24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0307:2813:1816:2718:5920:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. حمودي: العربية وطن شاسع .. ولا قطيعة بين لغة الضاد والأمازيغية (5.00)

  2. شودري ترسم معالم "الحداثة الهندية" في محاضرة بأكاديمية المملكة (5.00)

  3. كاغامي يضع النجاح الروانديّ والتمكين النسائي تحت المجهر في مراكش (5.00)

  4. وزارة الخارجية ترفض مقاربة مزوار لوضع الجزائر (5.00)

  5. انتقادات وزارة الخارجية تدفع مزوار إلى الاستقالة من "اتحاد الباطرونا" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مسؤولون لم يدفعوا 80 مليار سنتيم من الضرائب

رصيف الصحافة: مسؤولون لم يدفعوا 80 مليار سنتيم من الضرائب

رصيف الصحافة: مسؤولون لم يدفعوا 80 مليار سنتيم من الضرائب

الشروع في قراءة مواد بعض الجرائد الورقية لرصيف صحافة الجمعة من "المساء" التي أفادت أن مصدرا كشف لها أن تقريرا بيَّن أن وزراء وجنرالات ونافذين ورجال أعمال معروفين بكل من العاصمة الرباط والدار البيضاء لم يؤدوا ما بذممهم من ضرائب لفائدة مجلسي مدينتي الرباط والبيضاء، ويتعلق الأمر بأزيد من 80 مليار سنتيم.. إذ من المتتظر أن يخلف التقرير ردود فعل قوية نظرا لحجم الأموال التي تبين أنها لم تستخلص من طرف لجان التحصيل بسبب ضغوطات أو وزن الأشخاص الذين يملكون شركات خاصة.

ذات الجريدة قالت كذلك إن خبراء زراعين حذروا مغاربة من بعض أنواع الأسمدة الفلاحية التي يتم ترويجها داخل أسواق المغرب، لاحتوائها على مواد مسرطنة تهدد صحة المغاربة، علما أن الأسمدة المعنية يتم استيرادها من عدة دول أوروبية رغم مخاطرها ورغم رفض تلك الدول تسويقها داخل أراضيها لعلمها بالمخاطر التي تتسبب فيها، تضيف المادة الصحفية.

استقبل المركب الجهوي الاستشفائي بالقنيطرة بائعا متجولا متأثرا بضربة رأسية تلقاها من عون سلطة، بعدما دخل في مشادات كلامية مع فردين من القوات المساعدة ومقدم تابعين للملحقة الإدارية الثانية عشر بعدما رفض الامتثال لأوامرهم بإخلاء المكان بمبرر أن هناك أشخاصا آخرين يفترشون الأرض ولم تشملهم حملة تبرير الملك العمومي. وقالت "المساء" إن جهات مسؤولة نفت تورط عون السلطة في حادث الاعتداء، مشيرة إلى أن هذا الأخير لم يعنف أحدا وأن البائع تعمد السقوط لكسب تعاطف المواطنين.

أما "الأحداث المغربية" فقد نشرت أن سمية بنخلدون، عضو الأمانة العامة لحزب الـ"PJD" نفت منعها من قيادة لائحة الحزب الخاصة بالنساء في دائرة تمارة، إذ أوضحت بنخلدون أن ذلك ادعاء زائف غير صحيح يراد منه الإساءة لشخص الأمين العام للحزب، عبد الإله بنكيران.

وجاء بموضوع آخر في "الأحداث المغربية" أن أغلب المتابعين في حالة سراح على ذمة ملفات الفساد المالي والإداري ببلدية بوزنيقة، يحتلون مراتب متقدمة في اللوائح المحتملة لخوض الاستحقاق الانتخابي الجماعي لرابع شتنبر المقبل.

وإلى "الصباح" التي استهلت إصدارها الجديد بخبر يفيد نجاح رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، في زرع الشقاق بين مخارق والأموي، إذ هناك خلافا بين المركزيتين بخصوص طريقة الرد على الرسالة التأطيرية للقانون المالي التي شددت من خلالها رئاسة الحكومة على ضرورة تطبيق مشروع الحكومة لإصلاح صندوق التقاعد رغم معارضة الهيآت النقابية. وقال عبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكنفدرالية الديمقراطية، في تصريح لـ"الصباح" إن الكونفدرالية لن تقف مكتوفة اليدين أمام "بسالات بنكيران" وستنزل وحدها إلى الشارع إذا اقتضى الأمر ذلك، ولي بغا يتسنا مازال شغلوا هداك" في إشارة إلى الاتحاد المغربي للشغل.

ذات الجريدة الورقية أفادت أن وزارة الصحة كشفت أسباب غياب المصل المضاد للسعات العقارب، مشيرة إلى أنه تم حذفه من بروتوكول العلاج، لعدم فاعليته حسب ما أثبتت معظم الدراسات والأبحاث العلمية، مؤكدة على أنه تم إدماج المصل الخاص بلدغات الأفاعي في بروتوكول التكفل العلاجي منذ 2011، ويتم استيراده وتوزيعه سنويا بصفة منتظمة.مشيرة إلى انخفاض الوفيات الناتجة عن لدغات الأفاعي ولسعات العقارب، إلى 32 حالة خلال السنة الماضية، في وقت كان العدد يتجاوز 460 حالة سنويا.

وعلى صعيد آخر، اهتمت"الصباح" بحصول ثلاثة عدائين مغاربة على موافقة تغيير جنسيتهم إلى جنسيات بلدان أخرى، واعتراف الاتحاد الدولي لألعاب القوى بها، ويتعلق الأمر بـ"حسن شاني الذي أصبح يحمل الجنسية البحرينية اعتبارا من 21 مارس الماضي، إذ بإمكانه حمل القميص البحريني، وكذا إلياس عواني الذي أصبح بإمكانه حمل ألوان المنتخب الإيطالي اعتبارا من يوليوز الماضي، بالاضافة إلى ياسين رشيق حدو عواني الذي فضل العدو باسم إيطاليا بعدما تقدم بطلب تغيير الجنسية في يونيو الماضي.

أطاحت شكايات مهاجرين بأوربا بمحافظ بركان بناء على ما جاء في "الصباح"، إذ سبق للمحامي سعيد بشيري، من هيأة الرباط أن تقدم نيابة عن مهاجرين، بشكاية إلى الوكيل العام بوجدة ، وشكاية مماثلة إلى المحافظ العام بالرباط، حول وجود تقصير من قبل المحافظ في معالجة ملفات العديد من أبناء الجالية، وعجلت الشكايات بنقل المحافظ إلى مدينة أخرى في انتظار تعويضه.

الختم من "أخبار اليوم" التي تطرقت للنظام الإلكتروني الذي تعتزم سلطات سبتة اعتماده قبل نهاية العام الجاري، لمراقبة عملية دخول وخروج الأشخاص المتنقلين بين الداخل المغربي والمدينة المحتلة، خاصة نظام التعرف على الملامح الذي سيمكن بشكل تلقائي من التحقق من هوية حمالي السلع المهربة من المدينة عبر معبر "تاراخال"، وذلك بهدف تسهيل عمليات تحديد الهوية وتجنب الطوابير البشرية التي تتسبب في الاكتظاظ والازدحام أثناء المراقبة الروتينية في المعبر الحدودي.

ذات المنبر الإخباري أورد أن الشيخ محمد حسين العامري حل بالمغرب بوصفه رئيسا لهولدينغ "كورال بيتروليوم" التي تملك 67% من محطة "لاسامير" لمناقشة كيفية إنقاذ الشركة من الإفلاس، وقال مسؤول إن الهولدينغ قدم ما بين 2006و2012 لـ"لاسامير" 10 ملايير درهم على شكل قروض، وجرى استيراد جزء منها فحسب، وسيقدم الهولدينغ على منح قرض آخر لضخه في رأسمال شركة "لاسامير" علاوة على بيع فرعها "سلام غاز" حسب خطة اقترحها بنك الأعمال التابع للتجاري وفابنك، تقول"أخبار اليوم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - Souhail الخميس 13 غشت 2015 - 22:07
C'est les pauvres qui payent pour que les riches soient plus à l'aise avec leur villas voitures déplacements à l'étranger etc
Vous connaissez très bien la situation du pays qui vit et qui meurt de faim et de chagrin
2 - حسن الهبيل ™ الخميس 13 غشت 2015 - 22:23
حنا عارفينهم واحد بواحد ونعلم أنهم لن يدفعوا سنتيما واحدا لخزينة الدولة لأنهم هم التماسيح الذين عجز بن كيران رئيس الحكومة الفاشلة عن ردعهم وجعلهم سواسية أمام القانون و80 مليار ليس الرقم الحقيقي لأن هناك من لم يدفع الضرائب للدولة منذ سنوات طويلة ومنهم كبار المسؤولين والوزراء السابقين وبعض المنعشين العقاريين والقضاة ورؤساء الجماعات الأثرياء جداً جداً وزيد وزيد واللائحة طويلة ومعقدة لهذا نحن قلنا لكم إن هذه البلاد عجيب أمرها لأنهم يتحدثون عن دولة الحق والقانون بينما لا وجود لهما في الواقع وما نراه نحن المواطنين ليس سوى الفساد والنهب والإختلاسات بالجملة... أنا أؤكد عليها لا وجود لدولة الحق والقانون و الموجود فعلا هو الظلم والفساد والباطل... أخر الثورات ستكون في المغرب سواء غدا أو بعد غد... المهم الأجيال القادمة لن يكون بمقدورها الصبر الذي نتنفسه حالياً.
3 - b med الخميس 13 غشت 2015 - 22:24
والله لم نعد نعرف ما الذي يحصل في هذا البلد تهرب ضريبي بالمليارات ومرشحون للانتخابات السابقة والقادمة على رأس اللوائح مع انهم متابعون في قضايا فساد مالي وإداري . هل نحن اغبياء لهذه الدرجة.
4 - مول السوارت الخميس 13 غشت 2015 - 22:25
خلاصة القول " ريوس الكبار فهادالبلاد هوما لي ماباغينهاش تزيد لقدام حينث ما كينش لغايحاسبهوم او حتاهوما لقاو داكشي لبغاو " عفا الله عما سلف تأملوا معي هاته المقولة التي نطق بها رئيس الحكومة هي السبب اللدي شجع ولا زال يشجع لصوص المال العام .حيث لو طبق مند تعيينه المثل المغربي "نهار اللول إموت المش" لما تجرأ أحد على فعل أي شيء حيث سيكلفه دلك غاليا " هو لي ضسرهوم اوغايدفع الثمن فبلاصتهوم . قالو ناس زمان "لي منحوس منحوس واخا تسميه مو مسعود" أنشري هيس وشكرا
5 - النزاهة الخميس 13 غشت 2015 - 22:26
وراني مكلخ عاد فهمت دابا هاذوك الوزراء والجنرالات وباقي أعضاء الفريق الوطني ديال ذوي النفوذ والسلطة ماشي تيتهربو من أداء الضريبة ولكن مالقاوش لمن يعطيوها حيث المواطنين والمواطنات كلهم لاباس عليهم والتجهيزات والبنيات التحتية موجودة وراهم معذورين
6 - AHMED BEN الخميس 13 غشت 2015 - 22:30
صندوق المقاصة 50 مليار اما ضرائب البرجزوازين 80 مليار مفهمنا والوا
7 - ولد زايو الخميس 13 غشت 2015 - 22:33
من لم يؤدي الضرائب فهو خائن لوطنه كيف ما كانت وظيفته.
8 - Abou saad الخميس 13 غشت 2015 - 22:34
الضرائب فهاذ البلاد ماكايخلصوها غير المأجورين والفقراء، واش عاد عرفتوها؟؟؟؟
9 - il n y a que les pauvres الخميس 13 غشت 2015 - 22:40
montrez nous comment vous allez faire gouvernement benkiran il n y a pas que nous .au maroc les riches doivent s allinier comme nous devant la loi
10 - abou ben الخميس 13 غشت 2015 - 22:40
بن كيران ماشي إختصاصو الشخصيات النافذة يلا حبو يديو الخزينة كاملة معندو حتى مشكل هو الشعب يخلص هو الختصاص ديالو الزيادة فالأسعار وقهر المواطن والموظف البسيط
11 - Teacher الخميس 13 غشت 2015 - 22:41
يا لله السي العمدة و السي رئيس الحكومة بينو لينا حنة يديكم ولا فالحين غير في صغار الموظفين و تطبيق القانون يسري عليهم بأسرع وقت ممكن !!!
12 - adel الخميس 13 غشت 2015 - 22:42
لماذا يؤدون والحكيم بن زيدان سبق له ان قال:عفا الله عما سلف.فلتطمان قلوبهم .
13 - محمد بنجدي الخميس 13 غشت 2015 - 22:43
ألأثرياء الذين يرفضون دفع الضرائب،يعانون نقصا واضحا في الوطنية.أداء الضرائب واجب مقدس في الغرب.وفي ألمانيا حكم على أولي هونيس بالسجن تلاث سنوات لعدم دفعه ضرائب،رغم كونه رئيس بايرن مينيخ،ويعتبر بطلا قوميا ساهم في حصول ألمانيا على ألقاب عالمية.مداخيل الضرائب تذهب للخدمات العامة.لذلك يعتبر التهرب الضريبي جريمة من الدرجة الأولى.
المستثمرون دائما يبتزون الدولة في موضوع الضرائب.التساهل الضريبي مقابل فرص الشغل.التهديد بغلق المصانع في حالةالصرامة الضريبية.
كل من يكسب عليه أن يدفع وذلك أضعف الإيمان.
14 - زيرو السمطة الخميس 13 غشت 2015 - 22:45
وداب شكون لي غدي يتكلم علا هد المبلغ ويردو الخزينة.ولا حنا الحيط القصير كتقلو لينا زيرو السمطة.
15 - knight الخميس 13 غشت 2015 - 22:49
الله يرحملكوم الوالدين إلا ما تحيدولنا الضريبة على الساعات الإضافية و الله إلا حرام عرفنا أو دمنا كايمشيو هكاك بغيت غا نجمع باش نتزوج
16 - صاحب الدجاجة الخميس 13 غشت 2015 - 22:51
أقيم الحد على صاحب الدجاجة لأنه لم يأدي الضريبة على البيض
17 - إنسان الخميس 13 غشت 2015 - 22:54
غيديو معاهوم شي حاجة غيير إجمعوا. مسمحنا ليهم دنيا أو آخرة
18 - صنطيحة السياسة الخميس 13 غشت 2015 - 22:54
ورغم دلك فلن يحدث لهم شئ ... لأنهم استفادو من قانون بنكيران " عفا الله عما سلف " ...
الغريب أن القانون يحرم على الموظفين الجمع بين عمل حكومي وأي عمل آخر ربحي ... في حين هدا القانون لا يسري على المسؤولين الكبار ...

ومن جهة أخرى فادا كانوا لم يؤدو 80 مليار اليسنتيم للدولة ... فاسئلوا كم يحصل هؤلاء المسؤولين الكبار كراتب من خزينة الدولة ؟ 95 مليار الدرهم "وليس سنتيم"

فادا كانت الحكومة لم تستطع تطبيق القانون والعدالة الضريبية على كل المغاربة ...
وادا كانت الحكومة فشلت في الصحة ولم تستطع توفير حتى دواء مضاد للعقارب ..
وادا كانت الحكومة فشلت في التعليم ...

وادا كان بنكيران صرح في البرلمان أنه فشل في ملف التشغيل

فما حاجة المغاربة بالحكومة ؟؟؟

هل فقط لتطبيق توصيات البنك الدولي ؟؟؟
19 - محسن الخميس 13 غشت 2015 - 22:57
اختفت إعانات مالية لفائدة المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالبيضاء، مصدرها محسنون، قدرتها مصادر «الصباح»، بمليار ونصف مليار سنتيم، كانت مخصصة لتشييد مصلحة للأمراض العقلية
20 - اركاز الخميس 13 غشت 2015 - 23:01
على مروض العفاريت والتماسيح ان يعرف ان مهمتة جمةًهده المرة ترويض الديناصورات مهمة شاقة وعباد الله واش ما شي حشوما وعار اصلا هده البلاد متواضعة الموارد وزدتها بتشفارت وباراكا وحشمو شويا الام بقينا هنا لي مانضاربو على بديهيات العيش يبقا فيكوم المشردين وسكان الجبال الدين ما يزالو يعشون في العصور الوصطى
21 - ولد حميدو الخميس 13 غشت 2015 - 23:07
عليهم ان يؤدوا الواجبات بزز منهم حتى و ان كانوا فقراء
فاداء الضرائب ليس فيها عفا الله عما سلف مثل تهريب الاموال
22 - مغربي حتى الجنون الخميس 13 غشت 2015 - 23:12
الكل يعرف دلك... الضريبة ﻻيدفعها سوى الفقراء والمساكين
23 - marocain الخميس 13 غشت 2015 - 23:13
C'est dommage pour notre pays, qui continue de tolerer de telles situations.
Le ministère des finances doit saisir ces irréductibles par une circulaire émanant du gouvernement pour permettre aux impôts de recouvrer les 80 milliards dans les délais impartis ne dépassant pas les 3 mois.
24 - وفين أمير المؤمنين ...!! الخميس 13 غشت 2015 - 23:31
علاش سيدكم تدربا بسكتة فهاذا الفضائح المالية...

قال أين هي الثروة ....هاهي الثروة اذن...؟؟
ولا خايف يقولو ليه تانتا خلص...
25 - CASAWI الخميس 13 غشت 2015 - 23:33
ا لسلام عليكم شعب ضحكت من جهله الامم صفقو وارقصو يا امة الاغبياء
26 - رمزي الخميس 13 غشت 2015 - 23:34
ما لا نفهمه نحن ابناء هذا الوطن العزيز . لماذا يجتهد بن كيران في تطبيق توصيات واملاءات صندوق النقد الدولي وتعليمات حكومة الظل ويتقاعس عن أداء ما استخلفه الله فيه من حكم العباد بعد ان نصبوه باصواتهم الانتخابية . لك الله يا بن كيران لقد اتعبتنا بسياستك وأسأت الى الدين بنهجك الشيطاني .
27 - ايت الراصد:المهاجر الخميس 13 غشت 2015 - 23:37
لابد من تكرير ما قلناه سابقا في موضوع "الثانوية الوهمية" لان الفساد له جذور مخزنية مبنية على الريع السياسي الاقتصادي ..لايمكن ازالتها الحمد لله على صدق مانقوله دائماً منذ فترة طويلة من الكتابة في محاربة الإفساد الذي له رجاله ونساؤه الجدد في العهد الجديد؟!في ظل المفهوم الجديد للسلطة ؟؟!!!
لقد تم وضع يد الحقوقيين على ادلة دامغة تدل على الفساد البين حيث التهم مقاول مقرب من الدوائر العليا للملايير على أساس انتهاء من بناء مدرسة وهمية وهذا ماكان يقع في عهد الحسن الثاني كذالك ليتضح ان هناك استمرارية مخزنية للفساد ؟!؟
وفي عهد الحكومة الشكلية، البارحة يتحدث رئيس الحكومة الشكلية المسمى بن غيران وتحدث وزير اللاعدل الشكلي المسمى رميد بأنهما سيحاربان التجاوزات والفساد كلما كانت هناك ادلة وحجج بل قال :لمن طالبه بمحاربة الفساد أعطيوني الأدلة " هاهي الأدلة بأسمائها وبمن وراءها ولكن لايمكن فعل اي شئ لماذا؟ لان المملكة عمادها الأساسي التي تقوم عليه هو الاستبداد وتكريس الفساد حتى يكون لها مجال للمناورة و التحكم في رقاب العباد المستضعفين ،اما أموال الشعب فهم يوزعونها فيما بينهم حفاظا على استقرار فسادهم.
28 - marocain الخميس 13 غشت 2015 - 23:38
C 'est la raison pour laquelle je vais pas voter. Tant qu'il y a ces gens qui ne veulent meme pas payer leurs imports, alors pourquoi je vais voter.Tant qu'il y a dans ce pays des voleurs et des corrompus, je n'irai pas aux urnes ni le 4 septembre ni pendant les elections legislatives prochaines. J'ai coupe avec toutes les elections
29 - كاميليا الخميس 13 غشت 2015 - 23:40
كالعادة:
عفا الله عما سلف ، أما المأجورين و البسطاء فليشربوا البحر .
4 شتنبر موعدنا.
30 - Abdou الخميس 13 غشت 2015 - 23:42
Je propose et je demande aux marocains qui vont vote le 4 septembre, de ne pas voter sur toute liste comptant un quelqun de ceux qui sont douteux, qui n,ont pas paye leurs taxes,ou qui etait responsable mais qui n,a rien realise
31 - خالد الخميس 13 غشت 2015 - 23:50
خذوا التبن و لا تتكلموا عن الهواء لانه لا يؤكل
و في الحقيقة فاغلبية المغاربة يتملصون من الضرائب
فاصحاب المقاهي يربحون كثيرا و يصرحون بالفورفي و المواطنون يؤجرون منازلهم بدون توصيل
المهم الشعب خصو يتفورماطا اما المسؤولين فيلزمهم غسل الدماغ و شوف تشوف حتى و ان زودناهم بدم اليابانيين
المهم ما ينقصنا هو الضمير و العمل اما المشاكل الاخرى فيمكن التغلب عليها
32 - DODO الخميس 13 غشت 2015 - 23:55
الجماعتين الحضارتين للدار البيضاء والرباط هما المسؤولين عن تحصيل هذه الضرائب لانها ضرائب محلية من الناحية القانونية ولا دخل للحكومة فيها . المرجو من هسبريس النشر لتعميم الفائدة .
33 - متابع الخميس 13 غشت 2015 - 23:56
لا تقلقوا فسريعا ما سيتخلصها بنضريبان عفوا بنكيران من جيوبنا نحن المزاليط لتغطية العجز المالي
34 - KAMAL TEMARA الجمعة 14 غشت 2015 - 00:01
اعرف جيدا ان المواطنة الحرة تقاس باداء الضريبة .لهذا السبب اواضب على دفعها بشكل تلقائي.لكن بعد المقال اكتشفت انني انتمي للطبقة الفقيرة مادام الفقراء هم من يدفعوا الضريبة في هذا البلد.
35 - طالب معاشو الجمعة 14 غشت 2015 - 00:14
ويبقى شعار "عفا الله عما سلف" ساري المفعول حتى إشعار أخر تحت رعاية حكومة البواجدة
36 - Hadj Ali الجمعة 14 غشت 2015 - 00:22
C'est bien dommage que les multinationales s'acquitent de leurs obligations à temps, alors que les personnes et sociétés marocaines font tout pour échaper aux impôts. Ces personnes qui refusent de payer leurs impôts n'aiment pas le Maroc et doivent comparaître devant la justice qui les oblige à payer leurs impôts majorés des pénalités de retard. Sinon comment peut on dire que le Maroc est un pays de droit?
37 - العياشي الجمعة 14 غشت 2015 - 00:26
المال "السايب او المسيب"اي ليس له لا حاسب ولا راقب، يعلم السرقة او الخيانة.(مثل مغربي قديم).
38 - hsasbi الجمعة 14 غشت 2015 - 00:26
الان تيقنت تيقنا تاما ان اين التروة
و المغاربة سواسية
والمسؤولية بالمحاسبة
قانون يسري على الفقراء من بلدتنا.
ولماذا أصلا الضرائب ان العام ديما زين.
39 - الأشهب الجمعة 14 غشت 2015 - 00:36
يا ربي إلى ما دير شي تاوين لهاد البلاد العزيزة . مثل هذه الأخبار إذا لم تكن المتابعة وراءها مباشرة و رد ما أخذ من الشعب ، فلا أظن أن الأمن و الإستقرار سيعمان المغرب.
40 - amine الجمعة 14 غشت 2015 - 00:46
للا حكومة حادكة غير فجيوب الدراوش...خيرات البلاد مقسومة بكري...شي مستافد من الهكتارات وشي بوه اموت بالبرد فانفكو و غيرو. نحن ننتظر من ملكنا ان يعيد تقسيم الثروات على المواطنين، اما هذه الحكومات المبنية على ميك علي نميك عليك، و تقسيم الكعكة فلا يرجى منها شيء.
41 - مول التعليق الجمعة 14 غشت 2015 - 01:04
لأن الوطنية الحقة تجري في دمائنا النقية نؤدي مجمل ما تستحقه الدولة من ضرائب وفي حينها وبكل فخر واعتزاز ، وليس لأننا " مساكن ودراوش وضعفاء " !!! . حبنا لهذه الأرض الطاهرة وتعلقنا بها رغم عنادها لنا يدفعنا للتعبير لها عن عشقنا لها والرغبة الكبيرة في أن تبقى حية شامخة على كاهل كل غيور عليها . والتاريخ الطويل لوطننا الرائع يثبت أن الوطنيين الأحرار من الفئات المسماة " مساكن ودراوش وضعفاء " هم من كانوا في طليعة المدافعين على بقائه وازدهاره .
42 - افريطيسة الجمعة 14 غشت 2015 - 01:12
هؤلاء هم الخونة الذين باعوا دينهم ووطنهم وزد عليهم هاته الحكومة المريضة
اللهم أبدلنا خيرا منهم
43 - abdelmajid الجمعة 14 غشت 2015 - 01:14
واحطين غير علا دراوش انا كي تسالوني 1500درهم او بلوكاو ليا كونت اوداو ليا 2000درهم منو ايو يالله وروني حنت ايديكم في الحوت الكبير
44 - aziz nassiri الجمعة 14 غشت 2015 - 01:38
أنا موظف كنخلص الضريبة كاملة مكمولة(38في المائة). الدولة تقتطع من راتبي بالالزام و ليس اختياريا ما تسميه تغطية صحية اجبارية.
الدولة تقتطع مني مساهمتي في صندوق التقاعد و بنزيدان الحكار طامع فيه و تابعني عليه.
الدستور ينص على ان التعليم و الصحة خدمة عمومية، يعني الدولة ملزمة بتوفيرها بقوة القانون.أنا أعفي الدولة من هذه المصاريف لأني أدرس أولادي في القطاع الخاص و أعالجهم في القطاع الخاص. و مع ذلك فالدولة لم و لن تبادر باعفائي من دفع الضريبة على الدخل و استرداد TVA المدفوعة على هذه المصاريف. أو على الاقل أن تحميني من جشع هؤلاء المرتزقة.
دابا باش أنا مواطن !؟؟؟؟
45 - السلام الجمعة 14 غشت 2015 - 02:49
مقاول سلفي يتهرب من الضرائب عن طريق النفخ في الفواتير سئل يوما فاجاب بالحرف ان الضرائب ليست مشروعة في الاسلام وانها لا وجود لها في الشريعة...لا حول ولا قوة الا بالله ومؤخرا اغتنى بشكل كبير رغم انه يجمع بين الوظيفه العمومية والمقاولة .شخصيا اعتبره انتهازي يتعلل بالدين ليقضي ماربه فالى متى انعدام الردع لامثال هؤلاء ال...
46 - marocain 9 الجمعة 14 غشت 2015 - 03:31
المواطن المغربي هو من أكثر مواطني العالم تحملا للاعبائ الظريبية وفقا لصندوق النقد الدولي بسبب الذين العام للدولة وبسبب تحمل الطبقة المتوسطة والفقيرة للاعبائ خزينة الدولة التي لا تجيد إلا توزيعها على تماسيحها وباراكا كولوا اوتكايسوا علينا مابغينا والو
47 - بنت المغرب لهدا لأستغرب الجمعة 14 غشت 2015 - 03:32
سبحان الله في فرنسا الغني كيدفع ضرائب باش فقير يعيش،حنا عكس فقير كيدفع ضرائب باش الغني يزيد غنا..بأي وجه حق هادو مايدفعوش ضرائب وبأي قانون ناس متابعة في قضايا فساد مترشحين؟ بغيت نفهم وسش ماكاينش لي يردعهم فهاد لبلاد؟ للأسف شعب ساكت دايرين لينا ساكتة لمسكوته فالما.. قالك دولة الحق والقانون نكته سخيفة..شحال مابقات هاد لبلاد غتقربل بهاد ظلم لي كانشوفوه ..الله ياخد الحق فكل مسؤول لامسؤول
48 - ع.م. الجمعة 14 غشت 2015 - 04:25
من يفقه في علم الإقتصاد و تاريخ الإقتصاد و علم الإجتماع و واقعي, سيتوصل إلى أن المغرب مفلس مثل اليونان. ما حدث لليونان نفسه سيحدث للمغرب. الدولة تنفق أكثر من إمكانياتها و تقترض و إنتشار الفساد و عدم دفع الضرائب. فقط أن اليونان لا زالت تنفق على قطاع الصحة و التعليم و المغرب اسمح فيهم. ابقاو غير الحيوطة واقفين.
كل يوم فضيحة لدرجة أن الفساد أصبح شيء واجب. ارتفاع نسبة الإنتحار وسط الشعب و الإجرام علامات لا تبشر بالخير.
لم يعد هناك تنسيق بين الوزارات, كل وزارة أصبحت كيان تتبرع بميزاانيتها. لدرجة أن مدينة الدار البيضاء إقترضت بإسمها. غدا تقترض طنجة و بعد غد أكادير...
49 - منغولي الجمعة 14 غشت 2015 - 04:25
الان عرفنا ان من قال اين الثورة ويتسائل كمن انه لا يدري ولا يدري انه لا يدري هو من يستغفلنا ومرة مرة مني كيتفرش كيقلب على شي ضحية يحسن بها وجهه
50 - rachid الجمعة 14 غشت 2015 - 07:10
هذه فئة عفا الله عما سلف متى أدت الضرائب عبر التاريخ وبنكيران أكد هذا الضرائب لاتؤديها إلا الفئة المسحوقة
51 - jrk الجمعة 14 غشت 2015 - 07:36
à part les salariés je ne vois personne payer des impots. les personnes vendent tout sans aucune charge pour l'état. ils utilisent tous des bus , des routes et autres services publics... pire ils utilisent des produits subventionnés pour leur commerce
vendeurs de poissons, vendeurs de pain et fruits de tout genre, gardiens de voitures, derb ghellef... attention je ne défends pas les riches qui ne payent pas les impots mais personne n'est parfait. il faut arrêter de pleurer et voir les réalités en face tout le monde met tout dans la poche et se plaint quand il attend longtemps à l'hôpital personnellement je trouve que les infrastructures au maroc sont excellentes pour des citoyens qui nettoient leurs maisons et jettent les poubelles dans la rue devant chez eux
Le Maroc a un roi compétent qui aime son pays fort heureusement pour tous les marocains.
52 - اسعد الصغير الجمعة 14 غشت 2015 - 08:18
الحمد لله على نعمت حرية الصحافة مغرب اليوم مختلف عن مغرب الامس (((( لفرط قرط))))
53 - Boujemaa الجمعة 14 غشت 2015 - 11:38
Qui c'est qui protege c'est gents de ne pas payer leur impot ils tiennent surement des secrets d'etat pour qu'ils soient indespenser de payement d'umpot. Ils sont comme les consules qui traitent mal les immigres vive la dimocratie marocain
54 - ضحية تطبيق القانون الجمعة 14 غشت 2015 - 12:19
أنا لم أسمح لأي مسؤول أخذ مني عرق جبيني بدعوى تطببق القانون.
من أراد تطبيق القانون فليسهر على تعميمه على كل المواطنين و ليس على الضعفاء منهم فقط.
55 - حمدوس الجمعة 14 غشت 2015 - 12:24
تيرميناتور هذا هو الوصف ابذي أجده لرئيس الحكومة ؛ فهو مبرمج على هدف واحد ووحيد هو القضاء على الموظف البسيط لانه سبب الويلات التي ست شتشهد ها الانسانية في اامستقبل وهو الشر الذي يجب ازاحته من الطريق فمن شاهد الفيلم سيعرف بان لافائدة من إقناع الرجل على ما هو قادم عليه...
56 - مجرب البؤس الجمعة 14 غشت 2015 - 13:02
النفاد المعجل يسري على الضعفاء أولا. كفى من العفو على بعض الفئات. لو طبق القانون على الجميع لوصل المغرب إلى القمم و لرفع البؤس على البائسين في هذا الوطن المغري.
57 - Fatema الجمعة 14 غشت 2015 - 13:05
Quand j'ai commencé de travailler j'ai
fait des lettres avec des formules de politesse pour les adresser à des
personnes, hauts placés ministres, généraux, .... Qlq semaines après toutes
les lettres m'ont été rendu avec la
remarque suivante : adresses non connue.
58 - yousfi الجمعة 14 غشت 2015 - 13:25
كيفاش بغينا هاد البلاد تزيدالقدام والقانون تيسري غير على طبقة الشعب الكادحة اما عليتها فتستنزف خيرات البلاد دون ان تؤدي المقابل ادا كل من يقول ان المغرب هو بلد الحق والقانون والمؤسسات هو كاذب علىالشعب خائن للوطن و الفاهم يفهم.
59 - Abdellah Benjerrai الجمعة 14 غشت 2015 - 14:46
Je l'ai souvent dit dans mes précédants commentaires.Ils vont coulé le pays, tous ces bandits qui refusent de participer à l'effort national,au contraire,ils siphonnent tout sur leur passage,nous risquons de tomber dans le même trou que la grece,mais nous on ne fait pas partie d'un ensemble pour nous sauver de la faillite.Alors maintenant,ou ils faut que ces gens passent à la caisse ou comme disent la plupart des intervenants cà ira très mal,car les petits en ont marre de payer pour ces voleurs,voilà pourquoi aucun gouvernement ne peut rien pour ce pauvre pays.C'est à partir des résutats des écheances prochaines que nous verrons,s'il est possible de faire quelque chose ou non dans ce pays,si les mêmes gueules se retrouvent aux commandes des régions et des communes,alors à Dieu la paix au maroc,j'éspère que les gens ne soient pas tentés par des sommes dérisoires, et vendent leurs voix aux charognards,qui n'hesiteront pas à les aguicher,avec 200dhs par voix,et diront après KROUCH LHRAM
60 - بغيت غير نفهم!! الجمعة 14 غشت 2015 - 15:41
علاش كل هذه المصائب وهاذ الشفارة والخروقات و ..و....بانت حتالدبة ! والكل تيلوم هذ الحكومة بحال المغرب كان جنة قبل ...."عفا الله "ولا بنكيران حتى واحد مايقدر على هذ التماسيح والعفاريت غير المخزن والكل تيعرف هذ الحقيقة . علاش من طالبوا المخزن مباشرة بتو قيف هذ الناس على حذهم وءاستخلاص ما بذمتهم ونقوم الدنيا ونقعدها حتى يتحل هذ المشكل لي من زمان وحن تعيشوه ولي بامكانوا يحل ءازمة الصحة الشغل التعليم 80 مليار غير عدد مصغر من المستحقات وتخيلوا معاي آش ممكن نديروا بهد الفلوس...
61 - مراد الجمعة 14 غشت 2015 - 16:02
ها علاش مانصوتش و هذا قسم مادمة حيا كلهم ماركة وحدة الله إكون فعون المسكين.
تمنى تهنا و فالمغرب بقى تسنا
62 - IKRAM الجمعة 14 غشت 2015 - 16:05
الحمد لله على نعمت حرية الصحافة مغرب اليوم مختلف عن مغرب الامس (((( لفرط قرط))))
63 - مواطن الجمعة 14 غشت 2015 - 16:47
3000 سنة قبل الميلاد في عهد السوماريين و قدماء مصر كان دفع االضرائب هو جوهر المواطنة.فكيف يعقل أن نسمع هذا الكلام في سنة 2015.
64 - Ahmed -berlin الجمعة 14 غشت 2015 - 18:06
Il faut appliquer une loi que chaque citoyen doit etre imposer aux services fiscal soit mol alkaroussa ou un general. En contre parti Cette loi doit aussi fixer une somme dont laquelle les gens ne sont pas posable vis a vis la loi fiscal. Ici en Allemagne est du 8400 Euro /par an.

Il faut pas attendre d un pays le miracle si les gens payent pas leurs dettes fiscales.
c
65 - عبد الله الجمعة 14 غشت 2015 - 18:23
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
هدوك غير فلوس المتقاعدين مساكن اللي زادو عليهم السنوات و نقصو ليهم النسبة 2./..و الله حرام .إنك ميت وانهم ميتون ويومئذ عند ربكم تختصمون.
66 - مغربي الجمعة 14 غشت 2015 - 19:31
تغيروا ماتدقوا على هذه الحكومة ولله لن تكون لندااتكم أي مسمع فمهما هذه الحكومة واضحة وهي افقار الفقير واغناء الغني والتدابير هي الزيادة في الأسعار والمحروقات رغم الهبوط الحاد في أسعار النفط عالميا واصلاح الصناديق المقاصة و التقاعد من جيوب المواطنين الفقراء عدا ذلك فهم لن يحاربون إفساد مهما طالبتم بذلك
67 - عبد و الجمعة 14 غشت 2015 - 20:10
المغرب لايحتاج الى حكومة او برلمان بل يحتاج الى ضمير والاحساس بالمسؤلية والمواطنة هذا ما يحتاجه المغرب هيا فلنوفر لانفسنا صداع الراس وتبدير الملايير في الانتخابات والوضائف السامية فمادا حققنا خلال 5 عقود من الاستقلال بحكومات وبرلمانات وموضفون سامون تعاقبوا خلال كل هذه العقود اضن لاشئ فالفقرا والبؤساء ازدادوا عددا والبنية التحتية ازدادت اهتراء والصحة والتعليم والسكن ازدادوا تدهورا فماذا بعد ذلك.....لك الله ياوطن.
68 - غيور الجمعة 14 غشت 2015 - 20:23
الغني يزيد غنا والفقير يزيد فقرا في هذه البلاد والمسؤولون يتبادلون التهم ويمتلون على المواطنين بدلا من الاهتمام بشؤون الفقراء المغلوبين في أمرهم والقانون يطبق على الضعيف فقط الله ياخد في هم الحق
69 - أمازيغي السبت 15 غشت 2015 - 02:09
من يحكم البلاد هم لصوص كبار يتحكمون في شرايين الدولة ويقتسمون خيراتها من تروات بينهم وهم معروفون والاول منهم السيد اخ.... لأنه وجب عليه أداء المليارات من الضرائب للدولة هذا الاخير يقال أنه يشتغل مجانا في الوزارة ولا يتقاضى أجرا فالمال المفترض أنه سيتقاضاه فهو هزييييييبل بالمقارنة مع ما سيؤديه للدولة من مليارات الضرائب لذلك لديه حصانة وهذا جزء صغيير من التهرب الضريبي من جل مسؤولينا الحاليين والسابقين.
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

التعليقات مغلقة على هذا المقال