24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | إحصائيات دولية تظهر اهتمام المغاربة بالأخبار والتواصل على النت

إحصائيات دولية تظهر اهتمام المغاربة بالأخبار والتواصل على النت

إحصائيات دولية تظهر اهتمام المغاربة بالأخبار والتواصل على النت

المغاربة أكثر اهتماماً بالاطلاع على الأحداث الوطنية والدولية عبر مواقع الأنترنت الإخبارية.. ذلك ما كشفت عنه إحصائيات جديدة يقدمها موقع "أليكسا" العالمي، التابع لشركة "أمازون" الأمريكية، حيث يتردد متصلو الأنترنت من المغاربة على أزيد من 16 موقعا إخباريا مصنفين ضمن المواقع الخمسين الأولى، إلى جانب مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث الشهيرة.

وحسب المصدر ذاته فإن جريدة هسبريس الإلكترونية تواصل تربعها على عرش المواقع الالكترونية الإخبارية في المغرب، تماما كما تواصل التواجد بطليعة هذه الخدمة الإعلامية الصحفية بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.. وهو تموقع ما يزال يراكم الثقة منذ أن اختيرت الجريدة الأولى بالمغرب من لدن "فوربس الشرق الأوسط" ضمن المرتبة الثالثة على قائمة أقوى المواقع الإلكترونية الإخبارية العربية، والأولى مغاربيا، للعام 2012.. وكان ذلك بعد خمسَ سنوات فقط من تأسيس الجريدة الرقمية التي اطلقت في فبراير 2007.

وفيما ظلت هسبريس وفية لقُراءها بالحفاظ على شعارها "أول جريدة الكترونية مغربية تجدد على مدار الساعة"، كشف "أليكسا" المتخصص في إحصائيات وترتيب مواقع الأنترنت عبر العالم عن تواجد "هسبورت"، المتخصص في أخبار الرياضة ضمن "باقة هسبريس"، بين المواقع الـ 25 الأولى التي يتم تصفحها انطلاقا من المغرب.

ذات المصدر يعدّ هسبريس أوّل موقع مغربي يتم تصفحه من المملكة، مستفردا بفرق شاسع للغاية عن المتموقعين خلفه، ومستمرا في تحقيق أرقام قياسيّة تخطت معدلا من مليوني زائر يلجون يوميا لخدمات الجريدة الإلكترونية بغية الاطلاع على المستجدات الإخبارية ساعة بساعة، متصفحين ما ينيف عن 6 ملايين صفحة من هسبريس خلال كل 24 ساعة، من المغرب كما من كل العالم.

وتظهر معطيات "أليكسا" للمواقع الـ50 الأولى في المغرب نزوع المغاربة إلى التواصل الافتراضي على الأنترنت، حيث يهتم المتصلون بالشبكة العنكبوتية بارتباط شديد مع مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة عالميا، في مقدمتها موقع "فيسبوك" (2) ثم "يوتيوب" (3) و"لايف" (20) وأيضا "تويتر" (22) إلى جانب مواقع "لينكدين" (36) "أسك" (47) و"أنستغرام" (49).

وتظهر الإحصائية ذاتها اهتمام مغربيا بمحركات البحث الالكترونية، بما فيها محرك "غوغل" الشهير، الذي يأتي على رأس الترتيب، إلى جانب نطاقيه المغرب (9) والفرنسي (11)، ثم محرك البحث الأمريكي الآخر "ياهو" (18)، متبوعا بموقع "ويكيبيديا" (19)؛ فيما يتردد المغاربة أكثر على المواقع الوطنية والدولية المتخصصة في التبادلات المالية والتجارة الالكترونية، أبرزها موقع "أمازون" الأمريكي.

ويبقى حضور المواقع الالكترونية الحكومية منعدما ضمن الـ 50 الأولى الأكثر ترددا بالمغرب، ما عدا البوابة الرسمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، التي احتلت الرتبة 45، فيما يظل موقع قناة "ميدي 1 تيفي" (16) الوحيد ضمن التصنيف المذكور الذي يمثل بوابة الكترونية لقناة تلفزية مغربية، أما عن مواقع الجنس، فتضمن التصنيف موقعين الكترونيين فقط، احتلا المرتبتين 29 و41.

حري بالذكر أن مؤسسة "لامودي" التابعة لأفريكا أنترنيت هولدينغ، بوأت المغاربة ضمن أكثر الشعوب الإفريقية اتصالا بالأنترنت، وفي المرتبة الأولى من حيث عدد المتصلين، بـ51% من الساكنة، والذين يقدر عددهم بـ16.5 مليون متصل، فيما تؤكد الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بأن عدد مشتركي الأنترنت بالمغرب ارتفع ليستقر في 10,32 مليون مشترك، متم مارس 2015.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - Majid Tazi NL السبت 01 غشت 2015 - 11:17
صحيح نهتم بالأخبار والتواصل عبر النيت. لانه ما عندنا ما ايدّار. لا شغل ولا مشغلة. انشري يا هيسبريس الحرة.
2 - مجرد راي السبت 01 غشت 2015 - 11:18
هناك فرق بين متصل بالانترنت و مشترك بالانترنت...بطبيعة الحال المتصلين بالأنترنيت اكثر من المشتركين بالانترنيت.
3 - حسن ولد حماقة ™ السبت 01 غشت 2015 - 11:20
صحيح وأنا واحد من أولئك المغاربة الذين يبحثون عن المعلومة والخبر عبر الإنترنت والاستمتاع بأخبار عاجلة وأحداث ساخنة فور وقوعها ولا أنتمي لتلك الفئة التي تنتظر نشرة الأخبار المسائية المفصلة التي غالباً ما تبدأ بالصناعة التقليدية وتنتهي بالموسم الفلاحي!؟
4 - ولد الشعب السبت 01 غشت 2015 - 11:22
قلة ما يدار في ماضي كان لحمام والقهوى وراس الدرب لسمعة الخبر ثم جاء البربول فحولو القبلة والان جاء الانتنرنت والله العظيم لو كنا شعب منتج لما سمعت بهده الاحصائية ما فائدة 50بمئة من المجتمع يبحث عن الخبر و50بمئة اخرى مشكلتها لا تعرف الدخول الانترنت هده مقولة راس الخاوي عمرو بخبار لملاوي ...........
5 - العربي السبت 01 غشت 2015 - 11:33
المغاربة مطالبون كغيرهم بالفصل بين الغث والسمين بين الخبر الكارتوني والخبر اليقيني .فالاخبار تنهال علينا من كل حدب وصوب وكل المصادر والمنابر تدعي الحيادية والموضوعية الا ان الحقيقة غير ذلك فالعديد من المحطات المأجورة خربت دولا وشتت أقواما ولم تكن لتنقل الحقيقة بل كانت النار الدي أشعل فتيل الفتن بأسماء استوردت من الغرب الاستعماري.الان انظروا الى خرائط الدول العربية وستجدوا أن ربعها صار كانتونات والباقي ينتظر دوره.فهل ستكف علينا بعض الابواق المأجورة أداها وهل لنا من الحكمة والفطنة أن نفصل بين غثها وسمينها ام سيطبق علينا قول الله يساقون الى الموت وهم ينظرون.
6 - abdelilah السبت 01 غشت 2015 - 11:43
بفضل االثقة و المهنية و الجد تبقى هسبريس افضل و اوثق مصدر للخبر لا ينازعها احد. واصلي هسبريس على نهجك مشكورة و تحلي بالمهنية و الموضوعية و التشارك و التنوع فعليك نستيقض و ننام. مزيدا من التاءلق.
7 - noon السبت 01 غشت 2015 - 11:47
تقرير: المغاربة يتعبّدون أكثر ويعملون أقلّ في رمضان
تقرير: المغاربة أكثر الشعوب العربية "تسامحا" مع المسيحيين
المغربُ منْ أكثر بلدان إفريقيا تحفيزًا لعودة "أدمغته المهاجرة"
دراسة: المغربُ أكثر بلدٍ إسلامِي يشعرُ فيه الفرنسيُّون بالطمأنينة
دراسة: المغاربة يشتغلون أكثر من الفرنسيين
دراسة: مغاربة إيطاليا أكثر المهاجرين تأسيساً للشركات الخاصة
المغاربة يُراهنون أكثر على "ألعاب الحظ" للظفر بثروة سريعة
صحيفة بريطانية: المغرب منْ أكثر الدول تضييقًا على"السائحات"
دراسة: المغاربة أكثرُ سكان المنطقة ثقةً في أوضاع بلادهم الاقتصاديَّة
الخارجية الفرنسية تُصنّف المغربَ أكثر الدُّول المغاربية أمانًا
المغاربة منْ أكثر شعوب العالم إعراضًا عنْ الانتماء النقابي
بنكيران: الأمازيغ أكثر المغاربة حديثا باللغة العربية
المغاربة أكثر الشعوب الإفريقيَّة اتصالًا بالانترنت
تقرير: المغربُ في المركز الـ13 بين أكثر دول العالم تسلحًا
معهد بحثي: المغاربة ضمن الشعوب الخمسة الأكثر تديّنًا في العالم
المغرب وتونس أكثرُ الدول أمانًا للمقاولة .. والجزائر "الأخطرُ" عليها
غوغل: المغاربة أقل العرب بحثا عن المواقع الإباحية
8 - sohail السبت 01 غشت 2015 - 12:18
انا واحد من هؤلاء فالنت يساعدك على تتبع جميع المستجدات في لحظة حدوثها
9 - زريقة السبت 01 غشت 2015 - 12:22
تقرير جميل شاملو متكامل.. هسبريس فعلا الافضل بالمزيد من التوفيق و النجاح.. ننتظر منكم قناة تلفزية تكون قاطرة القنوات الوطنية..
10 - احمد السعيدي السبت 01 غشت 2015 - 12:23
فئة عريضة من المغاربة متعطشة للمستجدات السياسية عبر العالم، ثم توفرها على الانترنت على الهواتف النقالة سمح لهم باحتلال درجات متقدمة في التصنيف. ...
11 - alal l9alda السبت 01 غشت 2015 - 12:42
ا لجريدة الالكترونية هسبريس هي من تجعل المغاربة وغيرهم يهتمون بالاخبار حيث هسبريس لا مثيل لها في الوطن العربي ليست معسكرة حرة ونزيهة والوحيدة في العالم من تبث خبر جديد كل نصف ساعة شكرا هسبريس والساهرين عليها
12 - سلمون السبت 01 غشت 2015 - 13:07
الغرب أكثر اهتماما باﻹطلاع على الحياة الشخصية للمغاربة والمسلمين بشكل عام.
13 - noureddine السبت 01 غشت 2015 - 13:19
انا متبع الاخبار هسبريس الحمدلله في المستوى الكبير
14 - piwi السبت 01 غشت 2015 - 13:35
ابقوا دائما في الطليعة نشكركم على كل مجهوداتكم اعانكم الله BRAVO BRAVO BRAVO
15 - حسن السبت 01 غشت 2015 - 13:49
هسبريس جريدة إلكترونية رائدة بدون منازع و يجب أن يفهم المقيمين عليها أن هذا تكليف أكثر منه تشريف فعليها أن تساهم في رفع وعي المغاربة بمقالات و أبحاث جادة تعتمد على العلم و الدقة بعيدا عن الديماغوجية و الإشاعة. والملاحظ أن هسبريس بنت سمعتها بأخبار و تحاليل جيدة و إدارة حديثة تنهل من التطور الكبير الحاصل في المجال السمعي البصري الإلكتروني. لكن لكي يكون لدورها أثر إيجابي على مجتمعنا يجب عليها أن تتسم بالحياد و المهنية من أجل خدمة هذا الوطن على المدى القريب و البعيد وان تبتعد عن صناعة رأي عام يسير في اتجاه دون آخر كما تفعل الكثير من المواقع.
16 - Frixs السبت 01 غشت 2015 - 14:30
صحيح 100٪ فالمغربي يطلع على الأخبار على الأنترنيت على حساب تأدية مهامه بتآن و إخلاص. فأول حاجة كيقوم بها الموظف المغربي إلا دخل الخدمة كيدخل لهسبريس و من بعد مواقع التواصل الإجتماعي ؤ ف نهاية الشهر كيشد الصالير ديالو... و هكذا تمُر الأيام
الناس أخوتي ف الدول الغربية راه ممنوع منعا كليا إستعمال الأنترنيت لشؤون شخصية أثناء أوقات العمل!!!!
17 - nabil السبت 01 غشت 2015 - 15:17
انا لا اثق في اي مصدر ثقة عمياء، عندما اسمع مثلا ان جريدة مصرية نشرت مقالا ينتقد المغرب (مثلا)، اقرأ الخبر، استطلع بعض التعليقات سريعا ثم ابحث عن موقع الجريدة المذكورة و اقرأ المقال المذكور في الخبر، و امر سريعا على التعليقات ان كانت موجودة، هكذا اكون واثق ان عندي رؤية موضوعية و لا اكون تحت رحمة وجهة نظر واحدة. في الاخير اقارن بين انطباعي الاول لقراءتي المقال ثم نظرتي للموضوع بعد احاطتي بكل المصادر، نتيجة هاته المقارنة تعطيني فكرة عن توجه الصحف الالكترونية التي اطالع و أكون بالتالي نظرة ناقدة لكل ما ينشر و يتكون عندي ترتيب لاوثقها بحسب نظرتي و توجهي.
18 - issam السبت 01 غشت 2015 - 20:38
@nabil_17
Si tu avais une bonne démarche comme tu prétends avoir, tu ne serais pas sur ce site. j'espère que tu as compris ce que je veux dire
19 - جلال الأحد 02 غشت 2015 - 03:15
هسبريس موقع الاخباري واحد الذي جعلني أتخلى على قناة الجزيرة المغاربة لم يعودوا يتابعون الجزيرة بكثافة كما كان في السابق والفضل يعود للهسبريس استطاعت تنافس الجزيرة في نقل الأخبار الوطنية على أقل أوحتى بعض الدولية استطاعت تفوق على الجزيرة رغم الفارق االهائل في الامكانيات المادية والبشرية هسبريس موقع الكتروني لا مثيل له ليس في المغرب أوالعالم العربي حتى في العالم لا من حيث شكل ومضمون موقع العالمي يفتخر بيه المغاربة تصفح هسبريس بالنسبة يوميا منذ الانطلاقة الموقع أصبحبالنسبة متل شرب القهوة لا استطيع ان يمر اليوم بدون تصفحه هسبريس غير مفهومي لي االأخبارالوطنية الدولية وحتى التقافة السياسية للمغاربة وعيهم االثقافي تطور بالفضل الموقع
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال