رصيف الصحافة: بنكيران يريد محاربة الفساد بـ350 مليون سنتيم

رصيف الصحافة: بنكيران يريد محاربة الفساد بـ350 مليون سنتيم
الإثنين 27 يوليوز 2015 - 22:00

مستهل جولة رصيف صحافة الثلاثاء من “المساء” التي نشرت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يعول على النسخة النهائية لخطة محاربة الفساد والرشوة، التي ينتظر توصله بها من طرف وزير الوظيفة العمومية وتحديث القطاعات ، محمد مبديع، من أجل إنهاء ولاية حكومته الحالية بالوفاء بالتعهدات المقترنة بهذا الصدد.. وأضافت الجريدة، نسبة إلى مصادرها، أن خطة حكومة بنكيران تكشف عن اقتراح اعتماد مالي يصل إلى 350 مليون سنتيم لمحاربة الفساد والرشوة في المغرب.

وبخبر آخر في ذات الجريدة ورد أن المدير التنفيذي للجنة مكافحة الإرهاب في الأمم المتحدة دعا الدول المعنية بمحاربة الإرهاب، ومن بينها المغرب، إلى اعتماد نظام معلومات المسافر المسبقة(اي بي آي)، في خطوة للحد من تدفق المقاتلين إلى بؤر القتال في كل من سوريا والعراق.

وقالت “المساء” كذلك إن انفجار قنينة غاز في حفل ختان داخل منزل أسرة بالجماعة القروية تزارت، بدائرة التوامة من إقليم الحوز، أسفر عن إصابة أزيد من 18 شخصا بجروح متفاوتة الخطورة نقلوا على إثرها إلى قسم المستعجلات التابع لمستشفى “ابن طفيل” بمدينة مراكش، إذ تم الإحتفاظ بـ12 ضحية في المستشفى، فيما نقل 6 أطفال إلى مستعجلات الأم والطفل التابع للمستشفى الجامعي محمد السادس.

ونشرت “أخبار اليوم” أن أرملتي شرطي طنجة، الذي لقي مصرعه على يد سائق نقل سري، حصلتا على مأذونية لكل واحدة منهما بالنظر إلى وضعيتهما الاجتماعية الهشة، وذلك بعد وفاة زوجهما أثناء تأدية واجبه.. وأشارت “أخبار اليوم” إلى اتصال وزارة الداخلية، عن طريق ولاية طنجة، بأرملتي الشرطي المذكور وأخبرتهما بأن كل واحدة منهما ستحصل على مأذونية من شأنها أن ترفع عنهما العوز الذي تعيشانه بعد الحادثة التي أودت بزوجهما.

وأوردت” أخبار اليوم” أن جماعة العدل والإحسان قد شاركت في الجامعة الصيفية لحركة النهضة بالجزائر، والتي تنظم بين 23 و28 يوليوز الجاري بمصطاف شاطئ ولاية جيجل، شرق الجمهورية المتواجدة على الحدود الشرقية للمملكة.

أما”الصباح” فقد كتبت أن محمد التامك، المندوب العام لمندوبية السجون وإعادة الإدماج، قد أقدم على إعفاء أربعة مدراء للسجون من مهامهم، وألحقهم بالمديريات الجهوية على إثر ارتكابهم مخالفات وأخطاء مهنية، كما تم تنقيل عشرة من مديري السجون، إضافة إلى تعيين أربعة جدد على رأس بمؤسسات الاعتقال.

وجاء في ذات المنبر الإخباري أن الحبيب الشوباني، الوزير السابق، قد احتل الرتبة الأولى في ترشيحات وكيل لائحة فرع حزب العدالة والتنمية بتمارة، برسم الإنتخابات الجهوية المقرر إجراؤها في 4 شتنبر المقبل. وأضافت “الصباح” نسبة إلى مصدرها، أن الأمانة المركزية تهيئ الشوباني لمنصب رفيع في جهة الرباط سلا القنيطرة، يعوضه عن إبعاده من الوزارة.

الختم من”الأحداث المغربية” التي تطرقت لوفاة ضابط بمدينة أزمور، وصفت بالغامضة، حيث وجدت جثته بالشارع العام قبل نقلها إلى مستودع حفظ الأموات بالمستشفى المحلي بالمدينة، والتي من المنتظر تحويلها إلى مدينة الرحمة بالبيضاء، لإخضاعهاَ للتشريح الطبي. وعليه فتحت الشرطة القضائية التابعة لمفوضية أمن أزمور بحثا في ظروف وملابسات وفاة رجل الأمن.

تعرض باشا مدينة تنغير إلى لدغة عقرب بمنزله، وقد نقل على إثر ما جرى إلى المستشفى الإقليمي للمدينة من أجل تلقي الإسعافات الضرورية.. تقول “الأحداث المغربية”.

‫تعليقات الزوار

47
  • anas
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 22:05

    انه يضيع المال فقط فمحاربة الفساد و الرشوة بالمجهود العملي ليس بالمال

  • نفس السيناريو يتكرر
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 22:09

    قبل الإنتخابات: محاربة الفساد
    بعد الإنتخابات: عفا الله عما سلف

    ا بنكيران راه تدوز على الواحد غير مرة واحدة، و افهم ا صاحبي

  • حبيب
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 22:11

    خلوة بمائة مليون و كراطة ب22 مليون ديال الدرهم و زيد و زيد و بغيتوه يحارب نفسه بنفسه

  • said
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 22:22

    باﻹضافة ﻷرملتي الشرطي،ﻻبأس أن تؤخذ بعين اﻹعتبار وضعية صاحب النقل السري أو ذويه ،ذلك أن هذا المواطن الذي يشتغل أصلا في مجال النقل أولى به أن يحصل على المأذونية،فلو كانت وضعيته قانونية لما حصل ما حصل،نأسف لوضعنا الذي تطغى عليه العواطف والمحسوبية ،فالجميع مواطنون.

  • بالتوفيق
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 22:23

    السي عبد الاله تحياتي .اخلاصك في عملك يثلج صدورنا وباذن الله انت رءيس الحكومة المقبلة لكي تكمل اﻻصلاحات والاوراش الناجحة التي بداتها .وفقك الله .

  • لمغاربة مولفين خبز وتاي!!
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 22:26

    il a dit dans un discours:
    لمغاربة مكايشكيوش من الفقر مولفين لخبز وتاي
    kareta cet homme,et il faut que les marocains se reveillent et ne lui donnent pas une deuxieme chance pour continuer a nous ruiner,meme les autres gouvernements voleurs et fasseda, n'ont jamais saboté le peuple comme fait ce gouvernement islamique et ce benkiran grand manipulateur qui sait jouer sur les sentiments des pauvres et mesirables johala qu'ils laissent exprect johala,car ca les arrangent un peuple mkallakh..ceux qui ont compris des choses ou ont etudié, ils immigrent partout dans le monde et ca les arange encore plus,car ils n'ont pas besoins des cerveaux, mais seulement des corps humaines meme si ils vivent dans des bidons villes et vivent du pain et du thé que ce benkiran kayaftakhar biha pour insulter les marocains a des fins d'élections, sans avoir honte, qu'il gouvernent un peuple qui vit du pain et thé en 2015 pendant que lui touche des millions par mois,des avantages,déplacements et garde corps

  • rachid
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 22:37

    محاربة الفساد تقتضي البدء من مدارسه الخصوصية ومطبعته وخفض اجره الشهري والقطع مع الريع

  • محمد الكبداني
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 22:42

    بحيث ان الاموال التي تم جمعها خلال الاربع سنوات الماضية لا يعلم مصيرها الا الله وما تبقى خصصه السيد رءيس الحكومة للاحزاب بعد صرف تعويضات الوزراء الدين تكاثروا في عهد هده الحكومة كالفطر الفساد اكبر من بنكيران بل ان بنكيران قد افتى بالعفو على ناهبي المال العام وهدا نداء الى مواصلة حلب البقرة التي اثقلوا كاهلها بالديون

  • Philip et kokitto
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 22:47

    یجب علی الحکومه احدات ماده فلسفه الفساد لکی تدرس فی التعلیم العالی وهکدا یمکننا ان نحارب الفساد بالدات.

  • awid
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 22:48

    وأخيرا رأيت الشبيحة رأي العين،بعد أن كنت أری أفعالهم ولا أرهم رأي العين،بالأمس وأنا أمر من أمام القاعة المغطاة الزرقطوني لفت انتباهي جيش عرمرم يتسكع حولها فلما تبينت علمت أنهم ش حزب ال ع و ت،لغط كبير و لا شيء يطبخ سوی الشفوي،يالهذا الغباء،يعتقدون أنهم يحسنون صنعا،و سيق بهم،سنوات في الحكم و لم نلمس شيئا،لن تفلحوا فما أفلح كبيركم، ملاحظة: لا أنتمي لأية جهة فقط للمقهی حيت أختلي بنفسي منذ سنوات فانتظار الحيل هناك حيث يقولون ما يفعلون و حيث الإنسان إنسان وليس ضهرا نمتطيه لنقطف و نأكل علی حسب استغبائه

  • منا رشدي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 22:50

    350 إقترن هذا العدد بالمتطوعين في المسيرة الخضراء ! 350 ألف متطوعة ومتطوع ! أرجوكم أتركوا هذا العدد ولا تلوثوه بالفساد ! فوالله لم يتطوع مغربي إلا لتلبية نداء الوطن الملك ! وليس طمعا في مال !!!
    حكومة " بن كيران " شؤم يراد له أن يكون كذلك ليلصقوا بها كل المساوئ و" بن كيران " يعي ذلك ويقبل باللعبة وراء ظهر مكونات الحكومة !!! فالسنبلة أصبحت تستدعي التصحر وتكرمه ! والمصباح يسارع إلى التوقيع لوضع حبل القروض حول عنق المغاربة ! والحمامة يوقع للجامعة العربية ما لا يخطر ببال ولو عاصر الحسن الثاني ما يحدث لإنسحب من الجامعة العربية كما سبق وإنسحب من منظمة الوحدة الأفريقية ! والكتاب أصبح أكبر مساعد لبارونات العقار ويدعي محاربتهم ! منتقلا بشعار الشيوعيين من " ni dieu ni maitre " إلى العبد المشرط الحناك !!!

  • walid bn
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 23:01

    اللهم محاربة الفساد ب 350 مليون ولا المفسدين اللي كايشفرو الملاير

  • le chroniqueur returns
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 23:03

    personnellement je ne me cassais pas la tète à chercher pour voter tel ou tel parti, mais cette fois ci je vais inchallah voter pjd pour la simple raison que chabat,lachgar et compagnie le detestent pour une raison que toute personne ayant un cerveau connait. peut ètre que celà ne changera rien de mon quotidien mais tant qu'il leur fermera les robinets dessus je soutiendrai benkirane.
    et magiquement, plus les médias cherchent à le .montrer en tant qu'idiot plus les gens s'y attachent

  • ابن خلدون
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 23:05

    إيوا دبا أراك لشطحات بنكيران وحزبه والجوق الموجود معه في الحكومة. راها الانتخابات قربت. لذلك سيتحول بنكيران إلى "ساحر" فاشل يخرج الأوراق من كل جانب، لعله يكثف الدعاية ويصل النهاية. لكن هيهات شتان ما بين الأمس حين كنت أنا أيضا أتنبأ بصعود إخوان اليمين الإسلاموي، وبين اليوم الذي أبان عن كون هؤلاء الإسلامويين أصغر وأضعف وأبلد مما كنت أتصور أنا شخصيا. فقد كان بإمكانهم أن يفعلوا أحسن، ولو من منطلق مصالحهم التقليدية المشوبة بمذاق الإقطاع. لكن هؤلاء ولحسن الحظ تصرفوا بشكل فج وصادم للطبقات الشعبية، كما أن خطابهم كان خطاب جلد وعقاب وإهانة للفئات الشعبية والمواطنين. وقد أدرك الشعب حقيقة الإخوان المسلمين عصارة اليمين المتخلف، المطبوع بعوائد الاستبداد الشرقي العتيق التي أبانت عنها قرون من التخلف في تاريخنا الإسلامي الذي حاد عن روح الإسلام ومبادئه.

  • ابوفاضل
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 23:07

    لامحاربة الرشوة ولهم يحزنون فقط حماية ماسماهم السيد رايس الحكومة "ابن زيدان " اخوان عفا الله عما سلف – العفاريت والتماسيح الموقرة.

  • mostafa
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 23:08

    واش مازال ماعقتش براسك ولا راك تحلم حلم اليقظة وضعيتك صعبة امام العبد وامام الله والحمد لله لوجود شيء اسمه الموت ووووووووحسبي الله ونعم الوكيل

  • ayman
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 23:08

    ما طلبتي والو اسي بن كيران 350 مليون موجودة وبديييينا في الوعود ثاني وجدو ضهوركم المساكين لشي زيادة

  • سعيد مغربي قح
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 23:11

    بسم الله الرحمان الرحيم

    "350 مليون سنتيم لمحاربة الفساد والرشوة في المغرب".

    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم، محاربة الرشوة بتبذير المال العام "و هدي هي شحال تعطيوني و نحارب ليكم الرّشوة"..

  • moi-même
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 23:11

    بنكيران يريد محاربة الفساد بـ350 مليون سنتيم :

    La photo est parfaitement choisie
    Vous n'avez que ce que vous méritez

  • حميدات سعيد
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 23:44

    الفساد يستحوذ على ملايير الدراهيم وثروة هاءلة ونفوذ لا منتهي وهو يسيطر على كل حركة وسكون في البلد تفشى فيه حتى النخاع واصبح ثقافة متأصلة ومتجذرة في المجتمع من القمة الى القاعدة فكيف يمكن لحكومة ضعيفة وصورية ان تجد الوساءل ومن اين لها بالقرار السياسي الحاسم لاصلاح القضاء اولا .فلا أمل في الضروف الحالية .

  • Mohajir
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 23:45

    قبل اي مشروع تجاه محاربة الفساد يجب استقلالية القضاء العادل و ان تتم انتقالات واسعة في صفوف كبارالمسؤلين في مؤسسات الدولة و وتطبيق قانون ربط المسؤولية بالمحاسبة على الجميع.

  • chakib
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 23:48

    يلاه قنعت اﻷم ديالي باش ماتصوتش على حزب العدالة و التنمية ﻷسباب عديدة،محاربوش الفساد،ماخلقوش فرص الشغل،قتاطعوا للموظفين في الإضرابات رغم أنه ليس هناك وسيلة غير اﻹضراب لأخد الحقوق زائد إرادتهم في إنقاذ صندوق التقاعد على حساب الموظف….

  • anas
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 00:24

    انه فقط مضيعة للمال لمحاربة الفساد والرشوة هناك طرق اخرى لحل هذه المشكلة دون المس بالمزانية العامة.

  • hakim
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 00:41

    vous avez inciter les ingenieurs les docteurs et les cadres financiers afaire partis des candidats pour les elections communales helas haras kadim dans les provinces ecartent tous seulement les militants du pjd qui tiennent les choses en main malheuresement le partis que nous esperons nous donne espoir est reste un simple partis et prend les memes routes que istiqlal et usfp

  • adel
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 00:54

    فين كنت السي بنكيران هاذي 4سنوات كنت كاتقول للمفسدين عفا الله عما سلف واليوم مع اقتراب الانتخابات جاي تكذب على المواطنين .ولكن المغاربة عاقو بك وما يمكنش تديرها بهم مرة اخرى.

  • Saba
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 00:59

    الله سبحانه الموفق،امضي سيدي رئيس الحكومة في محاربة الفساد عن طريق الزيادة في الأسعار وحذف الدعم عن الغاز وتجميد الأجور والترقيات مع الإبقاء على أجرك سمينا ولا تنسى من فضلك. ان المغاربة يستنشقون الكثير من الهواء من دون عدادات حول أنوفهم وهذا فساد عضيم يجب اكتشافه ثم محاربته بعد دلك.المشكلة الكبيرة هي ان الفساد يعشش في الطبقات المتوسطة والفقيرة في حين ان النافذين ملاءكة تمشي على ارجل.هنيءا مجددا لكل من منح ثقته وصوته لحزب السيد بن كيران ومزيدا من التراجعات الحقوقية(التقاعد مثلا)لان حب الوطن يساوي في نظر رئيس الحكومة التخلي عن الحقوق الاجتماعية والكرامة(الترقية،التقاعد،تكافؤ الفرص(منحة ابن السيد رئيس الحكومة التي تساوي خمسة الاف درهم).

  • kayssar
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 01:03

    ليس هناك أي حزب له مصداقية في المغرب، كل الأحزاب تعد و تخلف الوعد، و علامات المنافق ثلاث، إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا إئتمن خان. وأنت يا بن كيران كذبت علينا، و وعدتنا بمحاسبة الفاسدين و أخلفت، وأمناك على أموالنا نحن الشعب و خنتنا بالزيادات في القدرة الشرائية، وأموال تقاعدنا بزيادة سنين من أعمارنا. حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • راسبوتين
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 01:14

    ضحكة بنكيران والعنوان تستفزني اشعر بالغثيان
    الله يرحم الوالدين شفقو علينا شويا

  • Moha
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 01:21

    هاد السيد ما شاط ليه ما يحارب ،الحاجة الوحيدة اللي كيعرف يحاربها هم البسطاء والمستضعفين من الشعب والعاطلين والموظفين ماتبقى من غير هؤلاء الذين سماهم بالتماسيح والعفاريت فهو عاجز عن محاربتهم ولقد اعترف بهذا حين قال انه لا يمكنه مطاردة الساحرات ولكي ينال رضاهم حماهم ورعاهم حين قال لهم:عفا الله عما سلف.
    الى مزبلة التاريخ لانك لانك لم تكن في الموعد وخنت الشعب بعدما دغدغت مشاعرنا ببرنامج انتخابي لم تنفذ منه شيئا،قالو شمتك قالو عرفتك طال الزمن ام قصر سترحل لانه اللي طلع ينزل واللي سمن يهزل ولو دامت لغيرك لما وصلت اليك

  • marocain
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 01:22

    لمحاربة الرشوة يجب تعميم البطاقة البنكية على كل المواطنين في البيع والشراء

  • ابو ايمان
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 01:56

    350مليون لمحاربة الفساد هو نفس المبلغ الدي سيتسلمه نبيل عيوش صاحب فلم الزين اللي فيك كدعم لفلمه الجديد .فما هو رأي المدافعين عن الحكومة أو سيكررون أسطوانة المخزن العميق

  • رامسيس
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 02:30

    سئمت من كلام هدا السيد الذي يغرد خارج السرب..انها حملة انتخابية رخيصة وخطاب كسابقيه..تناقضات في الكلام بالجملة..تكرار للكلمات والوعود بلا فائدة ..تهديد..عصبية..تكبر و غرور بتكرار ان الشعب هو من ارادهم..مرة يقول ان مرجعية الحزب غير اسلامية والملك هو الدي يحكم و مرة اخرى يقول لشبيبة حزبه بان المرجعية اسلامية والاسلام بريء من سياساتكم..بنزيدان حارب الفساد المتمثل في الطبقة المتوسطة والفقيرة..بنزيدان حارب الفقراء و المزاليط..حارب التوظيف و المطالبة بالتشغيل و العيش الكريم و تواطأ مع الباطرونا و عفاريته وتماسيحه بل واذرف دموع التماسيح ضد البسطاء…ان الله يمهل ولا يهمل..والله لست محزبا ولن اتحزب مع ذلك ساصوت فقط لاجل اسقاط حزب المنافقين و الكذابين الذين امتطوا الربيع للوصول الى الهدف الاسمى لكل سياسي الا وهو الكرسي باش اسخنو ادبارهم.

  • مصطفى@
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 02:48

    لماذا لا تحاربون الفساد والرشوة كما يحاربهما الاوربيون وهو اصدار قونين أحكام قضائية ثقيلة على الراشي والمرتشي وإنشاء صفحة على الانترنيت لفضح الرشاة بالفيديو والصور ،وحماية المبلغين. لكن ماأردتم الاصلاح أبدا ما أردتموه هو ربح الوقت لخطف أكبر مبلغ من المال….

  • كذب علينا عبد الإله بنكيران
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 06:33

    كذب علينا عبد الإله بنكيران:

    1. متى سيتجه البرلمان بفرض المراقبة والعقوبات على القضاة الفاسدين والمرتشين?

    2. السيد الرميد افسد وزير عدل تعرفه البشرية في القرن 21 باع شرف الناس ودمهم مدافع بشراسة عن الفساد والإستبداد نفاق بالجملة اقوال في واد والواقع في واد اخرو هذه الاقوال منبعتة من تجربتي المرة مع وزارة الظلم والرعب.

    3.احبك في الله ياملكنا…. ايها البطل المغربي .

    نحن نطلب من الملك لانهاء الفساد والرشوة في المحاكم الحسيمة. لأن وزير العدل يتجاهل شكاوى المواطنين حول المحاكم السيئة في مملكتك.

  • عبد الله أبو أسماء
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 07:01

    حارالمَناطِقة في فهم ما وراء هذين العنوانين :
    "عيوش ينال 3,5 ملايِين درهم لإنتاج فيلم جديد "
    و " بنكيران يريد محاربة الفساد بـ350 مليون سنتيم "
    صدق من قال :إذا كنت في المغرب فلا تستغرب !!

  • bouledogue
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 09:43

    chaque fois que je me deplace a casablanca et a travers mes nombreuses connaissance on ne me relate qu a travers ttes les etablissements tant de l etat que afferante a l etat la corruption fait ravage !!!da la mokata3a;a l ydec le service des impots la conservation fonciere et j en oublie tant et tant !!!!5 million de casablancais sont ils devenus des moutons de panurge comme continuer a se deplumer et accepter leur sort???le malheur c est que les casablancais se sont tellement habitue au fait qu ils s en accomode avec bonheur ????je en sais la verite ,espere que ce n est pas vrai ce qu on m a narre,mais permettez moi de douter !!!!est ce vrai casablancaises et casablancais??????

  • Mostafa
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 10:32

    الاخ الكريم انت بلا شك لا تعرف اي شيء عن هذه الحكومة فقط اطلب منك طلب واحد : ابحث عن مجموع القروض التي توصلت الحكومة وفيما نفقت .يااخي البلاد غدي تغرق بالقروض.انت باقي مخدوع

  • lamine
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:59

    du bonheur pour les corrompu qui vont recevoir un petit bonbon de 350 millions de centime de part de l etat pour passer les vacances d ete a marbeille!!

  • مهاجر
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:45

    في ذاكرتهم الله غفور رحيم وناسيين أنا الله شديد العقاب

  • موحا
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:58

    لم يتسأل احد هل المبلغ الوارد في المقال هو صادر على لسان بنكيران وهو ضاحك وواقف امام البرلمانيين وفي تصريح مبرمج في الرد على الاسئلة او عرض برنامج عملي او غيره .المقال مكتوب لملء فراغ الصحيفة او للتشهير برئي الحكومة . المبلغ بالفعل هزيل جدا ولا يغطي حتى العلاوات المفروض صرفها لمن يقوم بضبط المخالفات
    احد المعلقين يتسأل عن مصير المبالغ المجموعة ،فهل فكر في ميزانية القصر والجيش وكافة الوزارات والادارات وموظفي الدولة المدنيين والعسكريين وزد

  • البرنوصي يوسف
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 14:23

    الحمد لله
    ان ظاهرة الرشوة في المغرب ترجع بالاساس الى غياب العدل ، وهوالسبب الدي دفع البعزيزي التونسي الى حرق جسده ، وهد ه الصور الياءسة لن تتوقف مادام ان العدل لم يؤخد بشكل حدي من طرف الحكومات ، اكرر هنا ان ميل بنكران الى الحزب الديمقراطي وتبني افكاره في الاصلاح لن يخرج المغرب من الازمة ، لان عادة الحزب الديمقراطي يقوم على الكسل الاقتصادي والدي يتجلي فى فرض ضراءب تثقل المواطنين ، سواء مباشرة وغير مباشرة، ويسرف فى نفقات الدولة ، حيث ميزانية الوضاءف الخاصة بالبرلمان والحكومة وميزانية القصور وميزانية وزارة المالية تنهك ميزانية المغاربة
    ا
    ،ان الحل في المغرب يكمن فى فتح القطاع الخاص والقضاء كليا على القطاع العام وتفعيل المؤسسات ومن ثمة سوف نرى جودة التعليم والصحة والامن
    معظم الشركات التي تساهم بخلق اليد العاملة تضررت بفعل النظام الضريبي الوضعي ، هم يحاربون هده الشركات لانهم يخافون من سيطرة المؤسسات لان البرلماني الدي اجره يبلغ سبعون الف درهم على اكتاف الفقراء والضراءب الظالمة سوف لن يحلم بدلك في ظل قوة العمل ، انهم يتهربون من افكار الحزب الجمهوري لان مصالحهم سوف تتهد ،

  • ben lwil
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 14:41

    بعتي أكثر من 30 مليون مغربي، لك من الله ما تستحق. يكفي أنك أضهرت نفاق لم يضهر أي سياسي متلاعب. هذا وأنك أبنت عن ضعف كفاءة و سداجة سخصية سياسية. عار أنت تكون رئيس حكومة، على قلت رجال ولاو شلاهبية يسير بلا علا قدها.

  • مهاجرة
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 15:13

    نحن مع الله ليس مع الآخرين (أحد )
    هو مولانى استودعناك أجسادنا وأرواحنا وأصواتنا الصغيرة وأصوات قلوبنا الصغيرة .وكل من له الحق علينا.
    (فلا يحزنك قولهم)
    أنت تسطيع أن تكون ما تريد.
    فالعقول العظيمة لديها أهداف.
    بينما الأخرى لديها أماني.
    لهذا كن إيجابيا في حياتك
    كنا مستعدين للقاء ربكم ، فلا تعلمون أي ساعة ستموتون
    وهناك الجنة
    وهناك جهنَّم

  • الحــــــاج عبد الله
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 15:48

    (جماعة العدل والإحسان شاركت في الجامعة الصيفية لحركة النهضة بالجزائر، والتي تنظم بين 23 و28 يوليوز الجاري بمصطاف شاطئ ولاية جيجل)

    ولماذا لم يشاركوا أيضا في جامعة البوزبال التي تقام في نفس الوقت غير بعيد عن جامعة ما يسمى بحزب النهضة ؟
    النظام الجزائري يجد دائما عملاء وخونة مستعدين أن يخدموا أهدافه في المغرب. فهذا ما كان يقوم به الخونة العملاء البلاشفة الحمر المغاربة حينما كان بومدين يعقد مؤتمراته حزبه (جبهة التحرير) في المواسم الصيفية والشتوية. فما الذي تغير بين الأمس واليوم ؟ تغيرت الوجوه ولم يتغير السلوك.
    ولم نسمع أن حزب جزائري واحد كيف ما كان توجهه سواءا ديني أو يساري أو لبرالي غرد خارج سرب النظام الجزائري الحاكم الذي يعادي وحدتنا الترابية، ولم نسمع في يوم من الأيام بان منظمة أو حزب معين خرج عن سرب العداء للمغرب.
    وبالتالي ذهاب هذه الشرذمة من تجار الدين الكهنوتيين لحضور مؤثر ما يمسى بحزب النهضة هو تزكية واعتراف بمواقف النهضة تجاه وحدتنا الترابية.
    وهذا يفضح مؤامرات اللاعدليين واستعدادهم للتحالف حتى مع الشيطان لبولغ أهدافهم الوهمية الخيالية التي طبعها عرابهم في مخيلتهم الصغيرة.

  • ijou
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 17:59

    سير تعلم من سيدك الحموشي جا غير من وراك و حاول يطهر جهاز الامن ب 0 درهم بارك من الضحك على الناس المشكل راه انت هو راس الفساد و المفسدين

  • مواطن مغربي حر
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 22:55

    كان على المغاربة تجريبه قبل أن يحكموا والآن تبين للجميع فقدان الثقة في السياسة والسياسيين
    أنا أعلن من الآن بأن بنكيران لن يحصل على أصواتنا وعقابا له ولحزبه سنعطي صوتنا لأي حزب من المعارضة

  • الحسن لشهاب
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 23:25

    في راي اكبر رشوة يجب محاربتها ،هي تلك التي تمنحها الطبقة البورجوازية للتخب السياسية الجديدة في الساحة ،عن طريق الاغراءات و التحفيزات و الصناديق السوداء الحكومية التي لا تعرف مصادرها ،من اجل دمجها تدريجيا في عالم الضيعات و المشاريع الكبرى ،حتى تصبح من بين الباترونات المغربية ،وتصبح هده الحكومة المنتخبة من الشعب ،محاميا شاطرا للبترونات البورجوازية ،ضد الطبقة المتوسطة و الضعيفة من الشعب التي انتخبت و رشحت هدا المحامي كرجل سياسي ليدافع عن حقوقها المشروعة ،و التي ستصبح عدوة لها في اقل من خمسة سنوات، المدة التي يقضي السياسي على عرشه،و كأن رشوة الطبقة البورجوازية للنخب السياسية تقدم في طبق من دهب و طعمها غريب يدهب الفطنة باشباع البطنة،اما دون دلك فتبقى الرشوة ظاهرة اجتماعية متوسطة الابعاد.

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل