24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. حملة تقرب "الطهارة" من 120 طفلا في المضيق (5.00)

  2. مهرجان يجمع مواهب أهل القرآن بمدينة بيوكرى (5.00)

  3. وزارة الصحة: التلقليح يشمل غالبية الأطفال المغاربة (5.00)

  4. "الداخلية" تحصن الوثائق الإدارية وتمنع مراسلات الهاتف و"واتساب" (5.00)

  5. الشواهد الطبية والاعتداءات تُغضب نقابيين بوزان‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: البرلمان يقنّن إجراء أبحاث طبية على المغاربَة

رصيف الصحافة: البرلمان يقنّن إجراء أبحاث طبية على المغاربَة

رصيف الصحافة: البرلمان يقنّن إجراء أبحاث طبية على المغاربَة

نبدأ عرض مواد بعض الجرائد الورقية الصادرة يوم الأربعاء من "المساء" التي كتبت أن البرلمان صادق على قانون جديد تقدمت به وزارة الصحة لتنظيم الأبحاث البيُوـ طبية، واستثنى مشروع القانون الجديد من إجراء الأبحاث الطبية، داخل المؤسسات الصحية الخاصة والعمومية، القاصرين والمرضى المصابين بالأمراض النفسية بالإضافة إلى المهاجرين غير الشرعيين.. واعتبرت وزارة الصحة أن إيجابيات مشروع القانون تتمثل في حماية الأشخاص المشاركين في الأبحاث البيُوـ طبية، وتطوير وتعزيز المجال العلمي والطبي وتكوين باحثين مغاربة إلى جانب استفادة المرضى المشاركين في الأبحاث من أدوية أو مستلزمات طبية جديدة لن تتوفر إلا في غضون خمس سنوات بعد انتهاء الأبحاث.

وفي ظل تأخر إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد كتبت "المساء"، نسبة إلى مصادرها، أن احتياطات الصندوق ينتظر أن تسجل تراجعا بحوالي 210 مليارات سنتيم مع نهاية هاته السنة، وأضافت أن احتياطات الصندوق دخلت منعطفا خطيرا وهو الأمر الذي دفع الحكومة في آخر مجلس لها، إلى التأكيد على أنها ستكون مضطرة إلى الإقتطاع من الأجور في 2018 لسد العجز الذي سيعرفه الصندوق ، بل والإضطرار لعدم صرف المعاشات في سنة 2022 في ظل غياب الإمكانيات المالية لصرف المعاشات.

وقالت "المساء" كذلك إن عناصر تابعة للشرطة القضائية بمدينة الرباط قد اعتقلت محاميا معروفا بالعاصمة بعد صدور مذكرة بحث في حقه على خلفية تبديد ودائع تتجاوز قيمتها المليار سنتيم.

"الصباح" أفادت أن جريمة قتل حاول منفذها أن تكون كاملة وبدون أثر، حيث دارت بضيعة في ابن سليمان، بينما التحقيقات التي باشرتها عناصر الدرك الملكي لمركز لفضالات انتهت باعتقال زوج الضحية أمام العدالة.. وكان ابن القاتل قد افتقد أمّه التي لا تخرج إلا نادرا من المسكن، بينما أخبره الأب انها رافقت إحدى الجارات للمشراكة في زفاف وأنها ستغيب لليلة، بينما كانت الضحية تصارع الموت وسط بئر عميقة خارج الضيعة بعدما ألقيت فيها من لدن زوجها الذي عاد للمسكن وكأن أمرا لم يكن.. وفي اليوم الموالي شرع في الإبلاغ عن تعرض شريكة حياته لحادث نال من حياتها وسط مياه البئر العميقة.

أعفت وزارة الداخلية رئيس دائرة وزان من مهامه، وألحقته بالمصالح المركزية دون مهمة، فيما تنوعت روايات الإعفاء، حسب "الصباح"، بين تظلمات من حزب الأصالة والمعاصرة بشأن حملات رئيس الدائرة ضد بعض مزارعي الكيف، وبين تقرير أسود كتبه عامل وزان ووجهه للوزارة مثيرا علاقات مشبوهة ببعض الأسماء والتورط في قضايا لا تحترم أخلاقيات الواجب المهني، فيما رد السبب أيضا إلى العلاقة المتوترة مع العامل جمال العطاري ورفض رئيس الدائرة لتلبية بعض طلباته.

ووفقا لنفس المنبر الورقي فإن انهيارا جديدا قد سجل بالمدينة القديمة للدار البيضاء بعد تهاوي منزل دون تسجيل ضحايا، ويتعلق الآمر ببناء في درب الكرواوي كان خاليا من السكان، بينما مجاوروه اضطروا لمغادرة بناياتهم بعد تضررها بشكل كبير

"أخبار اليوم" ذكرت أن عمر عزيمان، المستشار الملكي ورئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، قد قدم تفسيرا للتركيبة اللغوية التي اعتمدها مجلسه والقائمة على استعمال الدارجة في الشرح إلى جانب اللغة العربية، إذ أوضح عزيمان في حوار مع "أخبار اليوم" أن هذا الخيار أملاه وعي المجلس التام بضرورة توفير سبل الإندماج السلس للطفل ونجاحه في المراحل اللاحقة من مساره الدراسي، وتجنيبه الصدمة اللغوية التي تنطوي عادة على مخاطر الفشل الدراسي. ذات المتحدث قال إن الهدف هو جعل الحاصل على الباكالوريا متمكنا من العربية ومتواصلا بالأمازيغية ومتقنا للغتين أجنبيتين.

وأوردت ذات اليومية أن عناصر الشرطة بالمنطقة الإقليمية للأمن بالعرائش اعتقلت ضابط شرطة، ينتمي إلى المصلحة الإدارية التابعة لذات المنطقة، بعدما هاجم إقامة عامل الإقليم للإحتجاج عليه بسبب الترخيص لتنظيم مهرجان عبد الصمد الكنفاوي بحي المغرب الجديد.

على خلفية قانون الخدمة الصحية الوطنية قال أنس شباعتة، المنسق الوطني لطلبة الطب، في حوار مع "أخبار اليوم" إن الخدمة الإجبارية منافية للقانون ووزير الصحة يرفض الحوار. بالمقابل قال وزير الصحة ،الحسين الوردي، لم أتراجع عن الخدمة الإجبارية وخصومي السياسيون يؤججون الطلبة.

الختم من "الأحداث المغربية" التي قالت إن تنقيلات أمنية استهدفت مدن السعيدية وتاوريرت والعيون الشرقية وذلك في إطار التنقيلات العادية التي تقوم بها المديرية العامة للأمن الوطني.

وضمن خبر آخر بذات المنبر الورقي ورد أن الهيئة القضائية بغرفة الجنح الإبتدائية لقسم الجرائم المالية باستئنافية فاس،أجلت النظر في الملف المتابع فيه الرئيس السابق للجماعة الحضرية لمكناس، المنتمي إلى حزب الـ"PJD" وثلاثة من أفراد أسرته بعد تغيب المتهمين، إلى ما بعد الانتخابات. علما أن الملف عمر لأزيد من سنتين ونصف بقسم الجرائم المالية باستئنافية فاس، تضيف "الأحداث المغربية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - المغرب العربي الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 22:14
:" المهاجرين غير الشرعيين"
وإذا كانوا غير شرعيين وتعرفون وجودهم فلماذا لا تطردونهم ....أمر غريب ملد مصدر للهجرة ويستقبل مهاجرين غير شرعيين
2 - abo salman الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 22:19
الإقتطاع في الأجور حادكين فيه وإستتباب الأمن ومكافحة الجريمة مغمظين عينيكوم عليها ما بقا عندكوم وجه باش تحشموا موعدنا 4شتنبر او غانقطعوا ليكم جدر .إلى دلك الحين
3 - عبد الكبير خريبكة الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 22:20
و اخيرا بدينا كنشوفو شويا للامام
4 - حميدات سعيد الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 22:33
وضمن خبر آخر بذات المنبر الورقي ورد أن الهيئة القضائية بغرفة الجنح الإبتدائية لقسم الجرائم المالية باستئنافية فاس،أجلت النظر في الملف المتابع فيه الرئيس السابق للجماعة الحضرية لمكناس، المنتمي إلى حزب الـ"PJD" وثلاثة من أفراد أسرته بعد تغيب المتهمين، إلى ما بعد الانتخابات. علما أن الملف عمر لأزيد من سنتين ونصف بقسم الجرائم المالية باستئنافية فاس، تضيف "الأحداث المغربية".
في المغرب الحيتان الكبيرة ورءوس الفساد لا تحاكم ولا يطبق عليها القانون نظرا لانتمائها لاحزاب الفاسدة التي تقيم الدنيا وتدافع عن أعضاءها الفاسدين .هكذا سيبقى الملف يعاني من التأجيلات الى ما لا نهاية وهذا ما يشجع الآخرين على النهب لانهم محميين من ذوي النفوذ .وتبعا لهذه الحالات يعاني المغرب من الفوضى والتسيب والأنهيار التام لهيبة الدولة .مع الأسف الفضاء غير ناجع للحد من هذه الفوضى والاستهتار
5 - رجل تعليم الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 22:45
استعمال الدارجة في الشرح كان معمولا منذ سنين لتسهيل عملية الفهم
6 - ahmed ben الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 22:48
لمدا يتهربون من الخدمة الاجبارة والدولة هم من ساعدهم للوصول الى تلك المهنة اولا بالمنحة كيفما كانت ثم الدراسة مجانية والاساتدة والجامعات وكل لوازم التدريب في الخير لايحبون رد الجميل لهدا الشعب وخاصة ان الكثير من الاطباء لايشتغلون كل اوقات العمل هناك غيابات بدون اي اندار وبدون السبب وخاصة في البوادي بدون كلام الرشوة حتى افقر فقير فان حملت الرميد هدا يعني انك مرفوض
7 - متقاعد متعوس الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 23:28
التقاعد ثم الموت مباشرة.هل صوتنا عليكم من أجل الزيادة في كل شيء إلا الرواتب؟أمأنتم حكومة تصريف الأعمال؟
في الدول التي تحترم نفسها يكون الحساب والمحاسبة هو القاعدة،لا عفا الله عما سلف.الذي نهب يؤدي ضريبى النهب ولو بإعادته إلى نقطة الصفر.
أما إصلاح أنظمة التقاعد فبالإمكان،وذلك بخصم يوم عمل لكل المعنيين وبإعفائنا من خدمات مجلس النوام وكذا من خدمات البطون التي لا تشبع ومت ناهبي المال العام والسيد بن زيدان يعرفهم وكذا بتوقيف حركة سيارات الإم روج وجيم روج نهاية كل أسبوع وضخ مايصرف عليها في الصندوق النهوب.
تقديم الناهبين للعدالة بتهمة الإهمال والقصير وسوء التدبير وخيانة الأمانة والمطالبة باسرجاع المسروقات وعدم التسامح ولو مع من لهم ركائز قوية...
فكما هو شأن الأجر مقابل العمل يكون العقاب مقبل لجريمة خيانة الأمانة.وليس سارق البيضة كسارق الدجاجة.ناهب الملايير مكانه المشنقة وناهب الملاليم مكانه الزنزانة حسب مانهب.والله الموفق.وماتقيش تقاعدي وماتزيدش فسنوات العمل بعد الستين-ولا للعمل من التوظيف حتى الموت-.
8 - hkm الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 23:32
Toucher aux retraites est la dernière erreur avant que leur système corrompu ne s'écroule inchallah. Ça fait des années que les sonnettes d'alarme sont lancées et que les caisses se vident par des fissures "invisibles" sans qu'ils n'y fassent rien, on voit le résultat. RDV en 2022 pour une nouvelle révolte populaire car aujourd'hui on n'entend que les grondes et on ne voit que des grimaces
9 - Khalid الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 23:55
السلام عليكم
لقد شاهدت برنامجاً يتحدث عن موضوع الأبحاث الطبية في الهند وكانت خلاصته باختصار ان المتطوعون كان أغلبهم من الفقراء الذين يبيعون أجسادهم لبعض اللوبيات مقابل مبالغ مغرية بالنسبة إليهم .
ويوقعون عقوداً تبعد المسؤولية القانونية عن هذه الشركات في حالة الوفات أوالأمراض المزمنة أو العاهات الدائمة وغيرها، وغالبا ما يجهلون نوعية التجارب التي سيتعرضون لها .
ولست ممن يقف أمام التقدم العلمي فالعلم واجب على اي إنسان يحب بلده ، والمغرب والحمد لله له إمكانيات مهمة في صناعة الأدوية وسنكون سعداء أكثر إن كانت لدينا شركات عالمية تحترم الإنسان ولها مبيعات ضخمة كبايير أو صولڤاي وغيرها.
ولكن ما أخشاه وهو أن يصبح المغرب مختبراً عالميا يكون فيه الفقراء كالفأران وتكون دولارات اللوبيات هي التي تحدد مصيرهم .
فمن مسؤولية وزارة الصحة أن تراقب هذه الأبحاث عن كتب وأن تحددها في قوانين صارمة لا تلاعب فيها ، والسلام عليكم
10 - المغربي الغيور الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:31
اذا لاحظتم ان جميع حلول الحكومة للنهوض بهذا البلد يدفعها الشعب المغلوب على أمره لماذا يا رءيس الحكومة لا تقرر إلغاء تقاعد البرلمانيين ًأجورهم التي ا يستحقونها وتقليص أجور السادة الوزراء الى ٥٠٪ والزام البرجوازيين في دفع هبات للدولة اما الفقراء لقد تعبوا من الوعود الكاذبة فاحذر
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال