24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: احترام المالكي للملك لم يمنعه من محاولة اغتياله

رصيف الصحافة: احترام المالكي للملك لم يمنعه من محاولة اغتياله

رصيف الصحافة: احترام المالكي للملك لم يمنعه من محاولة اغتياله

مستهل عرض مواد بعض الصحف الأسبوعية من "الأيام" التي اهتمت في ملف لها بشهادات بعض الشخصيات التي ذاقت مرارة سجون ومعتقلات المملكة في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، وهي التي حلمت بقلب نظامه.

ويتعلق الأمر بأحمد المروزقي، أحد الناجين من جحيم تازمامارت، الذي قال إن الحسن الثاني لو كان وجد وسيلة لتأليه نفسه لفعل، وكذا إبراهيم أوشلح، القياي السابق في التنظيم السري للاتحاد الوطني للقوات الشعبية، الذي قال لم نختر محاولة الإطاحة بالحسن الثاني بشكل مجاني.. وفق "الأيام".

ذات المنبر الورقي الأسبوعي ذكر ما استعرضه صلاح الوديع، القيادي السابق في منظمة 23 مارس، بشأن حياة الملك وقرنها بخمسة أخطاء تاريخية وأربعة إنجازات، وبالمقابل قال عبد الصمد بلكبير، أحد مؤسسي ذات المنظمة، إن شخصية الحسن الثاني مركبة، وقال السعود الأطلسي، من رموز التنظيم، إن ملكا من قامة الحسن الثاني لا تبتلعه السنوات وهي تعدو به بعيدا في التاريخ.

المصطفى المعتصم قال من جهته إن الاستعجال قد مس قطف ثمار ثورة طوبوية ضد الملك الراحل الحسن الثاني، وقال عبد الله المالكي: "حاولت اغتيال الملك، لكني كنت أحترمه كرجل دولة"، كما قال محمد يتيم، القيادي بحزب العدالة والتنمية، "لم نكن انقلابيين، والحسن الثاني أهم ملوك الدولة العلوية".

وأضافت الأسبوعية أن عبد العالي حارث، القيادي السابق بالشبيبة الإسلامية، أورد: "كنا طوباويين وكان الحسن الثاني عبقريا".. فيما وقال عبد الله العماري، القيادي السابق بنفس التنظيم، "كنا في الشبيبة الإسلامية الكنز الإستراتيجي للملكية ضد اليسار".

أما يونس مجاهد، المعتقل السياسي السابق من مجموعة "إلى الأمام"، اعتبر أن النظام القديم دام حوالي أربعين سنة ولم ينته إلى اليوم لأن عددا من بنياته ماتزال راسخة إلى حد الآن، وماتزال تبعاته واضحة إلى حدود اللحظة، وهو العهد الذي طبعه الحسن الثاني.

"الأسبوع الصحفي" أفادت أن تصريح وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية في البرلمان بكون وزارته في حاجة لحوالي 100 مليار سنتيم لإصلاح المساجد المغلقة، فقط دون بناء أخرى جديدة، أثار تساؤلات العديد من البرلمانيين ومعهم الرأي العام عن مصير أموال الأوقاف خصوصا العقارات والأراضي والمباتي التي تقع بمواقع حضارية هامة والتي من شأنها أن تجعل وزارة الأوقاف من أغنى الوزارات.

وجاء في ذات الأسبوعية أن ساكنة تنمل بأي ملول تعاني من الروائح المنبعثة من أحد المحلات المعدة لتخزين نوع من الزيوت قيل إنها مستعملة سابقا.. والتي يتم نقلها عبر شاحنات وناقلات تتسبب في قطع الطريق خلال عمليتي التفريغ والشحن ، يظطر معه أصحاب السيارات إلى تغيير الإتجاه ناهيك عن الروائح المنبعثة من المحل والبقع الملوثة للممرات، كل هذا دفع بالسكان إلى تقديم شكاية إلى السلطات المختصة بهدف التدخل لإنقاذهم.

اهتمت "الأسبوع الصحفي" أيضا بالإرتباك الذي تعيشه أكاديمية التعليم بمدينة سطات بعدما تقرر مسحها من الخريطة إذ سيصبح تواجدها بمدينة الدار البيضاء، الأمر الذي أدى إلى خوف وهلع الموظفين والعاملين بسبب إعادة الإنتشار على نطاق واسع، وكذا بسبب المرسوم الوزاري المتعلق بحركية الموظفين الذي تصر حكومة بنكيران على تمريره مع حلول العطلة الصيفية.

من جهتها قالت "الوطن الآن" إن شخصا ينحدر من جماعة تزارت بإقليم الحوز لفظ أنفاسه الأخيرة إثر نقاش انتخابي مع أحد أبناء منطقته، حول المرشح الجدير بالمساندة في الانتخابات المزمع عقدها في الرابع من شتنبر المقبل، بحيث كان كل واحد منهما يدافع بتشنج عن مرشحه، قبل أن يستل أحدهما سكينا ليسدد طعنة إلى عنق الثاني وسط اندهاش الحاضرين الذين حاولوا إسعافه دون جدوى.

وقال محمد بنعلال، الخبير في العلاقات الدولية ضمن حوار مع أسبوعية "الوطن الآن"، إن إخراج المغرب لجيشه من الثكنات لتأثيث الشوارع بالمدن في إطار برنامج "حذر" ليس حادثا معزولا، بل هو مد كوني تعتمده الدول منذ عدة سنوات عقب تصاعد الموجة الإرهابية والمخاطر الجهادية. واستبعد بنعلال ميلاد حزازات بين الأجهزة بالنظر إلى كون هذه الأجهزة مدركة لحجم المخاطر التي تتهدد المغرب من جهة ولجهود خلية تنسيق ساهرة على تحقيق الفعالية والجودة.

وفي سياق آخر تحدث حيدر غالب، مندوب لجنة التضامن والعمل الجمعوي بجهة مكناس ـ تافيلالت، لذات المنبر الورقي عن الإختلالات المالية التي يعرفها تسيير مجلس جهة مكناس وضمنها اقتناء سرج حصان بمبلغ 10 ملايين سنتيم دون استشارة المجلس على أساس تقديمه كهدية للملك، متسائلا ما إذ كان تم تقديمه فعلا أم لا. ذات المتحدث أشار إلى تمويل إحدى الجمعيات المقربة من التجمع الوطني للأحرار التي تأسست في يوليوز ولا تمتلك الصفة القانونية بمبلغ مليون درهم في إطار صفقة غامضة مع حزب الحمامة الذي منح الرئيس شباعتو التزكية لخوض النزال الإنتخابي للظفر بمقعد رئاسة الجهة المحدثة أخيرا( تافيلالت ـ درعة) دون علم مجلس الجهة.

أحمد السفياني، رئيس المركز المغربي للخدمات بالبرازيل، تحدث لـ"الوطن الآن" عن عمق العلاقات بين الرباط وساوباولو، الضاربة في التاريخ منذ أن فتحت البرازيل قنصليتها في طنجة سنة 1884، إذ أوضح أن العلاقة بين البلدين عرفت انتقالا من الإنكماش بحكم البعد الجغرافي لنوع من الإنفتاح تم تدشينه بمناسبة الزيارة الملكية لهذا البلد سنة 2004. أما بخصوص دور مركز الخدمات فكشف السفياني أنه يتم التركيز على تنشيط حركة السياحة البرازيلية نحو المغرب مع ترويج الصناعة التقليدية المغربية في البرازيل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - les cellules du pkk dormantes السبت 01 غشت 2015 - 20:11
l'ideologie de ce monsieur ressemble a celle du pkk

la gauche ,sa branche militaire est morte mais son ideologie est la meme jusqu'a maintenant

heuresement il y a les islamistes maintenant sinon on aura un nouveau irak
2 - صفريوي حر السبت 01 غشت 2015 - 20:22
من جهتها قالت "الوطن الآن" إن شخصا ينحدر من جماعة تزارت بإقليم الحوز لفظ أنفاسه الأخيرة إثر نقاش انتخابي مع أحد أبناء منطقته، حول المرشح الجدير بالمساندة في الانتخابات المزمع عقدها في الرابع من شتنبر المقبل، بحيث كان كل واحد منهما يدافع بتشنج عن مرشحه، قبل أن يستل أحدهما سكينا ليسدد طعنة إلى عنق الثاني وسط اندهاش الحاضرين الذين حاولوا إسعافه دون جدوى..
بدون تعليق على هذا الموضوع..
3 - rahim السبت 01 غشت 2015 - 20:39
لوسايرتم الحسن الثاني رحمه الله عاى ما كان يعتزم فعله و يخطط له من أجل المغرب و لولا تهور بعض العسكريين الذين قاموا بإنقلابات فاشلة ورغم فشلها كانت لها تبعات وخيمة على المغرب فتغرير الانقلابيون بخيرة العسكريين اللذين كان يتوفر عليهم المغرب فقد المغرب بعض من خيرة ابنائه اما اعدموا او سجنوا سنين طويلة اما المدنييو رغم انهم من المثقفين و الكوادر التي يعترف لها الجميع بذلك ولكنهم اختاروا الجانب السيئ اما كانوا شيوعيين او اشتراكيبن وهو ما جعلهم يرتمون في أحضان الجزائر التي كانت تتربص بالمغرب و بملك المغرب و اليوم يعترفون باخطائهم و بعبقرية الحسن الثاني و لكن التاريخ لا يرحم و اليوم هاهم يأكلون في مائدة الملك ابن الحسن الثاني ما أغرب هذا الزمن .
4 - صنطيحة السياسة السبت 01 غشت 2015 - 20:47
عندي زوج تساؤلات :
1- تصريح القيادي السابق بالشبيبة الإسلامية، "كنا في الشبيبة الإسلامية الكنز الإستراتيجي للملكية ضد اليسار" ...
واش هدا كيعني أن الأحزاب كانت مخترقة من المخزن لضرب اليسار بالمين ثم العكس ... ؟؟؟

2- خبر قتل شاب لآخر بسبب اختلاف حزبي ... بغينا نعرفو شكون هاد الأحزاب اللي دايرين مجرمين وقتلة في حملتهم الإنتخابية ؟؟؟

صدق من قال أن العنف اللفطي يتبعه عنف مادي ...
5 - [email protected] السبت 01 غشت 2015 - 20:49
Lisser cet homme d'état se reposer tranquillement dans sa tombe et oubler le passé.Sa Majeste hasan 2 était un Grand Roi mais il avait des ennemis qui voulaient l' éliminer ,heureusement ils ont échoué dans leurs tentativesAllah yarhamou
6 - brel السبت 01 غشت 2015 - 20:50
كان على مسوءلي جهةمكناس صرف 10 ملايين سنتيم في جمع الأزبال والميكا وإصلاح الحفر في الشوارع التي تشكل خطرا على المواطنين.
7 - الجوهري السبت 01 غشت 2015 - 20:53
هل تعلمون أن الحملة الشرسة التي يتعرض لها المغرب من طرف الجمعيات الداعية للإنحلال الأخلاقي قاومها الحسن الثاني
منذ السبعينات تصوروا معي لو مسك هؤلاء الحكم حينذاك لما اصبحنا نسمع الأذان رحمة الله عليه
8 - الخونة السبت 01 غشت 2015 - 21:06
الخونة لا رأفة ولا رحمة بهم. ..كانوا سيضعون البلد في مأزق لا مخرج منه
9 - maghribi Ksa السبت 01 غشت 2015 - 21:12
رحمه الله الحسن الثاني نحن كمغاربه نفتخر بملكنا و حبيبينا الحسن الثاني اسكنه الله الفردوس الاعلى اما بما يتعلق بسجن تزممرت الخونه للملك و الشعب المغربي يتحقون اكثر من دالك كائن من كان الله الوطن الملك
10 - SAÏM السبت 01 غشت 2015 - 21:14
كل معارضي الأمس أجمعوا على أنهم كانوا على ضلال ومن الضالين المغضوب عليهم،وأن الحسن الثاني كان على حق وصواب وفي الطريق المستقيم
11 - sef alah السبت 01 غشت 2015 - 21:21
حسن اسم على مسمى.
هنيئا للمنتخب تونسي 2-0 المغرب.
لم تكن مقابلة كرة القدم بالمقابل الحرة والمغرب كان يرقص ويتخبط 90 دقيقة.
كان عامل نفساني واخوة متصو غضبنا وماكنا لاعبين كنا مقاتلين عن الوطن.
90 دقيقة زاوية 1 و5 انضاراة 2احمر 3 اصفر.
تونس لم تربح على يد الحكم ولا للعبهلى ولا لجمهورها, بل هديناهم الفوز من نفسنا. المرجو من المديع الى يحكم بخبرته ويعلق على مايجري امام الشاشة.
لقد قتلتني الف مرة .
ضاعت ضربت جزاء والحكم لم يقل شيئ وانت تقول اعادة?
اخيرا شكرا للمدرب والطاقم وكل الفريق على هذى المجهود ولابد ان نتهيؤو اولا نفسانيا قبل بدنيا او تقنيا والمرجو اعادة مشاهدة هته المقابلة كم من مرة لمعرفة الاخطاء واصلاحها.وشكرا.
12 - Hamdawi السبت 01 غشت 2015 - 21:28
الانقلابيون كانوا عملاء للجزائر و للشيوعية وللقدافي
13 - البدبل السبت 01 غشت 2015 - 21:29
وسط هذا الصراع ضاعت العديد من القضايا ذات الاولوية.اولاها قضية صحراءنا التي طالت حتى نشابكت الخيوط..وقضية سبتة ومليلية...في الوقت الذي كان المخزن يبحت عن ارساء كرسيه...وكانت الاغتيالات بين كل الاطراف.....لانضال بدون تحديد الاولويات..لانضال في زمن الانانيات...
14 - abdelillah kn السبت 01 غشت 2015 - 21:36
التاريخ أثبت أن الأنظمة الملكية خير نظام ضامن للاستقرار والأمن ...عاش الملك وعاشت الملكية ....نفديك بأرواحنا. .....
15 - الملك المظلوم السبت 01 غشت 2015 - 21:36
صدر مؤخرا لقيدوم الصحفيين مصطفى العلوي كتاب سماه :"الحسن الثاني الملك المظلوم" ذكر فيه تفاصيل ما يدل على حزم الحسن الثاني وحبه للإتقان و إهتمامه بالجزئيات.
أما أقوال المستجوبين في أسبوعية الأيام ففيها الغث والسمين فالمرزوقي مثلا أفاد لما قال أن القصد من جحيم تازمامارت ومحنة أبناء أوفقير هو تخويف كل من قد تسول له نفسه معاودة نفس المغامرة.
تحدث المرزوقي عن تجاوزات الحسن الثاني ولم يقل شيئا عن حماقات وجرائم رؤسائه الذين أمروا بإطلاق الرصاص على مدنيين عزل ذنبهم الوحيد أنهم كانوا ضيوف الملك فقتلوا منهم في ساعة واحدة حوالي 100 ضحية.
وهل يستحق مثل هؤولاء المجرمين أن يحكموا المغرب ويتحكموا في رقاب الناس؟
أرادوا إنهاء مؤسسة عريقة دامت أكثر من 12 قرنا وجمعت كلمة المغاربة للزج بالبلاد في المجهول وتعد ضحاياهم بالملايين فيما بعد بسبب التطاحن بينهم. حتى الإستعمار حافظ عليها ولم يفكر في زوالها.
أما السيد إبراهيم أوشلح قيادي سابق في التنظيم السري للفقيه البصري ذكر بأن شعارالإتحاديين كان "لا دواء لهذا النظام إلا بزواله" منذ 1962. أليس إجراما إدخال السلاح من الخارج لإقتتال المغاربة 1973؟
16 - moi l aigle السبت 01 غشت 2015 - 22:22
j ai grandi avec feu hassan II ; il était un bras en fer.le Maroc a connu sa postérité grace à lui.Il était obligé d etre impitoyable avec les traitres sinon nous aurons pu étre comme plusieurs pays qui se noient aujourd hui dans l enfer des guerres .Qu allah aie son ame en paix et svp n oubliez pas qu il est le pére de notre grand roi mohammed VI qu allah le glorifie .Qui a construit le Maroc aprés l indépendance? Croyez vous que les traitres auraient pu le batir? non .ils étaient juste prés à vendre notre beau pays au plus offrants?alhlmdollah et une autre fois et chaque fois qU ALLAH AIE L AME DU FEU HASSAN II EN PAIX ;
17 - abdo السبت 01 غشت 2015 - 22:27
100 مليار لإصلاح المساجد //// أصلحنا جميع المرافق الأخرى ولم يبق لنا إلا المساجد ؟؟؟؟ البلاد في حاجة إلى الاستثمارات وخلق فرص الشغل وليس إلى تنويم الشعب وحقنه بالمسكنات ،كفانا ديماغوجية ،فالمشاكل الحقيقية يعرها القاصي والداني ....
18 - arsad السبت 01 غشت 2015 - 22:49
الحسن التاني كان رجل زمانه وهو شخصية مثالية كل ما قام به مان واجبا عليه وفي الحقيق انه كان يتصرف كملك يتحمل مسؤلية ملكه والحقيقة انه وفى بها وكان الاجدر بحكم المغرب من الخونة واصحاب المصالح رحمه الله.
19 - حسن. ق السبت 01 غشت 2015 - 22:53
أما يستفيق مسؤولونا و سياسيونا و هم يتسابقون و يتقاتلون للظفر بالمناصب، ان مهمتهم هي تسيير البلاد و خدمة الشعب و النهوض بمستوى معيشة المواطن الفقير نحو الأفضل؟ ألم يسمعوا خطب صاحب الجلالة نصره الله؟؟؟؟؟ ام أنها تبقى صيحة في واد، لايفهمون معانيها، و يبقى كل من تسلم منصب يظن نفسه يمتلكه و يجعله وسيلة للاغتناء يتصرف في ميزانيته كأنها ماله الخاص..... لا تهمه مصلحة الشعب و انما تهمه نزواته و مصلحته الشخصية الشخصية.....
20 - مغربي السبت 01 غشت 2015 - 22:58
والله أنني من المواطنين الذين يحبون الراحل الحسن الثاني.في زمانه لم تكن هذه السيبة و الفوضى التي نعيشها الآن يجب على الحكومة تغيير الاستراتيجية ومنهج المعاملة مع الذين لا يستحقون رحمك الله يا عبقري وإعانك الله يا محمد السادس على مشاريع القيمة
21 - مبارك السبت 01 غشت 2015 - 23:01
الحمد لله ان الانقلابات التي دبرت في عهد الراحل الحسن التاني لم تكلل بالنجاح والا فكان مصير المغاربة تحت قبضة الجنرالات اوفقير والدليمي واشباههما.ولعاش المغرب فوق بركان الانقلابات العسكرية كما هو الحال بالنسبة لمعضم الدول العربية.الحمد لله ان الملكية ورغم التضحيات هي الضامن لوحدة المغاربة بكل اطيافه وتنوع اعراقه.والدليل ان المغرب يشكل نموذجا مثاليا لتدبير الكحم والسلطة ومع وفاة المرحوم الحسن الثاني باشر الملك الشاب محمد السادس في بناء مغرب الحريات مع توسيع مجال الحريات الفردية والجماعية وانطلاقة عهد التصالح مع الماضي وفتح اوراش التنمية في جل المجالات وتحسين جودة الخدمات للمغاربة وتقريب الادارة وخدماتها للمواطنين وبالتالي القطع مع كل اشكال الصور المظلمة وبداية عهد حقوق المواطن مع ارتباطها بالواجبات وربط المسؤولية بالمحاسبة واقرار دستور مثالي في مستوى طلعات مغرب منفتح على الرأي الاخر دون المساس بالتوابث وفسح المجال للطاقات الشابة الواعدة والمساهمة في بناء صرح المغرب المنفتح على باقي الثقافات والخضوع لقانون العولمة والالتزام بالمواتيق الدولية والمعاهدات العالمية دون السماح في هويتنا.
22 - كاره الظلاميين السبت 01 غشت 2015 - 23:03
'كنا في الشبيبة الإسلامية الكنز الإستراتيجي للملكية ضد اليسار".وشهد شاهد من اهلها ان دور الجماعات الاسلامية التي تم عجنها وطبخها في مطبخ وزارة الداخلية كان دورها الوحيد هو محاربة الحركات اليسارية التقدمية ومن اجل ذلك فقد قامت بتصفية مجموعة من مناضلي اليسار وما المناضل الشهيد ايت الجيد بنعيسى الا مثال عن ارهابهم وجرمهم ومنهم قياديون في حزب بنزيدان الحاكم
23 - البادئ اظلم... السبت 01 غشت 2015 - 23:58
"العين بالعين والسن بالسن والبادئ اظلم"
هؤولاء الذين تحدثوا عن تجاوزات الحسن الثاني في أسبوعية "الأيام" تجاهلوا تجاوزات رؤسائهم أو أحزابهم أو تنظيماتهم.
بقدر ما كانت النخبة السياسية في عهد محمد الخامس واعية حيث تم التنسيق للمطالبة بالإستقلال دون التعامل مع (النازية) عدو العدو، ولا التطاول على الشرعية التاريخية والشعبية للملك.
بينما في عهد الحسن الثاني تحالف بعض أقطاب المعارضة مع المعسكر الإشتراكي لقلب نظام الحكم. وتآمروا مع الأجنبي ضد بلدهم وتمردوا على الشرعية وخرجوا عن إجماع الشعب وغرروا بالشباب وتسببوا لكثير من الأسر في المآسي .
كان هدفهم إخراج المغرب من النظام الليبيرالي وإدخاله في النظام الدكتاتوري الإشتراكي. ولولا حزم وصرامة الحسن الثاني لما إختلف مصير المغرب اليوم عن مصير العراق وسوريا ومصر وليبيا والجزائر.
وهل من الأعراف العسكرية هتك حرمات مساكن المدنيين وإطلاق الرصاص عشوائيا عليهم مثل ما حدث في قصر الصخيرات1971؟
ثم قصف طائرة مدنية في السماء ثم موكب الملك ثم مصحته 1972؟
أليس من الحماقة تحريض الشعب من إذاعة في ليبيا وإدخال السلاح سنة 1973 قصد إشعال ثورة مدمرة في البلاد؟.
24 - Dieu merci الأحد 02 غشت 2015 - 00:25
Dieu merci le Maroc notre nation a échappé belle
imaginer la junte militaire au pouvoir
imaginer les pro-communistes au pouvoir
des séances cauchemardesques se passent encore de nos jours de part le monde et toutes
les idéologies ont été mises a nu avec le temps

Dieu Patrie Roi
25 - houri الأحد 02 غشت 2015 - 00:32
الحسن الثاني رحمه الله كان صمام امان في حراسة بلده من كل الاخطار الداخلية والخارجية وكان شغوف بحبه لبلده ولشعبه وكان شغله الشاغل هوحماية بلده من الاشتراكيين واليساريين الخونة الذين كانوا ضد القيم الاسلامية وضد الملكية في ذالك الوقت كانت لهؤلاء قوة فكرية شيطانية مستنسخة من الغرب مدعومة بالمال والتخطيط والتوجيه في ازاحة الحسن الثاني من العرش لكن المرحوم كان في يقظة تامة وحارسا مغوارا فتصدى لهم وانتقم منهم شر الانتقام كثير من هؤلاء الخونة الخبثاء فروا الى الجزائر وسوريا عندما اعلن المرحوم الحسن الثاني عن المسيرة الخضراء اتفقت الجزائر وليبيا مع الخونة الفارين في تكوين عصابة ضد المغرب اسسوا هذه العصابة ودعموها بالتمويل والسلاح والتخطيط ودخلوا في حرب كان دور الخونة هو التجوال في الخارج لاقناع الدول على انهم صحراويون اصليون وان المغرب اكتساح ارضهم بالقوة منهم من كان له دور في اقناع الاسرى المغاربة بانهم مماليك عند الحسن الثاني وهذه القضية سينتصر فيها الشعب الصحراوي وكم من اسير كان يثور في وجههم وكان عقابه هو الاعدام بالرصاص او الشنق
26 - znifir الأحد 02 غشت 2015 - 00:34
allah a voulu nettoyer ce pays de crtains individus qui ne voulaient pas du bien pour le maroc hassan2 etait un roi fidel au pricipe de l'islam كان منهجه القران كان رحمه الله يقول في كل خطاباته ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتيكم خيرا)صدق الله العظيم لو علم الله في قلوب اللنقلا بيين خيرا لنصرهم.كما قال رحمه الله في الخطاب بعد الانقلاب شعبي العزيز كنت ستمسي يتيما ولكن الله يريد الخير لهده الامة.....ان تنصروا الله ينصركم ....) الفاهم يفهم.....
27 - ملاحظ الأحد 02 غشت 2015 - 01:10
الحسن الثاني رحمة الله عليه كان ذا فكر وقاد وطموح عصري حداثي يميل الى العلم والمنطق وبدولة حديثة في نفس الوقت كان يرنوا الى المحافظة على الموروث الثقافي المغربي ولكن ليس باكثر من اللزوم الله يرحمه
28 - أنسي الأحد 02 غشت 2015 - 01:28
انا شخصيا من المعجبين بالحسن الثاني وسياساته و بعبقريته . تخيلوا معي لو نجح هؤلاء الانقلابيون في محاولاتهم لكنا لا قدر الله مثل ليبيا أو مصر اوالجزائر دول يحكمها العسكر . وكلنا نعلم من هم مخططي الانقلاب 71/72 وعلى رأسهم السفاح اوفقير . فالحسن الثاني ضحى بهذه المجموعة وهو واعي بمدا خطورتهم لو نجحوا في مؤامرتهم لشردونا نحن الشعب . الحمد لله بوجود ملك داهية مثل المرحوم الحسن الثاني
29 - rachid الأحد 02 غشت 2015 - 02:02
اعتراف صريح بأن اليسار الإرهابي هو السبب الرئيسي في الإنقلابات العسكرية و الإغتيالات السياسية و ما تلاها من ردود فعل معاكسة ... عكس الإسلاميين و فرق كبير بين تصريح المالكي و تصريح محمد يتيم !!!!!!!!
30 - البيضاوي الأحد 02 غشت 2015 - 02:04
كلما أثير الحديث عن المحاولات الإنقلابية التي تعرض لها الحسن الثاني رحمه الله جاء ذكر الإتحاد الوطني للقوات الشعبية ومنه الإتحاد الإشتراكي ومنظمة 23 مارس وإلى الأمام والذين ذكرتهم أسبوعية"الأيام"بأسمائهم يعترفون اليوم - بدون حياء- أنهم جاولوا القيام بانقلابات على الحسن الثاني ولكن عندما ترأس كبيرهم حكومة التناوب عوضهم بالملايير من أموال الشعب ربما جزاء لهم لأنهم فشلوا في مهمتهم ومنهم من لازال إلى اليوم يتبجح بالحديث عن مصلحة المغرب والمغارية ولا زال يمارس السياسة ومنخرطا في الأحزاب ومنهم من انخرط في تأسيس الحزب الجديد الذي يريد تولي تسيير الشان العام والغريب ما قاله يونس مجاهد الذي لا زال يحن إلى عهد الإنقلابات والذي لم تكفه 40 سنة من ظلمهم الحسن الثاني وقال - إن النظام القديم لم ينته إلى اليوم وما تزال تبعاته واضحة إلى حدود اللحظة وهو العهد الذي طبعه الحسن الثاني-" آش باغي تكّول آ مجاهد" أما حان الوقت لهؤلاء الإنقلابيين الفاشلين - باش إيدخلو سوق راسهم؟- ألم يستحيي الإتحاد الإشتراكي من المغاربة ويحل نفسه أوعلى الأقل يغيرإسمه ؟ ألم يخجل الهمة عندما قبل بانظمام إنقلابيين ضد والد صديقه
31 - Sabata الأحد 02 غشت 2015 - 04:37
هناك كلام نسب للنقابي السريالي المخادع محمد يتيم يثني فيه على نظام الحكم القديم.اولا يخجل هذا الزعيم النقابي °°°° من قول ذلك لان صاحب الجلالة محمد السادس انشأ مجلس الإنصاف والمصالحة لجبر ضرر الأشخاص ضحايا التعذيب والاعتقالات °°°° إبان تسيير °°°° إدريس البصري °°°° .ان هذا التصريح لمحمد يتيم ،زعيم نقابة حزب الاعدالة والاتنمية،يؤكد بالملموس العقلية الماكرة والمخادعة لأعضاء هذا الحزب( اوالحرب على البسطاء) الذين يخلطون الحق بالباطل للتشبث بمقاعدهم ومراكزهم ،في تناقض صارخ مع المبادءى والدين الإسلامي الذي يدعون أنهم حريصين عليه ،بل هم يسيوءون له لأنهم نموذج سيء للأحزاب ذات المرجعية الإسلامية مع العلم ان الإسلام بريء منهم ومن قراراتهم الفرعونية.
32 - اسموح تنغير الأحد 02 غشت 2015 - 08:51
المرحوم الحسن بن محمد رجل دولة بامتياز، وعبقريته رحمه الله،هي حماية عرشه ومعه المغرب. من الفكر الناصري،والبعثي. ولولا لطف الله. لاصبحنا اليوم مثلهم.
ان المرحوم خريج المدارس الفرنسية. وكان عبقريا وذكيا. ولولا مشاكل الا تحاديين، الئ الامام، العدلييون.... من من لايفقه في القيادة شيئا. ليصبحنا اليوم في مراحل اخرى من التقدم.ولاكن الاحداث المتتالية في السبعينات جعلته،رحمه الله يستهلك مجهودا كبيرا للهاجس الامني.فقدم بعض التنازلات.كتعريب التعليم.سنعاني منه. للابد. وربما افراغ صناديق التقاعد افرغها الاتحاديون.من اجل تعويضهم عن الهزائم التي راكموها وهم يحاولون اخذ الحكم. ملكي يحب الملك والمملكة
33 - gh mouh الأحد 02 غشت 2015 - 09:49
والله أنني من المواطنين الذين يحبون الراحل الحسن الثاني.في زمانه لم تكن هذه السيبة و الفوضى
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

التعليقات مغلقة على هذا المقال