رصيف الصحافة: رئيس الهيأة الوطنية للموثقين يقوم بعزل نفسه

رصيف الصحافة: رئيس الهيأة الوطنية للموثقين يقوم بعزل نفسه
الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:00

مستهل رصيف صحافة نهاية الأسبوع من “الصباح” التي نشرت أن أحمد أمين التهامي الوزاني، رئيس الهيأة الوطنية للموثقين بالمغرب، قد بصم على سابقة تاريخية في تدبير شؤون الهيآت المهنية المنتخبة في المغرب وهو يتخلى عن موقعه رئيسا منتخبا بتوقيعه على اتفاق مع حركة تصحيحية شكلها أعضاء غير منتخبون وبمقتضاها يسمح لهم بتسيير الهيأة واتخاذ القرارات بدون شروط، وكذا تنفيذها.. وقالت الجريدة إن مسؤولي وزارة العدل تفاجؤوا، تماما كجموع الموثقين الممارسين بالمملكة، بإعلان رئيس المجلس الوطني للموثقين عن عزل نفسه قبل سنة من نهاية ولايته، ووضعه تأشيرته على القرارات رهن إشارة “حركة 25 يوليوز”.. وأضاف “الصباح” أن المصطفى الرميد قال لليومية، وهو تحت المفاجأة، إنه لم يتم تبليغه بشيء من هذا القبيل، قبل أن يزيد: “علاقة الوزارة بالهيآت المهنية لقطاع العدل ندبرها في إطار القوانين، وتعاملنا سيكون مع مسيريها القانونيين”.

“الصباح” ذكرت أن الفرقة الجنائية الولائية بطنجة قد اعتقلت متهما بتكوين عصابة إجرامية بعدما سبق لشريك له أن أقر بتورط الاثنين في اختطاف تاجر مخدرات والمطالبة بفدية لتحريره، وقد أبلغت عائلة الضحية عن اختفائه قبل أن تتلقى اتصالا يطلب منها مالا لوقف عملية الاحتجاز المتأتية عن اختطاف.

بذات المنبر الورقي ورد أن مطاردة عبر أسطح منازل حي الأزهري من عمالة الحي الحسني بالبيضاء قد أفضت لإيقاف شاب في الـ35 تورط في سرقات موصوفة، وجرى تحديد هوية عنصر آخر همه بحث عنه لصلته بذات العمليات، فيما التحريات تتم بشأن تجار تخصصوا في اقتناء المسروقات وتشجيع المتهم وشريكه على تكرار عمليات سطو مسّت 20 من الفيلات بآنفـا.

وبـ”أخبار اليوم” ورد أن محمد عبادي، الأمين العام لجماعة العدل والاحسان، قد قال إن الحسن الثاني قد جمع العلماء من أجل استصدار فتوى لقتل الراحل عبد السلام ياسين، وزاد أن “الحسن الثاني تْكْرْفْص عليه.. ورغم ذلك، في جنازة الملك، كان سيدي عبد السلام ياسين يرفع كفيه ويدعو له، وقرأ سورة يَـــس عليه.. تْخَاصْمْ مْعَاهْ، نَعَــم.. لكن في علاقته مع سيدي ربّي رَاه حتّى هو مسلم”.

ذات الجريدة ذكرت أن رئيس فريق النواب البرلمانيين للـPJD، عبد الله بوانو، قد قال إنه يقدر التحرك الذي قامت به وزارة الداخلية بإيفادها لجنة تحقيق لعمالة الرحامنة بخصوص اتهامات وجهت إلى عامل بنجرير بالتدخل للتأثير الانتخابي لصالح الـPAM وأن العدالة والتنمية تقبل بنتائج التخقيقات، وأنه إذا توفرت دلائل وقرائن عن التدخل فسوف لن يتم التردد في التبليغ عنه والإشارة إليه.

ووفق “المساء” فإن مصطفى الخلفي، وزير الاتصال المشارك ضمن نشاط لشبيبة حزبه بمراكش، قد كشف أنه احال ثلاث ملفات متعلقة بالقناة الثانية على وزير العدل والحريات دون أن يتحدث عن مصيرها، خاصة وأنها ملفات قديمة.. كما دافع الوزير عن فيصل العرايشي، مدير القطب العمومي، فيما يخص الالتزام بتطبيق القانون، مقدما مثالا لاستجابة ذات المسؤول كلما طلب منه أمر قانوني، ومنه أنه ألغى مباراة توظيف مخالفة للتشريع.

نفس المصدر الصحفي الورقي قال إن الوكيل العام للملك لدى استئنافية البيضاء قد استجاب لشكايات تقدم بها ضحايا مفترضون لعملية سطو على عقاراتهم، سبق أن وجهوها قبل أشهر، وأمر الشرطة القضائية بالتحقيق في ما ورد بها، خاصة وأن الشكايات تذكر أن ما جرى خالف القوانين ونجمت عنه أضرار كبيرة.

كشفت القيادة المكلفة بالمساعدة الأمنية بالولايات المتحدة الأمريكية أن ثلاث مروحيات للنقل العسكري من طراز “شينوك” تصل المغرب خلال شهر غشت بعد تجديدها وصيانتها من طرف خبراء ذات الشركة بناء على عقد سيدفع المغرب 6 ملايين دولار بناء على بنوده.. وأضافت “المساء” أن ذات المروحيات طالتها إصلاحات على مستوى الهياكل والمحركات في ورشات بولاية أوريكُـون لمدّة قاربت الـ7 أشهر.

‫تعليقات الزوار

30
  • حسن ولد حماقة ™
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 22:20

    الصحف والمجلات الورقية بالمغرب لم تعد قادرة على مواكبة التطور الذي شهدته الصحافة الإلكترونية… في الوقت الذي تنشر هسبريس العشرات من العناوين البارزة يوميا نجد الصحافة الورقية قد نشرت أخبارا مر عليها أسبوع!… الجرائد والمجلات الورقية مات ليها الحوت مسكينة..

  • MAAROUFI
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:23

    Dommage que le métier de NOTAIRE tend à se confondre avec celui de BEZNASS du fait de la succession sans fin des AFFAIRES à coup de milliards qui ont laissé les victimes sur la paille ! En plus de la confiance qui tend à disparaitre, il y a le niveau et la compétence de plus en plus LIGHT.

  • موثق
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:32

    للتصحيح فقط فرئيس الهيئة الوطنية للثوثيق لم يقم بعزل نفسه فقد قام بتوقيع اتفاق تعاون مع لجنة تم تفويضها من طرف أزيد من 1000 موثق نعم الف موثق ليس كما جاء في المقال انها غير منتخبة وهذا التعاون يهم نقطتان فقط لاغير وان رئيس المجلس لازال يتمتع بصلاحياته والمجلس يمارس اختصاصاته المخولة له قانونيا
    فقد كان حريا على هذه الجريدة ان تستسقي الخبر من مصدره

  • saylar
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:55

    إيوا نتمناو يديرها بنكيران حتى هو ويعزل راسو بنفسو قبل ما يعزلوه المغاربة ويعطي صلاحية تسيير الحكومة لحركة 20 فبراير وأرا برع داك الساع

  • صالح
    السبت 1 غشت 2015 - 01:26

    الالة. فاطمة الى بقيتي تاديري ذات. الكتابة بذات. الموقع. غانديرو ذات السلتة من ذات هسبريس نولي نقرا. شي ذات موقع اخر
    مع تحياتي

  • Notaire de Casablanca
    السبت 1 غشت 2015 - 01:28

    Bonsoir,
    Étant moi même notaire et ayant participé à la réunion du 25, je suis choquée de la quantité des mensonges dans votre article.
    Le conseil national des notaires a colaboré avec la cellule de crise pour l'apication des recommandations prises à l'unanimité des notaires.
    Au lieu de publier des mensonges
    Ayez Un minimum de professionnalisme et aller demander l'information de la source.

  • موثق
    السبت 1 غشت 2015 - 08:55

    ان ما تم نشره لا اساس له من الصحة، كوني موثقا شاركت في لقاء 25 يوليوز وبحضور السيد رئيس مجلسنا الوطني واكثر من 1000 موثقة و موثق. لقاء 25 يوليوز توحدت فيه كلمة الموثقين للدفاع عن مهنتها بقيادة رئيس مجلسنا الوطني.

  • zakaria
    السبت 1 غشت 2015 - 09:01

    يبدو أن الصحافة الصفراء مصرة تكريس سياستها الاسترزاقية و فكرها الشعبوي عموم المواطنين.
    "الصباح" و هي جريدة المغالطات بامتياز دائما ما تضع اقلامها رهن إشارة من يدفع لها أكثر.
    الأكيد انه ليس لها أهداف معينة فهي تريد فقط الربح كعاهرة. أ
    التوثيق العصري في المغرب أكبر من هذا الزيف المنشور، و الحركة التصحيحية هي حركة الأغلبية و ليست بعض الموثقين كما تصور هذه الأوراق الصفراء

  • سمير
    السبت 1 غشت 2015 - 10:01

    جريدة الصباح وكعادتها تقوم بنشر اﻷخبار الزائفة بعناوين براقة لتضليل القراء
    رئيس الموثقين يعزل نفسه، عنوان أخرق ويستبلد القراء، الرئيس إما يستقيل أو تتم إقالته، أما ان يعزل نفسه فهو العبث، خاصة أن اﻷمر يتعلق بتشكل حركة منتخبة للدفاع عن التضليل الذي تنهجه الحكومة في إستهداف الكفاءات بالمغرب من أطباء ومهندسين وموثقين. الحكومة الملتحية تريد جعل العدول بمستواهم التكويني الضعيف موثقين، الخطر هو التدليس الذي يريد العدول القيام به على المواطنين
    أما العزل من غيره فهذا تحريف للراي العام عن نية الحكومة.

  • موثق
    السبت 1 غشت 2015 - 10:57

    علاش أمول السنطحة ما تطلبها كبيرة عوض إعفاء الدراويش من 1500dhsاثعاب الموثق طالبوا بالاعفاء من رسوم التسجيل والتحفيظ 15000dhsوالى بلاكليي الله بالبنكة طلب اعفيوك من مصاريف الملف 3000dhوالتأمين 5000dh و تقيد الرهن فالتيتر 3000dh شفتي اللي عارف اطلب اما الموثق فهو غير كيحميك من هاد الرباعة ،وأحيانا يكتب فابور ايه فابور، اوا زيد تسنطح

  • Notaire et fière de l'être
    السبت 1 غشت 2015 - 11:26

    Je ne comprend pas quel est l'intérêt d'induire les gens en erreur et pour le service de qui ???
    Le président du conseil national des notaires n'a jamais démissionné. Il a juste signé une convention avec une commission constituée d'éminents notaires et des présidents de certains conseils régionaux à l'effet de collaborer ensemble pour mieux gérer certains points qui concernent la profession. Et ce suite à une réunion qui a eu lieu le 25/07/2015. Tous les notaires sont au courant de cela et ont voté pour cela contrairement à ce que prétend ledit torchon "assabah". Ce journal ne cesse d'attaquer le corps notarial et d'au service de qui je l'ignore.
    Pour ce qui est de juger tous les notaires pour les méfaits d'une minorité d'entre eux je trouve que c'est injuste. Dans tous les corps de métier il y'a des brebis galeuses mais cela ne diminue en rien la valeur des autres notaires qui se battent quotidiennement pour assurer la sécurité contractuelle et protéger l'intérêt des citoyens.

  • اكادير
    السبت 1 غشت 2015 - 11:28

    للتصويب فقط فالخير الوارد في هده الجريدة بعيد كل البعد عن الحقيقة و الدليل على دلك عدم استفسار السيد الرئيس عن دلك.
    فالدي حصل هو اجتماع لمجموع الموتقين بما فيهم الرئيس لمواجهة مشروع قانون تطرحه وزارة العدل ضد على مصالح المهنة و المجتمع

  • حسن
    السبت 1 غشت 2015 - 11:42

    أعرف عدة كوثقين بحكم عملي كمقاول، و أرى أن ما نشرته الصباح مخالف تماما للحقيقة، حيث أن جلهم فرح جدا لهذه الاتفاقية التي وقعت بين رئيسهم و ممثلين عن أزيد من ألف موثق اجتمعوا بالدار البيضاء لحث ممثليهم على العمل بجد و التصدي بكل حزم لمحاولات وزارة العدل تدمير المهنة و تعويضهم بالعدول و الكتاب العموميين، وقد لقوا تفهما كبيرا لمخاوفهم من طرف الرئيس الذي قرر عدم الانفراد بالقرار و الرجوع للموثقين قبل أي خطوة.

  • عيق
    السبت 1 غشت 2015 - 11:43

    معروف أن هده الجريدة تحقد و تكره الموثق الى حد العداء لا لشيء سوى تلبية لرغبة رئيس تحريرها الدي طلقته احدى الموثقات بعدما تبين لها طمعه وسوء نيته فطرد من بيتها المسكين فأخد على نفسه وعدا أن يحاربها و يحارب التوثيق ككل

  • hiba
    السبت 1 غشت 2015 - 12:03

    Jai passer une transaction chez un notaire a Casablanca un grand dossier de plus que 80 hectares 118 héritiers ,le notaire ne veux pas me donner attestation j'ai demander mes honoraires il ma répondus on vous connais pas

  • salma
    السبت 1 غشت 2015 - 12:30

    للتصحيح فقط فالخبر بعيد 180 درجة عن الحقيقة و هو شيئ مقصود من الجريدة و الدليل على ذلك انها لم تكلف نفسها الإتصال بالرئيس كما هو معمول به صحفيا و للتصويب فالإجتماع الذي انعقد كان لمجموع الموثقين بما فيهم السيد الرئيس و ذلك لمواجهة مشروع وزارة العدل الهادف لضرب مهنة التوثيق و ما تمثله من استقرار و أمن تعاقدي عز نظيره أما القول بأن المهنة هي فقط للأغنياء فهو مجرد كلام سطحي لبعض المعلقين الذين يعيشون في كوكب غير المغرب و لا يقتسمون معنا فيه سوى هذا المنبر الإكتروني الحر.

  • موثق
    السبت 1 غشت 2015 - 13:16

    بخصوص المقال المتعلق بالموثقير،أقر أن الرئيس وقع على إتفاقية تعاون بين المجلس الوطني و بين الهيئة التصحيحية ولم يعزل نفسه،هذا التعاون يهم فقط النقط الثالية:1) التصدي لمشروعي خطة العدالة وقانون وكلاك الأعمال اللذان يهددان الأمن التعاقدي……2) العمل على صياغة تعديلات تهم القنون 32-09 المنظم لمهنة التوثيق . فيما سيبقي الرئيس يمارس جميع صلاحياته التي يخولها له القانون.وقد تمت الإشارة في مقال الصباح أناللجنة غير منتخبة لهذا أقر أن اللجنة ثم إنتخابها ومنحها هذه الصلاحيات من قبل أزيد من 1000 موثق وعبد ربه أولهم وذلك في ملثقى 25/7 الذي حضره كم حاشد من الموثقين وعرف حضور السيد رئيس المجلس الجهوي.في الحقيقه أستغرب من نشر هذه الصحف الصفراء لمقالات مغالطة للرأي العام ,ولماذا لم تشر في المقال إلى الملتقى الناجح الموثقين مع العلم أن هذا الملتقى كانت الوزارة على علم به وعلى علم بنتائجه لأنها لا يخفى عنها شيء.( من ولا ولا يقول ليك صحفي و يكتب،جرائد المغالطات و الكذب ,الجرائد الصفراء.)

  • خديجة
    السبت 1 غشت 2015 - 13:42

    الثوثيق العصري و الحمدلله بألف خير و هناك إجماع بين جميع ممثليه، و لا مجال للأعداء مهنة التوثيق إشعال الفتنة بينهم فهم يد واحدة، ومن هذا المنبر أنصح المواطنين من عدم تصديق ما يحاك ضد الموثقين، فوالله لن تجد أامن ولأا أكفأ من الموثق للحفاظ على حقوقهم و أملائهم، و إن وجدت القلة القليلة ممن خانت الأمانة، ككل المهن تجد بعض الخائنين لأ ن نفوسهم مريضة ليس لأنهم مو ثقون أو محامون أو أطباء أو مهندسون، منذ نشأة الثوتيق العصري كان هناك صندوق الضمان لتعويض من كان ضحية خيانة الأمانة، و الموثقون يعملون حاليا على تفعيل هذا الصندوق و هم الأن متضامنون هيأة و رئيسا و موثقون.

  • ahmed
    السبت 1 غشت 2015 - 14:37

    كل اصلاح له كلفة. واي انخراط في الاصلاح يجابه بمقاومة المفسدين و الضالعين في الفساد. والملايير التي يسطو عليها بعض الزملاء الدين شوهوا التوثيق والموثقين خير دليل. وعوض ان يتحد الموثقون في خندق واحد من اجل اعادة الاعتبار للمهنة ، هاهي الحسابات الشخصية والانتخابية والبحث عن الحماية والحصانة من كل محاسبة ومراقبة ترتدي قناع النضال والتصحيح و…و…و…
    لا شرعية ديمقراطية الا بالانتخابات.
    لن نسمح لشردمة من الانقلابيين احتجاز مهنتنا
    والتاريخ بيننا
    اصمد يا رئيس …لن نؤيد المهازل….

  • محمد
    السبت 1 غشت 2015 - 15:33

    التوثيق مهنة شريفة ، لكن مع كل الحسرة و الألم هناك من الموثقين من قاد جرائم خطيرة و نجح في تضليل العدالة …. منهم من انخرط في مافيا للزج بأبرياء في السجون و إلباسهم تهم هم أبرياء منها ، كل ذلك من أجل الملايين …. على الدولة أن تحين هذه المهنة بطريقة تجعلها بعيدة عن امكانيات الإفلات من العقاب ، و قطع الطريق أمام الحالمين بالملايير بسرعة البرق و لو بقوانين وطنية خاصة …. في انتظار ذلك ، سلام الى حين أن يصدر حكم الله على موثق نال مني ، لن أيأس من انتقام الله لحقي منه بعد أن أفلت مني أمام المحاكم …..

  • maitre el khatib
    السبت 1 غشت 2015 - 16:41

    ان الخطاب الاعلامي كالخطاب السياسي كله كذب و افتراء؛ احذر الاعلام و السياسة كلاهما في كفة واحدة.
    لذى فما نشرته جريدة الصباح جملة من التضليلات و الادعاءات الكاذبة التي لا أساس لها من الصحة.
    فرئيس المجلس الوطني لموثقي المغرب لم يعزل نفسه ة لم يتم عزله، بل بالعكس فهو يتميع بكل الصلاحيات المخولة له قانونا.
    أما الحركة التصحيحية فهي منبثقة عن ملتقى25 يوليو تو التي تم التصويت عليها بطريقة ديمقراطية من أكثر من 1000 موثق من مختلف ربوع المملكة الشريفة و بحضور رئيس و أعضاء المجلس الوطني لموثقي المغرب و كذا عدد من رؤساء المجالس الجهوية.
    أما دورها فهو العمل جنبا مع المجلس الوطني لتنفيذ القرارات التي خرج بها الملتقى المذكور، و التي كانت محدد حصرا.
    و صدق الملك الراحل الحسن الثاني طيب الهه ثراه حين قال كلمة حق في الصحافة المغربية حيث قال لا أصدق في الصحافة إلا خبرين، الأول هو التاريخ و الثاني هو ثمن البيع.

  • طارق
    السبت 1 غشت 2015 - 16:58

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد عبدك ورسولك النبي الامي و على اله وصحبه أجمعين،وبعد،ولكي أكون خفيف الظل على المواطن من جهة والموثق من جهة والعدول الموثقين من جهة أخرى:
    1)بخصوص التسمية لقد اطلق المشرع منذ زمن بعيد على القانون الاساسي لرجال القضاء (خطة القضاء)،والقانون المنظم للعدول (بخطة العدول)،وتطورت الاسماء والمفاهيم حتى أن مفهوم المحكمة الشرعية بالامس اصبح يطلق عيه (قسم قضاء الاسرة)،وكمثال حي في السابق كان العدول يوثقون الزواج والطلاق بانواعه دون الرجوع الى المحكمة الا في حالات،واليوم تعقدت الامور مع المدونة فاصبح الأمر مرتبطا بأذون(نأذن للعدلين بتوثيق…)،اذن فمسألة العدل الموثق مسألة يفرضها القانون والعمل القضائي ويفرضها التاريخ،فلماذا التعصب؟

  • محمد
    السبت 1 غشت 2015 - 17:48

    مشكل مصطنع هذا الذي نشب بين الموثقين و العدول. فلا مجال للمقارنة ما دامت المهنيين متكاملتين. العدول يتكلفون بالعقود التقليدية و الموثقون بالعقود العصرية. فلا يمكن للموثقين تحرير رسوم الإستمرار و الزواج و اللفيف و المخارجات و القسمة و البيع المتعلقة بالعقارات الغير محفظة . ..و لا يمكن للعدول تحرير عقود البيع بالمقابل العيني أو الشراء للغير المعفى من رسوم التسجيل، عقود الشركات و عقود الإتفاقات المبدئية و الرهون ….
    الجودة تستلزم الاختصاص و ليس التمييع. ..

  • kamal
    السبت 1 غشت 2015 - 18:24

    الحكومة ارادت من الطبيب أن يعالج بالمجهود وهاهي تريد أن تجعل من تاعداليت موثقين، إيوا باز
    قرا 24 عام باش تولي نوطير وتولي طبيب ويجي واحد عندو مستوى تحت الصفر يتقاد معاك
    علاش منين هاكا علاش نقراو ونقريو وليداتنا
    يلا كان كلشي فالتالي بحال بحال
    والله هاذ الحكومة يلا باغية تخرج على هاذ المغرب
    الله ينصر سيدنا
    حكومة الفاشلين همهم الضحك على المواطنين وطحن الكفاءات
    الحلم ديال كل عائلة تقري ولادها جات هاذ الحكومة قالت ما عندنا ما نديرو بالقاريين
    لاحول ولا قوة إلا بالله

  • سليم
    السبت 1 غشت 2015 - 20:00

    قرأت الخبر الوارد في الصباح "رئيس الموثقين يعزل نفسه" خبر عار من الصحة لم يحترم أضعف أبجديات العمل الصحفي وهو أخذ رأي المعنيين باﻷمر،
    ليس هناك عزل ولا إقالة ولاشيء من هذا
    الحقيقة ننقلها لكم ﻷننا شهود عليها:
    كل ما هناك أن موثقي المغرب إجتمعوا لتدارس شؤون مهنتهم بحضور رئيسهم وقرروا قطع الطريق أمام مخطط للعدول مع الوزارة يقضي بجعلهم موثقين
    فإن كنا لصوص لماذا لهم هذا الحلم الذي تحول إلى عقدة بأن يصبحوا موثقين وإسم موثق.
    اللص يتبرأ منه الجميع ليس الحلم بحمل إسمه.
    مهنة التوثيق عرفت هجوما من بعض الصحف الصفراء المأجورة بمقالات عن إختلاسات وهروب موثقين…
    لي سؤال هل هنام مقال واحد عن هذه اﻹختلاسات به حكم قضائي؟
    الصحافة موجهة من طرف جهات تريد تمرير مشاريع قوانين في أجندتها السياسية، وتضلل الرأي العام الوطني…
    هناك عدول حاملين لشهادات عليا أكيد لكن القانون يسمح للحاصل على اﻹجازة في اﻷداب والتاريخ والدراسات اﻹسلامية أن يصبح عدلا يتلقى الشهادات
    لكن أن يصبح رجل قانون فهذا هو العبث.
    كأن يصبح صانع اﻷسنان طبيب أسنان، والتفني مهندس
    وإلا ما الداعي لكل هذه السنوات من الدراسة..
    حكومة التداوي بالمجهود.

  • ahmed hassan
    السبت 1 غشت 2015 - 21:45

    كيف يمكن ان نحمل كل الاختلالات التي تعرفها مهنة التوثيق الى " الصحافة الصفراء" او الى تحامل هده الجهة او تلك وخدمة أجندات سياسية معينة ومن ثم ضرورة التعبئة لمواجهة الاخطار التي تواجه المهنة وتوفير الحماية للمنتسبين اليها .
    عفوا ايها الزملاء ، انه طرح خاطئ ، طرح يسيئ الى المهنة اكثر مما يخدمها، طرح يسير ضد التيار وضد التوجه الاصلاحي الدي يقوده ملك البلاد وتدافع عنه كل القوى التي تريد الخير لهدا البلد.
    لا ييمكن ان نخفي الشمس بالغربال. ولا أن نجد الاعدار لمن خان الامانة ، ولا لمن يريد ان يركب على وثر انصر اخاك ظالما او مظلوما.
    السبيل الوحيد هو مواجهة الاخطار التي تحدق بالمهنة من الداخل:
    الالتفاف حول الشرعية
    وضع اسس المنافسة الشريفة بين المهنيين
    بحث سبل التوزيع العادل للعقود بين الموثقين خاصة المتعلقة بالمؤسسات العمومية وشبه العمومية والخاصة التي تحتكرها فئة قليلة باساليب نعلمها جميعا.
    وفي هدا فليتنافس المتنافسون…….

  • Medecin marocain
    الأحد 2 غشت 2015 - 22:33

    Je crois que le problme reside dans le gouvernement actuel qui combat la classe des intelectuels, ça arrive avec les medecins, les ingenieurs et maintenant les notaires. On doit défendre nos droits, on a pas passé tant d'années d'études pour faire partie de l'elite pour nous banaliser ainsi, par exemple les fac de medecine privés qu'on a créé maintenant est ce que vous donnerait votre santé à quelqu'un qui a eu 10 de moyenne de bac !!!! C'est la meme chose pour le notaire est ce que vous donnerez votre argent à quqlqu'un qui est pas digne de confiance, justement on est des gens qu.
    ont étés formé toute leur.

  • رشيد و سلمى
    الإثنين 3 غشت 2015 - 02:37

    النوطيرات هم مجموعة من الحالمين بالإغتناء على حساب المغاربة والحقيقة ان من يسبح من دون ثبان يفضحه الجزر وهو ما حصل للنوطيرات واناشخصيا تعاملت مع العدول في عدة عقود تهم البيع فوجدتهم أهل علم واختصاص وأمانة وقناعة بعيدين كل البعد عن عجرفة النوطيرات الفارغة لذا انصح المواطنين بالتعامل معهم فهم يوثقون باتعاب بسيطة ويقومون بالتسجيل و التحفيظ والتصريح للضريبة على الأرباح العقارية والدليل ان العارفين بالقانون من قضاة ومحافظين يلجاون لهم في توثيق معاملاتهم

  • غيور على قيم الثوثيق
    الإثنين 3 غشت 2015 - 14:23

    أنا موثقة حصلت على شهادة كاتب أول ثم موثقة بعد تكوين عملي و قانوني تجاوز الأربعة عشر سنة.
    حاصلة على الشواهد الجامعية ابتداءً من الإجازة في الحقوق،و و …
    إضافة إلى تكوينات أخرى متعددة من غرفة التجارة و الصناعة بباريس و شواهد أخرى دون ذكرها تجاوزت تسع شواهد ما بين العلمية و التقنية. اتقن اللغة القانونية العربية و الفرنسية و اتقن الإنجليزية بشكل متوسط، إضافة إلى لغتين بشكل أقل من المتوسط، كل هذا في إطار تحسين الخدمات و ما زلت اخضع كل ما سمح المجال لذلك الى تكوينات الموثقين و الموثقين المترنين و أترقب أن أكون مواكبة للتحولات و التعديلات القانونية. فهل تسمحون لي بأن أدرج في لوحة البيانات الخاصة بي صفة الموثقة و المؤهل العلمي وأن أزيده مترجمة ثم محاسباتية و لما لا قاضي توثيق و أختمها وزيرة للعدل. و أختم الإختصاصات ضاربة بذلك التخصص و التدرج و التكوين بعرض الحائط، فهل تقبلون هذا التطاول كما قبلتموه عندما أدرج فئة من العدول صفة موثق في اللوحة البيانية الخاصة بهم دون سند قانوني.

  • محممد عدل محلف
    الإثنين 10 غشت 2015 - 22:17

    اجتماع 25 يوليوز من طرف الموثقين كان بسبب اعتراضهم على مشروع تعديل قانون خطة العدالة ،وتم الضغط على رئيس الموثقين من اجل التنازل عن اختصاصته لانه الوحيد مع مجلسه المخول قانويا اتخاذ قرار الاضراب اوقرار الاعتراض على بعض المشاريع او الدخول في مواجهة مع السادة العدول ، القرار الذي اتخذ في الاجتماع المذكور يعتبر انقلابا مثل انقلاب العسكر على الشرعية الدستورية لكون قانون التوثيق ينص في فصوله ان الرئيس هو الناطق والممثل الوحيد لجميع الموثقين وليس هناك في نصوص القانون ما يفيد ان لجنة او مجموعة تتعاون مع الرئيس ، هؤلاء للاسف لايفرقون بين القانون ومصالحهم الشخصية الانانية ، ان مواجهتهم مع العدول هي مواجهة فاشلة تنم عن عداء كبير لكون الموثقين يظنون انهم اقل رتبة واقل احتراما واقل رتبة من السادة العدول ،وليكن في علم اصحاب السنطيحات والذين تلوثث اياديهم بالاستلاء على ملايير كثيرة من المواطنين والذين لسوء حضهم الزموا من طرف الممونين بالتوجه لديهم فاختلسوا الملايير ولم يتم اتمام عقودهم من طرفهم وهربوه للخارج ،والان يريدون بهذه الغطية على فضائحهم وخلق مواجهات مع العدول علما ان العدول شرفاء وأمناء

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين