رصيف الصحافة: بنكيران يدافع عن "انبطاح المغرب" أمام السعوديّـة

رصيف الصحافة: بنكيران يدافع عن "انبطاح المغرب" أمام السعوديّـة
الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:00

مستهل جولة رصيف صحافة الأربعاء من “أخبار اليوم” التي كتبت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، دافع عن تقبيله كتفي عاهل المملكة العربية السعودية، سلمان بن عبد العزيز، أثناء استقباله بمطار ابن بطوطة بمدينة طنجة، إذ قال في تصريح” لليومية الورقية إنه “لا يعرف طريقة أخرى للسلام على الملك سلمان غير التي استعملها” ، مضيفا: “هَدَاكْ أَولا رَاجْل كبير في السن، وهو قْدْ الوَالِد دْيَالِي، وأن ذلك من باب الإحترام والتوقير الضروري واللازم، ثم هو ملك المملكة العربية السعودية التي تحتضن الحرمين الشريفين، وله رمزية خاصة”، وزاد على ذلك أن العاهل السعود صديق كبير للمغرب وللملك محمد السادس.. وفي ذات السياق قال رئيس الحكومة: “أعْتَز بْدَاكْشِي لِّي دْرْت، وتربيتي هَكْدَاكْ دَايْرَة، فلا ينتظر مني أحد أن أسلم على الملك سلمان بطريقة عادية”.. وكتبت الجريدة أن زعيم الـPJD يطبع علاقاته بطريقته الخاصة مع السعوديين الذين يخافون من الاسلاميين.

وقالت “أخبار اليوم” كذلك إن وزارة الداخلية فرضت على جميع موظفي الشركة الوطنية للتلفزة المغربية اجراءات جديدة لتشديد الحراسة، بحيث طبقت نظاما جديدا لولوج المقر عبر بطائق ممغنطة لكافة العاملين، وأمرت قوات الشرطة و عساكر “حذر” في الباب الرئيس للشركة بمنع أي موظف من الوالوج إلى المقر إن لم يكن متوفرا على بطاقته.

ونشرت”المساء” أن كميات كبيرة من المبيدات الفلاحية التي تم التخلص منها بإسبانيا، بعد الإشتباه في احتوائها على مواد مسرطنة وبكتيريا ضارة، دخلت المغرب بطرق سرية عبر شاحنات خاصة بالتصدير عادة ما تعبر ميناء طنجة في اتجاه مدن معينة بإسبانيا لتصدير الخضر والفواكه، في حين تعود محملة بشحنات من المبيدات الفلاحية التي لا تخضع لتحاليل المختبرات التقنية.

وجاء بذات الإصدار الورقي أن وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بسلا باشر البث في شكاية مرتبطة بصرف اعتمادات مالية بملايين الدراهم لعدد من المقاولات مقابل بناء مؤسسات تعليمية عمومية بعدما اكتشفت المفتشية العامة لوزارة الترية الوطنية أنها مؤسسات وهمية وغير موجودة.

وأفادت”المساء” كذلك أن الإتصال انقطع بين الحكومة والمركزيات النقابية حول مشروع القانون المتعلق بإصلاح الصندوق المغربي للتقاعد، إذ سيتم إحالة المشروع على مجلس الحكومة قصد المصادقة عليه بعد تنظيم الانتخابات الجماعية على أبعد تقدير.

وإلى “الصباح” التي أوردت أن المجلس التأديبي لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك رفض مقترح طرد كل من هشام نهاموشة، مدير الطرق في عهد الوزير السابق كريم غلاب، وأيضا المدير الإقليمي السابق للوزارة في شفشاون، من وظيفتهما.. إذ اكتفى بوقف أجرتهما لستة أشهر وإحالة الملف على القضاء، وذلك بعد رصد خروقات وتجاوزات أبرزها صفقات إنجاز الطرق والبنيات التحتية التي لم تخضع لمعايير الشفافية.

وجاء في خبر آخر بذات اليومية أن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، بقيادة عبد الإله بنكيران، ترفض ترشيح عبد العزيز أفتاتي، وتسقط اسمه من لائحة المرشحين الذين وقع عليهم الاختيار في مدينة وجدة بتزكية عبد الله الهامل وكيلا للائحة بذات المدينة السالفة الذكر، وحرمان أفتاتي منها بسبب ملفه التأديبي العالق.

ختم رصيف الصحافة من “الأحداث المغربية” التي نشرت أن عناصر الشرطة اعتقلت شخصا بأحد الشواطئ التابعة لإقليم الحسيمة، وذلك بعدما ارتابت في الأشخاص الملتحين الذي كان يستقطبهم داخل مقهى، ما عزز شكوك صاحبها من أن يكون الشخص يقوم بتجنيدهم لتنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ”داعش” أو استخدامهم في أعمال إرهابية.

وعلى صعيد آخر ذكر نفس المنبر الإخباري أن فلاحا عثر على 49 رصاصة، منها 7 فارغة خاصة بسلاح فرنسي قديم من نوع MAS ، مدفونة داخل أرضه الفلاحية الواقعة بجماعة الرواشد دائرة أبي الجعد إقليم خريبكة، وعليه تم إخبار الدرك والسلطات ليتم حجز كمية الذخيرة الحية في انتظار عرضها على المصالح المختصة.

‫تعليقات الزوار

91
  • redouan NYC
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:10

    And i support you all the way good work !!

  • younes
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:14

    nous n'avons rien contre le roi selman, et tu peux le saluer comme tu veux en privé, mais en public devant la camera ..ça non.. vous représentez une nation de 40millions d'habitants, et vous devez prendre ceci en considération. nous somme un pays independent et nous ne permettons pas d'accepter que notre premier s ministre salue un chef d,état d,un autre pay de cette manière

  • fitas
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:17

    تصرف بنكيران في محلو رغم اني غير راض عن أدائه الحكومي الحق حق حثى لو كان عدوك

  • أمازيغي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:18

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    الذي فعله بن كيران شيء عادي جدا ولا يستحق كل هذه الضجة، أنا كنت أفعل نفس هذا السلام مع أساتذتي الذين درسوني إحتراما لهم.
    ثانيا لا يحق لأحد أن يحاسب أخاه علي مافعله، من الأفضل للإنسان أن يهتم بنفسه و أن يحاول أن يصلح نفسه.

  • Drisse
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:20

    بن كيران راجل ، ونعول عليه
    عاش الملك

  • سوريا الأسد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:22

    " كبير فالسن و قد الواليد ديالي ".. يعني أي واحد كبير فالسن كيتلاقى معاه بنكيران كيسلم عليه بهاد الطريقة بغض النظر عن مستواه "الإجتماعي"؟
    و باراكا من الكذوب أ سي بنكيران.. عادي و ما فيها حتى عيب لقلتي أنا سلمت عليه بهاد الطريقة باش ملي يكون غادي يلوح ليا شي 2 و لا 3 المليار (هاد المبلغ على فكرة هو الصرف لكيشيط على هاد سلمان و ما كيبغيش يتقل بيه فالطيارة).
    واخا ما عنديش مع شباط و لكن على الأقل مفيهش لحيس الكابا بزاف بحال بنكيران.

  • حسن الهبيل™
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:24

    سأمر على خبر بنكيران والسعودية لأنه عادي جدا ولا يستحق سوى بدون تعليق.. سأعلق على البطاقة الممغنطة التي أجبرت قنوات الصرف الصحي العاملين بها على إستعمالها فور دخولهم للبناية… زعما أنت هي هيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية BBC وكتنشرو وثائق ويكيليكس… يا ودي ياك غي نشرة الطقس ونشرة الأخبار الفلاحية والصناعة التقليدية هي رصيدكم التلفزيوني دون أن ننسى مسلسلات كوريا الجنوبية والهند والصين وتركيا وراه غي لمعندوش النميريك والطبسيل لكيتفرج فيكم!

  • mohammed
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:25

    c'est ca le premier minister du Maroc .c'est indigne que le Maroc est dans cet etat.il faut que le roi du maroc ,cette fois ou jamais dissout tout les partis politiques on a que de la ferraille et qu'on cree trois partis politiques avec des jeunes cultivees et qu'a la tete des parties politiques on met des PHD et des grands experts pour commencer la vraie marche vers le future.tout les premiers ministers dans le monde sont des laureats des grandes universities tel le premier minister britanique laureate d'OXFORD.

  • عبدالحافظ
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:29

    انا لا أرى أي أنبطاح للمغرب بل بالعكس احترام كبير لخادم الحرمين الشريفين ومكانة العاهل السعودي لدى كل المغاربة كبيرة وما قام به السيد بنكيران يدل على أخلاقه العالية وهذا من شيم المغاربة، وأذكر المنتقدين لبنكيران أن كثير من المسؤولين سواء العرب أو الأفارقة يقبلون يد جلالة الملك محمد السادس أثناء السلام عليه ، يجب وقف التطرق لهذا الموضوع والكف عن مناقشة أشياء تافهة فالملك سلمان قطع زيارته لفرنسا لما صاحب هذه من لغط إعلامي و قدم لطنجة فلا نسقط في نفس أخطاء الفرنسيين وشكرا

  • Amadou
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:29

    لا أستحسن سياسات السعودية إجمالا لكن المملكة بلد صديق للمغرب ونثمن العلاقات الودية بين البلدين. الإنبطاح يكون لدولة صغيرة امام دولة عظمى خصوصا إذا كان للأخيرة تاريخ إستعماري وهذا لا ينطبق على ذات العلاقة. وكفى من الكلام الفارغ!؟

  • محمد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:30

    السيد لم يقل الا الحق ولكل لمن لا يصدقه يجهل تماما تقاليد المغرب الكريم انشر من فضلك

  • أحمد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:37

    " وكتبت الجريدة أن زعيم الـPJD يطبع علاقاته بطريقته الخاصة مع السعوديين الذين يخافون من الاسلاميين."

  • la manipulation=sa specialité
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:40

    عبد الإله بنكيران، دافع عن تقبيله كتفي عاهل العربية السعودية
    et depuis quand il ne trouve pas une explication manipulatrice a ses actes et décisions….sauf pour al-mofssedine et les voleurs du pays qu'il a promi de les juger avant qu'il devient au gouvernement…mais une fois au poste, il a juste dit afaa allah ammaaa salaf…mais les pauvres doivent payer pour avoir le budget de l'etat, et pour sauver les voleurs de l'office de l'eau et d'electricité……et aussi les voleurs des retraites du peuple
    benkiran ne se gene pas quand il s'agit d'expliquer des choses contrairement a ce qu'il a déjà declaré avant..comme al-bayeAA du roi,il a déjà dit que cette facon est depacée ..et que les marocains ont evolué et il y en a qui ont vecu en europe et usa,.et n'acceptent plus cette facon degradante…mais aujourdhui, il dit le contraire,que c'est nos tradition et habitude de asslafona al-moyamanine et soulalate le prophete.et blabla..il a meme defendu ses 40ministre qui n'existe qu'au maroc

  • مغربي متخلف
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:45

    صرف اعتمادات لمقاولات مقابل بناء مؤسسات تعليمية عمومية وهمية ذلك هو التخريب الذي مورس من أجل تدمير المدارس العمومية ويهاجمون المدرسة العمومية وينتقدونها كذلك وقد فضحهم الله والزمن من هنا نفهم عدة أشياء تتعلق بمشاكل المؤسسات التعليمية

  • صافي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:46

    هدا الحزب من غدي إخسر الإنتخابات خاص السلطات تفككوا كما كان غدي إتفكك نهار تفجير 16 ماي ولكن الشعب دافع عليه أو هاهو تدفع التمن هدا الحزب بغا إدير بلاصتوا مع المخزن دار ليهوم حصانة لجنرالات وزاد الوزراء في مدخول الشهري ولاو تيتخلصوا كتر من وزراء فرنسا أو شعب هو لتدفع هد تمن الزيادة إلى كانوا إدرو تقشف إدار على كولشي هوا در دكشي بش إياخد شعبية وولي بحال الأحزاب الكبار متل الإستقلال وبقى إتوارت السلطة ولكن معمرها تكون ليه ..هاد سيد ولات هدرتوا تضرني فراسي أهير لحاس الكابا إلكان إحترام علاش متيجي وزير الخارجية الفرنسي مبشتيلوس كتفوا علاش متاتحتارموش ولا معندوش الفلوس بحال الخلجيين …أهير كرط ديك الحية

  • baamrabi
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:54

    يبدو لي وانا اتابع فيديو الاستقبال بثاني شديد ان ابن كيران سلم على الملك سلمان بطريقة جد عفوية

  • مول البنج
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:54

    والله مفهمت والو في هد الصحافة ديالنا واش بغيتو المشاكيل معا الجيران ديال البلاد وقلبو لينا على شي حاجا نستفدو منها اخليونا نحترموكم كتر الله ارحم ليكم الولدين.كفا من تصغير عقول الشعب.

  • fouadinfo
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:05

    غريب امركم فعلا تنتقدون بنكيران كثيرا هذه الأيام والله العظيم حتى لو تسلحت كل اقلام الصحافة المدفوعة لن تنقص ولن تزعزع اي شيء من شعبية بنكيران . الرجل لم يفعل الكثير على الاقل .الكثير من المواطنين اصبحوا يتابعون السياسة واحوالها بسببه . واصبحتم تعرفون الكثير مما يجري في الوسط الحكومي اما سابقا "برق ما يقشع" وحمدوا الله متلقاوش فحال بنكيران حاليا والإصلاح له طريق طويل لي فاهم القوالب وواعي غيفهم اوا منعاودوش نتصيدوا

  • المغرب بلد الأحرار
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:05

    نعم كلنا نفعل ذلك مع الناس الكبار في السن والذين يستحقون التقدير. كلنا أو أغلبنا تربى على ذلك. أنت رئيس حكومة بلد وتستقبل رئيس بلد. لا يهمني أن يكون خادم الحرمين الشريفين أ رجل كبير في السن! أنت تمثل كل المغاربة بجميع أطيافهم ومستوياتهم! أنت لست لم تستقبله في دارك بل في مطار مغربي على أرض مغربية وكممثل لكل المغاربة في هذا الإستقبال كان يجب عليك احترامهم! أما وأن تقول "فلا ينتظر مني أحد أن أسلم على الملك سلمان بطريقة عادية" فعلاً لم نعد ننتظر منك شيء!
    نعلم بأنك شخص مستقيم وأمين ولكن للأسف لا تصلح للسياسة لا أنت ولا رفاقك لأنكم لا تشرفون على خزينة الدولة حتى تقومون بعمل جيد بل على تسيير دولة وهو مايتطلب حنكة ودهاء سياسي وأيضاً إحترام لمختلف مكونات المجتمع المغربي خصوصاً أثناء تمثيلهم. أظن بأنك تدور في فلكك وتظن بأنك تمثل فقط نفسك أو مجموعتك!
    مع احترامي لك أقول لك بأنك لم تحترمني.
    مشكورة على النشر يا هسبريس

  • حميدات سعيد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:05

    ونشرت"المساء" أن كميات كبيرة من المبيدات الفلاحية التي تم التخلص منها بإسبانيا، بعد الإشتباه في احتوائها على مواد مسرطنة وبكتيريا ضارة، دخلت المغرب بطرق سرية عبر شاحنات خاصة بالتصدير عادة ما تعبر ميناء طنجة في اتجاه مدن معينة بإسبانيا لتصدير الخضر والفواكه، في حين تعود محملة بشحنات من المبيدات الفلاحية التي لا تخضع لتحاليل المختبرات التقنية."
    بلاد السيبة بكل المقاييس

  • الى منا رشيد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:06

    والله لقد اضحكتني كثيرا اضحك الله سنك لقد قلت مافيه الكفاية وشكرا.

  • Amazighe moslim
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:06

    المغرب بلد الشجعان بلد حر لا ولن نرضى الذل.خطا فادح لا يجب تكرار مثل هذاالخطا. عفا الله عما سلف

  • عبدالعزيز
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:13

    الله يهدي هدا. الأمة
    الرجل. اخلق طيبة. عادي إنّو. يسلام على الكتف وهدا شي عادي عند السعوديين. ولكن. الناس لي تقلب غير على متهدر.
    الرجل. خدم. الله يوفق.
    واحنا.

  • احمد السعيدي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:14

    ماذا تريد من وراء هذا العنوان المثير "انبطاح المغرب أمام السعودية"؟ الرجل استقبل ضيفه بطريقته الخاصة وإن انبطح لغيره فالمغرب سيبقى مرفوع الرأس ولا ينبطح لأي بلد.
    كان بإمكانك تسمية الأشخاص بأسمائهم ودعك من بلدنا الحبيب.

  • البواسون
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:16

    في علم الطب النفسي ان الانبطاح والبوسان والركوع وكدا السجود صاحبها كان مقهورا في صغره وكبر وإن تقلد مناصب كبرى بالصدفة فان شخصيته منعدمة لان الخوف يهدده من كل جانب إن لم انبطح له وإن لم ابوسه وإن لم… سأفقد ما املك على يده وتبقى الفكرة راءجة في نفسه ليست هي باحترام او كبير السن او … كل هدا خرافات الا يعلم انه يمثل شعبا عليه ان يكون صلبا في اداء التحية حتى يشعر الطرف الاخر بمكانة !!!!

  • كان هنا
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:18

    صرح بن كيران لاحمدمنصور:
    ملك السعودية هو اكبر مني ووجب الانحناء له وتقبيل كتفيه ويديه الشريفتين , وانا لست الا رئيسا للحكومة ولا يمكنني ان اسلم على جلالته الا كما فعلت لان الدستور المغربي لايخولني الا ذلك

  • محمد هلال
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:23

    تصريح السي بنكيران يؤكد ما كتبت وما قلت عن محبتنا لملوك المملكة العربية السعودية نحن المغاربة. ويؤكد بأن الرجل على خلق سير الله يرضي عليك أسي بنكيران.

  • مهاجر
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:24

    السي بنكيران الله يرضي عليك.
    انا كنت من اول المدافعين عليك ولكن مني شفتك سلمت بهذه الطريقة لم يرقني الحال.السي بنكيران الى بغيتي تسلم عليه كيف عجبك انت منين تكون معاه بوس ليه حتى رجليه ولكن ما تنساش راه كتمتل دولة و هناك سيادة وبروطوكولات وتتمتل شعب وهناك ايظا عدسات للكامرات واعين الحساد ضايرين بنا خاسهم غير علاش يتكلمو.نصيحة تراجع الحسابات ديارلك.

  • بدون تعليق
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:25

    أي تعليق لا يمجد السيد بنكيران وحزبه، ويثني على زياداته وقفشاته وبهلوانياته سيتصدى له الجيش الإلكتروني للحزب… لذلك فأحسن تعليق على كل ما يتعلق بالسيد الرئيس، رئيس الحزب والحكومة وكل شيء، هو: بدون تعليق…

  • سعيد مغربي قح
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:27

    بسم الله الرحمان الرحيم

    عذر أكبر من زلة..

    أنت يا سي بنكيران راك ممثل حكومة دولة اسمها المغرب يا حسرة؛
    "و منين تكون انسان عادي و لا تمثل أحدا ديك الساعة سلم كيف بغيتي".

    ليكن لديكم شيء من الكرامة و عزة النفس اللتان لا تقدران بثمن..

  • بااااااز
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:27

    بااااااز شحال فيكم ديال الهدرة كترتو فيه المسالية ومادير هدا باس هدا سلم

  • بدون مواربة
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:31

    ليس لدي اي مشكلة في ان يقبل السي بن كيران كتفي الملك سلمان او حتي رجليه ولكن فقط عندما يتصرف بصفة شخصية اي بصفته السي عبد الاله. اما ان يكون رئيس حكومة صاحب الجلالة و ممثلا لازيد من 30 مليون مغربي فلا و الف لا.
    و بالمناسبة فانا من المدافعين عن تجربة هذه الحكومة و عن رئيسها واحترم الملك سلمان.
    سي بن كيران فرق من فضلك بين مقتضيات التجرد في الوظبفة و بين الشخصنة. افعل ما شئت بنفسك و لكن حينما تمثل جلالة الملك و المغاربة تصرف علی هذا الاساس

  • عمر النعانعي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:37

    يقول الشاعر " ليس هناك منطقة وسطى بين الجنة والنار "
    ونحن هنا نقول " ليس هناك منطقة وسطى بين التقدم والتخلف "
    انظروا مثلا كيف تتم التحية بين أوباما وأنجيلا ميركل أو رئيس روسيا أو غيرهم. تحية عادية واحترام متبادل
    بالنسبة لنا ورثنا تقاليد العبودية منذ عصور. نقدس البشر
    لقد انتهت العبودية من الناحية الشكلية لكن في العمق ما زالت لها مظاهر عدة
    بنكيران يقوم بمغالطة الناس حينما يشبه تقبيله لكتف ملك السعودية بتقبيل الناس الذين نحترمهم لكبر سنهم
    لا مقارنة مع وجود الفارق
    نعم حينما ألتقي مع خالتي الضاوية جدة صديقي أقبل يدها ورأسها من باب المحبة والاحترام لا من باب الخوف والخنوع والانبطاح
    الأمور واضحة وضوح الشمس في النهار. السعودية تستعبد الناس بمالها. وأصحاب الأموال إن لم تكن في صفهم يمكن أن يخلقوا لك مشاكل
    في بعض الأحيان قد نضطر لطلب المعونة من السعودية لفك أزمة مالية خانقة
    ماذا لو سلم بنكيران على العاهل السعودي بطريقة محترمة عادية ؟
    اين الكرامة التي كان يدعيها الاسلاميون لما كانوا في المعارضة ؟
    اين المبادئ ؟
    ابحثوا في اليوتوب لتروا كيف يسلم أوباما بنفس الطريقة على الناس .. رؤساء مواطنون لا فرق

  • مغربى حر
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:46

    الموضوع اخد اكبر من حجمه وما هو الا سياسه لاشغال الراى العام حتى ياخد مكان اكبر مثل موضوع ريبيكا وسيموا العدله ومثل ما تحدتث صحف علاميه وقنوات امريكيه على قضية سيمو غدا ستسمع قنوات عربيه وسعوديه وجرائد سعوديه تتحدث عن قضيه بن كيران والملك سلمان الفقيه فى الجامع نقبل رأسه وكتفيه وممكن درجة إمانه اكبر من الملك سلمان واصغر منه سنا فهل هذا تملق ولحس الكابه كما يدعى البعض؟؟

  • الطوفان قادم
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:56

    وَمَنْ لا يُحِبّ صُعُودَ الجِبَالِ *** يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَر .
    إذا كان هناك ما نعيبه على مخرج فيلم "الزين اللي فيك" فلن يكون سوى عدم إسناد دور انبطاحي لهذا الكائن ، يجب أن يعلم هذا المنبطح أنه رئيس حكومة دولة لها سيادة و يمثل شعبا تعداده أكثر من 30 مليونا . إذا أراد أن يقبل أكتاف أو حتى أرجل ملك السعودية أو غيره فليقدم استقالته من المنصب الحكومي و ليقبل بصفته الذليلة الخاصة و الشخصية ، هل رأيت يوما سفيرا يغادر أو يعين بالمغرب يقبل يد أو أكتاف جلالة ملك المغرب فما بالك برئيس حكومة ؟ المكلخ يبقى مكلخ و لو وصل عنان السماء ، حسبنا الله و نعم الوكيل . كلما جد و اجتهد ملك المغرب للرفع من قيمة بلده و كرامة شعبه بين الأمم ، كلما وجد أناسا من محيطه الحكومي يخربون ما يسعى إليه و يردون المغرب إلى الحضيض ، سخرنا من المواطن الجزائري الأمي الذي قبل يد هولاند ، فجاء دورنا في الفضيحة على يد رئيس الحكومة . بالله عليكم يا من وضعتم هذا المخلوق على الكرسي ، علموه فن البروتوكول الحكومي و إذا كان فهمه ثقيل أقيلوه و أريحونا من مهازله .

  • blla
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:02

    لا أتفق مع من أذل الوطن، والوطن أعز منك يا بنكيران.

  • Montréalais
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:05

    ستغرب كيف يتهجم البعض على السيد بن كيران لأنه سلم على ملك مسلم بقبلة على الكتفين، وليس أي ملك فهو خادم الحرمين الشريفين. كان المرحوم عرفات يقبل رأس ملكنا وأبنائه إحتراما ومحبة لهم. فلا تخلقوا المشاكل من لا شيء، ومن عنده مشاكل مع بنكيران فليخرجها أثناء الحملات الإنتخابية، ودعوا العاهل السعودي و ضيوفنا ينعمون بمقامهم بيننا. ومن عاداتنا إحترام الكبير، فنسلم عليهم فوق رؤوسهم مهما كان مستواهم الإجتماعي، خصوصا جنوب المغرب، وإنها عادة ما زلت احتفظ بها، فكم من مرة قبلت رؤوس أمهات أصدقائي و جيراني، إنه الإحترام والتربية التي وٱ أسفاه انذثرت. لو التقيت العاهل السعودي فوالله لأقبلن يده ورأسه إحتراما ومحبة لا طمعا و لارهبا. يجب أن نتعلم كيف ننزل الناس منازلهم. السعودية دولة شقيقة للمغرب وشعبها أعز علي من كل الشعوب، ويكفيمه فخرا انقبر رسول الله هناك وان بيت الله هناك. نصيحتي إلى الكثير من الخلطاء أن يحذروا مما يكبونه، فإن عليهم شهودا كاتبين لايعصون الله ماأمرهم، والسلام.

  • المختار السوسي
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:07

    الاخوان كيس من الغباء … سبحان الله ..

    مرسي كان اضحوكة في مصر … مسخرة زمانه .. و يبدو ان هذا الامر يسري على جميع الاخوان .

    و الله ..لولا غباء الاخوان .. لما حصل الانقلاب في مصر ..

    فاظن و الله اعلم … انهم بما يتاجرون به من الدين الحنيف … سلط عليهم السذاجة و الخلل العقلي …فلقد كان مسيلمة افصح الناس .. و عندما يريد اختراع سور قرانية .. يسلط الله عليه الغباء .. حتى يضحك الناس عليه.

    اذا اردت ان تقبله بطريقة مشمئزة … فحتى تخرج من الحكومة التي تمثل صورة المغرب ..

    و حتى تتحدث باسمك الشخصي …و حينئذ "قبل حتى حذائه و نعليه".. اما الان فانت تنوب عن المغاربة .

  • عبداللطيف المغربي
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:07

    بنكيران أنت الرجل الثاني في الدولة المغربية.اذن أنت تمثل الدولة المغربية والشعب الذي وضعك في هذه المرتبة.تبريراتك غير مقنعة.والا فلماذا لم نرك تقبل أكتاف احرضان وايت يدر واليوسفي وغيرهم من كبار السن…مرة أخرى السيد بنكيران يجب التفريق بين حياتك الشخصية وبين منصبك الحكومي كرئيس للوزراء في دولة عريقة تسمى المملكة المغربية العظمى…

  • ميلود
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:07

    مغريباش فالعلاقه اكبر بكتير من تفاهات السطحيه ، السعوديه بلاد محوريه ومهمه للمسلمين السلبيات كاينه فالكمال لله نعرف هده البلاد تتحمل العبء الاكبر ولا تهرب من مسؤلياتها كالاغلبيه ، الحقيقه شيء والهضره الخاويه شيء اخر

  • المتمرد
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:12

    الانبطاح من اجل البترودولار الوهابي الاستعبادي.

    حين ترى سياح الجنس يحولون قصورهم الى بيوت للدع…(للي مفهمش اتفرج في الزين للي فيك) في واضح النهار فاعلم انه البترودولار.
    حين ترى جنودك مرتزقة فاعلم انه البترودولار.
    حين ترى التكفيريين ينشرون جهلهم واجرامهم بدون حسيب ولا رقيب فاعلم انه البترودولار.
    حين ترى "من يمثلون بلدك" يركعون ويقبلون فاعلم انه البترودولار.
    منتهى الدل والمهانة والانبطاح واهانة الوطن.

    الصبيان يؤيدون المهزلة الدي قام بها "البواسين الراكعين السجود" لانهم الفوا رؤية مضاهر العبودية الخنوع لدالك تجدهم يبررون تلك الجريمة القبيحة بشتى الوسائل.
    طيب ايها الصبيان كيف يفسر سياسيا ان الوفد المضيف يقبل ويركع للوفد المستضاف الايدل هدا على الانبطاح والانهزام.
    حين اراد هتلر ان يدل فرنسا في اتفاق الصلح لم يصل مستوى تلك المهزلة.

    فعلت كل مايمكن لتجنب حدف هدا التعليق….ولكم واسع النضر وشكرا

  • عبد الكريم الخطابي
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:18

    عاش بنكيران ﻻنه رجل شريف و لم يسرق درهما واحدا من اموال الشعب المغربي و بنكيران لم يفعل مثل رؤساء الحكومات المغربية السابقة الدين سرقوا اموال الشعب المغربي كلها و لهدا يجب على المغاربة ان يتكلموا على الحكومات السابقة التي سرقت اموالهم و جعلتهم يعيشون في الفقر و البطالة و الجوع و لكن المغرب دولة متخلفة و لهدا يتكلم المغاربة على الرجل الشريف بنكيران و يتركون الحكومات المغربية السابقة التي سرقت اموالهم و هم يعرفون ان حزب العدالة و التنمية و رئيسه بنكيران هم وحدهم الدين لم يسرقوا درهما من اموال المغاربة و حزب العدالة هو احسن و اشرف حزب سياسي في المغرب كله . فاتقوا الله ايها المغاربة و ساعدوا بنكيران على محاربة المفسدين الدين يكدبون عليكم و يشترون اصواتكم في اﻻنتخابات و يسرقون اموالكم و عيقو و فيقو يا المغاربة راه كاين عندكم في المغرب غير حزب العدالة و التنمية و ديروا بحال تركيا و صوتوا عليه كلكم باش المغرب يكون بحال تركيا وﻻ غادين تعيشوا ديما في الفقر و الجوع و البطالة . جربتوا اﻻحزاب ديال المغرب كلها و سرقت ليكم فلوسكم و باقين تهدروا بحال شي واحد ما عارف والو ولكن هدا هو التخلف .

  • زرادشت
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:33

    عن أي انبطاح يتحدث البعض هل استقبال ضيف وصديق المغرب الكبير يعد انبطاحا؟.هل اﻻحترام والتقدير أصبح انبطاحا في رأيهم؟.فقليﻻ من الحياء.والمغرب ليس فرسا والمغاربة ليسوا فرنسيين…

  • متابع
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:33

    اودي راه برلسكوني باس يد القذافي على فلوسوا

  • Abo Mohammed
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:43

    اخشى ان نبكي يوما علي يوم من إياك حكومة بنكيران …!
    لم يعرف المغرب استقرار وفتح ملفات محاولة الفساد ؛ بمثل إيام حكومة بنكران والأيام دول

  • othman
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:51

    هداكم الله جميعا. ….
    كفاكم ترثرة يا أصحاب الأفواه المفتوحة….!احترموا ضيوف المغرب!!!
    هل تعرفون عن أي شخصية تتكلمون؟
    إنه خادم الحرمين الشريفين.
    اليس لكم تربية أو أدب لتتجاوزوا على ضيف الملك والمملكة.؟
    ألا يقبل أحدكم رأس وجبين ويد من يك يكبره سنا؟.
    إلا تعرفون كيف يعامل المغاربة في موسم الحج والعمرة هناك.؟
    الا تعلمون ان خادم الحرمين يذخل الكعبة بشخصه ولحمه ودمه لتنظيفها؟
    بالله عليكم كفوا السنتكم واتركوا ضيف المملكة يرتاح،فلا يعلم أحدكم ما يصيب بلسانه. …
    هداكم الله جميعا…قولوا خيرا أو اسكتوا

  • أيت الحوات بائع السردين
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:53

    يدخل ما سلكه ابن زيدان في الإبداع كما أبدع في الفبض والسدل من قبل . وإذا بحثم عما ينتعله تجدونه يلبس فردة بلغة وفردة سندال .الجميل في تقبيل الكتفين هو أنه يحسن التقبيل .طردته فرنسا المسيحية و قبلناه نحن الإحوان المسلمين . با رب هذا زمان النفاق بالتقبيل.ما العمل؟

  • marroqui
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:54

    En réponse à El Hambra je dis:les Marocains ne sont pas souillés et ne le seront jamais la souillure c'est plutôt chez vous qu'elle se manigeste dans ses formes les plus horribles.

  • sen fen
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:54

    بنكيران كشخص هو حر يبوس للملك سلمان كتفه او يديه او رجليه او حتى ك##. اما بصفته السياسية كرئيس الحكومة فيجب عليه ان يمثل هيبة الدولة في ابها صورها و يعامل كل وافد اجنبي على ارض المملكة المغربية ندا لند دون خضوع او تذلل ( بنفس المناسبة ايضا، و احد خينا هو نزل كاع باس ليه يديه و لصق فيها).
    اما مسألة التربية فخاليها آ بنكي حتى تكون فدارك و دير الصواب معا من ما بغيتي اما خلال اللقاءات الرسمية فأنت تعتبر شخصية عامة و بالتالي تحسب عليك كل صغيرة و كبيرة..

  • لوسيور
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:55

    بنكيران تربى في اسرته على الخنوع والتملق والرياء وتقبيل الايادي..وإذا نـزلـتَ بـدار ذل فـارحـلِ .ذلل مَن يَغبِطُ الذَليلَ بِعَيشٍ ** رُبَّ عَيشٍ أَخَفُّ مِنهُ الحِمامُ .
    وكم ثقيل رأت عيني وما بصرت**مثيلا لمسحل قطيع الغنم .
    قال المسيح عليه السلام ( ماذا ينفع المرء اذا كسب العالم وخسر نفسه)..
    من ذهب ماء وجهه لا حياة له…

  • mostafa settati
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 01:09

    السلام لاشرفاء وخدام البيت الحرام واجب ليس فيه عيب كفانا من الكلام الخاوي و شكرا

  • alhambra
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 02:05

    au Marroqui 69,
    je ne vais tout de meme pas me rabaisser a ton niveau pour debattre.
    si je te reponds , c'est uniquement pour te donner un petit conseil : lache ton ordi et va chercher du travail.
    je pourrai te suggerer d'aller etudier mais a lire ton message je crains fort que ton cas soit trop deséspéré pour le chemin de l,ecole.
    fraternellement.

  • بودواهي
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 02:16

    لم يسبق لاي رئيس حكومة او وزير اول ان تلقى مثل هدا السيل الكبير جدا من الانتقادات اكثر من بنكيران هدا ….الا يعتبر هدا نوع من استطلاع الراي كما تجريه عدة مؤسسات مختصة على شخصيات عمومية كبيرة على مستوى العالم الاول مما يؤدي الى استقالات في اغلب المرات نتيجة دلك ؟؟؟؟ لو كان بنكيران يحمل ثقافة ديموقراطية وحداثية ومتفتحة لما زاد في الحكم يوما واحدا بعد فضيحة اليوم المدوية !!!! لكن الجميع يعرف بنكيران بانه انسان يحب السلطة حتى النخاع بل ومتعطش لممارستها على الطريقة الهتليرية لو لم يكن هناك حاجز الملكية الرادع….!!!!!

  • عابر سبيل
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 02:57

    الفلوس او مايديرو

    يا أمة ضحكت من جهلها امم

  • حسن البيضاوي
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 03:13

    سبحان الله اي حاجة دارها بنكيران اصبح يسطر عليها بالاحمر وااصبحت قضية كرامة وعبودية وتملق ولحيس الكابة والله اريد ان اقول لمرتزقة المغرب والدين لا تهمهم لا كرامة ولاشرف ولا حتى كلمة حق كفاكم صياحا وعويلا لان بنكيران رجل وطن ودين ومسوولية فاذا كنتم نسيتم فالملك محمد السادس له ثقة كبيرة في بن كيران لتحمل المسوولية امام المغاربة والعالم اما ادا كنتم قدنسيتم من هي المملكة العربية السعودية ومن هو ملكها ادن فانتم لا تكنون الخير للمغرب لان بين المغرب والسعودية هناك اصرة اخوة وصداقة وقرابة بل البلد الوحيد الدي يقف مع المغرب في السراء والدراء فانني اتدكر لشهور عديدة والمملكة العربية السعودية تصرف اجور موظفي التعليم والداخلية بالمغرب ورد الجميل يكون بجميع الوساءل النبيلة . لهدا نقول ل بن كيران اعانك الله وابقاك وفيا لملكك وشعبك

  • Anti boussane
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 07:26

    هنا نقبل أكتافهم وفي الرياض جرو مولاي رشيد من كمو وصرفقو صحافي مغربي ، وما تنساش السي بنكيران ملي تلقى باجي قايد السبسي ديال تونس تبوس ليه كتافو حتى هو راه شارف على سلمان .

  • marroqui
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 08:02

    Alhambra. Merci pour le conseil, je vais y penser en espérant qu'on ne va pas être souillés encore une fois à l'école.Amicalement.

  • بامنصور
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 08:11

    لو عرف المعلقون الخدمة التي يقدمها ملوك السعودية وخاصة المرحوم عبدالله إلى المغاربة لكفوا عن الهرطقة فليسالوا سكان بوسكورة حيت أنشأ الطرقات و يوزعون الأموال عن الساكنة و يشغلون المات من ااعمال.هناك أهم من هذه التفاهات

  • désaccord
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 08:23

    Pour une sortie honorable et afin de préserver quelque chance au prochaine échéances électorales,je conseille au PJD de se réunir d urgence et déclarer Benkirane inapte à l exercice de ses fonctions pour raisons de santé. Personnellement,je me sents humilié etje suis en colère.Et ce qui me désole par dessus tout ce sont les incultes qui justifie l .injustufiable
    Benkirane agit comme un préposé d une annexe religieuse.

  • يوسف عامر
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 08:23

    يقبل ليه يده أو كتفه السيد راه هو حامي الحرمين و يكفي أنه مهلي فالكعبة و كيفاش رجعها بقدرة الباري تعالى غادي اخليني نبوس ليه يديه بعفوية واخا اكون اصغر مني . الله يعفو

  • عبد القادر جلالي
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 08:45

    انا كايبان ليا هدوك المنافقين للي كايتغامزو على بن كيران كون كانوا بلاصتو ماشي لكتاف للي غايبوسو الرجلين او غادي يقدموا ليه بناتهم ؤ عيالاتهم من باب الانفتاح والحذاثة. ؤ المش منين ماكايوصلش للحم كايقول خانزة . والحذيث الشريف يقول ما معناه اذا عمل فيكم احدا خيرا فجازوه فان لم تستطيعوا فادعوا له صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم . ولكن هذا الحذيث موجه للمسلمين. اما انتم معشر العلمانيين اللئام مكتحتارموا حتى والديكم للي ولدوكوم. ما كاتفهمو لا في العادات ولا في التقاليد. واسيرو دخلو سوق روسكوم راكم قلال بزاف باش تحاولوا تبدلو العادات ديال شعب عريق بحال المغرب وفيه اقدم ملكية على وجه الارض وهذا يدل على الوفاء والاخلاص, وهما خصلتان لا يعرف العلمانيون معناها فكيف يتحلون بها. وداك المكر ديالكم عيان ,ومكر اؤلائك هو يبور صدق الله العلي العظيم الذي سياتي بنيانكم من القواعد ويسقط السقف على رؤوسكم ويهشمها ويحفظ هذه البلاد تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة محمد السادس شقيق خادم الحرمين حفظه الله.

  • ابوسلمى
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 08:58

    أخي بن كيران لم يستقبل الملك بصفته الشخصية والا كان قد قبل يده كما نفعل مع اباءنا.انه رئيس حكومة دولة وليست اية دولة .دولة تأسست منذ اثنى عشر قرنا .ارحوكم لا تدفعوا على الغلط ارجوكم لا تدافعوا على الغلط فليست هذه اخلاق المسلمين لقذ وقفت امرأة ليعارض امير المؤمنين عمر بالخطاب بخطاه فاصلح في الحال .قوموا زعماءكم بالراي الصحيح ولا تدخلوا ذلك في منطق الصراع السياسي ارجوكم ..هل رأيتم اردوغان يقبل كتب ملك او رئيس بينما رأيناه يقبل يد امه و الاطفال .ارجوكم اخواني ان بموقفكم هذا تخسرون كثيرا .قولوا للسيد بن كيران اقلع عن هذا لقذ جرحت كبرياء المغاربة .

  • aarim
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 08:59

    "قد الوالد"؟؟! زعما بنكيران فعمرو 30 سنة،

  • nabil
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 09:06

    "السعوديين الذين يخافون من الاسلاميين" , بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا

  • سرغيني
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 09:12

    الملوك ملوك و الاحترام واجب ولاتنسو انه ملك اسلامي عربي و المملكة السعودية هي البلد الدي يحب جميع المسلمين العيش بها كره من كره واحب من احب

  • Abdelhak
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 09:31

    c normal ben kiren est marocain

  • الغماري
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 09:38

    لا شك فى أن السيد بنكيران رجل نزيه يحب الخير للوطن. كدلك هو انسان عاطفى وتلقائى. والحادث الؤسف يحتمل عدة تفسيرات. أولها تلقائية المغاربة فى احترام سكان نجد والحجاز باعتباهما موطن الرسول صلى الله عليه وسلم. وهو تصرف خاطئ ولاعقلى ولاعلاقة له بالدين.فليس كل من سكن مكة والمدينة أفضل من غيره ولاكان واجبا على الله ادخال الجنة كل سكان المينة ومكة مند الازل.ولكان أبول لهب من أصحاب الجنة. ثانيا ادا كان تقبيل كتفى كبار السن واجبا فعلى الاخ بنكيران أن بفعل نفس الشىئ مع بوتفليقة والباجى قايد السبسي والسلطان قابوس و وحاكم جزر القمرأضف الى دلك أن سلمان هو راس دكتانورية قاسية. ثالث الاحتمالات هو الامتنان للدعم المالى السعودى، لكن هنا وقياسا يجب تقبيل يدى أوباما ورئيسة الاتحاد الاوربى للمساعدات الاقتصادية والمالية السنوية للمغرب.تم لاننسى أن لامجانية فى السياسة فالمساعدات تعنى التنازل عن استقلالية القرار السياسى. بمعنى اخرأن السعودية ستشري صوتك فى المنظمات الدولية وتننظر منك أن تكون خزانا عسكريا.هدا يدكر بهرولة السيسى لمطار القاهرةوصعودالطائرة وتقبيل الملك السعودى عبدالله. بالتوفيق اسي بنكيرانUNTM

  • عبد القادر جلالي
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 09:59

    هادوا للي كايهضروا على الخنوع و الخضوع هما للي موقعين على الاتفاقيات مع البنك الدولي و صندوق النقد الدولي. هادو ما كايعطيوش, كايسلفو. او ماكيسلفو السنتيم حتى كايعطيوك معاه برامج كاتخدم الاجندة ديالهم, بما في ذلك من تخريب للعادات و التقاليد ومحو للهوية وتكريس العهارة والدعارة تحت الشعارات الزائفة للتقدم والانفتاح على الغير. اما اشقاؤنا في الخليج واخص بالذكر السعودية و الامارت فهم اخوة لنا, اقتسموا معنا ثرواتهم (ما سلفونا ما قالوا لينا رجعوا الفلوس) وهذا من باب ديننا الحنيف. انما المومنون اخوة صدق الله العظيم. وهنا اتذكر الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله حين قام بتدشين احد السدود مع شقيقه الشيخ زايد ال نهيان, وقال في كلمته اقدم لكم اخي الذي ساهم في صمت في بناء كثير من السدود ومشاريع اخرى ذات اهمية استراتيجية لبلدنا, واطلب منك شعبي العزيز ان تدعوا له. هادي تاهي زيدوها فالخنوع والخضوع, ولكن هيهات هيهات كان شامخا حيا و ما يزال شامخا ميتا. ايوا سيروا تعلموا الاصول و الاحترام يا من لا اصل لهم يا علمانيي اخر الزمان.

  • Catastrophe
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 10:05

    Il faut savoir que l'Arabie Saudi tout comme Qatar et autres etats microscopiques Arabes tous soutient le POLIZARIO. L'annee derniere Saudi a presente beaucoup de soutien pour les terroristes de Polizario. Ben Zidane est une catastrophe pour le Maroc. Il nous faut des vrais politiciens et des vrais derigeants honnetes, nationalistes et intellegents et pas des islamaouistes Mounafequeen

  • aladin
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 10:16

    السلام عليكم، السيد رئيس الحكومة حر في التعامل وفق ما يراه صائبا عندما يتعلق الأمر ببنكيران لشخصه، أما عندما يتعلق الأمر برئيس الحكومة فلا عواطف في السياسة وعليه أن يتبع البروتوكول الذي يملى عليه، لأنه يمثلنا كشعب ولو أنني لست أنتقده لفعله هذا ولكن ما فعله قدلا يكون صائبا في العرف الدبلوماسي وقد يجر ورائه الكثير من الانتقاد مما يدعو إلى الاستغناء عن مثل هذه التصرفات والألفاظ التي لاتليق بمثل شخصه خاصة داخل البرلمان… وليعذرني على قولي ومني له كامل التقدير والاحترام.

  • عاش الملك
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 10:16

    يحق للسيد بنكيران ما فعل ف العاهل السعودي صديق المغرب الكبير و جدير بالاحترام والتقدير و المنافقون يدخلو سوق روسهم تفهمون في كل شئ تريدون استبدال التقاليد و الاعراف ب النفاخة الخاوية هل تريدون ان غير الملك السعودي عطلته صوب الجزائر مثلا ما العيب في تقبيل يد الملك على الاقل افضل من تقبيل عجلات سيارات المطربات و فنانيكم المفضلين كفى من الثرثرة

  • عيزو
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 10:53

    أنا لا ادري لمادا بنكيران يعلق على التفاهات و سي بن كيران ودير لي عجبك انت رئيس الحكومة عندك الحق تصرف بطريقة لي كتشوفها مناسبةز اومتسوقش لمكلخين لي خصهوم غا اهضرو و متسوقش اصحبي نتا كبر من هاد التفاهات ووووووووووووووووووومتسوقش لتفهات او بين لينا شي حاجا تطور لبلاد.

  • aladin
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 10:59

    السلام عليكم، السيد رئيس الحكومة حر في التعامل وفق ما يراه صائبا عندما يتعلق الأمر ببنكيران لشخصه، أما عندما يتعلق الأمر برئيس الحكومة فلا عواطف في السياسة وعليه أن يتبع البروتوكول الذي يملى عليه، لأنه يمثلنا كشعب ولو أنني لست أنتقده لفعله هذا ولكن ما فعله قدلا يكون صائبا في العرف الدبلوماسي وقد يجر ورائه الكثير من الانتقاد مما يدعو إلى الاستغناء عن مثل هذه التصرفات والألفاظ التي لاتليق بمثل شخصه خاصة داخل البرلمان… وليعذرني على قولي ومني له كامل التقدير والاحترام. أضيف فقط أنني أر أن هذه الحكومة ضعيفة جدا ولا تستحق أن يصوت لصالحها مرة أخرى لأنها حسب رأيي تريد أن تعالج كل المشاكل وفي الأخير لم تعالج أي شيء بمعنى أنها فشلت بكل المجالات :لاصحة ولاتعليم ولاخدمات … أنا شخصيا لن أصوت مرة أخرى على حزب العدالة مع احترامي الشديد…

  • salhaji
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 11:08

    ربما نسي بن كيران أنه يمثل سيادة المغاربة وعمقهم التاريخي وبالتالي لا يحق له إطلاقا أن يتصرف كيفما يشاء لا يحق له أن يجعل المغاربة ينبطحون أمام بدو وأكلي السحالي للمغرب شخصية وسيادة ووجود قبل وجود مملكة سعود وبالتالي فإني شخصيا مستاء من الأنجرار وراء دولارات العربان التي غالبا ما تؤدى الى الدمار والخراب ..ولو كان هناك حق لتمت محاكمة بنكيران ليقرر القضاء مصيره ويقرر القضاء ما إذا من حقه التصرف كبنكيران أم كممثل للرمز الدولة التي يمثلها المغرب والمغاربة وسلوكه اتجاه العربان اهانة للمغاربة ومدلة

  • طارق
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 11:10

    مرحبا بالملك سلمان بن عبد العزيز في بلاد الاول و التاني المغرب و لنا الشرف ان تكون بيننا يا خادم الحرمين حللت اهلا ونزلت سهلا ..
    اما الذين ينتقدون طريقة سلام بنكران لخادم الحرمين والله لو نالوا هذا الشرف لقبلوا حذائه فلاداعي للنفاق و المزايدات الكل يعلم ماقدمته العربية السعودية وما ستقدمه للمغرب ///////

  • جزايري
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 11:46

    راكم دايرين من حبة قبة بن كيران تاعكم مادار والوا رغم اني ضد فكرة التقبيل للملوك لوكان كانت الهدرة على لباسلوا يديه بذك التذلل ضننا منه زيادة في الحفاوة فذلك الشخص اعطى صورة سلبية رغم ان هناك العديد فعل ذلك ولكن ليس بطريقته

  • hamid marrakesh
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 11:50

    اولا سلام عادي ليس فيه ما يعاب منطقيا وآدبيا كلنا نقبل يد ورآس المسنين. وثانيا ملوك السعودية يحبون المغرب مند زمن بعيد ويساعدوننا كثيرا وهم معنا لتصدي لآعدائنا من كل جانب وحين ـ كل شيء واضح حزبين فاشلين حزب شباط ولشكر يقومون بحرب إلكترونية مند فترة على رئيس الحكومة السيد بن كيران وحكومته لآبسط الآشياء.والآتي سوف تسمعون نباحهما. المغاربة الآحراريدركون ما يجري في الساحة من تشويش وتشويه ونكران بما آنجزته حكومتهم الحالية العالم يشهد والملك يراقب كبيرة وصغيرة. الآكثرية من الشعب مساندة لرئيس الحكومة وهم معه لآنه ليس من بديل. الآخرون نهبو وسرقوالكثير كلهم اثرياء ومن آين ؟ كل من ينصرالبهتان ويساعد في نشره فهو آثيم ومنافق. والدين يتخدون المشركين اولياء لهم سوف يجازون في الدنية والآخرة. إثقو ربكم. إنكم تخربون وتنشرون الفتنة في البلاد وبين العباد وآنتم تعلمون انه ليس الحق والله سبحانه ينصره ويزهق الباطل.

  • محب للحكمة
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 12:00

    الاحترام و الادب الحقي هو هل هناك فايدة من القاات و المقابلات بين القادة العرب لايجاد حلول لتحقيق نهظة عربية شاملة كما هو الامر بالنسبة للغرب او بالنسبةلدول جنوب شرق اسيا(اندنسيا. ماليزيا. اليابان و الصين). ما عندنا ما انديرو بشي ا حترام ديال البوسان.التعاون و التخطيط للغد المشرق هو. الاحترام الحقيقي.

  • ريضالي سياسي ضحية النقابة
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 12:06

    بارك من الخاوياة،ولننظر إلى مشكل صناديق التقاعد وما فعله بالداخل المتاجربن بعرق العمال،وأخص بالذكر المنياري الكاتب العام لنقابة ريضال وما أدراك ما ريضال،مدرسة في الكفائاوحصيلةسنوات دسمة من التجربة في الميدان وبإعتراف اﻷجانب الذين احتكوا بأهلها.لقد تم التفريط والتهاون في الدفاع عن هذا الملف في وقته ومنذ سنة 2004 والمشكل مطروح ولكن صاحبنا غاوي سفريات فضاع حقنا عندما تم إلحاقنا ب rcarوخسرنا نحن أطر وعمال ربضال حوالي 25%حتى 30%من قيمة تقاعدنا وأسفاه وأبيضت عيوننا من الحز.سؤال أين كنت عندما تمت هذه العملية.إنها خيانة في حق العمال.بعت الماتش مع لكوار ديال إدارة فيوليا مقابل السكوت عن الفيﻻ والموافقة على قيمة إصﻻحها .ولكن هيهات ثم هيهات الكل فهم اللعبة ونحن على اﻷقل بجانب اﻹدارة برئاسة مدير مغربي غيور على ممتلكات اﻹدارة في رفضه الخضوع ﻷكاديبك المفبركة ووقفاتك المزيفة إعﻻميا.نحن نريد المحافظة على ريضال هي مصدر عيشنا.يا عمال ربضال استيقظوا.

  • Alger
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 12:07

    من تعود على بوس اليد والركوع للسلاطين، يجد سلوك بنكيران طبيعي، السعوديون والخليجيون رغم أهم مملكة وامارات، فلا يركعون ولا يبوسون أيادي أسيادهم بحجة أننا نبوي أيادي الآباء والأمهات، فهل تبين أيادي وزراءكم،

  • iceberg
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 12:21

    في سبيل البحث عن الرضى ممن كان اصبح بنكيران اضحوكة حتى في عيون من كانوا يناصرونه باﻻمس.
    في سبيل الرضى تخلى عن اهم صﻻحياته كرئيس للحكومة وبذلك تبخرت احﻻم اامغاربة بالتغيير وسفه كل تضحياتهم في ثورة الربيع العربي.
    في سبيل رضى شيوخ البترودوﻻر اهان المغاربة بتملقه الزائد لدولة هي راس الفتنة وفي رقابها حياة اﻻف الضحايا من اخواننا المصريين.
    عن اي رمزية تتحدث وهؤﻻء القوم قتلوا ومولوا تقتيل خيرة شباب مصر ومولوا اغتصاب حرائر مصر اﻻطهار في سجون العسكر.
    لقد انكشفت العورات واصبحتم نسخة من سلفيي مصر اﻻنذال ومفتي ازهرها وبئس الدين الذي تغترفون منه وبئس اللحى والعمائم التى تركع لغير الله.

  • مهاجر من المهجر
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 12:28

    ايها المعارضون علا بوسا ن بن كيران كتف الملك السعودي . ما رايكم في اوباما اللدي باس يدالمرحوم الملك فهد عند استقباله في قصره بالرياض …اجمعوا لسانكوم وبارك من الهضرا الخاوية وقلة الادب وعدم الاحترام من هو اكبركم سنا…اتفوا كيف قال مول الكسكيطة..

  • محمد
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 14:39

    ما أقدم عليه السي بن كيران متجدر في ثقافته، وليس غريبا من شخص مثله ان يقدم على ما أقدم عليه ـ فالسيد تربى على لحيس الكابا الا تذكرون بوسان الوزيرة ، و أنه كلما فشل في امر من أمور تسيير الدولة يستنجد بالملك ، ولكن احنا عايقين بيه .السيد ما كانش يحلم يكون حتى مسؤول عادي بمؤسسة عمومية ، فما بالك برئيس الحكومة .
    اما ملك السعودية فهو على الرأس و العين و نحن نقدره. ولكن أرفض أن يتم معاملته مثل ملكنا .شتان ما بينهما ملكنا أمير المؤمنين و سبط الرسول ونشمو فيه رائحة النبي الكريم .
    ولكن اش نديرو غلطة سيؤدي عليها المغاربة الثمن غاليا حين انتخبوه.
    للاشارة فقط انا لا أمثل اي تيار سياسي أو نقابي ولكن بقى فيا الحال حلى الاخطاء المتكررة لهذا الراجل .
    بعض الظرفاء علق على الموضوع فقال : السيد كيوجد بلاصتو باش يهرب الى السعودية بحال بنعلي مني تسالي الولاية ديالو وفين غادي يهرب من الشعب المغربي مني طير الحصانة ……

  • عبدالقادر جلالي
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 14:55

    كن ابن من شئت واكتسب ادبا يغنيك محموده عن النسب
    ان الفتى من يقول هاانا ذا ليس الفتى من يقول كان ابي
    سي بن كيران رجل مهذب ويفهم في الاصول, ويتحمل مسؤوليته كاملة من دون تهرب ولا مراوغة, او جوابو على نابو ماكايتسناش ايقوليه فودنيه اش يقول. بالمقارنة مع الحكومات السابقة, وزراء الكارطون, كالسين كايتخلصو من جيوب المواطنين او مقابلين المصالح ديالهم او كايحفنوا فالفلوس او لايحين المسؤولية كلها على الحسن الثاني رحمه الله. او دابا قاليك جايين اعلموا سيدهم بن كيران كيفية المعاملة. نصيحة من عندي سيروا دخلوا الفلوس للي مهربين شحال هذا من عام . ماستفدتوش منهم, ما خليتو البلاد و العباد يستفدوا, ولكن للي نسيتوا هو غدا يوم القيامة غادي تحاسبو على داك الفلوس للي بقيتوا خازنين. يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم…الى …فذوقوا ما كنتم تكنزون. ولكن بان ليا هدوك للي كيهمهم الامر ما غايفهمونيش كاع على ياش كنهضر. المهم الا هل بلغت اللهم فاشهد.

  • mOHAMED
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 15:39

    ملك سلمان إستقبل أوباما في المطار وإعتدر منه لأن المؤدن أدن لصلاة فتركه وذهب ليصلي والله موقف ليحسب لهذا الملك أما أغلب المنتقدين ليفضل كأس قهوة في مقهى على الصلاة ولو أذن ألف مؤدن
    وهذا الموقف جعل ملك سلمان يكبر في أعين الناس ولو إلتقيته لقبلت يده على هذا

  • عبد الله
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 22:06

    الثرثرة والفسفطة والتبركيك لآإنتاج بل إنتاج الذبال كثرة لملئ قنوات الصرف الصحي وتمديد مساحات النفيات بالبلد. شعب ينتج ولايتكلم بل ليس له الحق في البصق في الشارع أو زيادة عدد الأطفال أكثر من واحد ويغزوا العالم بمنتجاته مع صحافة مسؤولة تنشر ثقافة الوعي والتقدم. وشعب يثرثر ويأكل أكثر مما ينتج ويتناسل كالقطيع وصحافة تنقل ثرثرثه وتوهمه على أنه في الطريق الصحيح وتأججج ثقافة الصراع والتخلف والتبركيك. قارن وحلل وناقش.

  • محارب الظلام
    الخميس 6 غشت 2015 - 02:44

    "هَدَاكْ أَولا رَاجْل كبير في السن، وهو قْدْ الوَالِد دْيَالِي، وأن ذلك من باب الإحترام والتوقير الضروري واللازم، ثم هو ملك المملكة العربية السعودية التي تحتضن الحرمين الشريفين،" يبدو ان البيادق الاكترونية لبنكيران هم من املوا عليه هذه الكلمات لان هذه العبارات قراتها مليون مرة في التعاليق. اما ما يثير استنكاري اكثر هو هذا الاستقبال الرسمي الذي خصص لهذ الملك من طرف رايس حكومة مع العلم ان هذه ليست زيارة رسمية بل لجوء سياحي لقضاءعطلة كانت قد تكون في احضان الشقراوات الفرنسيات لول غضب الاهالي الذين لقنوه درسا في طريقة التصرف في بلد مضيف. في فرنسا لم يستقبله الا رايس بلدية المدينة لاسباب بروتوكولية وامنية وهنا يستقبله رايس حكومة تمثل شعبا حرا باكمله بالتمر والحليب و بن كيران ينبطح الى درجة الذل و الهوان بل ان رجلا من اثرياء المدينة (والكل يعرف كيف هم اثرياء اثرياء طنجة) ينحني صاغرا مذلولا ليقبل يد الملك كما لو كان يقبل الحجر الاسود. اما انا يكفيني فخرا انني سامارس سلطتي على البيادق الالكترونية لابن كيران : ها يا صغار اكثروا لي من الديسلايك هيا …نتوما ماشي رجال الا ما ديرتوش 1000 ديسلاك

  • aboughassane
    الخميس 6 غشت 2015 - 10:58

    الى عبدالقادر رقم 61 اي علمانيين واي _ ان تقبل وتركع وتسجد لغير الله فهدا كفر بعينه انتم فعلا من سيقدمون له بناتكم ونساءكم يستفرد بهم ويبرز لهم رجولته وفحولته فقط على نسوانكم مادا تعني ادا عمل فيكم احد خيرا _اي خير تعني التبجج بتبدير الملايير والامه العربية تعيش نكبة ما بعدها نكبة .نعم فانتم دائما خانعين مطيعين فكيف لكم ان تغيروا عادات قوم تربوا وترعرعوا على الانبطاح والعبودية اي خير هدا قام به_ تحرير القدس _حتى نركع وننبطح له فقط يتامرون على هده الامة بتبديد الاموال على النزوات العابرة والدفاع عن الاسلام في حانات اسيادهم والرهان على الخيول وارتكاب جميع الموبيقات التي لا ياتيها حتى الشيطان نفسه وارجع الى تاريخهم القريب(_)والحق كل الحق انكم تعرفون كل شيء ولكن لايمكنكم التعبير والاحتجاج عنه حتى بالكلمات .لانكم عبيد لغير الله …نقدم له بناتنا ونسائنا الا تخجل من نفسك الا تستحي وصدق من قال ادا لم تستحي فافعل ما شئت .عد الى رشدك وتشبت ولو بقليل من العزة والكرامه لو عندك نخوه وغيرة على هدا البلد فعلوا فينا مافعلوا وتدعونا لنقدم لهم بناتنا.ياله من قوم منافق يصومون نهارا ويكفرون ليلا

  • Elle
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:53

    Certes il est plus agé, mais la question est est ce qu'il merite tout ce respect? lui qui possede autant de richesse, pourquoi n'a t'il jamais aidé ses freres en palestine ou d'autres, c'est la moindre des choses que peut faire le souverain de la Grande Arabie Saoudite pays de l'islam et lieu de pélérinage. Sans pour autant y rajouter les autres valeurs qu'il defend et qu'il approuve. Cette personne n'est pas digne de tout ce respect et notre representant doit penser mille et une fois de "s'agenouer" devant quelqu'un

  • aboughassane
    الخميس 6 غشت 2015 - 12:22

    الحمد لله انك اعترفت بام لسانك واستدللت ببيت لا عظم الشعراء الا ان المطامة انك لاتعرف معناه ولا مغزاه تتحدث عن الادب والقيم وتدعونا الى تقديم ابنائنا قرابين لرهط لم يحبوا في المراة سوى نصفها السلفي ترتعد فرائصهم كلما ترائت لهم امرة حتى لو كانوا للتو مغادرين للصلاة فالبيت الشعري يدعوك الى التجرد من الكبرياء والالتصاق بعادات من سبقوك والاعتماد على نفسك وتحضرني واقعه ان اميرا من الا مراء كان يطوف ليلا فادا به يسمع ضجيجا وضحك متعالي فدخل ووجد رجلا اسود ينشد الشعر والاخرون يقهقهون من الضحك فساله بنبرة حادة من انت فاجابه بل قل من انت قفال له الا تعرفني فاجاب بلا ….قفال له انا فلان بن فلان بن فلان فقل لي من انت فاجابه الشاعر انا طرفة وكفى فاستشاط عظبا وقال له الا تقف لخصمك فاجاب طرفة الا تقعد له …وفي تلك حكمة لمن يتعالا على غيره بالنسب والحسب الزائف فكفاكم تزلفا وتملقا وانبطاحا فنحن امرنا الا نسجد ونركع الا للله فكيف تريدون منا ان نكون على شاكلتكم. العالم يتقدم نحو الامام ونحن نتخلف ولا نستحي من دلك وصدق المتنبي =ياامة ضحكت من اجلها الامم=والله يحفظنا من امثالكم.اسي عبد القادر رقم 84

  • MOHA RAISS
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 02:35

    بن كيران البواس؟؟؟؟
    – عندما باس زوجة السفير الامريكي قال انها مثل (الوالدة) ؟؟؟ والان يقول ان ملك السعود مثل الوالد ؟؟؟؟ فالبوسان درجات ومراتب ؟
    هناك بوسان نجني منه الذنوب والمعاصي والعياد بالله مثل الانبطاح والتملق .
    هناك بوسان نجني منه الرضى مثل بوسان الوالدين من الراس او اليدين
    هناك بوسان الزوجة ؟؟؟؟ اظن ان الاسلام اباحه بين الزوجين وحرمه فيما دون دلك لم يجربه بن كيران حين اتيحت له الفرصة في امريكا لان زوجته كانت معه.
    هناك بوسان الاضرحة بن كيران واتباعه يحرمونه لان لانفعا ماديا من وراءه كما هو تقبيل الاكتاف ؟؟؟ ولا يعترف بالبركة من الاولياء وادا قال عكس دلك فهو شيعي لان الشيعة يقبلون الاضرحة وسيغضب عليه ملك السعودية .
    هناك بوسان اطفال المدارس ايضا حرمه بن كيران داة يوم ولكن جعله حكرا عليه دون سواه فقبل اطفال عند استقبالهم ؟؟ حرام عليكم حلال علينا
    هناك بوسان الاصدقاء وهدا النوع لابوس عليكم – عفوا لاباس عليكم منه رغم انف بن كيران لان المحبة لايمكن ان ينزعها منا لابن كيران ولا غيره

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة