن
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:59

    أخي لمرابط و كما يدل الإسم فإنك ربما من أحفاد المرابطين أسياد الصحراء و مؤسسي مراكش و أعداء الإسبان ،أظن أنك خالفت كل ما قام به أجدادك ،تحالفت مع الإسبان و عاديت بلاد مراكش و تبارك تقسيم المغرب….أما اللاجئ فكماهو معروف فهو من يطالب العودة لبلاده فلا يستطيع، أما و أن يقال لك إن الوطن غفور رحيم ولا تعود فإنك تريد الاستقرار هناك وبالتالي فأنت لست لاجئ….مع احترامي لك ككاتب اقول لك لن ينفعك إلا المغرب بلدك…

  • juhygvc
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:02

    ادهب عندالامم المثتحدة لتعطيك شهادة السكنى لا نك لست مغربيا في نضري، يجب عليك ان تدافع عن مصلحة الوطن اولا يا……………ر.هم محتجزون وليسو لاجىءن يا ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

  • اليماني
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:14

    نحن معك في محنتك .نرجو ان تسوى وضعيتك لترى ابناءك و ابوك المسن .

  • ابومنجل
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:16

    نعم جريدتك ليست في حاجة لﻻشهار وﻻ إلى دعم مغربي ﻻن هدا يدل بالواقع انك تتلقى الدعم من اعداء الوطن ﻻتارة الفتن ……رغم أن المواطن المغربي ﻻ يعيرك اهتمام انت وحريدتك . أما نحن المغاربة فلنا خطوط حمراء ضد كل خائن يضع يده في يد الخونة اﻻنفصاليين أو أن يصبح شبه الناطق باسم اعداء وحدتنا الترابية؟ تم ما معنى انك تقيم في دول الكفر واﻻلحاد وتطالب بشهادة السكنى في المغرب ؟ إنه العبت الصبياني بعينيه .أتمنى أن يطبق القانون قبل أن يقوم المواطنون بذلك الفتنة نائمة نعل الله موقدها

  • said
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:19

    المغاربة يعتبرون بليزاريو منظمة ارهابية من انشاء الجزائر وانت تقول مخيمات تندوف باللاجئين كم بعت وطنيتك ؟

  • larbi
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:27

    الصحافة ليست تسيبا، وإنما رأي مسؤول يخدم القضايا الكبرى للوطن وليس لها الحق المساس بالتوابث الكبرى للوطن، لا ينبغ التساهل مع أي كان تحت أي مسمى أن يعبث بأمن الأمة، فحب الشهرة و الظهور ليس على حساب القضايا الوطنية….

  • Moghit
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:33

    هل المضرب عن الطعام يكون ماشاء الله بهذه الهيئة وبهذه الصفة وبهذ الذات ؟ الأمر غريب
    انظروا صورة الذي يدعي الاضراب عن الطعام وأرجو التعليق منكم !!!

  • le manifestant
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:33

    Mr Lamrabet
    on ne se dispute pas avec un éléphant.
    La façon dont tu as agis laisse beaucoup de doutes sur ton mauvais comportement.
    Cette main étrangère qui t'as poussé a te révolter contre le pouvoir central t'as délaissée maintenant.Te voilà sur les bancs avec des SDF,entrain de manger dans les poubelles de tes maîtres-chanteurs.
    Lorsque on veut faire défection on doit avoir des moyens logistiques et de l'argent,et non on veut le soutien des ennemis de notre pays.
    D'ailleurs tu n'es pas le premier,ni le dernier.
    C'est difficile de perdre son honneur comme une jeune fille ayant bafouée son honneur.
    Sache bien que le Maroc est protégé par Dieu,et son peuple. Nos ennemis ne pourront pas avoir accès pour nous jetter dans la pagaille.
    Tu as perdu un bon moment de ta vie a courir les rues de cette europe ingrate,et derrière toi ns ennemis qui ne sont que les tiens.
    A bon entendeur Salut

  • Geronimo
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:37

    نحن معك الأخ المرابط في كفاحك من أجل مغرب محرر من القمع و التضييق على أهم ما يملكه الإنسان و هو حريته. هذا الصحافي حر و يتابع لأنه قام بعمله بكل بساطة. نعيش في نظام لا يقبل النقاش و النقد، و لكم في القنوات و الجرائد الوطنية ما ترغبون من تلميع الأحدية و صباغة الأظافر.
    سيصفونك بالعميل و الخائن المشتغل لأجندات خارجية لزعزعة النظام و استقرار الدولة…تعرفون هذا الخطاب مسبقا فهو متفشي ليس فقط عندنا إنما في جل الدول المتخلفة فكريا و ديموقراطيا، و هذا أكبر نجاح للنظام مع الأسف.
    واصلوا مهمتكم و لا تكترثوا للشوائب

  • سام
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:37

    نوايا المرابط ليست بنوايا اي صحفي مقتدر يجعل من الخبر مادته بقدر ما يسعى من وراء الخبر ابتزاز الدولة المغربية و نظامها
    فالمرابط تشبع بالحقد الدفين للاسبان لكل ما هو مغربي فنفخوا فيه حتى انه اعتقد صحيحا ما هو باطل
    فلماذا لا يتطرق المرابط الى قضية الموريسكيين مثلا التي تسيئ الى تاريخ الاسبان فيكون الجواب انه لا يستطيع مواجهة الاسبان بحقيقة الحقد الدفين للمورو و الكريستيانو و انه اعتقد بما نفخ فيه انه يمثل الفكر الحر بالمغرب و بالتالي عليه ابتزاز مشاعر الوطنية المغربية
    فاعلم ايها المرابط انه لن ترضى عنك اليهود و النصارى الا ان تتبع ملتهم و ان كنت تعتقد ان كنال بلوس التي تنتمي اليها زوجتك الاسبانية هي من تؤيدك لاستعراض عضلاتك على المغرب لكي تكون فوق القانون فانك مخطئ و ما هي الا ايام او شهور و سيتخلى عنك من ينفخون فيك اما استعراضك السيركي باضرابك عن الطعام و انت بين الفينة و الاخرى تتناول واجباتك الطعامية بالمراحيض كما كانت تفعل اميناتو حيدر فانك لن تقنع احد و يمكنك ان تستمر في استعراضك السيركي

  • Said-Izlfane
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:39

    C'est un marocain comme nos tous, il a le droit de vivre en toute liberté dans son pays. La partie tutelle doit régler sa situation au plus vite possible. Hamdolillah, notre pays connait un mouvement démocratique exemplaire sur tous les plans . Et alors, qu'il vous fait peur ? Au contraire, si sa condition reste comme ça, cela porte inéluctablement atteinte à la réputation de notre pays.

  • Agadiri
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:48

    شهادة السكنى خدها في محل سكناك .بسيطة جدا !!! لماذا الاضراب عن الطعام !!! انت لاتسكن في المغرب لمادا تطلب شهادة السكنى منه.خدها من اسبانيا او الجزائر او عند المرتزقة…كاليك لا اريد منحة من الدولة او الاشهار لدعم مشروعي . من يدعمك ادن ؟؟. بكم تبيع وطنك ؟من اين لك كل هذه القوة ؛ يا سبحان الله والله هزلت

  • Abdelhak-bardagui
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:51

    Pourquoi toi seul que le gouvernement ne veut pas te donner un certificat de résidence ici au maroc, toi tu habite à l étranger et tu veux un certificat de résidence au maroc mais monsieur c est une falsification, tous les marocains résidents ici ont droit à un certificat de résidence et une CIN mais toi tu réside hors de notre territoire tu a droit à un certificat de résidence là ou tu habite. Allah ihfad lina malikna oubladna mane kol makrouh.

  • السوسي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:51

    قالك جرائده لا تقبل الإشهار….ممكن، ولا منح الدولة…منطقي، لايحتاج لأحد…ولا أحد يستطيع التأثير في خطه التحريري…. إيوا ها المزاح… هي الجرائد ديالك غادية بشي معجزة ربانية وما تقولش لينا ب 5دراهم ديال القراء هي باش خدام!!!! الواقع السي المرابط هو أن هناك أحد ما يدفع ويدفع بسخاء لكنه يريد مقابل وأنت مستعد لتتاجر بالوطن مقابل ثوب المناضل البطل وبضعة ملايين طبعا

  • لإضراب عن الطعام
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:52

    اولا شكري لهسبريس التي تتعامل مع هذا الملف بحياد قل نظيره . حيث ابانت الزميلة هبة بريس عن حقد عميق اتجاه زميل كان الاحرى بها ان تعلن مساندتها لزميل في المهنة.بدوري احيي السيد المرابط واثمن خطواته . وانصحه ان يرفع شكله الاحتجاجي الى مقر برلمان الاتحاد الاوربي .ان احتجاج السيد المرابط ليس ضد المغرب لكن ضد من يخافون فضح المفسدين الخائفين ان يعرف الشعب الحقيقة.

  • حميدو الطنجاوي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:04

    سبق أن إلتقيته في طنجة منذأكثرمن 15 سنة و أعرفه شخصيا إنه إنسان غير سوي مليء بعقد نفسية ، فكل الإجابات ستجدونها عند زوجته الصحافية الإسبانية

  • zahraoui
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:19

    J'ai toujours conçu le sieur lamrabat comme un renégat qui s'est mis au service de tous ceux tiennent rigueur aux pays quelle que soit la raison, dans l'unique objectif de se venger de sa révocation d'une fonction pour incompétence et mauvaise manière de servir, et de se mettre sous la bannière des traitres et fes damnes de la société.
    Aprrs cette intrvew il apparait plus un dement et un debile qui a plus besoin d'une thérapie psychiatrique que d'un passeport, vu la gravite et la rareté des maladies dont il souffre.
    Dire qu'il a la nostalgie du pays!!!

  • بولنواري
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:25

    الذي يعتبر ويصف المحتجزين بتندوف وهم على نار على من جمر يعيشون على امل العودة لبلادهم المغرب بالا جءين ليس بمغربيا وليس له موطا قدم بيننا ولا يحتاج لشهادة السكنى فالصحراء والبطاقة الوطنية مغربيتين ولا نحتاج من يسخر بالوطن

  • روداني
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:25

    اتفقنا أم اختلفنا مع علي لمرابط ، فالرجل لا يطلب سوى بطاقة هوية ، أي وثيقة انتساب لهذا الوطن الذي يفتخر بالانتماء إليه . فبأي حق نحرمه منها ؟
    هذا في الوقت الذي تستباح فيه خيرات البلاد بالملايير للخونة و الانتهازيين و أعداء الوطن دون حسيب و لا رقيب . متى كانت شهادة سكنى تلزم صاحبها أن يعرض نفسه للموت أمام الرأي العام الدولي ؟ أي مصلحة لحكومتنا في شد الحبل مع مواطن غيور ، عضوي ، مسالم ، مثقف ذنبه الوحيد التعبير عن رأيه في إطار حرية التعبير المكفولة دستوريا ؟ هل نحن بحاجة إلى هكذا مشاكل في هذه الظرفية العصيبة ( التطورات السلبية لقضية الصحراء ، أزمة السياحة ، الإرهاب العابر للقارات ، المناخ الاجتماعي المضطرب ، ضعف الأداء السياسي ، العزوف عن المشاركة في الانتخابات المقبلة …. ) ؟ اني لا أفهم كيف نمتنع عن إمداد مواطن بشهادة سكنى قيد حياته في حين أننا مجبرون على تسليم ذويه شهادة و فاته لا قدر الله – لأن السي علي عازم أن يعانق جسده تراب هذا الوطن .
    رجاء ارحمونا ، لا تسترخصوا قيم تمغربيت ولا تجعلونا سخرية في زمن العولمة . شيء من الكبرياء من فضلكم : ليس بالخبز وحده تعيش الشعوب .

  • marocain vrai
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:12

    المغرب ليس في حاجة الى من يستجير بأعدائه
    ادإب عند من يسخرونك ﻷجنداتهم لكي يسلموك ما تحتاج من وثائق.الغربي اﻷصيل والمخلص ﻻ يبيع بلده.
    اضرب ماشئت عن الطعام و حتى التنفس و في اﻷخير ستموت منتحرا فقط وحسابك عند الله

  • HAMMOU
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:42

    أنا مع حرية الصحافة ومع مبدأ استقلاليتها ما دام أنها تساهم في بناء مجتمع ديمقراطي تكون فيه للصحافة سلطة رابعة حقيقية وفي توازن متناغم مع السلطات الأخرى التشريعية والتنفيذية والقضائية ، مادام أن الخبر مقدس والتعليق حر ، وهذا المبدأ ليس وليد اليوم ، وإنما كان منذ فجر الإستقلال وقد أعلنه المغفور له محمد الخامس عند افتتاح وكالة .م . ع . أ. سنة 1959 . إلا أنني مع ذلك لن أتنازل عن حقي في وطنيتي والذود عن ثوابت هذا الوطن ، فالوحدة الترابية من التوابت التي وقع عليها الإجماع ـ إجماع كافة المغاربة ، فكل من يمس بها بشكل أو بآخر فهو خائن ، والغرب ومن وراءه أعداء هذه الوحدة لا يسعون إلا إلى الفتنة وبت القلاقل وعدم الإستقرار في مجتمع ينعم بالحرية والإستقرار ، لذلك ينبغي التعامل مع مثل هذه الأمور بنوع من الحذر .

  • Dezdaka
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:43

    Demandes toi pourquoi la majorité des marocains ne supporte pas ta cause, demandes toi qu'ai-je fais a mes freres marocains pour créer tant d'emails négatives a ma personne, tu va voir tout de suite que tu les as touche dans la seule chose sacret pour eux après dieu, et ca, mon pote, on ne touche pas!

  • ابو ريان
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:07

    فذكر ان الذكرى تنفع المومنين
    نحن كمغاربة كنا و لزلنا نتبع دائما ملوكنا، حيث قالوا :
    1ـ محمد الخامس رحمه الله في رسالة من اب لإبنه : يا بني أوصيك بالمغرب، بلدك الكريم، ووطنك العظيم…
    2ـالحسن الثاني رحمه الله : يجب علينا أن لا نضيع الوقت في الحجج بحسن نية، أمام أناس سيئ النية..
    3ـ محمد السادس نصر الله في خطابه : "نؤكد أنه لم يعد هناك مجال للغموض أو الخداع؛ فإما أن يكون المواطن مغربيا أو غير مغربي، وقد انتهى وقت ازدواجية المواقف والتملص من الواجب، ودقت ساعة الوضوح وتحمل الأمانة؛ فإما أن يكون الشخص وطنيا أو خائنا، إذ لا توجد منزلة وسطى بين الوطنية والخيانة، ولا مجال للتمتع بحقوق المواطنة والتنكر لها، بالتآمر مع أعداء الوطن".
    ابو ريان

  • said
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:13

    Si l'Etat ne supporte pas ton indépendance. bourquoi toi tu veux etre dépendant en demandant des papiers alors que tu es Français

  • السيمو
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:14

    السيد المرابط منبوذ من طرف المخزن لان ليس لديه خطوط حمراء وينتقذ الكل حتى الملك محمد السادس مباشرة. اما تخوينه واتهامهم بالاشتغال لاجندة اجنبية كلها تهم للالتفاف على الواقع.

  • ضد الميكيافيلية
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:15

    لكل الأنظمة خطوط حمراء ،ومنها اسبانيا ،تختلف الدول فقط من حيث الأساليب ،في الغرب ،لا يحارب المتمرد بمنعه من التعبير ،ولكن يتم استبعاده بطريقة ممنتجة وغير مباشرة من المؤسسات ،وهناك فرق بين المتمردين في الغرب وبين المتمردين في المغرب ،وهو الفرق بين التخلف والتقدم ،عندنا المتمرد ادا ما احس بمضايقة السلطات له ،يصعد من تمرده ويصبح مكيافيليا ،ويتبنى مواقف من قبيل حق تقرير المصير ،امعانا في نكاية الدولة ، كأنه يعيش صراع وجود ،ان تكتب بالفرنسية او بالانجليزية ،دلك لا يشكل ضمانة او معيارًا للتحضر او التقدم او حتى التميز ،فاغلب الخطابات باللغة الفرنسية ،هي موجهة للخارج ،فسياسة التعريب ضاعفت الحواجز بين المتفقين ،فخريجو المدارس الأجنبية ،أصبحوا اكتر عزلة وغربة ،ومنهم ،ورغم انهم مسلمون عاديون يهابون الاقتراب من المساجد ،نتمنى ان يساعدوك في احراز كل الوثائق ،رغم انك لا تقطن في منزل ابيك ،تانيا مقر عملك ليس في تطوان ،تألثا لا تتوفر على ملكية هناك ،وليس ا،لإحراز إيصال الكهرباء باسمك ،واحدى هاتين الوتيقتين الاخيرتين ضروريتين ،لتتمكن من الحصول على شهادة السكنى من الشرطة ،وليس فقط من الباشوية ،

  • morad
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:29

    ماذا عساك ان تقول في شخص احتفل به في تندوف واستقبله المرتزقة واعداء الوطن استقبال الابطال ماذا عساك ان تقول عن شخص هيات له المخابرات الجزائرية كل الامكانيات لينفد مهمة التامر وخيانة بلده ماذا عساك ان تقول عن شخص سال لعابه بدولارات بيع الاعانات الغذائية للبوليساريو فتغنى بقضية عبد العزيز المراكشي وطالب المغرب بتسليم جزء من بلاده لحفنة المرتزقة ماذا عساك ان تقول عن شخص ينسق كل خرجاته مع تحركات المخابرات الجزائرية ومرتزقة البوليساريو واذا رجعتم الى كرونولوجيا خرجاته الاعلامية فستجدونها تتوافق بالتمام والكمال مع مخططات اعداء المغرب ماذا عساك ان تقول عن شخص باع بلده مقابل 3000 اورو كان اجرا تدفعه له صحيفة عريقة اسبانية مناوئة للشعب المغربي وباختصار

  • Nichan
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:37

    اولا السي المرابط له الجنيسة الاسبانية ك زوجته الاسبانية
    ثانيا الكل يعلم ان السي المرابط له علاقة مع احدى المخابرات الاوروبية
    ثالثا السي للمرابط لم يدخل المغرب منذ مدة طويلة
    رابعا السي المرابط معروف بعدائه لمملكتنا الشريفة و لثوابتنا المقدسة
    وبالتالي فاتمنى سحب الجنسية المغربية منه كونه لايشرفنا لتآمره مع اعداء مملكتنا الشريفة و لحبه للشيكات الجزائرية التي تصله كل شهر
    مملكتنا بخير …. مغربنا بخير …و لله الحمد…ف اللهما كثر حسادنا.
    اتمنى من السلطات المغربية في حالة وفاته ان ترفض طلب دفنه فوق تراب مملكتنا الشريفة التي هي من حق الشرفاء و الوطنيين ف اللهما كثر حسادنا.

  • إدريس
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:43

    يا من تلومون لمرابط عن عدم تقبله الهبات والتعامل بالإشهار ، وتقولون بأنه يتلقى الدعم من أطراف خارجية . فلماذا لا تحاصر الجمعيات الملحدة والكافرة والخارجة عن الملة ، والتي تتبنى تهديم الدين بأيادي الشعب المسلم ؟ فهي ممولة من الغرب وأمريكا والصهيونية والماسونية العالمية .

  • raylarb
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:56

    Tu n es marocain que par le nom mais une seule goute de patriotisme ne coule dans tes veines.liberte d expression oui.liberte mais pas prendre les marocains pour des debiles.continues ta greve de faim,de soif ou autre.
    Tu dois t excuser aupres du peuple et non le makhzen comme tu te plais a repeter.

  • Aboumazin
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 15:05

    لا أريد أن أخوض في مدى نزاهتك وحبك لوطنك وعن مصدر عيشك وتمويل نشاطاتك. لكن أريد أن أذكر أن الأمم المتحدة تحكمها الدول القوية وعلى رأسها الولايات المتحدة ولذلك فمسمياتها ومصطلحاتها خاضعة لإرادة هذه الدول ومصالحها وليست للعدالة الإنسانية أو مصالح الشعوب. وإذا اخترت مساندة الانفصاليين فلا يمكن للمغرب أن يعاملك مثل من يدافع عن وحدته.
    لو كنت ضد تهميش المواطن وارتفاع البطالة وسياسة التعليم والصحة وتكريس الطبقية الاجتماعية وعدم توزيع الثروات بالشكل المناسب لساندناك ووقفنا معك. اما أن تدافع عن تقسيم الوطن وتشجع الانفصاليين فنحن ضدك وضد حريتك

  • مغربي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 15:15

    لا يمكن ابتزاز المغاربة، يمشي لجنيف أو باريس أو تينذوف أو حيثما شاء، فهو لا يمثل إلا نفسه… والمعادلة تتجاوز بكثير.

  • Hassan
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 15:16

    …" بسبب تصريح وصف فيه سكان مخيمات تندوف باللاجئين وليس المحتجزين" والان و بعد عشر سنوات هل هم ايها الصحافي لاجؤون او محتجزون؟
    اظن حسب مفهومي البسيط ان اللاجئ له حرية التنقل داخل البلاد التي منحته هذا الحق الا ان هذه المجموعة توجد محاصرة من طرف قوات مسلحة.
    اظن كذلك حسب مفهومي البسيط ان اللاجئين محصيين وعددهم معوف وموجود في لوائح الامم المتحدة هلا تفضلت ايها الصحافي واخبرتنا كم عددهم؟
    حتى الامم المتحدة لا تتوفر على هذه المعلومة.
    ما رايك في التقرير الاروبي عن تحويل المساعدات؟
    في اعتصامك هذا لماذا لم تندد بهذه الخروقات التي طالت "محتجزيك"
    اما عن شهادة السكنى فانت تقطن خارج المغرب منذ سنين والقانون واضح وما دون ذلك يعتبر تزوير.
    ارجوكم النشر يا هسبريس وشكرا.

  • Lahcen
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 16:04

    Il veut seulement attirer l'attention et parler de lui. Il est en train d'atteindre son objectif. Je l'ai vu à genève.
    Je vous jure qu'il ne cherche pas à avoir des papiers. Il cherche à ramer contre courant pour que l'on continue de parler de lui. Comme Haidar et les autres ils veulent provoquer le Maroc.
    Un pseudo journaliste qui loue le séparatisme. Il loue le dictateur Med Abdelaziz. Il dit que les sahraouis des camps de Tindouf sont des réfugiés et non des séquestrés alors qu'on sait qu'ils ne sont ni recensés, ni identifiés et n'ont pas de carte de réfugiés. Quant à sa grève de faim, croyez moi que durant tout le mois de ramadan et en plein jour il a été vu entrain de manger et de boire .
    C'est un traitre qui a trahi son pays et sa religion.

    Il porte un passeport français avec une adresse en espagne où il réside.
    Il veut un passeport marocain. C'est son droit le plus stricte mais n 'a qu'à aller le chercher comme nous au consulat. Il est temps de mettre fin à cette mascarade.

  • اﻻزرق
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 16:16

    آسف ان اقول ان في اﻻمر مزايدة مادام انه باﻻمكان استصدار حكم قضائي يقضي بالغاء قرار عدم تمكين اي مواطن من وثيقة له الحق فيها … وشهادة السكنى من الوثائق اﻻدارية التي يكفي توفر طالبها على سكن سواء اكان مملكا او مكرى او حتى ملتزما به ليبقى السؤال عن اﻻسباب الحقيقية وراء البحث عن تدويل اشكال يمكن اﻻعتراف ببساطته وبامكانية حله ؟؟؟؟؟؟

  • مواطن
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 17:10

    اذا كنت تعتبر نفسك حقوقي وذو مبادىء وليس لك خط احمر فلماذا تعتبر نفسك خط احمر ( معصوم) كل شيء في الدنيا له خط احمر والمغرب ووحدته الترابية وملكه وشعبه خط أحمر ولن نسمح لمسترزق وخائن لبلده ان يهستصغرها
    ويبخسها من اجل مصالحه الشخصية الضيقة

  • HASSIA
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 17:15

    il a bien merite,qu.il va faire la manche dans les eglises espagnoles ou italiennes,LE SAHARA EST MAROCAIN ET VA Y RESTER

  • زرادشت
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 17:15

    من ألأوهام والخيال المريض أن يعتقد الفرد أن الدولة تخشاه وترتعد منه إنه تضخيم للذات بشكل مبالغ فيه.وفي أعرافنا فإن الذي يستقوي باﻷجنبي ضد وطنه فهو خائن مهما كانت اﻷسباب والمبررات.ثم إن هذه الدول ﻻ يمكنها أن تضحي بمصالحها اﻻقتصادية….من أجل فرد ربما يعيش عالة عليها.وربما حان الوقت لوضع حد ﻻزدواجية الجنسية. فالوﻻء واحد للمغرب أو لدولة أخرى إنه كالحب ﻻ يقبل التعدد.

  • ABDELALI
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 17:15

    AVEC UN COMPORTEMENT PAREIL, VOUS MONTREZ QUE VOUS N’AIMEZ PAS VOTRE PAYS.
    SI VOUS N’AIMEZ PAS VOTRE PAYS QUEL QU’IL SOIT ET VOUS NE LE DEFENDEZ PAS TEL QU’IL EST, VOUS NE MERITEZ PAS D’ETRE UN MAROCAIN. TOUS LE MONDE SAIS QU’IL Y A BEAUCOUP DE CHOSES A CORRIGER ET TOUT LE MONDE SAIT QU’IL Y A DERRIERE UN GRAND ROI QUI VEUT QUE SON PAYS AVANCE ET EVOLU MALGRES TOUS LES OBSTACLES : IL FAUT L’AIDER A CORRIGER DOUCEMENT MAIS SUREMENT.

  • البيضاوي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 17:16

    دخل في إضراب عن الطعام منذ أكثر من شهرين والذي يضرب عن الطعام والشراب لمدة تزيد على أكثر من شهر يعلق له – السيروم – ولا يستطيع القدرة حتى على التنفس فبالأحرى أن يستطيع القدرة على الكلام وإجراء استجواب صحفي ويتذكر ما وقع أحداث منذ سنة 1999 معنى هذا أنه لا إضراب عن الطعام ولاهم يحزنون مشكلة علي لمرابط أن له حساسية اتجاه النظام بالمغرب يعترض على الثوابت التي يجمع عليها المغاربة وعلى رأسها قضية الصحراء المغربية ويصف المغاربة المحتجزين بتندوف باللاجئين – يعني أنهم فارون من قمع المغرب لهم – ومازال زائد فيه – حين يقول – هناك صحافيون في السجن وجرائد تم حجبها – فمن هم الصحفيون الذين يوجدون داخل السجن؟ ومن هي الجرائد التي تم حجبها ؟ مشكلة لمرابط أنه يكن العداء للمغرب وأنه صديق للنظام الجزائري والبوليزاريو ومدعوم منهم ويساند أطروحة الإنفصال ويريد الدخول إلى المغرب لأسباب يعرفها هو والنظام الجزائري أما قوله – أنه سيواصل المسارحتى النهاية – فذاك أمريخصه وحده أما شهادة الوفاة فسيسلمها له عبدالعزيز المراكشي لمرابط – قارن بينك وبين مصطفى ولد سلمى – أما أنا فأرى أنه لا مقارنة مع وجود الفارق

  • بلغيتي طنجة
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 17:51

    لكن حاليا هناك صحفيون في السجن، وجرائد تم حجبها"، مضيفا "في فترة حكم الملك الراحل كانت حرية أكبر مقارنة بالحاضر".
    على من تكذب اسي لمرابط المغرب و الحمد لله
    في عهد الدولة العلوية الشريفة عرف تقدما و استقرارا و نماءا و استقل و تحرر من المستعمر بفضل المغاربة الاحرار الدين قاوموا المستعمر و طالبوا برجوع الملك محمد الخامس رحمة الله عليه و تابع مولانا الحسن رحمة الله عليه تحرير الصحراء المغربية و جعل المغرب بلدا متقدما ناميا ديموقراطيا … و ها هو وارث سره محمد
    السادس نصره الله و ايده يكرس حياته لبناء
    المغرب. الجديد في عصر جديد
    اما انت يا مرتد فقد بعت نفسك ووطنيتك للمخابرات الجزاءرية و مرتزقة البوليزاريو و الكل
    يعرف ذلك و حتى صديقتك التي تدعي انها زوجتك نعرفك انك خاءن و مرتزق على حساب
    وطنك لكنها تعرف انك تريد ان تكون بطلا و هي كذاك لكن ابطال من ورق الدولارات التي تجنيها من خيانتك

  • ١محمد١
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 18:11

    تعاطفت مع في الأول لأنني لم أعرف خبايا قصته و تعاطفه مع البوليزاريو…

    لماذا يصر على الحصول على شهادة السكنى في المغرب إذا كان يعيش خارج المغرب ؟؟؟؟

    أنا أعيش خارج المغرب و عندما أحتاج إلى إثبات سكني أستخدم شهادة مقر سكني في الدولة التي أقيم بها فلماذا لم يقم هو بذلك ؟

    و هل يريد أن يحصل على قانون جديد خاص به ؟

    كل من هم مع البوليزاريو أو يتعاطفون معه هم خونة… و الواضح أنه يحاول إحراج المغرب بنشره لمعلومات مغلوطة… و هو لا يستحق الشفقة

  • ali
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 18:14

    Vous vous alliez avec l ennemi l Algérie contre ton pays.Si c était le contraire,l Algérie t aurait exécuté.Sale traître,vous êtes sérieux quand vous dites que les réfugiés de Tindouf sont libres.Alors dites nous pourquoi n ont ils pas de cartes de réfugiés comme ceux du monde entier.Et pourquoi ne sont ils pas recensés et libres de choisir les pays de résidence de leur choix.Au temps de Hassan 2 on n avait pas de journaliste en prison par ce que tout simplement vous aviez la peur au ventre et craigniez pour votre vie.

  • saylar
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 18:36

    اتركوه يموت جوعا حتى يعرف قيمة الوطن والوطنية ….لن نرحم خونة الوطن

  • مغربي غيور"وجبلي قح"
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 18:59

    أقول للصحفي المزور المدعو لمرابط، أنك لست تطوانيا كما تدعي ولست مغربيا أصلا. أنت ولد عاق ومن المرتزقة، وضعت يدك في أيادي متسخة وعفنة لأعداء وحدتنا الترابية لكي تتحامل على المغرب والمغاربة . تعيش على فتات الإسترزاق °°°° ، لاقيمة لك. أيريحك هذا الوضع ؟ وتقول أنك تطواني الأصل؟؟هذا أمر غريب والله. التطواني الحر معروف عليه الشهامة والأنافة وعزة النفس. بعيدا عن مآمرات الغدر وخيانة الوطن . المغاربة سئموا من الخونة.

  • KARIMA
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 19:05

    انني اسكن في باريز وعنواني في بطاقتي الوطنية وجواز سفري عنوان سكني في باريز رغم اني املك سكنا في المغرب وكيف لهدا الشخص يريد شهادة سكنا في المغرب رغم انه يسكن اسبانيا اننا كنا مغاربة وليس احد فوق القانون

  • موحى
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 19:11

    إذا كنت طموحا جدا؛ فما عليك الا أن تتبع طريقة الإخوان المسلمين المغاربة: التمسكين حتى التمكين و التشبع بمبدأ التقية.

  • zar
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 19:16

    سير عند صاحبك. بوتفليقة. اتفق. ايدافع عليك

  • abdoo
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 20:55

    Selon le code de la presse marrocain .pr avoir une autorisation d'1 journal .il faut etre desidant au maroc
    Et c ca le vrai probleme de si ali .il veut etre en espagne et dirige 1 journal au maroc .

  • الوافي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 23:36

    اعود لتعليق مرة أخرى .المشكل في معظم المعلقين انهم لا يعلمون اي شيء عن هذا الشخص سوى انه حرم من البطاقة الوطنية وشهادة السكنى لكونه وصف المحتجزين بالاجئين منذ سنوات خلت وهذا ذنبه الوحيد او لكونه يوما من الأيام خاض في أسرار القصر او او ولكن هذه امور ربما تكون من أسباب ايقافه العشر سنوات الماضية وهل يعلمون ما الذي فعله في سنوات الايقاف تلك في بلاد المهجر وفي الجزائر وأثناء زيارته للمخيمات ؟ هل اولئك الذين يتهمون السلطات بالظلم يعلمون شيئا عن كل هذا مع العلم ان هذه امور يعلمها الكثير ومن المأكد ان المخابرات المغربية تعرف امورا اكثر من هذه عن هذا الملف لهذا لا داعي لتعاطف مع من يبطن نقيض ما يظهر .

  • Abdelhak safiani
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:42

    Pour le numéro 25 et d autres commentateurs, est ce que vous êtes avec nous ou contre nous, on n a rien compris de vos opinions est ce que vous êtes des vrais marocains ou nos ennemis c est la question qui se pose, pour votre mémoire un certificat de résidence ne doit être donner à la personne que celle qui habite vraiment au maroc avec le témoignage de l autorité locale dont elle dépend, or ce monsieur réside à l étranger, il lui a fallu de se présenter au consulat du maroc la plus proche pour étudier son cas point finale, pourquoi cette propagande pour rien.

  • maghribiya man canada
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 22:35

    التعليق الوحيد لي جا فبالي وانا تنقرا اغلب تعاليق ولاد بلادي هو انني فرحانة بيكم. ولاد بلادي ما يمكنش يتلعب بعقلهم وعارفين وقاريين صوارهم لا لمرابط ولا غيره يقد يهز فينا شعرة ولا يفرق بين شعب وملك باكاذيبه وادعائاته ولكن هو لي خرج من جماعة متاوية على كلمة وحدة وهدف واحد اصلاح لبلاد والوحدة الترابية لبلاد ولي بغا يصلح راه تيدير يديه معانا فالعجينة ماشي تيكحز لور ويبقا يكريتيكي ويسب ويعاير بدون تقديم اي حل او كلام منطقي ومعقول فقط بلا بلا والتبحليس للاجانب لانه مشاكلنا ما كاينش لي يحلها من غيرنا وبيناتنا راه ما يبكيلك من غير شفرك وما يحكلك غير ضفرك. سؤال فقط والسيد مدكوك بالنسبة لواحد داير اضراب عن الطعام هاد المدة كاملة!! سوبيرمان وخلاص!! واحد اخر كون راه فالانعاش مايقدش لا ينطق ولا يتكعد ماشي يعطي حوار صحفي!!!

  • face à face
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 23:33

    ا اسي علي راه الوطن يعلى و لا يعلى عليه, و حب الوطن يتطلب شيئا من الموضوعية و التجرد; لست مؤهلا لاعطائك دروسا في النضال لكن تق بي, لو كان الضوسي ديالك نقي من الحقد على النظام و على المغرب كون عطاوك ديك الوثيقة الرسمية. راه سميتها وثيقة رسمية ماشي n'importe quoi

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين