رصيف الصحافة: تدخلات حاولت تجنّب اعتقال المدير العام لبنك المغرب

رصيف الصحافة: تدخلات حاولت تجنّب اعتقال المدير العام لبنك المغرب
الإثنين 3 غشت 2015 - 22:00

مستهل عرض مواد بعض الجرائد ضمن رصيف صحافة الثلاثاء من “الصباح” التي اهتمت في إصدراها الجديد بمحاكمة المدير العام لبنك المغرب، والتي من المنتظر أن تجري يوم الخميس المقبل، إذ يتابع المسؤول البنكي في حالة اعتقال أمام هيأة القطب الجنحي التلبسي بابتدائية الرباط على خلفية تهمة إصدار شيك بدون رصيد قيمته 285 مليونا، وذلك بعدما استدان المبلغ المذكور من إحدى شركات التأمين بالعاصمة الرباط قصد إحداث مشروع استثماري رفقة زوجته، وبعد فوات الأجل المتفق عليه مع الشركة لاسترجاع المبلغ، تبين أن الشيك بدون مؤونة.. وأشارت الجريدة إلى أن تدخلات جرت على أعلى مستوى لتجنب اعتقال المتهم، إذ أن القضية أحيلت في يونيو الماضي على النيابة العامة وعرفت تمتيعه بالسراح المؤقت لتسوية المشكل، ومنحه مدة لتسديد ما بذمته، إلا أنه تجاوز المدة دون الوفاء بالتزامه.

وقالت ذات الجريدة إن الملك محمد السادس قد أصدر تعليماته بإرجاع عناصر الفيلق الشرفي التابع للقيادة العليا إلى حراسة القصور والإقامات الملكية بعدما كان جلالته قد أعفاهم من هذه المهمة في وقت سابق.

وأفادت “الصباح” كذلك أن عزيز الدروش، عضو اللجنة المركزية للـPPS، رفع دعوى قضائية بالمحكمة الادارية بالرباط ضد محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، بدعوى أنه طرد بدون موجب حق من التنظيم، إذ اعتبر الدروش أنه تعرض لتعسف قيادة الحزب لأنها طردته عوض أن تجمد عضويته كما ينص على ذلك القانون.

وورد بـ”المساء” أن عددا من المرشحين للانتخابات الجماعية والجهوية المقبلة أعلنوا عن رصد مكافآت وجوائز مالية تصل قيمتها إلى 30 ألف درهم تسلم لكل شخص ساهم في توثيق عمليات شراء ذمم يقوم بها المنافسون أو أتباعهم.

وكتبت ذات الجريدة أن الأكاديمية الجهوية لمهن التربية والتكوين بجهة دكالة عبدة أصدرت قرارا يقضي بإعفاء مدير الثانوية التأهيلية التقنية الرازي التابعة لنيابة الجديدة، العضو في المجلس الأعلى للحسابات للتربية والتكوين ، مع إحالته على المجلس التأديبي، وذلك بسبب الخروقات والإختلالات في التدبير المالي والإداري بالثانوية التقنية الرازي.

ذات المنبر الإخباري كتب أن سعاد السملالي، الكاتبة الخاصة لعمدة مدينة فاس والأمين العام لـ”حزب الميزان”، والتي تعتبر بمثابة “العلبة السوداء لحميد شباط”، قد التحقت بحزب التجمع الوطني للأحرار، وأن السملالي حظيت باستقبال قياديين كبار من الـRNI، ضمنهم وزراء رحبوا بها أياما قبل الإعلان الرسمي عن التحاقها بـ”حزب الحمامة”.

من جانبها تطرقت “أخبار اليوم” إلى توقيف قائد عين عيشة بإقليم تاونات بسبب اتهامات وجهت إليه من قبل حزب رئيس الحكومة بالعمل لصالح أعيان المنطقة الذي يترأس الجماعة باسم حزب التجمع الوطني للأخرار وينوب عنها في البرلمان.

وضمن مادة أخر بذات الإصدار ورد أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، انتقد الإسلاميين خلال حديثه أمام أعضاء حزبه في الخارج، وحمد الله أن الاتحاديين لم يسقطوا الملكية.. مضيفا أن دولا فقدت الشرعية ولا تزال تبحث عنها منذ 50 أو 60 سنة، وتظطر في كل مرة إلى الرجوع إلى القوة لضبط الأمور.

عزل 15 رجل تعليم بجهة مراكش بسب الغياب المتكرر وتركهم وظائفهم، وتورد “أخبار اليوم” أن مصادر من الوزارة اعتبرت الرقم كبيرا لكنها لم تقدم رقما آخر، فيما أكد مدير أكاديمية مراكش، أحمد بن الزي، ذات الرقم وقال إن القرارات جاءت استنادا إلى قانون الوظيفة العمومية وبعد القيام بمجموعة من الإجراءات الادارية بدأت بتوجيه رسائل إنذارية إلى المعنيين بالأمر وتلاها بعد ذلك إيقاف صرف أجورهم الشهرية، قبل أن تصدر قرارات بعزلهم من وظائفهم إثر انصرام أجل ستين يوما بعد وقف رواتبهم.

الختم من “الأحداث المغربية” التي أشارت إلى المناوشات التي جرت بين مواطنين مغاربة وجزائريين على الحدود، و بالضبط بنقطة “بين لجراف”، على مستوى إحدى باحات التوقف بمدخل مدينة السعيدية، إذ تم إخلاء الباحة من طرف عناصر الدرك الملكي مع منع الوقف تفاديا لأي تصعيد أو مواجهات بالحجارة.

وقالت ذات اليومية إن سيارة الخدمة الخاصة بخليفة باشا المنصورية بابن سليمان، قد تعرضت للسرقة قبل أيام في ظروف غامضة من طرف مجهولين قاموا بسرقتها من أمام منزل الخليفة بمدينة بوزنيقة.

ومع ذات اليومية التي نشرت أن تاجر مواشٍ شاب ببلدة بومية قد أصيب باضطراب عقلي حاد مباشرة بعد معاينته حادث اعتداء على لصين بالسوق الأسبوعي، وهي الواقعة التي أسفرت عن وفاة أحد اللصين بمكان الحادث في حين تم تهريب الثاني المنحدر من البلدة نفسها إلى المستشفى قبل الإجهاز عليه.

‫تعليقات الزوار

34
  • محمد
    الإثنين 3 غشت 2015 - 22:27

    الحمد لله أن هذا المدير نزيه وقد استذان ولم يختلس فالمرجوا تمديد المدة التي يمكن له أن يسدد بها المبلغ إلا إذا كان في نيته أعادت المبلغ من أرباح المشروع الاستثماري فهذا يسمى (ربا)وهذا لا يوجب العقاب ايضا لأنه مدير بنك ربوي!!!مشكلة أليس كذلك؟ نسأل الله العفو والعافية

  • faissal
    الإثنين 3 غشت 2015 - 22:32

    toujours du flou autour de la municipalite de bouznika et le dossier de son president et ses scandale de corruption est apparement classé . affaire à suivre

  • atlass
    الإثنين 3 غشت 2015 - 22:33

    حسبنا الله ونعم الوكيل،فقط المستضعفون يحاسبون في هذه البلاد وتنزل في حقهم اقصى العقوبات،اما التماسيح فلهم "عفا الله عما سلف" صالحة في كل زمان ومكان،حسبنا الله ونعم الوكيل لا يطبق القانون الا على الضعفاء الكادحين حسبنا الله ونعم الوكيل عليك يا ابن كيران

  • مغربي كاعي ع الوضعية
    الإثنين 3 غشت 2015 - 22:34

    "تدخلات جرت على اعلى مستوى دون محاكمة……"الله العظيم هاد البلاد عمرها تهز الراس حينت ما حد باقا المحسوبية والزبونية وباك صاحبي عمرنا نطفروه .لوكان بحال هاد الgنس فدولة ديموقراطية كون داروليه محاكمة شعبية عالمية من أعلى طراز… لوكان دابا شي pauvrier عطا شيك غير د1000 درهم كون سرباوه مايعطلوهش. غنبقاو هاكا الى ان يرث الله الارض ومن عليها .اكدب عليك الكداب واش غانتبدلوا أبدا jamais!!!!! يتبع

  • atlass
    الإثنين 3 غشت 2015 - 22:34

    حسبنا الله ونعم الوكيل،فقط المستضعفون يحاسبون في هذه البلاد وتنزل في حقهم اقصى العقوبات،اما التماسيح فلهم "عفا الله عما سلف" صالحة في كل زمان ومكان،حسبنا الله ونعم الوكيل لا يطبق القانون الا على الضعفاء الكادحين حسبنا الله ونعم الوكيل عليك يا ابن كيران

  • brel
    الإثنين 3 غشت 2015 - 22:38

    إذ أن القضية أحيلت في يونيو الماضي على النيابة العامة وعرفت تمتيعه بالسراح المؤقت لتسوية المشكل، ومنحه مدة لتسديد ما بذمته، إلا أنه تجاوز المدة دون الوفاء بالتزامه.
    الله أكبر الفوارق حتى
    في الإجرام

  • المرزوقي.
    الإثنين 3 غشت 2015 - 22:47

    اللهم.انانسالك.العفو.والعافيةفي.الدنيا.والاخرة

  • عفى الله عما سلف!
    الإثنين 3 غشت 2015 - 22:47

    اصحاب التماسيح والعفاريث واللبؤات وماأكثرهم لقد عفى الله عما سلف!!!!!!!

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 3 غشت 2015 - 22:59

    ما فهمتش …
    1- واش شركة التأمين كتعطي قروض ؟

    2- قانونيا غادي يتعاقبو بزوج لأن الشيك لا يعطى كضمانة

    3- لا أطن أن مدير بنك المغرب عندو النية يرد الفلوس . حيث ادا وفر غير عام من المانضة اديالو اللي واصلة 25 مليون سنتيم في الشهر . كون ردها.

    4- الشركة لن تستفيد شيئا من القضاء في حالة أن المدير صرف الفلوس كاملين .

    5- الله يحفظ تنزل شي كارتة بالبلاد حيث الريوس الكبار كيعفيو عليهم وشادين في الموظفين الصغار اللي كيشدو 3000 درهم في الشهر …

    عن عائشة رضي الله تعالى عنها أن قريشاً أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت ،
    فقالوا: من يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
    فقالوا: من يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد ،فكلمه أسامة ،
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أتشفع في حد من حدود الله؟

    ثم قام فخطب فقال: إنما أهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه ،وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ،وأيم الله ،لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها)) رواه البخاري.

  • فردوس
    الإثنين 3 غشت 2015 - 23:02

    سبحان الله وهل القانون يطبق فقط على المواطن البسيط ولا يطبق على مثل هذا المدير

  • Honteux
    الإثنين 3 غشت 2015 - 23:07

    Tout simplement c est honteuuuuuuux ce qui arrive parfois dans notre cher pays. Fine radi bia a khiya fine radi bia

  • ولد حميدو
    الإثنين 3 غشت 2015 - 23:08

    لا شك ان السراح المؤقت كان بموافقة شركة التامين
    اللهم يصبرو عليه او يضيعو
    و لكن فكل ما اعرفه هو ان القرض يخصم من الاجرة و خصوصا ان المدير العام اجرته ضخمة او يعطى السلف برهن احدى ممتلكاته فهدا هو القانون فشركات القروض لن تعطيك و لو 500 درهم بدون ضمانة فحتى الشيك يعتبر معاملة و ليس بضمانة باجل

  • القانون على الجميع ...
    الإثنين 3 غشت 2015 - 23:11

    علينا ان نعرف هل نحن فعلا في بلد يطبق فيه القانون على الجميع او هناك استثناءات لانه مند ازيد من عقد من الزمن يطبق القانون في مثل هده الحالة بل رجال الامن يوجهون المسافرين من المطارات الى مخافر الشرطة لان لهم قضايا شيكات بدون رصيد وسبق وبثت فيها محاكم المملكة وادا كان في هده الحالة استثناء على الدولة تغيير القانون للجميع والناس اللدين يقضون الان عقوبة في سجون المملكة نتيجة نفس الجرم يطلق سراحهم وتعطيهم الدولة تعويض عن المدة التي قضوها في السجن ..

  • سمير
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 00:31

    السملالي سعاد عرفت ان شباط ليس له وعد و لا عهد ، يعتبر كذاب متسلط ، يضحك على الذقون و فعلا كانت العلبة السوداء لحميد منذ ان كان رءيس جماعة زواغة بفاس مع السيد نجيوي عبد المجيد لكن الايام ابانت ان المشعوذ شباط لا يستحق المعرفة و لا ثقة فيه على الاطلاق ، اللهم لحمامة ولا لكمامة

  • sen fen
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 01:02

    دولة الحك و الكانون… او كما يشنفون اسماعنا في وسائل الاعلام. ما يفزعنا هو ان تصيبنا قارعة بسبب ما يفعله هؤلاء.

  • مواطن
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 01:16

    نتمنى أن يبقى بين الجراف على الحدود قرب السعيدية بعيدا عن المناوشات حتى يتسنى للعائلات المغربية والجزائرية من رؤية بعضهم البعض ذلك هو الهدف الذي وضع من أجله ذلك المكان الخاص وعلى منليس له عائلة أن يبتعدعن ذلك المكان

  • said
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 03:19

    نستنتج من أن مدير بنك المغرب رجل نزيه . ويجب الوقوف الى جانبه لأنه كيف يعقل أنه مدير البنك المغربي يتحكم بالملايير الممليرة وليس بحوزته 285 حتى يسدد ما عليه من دين و هو معرض للسجن .
    في حين 5 مسؤولين قبل 10 أيام يستحوذون بتلاعبات مالية على 5 ملايير سنتم من إحدى المؤسسات في عملية واحدة و ما خفي كان أعظم . ولحد الان لم تتم محاكمتهم .
    شكرا مدير البنك لأنك أبنت عن نظافة ذمتك ………

  • مجلوق فنيويورك
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 04:10

    ا لمغاربة.لي بانت ليه ضربة راه ما يفلتهاش هادشي راه فالدم,,,,بلا ماتبقاوش تصطاو علينا…..والجوامع كيخونوا فيهم

  • سامي المغربي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 05:59

    انا مع صاحب التعليق رقم 09 واهادوا راهوم فاتوا السنطيحة السياسية ههه ولات جبهة بالصح غير على المزلوط اما المجرمين من صحاب الفلوس فلهم العفو والسراح و……. بااااز نتمنى الخير لبلدنا وتطبيق القانون على الجميع شكرا هسبريس على تنوير الراي العام بما يحدث

  • حميد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 07:40

    هناك سر في اطلاق سراحه و لا علاقة له بالتدخلات لان اصحاب شركة التامين رؤوس كبيرة و لن يقدر احد ان يضغط عليهم و حسب رايي فقد توصلوا معه الى حل و لو باداء ما بدمته بالتقسيط فيكفي ان يعطيم البريم السنوي لمدة اربع سنوات و هو مبلغ ضخم ادا كان فعلا مسؤولا كبيرا ببنك المغرب

  • yaaaaaaadriss
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:16

    إذا كان القانون لا يطال مثل هذا فاقرأ على هذه الدولة السلام

  • محمد احمد الفرابي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:19

    لكونه من اصول فاسية . فلا تنتظروا من العدالة المخزنية ان تقوم باي شيء في حقه…..فاين المتابعات في حق كل من ياسمينا بادو — ادريس بنهيمة —و الفاسي الفهري و غيرهم الذين بددوا اموال المغاربة

  • يزيد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:40

    المرجو التوضيح. بمن يتعلق الامر في قضية الشيك بدون رصيد؟ و من هو المدير العام لبنك المغرب؟ حتى لايتهم شخص مكان اخر؟

  • Fatema
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:59

    Un salaire (s) de 25 millions et il fait un chèque ss provisions, d'abord il le fait
    pcq il sait qu'il est au-dessus de la loi.
    D'ailleurs c'est une première qu'il soit
    dénoncer pcq en principe ds leur milieu
    de 3afarit et tamassih ça se passe ss
    étincelles.

  • Damir
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 10:13

    affaire tres grave .impunite.impunite c'est la justice des 2 poids 2 mesures .1mauvais message au peuple .ce responsable doit etre juge et ecroue comme ls autres citoyens .sinon a quoi ça a sservi toutes ces chemin dr lutte ….Retour en arriere

  • hasan hasanin
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 10:42

    تخيلوا معي لو عمل مثل هدا العمل موظف عادي في نفس العمل
    هل القضاء سيعطيه سراح مؤقت

  • امير نفسه
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 10:52

    اين نحن من قول الرسول الكريم لما جاءه اسامة يتشفع له في شخص سرق كي ﻻ يقيم عليه النبي عليه السﻻم حد السرقة ..قال عليه السﻻم مخاطبا اسامة : أتشفع في حد من حدود الله يا أسامة ..والذي نفسي بيده لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطعت يدها ….
    هكذا بعث عليه السﻻم مربيا ومعلما ومعاقبا ..
    واليوم يقولون تدخلات على اعلى مستوى لتفادي اعتقال السيد مدير بنك المغرب …
    ولو لم يكن مديرا لبنك المغرب بل مواطن عادي وما اكثرهم من سيتشفع لهم في عدم اﻻعتقال..
    ان المسؤولية هنا ملقاة على كاهل النيابة العامة التي يتوجب عليها تنفيذ القانون على المخالف مهما كانت مرتبته او مركزه …النيابة العامة مسؤولة عن هذا اﻻختﻻل في تطبيق القانون مسؤولة امام الشعب وامام الله عن كل تفريط

  • boujadi
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 10:58

    العدالة يجب ان تاخذ مجراها وفقا لبنود الدستور.

  • ribat
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 14:30

    اخواتي انتم تتكلمون عن المدير العام لبنك المغرب وليس والي بنك المغرب. المدير العام مسؤوليته ادارية فقط و ليست تحكمية كاملة بالبنك. و راتبه الشهري ليس 25 مليون كالوالي و لكن اقل بكثير و لقد تم اعفائه و تعيين مدير جديد

  • رشيد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 15:12

    بالنسبة لمدير بنك المغرب واحشومة يعتقل عفا الله عما سلف بحالو بحال الشفارة الكبار لي دازو الحبس غير الصغار

  • انس حسن
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:38

    مجرد تمويه للتملص من ضريبة او محاسبة او غير دلك … كون المدير العام ليس ب محتاج !! علما ان راتبه الشهري يفوق 20 مليون سنتيم
    و حتى لا ننسى انّ فقراء المؤمنين يتقلبون في رياض الجنة قبل أغنيائهم بأربعين خريفا .

  • Who is it?
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:53

    لا أظن انكم تقصدون عبدالله الجواهري فهذا رجل مشهور باستقامته ولا نزكي على لله أحداً.

  • ilham
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:32

    اعتدر هذه ليست سرقة انمة ذين تسلفه اذن تدخل ممكن والله ادار ام مثل هذه الحالة ياجب لوقف معه

  • بوجيدة فريد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:55

    عندما ينخرط المغرب في منظومة العدالة والانصاف يستحق اذذاك تصنيفه ضمن الدول الديمقراطية التي تضع المساواة ضمن اولوباتها وخاصة المساواة امام القانون. اما تصنيف المغرب ضمن الديمقراطيات فذلك ضرب من الديماغوجية التي تستهدف تزيين الواجهة بالمؤسسات النيابية التي لن تجدي في تبويئ المغرب المكانة اللائقة وان العدالة حق انساني لايتطلب غير الانصاف وتطبيق القانون على الجميع والحد من الافلات من العقاب وهي غاية يتوق اليها الجميع

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين